السيسي "يحنو على الفقراء" ويطرح 45 مستشفى حكوميًا للبيع

السيسي “يحنو على الفقراء” ويطرح 45 مستشفى حكوميًا للبيع.. الأربعاء 19 أبريل.. عائد الدين المصري الأعلى عالمياً بسبب القروض

السيسي "يحنو على الفقراء" ويطرح 45 مستشفى حكوميًا للبيع
السيسي “يحنو على الفقراء” ويطرح 45 مستشفى حكوميًا للبيع

السيسي “يحنو على الفقراء” ويطرح 45 مستشفى حكوميًا للبيع.. الأربعاء 19 أبريل.. عائد الدين المصري الأعلى عالمياً بسبب القروض

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* اعتقال 7 بعد حملة مداهمات لقوات أمن الإنقلاب بالشرقية

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالشرقية، مساء اليوم الاربعاء، خالد عبدالعظيمطبيب بيطري – من مقر عمله بالصالحية الجديدة بالشرقية، ضمن حملة الاعتقالات الإجرامية المتواصلة على معارضي الانقلاب بالمحافظة.
جدير بالذكر أنه من قرية الغنيمية التابعة لمدينة أبو كبير و سبق اعتقاله عام 2014 وحصل علي حكم بالبراءة في أحدي القضايا الملفقة .
وكانت قوات أمن الإنقلاب اعتقلت 6 من أهالى ديرب نجم، بينهم عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء دون سند من القانون، استمرارا لجرائم الاعتقال التعسفى.
وقال شهود العيان من الأهالى، إن الحملة داهمت فجر اليوم عددا من المنازل بمدينة ديرب نجم والقرى التابعه لها، وحطمت الأثاث وروعت الأطفال والنساء واعتقلت كل من
علاء العوضي .. قرية قرموط .. (45 سنة) محامي وعضو هيئة الدفاع عن المعتقلين
أحمد السيد عبد العظيم .. قرية قرموط (17 سنة).. 2 ثانوي أزهر
شريف زكريا عامر. .. (32 سنة) قرية أبو عيد .. مدرس ابتدائي
حمادة زكريا عامر .. (29 سنة) قرية أبو عيد .. أعمال حرة
ربيع عبده عامر .. قرية أبو عيد .. (35 سنة) مدرس إعدادي
أحمد عبد الله .. 51 سنة .. قرية أبو عيد .. يعمل بالوحدة الصحية بديرب
من جانبها حملت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية، سلطات الانقلاب المسئولية عن سلامة المعتقلين ، وحذرت من استمرار جرائم الاعتقال التعسفى للمواطنين، التى تشهد تصاعدا بشكل كبير بمدن ومراكز المحافظة، ضمن الجرائم والانتهاكات المتواصلة التى لا تسقط بالتقادم.

 

*داخلية الانقلاب تقتحم منازل المختفين قسريا بالبصارطة

دهمت حملة لشرطة الانقلاب بيوت عدد من المختفين قسرياً بقرية البصارطة بدمياط وقامت  بتكسير محتوياتها وخلع بلاط الأرضيات و تصوير المكان .

ويتوجس الأهالي من تلفيق اتهامات جديدة لأبنائهم المختفين قسرياً منذ ثلاثة أسابيع.

 

*تناقض الروايات يؤكد براءة المحكوم بالإعدام في الإسكندرية

فضل المولى مواطن سكندري متزوج ولديه 5 أولاد في مراحل عمرية مختلفة ويعمل بنادي المهندسين، تمت إحالة أوراق “فضل المولى حسين” إلى المفتي في القضية رقم ٢٧٨٦٨/٢٠١٤ جنايات المنتزه أول ١٧٨١/٢٠١٤ كلي شرق الإسكندرية.
وتعود أحداث الواقعة المتهم فيها “فضل المولى” إلى 15 أغسطس 2013، تفاصيل الواقعة كاملة، والأدلة التي تثبت براءته من التهم التي وجهتها له الأجهزة الأمنية؛ حيث جاءت الأدلة كالتالي:
شاهد الإثبات الوحيد في القضية ويدعى “عمرو أحمد” ويعمل مدير مطعم “حسني للمشويات” بالإسكندرية، قد أدلى بخمس روايات مختلفة في خمسة أماكن مختلفة ننشرها كما أدلى بها.
الرواية الأولى

قال بعد الواقعة بخمسة دقائق فقط على تلفزيون الإسكندرية، أن سائق التاكسي القتيل “مينا رأفت” تم ضربه من قبل اثنين من البلطجية بفرد خرطوش من منطقة باكوس، وهو يعرفهم جيدًا.
الرواية الثانية
في محضر الشرطة، حيث قال: إن من قتل السائق 2 من البلطجية، ولكنه لا يعرفهم وهم من استوقفوا سائق التاكسي، ولا علاقة لمسيرة الإخوان بالأمر.
الرواية الثالثة:
أدلى بها أثناء تحقيقات النيابة؛ حيث قال إن مسيرة الإخوان أثناء سيرها تم اختطافه بواسطة 50 فردًا من أفراد المسيرة هو ومجموعة أخرى، وتم حبسهم في أحد مداخل البيوت والاعتداء عليهم بالأحذية، وأثناء ذلك استطاع رؤية المتهم يطلق النار على السائق.
الرواية الرابعة
، بعد نشر “المصري اليوم” للواقعة، ذهب للنيابة وأدلى بشهادة أخرى مشابهة لرواية “المصري اليوم”؛ حيث استوقف الإخوان السائق وأطلقوا عليه النار، بينما الشاهد كان يقف قريبًا من الواقعة.
الرواية الخامسة والأخيرة
والتي أدلى بها أمام المحكمة، جاءت مغايرة تمامًا لكل الروايات السابقة؛ حيث قال إنه أثناء ركوبه مع سائق التاكسي استوقفه بعض المتظاهرين التابعين للإخوان، وقاموا بإنزاله من التاكسي هو والسائق، واعتدوا عليه بالضرب، وأطلقوا الخرطوش على السائق من مسافة قريبة، وطعنوه عدة طعنات بسكين.
فهل يمكن أن تبنى قضية على هذه الشهادة الوحيدة وفقط والتي لها روايات متعددة!؟
ويعلق مركز الشهاب لحقوق الإنسان بأنه اطلع على أوراق القضية، ويؤكد أن بها الكثير من العوار القانوني الذي ينسف الحكم الصادر على فضل المولي وأن الحكم في هذه القضية حكم واجب النقض؛ لما به من عوار واضح في تطبيق القانون من تضارب اقوال الشاهد، وأن هذا الحكم هو حكم يندرج تحت الاحكام المسيسية السابقة التي صدرت بالإعدام في قضايا مماثلة، وعلى المنظامات الدولية الحقوقية الوقوف بكل قوة ضد هذا الحكم من أجل إلغائه.

 

*اعتقال 5 من الشرقية بينهم محام

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالشرقية 5 من أهالى ديرب نجم، بينهم عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بمدينة ديرب نجم بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء دون سند من القانون، استمرارا لجرائم الاعتقال التعسفى.

وقال شهود العيان من الأهالى، إن الحملة داهمت فجر اليوم عددا من المنازل بمدينة ديرب نجم والقرى التابعه لها، وحطمت الأثاث وروعت الأطفال والنساء واعتقلت 5 بينهم علاء العوضي، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية، والمعتقلين الباقين من قريتى قرموط وأبوعيد وهم “أحمد السيد عبدالعظيم” طالب بالصف الثانى الثانوى الأزهرى، و”شريف زكريا عامر “مدرس ابتدائي، وشقيقه “حمادة زكريا عامر” أعمال حرة، و”ربيع عبده عامر “مدرس إعدادي“.
من جانبها حملت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية، سلطات الانقلاب المسئولية عن سلامة المعتقلين، وحذرت من استمرار جرائم الاعتقال التعسفى للمواطنين، التى تشهد تصاعدا بشكل كبير بمدن ومراكز المحافظة، ضمن الجرائم والانتهاكات المتواصلة التى لا تسقط بالتقادم.

 

*أحكام عسكرية بالسجن المؤبد إلى 3 سنوات لـ38 في الشرقية

أصدرت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية قرارات بالسجن ما بين المؤبد والسجن 3 سنوات   اليوم بحق 38 من مناهضى الانقلاب من مدينتى أبوكبير وأبوحماد فى الشرقية فى قضيتين منفصلتين بزعم تخريب وإتلاف منشآت عامة 

ففى القضية الاولى رقم 432 / 124 لسنة 2016 جنايات عسكرية الاسماعيلية والتى تضم المهندس عبداللطيف غلوش والسيد بندارى و26 آخرين قررت السجن بالمؤبد لثلاثه وهم  “السيد بندارى – الشحات عبد القادر — حازم الشورى ” كما قررت السجن 15 عام لكلا من احمد يونس و فتحى احمد وقررت السجن 10 سنوات للباقين بينهم المهندس عبداللطيف غلوش عبد الرحمن عبد السلام و مصعب احمد

وفى القضية الثانية رقم 689 / 128 لسنة 2016 جنايات عسكرية الاسماعيلية

 والتى تضم 10 من مناهضى الانقلاب من أبوحماد قررت المحكمة السجن 10 سنوات للسيد حسونه والسجن 3 سنوات ل9 آخرين بينهم اسامه محمد جمعه و محمد ثروت احمد

واعتقلت قوات أمن الانقلاب السيد حسونه من مدينة أبوحماد وآخرين منذ مارس من عام 2016 ولفقت لهم اتهامات لا صلة لهم بها على خلفية تعبيرهم عن الظلم والفقر المتصاعد منذ الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم

كانت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية قد حددت  أمس الاول الثلاثاء  جلسة 26 ابريل الجارى للحكم بحق 34 من مناهضى الانقلاب من مدينة ديرب نجم فى  القضية رقم 399 / 114 لسنة 2016 جنايات عسكرية الاسماعيلية “بينهم 16 معتقل والباقين غيابى بزعم تخريب وإتلاف منشاة عامة

 

*مطالبات بالتحقيق في واقعة إبتزاز زوجة هشام جعفر للإفراج عنه

تقدمت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الأربعاء ، باعتبارها موكلة للدفاع عن سجين الرأي الصحفي هشام جعفر، ببلاغ للنائب العام حمل رقم 4721 لسنة 2017 عرائض النائب العام  في 19 أبريل 2017 ، للمطالبة بفتح تحقيق عاجل في واقعة تلقي زوجة “هشام جعفر” اتصالات هاتفية من أشخاص، زعموا أنهم من أفراد الشرطة، يطلبون منها دفع مبالغ مالية لإطلاق سراح زوجها السجين، رغم أنه محبوس احتياطيا بقرار من النيابة العامة، مما يشكل واقعة استغلال نفوذ ورشوة، إذا كانوا بالفعل ينتمون لجهاز الشرطة، وواقعة نصب إذا كانوا مجرد مواطنين، وهي واقعة تستحق التحقيق العاجل والعادل من النائب العام.
وأوضحت الشبكة في بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية أن  الدكتورة منار الطنطاوي ، زوجة الصحفي السجين هشام جعفر ، تلقت عدة إتصالات على هاتفها المحمول ، من اشخاص يزعمون أن بمقدورهم التحايل للافراج عن هشام جعفر ، مقابل دفع مبلغ (120 ألف جنيه) ، وزعموا أن جعفر هو من أرسلهم !”.
وأردفت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان :” ورغم رفضها للمبدأ من الأساس، لأن هشام جعفر مسجون احتياطي بقرار من النيابة العامة، ومهما كان شعورها بعدم عدالة القضية أو التحقيقات، إلا أن مزاعم المتصلين، سواء كانوا من رجال الشرطة بالفعل أو بضع نصابين، هي واقعة تستحق التحقيق ومعاقبة هؤلاء المجرمين الذين يستغلون لهفة الضحايا في ابتزازهم والمتاجرة بأوجاعهم“.
وأوردت الشبكة العربية في بلاغها أرقام التليفونات التي تمت الاتصالات من خلالها ومواعيدها، واسماء المتصلين ومناصبهم كما اوردوها في الاتصالات.
وأشارت الشبكة العربية إلى أنه لو صح انتماء  من أجروا هذه الاتصالات لجهاز الشرطة ، فهو يعني تحول بعض أفرادها لعصابات تتاجر بحرية وآلام السجناء وغياب أي أثر لدولة القانون ، ولو كانوا مجرد نصابين  فهو أيضا يعني تحول النصب على أسر السجناء واستغلال معاناتهم لوسيلة تربح، وأن الأمر برمته بات شديد التردي والانهيار .
وقالت الشبكة: “حبس هشام جعفر الاحتياطي جائر ومطول ، وقد أصبح أشبه برهينة أو سجين منسي  في اقبية السجون ،هو أمر يجعل من الطبيعي لبعض ضعاف النفوس الباحثين عن الربح بالمتاجرة بأحلام المواطنين في الحرية والعدل، نحن أمام أمر مشين ، لا يستقيم سوى بفتح تحقيق عاجل وشفاف في هذه الواقعة ، واسترداد هشام جعفر وكافة سجناء الرأي لحرياتهم وحياتهم مرة أخرى“.

 

*السيسي “يحنو على الفقراء” ويطرح 45 مستشفى حكوميًا للبيع

وافقت حكومة الانقلاب على طرح 45 مستشفى من مستشفيات التكامل لإدارتها وتشغيلها بالتعاون مع القطاع الخاص ، معتبرة ذلك ضمن خطة الدولة لتحقيق الاستفادة من الأصول غير المستغلة.

يأتي هذا ضمن خطة قائد الانقلاب السيسي التي أعلنها سابقا “هتدفع يعني هتدفع” والتي تهدف لالغاء دور الدولة تدريجيا في مساعدة المواطنين وخاصة في مجالات الصحة أو التعليم ودعم الوقود والتموين

 

*فشل السيسي يدفع لتجديد حظر التجوال بسيناء للعام الثالث على التوالي

جددت سلطات الانقلاب العسكرى، اليوم الأربعاء، حظر التجوال فى شمال سيناء، الذى من المقرر أن ينتهى 25 إبريل الجارى.
كان رئيس وزراء الانقلاب المهندس شريف إسماعيل، قد أصدر قرارا رقم 847 لسنة 2017 نصت مادته الأولى على أن يحظر التجول لمدة 3 أشهر، للعام الثالث على التوالى وللمرة العاشرة، فى المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش، وحتى جبل الحلال وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية فى رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.
ونصت المادة الثانية من القرار، على أن تكون توقيتات حظر التجوال فى المنطقة المشار إليها بالمادة الأولى من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالى، عدا مدينة العريش والطريق الدولى من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب، ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم نفسه أو لحين إشعار آخر.
يذكر أن حالة الطوارئ وحظر التجوال في شمال سيناء من قبل سلطات الانقلابن لتؤكد عجز وفشل العسكر فى حماية أرواح المصريين والأهالى، التى كان آخرها تهجير عشرات المسيحيين لأديرة بالإسماعيلية وبورسعيد، فضلاً عن توالى الهجمات على الجنود المصريين بمناطق رفح والعريش والشيخ زويد، وتكشف أكذوبة ونغمة السيسى فى انتهاء وتطهير شبه جزيرة سيناء من الإرهابيين.
وفرض الانقلاب حظر التجوال والطوارئ للمرة الأولى، بعد هجوم مجموعة مسلحة على نقطة تفتيش قرب الشيخ زويد أعقبه اشتباك، أدى إلى سقوط 33 جنديا، وصاحب هذا القرار، مرسوم ينص على إقامة منطقة عازلة في رفح هدمت إثره حكومة العسكر العديد من المنازل وقامت بتهجيرهم قسريا من أماكنهم مبالغ مالية ضئيلة.
يشار إلى خبراء أمنيين، أكدوا أن تمديد حال الطوارئ على مدن شمال سيناء ثلاثة أشهر إضافية، يزيد من عمليات العنف والإرهاب.
ويقول اللواء عادل سليمان، الخبير العسكري ومدير منتدى الحوار الاستراتيجي،فى تصريحات صحفية سابقة، أن كل مرة يتخذ فيها النظام قرارات أمنية يزيد الأمور تعقيدًا وصعوبة، لافتا إلى أن القوات المسلحة تورطت في معركة مع حرب عصابات لن تستطيع إنهاءها بتلك الطرق“.
وأضاف سليمان أن الحل السياسي والاقتصادي والأمني، هم أجزاء لا يمكن أن تنفصل عن بعضها لإعادة الاستقرار في سيناء، مشيرًا إلى أن شمال سيناء تحتاج إلى رعاية الدولة لأبنائها والزج بمشاريع استثمارية كبيرة من أجل تنميتها، لافتا إلى أن الإرهاب لا ينمو إلا مع الفقر والقهر والقمع والتخلف“.
من جانبه، يقول اللواء حمدي بركات، الخبير العسكري، أن هناك إفراطا شديدا في القرارت الأمنية في شمال سيناء، الأمر الذي يؤدي إلى شعور العديد من أهالي سيناء بالعزلة في وطنهم، دون غيرهم“.
وقال بركات في تصريحات صحفية مؤخرا،على النظام المصري أن يعي أن  إعادة التفكير فيما يجري بسيناء أمر لابد منه، فطبيعة مواطني سيناء ليست وليدة السنوات الأربع الماضية، ولكنها منذ تحرير سيناء، فقد عانوا التهميش والعزلة كثيرًا، متسائلا: “ما هي نتائج الحل الأمني وقانون الطوارئ وحظر التجول على سيناء، فكل يوم تظهر التفجيرات ويقتل الأهالي والمجندين والضباط“.

 

*نظام الانقلاب يستورد “ترابيزات قمار” بـ80 مليون جنيه

كشفت تصريحات عضو برلمان العسكر، عزت المحلاوى، عن فضيحة جديدة لنظام الانقلاب، الذي يستورد “ترابيزات القمار” بالعملة الصعبة، في الوقت الذي لا يجد المصريون قوت يومهم، فضلا عن عقاب نظام الانقلاب بوقف استيراد الأدوية والسلع الاستراتيجية التي يتوقف عليها حياة الغلابة، إلا أنه يهدر هذه العملة في شراء ترابيزات القمار.
وقال المحلاوي -خلال تصريحات صحفية اليوم الأربعاء- إن النتائج التى خرج بها تقرير “الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء”، والتى كشف فيها عن أن مصر استوردت عددا من السلع الترفيهية بحوالى 790.8 مليون جنيه، واصفًا الأمر بـ”مسخرة واستهتار“.
وأضاف: “إحنا بلد عندها مشاكل اقتصادية ونقص فى الدولار لشراء الاحتياجات الأساسية، نقوم نستورد ترابيزات قمار وجزم زحلقة على الجليد!، ده اسمه كلام؟ ونرجع نسأل هى الدولارات بتروح فين؟!!”.
وطالب نائب برلمان العسكر، كلًا من مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية وهيئة الرقابة على الصادرات والورادات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، بوقف هذه المهزلة وعدم السماح بتكرارها العام الحالى حفاظًا على السيولة النقدية من العملات الأجنبية، كما طالب محافظ البنك المركزى طارق عامر، بوقف إصدار اعتمادات مستندية أو أى تعاملات غير حيوية وعاجلة للمستوردين، خاصة إذا كانت لسلع ترفيهية يمكن الاستغناء عنها.
وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد ذكر في التقرير الإحصائى عن حجم التجارة الخارجية “الواردات والصادرات” لمصر خلال العام الماضى، أن واردات مصر من لعب الأطفال وأدوات الرياضة، خلال عام 2016 بلغت نحو 790.8 مليون جنيه، مقابل 12.8 مليون جنيه صادرات، وتم استيراد بلياردو ولوازمه بقيمة 2.4 مليون جنيه بدون تصدير.
وكان قد شن نواب برلمان العسكر، حربا شرسة على منع استيراد فوانيس رمضان، مؤكدين أنه من السلع التافهة التى تهدر على الدولة ملايين الولارات فى الوقت الذى تكون الدولة أحوج إليه من غيرها.

 

*لصالح بزنس قيادات الجيش.. الانقلاب يواصل قتل المصريين باللحوم الفاسدة

في الوقت الذي تشيع فيه “حكومة” الإنقلاب، عالميا أنها انضمت إلى الصين وهونج كونج واليابان والاتحاد الأوروبي وكندا بتعليق جزئي لواردات اللحوم البرازيلية، بعد الفضيحة المتسعة التي تهز أكبر الصناعات الموجودة في امريكا اللاتينية.

تشهد كميات اللحوم الفاسدة التي تتدفق على مصر وأغلبها مستوردة من البرازيل اتساعا يوميا، في محاولة انقلابية للاستفادة من الصفقات التي تتعاقد عليها شركات الجيش.

حصاد اليوم

وفي 24 ساعة فقط، نشرت صحيفة الأهرام الإنقلابية، ظبط أطنان، من اللحوم والكبدة الفاسدة داخل محال في سوهاج والغردقة والجيزة، وففي الغردقة ضبطت مديرية الطب البيطري، كميات من اللحوم والكبدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، داخل أحد محال المجمدات في الغردقة.

وقالت تقرير الطب البيطري إن اللحوم منتهية الصلاحية، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، بأحد محلات المجمدات بمنطقة سوق الخضار بالغردقة

كما تمكنت إدارة الطب البيطري بسوهاج اليوم، ضبط 1250 كيلو لحوم فاسدة في حملة تموينية بمركز المراغة، عبارة عن وكبدة ولحوم مفرومة مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، لافتا إلى أنه تم تشميع المحلات والثلاجات التى تم ضبط تلك الكميات بها بالشمع الأحمر وتحويل الواقعة للنيابة.

كانت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المراغة، قامت بحملة شارك بها رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة المراغة، ومفتشى التموين ومراقبى الأغذية والطب البيطرى بالمراغة، وذلك للمرور على الأسواق، والمحلات والباعة الجائلين.

ومن الجيزة ضبطت مديرية الطب البيطري 2 طن لحوم وأسماك فاسدة بالجيزة، حيث ضبطت هذه المرة وزارة الزراعة 1000 كيلو جرام (طن) لحوم مفرومة مجهولة المصدر وغير موضح عليها أي بيانات أو تاريخ صلاحية بأحد المطاعم في إمبابة، فضلا عن ضبط 117 كيلو جراما من الكبدة واللحوم المجمدة بدون بيانات في سوبر ماركت بمدينة السادس من أكتوبر، إضافة إلى ضبط 1000 كيلو جرام من الأسماك فاسدة وغير صالحة للاستخدام الآدمي بأحد محلات بيع الأسماك المملحة بمنطقة أوسيم.

الفاسدة صالحة

قبل أسبوع تحديدا في 11 ابريل، قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لقطاع الاتتاج الحيواني والداجني والسمكي، أنه يتم فحص كافة اللحوم المستوردة من خلال المعامل المصرية التى أنشئت فى عام 2014 ، وتدريب الشباب مع مشاركة بعضهم فى مؤتمر الشباب القادم لطرح رؤيتهم بشأن تطوير عمل المعامل.

واضافت على هامش المؤتمر الصحفي لوزيري الزراعة المصري والالماني، ان وزارة الزراعة المصرية لن تضر صحة المصريين، مؤكدة صلاحية اللحوم المستوردة من البرازيل وان مصر لا يمكن أن تسمح بدخول لحوم فاسدة اليها

فضيحة البرازيل

وفي 25 مارس الماضي، كشفت جهات التحقيق البرازيليلة أن لحوما فاسدة تستخدم في صناعة “المرتديلا” اللنشون، ورؤوس خنازير مطحونة لصناعة النقانق (كفتة اللحم المفروم).

وقبض رجال الشرطة الفيدرالية بعد تصوير عمليات رشى وفساد وتسجيلات التنصت على المكالمات على كاسو وناسيمينتو أكبر مصنعي اللحوم البرازيلية و36 شخصا آخرين على أساس ادعاءات تقول إنهم يديرون مخططا يصدر بموجبه مسؤولو الصحة الفاسدون شهادات تصدير لحوم إلى أوروبا والصين من دون أن يتم تفتيش الشحنات، فماذا عن مصر؟!!. 

أوردت وثائق المحكمة أسماء 21 شركة مشاركة في المخطط، بما في ذلك أقسام اللحوم المعالجة في “جيه بي إس”، و”سيارا، و”بي آر إف”، أكبر شركة تصدير للدواجن في العالم.

 

*الصهاينة حذروا رسميا من هجوم سانت كاترين من 8 أيام.. فكيف اخترقته داعش؟

تكشفت عدة مفاجآت خطيرة حول هجوم سانت كاترين الذي وقع مساء أمس الثلاثاء تدين نظام السيسي وتتهمه بالتواطؤ والفشل، وأنه يقدم معلومات لحماية أمن الدولة الصهيونية دون أن يستفيد بالمقابل من معلوماتها الأمنية، بعدما تبين أن تل أبيب حذرت قبل 8 أيام كاملة من الهجوم.

فيما كشف صحفي بدير سانت كاترين ومرشد سياحي “استحالة” تسلل أحد إلى المنطقة الجبلية وإطلاق نار، مؤكدا وجود كمين يحيط بالكمين الذي تم ضربه وقوات جيش وشرطة وحراس جبال من البدو، معتبرا ما جرى “يثير الحيرة“.

هل علمت إسرائيل بالهجوم؟

وقبل هذا الهجوم بـ8 أيام جددت إسرائيل تحذيراتها، في 10 إبريل، لرعاياها من السفر إلى عدة أماكن من بينها شبه جزيرة سيناء، وأغلقت معبر طابا، ما يشير لوجود خطر حقيقي هذه المرة، حيث كانت تكتفي سابقا بالتحذير دون غلق المعبر، فيما أكدت هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية، أن التحذير الأهم هو عدم زيارة سيناء.

وأكد وقوع هجوم من داعش على جنوب سيناء “عوفير جندلمان” المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر حسابه على “تويتر”، متحدثا عن “قيام داعش بتنفيذ عمليات إرهابية وشيكة ضد سياح هناك“.

وعاد “جندلمان” بعد الهجوم على سانت كاترين، أمس ليؤكد استمرار إبقاء معبر طابا مغلقا أمام الإسرائيليين الراغبين بالدخول إلى مصر بطلب من “هيئة مكافحة الإرهاب“.

ويبدو أن هذا الهجوم كان يستهدف المسيحيين والسياحة، ومحو سانت كاترين من خريطة سيناء السياحية، حسب مصادر أمنية لوكالة رويترز لهذا تم رفع درجة التأهب القصوى للأمن في المنشآت السياحية بجنوب سيناء بعد الهجوم.

ويقول ‏‏”سليمان الجبالى كاترين”، وهو صحفي لدى دير سانت كاترين ومرشد سياحي أن الكمين يبعد عن الدير بحوالي “كم” واحد، وإطلاق النار جاء من جهة الغرب ومن خلف البازارات من سلاح آلى على بعد أمتار قليلة، مستغربا ذلك لصعوبة وصول أي سلاح للمنطقة ووجود عدة أكمنة.

ويشرح ما يحيره بقوله: “الكمين المذكور محاط بكمين من قبله بحوالي 400 متر، كمين الشادوف من الغرب، ومن الجانبين الأيسر والأيمن أبراج للجيش والشرطة أعلى التبه فكيف تسلل الجاني؟“.

وتابع: “من الصعب أو المستحيل شخص يحمل سلاح يصل إلى هذه المنطقة التي عثرت الشرطة فيها على سلاح آلى وعباءه يرتديها الجاني، حيث إن هذه المنطقة بها حزام أمنى يستحيل اختراقه“.

تضارب مضحك في التصريحات

وقبل الهجوم وصف محافظ جنوب سيناء خالد فودة، وهو نسيب السيسي (ابنة السيسي متزوجة ابنه) حفلات أعياد الربيع التي أحياها مطربون لبنانيون بشرم الشيخ بأنها “أبلغ دليل على حالة الأمن والأمان التي تشهدها مدن جنوب سيناء“.

وأظهر الهجوم المفاجئ تضاربا صارخا في تصريحات المسئولين الأمنيين، ما بين مؤكد لوقوع هجوم “إرهابي” وبين ناف.. ومعتبرا أنه “خطأ فرد أمن” أطلق النار على زملائه بالخطأ.

وترك عدة تساؤلات حول: أسباب هذا التضارب؟ هل هو نقص معلومات؟ أم تقصير أمنى ومحاولة للتخفيف من وقع هذه الحادثة الخطيرة في منطقة اشتهرت بالهدوء الامني، أم اخترقت داعش السياج الامني بين شمال وجنوب سيناء؟ وكيف علمت اسرائيل بالهجوم مبكرا؟ وما هو هدف داعش من الهجوم؟

أعلن المسئول الأمني الأول في جنوب سيناء اللواء أحمد طايل، مدير أمن جنوب سيناء، أن إطلاق النار الذي سمع دويه بمحيط دير سانت كاترين كان عن طريق الخطأ” من أحد أفراد الشرطة.

فيما اعترفت وزارة الداخلية، في بيان، أنه حادث إرهابي، دون أن تذكر ذلك صراحة، حيث أكدت قيام “عدد من الأشخاص المسلحين أعلى المنطقة الجبلية المواجهة لأحد الأكمنة الأمنية بطريق سانت كاترين بجنوب سيناء بإطلاق الأعيرة النارية الثلاثاء تجاه القوات بالكمين“.

وقبل هذا الهجوم بأقل من 3 أشهر كان اللواء أحمد طايل أشار لوضع “سياج أمنى” بين شمال وجنوب سيناء بالتنسيق مع القوات المسلحة، لمنع انتقال العمليات الارهابية في شمال سيناء إلى جنوبه الذي ينعم بالهدوء منذ آخر هجمات وقعت هناك عام على منتجع طابا وشرم الشيخ والغردقة.

وكانت أخطر هجمات شهدتها المنطقة عامي 2004 و2005 حين أعلن تنظيم مرتبط بالقاعدة يطلق على نفسه “تنظيم القاعدة في بلاد الشام وأرض الكنانة-كتائب الشهيد عبدالله عزام” مسئوليته عن 3 تفجيرات شرم الشيخ قتل فيها 81 مصريا و7 أجانب، في بيان نشر على الإنترنت وهجمات في طابا 2004، قتل فيها 34 وأصيب أكثر من 150 بجراح أغلبهم من السياح الإسرائيليين.

 

*بعد بيان كبار الأزهر.. السيسي يطلق كلابه على هيئة العلماء

أطلق قائد الإنقلاب كلاب اليمين واليسار، مصعدا ضد الأزهر الشريف، وشيخه، وهيئة كبار العلماء، فرغم مواقف الشيخ

في 3 يوليو ومشاركته في مشهد الإنقلاب، إلا أن الشيخ “تعب السيسي قوي”، فقرر الأخير اختيار شيخ من المقربين من قائد الإنقلاب يمكن أن يكون مستشاره الديني أسامة الأزهر الشهير بصورته مع “كلبة” القصر الرئاسي.

رد الشيخ محمد الطيب، على الهجوم الذي تعرض له شقيقه أحمد الطيب شيخ الأزهر، من المخرج اليساري خالد يوسف، عضو برلمان” العسكر، خلال الندوة الثقافية، التي أقيمت بمسقط رأس “الطيب، بميدان الحجاج بالأقصر، بالمطالبة بطرد المخرج “يوسف”، معتبرا أن هجومه على شقيقه غير مبرر.

هجوم خالد يوسف

وبالأمس فقط، هاجم المخرج اليساري، خالد يوسف، الأزهر وشيخه، ولجنة التجديد الديني التابعة له، في مؤتمر رسمي بالأقصر مسقط رأس الشيخ أحمد الطيب، واتهم الأزهر بتفريخ إرهابيين، واعتبر أن إسناد الخطاب الديني للأزهر سيعيد علماء الأزهر التجديد المطلوب للقرون الوسطى، باستدعائهم كتبا قديمة ومتهالكة.. لا توجد مؤسسة في العالم كله غير قابلة للنقد، وأنا أتكلم من يقين من وطنية وجلال هذه المؤسسة وبما أضافته المؤسسة للفكر الإسلامي فلا مانع من نقدها.

سموم أبو حامد

وممن أطلقهم السيسي بالهجوم على الدين، محمد أبو حامد، عضو “برلمان” العسكر، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والذي سبق ان صاغ ورفقاؤه العلمانيون قانونا للأزهر يفتت بنيته ويهاجم هيئة كبار العلماء، وأخيرا دون “أبوحامد” ما أملاه عليه الأمن الوطني، فكتب مهاجما عبر حسابه على “تويتر” أن بيان هيئة علماء الأزهر، يؤكد أنه لا أمل أبدًا في أن تقوم هذه الهيئة، بأي خطوة في سبيل التطوير المنشود للخطاب الديني.

وأضاف “عندما تعتبر هيئة كبار العلماء، أن الدعوة لتطوير مناهج الأزهر هو تدليس وتزييف، وأن من يدعو للتطوير هم أعداء للإسلام، فلا بد من وقفه حاسمة“.

وزعم أن “المنطق الذي تم به صياغة بيان هيئة كبار العلماء، يؤكد أنه لا أمل أبدًا في أن تقوم هذه الهيئة بأي خطوة في سبيل التطوير المنشود للخطاب الديني، أدعو هيئة كبار العلماء التي استشهدت بالإمام محمد عبده أن تقرأ رأيه في مناهج الأزهر وما وصفها به عندما قيل له أنت تعلمت في الأزهر“.

الدكتور الجنسي

ويجند خالد منتصر، من نفسه عدوا للفكرة الإسلامية، وسخر حسابه على “تويتر” لرفاقه الساخرين من تلك الفكرة، كما سخر منها مسبقا في رؤية الإسلام للتعامل مع “الجنس” معتبرا إياها فكرة متأخرة” أو “رجعية” كما أعتادت تلك الأقلام الهجوم، وكانت آخر تغريدات الساخرة على “تويتر”: “بعد بيان الازهر الكيوت امبارح انه بينشر النور في العالم كله بدأت عقود الاحتراف تنهال علي مشايخه للذهاب لنشر النور ف السويد وفرنسا واليابان“.

واعتبر أن بيان هيئة كبار العلماء يرسخ الدولة اليدنية ويقضى على دولته “المدنية”، فكتب “لغة البيان اليوم في منتهي الخطورة وقبولها وسريانها في جسد المجتمع والتآلف معها هو آخر مسمار في نعش الدولة المدنية.

ولم تخرج تغريداته عن بيان هيئة كبار العلماء، عن هذا الحيز الهجومي الساخر، فكتب ابتداء “أخطر مافي بيان الأزهر اليوم هو اعتبار أعداء الأزهر هم أعداء الاسلام !! وأن أي انتقاد للأزهر هو انتقاد للاسلام!! ، تساوي الدين بالمؤسسة ، اختزلنا الدين الاسلامي كله في مؤسسة ومذهب واحد !”.

وتابع “الأزهر الذي أنشئ ٣٥٩ هـ كمؤسسة شيعية ثم أصبح سنيًا في ٥٦٧ هـ تقريبًا مع الأيوبيين ،هل معني ذلك أن الإسلام هذا الدين بكل تاريخه ظل حائرًا خمسمائة سنة ونصف قرن كمان حتي اكتشفه الأزهر ؟!! ،معقول !، معلوماتي الدينية المتواضعة أن الوحي قد انقطع بوفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ، الرسول الذي كانت الصحابة تسأله الرأي أم الوحي قبل اتخاذ القرار“.

وأضاف “فهل شيوخ الأزهر صار يهبط عليهم الوحي حاشا لله وصاروا لا يسئلون عما يفعلون!، هل صار كلامهم وحيًا لا رأيًا، هل صار انتقادهم من الكبائر ؟!، هل صارت هيئة كبار العلماء من بقية الصحابة؟!”.

وأشار إلى أن “شيخ الأزهر له الاحترام لكن ليست له القداسة ، وكل شيوخ الأزهر بشر ، نحن نردد كل لحظة مقولة الاسلام ليس به كهنوت ولا واسطة بين العبد وربه ولكن بيان اليوم وضع ورسخ للأسف أسس الكهنوت والواسطة وصكوك الغفران ومحاكم التفتيش“.

 

*بعدما وصل سعر الكتكوت لـ 12.5 جنيه.. توقعات باشتعال أسعار الدواجن في رمضان

في ثلاثة أشهر فقط ارتفع سعر الكتكوب من نصف جنيه إلى حوالي 12.5 جنيه، وبينما يبرر المنتجون هذا الارتفاع بأنه يأتي استجابة لقوى الطلب في السوق، يتهمهم التجار بالممارسة الاحتكارية ويحذرون من قفزات قادمة في أسعار الدواجن، خاصة مع اقتراب شهر رمضان.
تكلفة إنتاج الكتكوت حاليا تصل إلى 4 جنيهات يعني لو تم بيعه بـ 8 جنيهات سيربح فيه المنتجون 100% ” كما يقول عبد العزيز السيد، رئيس شعبة تجارة الدواجن بغرفة تجارة القاهرة، منتقدا ما وصفه بجشع المنتجين الذي ساهم في اشتعال الأسعار.
ويصل سعر كيلو الدواجن من إنتاج المزارع حاليا إلى 25.5 جنيه ويرتفع إلى 30 جنيها عند بيعه للمستهلكين، بينما يصل سعر كرتونة البيض بالمزرعة إلى 30 جنيه وترتفع عند التجار إلى 35 جنيه.
ويوضح السيد أن ارتفاع سعر الكتكوت عمر يوم واحد إلى 12.5 جنيه يعني ارتفاع سعر بيعه بعد إضافة تكلفة التربية في المزرعة، ” نحتاج لشهر حتى يتم تربية الكتكوت ويتحول لدجاجة، وفي هذه الفترة ينفق عليه المربون من أجل التغذية والأمصال واللقاحات“.
وأضاف أن “ارتفاع سعر الكتكوت إلى 12.5 جنيه سيرفع أسعار الدواجن بنسبة كبيرة مع دخول شهر رمضان“.
وقال محمد الشافعي نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ردا على الانتقادات السابقة، إن “المنتجين تعرضوا لخسائر خلال الفترة الماضية اضطرتهم لبيع أمهات الدواجن، وهو ما قلل من إنتاج الكتاكيت ورفع أسعارها“.

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعا مستمرا خلال الفترة الماضية بسبب زيادة تكلفة الإنتاج وارتفاع سعر العلف بعد تعويم الجنيه إلى الضعف، وساهمت هذه الزيادة في تقليل معدلات استهلاك الدواجن.

وأضاف الشافعي أن المنتجين من حقهم رفع الأسعار لتعويض خسائرهم قائلا، “هو حرام إننا نكسب، طيب ليه لما كنا بنخسر وبنبيع الكتكوت بنصف جنيه محدش كان بيسأل فينا“.

وقال إن “كيلو اللحمة حاليا وصل إلى 150 جنيها ومحدش بيتكلم وكيلو السمك وصل 40 جنيها ومحدش علق، اشمعنى احنا ؟!”.

 

*خطوبة في الزنزانة! لم تكن الأولى.. فلماذا أغضبت الأمن المصري هذه المرة؟

علبة حمراء من القطيفة تفتحها فتاة عشرينية، لتخرج منها دبلة زواج، بينما تشير إلى خطيبها الذي يبعد عنها أمتاراً، ثم ترتديها في أصبعها وسط تصفيق الفتيات اللاتي كنّ حولها.
هذا المشهد يمكن أن تراه في قاعات الأفراح، لكنه حدث الثلاثاء 19 أبريل/نيسان 2017 داخل محكمة مصرية، في أعقاب رفع جلسة محاكمة 67 متهماً في قضية اغتيال النائب العام السابق المصري، داخل محكمة معهد أمناء الشرطة بطرة.
العريس، إسلام أبو النيل وهو المتهم رقم 42 في القضية، احتفل هو الآخر من وراء القضبان الحديدية رافعاً يديه للعروسة، شيماء حسين، بينما كانت قوات الأمن المنوط بها حماية المحكمة تشاهدهما، وفقاً لفيديو الواقعة الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.
هذا المشهد دفع وزارة الداخلية المصرية لوقف قوة الخدمات الأمنية التي كانت موجودة بالمحكمة وأحالتهم إلى التحقيق بدعوى عدم تطبيق الانضباط داخل قاعة المحكمة، حسبما صرح مساعد وزير الداخلية لشؤون الإعلام والعلاقات العامة، طارق عطية، في مداخلة تليفزيونية له أمس.

ما هي الخدمات الأمنية؟
يشرح اللواء المتقاعد رفعت عبد الحميد، لـ”هافينغتون بوست عربي”، عبر الهاتف، ما هو المقصود بالخدمات الأمنية التي أحالت وزارة الداخلية القوة المكلفة إياها إلى التحقيق، ويقول: “هي قوة الشرطة التي توجد داخل المحكمة، وهي تابعة لإدارة الترحيلات بوزارة الداخلية“.
يتلخص عمل الخدمات الأمنية داخل قاعة المحكمة أو خارجها في تأمين السجناء أو رئيس المحكمة أو الحاضرين داخل القاعة في أثناء وبعد انقضاء المحاكمة، كما يوضح عبد الحميد.
هل الأمن هو المسؤول عن الانضباط داخل المحكمة؟ يجيب اللواء المتقاعد بأن القاضي هو المسؤول الأول عن الانضباط داخل القاعة، وفقاً لما يحدده قانون السلطة القضائية المصري.
وينص قانون السلطة القضائية المصري، في مادته الـ18، على أن “تكون جلسات المحاكم علنية إلا إذا أمرت المحكمة بجعلها سرية مراعاةً للآداب أو محافظة على النظام العام، ويكون النطق بالحكم في جميع الأحوال في جلسة علنية، ونظام الجلسة وضبطها منوطان بالرئيس (القاضي)”.
ويشرح عبد الحميد قواعد الانضباط بأنها التزام الهدوء داخل الجلسة، وعدم التقابل مع المتهمين إلا بإذن من رئيس المحكمة، وعدم ارتكاب أي فعل يؤثر على سير المحاكمة في أثناء انعقادها.

هل إتمام خطوبة داخل قاعة المحاكمة يعد جريمة؟
ما حدث ليس جريمة، وطالما لم يحدث في أثناء انعقاد الجلسة، فلا يوجد أي مخالفة قانونية بهذا الشأن”، كما يقول المحامي الحقوقي زياد العليمي، الذي تحدث هافينغتون بوست عربي” معه عبر الهاتف.
واقعه الخطوبة ليست الأولى التي تحدث في البلاد؛ إذ سبق أن تقدم أحد المعتقلين بسجن بورسعيد عام 2014 لخطبة فتاة وهو داخل أسوار السجن.
هرت العديد من المواقف البعيدة عن السياسة داخل قاعات المحاكمات في مصر، فانتشرت صورة لفتاة كتبت لوالدها على ورقة تخبره “أنا نجحت”، وتلك الأخرى التي كتبت لزوجها تسأله: “أبيع العفش؟ آه.. لا“.

الهدف إيصال رسالة
ويتفق اللواء المتقاعد، مع العليمي في قوله إن إعلان خطوبة داخل قاعة المحكمة ليس خطأ، لكنه يقول: “هو مشهد استفزازي، هدفه إرسال رسالة معنوية وسياسية، مفادها تجميل صورة الجريمة والمتهمين“.
ويقول العليمي إن “أغلب المحاكمات السياسية حالياً يتم الإخلال بقواعدها القانونية”. ويضيف: “قواعد المحاكمة العادلة تمنع وجود عازل بين المتهم والمحامي الخاص به، لكن أغلب المحاكمات يكون فيها قفص الاتهام معزولاً بحاجز زجاجي، وهو ما يعني تقييد الحرية ومنع المتهم من الاتصال بمحاميه“.
ويضيف العليمي أن “القانون المصري يسمح للمتهم بالاتصال بأهله ورؤيتهم بعدما يتقدم المحامي بطلب لرئيس المحكمة بذلك، لكن هذا الأمر لا يتم حالياً“.

 

* وزير خارجية أثيوبيا للمصريين: سنسبح معاً أو سنغرق سوياً

قال ووركنيه جيبيهو، وزير خارجية أثيوبيا، إن هناك علاقة تعاون والتزام بين مصر وأثيوبيا، حيث يوجد مصالح مشتركة بين الدولتين، مضيفا أن أثيوبيا ملتزمة بعدم إيذاء مصر وحكومتها، والعكس صحيح.
وأضاف “جيبيهو”، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره المصري،الوزير سامح شكري/مخاطبًا المصريين، أننا أخوة وأخوات، ونعمل سويا على تحسين العلاقات، سواء شئنا ذلك أم أبينا، سنسبح معاً أو سنغرق سوياً.
كما انتقد  “جيبيهو” مجمل الأداء الإعلامي في البلدين، واصفاً الإعلام بأنه يركز على الأمور السلبية

 

*خارجية الانقلاب تهرع للسودان خوفًا من تحكيم دولي لـ”حلايب وشلاتين

كشفت الزيارة السريعة التي يقوم بها سامح شكري، وزير “خارجية” الإنقلاب، إلى الخرطوم لحضور اجتماعات لجنة المشاورات السياسية ولقاء الرئيس عمر حسن البشير، عن محاولات حثيثة من قادة الإنقلاب لتدارك الأزمة مع السودان، وخوفا من لجوء السودان الجار والشقيق للتحكيم الدولي بخصوص حلايب وشلاتين.

ويأتي الموقف الأخير من “شكري” بعد يومين من هجمة سودانية غير مباشرة على الدبلوماسية المصرية، حيث أطلق نشطاء سودانيون هاشتاجا، بعنوان الأكثر تداولا في السودان هو “#اطردوا_السفير_المصري“.

وذلك بعدما روج الإعلام السيساوي أن تصويت “مصر” في مجلس الأمن ضد رفع العقوبات عن السودان جاء لمصلحة السودانيين“.

وهو ما أعتبره محللون مصريون “كارثة تحتاج إلى حلول سياسية”، بعدما نما إلى علمهعم تأييد ممثلو الإنقلاب في الأمم المتحدة العقوبات الدولية على السودان، رغم نفي “خارجية” الإنقلاب لاحقا.

إلا أن الحكومة السودانية أتهمت “حكومةالإنقلاب بالقيام باستفزازات في منطقة حلايب وشلاتين، ونقل التلفزيون المصري خطبة الجمعة الماضي من شلاتين لأول مرة.

نار متأججة

وكان مما زاد النار اشتعالا أن زيارة سامح شكري إلى الخرطوم؛ لحضور اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين على مستوى وزيري الخارجية، كان مقررا عقدها 9 أبريل، إلا أنها تأجلت لظروف الطقس التي حالت دون استقبال طائرة الوفد المصري في الخرطوم.

بالمقابل، قال وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف إن الجيش السوداني يتعرّض لاستفزازات ومضايقات من الجيش المصري في منطقة حلايب المتنازع عليها بين البلدين.

وأبدى السودان استغرابه إزاء مطالبة مصر مجلس الأمن الدولي بالإبقاء على العقوبات المفروضة عليه بشأن دارفور.

وكشف بن عوف، خلال جلسة مغلقة للبرلمان السوداني الخميس الماضي، 13 ابريل، أن جيش بلاده يمارس ضبط النفس إزاء استفزازات مصرية له، وهو في انتظار حلّ المشكلة سياسيا بين الرئيسين السوداني عمر البشير والمصري عبد الفتاح السيسي.

35 حركة

من جانب آخر كشف موقع “سبوتنيكالاستخباري العربي، إن القاهرة استضافت حركات معارضة سودانية، لتوحيد مواقفها ضد حكومة البشير، وكشف نشطاء أن 35 حركة تمرد سودانية، اجتمعت بالقاهرة تحت إطار “نداء السودان”، وتنوع المشاركون بين؛ قادة الحركات المسلحة، والأحزاب المعارضة، والحركات الشبابية، والنشطاء المقيمين بالخارج.

ومن أبرز الجهات التي حضرت للقاهرة ولها مندوبين دائمين يقطنون مصر، “جيش تحرير السودان”، وحركة “العدل والمساواة، و”حركة تمرد السودان”، بجانب عدد من الأحزاب منها: “الأمة” الليبرالي“.

قرار سوداني

وسبق أن أعلن الرئيس عمر البشير، إن بلاده رفعت شكوى إلى مجلس الأمن، تقول إن مثلث حلايب وشلاتين هو جزء من الأراضي السودانية.

وقال البشير، خلال لقاء له على فضائية العربية، في نوفمبر 2015،  إن “حلايب كانت طوال الحكم الثنائي جزء من السودان..وهناكبعض الأطراف تحاول أن تصعد الأمور بين مصر والسودان“.

وتابع “قرار استقلال البلاد أكد استقلال السودان بحدوده الإدارية التي تضم حلايب، ففي عام 1958 بعهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، دخلت القوات المصرية مثلث حلايب، فيما دفعت السودان بقواتها إلى نفس المثلث، وقدمت السودان وقتها شكوى لمجلس الأمن، لكن بعد تدارك الموقف تم سحب القوات المصرية وظلت حلايب سودانية إلى 1995، حتى دخلت القوات المصرية واحتلت حلايب في هذا العام.

أحلها ل”لجنة” 

وبحسب مواقع الإنقلاب، تعد لجنة المشاورات السياسية التي سيحرضها شكري اليوم، إحدى اللجان المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على المستوى الرئاسي، التي عُقدت لأول مرة في القاهرة في 5 أكتوبر 2016، ومن المقرر أن تبحث مختلف أوجه العلاقات المصرية السودانية، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والتجاري والعلاقات القنصلية، فضلًا عن الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتبحث اللجنة إزالة المعوقات التي تمنع انسياب حركة التجارة البينية، والعمل على زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين، وتتم مناقشة مقترح إقرار “ميثاق شرف إعلامي” بين البلدين، يعكس خصوصية العلاقة ويساعد على تجنب التعامل غير المسئول من جانب بعض الدوائر الإعلامية تجاه علاقات البلدين، فضلًا عن مناقشة العلاقات الثقافية المشتركة على ضوء أن عام 2017 هو عام الثقافة المصرية في السودان وعام الثقافة السودانية في مصر.

 

 *بسبب الانغماس في القروض.. عائد الدين المصري الأعلى عالمياً

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن الأموال الأجنبية التي جرى ضخها في الاقتصاد المصري لم تستطع أن تروض عائد الدين  في ظل الانغماس في الاقتراض.
وأضافت: “ الفيض الجديد من الأموال الأجنبية التي دخلت في صورة سندات الدين لم يستطع ترويض عائد الدين الذي  يظل  الأعلى وسط الأسواق الناشئة في العالم في ظل صخب الاقتراض الحكومي
ومضت تقول: “المستثمرون الأجانب عززوا حيازات سندات الخزانة المصرية إلى 79 مليار جنيه (4.4 مليار دولار) في 4 أبريل مقارنة بأقل من مليار دولار قبل قرار تعويم العملة في نوفمبر، بحسب إحصائيات وزارة المالية المصرية“.
واستدركت الشبكة الأمريكية: “لكن متوسط عائد الدين المصري قفز 84 نقطة أساس هذا العام ليبلغ 17.5 %، مقارنة بـ زيادة متوسطها 13 نقطة أساس هذا العام، ونسبة 4.73 % بين 31 دولة بحسب مؤشر السيادة المحلية للأسواق الناشئة لبلومبرج“.
ويتضح ذلك في الرسم البياني التالي الذي يوضح تكلفة الدين وكيف أن عائد الدين المصري حوالي أربعة أضعاف متوسط الدول الناشئة.
وواصلت: ثالث أكبر اقتصاد في إفريقيا، وأكثر الدول العربية تعدادا سكانيا تواجه عجز موازنة واسع النطاق، وتراكما في الدين يكلفها المزيد لسداده“.
يأتي ذلك بينما تحاول مصر حماية عشرات الملايين من الأشخاص الفقراء من التضخم الذي ارتفع إلى أكثر من 30 % على أساس سنوي، بحسب التقرير.
هاني فرحات، الاقتصادي بـ سي آي كابيتال” قال:” “لا يمكنك أن تتبنى إصلاحات تزيد من التضخم مثل تعويم الجنيه، وتقلص الدعم، وفي نفس الوقت تأمل في تعزيز موازنتك“.
وتوقع فرحات أن يتجاوز عجز الموازنة 12 % من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الحالية، بما يتجاوز توقعات الحكومة التي تدور في نسبة 10.7 %.
وباعت  مصر الأسبوع الماضي أذون خزانة تتراوح مدة استحقاقها بين ثلاثة شهور إلى عام واحد بفوائد بلغ متوسطها أكثر من 19 %.
وتبلغ قيمة الدولار حوالي 18.0872 جنيها مصريا، أي أضعف بنسبة 51 % من قيمته قبل التعويم في 3 نوفمبر.
وفي تقرير آخر ذكرت بلومبرج أن تخفيض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في مصر في العام الجاري2017 إلى 3.5 % يعكس الخسائر الاقتصادية من قرار الحكومة العام الماضي بتعويم الجنيه، وتقديم برنامج إصلاحات.
وفي تقريره الأحدث حول الآفاق الاقتصادية في العالم الذي نشره الثلاثاء، قال صندوق النقد الدولي إن الناتج المحلي الإجمالي لمصر سوف ينمو بنسبة  3.55 % هذا العام، وهو أقل من نسبة 44 % التي سبق له توقعها في أكتوبر الماضي.
بيد أن التقرير توقع زيادة النمو عام 2018 إلى 4.5 %، وهو يقترب من هدف الحكومة في موازنتها الجديدة.

 

*في السوق السوداء الدولار يقترب من 20 جنيهًا

نعرض لكم سعر الدولار اليوم الأربعاء 19 أبريل 2017 في البنوك المصرية جميعها لحظة بلحظة كما نعرض سعر تداول العملة الخضراء في السوق السوداء والتي تنشط بوجه خاص في فترات الشائعات والتكهنات، كما أنها نشطت بالأيام الماضية، ونتابع معكم سعر الدولار بالبنوك والذي اختتم تعاملات اليوم مرتفعًا بنحو طفيف في بعض البنوك ومستقرًا بباقي البنوك، وسجل أفضل شراء 18.10 جنيه من مصرف أبو ظبي الإسلامي وأفضل بيع استقر من البنك الأهلي المصري بسعر 18.05 جنيه.

ارتفعت العملة الخضراء بالسوق السوداء في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وارتفعت اليوم أيضًا في بعض المناطق  لتقترب من 20 جنيهًا، ووصل  سعر الشراء 19.25 جنيه وسعر البيع 19.50 جنيه، ومن الهام الإشارة إلى أن سعر الدولار بالسوق السوداء يختلف من منطقة إلى أخرى.

 

*5 أذرع للسيسي تتصارع على عمامة “الطيب”

تتصارع 5 أذرع أزهرية مقربة من سلطات الانقلاب على وراثة عمة الشيخ أحمد الطيب، وبدت أكثر تجاوبا مع مطالب الانقلاب بتجديد الخطاب الديني، لتطرح نفسها بديلا قويا لشيخ الأزهر، ويأتي في مقدمة هؤلاء الدكتور “على جمعةمفتى قتل الأبرياء في رابعة والنهضة، والدكتور أسامة الأزهري المستشار الديني والمحلل للسفيه السيسي، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الشهير بـ”المخبر”، والداعية الانقلابي “خالد الجندي” مطبلاتي المخلوع مبارك، وأستاذ الفقه المقارن الدكتور سعد الدين الهلالي، الذي وصف السفيه السيسي بأنه رسول من رب العالمين.
وسعت أنظمة الحكم المتعاقبة على مصر منذ إنشاء الجامع الأزهر عام 972م إلى استخدامه في أغراض سياسية ودينية تعزز سلطتها، مما ترك آثارًا سلبية وإيجابية على الأزهر، وهو المؤسسة الدينية الأكبر في العالم الإسلامي.
وصعَّدت وسائل الإعلام الموالية للسفيه السيسي هجومها على شيخ الأزهر، عقب توجيه السيسي اللوم للطيب أثناء حضورهما احتفالاً لعيد الشرطة في 24 يناير الماضي؛ حيث قال: “تعبتني يا فضيلة الإمام”، وذلك لعدم تعاطي شيخ الأزهر مع دعوة “بلحة” بضرورة القيام بـ”ثورة دينية”، وبالرغم من الخبرة السابقة للطيب في التعاطي مع الفساد، من خلال عضويته بالحزب الوطني المنحل، الذي أطاحت بحكمه ثورة 25 يناير، فإنه لا يجد سبيلاً في التقارب مع السفيه السيسي، مما يدفع الأخير إلى توجيه انتقادات دائمة لشيخ الأزهر.
ويرى خبراء أن منصب شيخ الأزهر محصَّن وفقًا للدستور، وأن انتقادات السفيه السيسي المتواصلة بحق الطيب تتعارض مع استقلالية الأزهر وتنتقص من مكانة المنصب الذي يلقب صاحبه بإمام المسلمين، واعتبروا أن إعلام الانقلاب يمارس ضغوطاً على شيخ الأزهر لدفعه إلى الاستقالة.
مفتي مبارك
بعد انقلاب 30 يوليو طُرح اسم الدكتور على جمعة مفتي مبارك، بقوة ليكون بديلا للطيب، معتمدا على نفوذه القوى داخل مؤسسة الانقلاب وعشق السيسي له، وهذا ما يفسر مشاركة جمعة في كافة الندوات التثقفية والمناسبات الرسمية للجيش، وإطلاقه تصريحات محرضة بالقتل ضد جماعة لإخوان بشكل دائم، وسط غياب لافت للطيب الذي خذل السيسي ببيانه الصوتي الذي أصدره يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة وتبرأ فيه من كافة الدماء التي أسيلت في هذا اليوم.
حلم المشيخة يراود مفتى مبارك منذ 2010، حيث كان مرشحا قويا لخلافة الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق، الذي توفي في هذا العام بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة للطيب والدكتور حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق لخلافة طنطاوي، لكن عضوية أحمد الطيب في لجنة سياسات الحزب الوطنى، والمذكرة التى أرسلها الدكتور عبد المعطى أستاذ الفلسفة والعقيدة وعضو مجلس الشعب آنذاك لزكريا عزمي وطلب فيها عدم اختيار “جمعة” لأنه ليس أزهريًا خالصا، حسمت المنصب لابن الأقصر.
ومؤخرا أطلق الانقلاب أحد أذرعه “ثروت الخرباوي”، الذي كتب مقالا قصف فيه جبهة الإمام الأكبر ومهد لتولى على جمعة مشيخة الأزهر، قائلا: “أحمد الطيب رجل ذو فكر وعقل مستنير لكنه ضعيف، وتسبب ضعفه في سيطرة مجموعة من الإخوان والسلفيين على مشيخة الأزهر، بعكس علي جمعة الذي يمتلك شخصية قوية ويستطيع أن يلعب دوراً أكثر فاعلية في تجديد الخطاب الديني ومحاربة التطرف“.
عدو الشيخ كشك
تصدر المستشار الديني للسفيه السيسي المشهد الدعوي الفترة الأخيرة، خاصة بعد تكليفه بإدارة ملف تجديد الخطاب الديني، وعضويته في ما يسمى بـ”المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف”، وهو يختلف عن مجلس إدارة شئون العالم الذي كشفه هذيان إعلام الانقلاب ويقوده ترامب!
وخلال هذه الفترة عهد الأزهري على توجيه انتقادات لمشيخة الأزهر عبر سلسلة مقالاته المشهورة في جريدة الأهرام، والتى حملت عنوان “المؤسسات الدينية: الواقع والمأمول” ليقول للانقلاب أنه هنا، فقابل قيادات المشيخة هجوم مستشار السفيه وتلميذ على جمعة، بالتهميش والإقصاء من المشاركة في أي مؤتمرات، أو ندوات يعقدها الأزهر وجامعته.
وقبيل صدور بيان هيئة كبار العلماء الخاص بالطلاق الشفوي، كتب الأزهري مقالا بعنوان (أمر يدع اللبيب حائرًا) قال فيه: “الوطن يستنجد بالأزهر، ويلح عليه، ويطالبه، ويلمح ويصرح، ويستنهض ويشير، ويتألم ويستغيث، ويبقى الأزهر عند مستوى واحد من تسيير أموره وقوافله وجولاته وأجنحته في معرض الكتاب، دون القفز إلى مستوى الحساسية والجد والخطر الذي يحيط بالوطن، مطالبا الأزهر بالنهوض إلى عمل يليق بالتاريخ المشرف ويسعف الوطن والدين وشعب مصر والأمة العربية والعالم في وقت حساس وخطير!
غضب الطيب من مقال الأزهري، ولمح في حديثه الأسبوعي على فضائية الانقلاب قائلا: ” كنا نتمنى من بعض المنتسبين للأزهر ألا يقحموا أنفسهم في القضايا الفقهية الشائكة، وأن يتركوا للمجامع والهيئات المتخصصة في الأزهر الشريف بيان الحكم الشرعي في قضية الطلاق الشفهي، ولدينا وثائق علمية حتى لا يزايد علينا في الصحف ولا في القنوات“.
المخبر أفندي!
منذ أن تولى “المخبر” محمد مختار جمعة حقيبة وزارة الأوقاف عام 2013، وهو يحرص على تقديم نفسه على أنه الإمام الأكبر القادم، لذا عمل على إرضاء السفيه السيسي وجنرالات الانقلاب بكافة الطرق، وهو ما يفسر بقائه فى منصبه حتى الآن في الوقت الذي تغير فيه ثلاثة رؤساء وزراء.
وفي الوقت الذى نظم فيه وعاظ الأزهر بقيادة الدكتور عباس شومان وقفة تضامنية لدعم القوات المسلحة ضد الإرهاب بقاعة الأزهر للمؤتمرات يوم 3 فبراير 2015، حشد وزير الأوقاف في حكومة الانقلاب مئات الأئمة من كافة المحافظات أمام مسجد النور لتفويض الجيش المصري بمكافحة الإرهاب!
وفور إعلان السفيه السيسي دعوته لتجديد الخطاب الديني، تجاهل الوزير مشيخة الأزهر وبادر بقعد مؤتمرين عام 2015، الأول في مايو الماضي بعنوان “بحث آليات تجديد الخطاب الديني”، والثاني عقد بالأقصر في شهر نوفمبر تحت عنوان رؤية الأئمة والدعاة لتجديد الخطاب الديني وتفكيك الفكر المتطرف”، فرفض الطيب المشاركة فى هذه المؤتمرات وعزل “جمعة” من المكتب الفني للمشيخة، فرد المخبر الضربة بإقصاء الدكتور عباس شومان والمستشار محمد عبد السلام من لجان الوزارة.
ولم يكتف المخبر بذلك بل أرسل تقريرا للسفيه السيسي يضم قائمة يزعم انها أسماء الإخوان داخل مشيخة الأزهر، ونشر الموقع الرسمي للأوقاف خبر تهنئة يشير إلى حصول مختار جمعة على شخصية العام في استطلاع رأى أجراه موقع إخباري، وجاء الطيب فى المركز الثالث آنذاك بعد الحبيب على الجفري، فطلب الطيب تغيير جمعة ورفض بقائه في منصبه، وقدم ترشيحات بديلة له، إلا أن حكومة الانقلاب لم تتجاوب معه وأبقت على المخبر في منصبه.
تجدد الخلاف عام 2016 بعد قرار المخبر المتعلق بالخطبة المكتوبة، والتي رفضتها هيئة كبار العلماء باعتبارها تجميدا للعقول، ليخرج بعدها المخبر على التليفزيون الرسمي ليعلن أن قرار الهيئة يمثلها وحدها وغير ملزم للأوقاف وأئمتها، الأمر الذي أغضب الطيب وقابل بعدها السفيه السيسي، وتراجع المخبر عن قرار الخطبة واتفقا الطرفان على إنشاء أكاديمية لتدريب الدعاة والمفتين!
موزع كروت “النبوة“!
قدم الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر نفسه للرأي العام المصري كعالم مودرن وكاجوال على الآخر، وأصدر العديد من الآراء الشاذة، كإنكار الحجاب واعتبار الراقصة شهيدة، والبيرة حلال ما لم تسكر، كما أجاز الأضحية بالطيور، وشبه السفيه السيسي بسيدنا موسى، وزعم أن من نطق شهادة  “لا إله إلا الله” يعد من المسلمين، حتى لو كفر بالنبي محمد، كما طالب بعدم احتساب الطلاق الشفوى للمتزوجين إلا بالوثيقة الرسمية، وأطلق عليه صديقه خالد الجندي لقب “فقيه الأمة“.
تلك الآراء أغضبت الطيب الذي حرمه من عضوية لجان الفتوى وتجديد الخطاب الديني و مجمع البحوث، بدعوى أنه صاحب فكر منحرف، كما استقبله الطيب في أحد المرات ووبخه على شذوذه، وقال عنه مجمع البحوث الإسلامية إنه: “عالِمٍ يلتوي بعِلْمِه ويجتزئ بعض الآراء الفقهية والفتاوى المُضَلِّلَة التي تُسقِطُ الواجبات الشرعية، كإنكار الأَمْرِ بالحِجَاب الذي أجمعت عليه الأمة قديمًا وحديثًا، أو تحلُّ الحرامَ كالمسكرات“.
طبال مبارك!
فور طلب السفيه السيسي من الطيب إبداء الرأي الشرعي فى مسألة الطلاق الشفهي، خرج الداعية خالد الجندي وأشاد بالطيب وعلماء الأزهر، قائلا: “الأزهر تاج رأسنا وإمامه الأكبر قلعة حصينة من قلاع الإسلام الذي يرمز للعلم والتفتح والإخلاص، ونعلم أن كل علماء هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث غيورين على الشرع أكثر من أحد شخص آخر”، فى محاولة منه إلى استمالة المؤسسة الدينية لإصدار فتوى تقصر وقوع الطلاق على حالات التوثيق الرسمية فقط.
ولكن هيئة كبار العلماء رفضت إلغاء الطلاق الشفهي، فهاجمهم الجندي قائلا: “عيب أوي تكون المرأة المصرية أكثر نساء العالم قهرا على أيدي من يتزعمون الخطاب الديني“.
واستغل الجندي إعلان السفيه السيسي عن إنشاء المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، للانتقام من الطيب الذي رفض إغراءاته في السابق عندما أطلق قناة أزهري”، بدعم من أحمد قذاف الدم ابن عم المخلوع الليبي القذافي، وسعى بكل ما أوتي من قوة إلى أن تكون الناطقة باسم الأزهر، على أن يستقطب شيخ الأزهر وكبار العلماء للظهور عليها في مقابل مادي ضخم، لكن محاولاته باءت جميعها بالفشل، وأصدر الأزهر وقتها بيانًا نفى فيه علاقته بقناة “أزهري، حتى يقطع الطريق عليه.
وطالب طبال مبارك أن تكون أولى أولويات مجلس مكافحة الإرهاب، هى إلغاء الكليات العلمية بجامعة الأزهر مثل الطب والعلوم والزراعة والهندسة، والاكتفاء فقط بالكليات الشرعية، والعمل على ضم شباب وسيدات إلى هيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية!

عن Admin

اترك تعليقاً