الصايع الضايع رئيساً لحكومة الانقلاب. . السبت 12 سبتمبر. . شريف إسماعيل فاسد

الصايع الضايعمحلب استقالةالصايع الضايع رئيساً لحكومة الانقلاب. . السبت 12 سبتمبر. . شريف إسماعيل فاسد

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* مقتل 64 شخصًا وضابط وجندي في حملة للجيش بمناطق محيطة بالعريش ورفح والشيخ زويد

 

 

*إحالة أوراق 12 متهماً بالانتماء لداعش إلى المفتي في الشرقية

 

 

*مظاهرات في القاهرة تنديدا بقانون الخدمة المدنية

 

 

*الصايع الضايع” .. رئيسا لحكومة الانقلاب !

فى أحد التسريبات التي نشرت من مكتب عبد الفتاح السيسي، وصف عباس كامل مدير مكتب السيسي رئيس حكومة الانقلاب الجديد ووزير البترول سابقا بـ”الصايع الضايع“.

وذلك حين تحدث كامل عن أخطائه في حسابات يبدو أنها تتعلق بطلبات مالية ودعم بترولي من دول الخليج، في سياق جمع الدعم المالي المقدم من دول السعودية والإمارات والكويت منذ ثورة 30 يونيو 2013.

شريف إسماعيل الصايع الضايع تولّى وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ضمن وزارة حازم الببلاوي في 16 يوليو 2013 خلفا للمهندس شريف هدارة, واستمر كوزير للبترول ضمن وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية.

 

 

*بالفيديو.. مرتضى منصور: “شريف إسماعيل فاسد.. راجع نفسك يا سيسي

شن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، هجوما على المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة المٌكلف، ووصفه بـ”الفاسد”، وكان على علاقة بالوسيط في قضية فساد وزارة الزراعة محمد فودة“.

وقال منصور -في مداخلة هاتفية لبرنامج “أسرار الملاعب” على قناة LTC- مساء السبت: “السياسة بقت كيمياء، والتغيير الوزاري فيه تهريج، مين شريف إسماعيل ده؟“.

وأضاف: “من حق السيسي يغير، لكن ميجبش شريف إسماعيل اللي عين مراته في إنبي وعينت كل أقاربها في الشركة، وعملوا إنبي عزبه، وعمل مع محمد فودة 15 لقاء، أنا أنا مش موافق على اللي بيعمله السيسي“.

وواصل هجومه: “أنا بقول علنا أنا ضد هذا الرجل، وبقول عندي أسبابي لو غيرت علشان قضية فساد فودة فاسأل شريف إسماعيل قعد مع فودة كام مرة، راجع نفسك يا سيسي ومش عيب، مشكلة مبارك العند“.

واستطرد: “أنا مليش مصلحة، لا تُعاند شعبك يا ريس، أنا وأنت هنتحاسب يا ريس قدام ربنا، اختيار شريف إسماعيل غلط وخطأ، لو الرقابة الإدارية مش عايزة تقولك، أنا أقولك على فساد هذا الرجل“.

وأكد أنها المرة الأولى التي يختلف فيها مع السيسي بعد اختيار شريف إسماعيل رئيسا للحكومة، مضيفا: “بختلف معاك يا ريس بمنتهى الأدب، واختلافي لا يقلل حبي ليك، وده اختيار خاطئ في وقت خاطئ“.

https://www.youtube.com/watch?v=6ONeBEHIcBI

https://www.youtube.com/watch?v=6ONeBEHIcBI

 

* الطب الشرعي في قضية تعذيب المحامي كريم حمدي: القتل متعمد

استمعت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة -اليوم السبتإلى شهادة الطبيب الشرعي في قضية تعذيب واستشهاد المحامي كريم حمدي داخل حجز قسم المطرية، والمتهم فيها ضابطان بجهاز الأمن الوطني.

من جانبه قال الدكتور حازم حسام الدين عزمي، الطبيب الشرعي، الذي شرح جثة المجني عليه، إن السبب الرئيسي للوفاة هو إصابة ردّيّة ونزيف غزير بتجويف الصدر وتهتك بالرئة وكسر بالضلوع، مع وجود نزيف بالقلب وتكدم بسطحه، وكذلك نزيف على الخصية وصدمة نفسية، نتيجة الاعتداء على المجني عليه بالضرب.
وأضاف حسام الدين: إن الوفاة جاءت نتيجة الاعتداء بالأيدي والأرجل على المجني عليه في الوقت ما بين الساعة الخامسة والسادسة صباح يوم الحادث.
وأشار الطبيب إلى تطابق تقريره مع التقرير الاستشاري الذي قدمه الدفاع من حيث سبب الوفاة التي حدثت نتيجة صدمة نفسية ونزيف غزير على القلب.

وأردف الطبيب الشرعى، أن الإصابات المتعددة التي تعرض لها المجني عليه وتسببت له في حدوث النزيف حدثت في فترة واحدة، مؤكدًا أن كل إصابة كفيلة بمفردها أن تؤدي إلى الوفاة، خاصة إصابات الصدر التي أحدثت كسور بالأضلاع أدت الى تهتكات بالرئتين صاحبها نزيف صدرى غزير أدى إلى الوفاة، وكذلك إصابة الخصية، حيث أن الضرب فى الخصية فى حد ذاته قد يؤدي إلى الوفاة عن طريق صدمة عصبية تؤدى إلى تباطؤ القلب تدريجيا حتى الوفاة، فضلا عن أن ألم الإصابات مجتمعة قد يؤدى فى حد ذاته إلى صدمة عصبية تؤدى إلى الوفاة.

وكشف تقرير الطب الشرعي عن تعرض المجني عليه للتعذيب وإصابات في الجناح الأيمن للعظم الأمامي للرقبة، وكسر في الضلوع من الثاني للثامن، أحدثت تهتك بالرئة وكدمة بالقلب أدت إلى نزيف داخلي، وإصابته أيضا بنزيف وتورم بالخصيتين أدى إلى صدمة عصبية

 

 

* الحكم بإعدام 12 من رافضي الانقلاب العسكر بهزلية خلية داعش بالشرقية

قضت دائرة إرهاب الشرقية، المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس برئاسة المستشار صلاح حريز، الحكم بإعدام 12 من رافضي انقلاب العسكر في القضية رقم 51717 لسنة 2014 جنايات منيا القمح مقيدة برقم 2652 لسنة 2014 كلي جنوب الزقازيق على خلفية اتهامات ملفقه بتكوين خلية للاتصال بداعش.

كانت المحكمة قد قضت بمعاقبة كل من بلال سامي منصور متولي، ونجل عمه، معاذ عادل منصور متولي، والمحبوسين على ذمة القضية رقم (8828 لسنة 2014)، جنايات أبو حماد، بالسجن المشدد 3 سنوات، بزعم تشكيل خلية إرهابية على اتصال بتنظيم داعش في سوريا، والعمل على نشر الفكر التكفيري، واستقطاب الشباب وتسفيرهم إلى سوريا لأخذ دورات تدريبية ثم العودة للبلاد لارتكاب أعمال عنف وشغب واستهداف مؤسسات الدولة.

والصادر بحقهم قرار الإعدام هم:

1 خالد محمد المغاوري محمد زكريا
2
عبد الرحمن محمد مصطفى قطب
3
محمد محمد حجازي رمضان
4
عبد الله عبد القادر إبراهيم مرسي إبراهيم
5
أحمد عبد الرحمن أحمد عبد الرحمن سليمان
6
محمد عبد الرحمن غنيم سليمان
7
هيثم محمد حسني عبد الرحمن الألفي
8
حازم كامل محمد رمضان محمد
9
أحمد الضوي السيد الضوي النجار
10
محمد فرج إبراهيم فرج الجندي
11
عمر عبد الخالق عبد الجليل محمود
12
حامد محمد علي مشعل

 

 

*القضاء الإداري”: الحبس الاحتياطي “بغيض” وللمحبوس مباشرة حقوقه السياسية

قضت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية، الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، السبت، بحق المحبوس احتياطيا الترشح للانتخابات.

وقالت المحكمة إن الحبس الاحتياطى ليس عقوبة، وإنما هو إجراء من إجراءات التحقيق، حيث وصفت الحبس الاحتياطى بأنه “من أبغض الإجراءات القانونية للإنسان، لترجيحه قرينة الإدانة على قرينة البراءة، رغم أنه لا تتحقق الإدانة إلا بصدور الحكم النهائي، الذي اشترطه قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية للحرمان المؤقت من مباشرة الحقوق السياسية“.

وأضافت المحكمة أنه “لا يجوز أن يكون الحبس الاحتياطى قيدا على إرادة صاحبه من حق الترشح الدستوري لمجلس النواب متى توافرت فيه باقي الشروط، وأنه في العلم الدستورى الحديث توجد قاعدة مستقرة أنه لا يجوز القياس على حالات المنع المؤقت من مباشرة الحقوق السياسية، وكذلك لا يجوز تضييق الخناق على حق دستورى أصيل في المساهمة في الحياة العامة دون مسوغ قانوني“. 

 

 

*النيابة تستعرض تحقيقات حمدي الفخراني وتنتظر التقارير الفنية لإحالته للجنايات

كشفت مصادر قضائية بنيابة جنوب الجيزة ، أن المستشار ياسر التلاوى، المحامي العام الأول للنيابات، استعرض مع المستشار زكريا عبدالعزيز، النائب العام المساعد، نتائج التحقيق مع المهندس حمدي الفخراني ، عضو مجلس الشعب السابق، بشأن ابتزاز ه رجل أعمال والنصب عليه بمحافظة المنيا ، وزعم استغلال النفوذ.

وذكرت المصادر أن إحالة القضية إلى المحاكمة الجنائية تتوقف على ورود التقارير الفنية، الخاصة بتسجيلات «صوت وصورة»، وسؤال مقدمى البلاغ، وموظفين في ديوان المحافظة، وتحريات مباحث الأموال العامة.

وقالت إن عرض نتائج التحقيق، تضمن رد الفخراني على الاتهامات، بأنه لم يتوسط لدى محافظ المنيا، لإنهاء مشكلة تقسيم قطعة أرض، اشتراها مقدم البلاغ، (صموئيل ذكى)، من شركة حليج الأقطان.

وواجهت النيابة المتهم بتسجيلات «صوت وصورة» تكشف تسلمه مليون و25 ألف جنيه، مقدم ضمن مبلغ متفق عليه بقيمة 5 ملايين جنيه.

وأكدت المصادر، مناقشة النيابة مدى قانونية الإجراءات بشأن مداهمة مباحث الأموال العامة فيلا علاء حسانين، (محامٍ)، في مدينة الشيخ زايد، والقبض على الفخراني، داخل الفيلا في وجود صموئيل وآخر، وتسلّم المتهم المبالغ المذكورة، وتصوير الواقعة بالفيديو.

وكان الفخرانى، ذكر، خلال التحقيقات أن وجوده داخل الفيلا كان تلبية لدعوة من حسانين، وأنه فوجئ بوجود صموئيل، وحضر بعدها أحمد يحيى، المحامى، ومعه الأموال، وحضرت الشرطة والقت القبض عليه.

وتبينّ من التحقيقات أن أحراز القضية تضمنت تسجيلاً صوتيًا يحتوى على مكالمات هاتفية ورادة وصادرة من الفخراني إلى صموئيل وحسانين، وكشفت عن اتفاق المتهم على المبلغ، والدفعات المؤجلة.

وأوضحت المصادر، أن النيابة طلبت استدعاء موظفين من ديوان عام محافظة المنيا، وهما «أحمد.أ»، و«جمال.م»، لسماع أقوالهما، وطلبت تحريات مباحث الأموال العامة، لبيان مدى مشاركتهما الفخراني، في ابتزاز مقدمي البلاغ، وطلب الرشوة من عدمه.

كما أشارت المصادر إلى أن النيابة طلبت استدعاء مقدمى البلاغ، وكشف مصدر مطلع، على سير التحقيقات، عن تقدم الفخرانى بشكوى إلى قاضي المعارضات في محكمة جنوب الجيزة الابتدائية، والنيابة، بعد نظر تجديد حبسه على ذمة القضية، نظرًا لمنع دخول الأدوية له، والزيارات، في مقر حبسه بمعسكر الأمن المركزي في مدينة 6 أكتوبر.

 

 

*هل تخلى السيسي عن كفيله الخليجي ورفض المشاركة بقوة برية في اليمن؟

في خطوة جديدة لنظام الانقلاب المصري بقيادة الجنرال عبد الفتاح السيسي تؤشر على بدايات الانقلاب على دول الخليج “الكفيل الأول للسيسي ونظامه”، أعلنت السعودية رسميًا عدم مشاركة مصر بقوات برية في حرب تحرير اليمن.. فهل الخلافات المصرية السعودية أصبحت علنية؟، ولماذا تخلى السيسي عن كفيله؟ وبدأ في الانحراف عن مظلته إضافة إلى رفضه وساطاته في حل الأزمة المصرية.

ويتخذ نظام الانقلاب في مصر بقيادة السيسي، مواقف سياسية معاكسة للموقف السعودي والخليجي تجاه العديد من القضايا، في مقدمتها القضية اليمنية والسورية وملف التعاطي مع إيران، وكأن السيسي” بدأ الانقلاب على دول الخليج التي ساندته منذ اللحظة الأولى سياسياً واقتصاديًا وإقليميًا وعالميًا.

الموقف المريب المتأرجح في اليمن

بعد تضارب الأنباء منذ يوم الخميس الماضي حول مشاركة مصر بقوات برية في اليمن. خرج مستشار وزير الدفاع السعودي  الناطق باسم قوات التحالف، العميد أحمد عسيري، لينفي وجود قوات مصرية على الأرض في اليمن وقال لقناة “الإخباريةالسعودية الرسمية: “لا يوجد قوات من مصر أو السودان علي الأراضي اليمنية، ولو كان ذلك موجودا لأعلن عنه لأنه ليس سرا، لكن هذه المعلومة غير دقيقة ” 

وكانت وكالة “رويترز”  الأربعاء الماضي، قد نشرت خبراً يفيد بإرسال مصر لـ (800 جندي) لينضموا إلى صفوف القوة العسكرية الخليجية، بهدف مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران في الحرب المستمرة منذ 5 شهور، ثم نفت مصادر رئاسية مصرية الأنباء الواردة عن نشر الجيش المصري جنودا له على الأرض في اليمن.

وشاركت مصر على استحياء في التحالف العربي بقيادة السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن منذ انطلاق “عاصفة الحزم” في مارس الماضي ، وأعلنت أنها تدعمه بطائراتها رافضة المشاركة على الأرض مرارا وتكرارا، من باب أن “جيش مصر لحفظ أمن مصر”، وخشية العقدة القديمة للجيش المصري في اليمن في عهد عبد الناصر، وفي الوقت ذاته تركت الباب مفتوحا على مصراعيه لأبواق النظام الإعلامية لتهاجم المملكة وقيادتها والتحالف وتنتقد تدخلها في اليمن .

وتكرر مشهد المشاركة ونفيها في ابريل الماضي إلا أننا فوجئنا بقرار تمديد بقاء القوات البحرية المصرية قرب مضيق باب المندب في يونيو الماضي فيما اعتبره مراقبون آنذاك أنه “تمديد مدفوع الثمن” بعد زيارة ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان إلى مصر.  

الخلافات باتت علنية بشأن سوريا

وكما تم الإعلان صراحة عن عدم مشاركة القوات المصرية في اليمن ضمن قوات التحالف .. خرج أيضا الخلاف المصري السعودي حول الأزمة السورية للعلن، بعدما أعلنت  صحيفة مصرية مقربة من سلطات الانقلاب المصري، عن تقارب مصري سوري يحدث بعيدا عن وسائل الإعلام، وأن هذا التقارب ظهر من خلال زيارة وفد إعلامي مصري مؤخرًا للأراضي السورية، ولكن تقف أمامه السعودية،  بسبب خوف عبدالفتاح السيسي من إغضاب الأطراف الخليجية، وعلى رأسها السعودية التي تجدد تمسكها بعدم قبول الأسد في المرحلة القادمة في سوريا .

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، الدكتور حازم حسني،: إن “المملكة العربية السعودية تقف ضد بشار الأسد، ولا تقبل استمراره، وهي تريد إسقاطه في أسرع وقت، معلنة رفضها أي حلول تُبقي الأسد في السلطة، والقاهرة لن تستطيع القبول بأي حلول هي الأخرى تُغضب الأطراف الخليجية على رأسها السعودية”، وأضاف: أنه “لا يخفي عدم قدرة مصر على الاستقلال بقرارها في ظل دعم المملكة الاقتصادي لها”، موضحا أن “دعم السعودية المالي لمصر لن يدفع القاهرة إلى الاستقلال برؤيتها في الأزمة السورية“.

جاء ذلك تزامنا مع  انضمام مصر “المعلن”، لما يسمى المحور الرباعي الجديد الذي يدعم الحل السياسي للأزمة السورية باستمرار الأسد لفترة انتقالية، حيث يضم المحور كل من مصر والإمارات والأردن بزعامة روسيا التي تقف بجانب الأسد منذ اللحظة الأولى، وطرحت مبادرة مؤخرا بمجلس الأمن استطاعت أن تنتزع بها موافقة بالإجماع، وذلك في مقابل المحور السني الرافض لوجوده متمثلا في السعودية وتركيا وقطر.

وكشفت مصادر مصرية أنمصر مُهتمة بشكل كبير بعدم سقوط الدولة السورية، بغض النظر عن اسم “بشار الأسد”، كما دعا السيسي في عدة تصريحات آخرها الأربعاء الماضي أثناء لقائه وفدا من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي، إلى “حل سياسي للأزمة السورية يحافظ على مؤسسات الدولة السورية، دون انهيارها“.

إلغاء زيارة العاهل السعودي لمصر

تساءل مراقبون هل تصاعد هذه الخلافات كانت سببا في إلغاء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر؟، وكشف المغرد السعودي “مجتهد” عن سبب إلغاء الزيارة بتسرب معلومات عن ترتيبات إماراتية مصرية “ليست في صالح السعودية”، ولفت إلى أن المشكلة الجديدة ليست هجوم الإعلام المصري على السعودية بل معلومات استخباراتية عن مؤامرة السيسي وبن زايد، لابتزاز السعودية وإجبارها على التبعية الكاملة لهما.

 

 

*شريف اسماعيل” رئيس الوزراء الجديد متهم في قضية فساد

واجه رئيس الوزاء المصري الجديد، شريف إسماعيل، اتهامات مباشرة بالفساد والتورط مع محمد مجدي راسخ، رئيس مجلس إدارة شركة الغازات البترولية “بتروجاس”، وصهر علاء مبارك، نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك، بالعبث بمقدرات الشعب المصري الاقتصادية، وتكوين تشكيل إجرامي يضم أيضا جلال السعيد، محافظ القاهرة، لتحقيق أموال وأرباح طائلة من خلال التلاعب بحصة الغاز المنزلي “البوتاجاز” (أسطونات الغاز) وإبرام صفقات مخالفة للقانون واستمرار التعامل معها، وقد كان رئيس الوزراء آنذاك، وزيرا للبترول.

الاتهامات الموجهة للمذكورين جاءت في البلاغ الذي حمل الرقم 5498 لسنة 2015 عرائض النائب العام، والمقدم من المحامي محمد جمعة، والذي أمر النائب العام المغتال المستشار هشام بركات، بفتح التحقيق فيه ـ قبل اغتياله ـ حيث أحال بركات البلاغ للمحامي العام الأول لنيابة شرق القاهرة، للتحقيق في البلاغ وسماع أقوال مقدمه وفحص المستندات المرفقة.

وذكر مقدم البلاغ أن مجدي راسخ، صهر علاء مبارك، قام بإبرام تعاقد خاص بالغاز وتوزيعه على المواطين، مشيرا إلى أن هذا التعاقد مخالف لشروط القانون، بداية من أحكام القانون رقم 89 لسنة 1998 بشأن إصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات وما يلي هذا القانون من قرارات بقانون من رئيس مجلس الوزراء لسنة 2006، بأنه لا بد من طرح هذا المشروع من قبل القطاع العام للمناقصة والمزايدات، مُضيفًا أن إسناد هذا العقد لمجدي راسخ بالأمر المباشر مخالف للدستور والقانون.

وأنه رغم ذلك استمر التعامل بالعقد المبرم منذ عام 2007 وحتى الآن، رغم بطلانه، ولم يتدخل وزير البترول وقتها ـ شريف إسماعيل ـ لإلغاء التعاقد، بعد أن اتهمه مقدم البلاغ بالتواطؤ مع راسخ لتحصيل مكسب يومي يتجاوز نصف مليون جنيه لراسخ من خلال “تعطيش” السوق ورفع أسعار “البوتاجاز” وفقا لما يريده وبتسترٍ من بقية التشكيل.

وليس ذلك فحسب، بل اتهم البلاغ أن الشركة المملوكة لصهر نجل مبارك، تقوم بتأجير الحصص من الباطن ويتم بيعها بالسوق السوداء، وهي السبب الرئيسي في زيادة الأسعار، فضلًا عن قيامها بتأجير مجموعة من البلطجية لإدارة وبيع الحصص اليومية البالغة 30 ألف أسطوانة بالسوق السوداء، وكل ذلك تحت غطاء وحماية بقية التشكيل المذكور.

علاقة شريف إسماعيل رئيس الوزراء الجديد لم تنتهِ عند هذا الحد بعلاقته بالرئيس المخلوع مبارك، بل إنه كان أحد أبرز الشهود الذين أسهموا في تبرئة مبارك ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، من تهمة تصدير الغاز المصري لإسرائيل بسعر أقل من سعر إنتاجه، وكذلك تبرئة وزير البترول الأسبق ـ في عهد مبارك ـ سامح فهمي من ذات التهمة.

وشهد بجلسة 18 أغسطس/ آب 2014، خلال قضية قتل المتظاهرين وتصدير الغاز المصري لإسرائيل والمعروفة باسم “قضية القرن”، بأنه كان يشغل وقت إبرام اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل منصب وكيل وزارة البترول، وشهد بأن اتفاقية تصدير الغاز المصري لإسرائيل، كانت ذات طبيعة “سيادية” وأمنية سياسية واقتصادية، وأن مبارك لم يمارس أي ضغوط، ولم يسند عملية تصدير الغاز للشركة التي كان يرأسها رجل الأعمال حسين سالم.

 

 

* رئيس منظمة العفو الدولية: النظام العسكري الذي يحكم مصر يشبه نظيره في بورما

نشر موقع هافينجتون بوست مقالا لجاك هيلي، رئيس منظمة العفو الدولية، شبَّه فيه النظام العسكري الذي يحكم بورما بنظيره الذي يحكم مصر، قائلا: “جاء (السيسي) إلى السلطة عبر الإطاحة بالحكومة الشرعية المنتخبة، فخلع العباءة العسكرية وارتدى ثوب السلطة التنفيذية.

في عهده، آلاف المساجين مهددون بالإعدام، والسياحة تبخرت، وتحولت مصر إلى سجن كبير، بينما تجوب قبضة الجيش الحديدية الشوارع بحثا عن الصحفيين والمواطنين الشرفاء“.

وأضاف هيلي: “يرأس بورما ومصر رجلا جيش سابقان، أو جنرالات على وجه الدقة. ويتمتع كلاهما بالدعم الأمريكي والمساعدات الخارجية، رغم أن الحكومتين لا تعكسان المعايير التي تتوقعها أمريكا من حلفائها“.

وفي سياق حديثه عن استمرار التعاون بين الإدارة الأميركية والنظامين برغم انتهاكات حقوق الإنسان، رأى أن “العلاقات مع إسرائيل بالنسبة لمصر، والشيء ذاته بالنسبة لبورما مع الصين، تعرقل صياغة حوار يؤدي إلى إصلاح حقيقي“.

واستطرد قائلا: “لكن يجب علينا أيضا تغيير رأينا، والنظر إلى هؤلاء العسكريين باعتبارهم لا يستحقون إدارة أي دولة، وينبغي على الولايات المتحدة أن تبدأ في التراجع عن دعم هؤلاء الوحوش الذين ينتهكون حقوق الإنسان في مصر وبورما“.

 

 

* بالأسماء “صحة الانقلاب”: وفاة اثنين من الحجاج المصريين المصابين في حادثة رافعة الحرم

أكدت وزارة الصحة،بحكومة الانقلاب ، وفاة اثنين من الحجاج المصريين المصابين في حادث وقوع رافعة بالحرم المكي، متأثرين بإصابتهما، وهما: “إبراهيم محمد إبراهيم، الشرقية، وكانت إصابته اشتباه بارتجاج، ومحمد حسني، القليوبية، وكانت إصابته كسور مضاعفة بالوجه والرأس.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة بحكومة الانقلاب: إن عدد المصابين المصريين في حادث سقوط رافعة بالحرم المكي الشريف وصل إلى 20 حالة.

 

 

* البلطجية بمنعون المتظاهرين من دخول “الفسطاط “.. و”تضامن” تبحث عن بديل

منع عدد كبير من البلطجية -مدعومين من قوات الشرطة- آلاف المتظاهرين ضد قانون الخدمة المدنية من الدخول لحديقة الفسطاط لبدء تظاهرتهم، والمحددة لهم الواحدة ظهر اليوم.

وكشف مصدر بائتلاف “تضامن” -الذى يضم 30 نقابة مهنية وعمالية- أن البلطجية رفعوا الأسلحة البيضاء فى مواجهة المتظاهرين.. وسبوهم بأقدح الألفاظ فى حماية رجال الشرطة، مؤكدا قيام قوات الأمن بتهديد عدد كبير من العمال القادمين للمظاهرة بوسائل نقل جماعية بالاعتقال إذا حاولوا استكمال مسيرتهم.

وقال المصدر إن أغلب الصحف ووسائل الإعلام الحكومية تجاهلت تغطية هذه الانتهاكات بدعوى متابعة أخبار إقالة حكومة ابراهيم محلب وتكليف شريف إسماعيل وزير البترول، مشددا على أن توقيت الإقالة يهدف لواد ثورة الموظفين ضد قانون الخدمة المدنية.

وأكد أنه فى حال استمرار الشرطة والبلطجية فى منع الموظفين من دخول الحديقة سيتم البحث عن أماكن أخرى لتنظيم المظاهرة للإعلان عن مطالبهم.

وكان الائتلاف الثوري للحركات المهنية حراك” قد دشن حملة إلكترونية للتظاهر على مواقع التواصل الاجتماعي والتدوين على هشتاج #ضد_قانون_السخرة_المدنية بالتزامن مع مليونية الفسطاط.

كما أعلنت ”حراك“ قد أعلنت عن دعمها لمطالب العمال والمهنيين بإسقاط قانون الخدمة المدنية التي قالت إنه يهدد 20 ألف مهني وعامل بالقطاعين العام والخاص

 

 

*ذعر بمستشفى ههيا بعد إصابة أحد المرضى بالإيدز..والصحة:عزل المريض بـالحميات

قال الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إنه تم حجز المريض المشتبه بإصابته بفيروس HiV “الإيدز”، داخل غرفة عزل بمستشفى الحميات فى الزقازيق، لحين ظهور نتائج المعامل المركزية والتأكد من إصابته.

وأضاف فى تصريحات، أنه تم تشكيل لجنة فورية والتى قامت بسحب تحليلات من المرضى والتمريض بوحدة الغسيل الكلوى بمستشفى ههيا، والتى كان يتعامل معها المريض للتأكد من سلامتهم.

وأوضح وكيل الوزارة أن المريض عمره 59 من إحدى القرى بمركز أبو كبير، يعانى من فشل كلوى وكان يقوم بالغسيل الكلوى بوحدة الغسيل الكلوى بمستشفى ههيا المركزى، منذ فترة خلال إجراء التحليل الدورى للفيروسات، والذى يشمل الفيروسات الكبدية والإيدز، وجاءت نتيجة تحليلات الأجسام المضادة للمريض مما يشتبه بإصابته بالمرض، وتم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة وعزل المريض لحين التأكد من إصابته، وتشكيل لجنة تقصى عن أسباب الإصابة.

وأكد مكين أن ماكينات الغسيل الكلوى لا تنقل العدوى، وأنه ربما يكون أصيب بالفيروس من مصدر آخر.. وكانت حالة ذعر أصابت مستشفى ههيا اليوم، وامتنع قسم التمريض عن العمل بعد الاشتباه بإصابة مريض غسيل كلوى بالإيدز.

 

 

*تأجيل محاكمة الضابطين المتهمين بقتل محامي المطرية

أجلت محكمة جنايات القاهرة، محاكمة “عمر محمود عمر” و”محمد الأنور محمدين” ضابطى الأمن الوطنى، فى قضية قتل المحامى “كريم حمدى” بعد تعذيبه بالضرب على نحو أدى إلى وفاته داخل قسم شرطة المطرية، لجلسة 15 أكتوبر المقبل لسماع المرافعات.

واستمعت المحكمة بجلسة اليوم إلى شهادتى مامور قسم المطرية السابق، وطبيب بالطب الشرعى، واحد شهود الإثبات، “محبوس على ذمة قضية وكان محتجزا مع المجنى عليه بقسم المطرية”  والذى أكد لتعرضه للتعذيب داخل قسم المطرية واعترافه بتهم لا صله له بها تحت وطأة التعذيب  حيث كان يرد على أسئلة الضباط دون ادراك بسبب شدة التعذيب الذى يتعرض له

 

 

*كوربون” المعارض للقمع في مصر والمؤيد لحقوق الفلسطينيين يفوز برئاسة حزب العمال البريطاني

أعلن حزب العمال البريطاني خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت فوز “جيرمي كوربون” برئاسة الحزب بنسبة 59.5 بالمائة من الأصوات.

ويعتبر كوربون من المعارضين للطريقة التي يتتبعها رئيس الوزراء البريطاني “ديفيد كاميرون” في إدارة المملكة المتحدة، خاصة في الملفات الخارجية.

 

كوربون والقضية الفلسطينية

يعرف عن كوربون معارضته الشديدة للسياسات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، فقد صرح في وقت سابق قائلا : “إذا لم نعترف بالحقوق الفلسطينية فإننا سنكون أمام عواقب وخيمة وبريطانيا تتحمل مسؤولية خاصة”.

 

نظرته للأوضاع في مصر

وعن الشأن المصري، قال كوربن في حوار مع الإعلامي أحمد منصور بقناة الجزيرة: “أشعر بقلق بالغ حول الأوضاع في مصر، فالرئيس المنتخب محمد مرسي قابع في السجن، والسيسي يمارس عمله بطريقة معادية لحقوق الشعب المصري وحقوق الإنسان”.

 

وقال إنه يجب أن تكون لبريطانيا مواقف أكثر حزما ووضوحا وصرامة تجاه الانتهاكات تجاه الشعب والمعارضين والصحفيين في مصر، مشددا على أنه سيغتنم فرصة زيارة السيسي لبريطانيا لإثارة قضايا حقوق الإنسان في مصر وأحكام الإعدام واستمرار سجن الرئيس المنتخب.

 

سوريا والعراق

وعن الشأن في الشرق الأوسط والأوضاع في سوريا، قال كوربون في مقابلة أجراها  فى شهر يونيو من العام الماضى الذى شهد اجتياح داعش لشمال العراق مع قناة روسيا اليوم، حيث أجاب عندما سئل حول كيفية استعادة القوات الحكومية العراقية ما فقدته بأنه يجب عليهم أولا أن يخلقوا حس الوحدة بينهم ويتفهموا لما تقبل سكان شمال العراق المليشيات الداعشية رغم القسوة المعروفة بها.

 

وأضاف “كوربن” المعروف بتصريحاته المثيرة للجدل داخل الساحة السياسية ببريطانيا أن الجرائم التى ارتكبها التنظيم داعش ليست أسوأ من تلك التى ارتكبتها القوات الأمريكية الغازية للعراق فى العديد من المعارك، مثل معركة الفالوجة فى عهد الغزو الأمريكى-البريطانى للعراق.

وفى معرض حديثه عن الحرب الأهلية بسوريا فى المقابلة التى انتشرت مرة أخرى مؤخرا بين خصوم ومساندى “كوربن”، دعا إلى حل سياسى وعدم إرسال جنود إلى كل من سوريا والعراق لما سيحمله ذلك من عواقب كارثية تطيل أمد الحرب، مطالبا بالتوقف عن مد الأطراف المتنازعة بالأسلحة والبحث عن فرصة للتنازلات السياسية بين جميع المتورطين فى الحرب الأهلية.

 

رئاسة الحكومة 

ويسعى كوربون  أن يصبح رئيس وزراء بريطانيا، في الانتخابات القادمة بعد عامين، بعد انتخابه لقيادة حزب العمال. 

 

 

 

*الأمن يمنع المتظاهرين المحتجين على قانون الخدمة المدنية.. من دخول حديقة الفسطاط

 

*شهادة “شريف إسماعيل” التي برأت مبارك وحسين سالم وسامح فهمي في قضية تصدير الغاز لإسرائيل

هذة شهادة وزير بترول السيسي امام محاكمة حسين سالم و سامح فهمي في قضية تصدير الغاز لإسرائيل، قبل شهور قليلة ، و هو في منصبه الذي عينه فيه السيسي، شريف اسماعيل الذي كان وكيل وزارة سامح فهمي لشؤون عمليات البترول و الغاز ثم رئيس الشركة القابضة للغازات، وخرج السيسي علينا اليوم ليهلن تكليفه بتشكيل مجلس وزراء جديد.

بماذا شهد المهندس/ شريف إسماعيل ؟

شهد الشهادة التي سوغت للمحكمة تبرئة كل المتهمين .

ما هذة هي الشهادة ؟

باختصار أنه دافع عن سعر بيع الغاز من وزارة البترول الي شركة حسين سالم بالأمر المباشر ، و الذي يتم تصديره  بعد ذلك لإسرائيل . هل تعلم كم هو سعر الغاز الذي دافع عنه شريف اسماعيل لتبيع به الوزارة لحسين سالم الغاز الذي يبيعه لاسرائيل : 75 سنت . يعني أقل من دولار واحد . في الحين ان سالم يبيع للصهاينة ب 1.75 دولار الوحدة الي 2 دولار ، مش بس كدة ده كمان مهم تعرف ان مصر كانت بتشتري الغاز من الشركاء الجانب وقتها ب 2.4 دولار . طبعاً الموضوع بتاع فساد التصدير لاسرائيل كل العالم بيتكلم عليه مش بس في مصر .

هل هناك دليل علي هذا ؟

نعم ، مرفق نص حيثيات حكم البرائة و به الاستناد لشهادة المهندس شريف اسماعيل

طيب هو ليه هو الشاهد اللي المحكمة طلبت تسمع شهادته؟

ما هي دي في حد ذاتها مصيبة ، هو كان عضو اللجنة اللي شكلها سامح فهمي لتسعير الغاز لحسين سالم و اسرائيل !

 

ما معني هذا ؟

معني هذا ان المهندس شريف اسماعيل شاهد زور و مسهل لسرقة ثروات مصر لصالح اسرائيل ، و مدافع عن لصوص فاسدين علي اقل تقدير، ان لم يكن هو مشارك معهم بالفعل و هذا في علم الله . المهم النتيجة واحدة

وهل هذا له علاقة ان شريف اسماعيل هو وزير البترول منذ 7/3 حتي الان برغم تغيير الببلاوي ؟

الموقف ده بيقول كده ، هو واحد داعم لعصابة حسني مبارك – حسين سالم – سامح فهمي ، ان لم يكن شريك معهم. هو الرجل بتاعهم علشان كده السيسي جابه من بعد 7/3 علي طول .

 

و ما أهمية ذكر هذا الان؟

أهمية ذكره ان المهندس شريف اسماعيل هو برده اللي مضي بعد موافقة السيسي طبعاً علي مضاعفة سعر شراء الغاز لصالح وزارة البترول من الشريك ، زيادة 100% , يعني مصر هتشتري الغاز لما الاكتشاف الجديد يشتغل ب سعر 5.8 دولار للمليون وحدة حرارية ، بدل 2.6 دولار للمليون وحدة حرارية كما كان قبل شهرين او ثلاثة.

يعني اكتشاف شركة إيني ده حقيقي والا وهم ؟

الاكتشاف حقيقي و موجود و المفروض يفرحنا لو التعاقد كويس مع الشريك الاجنبي و مغيروش السعر زي ما شرحت لك ، لكن طبعاً في نوع من الدجل و التهويل بيتعمل حواليه علشان يبيعوا وهم باسم السيسي ، و المهم هو احنا هنكسب منه ايه و هندوره ازاي .

 

ازاي ؟

ما انا قولت لك ، رفعوا تسعير الغاز اللي بيشتروا به من إيني للضعف . ده معناه ان مصر هتدفع ضعف التمن علشان تشتري حصة الشريك الاجنبي اللي كانت بتشتريه قبل كده . بمعني اخر أكنهم ضاعفوا حصة الشريك الاجنبي و قللوا نسبة مصر المجانية من الغاز . يعني لو الشريك الأجنبي له حسب العقد 40٪ مصر هتدفع له ثمن غاز يكافئ حصة قدرها 80% و مصر حصتها 20% من الغاز المجاني …و الباقي بفلوس

 

الموضوع ده أعلنته الوزارة ؟

طبعا لا ؛ نشرته رويترز نقلا عن مسؤول في وزارة البترول شهر يوليو الماضي ، اي قبل الاعلان عن الاتفاق بأسابيع . بالتأكيد الشركة عارفة انه في غاز و قبل ما تعلن شريف اسماعيل و السيسي زودوا لها السعر ..مش 10% او 20% … لا …لا 100% و طبعا لا في حد راجع السعر الجديد ده و لا حاسب الناس دي اللي بتتصرف في اموال الشعب المصري ،،، تكيه يعني : نبيع ب 70 سنت مرة و ندافع عنه و نشتري من الشريك الاجنبي الغاز بتاعنا بضعف ثمنه . دي هي مافيا الغاز في مصر .

طيب مايمكن علشان تكلفة الانتاج غالية ؟

الشريك الاجنبي بيسترد ما ينفقه من استثمارات بالكامل و بيتم اقتطاع نسبة 40% من الانتاج كل سنة للشريك الاجنبي ( قبل توزيع باقي الغاز علي مصر و علي الشريك الاجنبي ) و كده حتي يسترد فلوسه اللي استثمرها كاملة . يعني مفيش اي مخاطرة بلا مقابل بالنسبة له . ليه بقي اشتري منه بعد كده الغاز بتاعي بضعف الثمن !! و بعدين عمر ما سعر تكلفة الانتاج هيبقي الضعف أبداً تحت اي ظرف خصوصا ان شركة بترول بلاعيم ( الشركة المشتركة بين مصر و إيني الإيطالية ) عندها تسهيلات بحرية و منصات في البحر موجودة بالفعل هيتم عليها تعديلات بدل ما يتعمل منصات من جديد ، طبعا بالاضافة لمعدات جديدة هتعمل تحت المياه ، لكن زي ما قولت لك الشركة ستسترد كل استثماراتها و عليها ارباح. و ده اللي خلي رئيس شركة إيني يصرح انه الغاز في مصر مربح جداً ، اكثر من موزبيق اللي هنا شغالين فيها دلوقتي و انه تكلفة استخراجه مش كبيرة ( ده حوار مع صحيفة الول ستريت جورنال والرابط مرفق)

طيب يمكن سعر الغاز العالمي زاد ؟

علي العكس تماما . اسعار البترول في العالم تراجعت لمستويات رهيبة بسبب ان دول اوبك زودت الانتاج علشان موضوع الغاز الصخري بتاع امريكا و سعر البرميل من البترول هبط من سعر أعلي من 100 دولار للبرميل الى حدود ال 40 دولار للبرميل، و بالتبعية سعر الغاز يقل مش يزيد طيب هل ممكن نعدل السعر بعد كام سنة و نتفاوض علي سعر جديد ؟

لا . الاتفاقية معمولة لمدة 30 سنة و بسعر ثابت ..يعني وشك في الحيط كمان طيب و ده اثره ايه علي مصر ؟

خسارة مالية بنسبة ١٠٠٪ و طبعاً وارد جداً مديونيات جديدة اكثر . يعني أضرب لك مثال : اللي كنت بتدفع مليار علشان تشتري به الغاز مثلا تدفع دلوقتي اتنين مليار . و لو تأخذ بالك مصر بالأساس عندها مشكلة أزلية في انها مراكمة مديونية للشركاء الاجانب بتوعها مصر عليها مديونيات للشركاء الاجانب بمليارات الدولارات و هي بتشتري منهم بسعر 2.6 دولار الوحدة من الغاز ، فما بالك بقي لما مصر هتشتريها بضعف تمنها ؟ يعني علينا مديونيات واحنا بتشتري بنصف الثمن أساسا..تخيل لما يتضاعف السعر اللي بنشتري به واقتصادنا في مستوي مزري ومفيش عملة اجنبية وفي ديون متضخمة وعجز لم يسبق له مثيل في الموازنة المصرية.

 

طيب ازاي يعملوا كده و ليه ؟

علشان مصر بتفرح بالسيسي و يطّلع محلب يقولك ربنا بيحبنا و يبقي انجاز و كمان عشر سنين نفوق علي كابوس جديد من المديونية زي اللي لبسنا فيها في الحيط سامح فهمي …و طبعا بالاضافة لعمولات محترمة في الموضوع ..رز يعني ..الرز في صناعة البترول في مصر في الحجم ده من المشروعات عرف سائد و كل شغلانه لها تمنها ..ما انا بقولك بي مافيا ..و اقرأ شهادة شريف اسماعيل لتبرئة سامح فهمي  علي الغاز اللي نهبه هو و حسين سالم و انت تفهم.

طيب و الحل ايه ؟

أينشتاين قال : من الغباء ان تفعل نفس الشئ و تنتظر نتائج مختلفة

يعني ايه؟

يعني المنظومه هي هي و العصابة هي هي بس مبارك و سامح فهمي بقي اسمهم السيسي و شريف اسماعيل و نظيف بقي محلب و حسين سالم الجديد هيتعرف قريب جداً ، وممكن تلاقي احمد عز قريباً في البرلمان او اسم جديد . الشعب لازم يسقط النظام ده كله علشان العيش و الحرية و الكرامة الانسانية و العدالة الاجتماعية. علشان كدة الثورة قامت.

 

 

*من هو “شريف إسماعيل” رئيس الحكومة الجديد؟

كلف قائد الانقلاب “عبدالفتاح السيسي” المهندس “شريف إسماعيل” بتشكيل حكومة جديدة عقب ساعات من استقالة حكومة المهندس “إبراهيم محلب”، في خلال سبعة ايام من الآن.

تعرف على المهندس شريف إسماعيل

شريف إسماعيل تولّى وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية ضمن وزارة حازم الببلاوي في 16 يوليو 2013 خلفا للمهندس شريف هدارة, واستمر كوزير للبترول ضمن وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية.

تخرج عام 1978 في كلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة عين شمس .

عمل لدى تخرجه كمهندس في البحث والاستكشاف بشركة موبيل حتى عام 1979

بدأ العمل بشركة إنبي منذ عام 1979 حتى عام 2000 كمهندس حتى وصل إلى منصب مدير عام الشئون الفنية وعضو مجلس الإدارة

وكيل وزارة البترول لمتابعة شئون وعمليات البترول والغاز منذ عام 2000 حتى 2005

رئيس مجلس إدارة شركة إيجاس منذ عام 2005 حتى 2007

رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول منذ عام 2007 وحتى 2013

وزير البترول منذ 16 يوليو 2013 وحتى الآن

 

*“شريف إسماعيل” وصفه “عباس كامل” بـ”الصايع الضايع” وكلفه “السيسي” برئاسة الوزراء

خرجت علينا حكومة “إبراهيم محلب” صباح اليوم بأستقالتها كاملة دون إبداء أسباب والذي قبلها قائد الانقلاب “عبدالفتاح السيسي” في خلال دقائق قليله، مما يعيدنا إلى أستقالة وزير الزراعة قبل أيام والقبض عليه واتهامه في قضايا فساد، وتواردت انباء عن تورط وزراء جدد في القضية الشهيرة بالفساد الكبير.

بعدها بساعات قليلة خرج علينا السيسي بقرار تكليفه لـ “شريف إسماعيل” وزير البترول في الحكومة المستقيلة، بتشكيل وزراءة جديدة في خلال 7 أيام، فيما قال “أيمن نور” رئيس حزب “غد الثورة” أن اختيار اسماعيل جاء بعد مكالمة مع رئيس الوزراء الأسبق “كمال الجنزوري“.

وانهالت مواقع التواصل الأجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” بالسخرية من استقالة حكومة محلب وتكليف إسماعيل بالوزراة، واصفينها بالخطوة التي يحاولون من خلالها مداراة فشل القيادات السياسية للانقلاب في حل المشاكل، فيما قال البعض أن الاستقالة جاءت للتغطية على دعوات موظفي الدولة للتظاهر ضد قانون “الخدمة المدنية” “سىء السمعة“.

وبين هذا وذاك عاد إلينا التسريب  والذي يوصف فيه “عباس كامل” مدير مكتب السيسي” لرئيس الوزراء الجديد المكلف “شريف إسماعيل” بـ “الواد الصايع الضايع”، في إشارة جديدة لولاء الحكومة الجديدة للسيسي وللسلطة العسكرية.

 

 

*ماذا قال “محلب” في الاجتماع الأخير للحكومة.. الذي لم يستغرق 15 دقيقة

أكد السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الحكومة المسقيلة وجه الشكر لجميع الوزراء على ما بذلوه من جهود مضنية في الأوقات الصعبة التي مرت بها البلاد لاسيما في ظل حربها ضد الإرهاب

وأضاف السفير القاويش، في تصريحات لمحرري مجلس الوزراء، أن محلب وجه الوزراء خلال الاجتماع الاستثنائي الأخير للحكومة الذي لم يستغرق 15 دقيقة بتسيير الأعمال لحين تشكيل المهندس شريف إسماعيل الحكومة الجديدة.

 

 

*وقفة للعاملين بالضرائب العقارية والمعلمين رفضًا لقانون الخدمة المدنية

أعلن رئيس النقابة المستقلة للضرائب العقارية طارق كعيب مشاركة العاملين بالضرائب في عدد من الفروع، كالعقارية والمبيعات بالمظاهرات الرافضة لقانون الخدمة المدنية بحديقة الفسطاط.

وأكد كعيب -في مداخلة هاتفية مع برنامج “صوت الناس” على فضائية “المحور”- أن الموظفين يستخدمون حقهم القانوني في التظاهر السلمي بحديقة الفسطاط ضد قانون الخدمة المدنية الجديد، بناءً على المادة 15 من قانون التظاهر، لافتًا إلى أن العاملين في “الضرائب على المبيعات”  سيشاركون في المظاهرة.

وتستقبل حديقة الفسطاط -منذ صباح اليوم- المتظاهرين الرافضين لقانون الخدمة المدنية، والتي أعلنت اللجنة التنسيقية للمظاهرة عن بدء فعالياتها بعد ظهر اليوم.

 

 

* 150 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الأرز الشعير بالسوق المحلية

ارتفعت أسعار الأرز الشعير بنحو 150 جنيهًا ليسجل 1950 مقابل 1800 جنيه الشهر الماضي.

وقال رجب شحاتة – رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات- في تصريحات صحفية، إن ارتفاع الأسعار يعود إلى فتح باب تصدير الأرز بعد قرار حكومة الانقلاب.

مشيرًا إلى أن استقرار أسعار الأرز الأبيض جراء حالة الركود المسيطرة على السوق خلال الفترة الحالية؛ بسبب العزوف عن شرائه بسبب نقص القدرة الشرائية.

 

 

* المنيا.. المحافظ العسكري يحل 129 جمعية أهلية

تحت أسباب واهية وتخبط إداري وافق اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا على حل 129 جمعية أهلية على مستوى المحافظة، بناء على قرار الاتحاد العام للجمعيات الأهلية بحل هذه الجمعيات.

يأتى ذلك لعدة أسباب منها عدم وجود مقر، وعدم انعقاد اللجنة الدورية لمدة عامين متتاليين، وعدم انتظام مجالس إدارات هذه الجمعيات فى عقد الاجتماعات بصفة دورية.

فيما ناقض محافظ المنيا نفسه بقوله: “إن الجمعيات الأهلية تعتبر ضلعا من أضلاع التنمية داخل المجتمع المصرى، وتمثل شريكًا لا يمكن إغفاله فى طريق التقدم والنهوض به لما لها من دور مهم ومؤثر فى تقديم العديد من الخدمات للمواطنين“.

وأشار إلى أنها تلعب دور الوسيط بين الفرد والدولة عن طريق نشر الوعى والمعرفة لتحقيق مزيد من التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعميق مفهوم التضامن الاجتماعى.

وأوضح مصطفى عبد الله -وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالمنيا- أنه تم حل 129 جمعية أهلية بجميع مراكز المحافظة منها 54 جمعية بمركز بنى مزار، و22 جمعية بمغاغة، و6 جمعيات بالعدوة، و7 جمعيات بمطاى، و15 جمعية بالمنيا منها (9 ببندر المنيا و6 بمركز المنيا) و6 جمعيات بأبوقرقاص، و15 جمعية بملوى ما بين (11 بندر ملوى، و4 مركز ملوى)، و4 بديرمواس.

يذكر أن قائمة الجمعيات الصادر بحقها القرار 1055 جمعية في القاهرة ومحافظات الجمهورية، في الفترة الأخيرة، ومن أكبر الجمعيات التي طالها القرار جماعة الإخوان المسلمين، والجمعية الشرعية، وجمعية أنصار السنة، وبنك الطعام المصري.
كما طال قرار التجميد عددًا من الجمعيات الصغيرة المنتشرة في المحافظات، التي تعمل تحت مظلة جمعيات أكبر على مستوى مصر.. وتقدم هذه الجمعيات خدماتها في القرى والمحافظات، حيث تصل إلى مناطق لا تصل إليها الخدمات الحكومية.

فيما يقول مراقبون إن الفراغ الذي سوف يُحدثه توقف أنشطة هذه الجمعيات سيزيد من حالة الاحتقان والسخط بين المواطنين الفقراء المنتفعين من هذه الخدمات.

 

 

 

*رئيس حزب النور: “داعش” أشد من الخوارج.. والإخوان “إرهابيون

قال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، إن “جماعة الإخوان إرهابية لأنهم يمارسون العنف على نطاق واسع وهناك أدله على ذلك”، مشيرا إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي أشد من الخوارج.

وأضاف “مخيون”، خلال حواره في برنامج “90 دقيقة”، على قناة “المحور”، أن “تنظيم داعش صنيعة غربية لتفكيك العالم الإسلامي ولتشويه صورة الإسلام، والإخوان عكس داعش ليسوا صنيعة الغرب ولكنهم يخدمون مصالح الخارج“.

وتابع: “هناك بعض الدوائر تركناها للشخصيات السياسية الفاعلة المحترمة والتي نرى أنه سيكون لها دورا في البرلمان المقبل، وهذه الشخصيات سواء حزب وطني أو غيره، الحزب الوطني كان فيه 3 مليون ونص، ليس كلهم فاسدين“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً