عصابة العسكر تنشر المخدرات عبر تجارة حجمها 400 مليار جنيه سنويا.. الجمعة 18 نوفمبر 2022.. مشروعات السيسي تلوث بحيرة المنزلة وتسمم الأسماك بسبب تجاهل دراسات الجدوى

عصابة العسكر تنشر المخدرات عبر تجارة حجمها 400 مليار جنيه سنويا.. الجمعة 18 نوفمبر 2022.. مشروعات السيسي تلوث بحيرة المنزلة وتسمم الأسماك بسبب تجاهل دراسات الجدوى

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*ظروف قاسية يعيشها الداعية خالد أبو شادي داخل سجن بدر 3 رغم مرور 3 أعوام ونصف على اعتقاله

 أكثر من 3 أعوام مضت على اعتقال الداعية الدكتور خالد أبو شادي ورغم تجاوزه أكثر مدة للحبس الاحتياطي عامين إلا أن سلطات النظام الانقلابي ترفض الإفراج عنه ضمن مسلسل الانتهاكات والجرائم التي تنتهجها دون مراعاة لأدنى معايير حقوق الإنسان.

وكتبت ابنته “هنا أبو شادي ” عبر حسابها على تويتر منددة باستمرار التنكيل به داخل سجن بدر 3 الذي نقل إليه مؤخرا وقالت  “والدي خالد أبو شادي، الداعية والكاتب والصيدلي، معتقل من ٣ سنين ونص على ذمة قضية الأمل ، الأمل في مصر بقى تهمة يتحبس عليها الإنسان ويمنع من أبسط حقوقه، لما قرروا يقبضوا عليه راحوا قبضوا عليه من المسجد لأنه كان وجهته دائما، نزل في جرايدهم أن تهمته إمامة المصلين في صلاة العشاء”.

وتابعت: “والله متخيلين، يعني تهمته إنه كان إماما في الصلاة  وبيبث الأمل في الناس، التهم دي هي السبب في حبسه في سجن بدر ٣ ممنوع من كل حقوقه، ممنوع من الزيارة ومن أنه يطمن علينا أو يعرف أي حاجة عننا، مبقاش  ينزل حتى المحكمة، يا ترى هل اللي عمله يستحق كل الظلم والفجر ده؟  وما خفي أعظم والله”.

واختتمت بالمطالبة بالحرية لوالدها وجدها المهندس خير الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وعدد من أفراد العائلة وقالت  “الحرية لوالدي #خالد_أبوشادي  .. الحرية لجدي #خيرت_الشاطر .. الحرية لخالتي #عائشة_الشاطر  ..الحرية لخالي #حسن_الشاطر  .. الحرية لأزواج خالاتي الحرية لكل المعتقلين”.

يشار إلى أن الداعية خالد أبو شادي تم اعتقاله منذ يونيو 2019 بعد خروجه و أداء صلاة العشاء بمسجد ” فاطمة الشربتلي ” بالقاهرة وتعرّض للإخفاء القسري لنحو أسبوعين ،قبل أن يظهر بنيابة الانقلاب العليا بالتجمع الخامس حيث لُفقت له اتهامات ومزاعم فضفاضة لا يوجد عليها أي دليل ،ولم تثبت حتى تاريخه على ذمة القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ “خلية الأمل “.

تنديد حقوقي بما يتعرض له “أبو شادي” من انتهاكات

وفي وقت سابق نددت حملة “حقهم” الشعبية للتضامن مع المعتقلين والمختفين قسريا باستمرار حبس الداعية الإسلامي خالد أبو شادي منذ اعتقاله في يونيو 2019 دون تهمة غير أنه زوج إحدى بنات المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين.

 https://www.facebook.com/Haquhum/videos/244620743921624

وأصدرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تقريرا حول القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ “خلية الأمل” والتي تضم أطيافا مختلفة أيديولوجيا وفكريا ما بين محامين، وصحفيين، وسياسيين ورجال أعمال، ودعاة بينهم الدكتور خالد أبو شادي، والذي يتم تجديد حبسه على مدار عامين من الحبس الاحتياطي ،دون قبول الاستئناف على قرار حبسه الاحتياطي ولم تثبت عليه أي اتهامات دون أي إنصاف؛ لتواصل مسلسل التنكيل وعدم احترام حقوق الإنسان فضلا عن إهدار القانون.

وأكدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أن “القضية شهدت الكثير من التجاوزات والانتهاكات، دون سند قانوني ،أو اتهامات حقيقة مبنية على أدلة مُعتبرَة، تبرر ما حدث للمعتقلين على مدار عامين من انتهاكات تُخالف مواد الدستور”.

ودعت الشبكة “للإفراج عن جميع المعتقلين على ذمة القضية التي ليس لها أساس من المصداقية والصحة، ويتضح من الاتهامات الموجهة إلى المتهمين أن السلطات أرادت الانتقام والتنكيل بالمعتقلين”.

كما أهابت الشبكة بمسؤولي النيابة العامة القيام بواجبهم، وإصدار أمر بإخلاء سبيل المعتقلين الذين لم يفعلوا شيئا سوى ممارسة حقوقهم المشروعة ، التي يكفلها الدستور الذي ينص في المادة 87 على “مشاركة المواطن في الحياة العامة واجب وطني، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأي في الاستفتاء، ويُنظّم القانون مباشرة هذه الحقوق، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب في حالات مُحددة يبيّنها القانون”.

ظروف غير إنسانية وقاسية بسجن بدر 3

ومؤخرا أكدت “منظمة العفو الدولية” استمرار احتجاز سلطات الانقلاب لمنتقديه ومعارضيه السياسيين في ظروف قاسية ولا إنسانية في سجن “بدر 3″

كما دخل عدد من المعتقلين بسجن “بدر 3” في إضراب عن الطعام ، رفضا لما يحدث من انتهاكات بحقهم مع استمرار منع الزيارة ورفضوا استلام “التعيين الميري”.

وذكرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أن المعتقلين بسجن بدر 3 أكدوا أن أوضاعهم أسوأ من سجن العقرب شديد الحراسة 1 ، 2 وعبروا عن سخطهم وغضبهم من خلال استغاثة وصلت الشبكة نسخة منها .

وأكدت منظمة نحن نسجل الحقوقية أن تغيير المسميات لا يغير الواقع بسجن “بدر 3” الذي أصبح الوجه الجديد لـسجن العقرب شديد الحراسة 1 بطرة صاحب السمعة السيئة منذ سنوات .

وكذبت المنظمة ادعاء داخلية الانقلاب التي غيرت مؤخرا اسم مصلحة السجون إلى قطاع الحماية المجتمعية زاعمة أن إنشاء سجون جديدة ونقل السجناء إليها يأتي ضمن استراتيجية جديدة  للاهتمام بالفرد وحقوق الإنسان.

مسيرة مشرفة 

وُلد خالد أبو شادي في 18 مارس 1973 بمحافظة الغربية مركز زفتى قرية تفهنا العزب، ودرس في الكويت، وأكمل الدراسة الجامعية في كلية الصيدلة جامعة القاهرة.

له كتب ومحاضرات توعوية، ويركز في دعوته على: “إصلاح القلوب”. هو زوج “سمية” إحدى بنات المنهدس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ،والقابع فى سجون العسكر منذ الانقلاب العسكري وعدد من أفراد عائلته ضمن مسلسل التنكيل بآل الشاطر. 

أبرز مؤلفاته

“أول مرة أُصلّي”، و”ينابيع الرجاء”، و”جرعات الدواء”، و”نطق الحجاب”، و”صفقات رابحة”، و”رحلة البحث عن اليقين”، و”هبي يا رياح الإيمان”، و”سباق نحو الجنان” كما قدم برنامجا على قناة الرسالة بعنوان: “وتستمر المعركة”، وهو عنوان كتاب له أيضا.

ومنذ اعتقال أبو شادي ولا تتوقف المطالبات من متابعيه عبر صفحات التواصل الاجتماعي بضرورة رفع الظلم الواقع عليه ،وسرعة الإفراج عنه ووقف الانتهاكات التى يتعرض لها.

وكتب أحدهم:” د. خالد أبوشادي رجل القرآن والتزكية والأخلاق، الذي يُذكّرنا دائما ويُذكّر متابعيه بالله ورسوله والدار الآخرة، ويربطنا بالقرآن والأخلاق الفاضلة”.

 

* 12 منظمة حقوقية تطالب بفتح المجال العام.. وتوثيق إخفاء 3 مواطنين قسريا وظهور 42 آخرين

أكدت 12 منظمة حقوقية مصرية وإقليمية ودولية على أهمية فتح المجال العام وتمكين المجتمع المدني وضمان التواصل بين خبراء حقوق الإنسان، كشروط أساسية تعزز قدرة مصر على مواجهة العديد من التحديات المتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحقوق البيئية.

وأشارت المنظمات في بيان صادر عنها أن هذه التحديات المترابطة انعكست بشكل واضح أثناء مؤتمر المناخ، حيث انتشر شعار لا عدالة مناخية بدون حقوق الإنسان” لذا شجع المشاركون جميع الفاعلين المحليين والإقليميين والدوليين على دعم الحقوق والحريات الأساسية للشعب المصري.

وذكرت في البيان أنه لأول مرة منذ سنوات، اجتمع ممثلو 12 منظمة حقوقية، مصرية وإقليمية ودولية، في القاهرة بتاريخ 12 نوفمبر 2022 ، في مائدة مستديرة استضافتها المفوضية المصرية للحقوق والحريات، لمناقشة فرص تعزيز وحماية حقوق الإنسان في مصر خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

وتابعت ، أنه منذ أن اشتدت الحملة القمعية المتصاعدة في مصر بحق المنظمات الحقوقية أعقاب 2013  منعت الحكومة المصرية بعض ممثلي المنظمات الحقوقية الدولية من دخول مصر، وخلال مؤتمر المناخ COP27 تم منع ممثل المعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب في مطار القاهرة الدولي من دخول مصر، مما حال دون مشاركته في هذه المائدة المستديرة.

وأضافت ، هذا بالإضافة إلى العديد من مديري وموظفي المنظمات الحقوقية المصرية الممنوعين تعسفيا من السفر لخارج مصر، بموجب القرارات الصادرة في إطار القضية 173 لسنة 2011 سيئة السمعة (قضية التمويل الأجنبي) والتي لا تزال أحكامها تقوض العمل الحر للمجتمع المدني المستقل في مصر.

وقع على البيان كلا من مركز النديم ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والمعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب والمفوضية المصرية للحقوق والحريات والجبهة المصرية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية والشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان ومبادرة الحرية والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان.

إخفاء ياسر أبو المجد منذ اعتقاله في 25 أكتوبر الماضي بالعاشر من رمضان

إلى ذلك كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن استمرار إخفاء قوات الانقلاب بالشرقية للمواطن ياسر عبد المنعم أحمد أبو المجد من مواليد 1979 ويعمل موظفا بالشباب والرياضة منذ أن تم اعتقاله يوم 25 أكتوبر الماضي.

وأوضح أن قوات أمن الانقلاب بمدينة العاشر من رمضان اقتحمت منزله بالمدينة يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 واقتادته لجهة غير معلومة  ، حيث لم يتم عرضه منذ ذلك التاريخ على أي جهة من جهات التحقيق ولا يزال قيد الإخفاء القسري إلى الآن .

استمرار إخفاء يوسف أمين منذ اعتقاله في نوفمبر 2019

كما وثق مركز الشهاب لحقوق الإنسان استمرار الإخفاء القسري بحق الطالب “يوسف محمد محمود أمين ” من المرج بمحافظة القاهرة منذ القبض  التعسفي عليه يوم 3 نوفمبر 2019 ، ولم يستدل أهله على مكانه حتى الآن.

ودان مركز الشهاب لحقوق الإنسان الإخفاء القسري بحق الشاب، وطالب بالكشف الفوري عن مكان احتجازه، والإفراج الفوري عنه.

استمرار إخفاء المهندس أحمد عبدالمحسن منذ إبريل 2019

أيضا رصد الشهاب استمرار الجريمة ذاتها للمهندس “أحمد عبدالمحسن” من مدينة الشروق ، وذلك  يوم 27 إبريل 2019  من قسم شرطة بدر .

وقال الشهاب إن “هذه المرة الثانية التي يختفي فيها دون الإفراج عنه، ولم يستدل على مكانه حتى الآن ، وكان الشهاب قد نشر عنه أكثر من مرة“.

وجدد الشهاب مطالبته بالكشف الفوري عن الضحية ورفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه واحترام حقوق الإنسان ووقف العبث بالقانون.

ظهور 42 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة

وكشف مصدر حقوقي عن ظهور 42 من المختفين قسريا أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا بالقاهرة والتي قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم

  1. إبراهيم السيد عبد الحميد خلف
  2. إبراهيم سعيد عباس أحمد
  3. أحمد جمعة كمال مقيدم
  4. أحمد رشدي عبد اللطيف زايد
  5. أحمد عوض أبو الحسن محمد
  6. أحمد كليب محمد سليم
  7. أحمد محمد المغاوري مشالي
  8. أحمد محمد عطية محمد
  9. أسامة سعيد محمد هديب
  10. بولس كرم زكري عبد النبي
  11. جمال محمود محمد صالح
  12. حمدي بهيج محمد إسماعيل
  13. خالد عبد المحسن عبد الرحيم عثمان
  14. زياد السيد محمد محمود
  15. سليمان حسين سليمان حسن
  16. سيد عباس مبارك علي
  17. عبد الرحمن سليمان جودة منصور
  18. عبد الرحمن محمد السيد أحمد
  19. عبد الرحمن محمد عبد الرحمن همام
  20. عبد الله قدري محمد علي
  21. عزمي إبراهيم الدسوقي عبد المعطي
  22. عيد حسين مصطفى
  23. عيد محمد عبد الحميد ندا
  24. مجدي محمد أحمد خليفة
    25.
    محروس عفيفي أنورعفيفي
  25. محمد راضي محمد محمود
  26. محمد عادل خميس محمد
  27. محمد عبد الواحد محمد جبر
  28. محمد علي محمد نجم
  29. محمد مصطفى أحمد عبد النبي
  30. محمد مصطفى عبد الرؤوف إبراهيم
  31. محمد مهلال سعيد أدهم
  32.  محمد نجم صديق عبد الله
  33. مصطفى شنب علاء الدين عثمان
  34. مها مصطفى محمد عبد العزيز
  35. نصر حامد مرسي علي
  36. هشام أنور فتح الله سرور
  37. هيثم علي عبد الله
  38. وائل عيد إبراهيم أبو شنب
  39. وجيه فهمي محمود إسماعيل
  40. وليد فوزي الجرحي البهنساوي
  41. ياسر محمد علي عشري

 

* مطالب حقوقية بإنقاذ أنس البلتاجي و”غنيم”.. و”نادر” يصارع الموت وظهور 36 من المختفين

طالبت “منظمة العفو الدولية” بالحرية لأنس البلتاجي القابع في سجون نظام السيسي المنقلب دون جريمة لأنه “ابن البلتاجي” نائب الشعب وأحد رموز ثورة 25 يناير .

وأكدت المنظمة أن أزمة حقوق الإنسان في مصر تستوجب حلولا وخطوات إصلاحية فعلية ، وقالت: “يجب على @AlsisiOfficial  إطلاق سراح أنس البلتاجي و كل معتقلي الرأي في مصر“.

يشار إلى أن أنس البلتاجي أتم منذ شهور عامه التاسع والعشرين داخل محبسه الانفرادي بسجن العقرب 2 قبل أن ينقل لسجن بدر 3  ويتواصل حبسه منذ نحو 9 سنوات على التوالي ، ليست لديه أي تهمة يُعاقب عليها القانون، غير خصومة سياسية مع والده الدكتور محمد البلتاجي.

ومنذ أن تم اعتقاله في ديسمبر 2013 وهو يتعرض لسلسلة من الانتهاكات، وبالرغم من أنه صدر بحقه 4 أحكام بالبراءة في أربع قضايا بالإضافة لحكم بإخلاء السبيل، إلا أنه ما يزال يقبع في السجن بعد تدويره على ذمة قضية جديدة.

وتمنعه إدارة السجن من حقوقه الأساسية بينها المنع من الزيارة والمنع من التريض ورؤية الشمس، والمنع من استكمال الدراسة ضمن مسلسل التنكيل به فقط لأنه ابن أبيه .

ولا تتوقف مطالبات والدته برفع الظلم الواقع على نجلها والإفراج عنه وعن أبيه وجميع المعتقلين الذين ينكل بهم فقط على خلفية مواقفهم من رفض الانقلاب العسكري والانتهاكات المتصاعدة يوما بعد الآخر.

مطالب بالإفراج عن المحامي الحقوقي عزت غنيم

كما جددت المنظمة مطلبها بضرورة الإفراج عن المحامي والحقوقي عزت غنيم، وقالت عبر حسابها على تويتر: “بينما يجتمع قادة العالم في قمة المناخ، تذكروا أن المدافع عن حقوق الإنسان، عزت غنيم، ما يزال وراء القضبان فقط لممارسته السلمية لحقوقه الإنسانية . طالبوا AbdelFattah Elsisi – عبد الفتاح السيسي بإطلاق سراح عزت و كل معتقلي الرأي في مصر“.

ولا تتوقف مطالبات رشا صبري زوجة “غنيم”،  المعتقل منذ أكثر من 4 سنوات، بالإفراج عن زوجها ورفع الظلم الواقع عليه ، وأكدت أنه لم يرتكب ذنبا أو جريمة يُحاكم عليها غير أنه محام ، وكان مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات يمارس دوره المهني فقط .

وأوضحت طرفا من الانتهاكات التي تعرض لها  منذ اعتقاله من أمام منزله في أول مارس 2018  واقتياده إلى مكان غير معلوم قبل أن يظهر على قضية ذات طابع سياسي ، وعقب صدور قرار بإخلاء سبيله في 4 سبتمبر 2018  لم ينفذ وتم إخفاؤه لمدة أربعة شهور داخل مقر الأمن الوطني بالشيخ زايد ، قبل أن يظهر على ذمة قضية جديدة باتهامات مسيسة ليتواصل حسبه وحرمان أسرته وأولاده الثلاثة  ووالدته المريضة من رعايته

اعتقال محمد حسن عمارة للمرة الثالثة بالقرين

 إلى ذلك اعتقلت قوات الانقلاب في الشرقية المواطن محمد حسن عمارة من مدينة القرين للمرة الثالثة دون سند من القانون ضمن مسلسل جرائمها التي لا تسقط بالتقادم.

وكان أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية  قد كشف عن اعتقال 6 مواطنين خلال أيام الأسبوع المنقضي من 5 وحتى 11 فبراير الجاري وترحيل 184 معتقلا من مقرات الاحتجاز إلى سجون مختلفة وقبل ذلك التاريخ بأسبوع تم اعتقال 105 آخرين من أبناء محافظة الشرقية وتم ترحيل 302 معتقل من مقار احتجازهم  إلى سجون مختلفة.

 “نادر” يواجه الموت خلف القضبان 

 فيما  طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان بوقف الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقل الشاب ” أحمد نادر عبدالقادر حماد  ” الذي يصارع الموت داخل محبسه ، بسجن القناطر  للرجال ، نتيجة لما يتعرض له من إهمال طبي كما طالب بمحاسبة المسئولين والإفراج عنه فورا.

 وذكر الشهاب أن الضحية تتزايد آلامه بسبب معاناته من ضمور البنكرياس، وظهور أورام عنده، فضلا عن أنه مريض سكر، ويتعرض  لإهمال طبي متعمد يزيد وضعه الصحي خطورة.

 وأشار الشهاب إلى أن الضحية معتقل منذ أبريل 2016 واختفى بعدها 7 أشهر وظهر على قضية مقتل النائب العام العسكرية، وفي 2020 بدل أن يخرج اختفى 4 أشهر ثم نزل على ذمة قضية، وبعد قرار إخلاء سبيله في فبراير 2021 اختفى شهرا وظهر على قضية انضمام وتوزيع منشورات بالجيزة، وهو رهن الحبس الاحتياطي والإهمال المتعمد.

 كانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان قد وثقت في وقت سابق استغاثة أسرته لكل من يهمه الأمر للتحرك العاجل لإنقاذ حياته والسماح بحقه في العلاج وسرعة الإفراج الصحي عنه .

 https://www.facebook.com/ENHR2021/photos/a.106921907953732/471004828212103/  

 استمرار إخفاء طالب بهندسة الأزهر منذ 4 سنوات

 وأكدت منظمة نحن نسجل الحقوقية على استمرار إخفاء قوات أمن الانقلاب لطالب هندسة الأزهر  (ضياء أسامة علي)  الذى أتم أربع سنوات من الاختفاء القسري ليبدأ عامه الخامس مجهول المصير.
الشبكة المصرية لحقوق الإنسان Egyptian Network For Human Rights ENHR -…
أرجوكم أنقذوني، اريد اجراء عملية جراحية عاجلة وأن اظل على قيد الحياة
استغاثة لانقاذ المعتقل الشاب احمد نادر حماد بعد إصابته بالعديد من الأورام.. 

وأشارت إلى أنه من مواليد محافظة   الدقهلية، وكان قد تم اعتقاله  محل من إقامته في مدينة نصر بمحافظة  القاهرة في شهر أكتوبر 2018، ليختفي قسريًا منذ ذلك التاريخ وحتى الآن.

 ظهور 36 من المختفين قسريا

 ظهر 36 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الانقلاب العليا بالقاهرة ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم :

  1. أحمد زين العابدين رمضان
  2. أحمد متولي أحمد عبد الباقي
  3. خالد أشرف محمد السعيد
  4. خالد مصطفى عبد اللطيف
  5. رمضان رمضان مرعي سيد
  6. سماح السيد محمد حسن
  7. سيف الدين سيد جمعة هندي
  8. صالح السيد صالح محمد
  9. طارق حسن علي إسماعيل
  10. عبد الرحمن أحمد عبد العزيز عمر
  11. عبد الرحمن محمد أحمد الرفاعي
  12. عبده لطفي حسن أبو سنة
  13. عصام فرج عبد الهادي عباس
  14. علي ممدوح سليم حسين
  15. محمد أحمد عباس الصغير
  16. محمد جمال يوسف عبد الغفار
  17. محمد رأفت نصر طه
  18. محمد رضوان عطية أحمد
  19. محمد رفعت نصر طه
  20. محمد سعيد نصر الله محمد
  21. محمد صبري يحيى ثابت
  22. محمد عبد الظاهر فاروق عبد الظاهر
  23. محمد عبد القوي علي موسى
  24. محمد عبد الله محمد البربري
  25. محمد عبده علي البدري
  26. محمد علي أحمد عبد الدايم
  27. محمود سمير أنصاري محمود
  28. محمود عبد القادر طه يوسف
  29. مصطفى حمدي سعد عبد الرازق
  30. مصطفى عبد المنعم عبد اللطيف محمد
  31. مهند مجدي مصطفى عثمان
  32. ناصر محمد ذكي أحمد
  33. همام عبده عبد الرحمن محمد
  34. وليد عبد الفتاح عبد الله السيد
  35. ياسر رمضان سيد حسين
  36. يحيى محمد علي عطا الله

 

*”بي بي سي” تكشف قيام شركة نفط بإلقاء مخلفات سامة بالبحر الأحمر

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي نيوز” عربي، عن قيام محطة نفط بإلقاء مياه الصرف الصحي السامة على ساحل البحر الأحمر في البلاد، مضيفة أن الشعاب المرجانية ، التي توفر الأمل في الحفاظ على حياة المحيطات مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب ، يمكن أن تكون ضحية.

وأظهرت وثائق مسربة حصلت عليها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ومجموعة الصحافة غير الربحية SourceMaterial أن “المياه المنتجة” من محطة نفط رأس شقير في مصر يتم إلقاؤها في البحر الأحمر كل يوم.

وقالت “بي بي سي” إن مياه الصرف الصحي المعالجة بالكاد – التي يتم جلبها إلى السطح أثناء التنقيب عن النفط والغاز – تحتوي على مستويات عالية من السموم والنفط والشحوم، وتقول الوثائق، التي أصدرتها شركة بترول خليج السويس (جوبكو) في عام 2019 في محاولة للتعاقد مع شركة لمعالجة المياه، إن مستويات التلوث “لا تتوافق” مع القوانين واللوائح البيئية المصرية.

وتقول الوثائق إن 40 ألف متر مكعب من هذه المياه السامة كل يوم – أي ما يعادل 16 حمام سباحة بحجم أولمبي – تذهب إلى البحر الأحمر.

ونقل الموقع عن الدكتور جريج أسنر، عالم البيئة في جامعة ولاية أريزونا، قوله إن المعلومات “مقلقة للغاية”، حيث تظهر التلوث الناجم عن الرصاص والكادميوم والنحاس والنيكل والمعادن الثقيلة الأخرى. مضيفا: “ليس عليك أن تكون خبيرا لتعرف أن هناك شيئا ما ليس صحيحا هنا”.

وتشير الوثائق المسربة إلى أن حكومة الانقلاب على علم بمشكلة مياه الصرف الصحي منذ عام 2019 على الأقل، بعد أن باعت شركة النفط البريطانية بي.بي حصتها البالغة 50٪ في المصنع إلى شركة دراجون أويل الإماراتية. أما ال 50٪ الأخرى فهي مملوكة لشركة النفط الحكومية المصرية.

وكان بيع شركة بريتيش بتروليوم جزءا من قرار بالتخلص من أصول الشركة بقيمة 10 مليارات دولار (8 مليارات جنيه إسترليني في ذلك الوقت) ، والتي اعتبرها العديد من المعلقين خطة لمساعدتها على تحقيق الأهداف المناخية.

وقالت كارولين لوكاس، النائبة البريطانية عن حزب الخضر: “ليس من المستغرب أن تفضل شركة بريتيش بتروليوم وغيرها بيع أصولها الأكثر قذارة وتدميرا للبيئة، بدلا من تنظيفها بنفسها”.

وقالت “بي.بي” لـ”بي بي سي” إن بيع حصتها في جوبكو كان لأسباب مالية وليس كجزء من أي خطة لتحقيق أهداف مناخية، وأحالت أسئلة حول مياه الصرف الصحي إلى غوبكو.

ولم ترد جوبكو ووزارة البيئة بحكومة الانقلاب على طلب بي بي سي للتعليق.

يقتصر الوصول إلى المرافق في رأس شقير على عمال النفط والمفتشين الحكوميين. ومع ذلك، تمكنت هيئة الإذاعة البريطانية من استخدام صور الأقمار الصناعية لدراسة مدى تلوث المياه.

ويظهر تحليل صور الأقمار الصناعية عالية الدقة عمودا عريضا من النفايات السائلة الخضراء يتدفق إلى البحر، ويسافر لمسافة تصل إلى 20 كيلومترا (12 ميلا) جنوبا إلى المناطق التي تؤوي الحياة البحرية.

استخدمت شركة تحليل الأقمار الصناعية Soar.Earth تقنيات مراقبة جودة المياه عن بعد لفحص العمود. ويقول خبير الاستشعار عن بعد في الشركة، سيرجيو فولكمر، إنه “ليس مصنوعا من بعض الطحالب المزهرة” ولكن من شيء تحت السطح، مثل الرواسب أو السوائل المنبعثة محليا.

ويظهر هذا العمود الأخضر نفسه في أقدم صورة للأقمار الصناعية يمكن أن تجدها بي بي سي، منذ عام 1985، مما يشير إلى أن محطة النفط ربما كانت تلقي “المياه المنتجة” في البحر الأحمر منذ عقود. لا يزال يظهر في أحدث صورة للمصنع ، من سبتمبر 2022.

كما فحص الدكتور أسنر، عالم البيئة بجامعة ولاية أريزونا، المنطقة باستخدام أطلس ألين كورال، وهو أداة قمر صناعي عالية الدقة تراقب الشعاب المرجانية.

ويقول إنه في حين أن هناك علامات على وجود نظام بيئي مزدهر على جانبي المنطقة المتأثرة ، “فجأة يمكنك أن ترى أنه من الصعب أن ترى من خلال الماء” بسبب “شيء على السطح يشبه التلوث”.

تقول الدكتورة جيرا ترويسي، المحاضرة في جامعة برونيل في لندن التي تدرس آثار السموم على الكائنات الحية، إن المركبات الموجودة في “المياه المنتجة” يمكن أن تتفاعل مع مياه البحر، وتمتص الأكسجين، وتخنق حتى الحياة البحرية الأكثر مرونة.

وأضافت: “نحن نخنقهم ثم نحميهم من الضوء بسبب كل هذه المواد الصلبة المعلقة”.

وحذرت الأمم المتحدة من أنه إذا ارتفع متوسط درجات الحرارة العالمية بمقدار 1.5 درجة مئوية، القضاء على 90٪ من الشعاب المرجانية في العالم. ولكن على الرغم من ارتفاع درجات حرارة البحر بشكل أسرع في البحر الأحمر من المعدل العالمي المتوسط، فقد أثبت “المرجان الفائق” في المنطقة حتى الآن أنه قادر على الصمود في وجه آثار تغير المناخ.

يعتقد بعض العلماء أن مرجان البحر الأحمر يمكن أن يحمل سر إنقاذ الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم. وتقول عالمة المحيطات سيلفيا إيرل إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما الذي يجعل هذا المرجان أقل عرضة لارتفاع درجات الحرارة.

لكنها تقول إنها “ذات أهمية كبيرة للمجتمع الدولي بسبب إمكانية زرع الشعاب المرجانية من البحر الأحمر لإعادة تأهيل الشعاب المرجانية المتدهورة في أجزاء أخرى من العالم ، مثل الحاجز المرجاني العظيم”.

على الرغم من أنها تغطي 0.1٪ فقط من المحيطات ، إلا أن الشعاب المرجانية هي موطن ل 30٪ من التنوع البيولوجي البحري. وفي البحر الأحمر، تعد هذه الأسلحة شريان حياة للأنواع المهددة بالانقراض مثل سلاحف منقار الصقر، فضلا عن دعم صيد الأسماك والزراعة البحرية والسياحة، التي توفر الدخل لملايين المصريين.

أوصى العلماء ، سواء في مصر أو دوليا ، بإدراج المنطقة التي تعمل فيها غوبكو في منطقة حماية بحرية موسعة جديدة في البحر الأحمر ، لتغطية كامل المنطقة المعروفة باسم شعاب فرينجينج المرجانية الكبرى. حاليا حوالي 50 ٪ من الشعاب المرجانية في المنطقة.

وتوقعت المنظمات غير الحكومية أن تعلن وزارة البيئة بحكومة الانقلاب عن التمديد في مؤتمر الأطراف 27. لكن حتى الآن لم يتم الإعلان عن ذلك.

وأجرت شركتا النفط، شل وشيفرون، دراسات استقصائية حديثة لآبار النفط والغاز الجديدة على بعد نحو 30 كيلومترا من الأجزاء المحمية من شعاب فرينجينغ المرجانية الكبرى.

 

*مشروعات السيسي تلوث بحيرة المنزلة وتسمم الأسماك بسبب تجاهل دراسات الجدوى

تسببت المشروعات التي تتجاهل دراسات الجدوى وترفض الأخذ بآراء المختصين في تلوث بحيرة المنزلة وتسمم الأسماك، ورغم أن بحيرة المنزلة كانت بالمركز الأول بين 11 بحيرة مصرية بسبب تنوع الأعماق بها، لكن التدخل بالتكريك وبدون دراسات جدوى ، بجانب تجاهله رأي علماء الثروة السمكية وكبار مشايخ الصيادين قضى على تنوع الثروة السمكية.

وأدى التلوث إلى نفوق أسماك بحيرة المنزلة بسبب العوامل البيولوجية الضارة والفيروسية والبكتيرية، ما يعني تناول المصريين في الوقت الحاضر أسماكا فاسدة  قد ينتج عنها الإصابة بالتسمم فضلا عن ما قد يحدث من مضاعفات خطيرة.

كان رئيس هيئة الثروة السمكية قد زعم أن بحيرة المنزلة كانت تنتج 44 ألف طن أسماك في 2013 و2014 و2015 وبعد تطويرها أنتجت في 2021 أكثر من 85 ألف طن رغم أن أعلى إنتاج للبحيرة كان في عام 2013 بنحو 82 ألف طن  وتراجع في السنوات التالية إلى 51 ألفا في 2014 و55 ألف طن في 2015.

نفوق الأسماك

حول هذه الكارثة قال ماجد البداوي رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بمحافظة دمياط  “نفوق الأسماك أدى إلى خفض كمية المعروض خاصة من البوري بكافة أنواعه ، مشيرا إلى أن نسبة التلوث تقدر بـ25% وأدت إلى زيادة الأسعار بنسبة 15% وهو ما أثر بالسلب على حجم المبيعات“.

وأضاف البداوي في تصريحات صحفية أن الزبون اللي كان يأخذ 4 كيلو مثلا هيأخذ 2 فقط ، حيث تراجعت المبيعات بنسبة 40% لافتا إلى أن الأسماك النافقة ليست متداولة في الأسواق، لكنها غالبا تباع إلى محلات الفسيخ .

الصرف الصناعي

وطالبت الدكتورة سحر فهمي مهنا، رئيس شعبة المصايد بالمعهد القومي لعلوم البحار بضرورة التنسيق بين كافة الوزارات لمواجهة التلوث الذي تتعرض له البحيرات المصرية، وذلك لحماية الثروة السمكية من التلوث، وكذلك حماية من يتناولها حيث يمكن أن تؤثر على الإنسان أيضا.

وكشفت د.سحر في تصريحات صحفية أن أهم الملوثات التي  تتعرض لها بعض البحيرات المصرية مثل بحيرة المنزلة وكينج ماريوت وبحيرة البرلس، هي ملوثات الصرف الصناعي والزراعي، وملوثات الصرف الصحي وهو ما يؤثر على الأسماك، حيث يؤدي إلى تلوثها وهو ما يمكن أن ينتقل إلى الإنسان من خلال هذه الملوثات  التي تلقى مباشرة في البحيرات.  

وحذرت من أن الاحتباس الحراري له تأثيرات سلبية ، لأن زيادة درجة الحرارة تزيد من ملوحة المياه، وهو ما يؤدي إلى هجرة بعض الأسماك التي تعيش في نسبة ملوحة قليلة لبيئتها المائية مثل البوري والبلطي .

مشايخ الصيادين

وقال الناشط أحمد بيومي إن “بحيرة المنزلة كانت تعتبر في المركز الأول بين 11 بحيرة مصرية بسبب تنوع الأعماق بها، لكن تدخل السيسي بالتكريك وبلا دراسات جدوى قضى على تنوع الثروة السمكية، مؤكدا أن السيسي لم يأخذ برأي علماء الثروة السمكية وكبار مشايخ الصيادين“.   

وأضاف بيومي في تصريحات صحفية أن التعميق يمنع وصول الضوء إلى الأعماق ، وبالتالي يمنع نمو النباتات المائية التي تتغذى عليها الأسماك، محذرا من أن التعميق خطأ ويجب إعادة النظر فيه واستشارة علماء الزراعة والثروة السمكية وكبار الصيادين قبل فوات الأوان.

وأشار إلى أنه قبل سنوات قليلة تم البدء في حفر قناة البط التي تصل بين الجزء المالح من نهر النيل شمال سد دمياط وبين بحيرة المنزلة وكان المتفق عليه عمل كوبري بعرض 25 مترا أو فتحه سماوية، تسمح بمرور المياه والأسماك وزريعة الأسماك البحرية، لكن مع الوقت تغير أهم ما في المشروع وتحول من فتحة سماوية أو كوبري إلى مواسير أسفل طريق دمياط – عزبة البرج.

وأكد بيومي أن المواسير تسمح بمرور 10 % من نسبة المياه التي يسمح بمرورها الكوبري ، والأسوأ من ذلك أن المواسير لا تسمح بمرور الأسماك أو زريعة الأسماك البحرية لأن الأسماك لا تسير في مناطق مظلمة لمسافات طويلة

 

*عصابة العسكر تنشر المخدرات تجارة حجمها 400 مليار جنيه سنويا

تتكالب المصائب والكوارث على الشعب المصري حتى تحولت الحياة إلى جحيم ، حيث لم تستنزف أموالهم وممتلكاتهم فقط؛ بل فقدوا أنفسهم وسقط أبناؤهم في مستنقع الإدمان، لأن عصابة العسكر تتاجر في المخدرات وتجلب كل أنوعها لتغييب الشعب المصري عن واقعه ، ما أدى إلى زيادة حجم تجارة المخدرات في مصر، والتي بلغت طبقا لمركز بصيرة حوالي 400 مليار جنيه سنويا.

وهكذا يضيع الشباب بل حتى الأطفال في المدارس بسبب الإدمان من أجل هدف العسكر وهو إبقاء السيسي على الكرسي ومواصلة النهب والسرقة والفساد.

الأسرة والمدرسة

حول هذه الكارثة قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن “النجاة من السقوط في فخ الإدمان تتطلب من كل أم وكل أب التحدث الدائم مع أطفالهم، لمعرفة كل صغيرة وكبيرة عنهم، وتوجيههم الدائم لما فيه مصلحتهم”.

وأضافت داليا الحزاوي في تصريحات صحفية ،  نصيحتي لكل أب وأم كن مستمعا جيدا لطفلك عندما يتحدث حول ضغوطه النفسية وكن داعما لجهوده التي يبذلها، وحسن علاقتك بأطفالك، فسيعمل الرابط القوي والمستقر بينك وبين طفلك على تقليل خطر استخدام طفلك للمخدرات أو تعاطيها.

وأشارت إلى أن المدارس عليها دور كبير في توعية الطلاب بمخاطر التدخين والإدمان من خلال ندوات التوعية وتصحيح المعلومات المغلوطة حولهما وتعريف الطلاب بمخاطرها سواء على النفس أو المجتمع، مطالبة بالتعاون بين البيت والمدرسة لحماية الطلاب من الوقوع فريسة للمخدرات والتدخين، وذلك من منطلق مبدأ الوقاية خير من العلاج

واقترحت داليا الحزاوي ، تنظيم ندوات لأولياء الأمور عن كيفية اكتشاف حالات إدمان المخدرات أو التدخين لأن الاكتشاف المبكر يسهم بشكل كبير في العلاج.

ضحية الإهمال

وحذرت الدكتورة نشوى شرف استشاري علاج السموم، بالمركز القويى لعلاج السموم، من أصدقاء السوء الذين يتسببون في انتشار إدمان المخدرات بين الشباب والأجيال الجديدة.

وقالت نشوى شرف في تصريحات صحفية  “الأشخاص الذين وصلوا لمرحلة إدمان المخدرات ليسوا مجرمين إنما هم ضحية الإهمال ويجب التعامل معهم بطريقة حسنة حتى يمكن توجيه النصائح لهم وتقبلها لتطبيقها”.

وأضافت ، يأتي شباب صغير لمراكز السموم في غيبوبة تامة ويكون بين الحياة والموت وجميع الأطباء تحاول إنعاشه للعودة من جديد للحياة بكل ما يمتلكون من خبرة طبية وجهد ثم يرجع الشاب مرة أخرى للإدمان دون أن يعلم مدى المجهود الضخم والتكاليف المالية لإنقاذه من غيبوبة تعاطي المخدرات .

وأكدت نشوى شرف أن تعاطي المخدرات ليس مرضا بل هو عرض، ويتوقف العلاج على قابلية الشخص المدمن لنصائح الطبيب المعالج والابتعاد عمن يتعاطون المواد المخدرة ويلعبون دور الصديق الناصح .

وحذرت من أن مشكلات الحياة ليست مبررا للإقبال على تعاطي المخدرات، ورفقاء سوء شياطين لا تنتهي كوارثهم إلا بالابتعاد عنهم بسبب دفعهم للشباب إلى الإدمان بدعاوى وهمية أنه سيتخلص من التحديات التي تواجهه على مدار اليوم.

دائرة مغلقة

وأكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن إدمان المخدرات أزمة يقع فيها الشباب وتحاصرهم في دائرة مغلقة تنهي حياتهم ومستقبلهم إلى الأبد

 وقال  فرويز في تصريحات صحفية  “على المدمن أن يعرف جيدا أن محاولة العلاج جزء من العلاج فلا يظن أن كثرة محاولاته بالتوقف عن الإدمان أنه لا يستطيع الشفاء”.

وأشار إلى أن ضغوط الحياة ومشكلات العمل التي نعيشها لا تعطي الحق للشباب أن يتجه إلى إدمان المخدرات. 

أدوية وأعشاب

وقال الدكتور سعيد متولي أخصائي التغذية, إن “التغذية الطبيعية مع تناول أدوية الإدمان الموصوفة من الطبيب المختص تخلصان الجسم من نتائج وأعراض الإدمان مثل التعب والخمول والاكتئاب والتشنجات”.

وأضاف متولي في تصريحات صحفية ،  الكحوليات والنيكوتين والخمور وجميع أنواع المخدرات القديمة والمستحدثة تتلف جميع أعضاء الجسم، ويجب أن نقي أنفسنا من المخدرات بصفة عامة، بالإضافة إلى الامتناع عن التدخين لأنه يزيد من ميل جسم الإنسان للإدمان بصورة كبيرة .

وشدد على أن التغذية مهمة جدا إذا كانت مشروبات طبيعية أو أعشابا منقوعة لأنها تخلص الجسم من آثار الإدمان وترفع كفاءة جميع أعضاء الجسم مرة أخرى لأدائها الوظيفي خاصة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والجهاز الدوري، لامتلاكها العديد من عناصر الأملاح المعدنية التي تحسن وظائف الجسم، خاصة عناصر الماغنسيوم والسيلينيوم والفسفور والزنك المتوفر في أغلب الأطعمة.

وتابع متولى،  لو تم نقع مكونات عشبية بمعيار ثابت لمدة ساعتين أو أكثر للحبة السودة والمرجة والشمر والحلبة وحب العروس، وتناولها المريض تساعد بنسبة تتخطى الـ70% من تسهيل الجسم التخلص من العناصر المسببة لتلف العديد من خلايا الجسم .

وأكد أن هناك أصنافا تستخدم منفردة مثل عشب الجنسنج وهو رائع جدا في تقليل الشعور بالاكتئاب ويساعد على تقوية المناعة.

 

*ارتفاع الملوحة في أراضي الدلتا بسبب التغيرات المناخية وسياسات الانقلاب

نشرت وكالة “رويترز” تقريرا سلطت خلاله الضوء على تأثير التغيرات المناخية وخصوصا ارتفاع درجات الحرارة ومستوى سطح البحر على زيادة نسبة الملوحة في أراضي الدلتا.

وقالت الوكالة إن عماد عطية رمضان، مزارع من دمياط، بدأ زراعة الأرز في قطعة أرضه التي تبلغ مساحتها 12 فدانا على أطراف المدينة متخليا عن الطماطم التي لم تعد تنمو بشكل جيد في التربة المالحة بشكل متزايد بالقرب من ساحل البحر المتوسط.

ونقلت الوكالة عن “رمضان” قوله إن الأرز يباع بسعر أقل لكن الري المستخدم لزراعته يساعد على تطهير الأرض من الملح والسماح لها بالنمو واختيار العشب البري من تربته والتحقق من وجود علامات على تراكم المياه المالحة.

وأضافت الوكالة أن “رمضان” هو واحد من عشرات الآلاف من المزارعين الذين يتسابقون للتكيف مع الملوحة المتراكمة في دلتا النيل، وهي مثلث أخضر مكتظ بالسكان وخصب يتجه نحو البحر شمال القاهرة ويمثل أكثر من ثلث الأراضي الزراعية في مصر.

وقال: “إذا تركت الأرض لمدة 10 أيام دون سقيها ، فستجد الملح على السطح”.

وترك حقلا جافا على الحدود مع قطعة أرضه قاحلة بسبب الملوحة ، وحاول استخدام المواد الكيميائية دون تأثير يذكر: “كل عام يزداد الأمر سوءا”.

ويقول خبراء ومزارعون إن ارتفاع الملوحة في الدلتا له أسباب متعددة، بما في ذلك الإفراط في استخراج المياه الجوفية والاستخدام المفرط للأسمدة والمبيدات الحشرية، لكنهم يقولون إن الوضع يزداد سوءا بسبب تغير المناخ، الذي رفع بالفعل مستويات سطح البحر ودرجات الحرارة في مصر، وهو موضوع محادثات الأمم المتحدة العالمية COP27 التي تستضيفها سلطات الانقلاب هذا الأسبوع.

وتتضمن القمة في شرم الشيخ خططا لمساعدة 4 مليارات شخص يعيشون في المناطق المعرضة للخطر على تحمل آثار الاحتباس الحراري، إلى جانب وضع أهداف أكثر صرامة بشأن انبعاثات الاحترار الكوكبي.

وأوضحت الوكالة أنه بالنسبة لمزارعي الدلتا، تتراوح خيارات التكيف بين إنشاء “مصاطب” مرتفعة، أو تلال خطية من الأرض، لتحسين كفاءة الري والصرف، إلى استخدام سلالات بذور جديدة، كما قال علي أبو سبعة، رئيس المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

وقال وائل السيد، وهو مزارع من الزقازيق، إن “المصاطب” المرتفعة ساعدت في توفير الأسمدة والمياه، وضاعفت الإنتاجية لمحصوله من القمح، لكن آخرين يكافحون من أجل معالجة التربة وشطفها ، حيث يجربون محاصيل أو دورات جديدة.

بالقرب من سيدي سالم، على بعد حوالي 28 كيلومترا جنوب البحر وبالقرب من نقطة وسط شمال الدلتا، أشار إبراهيم عبد الوهاب، وهو مهندس زراعي يدير الأراضي لـ 15 مزارعا من أصحاب الحيازات الصغيرة، إلى قطعة أرض واحدة تعصف بها بقع من الأرض الصلعاء ونباتات القطن التي تحولت للون البني بسبب الملوحة.

وأضاف أنه منذ حوالي عقد من الزمان ، كانت الطماطم والخيار والبطيخ والأناناس تزرع على الأرض ، ولكن الآن يتم زراعة القطن والشمندر والأرز الأكثر مرونة بالتناوب، لكن عدم انتظام هطول الأمطار ونقص المياه العذبة اللازمة للري جعلا الزراعة أكثر صعوبة.

وأوضح عبد الوهاب أنه بسبب الملوحة، يحتاج إلى زرع ضعف كمية البذور واستخدام الأسمدة الإضافية لتحقيق كثافة المحاصيل الطبيعية، لكن الإنتاجية لا تزال قاصرة.

وأشارت الوكالة إلى أن مصر، التي يبلغ عدد سكانها 104 ملايين نسمة، تعتمد اعتمادا كبيرا على الأغذية المستوردة، وعادة ما تكون أكبر مستورد للقمح في العالم. ويقتصر إنتاجها الزراعي إلى حد كبير على وادي النيل الأوسع، حيث يمكن أن تكون المياه شحيحة وتكافح السلطات لمنع الناس من البناء على الأراضي الصالحة للزراعة.

وعلى الصعيد العالمي، تعد مصر خامس أكثر الدول عرضة للتأثير الاقتصادي لارتفاع مستوى سطح البحر على المدن، مع مخاطر على الزراعة ومياه الشرب من الفيضانات والتآكل وتسرب المياه المالحة، وفقا لتقرير للبنك الدولي نشر هذا الشهر.

ولفتت الوكالة إلى أنه من المتوقع أن تنخفض غلة المحاصيل الغذائية في مصر بأكثر من 10٪ بحلول عام 2050 بسبب ارتفاع درجات الحرارة والإجهاد المائي وزيادة ملوحة مياه الري ، وفقا لورقة بحثية نشرها المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI) العام الماضي. وتشير بعض الدراسات إلى أن التأثير في الدلتا قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

تأثير أكبر

وقالت الوكالة إن مستويات سطح البحر ترتفع بمقدار 3.2 ملم سنويا منذ عام 2012 في مصر، مما يهدد بفيضان وتآكل الشاطئ الشمالي للدلتا ويدفع المياه المالحة إلى التربة والمياه الجوفية التي يستخدمها المزارعون للري. حيث تسرع درجات الحرارة الأكثر سخونة التبخر ، مما يزيد من تركيز الملح.

على مدى السنوات ال 30 الماضية، ارتفعت درجات الحرارة في مصر بمقدار 0.4 درجة مئوية لكل عقد، وفقا لبيانات من وحدة البحوث المناخية بجامعة إيست أنجليا. تظهر بيانات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ارتفاع درجة حرارة شمال أفريقيا بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول منتصف القرن ، مقارنة بخط الأساس 1995-2014.

ويقول العلماء إن الملوحة تختلف من مكان إلى آخر ومن الصعب قياس المساهمة الدقيقة لتغير المناخ، لكنها تؤثر بالفعل على 15٪ من أفضل الأراضي الصالحة للزراعة في الدلتا ، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، ومن المقرر أن تدفع أكثر جنوبا.

وقال محمد عبد المنعم، أحد كبار مستشاري المنظمة “مع مرور الوقت ، مع ارتفاع مستوى سطح البحر ، سينخفض خط الملوحة هذا إلى الدلتا. وسوف يتعمق الأمر أكثر فأكثر”.

وقدرت إحدى الدراسات التي نشرت العام الماضي في مجلة الاستدامة أن 60٪ من مساحة 450 كيلومترا مربعا في شمال شرق الدلتا ستتأثر سلبا بارتفاع المياه الجوفية المرتبطة بارتفاع مستوى سطح البحر بحلول نهاية القرن. 

التبخر

وكما يهدد تسرب مياه البحر وملوحة دلتا نهر الميكونج في فيتنام ودلتا نهر الجانج براهمابوترا في بنجلاديش، يمثل هذا الوضع تحديا خاصا في وادي النيل بسبب المناخ الصحراوي القاحل، حسبما قالت كلوديا رينجلر، خبيرة الموارد المائية والسياسات الزراعية في المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية.

وقالت: “عليك القيام بعمل أفضل بكثير في مكان مثل دلتا النيل لأن المياه تتبخر بسرعة”.

التكيف له حدود. تساعد زراعة الأرز على غسل التربة، لكن حكومة الانقلاب فرضت قيودا على المحصول في أجزاء من الدلتا للحفاظ على المياه الشحيحة.

بالقرب من المنصورة وحوالي 70 كيلومترا من الساحل، قال مدير المزرعة حسام العزباوي إنه حتى بالنسبة لمحصول أكثر مرونة مثل البنجر، يمكن أن تنخفض الغلة بأكثر من النصف في المناطق المتأثرة بالملوحة.

في بعض الأراضي التي يزرعها ، تحول الآن إلى القطن ، الذي له جذور أعمق تصل إلى تربة أقل ملوحة. وقد جرب هذا العام سلالة جديدة من الأرز تعطي عائدا أعلى بنسبة 18٪ ، في حقول الأرض المتشققة المليئة بالملح.

وقال “لا يوجد حل سريع وجذري للملوحة. الأمر يحتاج إلى الكثير من العمل”.

 

*”وول ستريت جورنال”: سلطات الانقلاب بمصر تخفف أضواء القاهرة توفيرا للغاز لأوروبا

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”إن السلطات المصرية (الانقلابية) تتسابق لتوفير المزيد من الغاز الطبيعي لأوروبا من خلال خفض استهلاكها المحلي للطاقة، كجزء من محاولة لزيادة خزائن الدولة وسط أزمة اقتصادية.

وأضافت الصحيفة أن حكومة الانقلاب بدأت الصيف الماضي في توجيه خفض الاستهلاك المحلي للكهرباء، والحد من الإضاءة في بعض الشوارع والميادين وغيرها من المناطق العامة، وكذلك في المتاجر والمباني الحكومية. والهدف من ذلك هو محاولة خفض كمية الغاز الطبيعي اللازمة لتوليد الكهرباء بنسبة 15٪ وشحن هذا الفائض إلى المشترين في أوروبا ، الذين يدفعون سعر أعلى مقابل الغاز الطبيعي المسال.

وفي وسط القاهرة، طلب من المباني الحكومية ومراكز التسوق الآن تعتيم الأضواء على واجهاتها وضبط تكييف الهواء على درجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية، أو 77 درجة فهرنهايت. كما أمرت سلطات الانقلاب بإطفاء الأضواء في الملاعب الرياضية ليلا.

وفي ميدان التحرير الذي كان مضاء في العاصمة ذات يوم، تتوهج المسلة الفرعونية وأبو الهول بشكل خافت، في حين تم إطفاء الأنوار في المباني والشوارع المحيطة.

وقال أحمد أبو بكر، وهو مهندس معماري يبلغ من العمر 43 عاما، جلس على العشب القريب مع أطفاله الثلاثة في إحدى الأمسيات الأخيرة “الساحة ليست حيوية كما كانت من قبل. الآن علينا أن نجلس في الظلام”.

وأوضحت الصحيفة أن التخفيضات الواضحة في مجال الطاقة تأتي في الوقت الذي تستضيف فيه سلطات الانقلاب قمة تدعمها الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ. ويحضر ممثلون عن معظم حكومات العالم ومجموعة من المنظمات غير الحكومية والعديد من المديرين التنفيذيين للشركات العالمية الأيام الختامية للاجتماع هذا الأسبوع في منتجع شرم الشيخ الساحلي.

وفي أغسطس أعلنت سلطات الانقلاب خططا لخفض استهلاكها للطاقة حتى تتمكن من إعادة توجيه الغاز إلى أوروبا التي تبحث عن مصادر جديدة للطاقة بعد أن أبطأت روسيا إمداداتها من الغاز في أعقاب عقوبات على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

بيع المزيد من الغاز

وبالنسبة لحكومة الانقلاب، فإن فرصة بيع المزيد من الغاز إلى أوروبا يمكن أن تساعدها على زيادة احتياطيات العملات الأجنبية. وعانت البلاد من أكثر من 20 مليار دولار من تدفقات رأس المال إلى الخارج هذا العام وسط تراجع ثقة المستثمرين في اقتصادها المحلي. وعانت مصر أولا من جائحة كوفيد-19، ثم من ارتفاع التضخم وسط الحرب في أوكرانيا. كما أثر الدولار الأمريكي القوي على قدرة مصر على دفع ثمن الواردات، مما جعل من الصعب العثور على كل شيء من الجبن الفرنسي إلى السيارات الأمريكية للمستهلكين الأثرياء.

وأبرمت سلطات الانقلاب اتفاقا الشهر الماضي مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار وتمكنت هذا العام من جذب بعض القروض والودائع من دول الخليج الغنية لكنها ستحتاج إلى أكثر من ذلك بكثير لسداد عشرات المليارات من الدولارات الأمريكية التي تدين بها للدائنين الدوليين في السنوات المقبلة. 

تحقيق وفرة

وقدر رئيس حكومة الانقلاب مصطفى مدبولي في أغسطس أن تحقيق وفرة بنسبة 15 بالمئة في توليد الكهرباء المحلية سيحقق إيرادات قدرها 450 مليون دولار شهريا من صادرات الغاز الإضافية.

وصدرت سلطات الانقلاب 8.9 مليار متر مكعب من الغاز العام الماضي، إلى دول من بينها تركيا والهند وباكستان وبنجلاديش، وفقا لشركة ريستاد إنرجي للأبحاث ومقرها أوسلو. فقط حوالي 15٪ من الإجمالي ، أو 1.3 مليار متر مكعب ، ذهب إلى أوروبا.

وحتى الآن من هذا العام، أرسلت سلطات الانقلاب 4 مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوروبا، وفقا لريستاد. ووقعت الجزائر، التي أصبحت الآن ثاني أكبر مورد للغاز في أوروبا بعد النرويج، صفقات لإرسال المزيد عبر خطوط الأنابيب، في حين أرسلت الولايات المتحدة عشرات المليارات من الأمتار المكعبة في شكل شحنات، مما زاد من الاحتياطيات وخفض الأسعار.

ويقول محللو الطاقة إن سلطات الانقلاب قد تكافح من أجل الحفاظ على زيادة صادراتها. بعض حقول الغاز في البلاد تتلاشى ، والطلب على الطريق الصحيح لمواصلة التسلق. وأنتجت سلطات الانقلاب رقما قياسيا بلغ 70 مليار متر مكعب من الغاز العام الماضي، لكنها استهلكت نحو 63 مليار متر.

مع الزيادة السريعة في عدد سكان مصر – الذين يبلغ عددهم الآن حوالي 107 ملايين نسمة – يبدو أن الطلب المنزلي على الغاز على وشك الارتفاع.

تدير سلطات الانقلاب منشأتين فقط للتسييل لتحميل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال. وتبلغ الطاقة الإجمالية للمحطتين، اللتان تقعان على الساحل الشمالي للبلاد، حوالي 16 مليار متر مكعب سنويا. ليس لدى البلاد أي خطوط أنابيب تمتد إلى أوروبا.

وقال المحلل في Rystad Pranav Joshi ، عن الارتفاع الأخير في الشحنات إلى أوروبا “لست متفائلا حقا بأن مصر يمكن أن تحافظ على هذه المستويات” .

 

* بضغط انقلابي.. الأردن لن تعيد تشريح أشرف طلفاح وتراجع عن رواية مقتله!

قال مراقبون إن مخاوف بين الأردنيين من إغلاق قضية مقتل الفنان الأردني الشاب أشرف طلفاح بمدينة 6 اكتوبر بمحافظة الجيزة بمصر، بشبهة الاعتداء عليه، فيما يبدو أنه بضغط أو ابتزازن من سلطات التحقيق التنفيذية (الداخلية) والقضائية (النائب العام ووزارة العدل) في مصر.
وأضاف المراقبون أنه يبدو أن اتفاقا بين أطراف الحادث في مصر والأردن من قبل نقيب الفنانيين الأردنيين وعائلة القتيل طلفاح دخل فيها الاعتبارات السياسية، والاجتماعية وهي المحور الأخطر في القرارات القبلية للمجتمع الأردني.
حيث كان التبدل في المواقف واضحا، مع إعلان الأسرة مساء الجمعة وصول جثمان قتيلها بمصر أشرف طلفاح ودفنه في العاشرة من مساء اليوم، دون إعادة تشريح الجثمان في الأردن، وتحذير نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي من استخدام قضية وفاة الفنان الأردني أشرف طلفاح في دولة مصر الشقيقة لتنفيذ مصالح شخصية وتحقيق مآرب خاصة!

العبادي الذي ظهر منذ بداية الحادث في 13 نوفمبر، يؤكد تعرض أشرف طلفاح للاعتداء وأن مقتله يشير إلى شبهة جنائية مريبة قال مساءء الجمعة 18 نوفمبر، بتصريح شديد اللهجة على “أنَّه يجب التصدي لأشخاص يحاولون استغلال القضية سياسياً واستغلال الضحية كجسر للاساءة إلى دولة مصر الشقيقية”!
وظهر من التصريحات خروج الأمر من تحقيق في حادث والشفافية التي يفترض أن تكون سمته إلى ما يشبه الأوامر فقال: “الأردن وطننا الذي نعتز بهِ ونفخر، والإساءة له من خلال استخدام الضحية كحُجة، ومحاولة تعكير العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين، الأردن ومصر، أمرٌ غير مقبول بتاتاً”، وفقَ النقيب العبادي.
وتراجع العبادي أيضا من أن أسرته لم ترغب في البداية في ذلك إلا أنه تم اقناعهم، وثانيا بأنه لا صحة لوجود آثار لحرق “سجائر” في جسد الجثمان، كما تداول البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
إرم نيوز وليالينا
وكان محمد العبادي، قال ل”إرم نيوز” إن رحيل الفنان أشرف طلفاح أمر مفجع، وجريمة القتل التي ارتكبت بحق الزميل تؤكد أنها مازالت هناك أيدي حقد وحسد، وذلك بعد ذهاب الزميل لاستكمال دراسته العليا.
وأضاف نقيب الفنانيين عبر “ليالينا” المتخصص فنيا، “.. الاعتداء جاء من مجهول أثناء إقامته في مصر وتسبب له في غيبوبة مشيراً إلى أن إصابته كانت خطيرة”.
أما صحيفة السبيل الأردنية فسبق ونقلت عن العبادي قوله: “حالة الفنان طلفاح خطيرة بعد الاعتداء عليه في مصر”.
في حين ما زال صدى هذه التصريحات موجودة، إلى اليوم 18 نوفمبر فموقع الصحيفة السعودية (المدينة نيوز) قال إنه “كان توفي المخرج والفنان اشرف طلفاح يوم الاثنين الماضي، اثر تعرضه لنزيف في الدماغ وغيبوبه، بعد اعتداء آثم عليه في جمهورية مصر العربية”.

“ريجيني جديد”

وفتح نائب عام الانقلاب التحقيق في موت الفنان الأردني أشرف طلفاح الذي قصد مصر للعمل على مشروع جديد والتحضير لمرحلة دراسة الدكتوراة- بحسب أسرة طلفاح من خلال صفحته عبر “فيسبوك”.

وأضافت الأسرة أن أشرف توفي بعد دخوله مصر بنحو أسبوعين، حيث سكن في منطقة 6 أكتوبر، لتقديم مخطط لدراسة الدكتوراة في المعهد العالي للفنون.

وقال مراقبون إن “تحقيق النائب العام، وأمره بتشريح الجثة وطلب إحاطته بظروف إقامته قبل الوفاة، هو لاستدراك إعلان مسبق من داخلية السيسي بحسب موقع “القاهرة 24″ المقرب من الأجهزة الأمنية في مصر بأن وفاته إثر تعاطيه المخدرات”.

وأكد مقربون من اشرف طلفاح أن وفاته كانت بعد يوم من تعرضه إلى اعتداء وحشي في مصر، وهو ما تبنته وسائل إعلام أردنية عوضا عن السوشيال الأردني “فيسبوك” و”تويتر”.

وقال نقيب الفنانين الأردنيين إن “طلفاح ، تعرض إلى اعتداء من قبل مجهولين بأسلحة حادة، ما أدى إلى دخوله في غيبوبة، إثر نزيف دماغي حاد، قبل أن يعلن عن وفاته اليوم”.

وذكر الموقع أن طلفاح توفي إثر سقوطه بعد تناوله مواد مخدرة، مؤكدة أنه بمراجعة الكاميرات في المجمع السكني الذي يوفر عناصر للحماية، تبين عدم دخول أي شخص غريب إلى شقة طلفاح، أو وجود أي آثار اعتداء عليه.

السفارة الأردنية بالقاهرة، لم يصدر عنها أو أي جهة دبلوماسية ما يوضح حقيقة تعرض الممثل الراحل لاعتداء من عدمه!

و”طلفاح” هو فنان أردني مسرحي وممثل بارز على الساحة الأردنية، حاصل على بكالوريوس في التمثيل والإخراج من جامعة اليرموك عام 1997، بدأ مسيرته الفنية عام 2006 من خلال الدراما التلفزيونية بمسلسلات (رأس غليص، الأمين والمأمون، دعاة على أبواب جهنم) ليشارك بعدها في العديد من الأعمال منها (الحسن والحسين، الرحيل)

وكان الإعلان الرسمي الأمني مفاده تلقي “الأجهزة الأمنية بلاغ بوجود مواطن مصاب بإعياء داخل شقة تقع في منطقة بيت العيلة في “دريم لاند” وأخطرت الإسعاف التي نقلته إلى مستشفي دريم ثم إلى مركز السموم في محاولة لإسعافه، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة داخل المستشفى، ويرجح تناوله مواد مجهولة”.

وأوضحت مصادر ، أنه تم العثور على عقار «DMT» وهي أحد مشتقات “الفيل الأزرق” في يد الممثل الأردني، مشيرة إلى أنه تم نقله من شقته لمستشفى دريم للعلاج ثم نُقل إلى مركز السموم، وبعد أن وجدوه ملقى على الأرض داخل شقته تم قياس النبض والأكسجين ووجد عقار «DMT» بيده وهو من أحد مشتقات الفيل الأزرق، وتم تركيب أنبوبة حنجرية، وعند الوصول إلى المستشفى تم تركيب كانيولا وإعطاء أيبونيرفين وسحب معامل ،ليتبين بعد ذلك أنه يحتاج إلى النقل لقسم السموم على الفور.

إبراهيم أبو عواد غرد ، بعد الانقلاب العسكري في مصر ، انتشر قتل المصريين في مصر ، فمن المُتوقع أن يتم قتل ممثل أردني أو مِن أي جنسية أُخرى ، لا يوجد أمان في مصر ، والنظام المصري يدعم البلطجية ، والفن المصري قائم على البلطجية ، ويجب على السلطات المصرية القبض على الجاني، ومحاكمته.

تحقيق مستقل

وطالب حقوقيون بتحقيق مستقل بوفاته، وكتب تيسير ، أنا كمواطن أردني من حقي أن أطالب بفتح تحقيق بقضية مقتل الفنان الأردني #أشرف_طلفاح في مصر على يد بلطجية ، ونريد حقنا ومحاسبة كل من اعتدى ، وكل من تجاهل النزيف الدماغي الذي عانى منه الفنان الأردني في شقته ليومين.

وأضاف بدوي ، أشرف طلفاح مصر بلد غير آمنة بتاتا، الرجل تم قتله بوحشية بعد تعذيبه بلا رحمة، ووجدوا أثار إطفاء السجاير على جسده، والمعتدين عبارة عن مجموعة من البلطجية، انفلات أمني خطير جدا.

وعلق أخر، عبيدة ياسين (Obaidah Bani Yaseen )، “بدء التزوير الاعلامي على قضية أشرف طلفاح والاتهامات الغير أخلاقية من الجهات المصرية بحق أشرف حفاظًا على مصر أمنيًا وسياحيًا “.
وفي تسابه إجرامي، وفي فبراير 2016، قتل 7 من ضباط الأمن الوطني الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، 28 عاما، والذي عمل باحثا حقوقيا أكاديميا ينتمي لجامعة كمبريدج بالقاهرة، واختفى ليلة 25 يناير 2016، وظهر مقتولا على الطريق الصحراوي غرب القاهرة، وعلي جسده أثار تعذيب وحرق بالسجائر وصعق بالكهرباء 

واستبعدت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية في تقرير حول مقتل ريجيني في القاهرة،  أن يكون وراء هذه الجريمة عمل إجرامي أو إرهابي، ووجهت اتهاما مباشرا للأجهزة.

 

* السيسي يصنع أزمة الأرز ويعاقب المواطنين.. ومستشار سابق بالتموين يقدم الحل

حكومة الانقلاب تصنع أزمة الأرز وتصدر قوانين لمعاقبة المواطنين على التخزين
رئيس حماية المستهلك بدلا من الاعتراف بالأزمة يلقي باللوم على المواطنين ويهدد بالحبس والغرامة 
مستشار سابق بالتموين يلخص الأزمة في ثلاثة أسباب
المستشار السابق مصر قادرة على الاكتفاء الذاتي من الأرز وتصدير الفائض
بركات يقدم حلا للأزمة من شقين على المدى القريب والمدى البعيد

وافق مجلس وزراء الانقلاب على مشروع قرار باعتبار سلعة الأرز من المنتجات الإستراتيجية، في تطبيق حكم المادة الثامنة من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018″.

ونص مشروع القرار على أنه “يحظر حبس سلعة الأرز عن التداول، سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأي صورة أخرى. وإلزام حائزي السلعة -لغير الاستعمال الشخصي- من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين، ومن في حكمهم، بإخطار مديريات وزارة التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات الأرز المخزنة لديهم؛ والالتزام بضوابط وإجراءات توريده، التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين”.

رئيس حماية المستهلك يحذر

ووجه الدكتور أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، التابعة للانقلاب، تحذيرًا شديد اللهجة إلى المحتكرين والتجار المضاربين في الأرز.

وقال «حسام الدين»، في مداخلة هاتفية ببرنامج مساء الأربعاء: «أي حد سواء تجار أو مواطن هنلاقي عنده رز شعير بدون إخطار من مديرية التموين، هيعتبر حاجب السلعة، وسيتم تطبيق العقوبة عليه».
وأضاف أن هناك مهلة لكل مخزني أرز الشعير بأي كمية، مدة 3 أيام، لإخطار مديرية بالكميات الموجودة لديهم والغرض منها، مؤكدًا أنه بعد انتهاء المهلة المحددة سيقع أي شخص يخزن أرز الشعير بدون إخطار التموين تحت طائلة القانون.

وادعى رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن احتياطي الأرز البلدي المصري التمويني يتجاوز الـ5 أشهر.
إلقاء اللوم على المواطنين

وبدلا من الاعتراف بفشل حكومة السيسي في حل مشكلة الأرز، زعم حسام الدين أن سبب قرار مجلس الوزراء باعتبار الأرز سلعة إستراتيجية هي ما سماه بظاهرة أشباه التجار، وهي بحسب زعمه شريحة من الناس تضارب في الأرز مضاربة غير مشروعة وتخزنه، وهذا بدأ يتسبب في أزمة

وعن عقوبة تخزين واحتكار الأرز، قال «حسام الدين»، إن العقوبة هي الحبس ويترك للقاضي تقدير المدة على ألا تقل عن سنة، إضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 2 مليون جنيه.

الأسباب الحقيقة لأزمة الأرزمن جانبه، قال الدكتور عبد التواب بركات مستشار وزارة التموين في عهد الرئيس مرسي إن السبب الأول والرئيسي لأزمة الأرز التي تمر بها البلاد هو تخفيض المساحة إلى 724 ألف فدان بعد أن كانت تصل إلى 2 مليون فدان، وحرمان المزارعين من التوسع في زراعته بحجة أنه شره لاستهلاك المياه، وهي مغالطة كبيرة وتعليق للفشل في إدارة أزمة سد النهضة على شماعة الأرز.

وأشار مستشار وزير التموين المعتقل «باسم عودة» إلى أن تخفيض المساحة حول مصر من دولة مكتفية ذاتيا وتحقق فائض للتصدير إلى دولة مستوردة، وفقا لشبكة رصد“. 

السبب الثاني للأزمة هو إلغاء قرار الرئيس الراحل محمد مرسي بتكوين مخزون استراتيجي لصالح منظومة البطاقات التموينية بمقدار 800 ألف طن من خلال شراء الأرز من الفلاحين بسعر محفز يزيد عن سعر السوق ب700 جنيه للطن ما شجع المزارعين على بيع المحصول لوزارة التموين، وكذلك أمر مرسي بإعفاء المزارعين من غرامة المخالفة، وامتناع الحكومة منذ 2014 عن تكوين مخزون استراتيجي وعدم توفير الأرز بمنظومة السلع التموينية وتخفيض الحصة من 2 كيلو للفرد إلى كيلو واحد للأسرة بكاملها.

السبب الثالث هو رفع سعر الأرز في منظومة البطاقات التموينية من 1.5 جنيه للكيلو إلى 10.5 جنيه، ما تسبب في فشل المنظومة في ضبط توازن السوق الحر فوصل السعر إلى 18 جنيه. في ظل قيام جهات سيادية تتبع المخابرات والجيش بتصدير الأرز إلى ليبيا والسودان ودول الخليج طمعا في الحصول على الدولار حيث يصل سعر الطن في الخارج لأكثر من 1500 دولار، رغم وجود قرار حكومي بمنع تصدير الأرز

الانقلاب يبخس المزارعين حقهم

وحول أسباب رفض المزارعون توريد محصول الأرز للحكومة قال «بركات» إنه يعود لأن السعر المعلن لا يغطي تكلفة الإنتاج، وقد اقترحت قبل بداية موسم الحصاد أن تشتري الحكومة الأرز بسعر 10 ألاف جنيه للطن وتبيعه بخمسة جنيهات في منظومة البطاقات التموينية لضبط السوق وتحقيق الأمن الغذائي كبديل لرغيف الخبز في ظل أزمة القمح العالمية ولتشجيع المزارعين على البيع للحكومة في ظل الخسائر التي حققها مزارعي القمح والقطن ومربي الدواجن ومنتجي اللحوم البلدية، وهو ما لم يحدث، وكانت النتيجة أن السوق تخطى السعر المقترح.

الحل الأمثل للمشكلة 

وأوضح «بركات» أن الحل الأمني لأزمة الأرز ومصادرة ممتلكات المواطنين والتجار، وكذلك التوريد الجبري بأسعار بخسة من خلال قرارات رئيس الوزراء الأخيرة سيفشل كما فشل في حل أزمة القمح.

وأشار مستشار وزير التموين السابق إلى أن الحل الأمثل في المدى القصير هو زيادة سعر توريد الأرز للفلاحين إلى 11 ألف جنيه للطن وتوفيره مدعم في منظومة البطاقات التموينية بسعر 5 جنيهات للكيلو وتوفير 2 كيلو للمواطن في الشهر، ووقف التصدير من خلال الجهات السيادية، وهذا من شأنه تحقيق الأمن الغذائي للمواطن كما ينص الدستور، وانهاء السوق السوداء، وكذلك إعطاء الفلاحين جزء من حقوقهم في السعر العادل كما هو موجود في كل دول العالم.

أما على المدى الطويل فيجب إلغاء التعديلات على قانون الزراعة ووقف غرامات الأرز والتوقف عن سجن الفلاحين الذين يزرعون الأرز أكثر من المساحة المقررة، وزيادة المساحة العام القادم إلى 1.8 مليون فدان لتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال تركيب محصولي يشمل المحاصيل الاستراتيجية وهي القطن والقمح والأرز والذرة وقصب السكر، وهذا من شأنه أن يزيد إنتاجية الأرض الزراعية بنسبة 35%، وتوفير 25% من مياه الري، وكذلك توفير نسب كبيرة من المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية.

 

 

عن Admin