أم القنابل

طحن سيناء بـ”أم القنابل” ثمن سيلفي السفيه مع ترامب.. الخميس 20 أبريل.. مصر من أسوأ 10 دول أمنًا في العالم

أم القنابل
أم القنابل
أم القنابل
أم القنابل

طحن سيناء بـ”أم القنابل” ثمن سيلفي السفيه مع ترامب.. الخميس 20 أبريل.. مصر من أسوأ 10 دول أمنًا في العالم

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*ترحيل 74 معتقلا بالزقازيق لسجن جمصة شديد الحراسة

حملت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية داخلية الانقلاب المسئولية عن الانتهاكات والجرائم التى ترتكبها إدارة سجن الزقازيق العمومى بحق المعتقلين ودعت كافة المنظمات الحقوقيه المحلية والدولية لاتخاذ الإجراءات التى من شأنها توثيق هذه الجرائم وفضحها وملاحقة المتورطين فيها على جميع الأصعدة.
وقالت الرابطة عبر صفحتها على فيس بوك، إن أسر المعتقلين تعرضوا أمس الأربعاء للاعتداء وسوء المعاملة من قبل إدارة سجن الزقازيق العمومى أثناء الزيارة لذويهم الذين كشفوا عن تعرضهم لانتهاكات وجرائم متصاعدة، بينها التفتيش المهين وتجريد الزنازين من ممتلكاتهم الشخصية وعزل عدد منهم فى زنازين الانفرادى.
وأضاف الأهالى أنه تم ترحيل 74 معتقلا لسجن جمصة شديد الحراسة، وسجن المنيا وتوزيع المعتقلين على عنابر مختلفة دون أى مبرر واضح لهذه الجرائم والانتهاكات التى لا تسقط بالتقادم.
ومن بين الذين تم ترحيلهم بالأمس “محمد سعد، أحمد الحسيني، حسن الجزار، محمود النقاش، عبدالاله عبد القادر، تامر القماش، صالح سعيد، أحمد سلامة، د.أمجد عبدالعزيز، محمود الغمري، محمد الجندي، محمد السيد، أبويوسف، سلطان أبوسمران“.
الانتهاكات والجرائم بسجن الزقازيق العمومى وثقتها من قبل العديد من منظمات حقوق الإنسان، وأكدت أن ما يحدث بحق المعتقلين هو عمليات قتل بالبطيء تمارسها إدارة السجن بشكل ممنهج، حيث تنعنت فى دخول الطعام والدواء فى الوقت الذى يفتقر السجن إلى أى معايير لصحة وسلامة الإنسان.

 

*أمن الانقلاب يقتحم قرية الأشراف بقنا

قامت قوات أمن الانقلاب باقتحام قرية الأشراف في محافظة قنا، ونشرت الرعب بين الأهالي، خاصة الأطفال والنساء بعد اقتحام عدد من البيوت والتعدي على أهلها، وتكسير محتويات بعض الواحدات السكنية، خلال البحث عما أسمتهم بالمتورطين في تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية.
وشنت الأجهزة الأمنية بقنا، حملة أمنية مكبرة بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى والعمليات الخاصة، استهدفت قرية الأشراف والمعنى وقرية أولاد سرور.
ووقامت أجهزة أمن الانقلاب باستهداف عدد من المنازل وبعض الأماكن التي قالت باحتمالية اختباء العنتاصر المتورطة فيها، كما قامت دوريات أمنية بتمشيط هذه المناطق، كما تم اقتحام منطقة جبال نجع الحجيرى للبحث عن أفراد قالت إنهم ضمن خلية البغدادى المتهمين بتفجير كنيسة طنطا.
وكانت قد اعتقلت أمس الأربعاء، قوات أمن الانقلاب بالشرقية 5 من أهالى ديرب نجم، بينهم عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بمدينة ديرب نجم بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء دون سند من القانون، استمرارا لجرائم الاعتقال التعسفى.
وقال شهود العيان من الأهالى، إن الحملة داهمت فجر اليوم عددا من المنازل بمدينة ديرب نجم والقرى التابعه لها، وحطمت الأثاث وروعت الأطفال والنساء واعتقلت 5 بينهم علاء العوضي، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية، والمعتقلين الباقين من قريتى قرموط وأبوعيد وهم “أحمد السيد عبدالعظيم” طالب بالصف الثانى الثانوى الأزهرى، و”شريف زكريا عامر “مدرس ابتدائي، وشقيقه “حمادة زكريا عامر” أعمال حرة، و”ربيع عبده عامر “مدرس إعدادي“.

 

*السودان: لن نسمح للإخوان بمعارضة “السيسي” من أراضينا

أكد وزير الخارجية السوداني الدكتور إبراهيم غندور، على موقف السودان الثابت بعدم السماح بأي أنشطة للمعارضة المصرية من الأراضي السودانية، مؤكدا أهمية تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية في البلدين، عبر الآليات المتفق عليها.

وشدد على ضرورة العمل على دعم التعاون الثلاثي المصري السوداني الإثيوبي في الاقتصاد والاستثمار والتعاون الثقافي والأكاديمي، تنفيذا لتوجيهات قيادات الدول الثلاث، لافتا إلى اتفاق الوزيرين على عقد اجتماع ثلاثي يضم وزير الخارجية الإثيوبي، خلال الفترة المقبلة، يصب في اتجاه تعزيز التعاون.

وأكد الوزير السوداني، في كلمته خلال اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين مصر والسودان، اليوم الخميس، بوزارة الخارجية بالخرطوم برئاسته ووزير الخارجية سامح شكري، وجود توجه واضح لدى القيادة السياسية في البلدين إلى المضي قدما نحو تعزيز العلاقات الثنائية، ودعا لصياغة ميثاق شرف بين الإعلاميين بالبلدين لمنع أي حملات تسئ لأي من الدولتين، مطالبا وسائل الإعلام بتعزيز أواصر الإخاء وتعظيم المصالح المشتركة وإعلاء قيمة التعاون.

وأوضح أن السيسي وعمر البشير، التقيا 19 مرة، وهو رصيد غير مسبوق في تاريخ البلدين والمنطقة، ولفت إلى انتظام عقد اجتماعات اللجنة القنصلية بين البلدين ما يعكس حرص وتصميم الوزارتين على التعاون والتنسيق المشترك لحل كل القضايا العالقة، وتيسير إقامة مواطني البلدين، مع فتح المعابر الحدودية بين البلدين وتسهيل عملية التشغيل.

وقال إن اللقاء الذي عقد بين الرئيسين في القاهرة في أكتوبر الماضي، وضع الأساس المتين لتطوير علاقات البلدين في كافة المجالات، ولفت إلى الاجتماعات المستمرة للجنة القتصلية وافتتاح معبر أرجين، والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية، وتبادل الإسناد في قضايا الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان، بجانب التواصل والتشاور الدائم بين وزارتي الخارجية في البلدين.

 

*تعذيب الضابط “أحمد الديب” بسجن المنيا للمعتقل “رامي سيد

أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان الإنتهاكات المستمرة التي يتعرض لها المعتقل/رامي سيد، على يد الضابط /أحمد الديب.

وقال المركز أن رامي حكم عليه بالسحن ١٠ سنين علي خلفية اعتقاله اثناء اداءه واجب العزاء لأهل أحمد المصري الذي قُتل على يد داخلية الانقلاب.
وأضاف تم نقله من سجن طرة لسجن المنيا بالرغم من أن أسرته بالكامل من القاهرة ووالدته المسئولة عن زيارته، وتعرض للضرب والتعذيب بشكل يومي لمدة أسبوع، وقام محامي رامي بتقديم بلاغ للنائب العام ضد السجن ومأمور سجن المنيا لوقف الإنتهاكات بحقه.
وحمل المركز إدارة السجن مسئولية سلامته وطالب النيابة العامة بالتحقيق في تلك الإنتهاكات وإحالة المتورطين فيها للمحاسبة.

 

*تكدس المعتمرين يتواصل في مطار القاهرة

شهد مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الخميس، لليوم الثاني على التوالي، تأخر إقلاع 4 رحلات طيران دولية لشركة الخطوط السعودية، بسبب ضغط التشغيل الذي تشهدها الخطوط وعدم وجود طائرات بديلة لنقل الركاب.
وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، أن رحلات الخطوط السعودية إلى المدينة المنورة وجدة، شهدت تأخرا في الإقلاع لأكثر من 4 ساعات بالمطار.
وشهد مبنى الركاب 2 استمرار تكدس المعتمرين داخل صالة السفر، وافتراش أرضيات الصالة لحين توفير رحلات لنقلهم إلى الأراضى المقدسة.
الجدير بالذكر أن مصادر بالشركة المصرية للمطارات أكدت أمس إن أكثر من 10 رحلات تابعة للخطوط السعودية تأخرت نتيجة ضغط التشغيل، متابعة “يجرى التواصل مع المعتمرين الذين انتظروا طائراتهم لأكثر من 5 ساعات للتسكين بأحد الفنادق القريبة من المطار الا أن عدد منهم رفض هذا الإجراء“.

 

*الانهيار الأمني ..يكشف كيف دخل مفجر كنيسة طنطا إلى صحن الكنيسة

نشرت قناة القاهرة والناس مقطعا يكشف عن كيفية تفجير كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا يوم الأحد 9 أبريل 2017.
ويظهر في المقطع كيف عبر منفذ التفجير الانتحاري إلى قلب الكنيسة، دون أن يتعرض لأي شكل من اشكال التفتيش، ودون أن يقابله أي من أفراد الأمن.
وقال متابعون عقب نشر هذا المقطع، أن مصر تعيش حالة كبيرة من الانهيار الأمني، وأنه لولا حادثة طنطا، التي أثارت انتباه الأمن، لوقعت حادثة الإسكندرية بنفس الكيفية.
وأضاف متابعون أن تركيز الجهات الأمنية للملاحقة واعتقال المعارضين السياسين لنظام السيسي، كان السبب في الانفلات الأمني الغير مسبوق الذي تشهده البلاد، وصل لحد تفجير كنيسة كبيرة، رغم تحذير تنظيم داعش من تنفيذ عمليات ضد المسيحيين قبلها.

 

*50 ألف تدوينة تطالب بإلغاء إعدام “فضل المولى”

دشن نشطاء وحقوقيين، علي مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك و تويتر ، حملة للتضامن مع الشيخ الداعية فضل المولى حسين، قبل أيام من نظر محكمة النقض حكم الاعدام الصادر بحقه.
واحتل هاشتاج #الحياة_لفضل_المولى، على موقع تويتر، مراكز متقدمة في قائمة الهاشتاجات الأكثر متدولاً داخل مصر، بعدد تغريدات وصلت إلي ٥٠ الف تغريدة.
وكانت محكمة جنايات الإسكندرية قضت بحكم الإعدام، وإحالة أوراق القضية إلى مفتي الجمهورية، رغم انعدام الأدلة في الاتهامات الملفقة.
وتدور أحداث الواقعه في ١٥/٨/٢٠١٣ فيما تعرف إعلاميا باحداث قتل السائق، ينشر المركز العربي الإفريقي الحقيقة كاملة التي تظهر براءة المتهم من التهمة المنسوبة إليه :
اولا:- شاهد الإثبات الوحيد في القضية و يدعي “عمرو احمد” و يعمل مدير مطعم حسني للمشويات بالإسكندرية أدلي بخمس روايات مختلفة في خمسه أماكن مختلفة ننشرها كما أدلي بها.
الرواية الاولي قال بعد الواقعة بخمس دقائق فقط علي تليفزيون الاسكندرية أن سائق التاكسي القتيل مينا رأفت تم ضربه من قبل اثنين من البلطجية بفرد خرطوش من منطقة باكوس و هو يعرفهم جيدا .
الرواية الثانية في محضر الشرطة حيث قال أن من قتل السائق هم اثنين من البلطجية و لكنه لا يعرفهم و هم من استوقفوا سائق التاكسي و لا علاقة بمسيرة الاخوان بالأمر.
الرواية الثالثة أدلي بها اثناء تحقيقات النيابة حيث قال إن مسيرة الاخوان أثناء سيرها اختطفه نحو خمسون من افراد المسيرة هو و مجموعة اخري و تم حبسهم في احد مداخل البيوت و الاعتداء عليهم بالاحذية و اثناء ذلك استطاع رؤية المتهم يطلق النار علي السائق
الرواية الرابعة بعد نشر المصري اليوم للواقعة ذهب للنيابة و أدلي بشهادة اخري مشابهة لرواية المصري اليوم حيث استوقف الاخوان السائق و اطلقوا عليه النار بينما الشاهد كان يقف قريبا من الواقعة
الرواية الخامسة و الأخيرة و التي أدلي بها أمام المحكمة جاءت مغايرة تماما لكل الروايات السابقة حيث قال انه أثناء ركوبه مع سائق التاكسي استوقفه بعض المتظاهرين التابعين للاخوان و قاموا بانزاله من التاكسي هو و السائق و اعتدوا علية بالضرب و اطلقوا الخرطوش علي السائق من مسافة قريبة و طعنوه عدة طعنات بسكين.
الي هنا انتهت شهادة الشاهد التي تحمل الكثير من التناقضات مع الوضع في الاعتبار أن تقرير الطبيب الشرعي أثبت عدم وجود اي اصابات بالسائق او جروح قطعية و ان الوفاة سببها اطلاق أعيرة الخرطوش من مسافة قريبة
ثانيا:-الظابط ابراهيم مبارك الذي قام بتحرير محضر الضبط في تمام العاشرة مساء كتب انه تم القبض علي المتهم من تقاطع شارع الاقبال مع البحر بواسطته في حين أن المتهم تم القبض عليه بواسطة قوات الجيش من داخل نادي المهندسين في تمام الحادية عشر والنصف مساء كما هو ثابت في مقاطع الفيديو أي بعد تحرير المحضر بساعة و نصف مما يؤكد تزوير المحضر و تلفيقه
ثالثا:- تحريات الامن الوطني حول الواقعة لم تثبت شيئ و لم تقدم اي دليل و بعد عام من الواقعة و اثناء شهادة ضباط الامن الوطني المكلفين بالتحريات امام المحكمة لم يقدموا دليلا واحدا سوي كلام مرسل لا قيمة له.
أخيرا.. يحاول النظام استنساخ محمود رمضان جديد بالإسكندرية لتبرير الحالة القمعية والقبضة الامنية التي يعيشها المصريون حاليا في ظل وجود ما يقرب من 50الف معتقل في السجون المصرية معارضين للنظام الحالي.

 

*حتى الموتى يعانون في عهد السيسي.. أسعار الأكفان والمقابر نار

المصري يعاني من الغلاء الفاحش حيا وميتا، فنيران الأسعار تمتد ألسنتها لتُلهب الجميع أحياء وأمواتا؛ وذلك على خلفية الارتفاع الجنوني في أسعار المقابر والأكفان وتجهيزات الغسل والدفن.

فأسعار المقابر بلغت مستويات جنونية تقترب أو تزيد عن أسعار الوحدات السكنية، كما تضاعفت أسعار تجهيزات دفن الميت، من استخراج شهادة الوفاة، مرورا بشراء الكفن، ثم الغسل والدفن، وما يصاحب ذلك من إكراميات تفوق طاقة معظم المصريين، الذين باتوا تحت خط الفقر بعد قرارات 3 نوفمبر الكارثية بتعويم الجنيه، الذي غرق حتى النخاع، وباتت أخباره في صفحة الوفيات.

250 ألف جنيه ثمن المقبرة!

تبدأ أسعار المقابر، بحسب سماسرة، من 80 ألف جنيه للمقبرة على مساحة 21 مترا، وتصل حتى 250 ألف جنيه، ما يعكس ارتفاعا فى أسعار المقابر التى باتت تنافس أسعار الوحدات السكنية المخصصة لمحدودى ومتوسطى الدخل، وتتجاوزها فى بعض المناطق والمدن.

وتعتبر مقابر مدينة 6 أكتوبر ضمن شريحة الأسعار المتوسطة، وتأتى مقابر مايو بحلوان ضمن فئة الأقل سعرا، فتبدأ من 50 ألف جنيه للمقبرة، بينما ترتفع الأسعار فى مقابر البساتين بالمعادى؛ فتبدأ من 250 ألف جنيه، وتتصدر قائمة الأسعار مقابر الوفاء والأمل الشهيرة بمدينة نصر، حيث تبدأ أسعارها من 350 ألف جنيه لمقبرة على مساحة 21 مترا، و500 ألف جنيه لمساحة 40 مترا، و«ممكن توصل من 800 ألف جنيه لمليون جنيه» بحسب محمد توفيق، الذى يعمل فى مجال مقاولات المقابر منذ 15 عاما، في تصريحات له لصحيفة الوطن.

وارتفعت أسعار المقابر لأسباب عديدة، منها ارتفاع تكاليف البناء والعمالة، وكذلك الموقع الجغرافى للمقبرة الذى يؤثر فى تحديد سعرها.

ويؤكد محمد أن الإقبال على شراء المقابر تراجع خلال العام الحالى مقارنة بالأعوام السابقة، فيقول: «كنت ببيع فى الشهر الواحد 4 مدافن فى المتوسط، وساعات أكتر، دلوقتى ببيع لنص زبون فى الشهر الواحد، يعنى بمعدل مدفن كل شهرين، تقريبا الأسعار وتكاليف المعيشة خلت الناس يا دوب عايشين، مايقدروش على تكاليف الموت».

والأكفان مولعة قبل حساب الملائكة

أما أوراق ورسوم ودمغات وإكراميات الوفاة فتبدأ من شهادة الوفاة حتى غلق المقبرة على المتوفى، كل خطوة من هذه الخطوات لها تسعيرتها التى ارتفعت على مدر السنوات والأشهر الأخيرة.

الخطوة الأولى، تبدأ بالتوجه إلى مكتب الصحة للحصول على تصريح بالدفن، ومكتب السجل المدنى للحصول على شهادة وفاة، فرغم أن المقابل المادى المنصوص عليه ضئيل، هو جنيه واحد لتصريح الدفن، و10 جنيهات لشهادة الوفاة، إلا أن الإكراميات التى يضطر أهل المتوفى لدفعها لأحد الموظفين لسرعة إنجاز الأوراق، تفوق ذلك بأضعاف كثيرة.

وحول الخطوة الثانية بعد شهادة الوفاة، يكشف عبداللطيف الشرنوبي، أحد تجار القماش فى حى الغورية بالأزهر، أن أسعار الأكفان ارتفعت بصورة كبيرة: «الكفن المصنوع من الحرير، و7 أطباق فوق بعضهم، ده بيعمل من 1200 إلى 1500 جنيه، أغلى من بدلة عريس».

ويؤكد الشرنوبي، في تصريحات صحفية، أن الأسعار تضاعفت عن السنوات الماضية، والعديد من الزبائن أصبحوا كل ما يهمهم الأقل تكلفة، باستثناء زبائن قليلين يهتمون بنوعية الكفن وجودته: «اللى عامل حسابه فى 150 أو 200 جنيه يادوب بيجيب بيهم حاجة تغطى المتوفى، لكن عشان يختار كفن بجودة حلوة وقيمته عالية هيدفع أكتر من كده الضعف».

والخطوة الثالثة هي عملية التسغيل، فأجرة المُغسل تتراوح بين 150 و300 جنيه، إضافة إلى بعض المستلزمات التى يحتاجها مثل الروائح التى يضعها على الميت والصابون والقطن «فيه مُغسل بياخد 150 جنيه، وفيه واحد تانى بياخد 200 و300، بتفرق حسب المكان وطبيعة الأهل.

ويوضح محمود حسين، الذى يرأس قسم خدمة دفن الموتى بإحدى الجمعيات الشرعية، أن هناك إكرامية بخلاف أجرة التغسيل يقدرها أحد أقارب الميت من الدرجة الأولى، يتم دفعها إلى المُغسل، لافتا إلى أن «الأجر قد يتنازل عنه المغسل، لكن الإكرامية هناك عرف بدفعها حتى لو كانت مجرد 50 جنيها، وهى نوع من الصدقة على روح المتوفى».

ويضيف «حسين» أنه ضمن التكاليف التى يتحملها أهالى المتوفى هى تأجير سيارة نقل الموتى التى تتراوح قيمتها بين 200 و500 جنيه حسب المسافة التى تقطعها السيارة ومكان المقابر.

الخطوة الأخيرة هى دفن الميت، التى يتقاضى عنها “التُربى” عليها 150 جنيها، وقد يرتفع إلى 500 جنيه، فــبحسب حسين «أسعار الترابية زادت جدا الفترة الأخيرة، وبقى كل تربى مشغل معاه اتنين وتلاتة مساعدين، وكلهم عايزين أجرتهم، وطبعا ده بيزود التكاليف على أسر المتوفى، خاصة محدودى الحال منهم”.

 

*طحن سيناء بـ”أم القنابل” ثمن سيلفي السفيه مع ترامب

الإعلان عن قصف أمريكي قريب لـ”سيناءيقوده التوأم الكيمائي للسفيه السيسي السيد ترامب بـ”أم القنابل”، ليس بعيدًا عما كشفه وزير التعاون الإقليمي الصهيوني “أيوب قرا”، عن أن رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو وترامب يجهزان خطة ينفذها السيسي تسفر عن إقامة دويلة فلسطينية في سيناء وقطاع غزة، وردم القضية الفلسطينية وتحرير الأقصى للأبد.
صحيفة “ديبكا” الاستخبارية الصهيونية، نشرت تقريرًا تناولت فيه عزم الولايات المتحدة الأمريكية توجيه ضربات إلي جبل الحلال بسيناء بزعم محاربة الإرهاب بالاتفاق مع السفيه السيسي.

ما كشفته “ديبكا” يجدد إحراج نظام الانقلاب الذي احتفل رسميا بما اسماه تطهير هذا الجبل من الإرهاب ونظم حفلات رقص وتطبيل للإعلاميين هناك، كما يرفع الستار ولو قليلاً عما يدندن حوله السفيه السيسي ويصفه إعلامه بـ”صفقة القرن”، حول إخلاء سيناء للصهاينة والتي توافق معها إعلان حالة الطوارئ.

حمزة: الضربة ستكون في غزة

من جانبه قال الناشط السياسي الداعم لانقلاب 30 يونيو، ممدوح حمزة أن :”التكليف لمحاربة الإرهاب كان للسيسي وليس لأمريكا ولو فشل عليه بالاعتراف وتركها لغيره وليس دعوة أمريكا لضربنا ولو أخبار ضرب أمريكا لأراضي مصرية سليمة فعلي السيسي إصدار بيان فورا يوجهه لأمريكا برفض أي تعد علي الأراضي المصرية تحت اي مسمي وجيشنا قادر“.

وأضاف حمزة على حسابه بتويتر إنه: “يعتقد أن ضرب أمريكا سيكون لحماس في غزة فيهرب الغزاوية من الجحيم إلي سيناء حيث الأرض الخالية في انتظارهم وحيث صدر قانون حق الانتفاع للأجانب للإقامة“.

وأضاف “بضرب غزة يبدأ تنفيذ صفقة القرن حيث الأرض تم إخلائها ومجهزة لذلك وقانون الإقامة للأجانب في سيناء صدر حتي ٧٠ عام ويورث: وطن بديل دون اتفاقية سابقة“.

وأشار حمزة إلى أن “دخول الأخوة من غزة إلي سيناء بالآلاف تم سابقا عام ٢٠٠٩ تحت ظلم الحصار والجوع ولذلك اعتقد انه يمكن التكرار ولكن الآن بخطة وبهدف وطن بديل“.

جيش السيسي فين؟

ومن جانبه طرح الباحث “صابر علام”، تساؤلات حول مدي صحة خبر قيام الولايات المتحدة بضرب جبل الحلال فى سيناء، وتساءل :”وجيشنا فين ؟ .. وإذا كان لدى الولايات المتحدة معلومات استخباراتية .. لماذا لا تعطيها لمصر والجيش المصري هو اللى ينفذ الأمر؟ مع العلم ان تسليح الجيش كله امريكى .. يعنى مفيش تدريب على سلاح ولا حاجة؟“.

أما الكاتب الصحفي “سيد أمين”، فقال انه نشر منذ ايام علي صفحته بالفيس بوك ان الهدف من إعلان#الطوارئ وحتى تفجير #الكنائس هو إيجاد المبرر لجلب قوات أجنبية بـ#سيناء تمهيدا لاقتطاع أجزاء منها #لاسرائيل و #اليونان و #الفاتيكان.

وأردف قائلا “واليوم أنباء عن ضربات أمريكية لما تسمي داعش.. و #بابا_الفاتيكان في الطريق لاستلام نصيبه من #مصر #بئر_الخيانة يقوم ببيع مصر في مزاد عالمي“.

وأبدت الناشطة “رضوى صبري”، اندهاشها من إعلان صحف أمريكا سعيها لضرب جبل الحلال للقضاء علي الإرهاب، وتساءلت “موقع ديبكا بيقول أن ترامب سيقوم بضربات بنفس الصواريخ اللي انضربت علي المطار في سوريا في جبل الحلال، الله هو انتم مش قولتوا أنكم سيطرتم علي جبل الحلال ونسقتوا قافلة من الصحافيين والاعلامين لهناك؟“!

وتابعت “آمال فين بقي الإرهاب اللي في سيناء شوية تراب وننفضه الخبر ده كارثة“.

مصر تسقط

وقالت “احسان بسيوني” الناشطة الحقوقية “بما إن روسيا لها وجود فى المنطقة! فالسيسى نصح ترامب بأحقيته هو الآخر فى الوجود بالمنطقة وسيفتح له سيناء للتواجد بجوار حليفته اسرائيل، ومصر تسقط وتقسم فى الطريق ويكمل مهمته الذى وضع من أجلها“.

وتساءل الباحث صابر علام “هل ممكن أن يتم ضرب جبل الحلال فى سيناء بالقنبلة الأمريكة (أم القنابل)؟”، وتابع: “مصر هتعمل ايه لو اسرائيل ضربت غزة بأم القنابل الأمريكية الصنع؟“.

وحول حادث سانت كاترين تساءل صابر: عمرك سمعت عن بيان صادر من المخابرات المصرية يحذر المصريين من قرب وقوع حادث إرهابى.. هنا أو هناك.. أو حتى عدم السفر الى مناطق معينة، آمال اسرائيل.. دايما تحذر.. وأحيانا كتير يصدق حدسها (وفى قول آخر تصدق معلومات مخابراتها) مش مخابراتنا بتشتغل من أجل حمايتنا.. هما شغالين على ايه!!!”.
فبما علق الكاتب الصحفي محمد عبدالشكور ساخرا بقوله: “هنسمع ايه من تبريرات لما أمريكا تعمل ضربة فى سيناء ممن تباكوا على ضرب المطار السورى طبعا إحنا رفضا ومسكتناش بس همه هيعملوا ايه هيبرروها ازاى خاصة بتوع التوسع الإمبريالى الإمبريالية عورت المنطق“.

 

*إضراب “طالب ثانوي” بسجن وادي النطرون بعد منع دخول كتبه الدراسية

دخل محمد ياسر صلاح الدين “طالب ثانوي”، معتقل بسجن وادى النطرون، فى إضراب عن الطعام، اليوم، بعدما منعت عنه إدارة السجن الكتب الدراسية التى أحضرتها أسرته خلال الزيارة وسلمتها لإدارة السجن.

وقال أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية، إن إدارة سجن وادى النطرون أخفت الكتب الدراسية عن الطالب رغم تسلمها من أسرته أثناء الزيارة، ما يعكس التعنت الشديد، وهو ما دفع الطالب الذى يقضى حكما بالسجن 5 سنوات، إلى الدخول في إضراب عن الطعام.

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت الطالب محمد ياسر صلاح الدين، نجل الشهيد ياسر صلاح الدين، شهيد فض رابعة، بتاريخ 8 سبتمبر 2015، ولفقت له عدة اتهامات لا صلة له بها، ليتم الحكم عليه بالسجن المشدد 24 عاما، خففت فى الاستئناف إلى 5 سنوات بتاريخ يونيو من عام 2016، ضمن جرائم العسكر ضد أبناء شهداء أبشع مذبحة عرفها التاريخ المصرى الحديث، برابعة العدوية والنهضة.

 

* إثيوبيا تخزن المياه بعد 40 يومًا والسيسي يستقبل وزير خارجيتها لتبادل المجاملات

كشف تقرير صحفي عن أن إثيوبيا ستبدأ في تخزين المياه خلف سد النهضة بعد 40 يومًا، بالتزامن مع موسم الفيضان الذي يبدأ في أول يونيو المقبل، وبدء الأمطار الموسمية، في الوقت الذي يظل فيه نظام الانقلاب في غيبوبة المفاوضات الوهمية، التي أوقع فيها مصر بعد خيانته في التوقيع على اتفاقية المبادئ السرية، التي سمح من خلالها لإثيوبيا ببناء سد النهضة.

وبالرغم من الإجراءات الفعلية التي اتخذتها إثيوبيا لملء سد النهضة، يزور وزير خارجية إثيوبيا “ورقني جيبيوه” مصر لمدة يومين، بدأت أمس الأربعاء، لبحث قضية سد النهضة الإثيوبي، وطمأنة الشعب المصري على حقوقه المائية، رغم إنجاز المهمة الإثيوبية على أكمل وجه في بناء السد، دون الاكتراث بالمفاوضات الوهمية التي تقوم بها إثيوبيا مع دولة الانقلاب في مصر، والحديث عن طمأنة الشعب المصري.

بل إن رئيس الوزراء الإثيوبي سارع لنفي بالونة الاختبار التي قامت بها سلطات الانقلاب في مصر، بتصدير شائعة وجود قاعدة عسكرية مصرية في إريتريا، وكأن نفى رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، أمس الأربعاء، للتقارير الإعلامية التي تحدثت عن هذه الشائعة، بوجود قاعدة عسكرية لمصر في إريتريا وميناء “بربرة” بأرض الصومال، الواقعة في الشمال الصومالي، يأتي للرد على سلطات الانقلاب بأن تهديداتكم لن تخيفنا في استكمال بناء السد.

وقال ديسالين، في مؤتمر صحفي، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية: “لدينا معلومات مؤكدة بعدم وجود أي قواعد عسكرية لمصر في أرض الصومال، ونحن على اتصال مع أرض الصومال، ولن تسمح بأي نشاط يمكن أن يصبح مهددا لإثيوبيا“.

فيما أوضح الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والري بجامعة القاهرة، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن إثيوبيا تنوي تخزين 25 مليار متر مكعب سنويا لمدة 3 سنوات متتالية؛ لحجز نحو 75 مليار متر مكعب خلف بحيرة السد؛ ما سيؤدي إلى بوار الأراضي الزراعية لنقص حصة مصر المائية، بجانب اختفاء أنواع مهمة من الأسماك في النيل، وكذلك التأثير على الكهرباء المتولدة من السد العالي.

وأضاف أن مصر طالبت بتخزين المياه خلف السد على مدار 10 سنوات؛ حتى لا يكون هناك تأثير كبير عليها، لافتًا إلى أن إثيوبيا أعلنت- دون الرجوع إلى القاهرة- عن أنها ستزيد عدد توربينات الكهرباء حتى تولد 6450 ميجاوات، ما يعني زيادة مساحة التخزين ببحيرة السد إلى أكثر من 74 مليار متر مكعب، بما يؤثر سلبا على حصة مصر المائية.

ولفت إلى أن بحيرة السد العالي ستفرغ تماما من المخزون الاستراتيجي بها، كما سيتحول نهر النيل إلى ترعة إذ خزنت إثيوبيا المياه كما تخطط، ويجب ألا تخزن أثناء فترة الجفاف.

وقال الدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى: إن مصر حاليا تقع تحت حد الفقر المائي، مشيرا إلى أن استخدام المصادر غير التقليدية من الصرف الزراعى والصحى والتحلية والمياه الجوفية أصبح اتجاها لا بديل عنه لسد العجز المائى ولمواجهة التحديات المائية.

وأضاف معوض- فى كلمته بمؤتمر تحلية المياه الحادى عشر فى الدول العربيةأن الأرقام المتعلقة بالمياه العذبة فى العالم تدعو للقلق، حيث تحتل أكثر من 3% من مجمل المياه الموجودة فى كوكب الأرض، و77.8% من هذه النسبة على هيئة جليد، و21% على هيئة مياه جوفية، والكمية المتبقية بعد ذلك، والتى لا تتجاوز 0.6% هى المسئولة عن تلبية احتياجات أكثر من 6 مليارات من البشر، فى كل ما يتعلق بالنشاط الزراعى والصناعى وسائر الاحتياجات اليومية.

وأشار معوض إلى أن فقر الوطن العربى فيما يتعلق بمصادر المياه ينعكس على التأمين المائى للفرد، والذى يجب ألا يقل عن ألف متر مكعب سنويا، ووفقا للمعدل العالمى، وصل متوسط حصة المواطن العربى فى البلاد العربية إلى ما يقرب من 500 متر مكعب فى العام، وقد بلغت أعداد الدول العربية الواقعة تحت خط الفقر المائى إلى 19 دولة، منها 14 دولة تعانى شحا حقيقيا فى المياه.

 

*لهذه الأسباب أغرق الغرب مصر في وحل الانقلاب

هذا السؤال الذي جاء في العنوان السابق أشار إليه الأكاديمي السعودي الدكتور عبدالعزيز الزهراني، مشيدًا بنتائج الاستفتاء على التغيير الدستوري الذي أجري يوم الأحد وانتهى بتصويت الشعب التركي لصالح تغيير نظام الحكم والخروج من عباءة الحقبة الأتاتوركية العسكرية، التي رهنت أنقرة للغرب بمعاهدة لوزان.

وكتب الزهراني -أستاذ الإعلام في كلية الآداب بجامعة الملك سعود- تغريدة على موقع تويتر، أرفقها بصورة نتيجة الاستفتاء قال فيها “الشعب التركي ينتصر والدولار الأمريكي واليورو الأوروبي يخسران”، في إشارة إلى الحملة الغربية المعادية للتغيير الدستوري واستقلال الشعب التركي.
وحل الانقلاب والتبعية
أما في الحالة المصرية التي يسيطر على مشهدها الانقلاب العسكري، يرفع النظام شعار لا بديل عن التبعية وسوف أصل إلى الشرعية المزيفة بأموال المصريين، هذا ما يردده دائمًا رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسى فى كل أفعاله وقراراته، منذ الانقلاب العسكرى، مع إنه يأتى داخل خفايا كل ذلك إلا أنه يظهر جليًا لكل متابع رافض للانقلاب العسكرى.
بقدر ما كانت مصر تقليديًا، شعبًا غير محارب، كانت مجتمعًا مدنيًا يحكمه العسكريون كأمر عادي في الداخل، ومن ثم كانت وظيفة الجيش الحكم أكثر من الحرب ووظيفة الشعب التبعية أكثر من الحكم، وفي ظل هذا الوضع الشاذ المقلوب كثيرًا ما كان الحكم الغاصب يحل مشكلة الأخطار الخارجية والغزو بالحل السياسي، وأخطار الحكم الداخلية بالحل العسكري، أي كان يمارس الحل السياسي مع الأعداء والغزاة في الخارج، والحل العسكري مع الشعب في الداخل، فكانت دولة الطغيان كقاعدة عامة استسلامية أمام الغزاة، بوليسية على الشعب”، هكذا يصف المفكر المصري الراحل، الدكتور جمال حمدان، طبيعة العلاقة بين الجيش والشعب في مصر بدقة بالغة، في الجزء الرابع من كتابة “شخصية مصر“.
وتحليلاً لما سبق يقول مصطفى شاهين، أستاذ الاقتصاد بجامعة أوكلاند الأمريكية، أن الصفقات التي وقعها قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لأمريكا والدول الغربية تأتي في إطار محاولاته لاكتساب شرعية دولية، مشككًا في قدرة الانقلاب على الوفاء بمتطلبات هذه الصفقات بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تمر بها البلاد، مشيرًا إلى أن هذه الصفقات تأتي بسبب سعى السيسي لاكتساب شرعية دولية من خلال الديون والتبعية.

قيامة أردوغان

من جانبه يؤكد الإعلامي المصري أحمد منصور، ما ذهب إليه الزهراني، بالقول: “من أكبر النتائج التي حققها الاستفتاء على الدستور التركي الجديد هي تصويت الشعب التركي ضد أوروبا التي أنفقت المليارات من أجل أن يصوت الشعب بلا على الاستفتاء، فبعد المحاولة الانقلابية الفاشلة سعت الدول الغربية بشكل مفضوح للقضاء على طموحات تركيا في أن تصبح دولة قوية تنافس الدول الأوروبية في كافة المجالات“.

وتابع “وقد حشدت معظم هذه الدول وعلى رأسها ألمانيا معظم طاقتها الإعلامية والسياسية من أجل إفشال الاستفتاء ومن ثم إدخال تركيا في دوامة من التشتت والخلافات، وعلى الرغم من أن نتيجة التصويت لم تكن كبيرة لمن قالوا نعم إلا أن هذه هي الديمقراطية فقد خسر كثير من المرشحين في الغرب مقاعد الرئاسة على بضع مئات من الأصوات.

ومن ثم فإن اللعبة الديمقراطية توجب على من يمارسونها الرضوخ لقرار الشعب في النهاية، لكن هذا القرار الذي اتخذه الشعب التركي لم يكن هزيمة للمعارضة فقط وإنما الهزيمة الأكبر كانت لأوروبا التي وقفت بعناد وصراحة ضد التعديلات الدستورية ليس لأنها سترسخ النظام الرئاسي الديكتاتوري كما يدعون.. ولكن لأنها قضت على الدستور العلماني الذي قضى الأوروبيون ما يزيد على مائتي عام من أجل ترسيخه في تركيا، مائة عام من العمل ضد الدولة العثمانية حتى أسقطوها ومائة عام من دعم العلمانية ضد هوية تركيا المسلمة حتى تبقى في الحضن الغربي“.

 

*لا أمان بعهد السيسي.. “سي إن إن”: مصر من أسوأ 10 دول أمنًا في العالم

احتلت مصر في عهد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي مرتبة متأخرة في قائمة الدول الأكثر أمانا في العالم، حيث احتلت المركز الـ130 في ذيل القائمة مع اليمن وسوريا وليبيا، بينما احتلت كولومبيا المركز الـ136 والأخير.

جاء ذلك في تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، حول قائمة بأكثر الدول أمانًا في العالم، مسهلة بذلك مهمة أولئك الذين يرغبون في قضاء إجازاتهم السنوية.

وبهذا تحتل مصر في عهد الجنرال الدموي عبدالفتاح السيسي مكانة لائقة بين أسوأ 10 دول في العالم من حيث الأمن والأمان لمواطنيها وللأجانب على حد سواء.

وفاجأت الشبكة قراءها بأن الثلاث دول المتصدرة للقائمة كانت دولا عربية، وهي الإمارات العربية المتحدة، وعمان، وقطر، أما عن مصر فقد جاءت في المرتبة الـ130.

وكان المنتدى الاقتصادي العالمي، قد أصدر تقريرًا يعرض فيه الدول الآمنة حول العالم، وقد جاءت فنلندا في المركز الأول ضمن القائمة، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني، ثم أيسلندا في المركز الثالث، كما جاءت سلطنة عمان في المركز الرابع، ودولة قطر في المركز العاشر.

ويقيس التصنيف أمن وسلامة 136 دولة من بلدان العالم، ومدى تعرض السياح والشركات التجارية في البلد المعني لمخاطر أمنية، كالعنف والإرهاب.

وجاءت كولومبيا في المركز الـ136 والأخير ضمن القائمة، كالبلد الأقل سلامة وأمانًا، بعد اليمن في المركز الـ135، ومصر في المركز الـ130.

وهذه قائمةٌ بأكثر 10 دول سلامة وأمانا في العالم:
1.
فنلندا
2.
الإمارات العربية المتحدة
3.
أيسلندا
4.
عمان
5.
هونغ كونغ
6.
سنغافورة
7.
النرويج
8.
سويسرا
9.
رواندا
10.
قطر

وفيما يلي، ترتيب الدول العربية بحسب القائمة:
2.
الإمارات العربية المتحدة
4.
عمان
10.
قطر
20.
المغرب
38.
الأردن
43.
الكويت
47.
البحرين
61.
السعودية
81.
الجزائر
102.
تونس
125.
لبنان
30.
1مصر
135.
اليمن.

 

*الفرق بين دماغ “زوكربيرغ” وعقلية “السيسي

شتان بين فكر وفكر، بين تدشين لمستقبل أوسع وتجحيم لمستقبل أسوء، ففى الوقت الذى كشفت فيه شركة فيس بوك، المالكة لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنها بصدد تطوير مشروع جديد يتيح للإنسان التحكم في أجهزة الكمبيوتر مباشرة بواسطة الدماغ، يتبنى أحد خدم عبدالفتاح السيسى مشروع تقدم به نائب ببرلمان العسكر يقترح فرض رسوم ٢٠٠ جنيه شهريا علي مستخدمي فيس بوك.

وذكرت شركة “فيس بوك” أنها تعمل حاليا على تطوير برنامج تحكم باسم “الكلمات الصامتة”، يقرأ أفكار المستخدم ويسمح بكتابة رسالة بسرعة كبيرة تصل إلى 100 كلمة في الدقيقة من خلال الاتصال بين الدماغ والجهاز مباشرة.

وما زال هذا المشروع الطموح في مراحله الأولى، وسيتطلب توفير تقنيات جديدة يمكنها اكتشاف الموجات الصادرة عن الدماغ دون الحاجة إلى تدخل جراحي.

وقالت ريجينا دوغان، رئيسة معمل أبحاث مكونات الكمبيوتر “بيلدنغ 8” التابع لفيس بوك، إن المشروع لا يهدف لقراءة كل الأفكار التي تخطر ببال المستخدم.وفق بى بى سى.

فى حين قال مارك زوكربيرغ، مؤسس فيس بوك على صفحته “تنتج أدمغتنا كمية بيانات هائلة تكفي لعرض أربعة أفلام عالية الدقة كل ثانية“.

وأوضح أن المشكلة الحالية تكمن في أن الطريقة المثلى المتوفرة لدينا لبث المعلومات للعالم هي الكلام، والتي تستطيع فقط بث بيانات تساوي قدرة المودم في الثمانينيات.

 أما جنود السيسى، فهم يحاولون بأى طريقة فرض “تسعيرة” على استخدام المواقع المشهورة التي يرتادها الشباب بكثافة ،بزعم وضع حد للتجاوزات التي تشهدها شبكات التواصل، وما يمثله من تهديد للأمن القومي.وراح اعلاميو النظام يرددون نغمة ضرورة تقييد مواقع التواصل.

فى هذا السياق، يكشف الدكتور نادر الفرجاني استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، على اقتراح العسكر، أنه إمعانا في السفالة، أعضاء مجلس تنابلة السلطان الذين يتصدون لفرض ضريبة على استعمال وسائل التواصل الاجتماع لا يخفون أن الغرض هم تمويل تشديد رقابة الحكومة على المنصة الوحيدة التي لازالت حرة لتداول المعلومات وإبداء الرأي.

وأضاف فى تصريحات صحفية مؤخرا: للأسف هم يستطيعون فرض ضريبة محلية وجبايتها من خلال التواطؤ مع شركات المحمول والإنترنت.

ويشاركه الرأى، الفقيه الدستوري نور فرحات، أن النواب الذين يقترحون فرض رسوم لصالح الدولة على استخدام الفيسبوك على جهل تام بقوانين الملكية الفكرية ولا يعلمون إنهم يورطون الدولة فى مسئولية دولية قد تكلفها المليارات لصالح شركة فيس بوك لأنها ليست مملوكا للدولة المصرية، تماما مثلما يقف واحد مصرى مفلس على باب المتحف البريطانى لتحصيل رسوم من المصريين عند دخولهم المتحف.

وأضاف فى تصريحات صحفية، مؤخرا، أن اعتماد الأجهزة على مجموعة من السبابين الشتامين الذين تطلقهم على المواقع الألكترونية للصحف ومواقع التواصل الإجتماعى للنباح ضد كل من يبدى رأيا معارضا،أمر له دلالاته وتأثيراته شديدة السلبية على الدولة ذاتها.

يذكر أن مؤسس فيسبوك قال: إن هذه هي الخطوة الأولى فقط، فالتكنولوجيا في سبيلها لتصبح أكثر تقدما قبل ان نتمكن من تبادل الأفكار والمشاعر الحقيقية“.

وأردف: وتم الكشف عن أفكار اخرى في مؤتمر مطوري الشركة في سان خوسي، كان من بينها العمل على مساعدة البشر على السماع من خلال الجلد، ويعتمد البرنامج على استخدام نقاط الضغط على الجلد لنقل المعلومات.

 

*مفاجآت تعيينات “النيابة”..احتكار أبناء القضاة وضابط متهم بالتعذيب

حملت القائمة الأخيرة لتعيينات النيابة العامة، من بين خريجي كليات الحقوق والشريعة والقانون (دفعة 2014)، والتي أعلنت الخميس الماضي، العديد من المفاجآت، بعد تعيين 26% من القائمة، ضمن 185 اسما، من أبناء القضاة، فيما كان بقية المعينين من أبناء الشرطة والجيش، وكانت الحالة الصارخة فيها تعيين ضابطين من خريجي كلية الشرطة.

حيث تم تعيين مصطفى مبروك مصطفى الغنام، والثاني باهر طه محمد شحاتة، والأخير سبق اتهامه في قضية تعذيب شهيرة وقعت في 24 نوفمبر 2015، وراح ضحيتها المواطن طلعت شبيب، داخل قسم شرطة الأقصر.

ومن المفاجآت التي شملها القرار أيضا، تعيين 5 أشخاص في الدفعة الحالية، رغم سابقة تعيينهم في النيابة العامة أيضا في دفعة العام الماضي، وتضم الأسماء أحمد فتحي محمد، وأحمد، نجل المستشار نبيه إسماعيل زهران، نائب رئيس محكمة النقض، وعمر عبد الفتاح زايد محمد عبد الفتاح، وشريف، نجل المستشار مجدي عبد القادر الحبشي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وأخيرا محمد، نجل المستشار رفعت محمود طلبة، نائب رئيس محكمة النقض.

وشهدت التعيينات في الدفعة الأخيرة، استبعاد العشرات من أوائل الخريجين في كليات الحقوق والشريعة والقانون، ففي جامعة المنصورة، على سبيل المثال، تم استبعاد العشرة الأوائل، باستثناء التاسع، كونه نجل المستشار عادل إبراهيم الغويط.

وراثة عائلية

وكشفت القائمة عن عدد من القضاة الذين عينوا أبناءهم مرات عديدة في هذه الدفعة وتعيينات سابقة، وأبرز تلك الحالات؛ محمد، نجل المستشار مختار السيد شلبي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وكان مستبعدا من تعيينات النيابة العامة العام الماضي بسبب تحريات الأمن الوطني، وقدم تظلما وقُبل بهذه الدفعة، وسبق أن عين والده شقيقته سارة في النيابة الإدارية، وشقيقه أحمد في النيابة العامة في دفعات سابقة.

وعين المستشار رفعت محمود طلبة، نائب رئيس محكمة النقض، نجله محمد، بعد أن عيّن نجلته لمياء في النيابة الإدارية في دفعة سابقة، ومحمد، نجل المستشار صالح حلمي علي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، والذي سبق له تعيين نجلته أمينة بالنيابة الإدارية في دفعة سابقة.

ومن محكمة النقض أيضا، عيّن المستشار طلبة مهنى محمد، نائب رئيس المحكمة، نجله وسبق له أن عين نجله المعتصم بالنيابة العامة، كما أنه كان من ضمن قضاة “بيان دعم الشرعية” المعروف باسم “بيان رابعة”، وحصل على البراءة بعد أن أنكر التهمة أمام مجلس تأديب القضاة.

وعين مصطفى، نجل المستشار عزوز السيد عزوز، الرئيس بمحكمة الاستئناف، والذي سبق له تعيين نجله محمد بالنيابة العامة، وعمرو، نجل المستشار عادل إبراهيم السيد الغويط، الرئيس بمحكمة الاستئناف، والذي سبق له تعيين نجله أحمد بالنيابة العامة، ومحمد، نجل المستشار فيصل عبد الحميد حرحش، نائب رئيس محكمة النقض، والذي سبق أن عين نجله محمود في النيابة العامة، وإبراهيم، نجل المستشار فتوح عبد البديع شعبان، الرئيس بمحكمة الاستئناف، والذي سبق له تعيين نجله محمد بمجلس الدولة.

ومحمود، نجل المستشار سلامة علي أحمد، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والذي سبق له تعيين نجله أحمد بالنيابة العامة، ومحمد، نجل المستشار حامد زكي عبد المنعم، نائب رئيس محكمة النقض، والذي سبق له تعيين نجله محمود بالنيابة العامة في دفعة سابقة.

توريث أول مرة

وعين بعض القضاة واحدا من أبنائهم للمرة الأولى، وهم بحسب “العربي الجديد”: القاضي رشدي محمد علي قاسم، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، والذي عين نجله محمد، والقاضي نبيه إسماعيل زهران، نائب رئيس محكمة النقض، والذي عين نجله أحمد، وشريف، نجل القاضي مجدي عبد القادر الحبشي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وأحمد، نجل القاضي السيد هاشم محمد الصادق، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وإسلام، نجل القاضي زغلول عبد الراضي حسن، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، رغم أن نجله كان مستبعدا من تعيينات النيابة العام الماضي بسبب تحريات الأمن الوطني، وتقدم بتظلم وتم قبوله.

إضافة إلى أنور، نجل المستشار صلاح الدين أنور أحمد، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، ومحمود، نجل المستشار أمين عثمان محمد عثمان، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، وزياد، نجل المستشار هاني فتحي عباس مطاوع، الرئيس بمحكمة الاستئناف، ويوسف، نجل المستشار هيثم يوسف عبد العزيز، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وأحمد، نجل المستشار سلامة سعيد تمام عيسى، نائب رئيس محكمة النقض، ومحمود، نجل المستشار خالد مصطفى علي حمد، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وأحمد، نجل المستشار أسامة عاكف أحمد قبيصي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، ومصطفى، نجل المستشار أحمد أحمد محمد دهشان، الرئيس بمحكمة الاستئناف.

وضمت وليد، نجل المستشار محمد رضا بهي الدين المكاوي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وكريم، نجل المستشار حسني عبد الله مصطفى، الرئيس بمحكمة الاستئناف، ومحمد، نجل المستشار صلاح محجوب عزوز، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وكريم، نجل المستشار إبراهيم مجاور بسيوني قناوي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وعبد الحميد، نجل المستشار سمير عبد العظيم محمد، الرئيس بمحكمة الاستئناف، ومحمود، نجل المستشار هشام السيد سرايا، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وعبد العزيز، نجل المستشار محمد عدلي عبد الهادي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، ومحمود، نجل المستشار أحمد كامل غزالي، الرئيس بمحكمة الاستئناف.

كما ضمت أحمد، نجل المستشار مصطفى أحمد عبيد، نائب رئيس محكمة النقض، ومحمد، نجل المستشار حمدان حسن أبو شاهين، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وعمر، نجل المستشار خالد محمد حلمي كمال الشباسي، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وحسام، نجل المستشار عمرو محمد البهي دياب، الرئيس بمحكمة الاستئناف.

إضافة إلى أحمد، نجل المستشار زكريا محمد أبو الفتوح زكريا، نائب رئيس محكمة النقض، وأحمد، نجل المستشار ياسر عبد الرحمن الفيل، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وجودت، نجل المستشار أشرف محمد محمود، نائب رئيس مجلس الدولة، ومحمد، نجل المستشار إيهاب محمد السقا، الرئيس بمحكمة الاستئناف، ومحمد، نجل المستشار عادل عبد المحسن إبراهيم، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وأحمد، نجل المستشار عزيز فهمي عبد الحميد، الرئيس بمحكمة الاستئناف.

توريث الأقارب

ولم تسلم المحسوبيات من تعيين بعض أقارب القضاة، ومن ذلك تعيين يوسف، شقيق المستشار أسامة عبد الله يوسف إمام ندا، وكيل النائب العام، وأحمد، شقيق المستشارة هيام محمد عبد المجيد عبد الكريم بالنيابة الإدارية، ومصطفى، ابن عم المستشار أحمد عبد المنعم محمد عبد العال السمين، وكيل النيابة الإدارية، وأحمد علي أحمد شلوفة، وهو شقيق كل من المستشارين حسين وأشهب شلوفة بمجلس الدولة، ومحمود، شقيق المستشار محمد صلاح الدين كامل سعد الله، وكيل النائب العام، وأكثم، شقيق المستشار أحمد السمان محمد، الرئيس بمحكمة الاستئناف.

تعيينات الشرطة

وشملت التعيينات 7 من أبناء ضباط الشرطة، وقيادات حالية وسابقة بوزارة الداخلية والجيش، والبداية مع محمد، نجل العقيد أشرف عطا سليمان، بمصلحة الأمن العام، ومحمد، نجل اللواء أحمد عبد العظيم مصطفى المصري، مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية في وزارة الداخلية، ومحمد، نجل اللواء شوقي نصر سالم، بجهاز مباحث أمن الدولة سابقا، وعلاء، نجل اللواء حسن عبد الهادي عابد، بوزارة الداخلية، ومحمود، نجل اللواء محمد عبد السميع غيث، مساعد مدير أمن محافظة كفر الشيخ.

وأحمد، نجل اللواء أركان حرب يحيي طه أحمد الحميلي، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية بأسيوط، وماجد، نجل اللواء أركان حرب هشام عبد الرحمن الخطيب، نائب رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

قرار سيساوي

وصدر بالتعيينات قرار “جمهوري”، واعتمدت التعيينات من المجلس الأعلى للقضاء، كما نشرت في الجريدة الرسمية بتاريخ 13 إبريل الجاري، وكشفت عن تعيينات ضمت أبناء 47 قاضيا، من إجمالي 185 معينا، بما يمثل نحو 26% من إجمالي التعيينات.

وتكشف القائمة “توريث” المعينين مقاعد ذويهم بالهيئات القضائية، واستحوذ قضاة محاكم الاستئناف على النصيب الأكبر بعدد 28 مقعدا، يليهم قضاة محكمة النقض بعدد 8 مقاعد، فيما حصل قضاة النيابة الإدارية على 5 مقاعد، وقضاة النيابة العامة ومجلس الدولة على مقعدين لكل منهما، فيما حصل قضاة هيئة قضايا الدولة وقضاة المحكمة الدستورية على مقعد واحد فقط لكل منهما.

عن Admin

اترك تعليقاً