مفاوضات القاهرة تبحث عن وسيلة لإنقاذ جيش الصهاينة وليس وقف إطلاق النار بتعليمات من الأمريكان للحكام الخونة.. الثلاثاء 9 أبريل 2024م.. مدرسة ألمانية في مصر تروج للمثلية

مفاوضات القاهرة تبحث عن وسيلة لإنقاذ جيش الصهاينة وليس وقف إطلاق النار بتعليمات من الأمريكان للحكام الخونة.. الثلاثاء 9 أبريل 2024م.. مدرسة ألمانية في مصر تروج للمثلية

 

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

 

* تجديد حبس أحمد التهامي وخالد جلال وإخلاء سبيل اثنين من معتقلي وقفة دعم غزة

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 649 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا).

وألقى القبض على التهامي في 3 يونيو 2020، وظل قيد الاختفاء القسري في مقر للأمن الوطني بالقاهرة لمدة 17 يومًا، وركزت تحقيقات النيابة معه على اتهامه بالتعاون مع الناشط المصري المقيم في الولايات المتحدة، محمد سلطان، في الدعوى التي أقامها ضد رئيس الوزراء الأسبق، حازم الببلاوي، رغم نفي التهامي هذا الأمر أمام النيابة وأكد أن استهدافه الأمني بسبب أبحاثه الأكاديمية عن ثورات الربيع العربي. كما وجهت النيابة إلى التهامي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقررت محكمة جنح مستأنف الدرب الأحمر إلغاء قرار إخلاء سبيل خالد جلال حلمي، وقررت تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1113 لسنة 2024 جنح الدرب الأحمر، وذلك بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة ذخيرة.

وكانت محكمة جنح روض الفرج قد قررت  بجلسة 7 أبريل، إخلاء سبيل المتهم، قبل أن تستأنف نيابة الدرب الأحمر على قرار إخلاء السبيل، و تم نظر الاستئناف بجلسة 8 أبريل.

يذكر أن محكمة جنايات شمال القاهرة قد أفرجت في 27 فبراير الماضي عن حلمي، وقررت استبدال الحبس الاحتياطي بتدبر احترازي، لكن قسم روض الفرج لم يقم بتنفيذ القرار، واحتجز المتهم بالقسم حتى تم عرضه بقضية جديدة على نيابة الدرب الأحمر.

حلمي هو خادم مسجد، من ساحل روض الفرج، ويبلغ من العمر 50 عامًا. 

وقفة دعم غزة

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل مصطفى أحمد رمضان، على ذمة التحقيقات في القضية الرقمية 1277 لسنة 2024 حصر أمن الدولة العليا، بضمان محل إقامته، وذلك على خلفية مشاركته في وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية على سلم نقابة الصحفيين يوم 3 أبريل.

ووجهت النيابة لمصطفى تهم مشاركة جماعة إرهابية “حركة إثارية” في تحقيق أغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الغرض منها الإضرار بالأمن والنظام العام.

وقبض على مصطفى فجر يوم 4 أبريل 2024 من منزله بعد ما ذهبت قوة من الشرطة لمنزله أثناء غيابه، قبل أن يعود إلى المنزل بعدما علم بالأمر من خلال اتصال هاتفي من والده.

يذكر أن النيابة واجهت مصطفى بصورٍ على هاتفه المحمول، كانت قد التقطت له أثناء مشاركته في الوقفة، وأقر مصطفى بملكيته للهاتف.

أيضا، قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل أحمد عبد الكريم محمد أحمد، بضمان محل الإقامة، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1277 لسنة 2024 حصر أمن الدولة، بتهم مشاركة جماعة إرهابية والاشتراك في تجمهر.

أحمد الذي يبلغ 27 عامًا، قد سافر من منزله في محافظة الغردقة في اليوم السابق للمشاركة في الوقفة المناهضة للحرب على غزة، والتي نظمت على سلم نقابة الصحفيين، وقبض عليه من كمين رأس غارب بمحافظة الغردقة، خلال عودته للمنزل.

* حسيبة محسوب 5 سنوات خلف القضبان .. وتدوير 7 معتقلين جدد بنيابات الشرقية

استعرضت منصة نساء ضد الانقلاب حالات المعتقلات في سحون الانقلاب وأكثرهن مكوثا في سجون الانقلاب ومنها السيدة حسيبة محسوب، 50عاما، والتي قضت فعليا خمس رمضانات فى سجون السيسى منذ إلقاء القبض عليها من منزلها فى نوفمبر 2019.

وأشارت المنصة عبر (اكس) إلى حسيبة شقيقة وزير الشؤون القانونية الأسبق د. محمد محسوب عضو حزب الوطس أخفيت قسريا لمدة ٦٨ يومًا في أقبية أمن الدولة، لتظهر في النيابة بعدها والتى أمرت بترحيلها إلى السجن، ورغم تجاوزها مدة الحبس الاحتياطى ما تزال رهن الاعتقال.

وفي 8 مارس قال الدكتور محمد محسوب @MohammedMAHSOOB : “الحرية ل #حسيبة_محسوب .. السنة الخامسة على التوالي، اعتقال بلا تهمة وبلا جريرة، نموذج للاستخفاف بحياة البشر وأعمار الناس وآلام العائلات ومعاناة الأطفال، الحرية للآلاف القاطنين في سجون الظلم ظلما منذ سنين”.

تدوير 7 معتقلين

والاثنين بنيابة مركز أبو حماد قالت محامون إن النيابة لفقت اتهامات جديدية (تدوير) لمعتقلين على ذمة المحضر المجمع رقم 25 وأودعتهم مركز شرطة القرين بعد “التحقيق” معهما وقررت حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات علي ذمة جنحة جديدة وهما؛

– محمود واصف حسين

– محمود جمعة إبراهيم

والاثنين أيضا بنيابة مركز الزقازيق جرى تدوير 4 معتقلين على ذمة جنحة جديدة وإيداعهم مركز شرطة الزقازيق بعد التحقيق معهم بالنيابة، والتي قررت حبسهم لمدة 15 يومًا، وهم كل من:

  1. إبراهيم الشوادفي محمد: تم تدويره من المحضر المجمع رقم 10.
  2. خالد حسن سعد: تم تدويره من المحضر المجمع رقم 10.
  3. سامي خضر: تم تدويره من المحضر المجمع رقم 20.
  4. إسلام (لا توجد معلومات كاملة): تم تدويره من المحضر المجمع رقم 20.

المعتقل السابع هو؛ عمر أحمد عبدالوهاب من قرية هربيط مركز أبو كبير-الشرقية، والذي ظهر الاثنين بنيابة قسم ثان الزقازيق بعد اختفاء قسري ل56 يومًا ومن ثم التحقيق معه بالنيابة وقررت حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات وتم إيداعه قسم شرطة ثان الزقازيق.

 

*مدرسة ألمانية في مصر تروج للمثلية

تسببت إضافة مادة المثلية الجنسية لطلاب الصف السادس الابتدائي داخل إحدى المدارس الخاصة في التجمع الخامس في حالة من الغضب حيث تتبع المدرسة النظام الألماني.

وتقدم المحامي أشرف ناجي كوكيل عن أولياء طالب بالمدرسة الخاصة ببلاغ للنائب العام المستشار محمد شوقي، ضد المسؤول عن مدارس ران الألمانية بالقاهرة التجمع الخامس، يتهمها فيه بتدريس منهج لطلاب الصف السادس الابتدائي في مدارس ران الألمانية الخاصة بمنطقة التجمع الخامس، يتضمن مواد دراسية غير سوية تتضمن أفكارا شاذة وهدامة تدعو إلى إتيان الرذيلة وهدم القيم والأخلاق والدعوة إلى المثلية الجنسية، وإلى أن يقوم الشاب بالميل لنفس جنسه أو تقوم الفتاة بالارتباط والميل لنفس جنسها دون النظر إلى الدين والقيم والأخلاق.

وأردف ناجي في بلاغه بأنه اطلع على كتب الصف السادس الابتدائي متسائلا: فما الحال مع باقي السنوات الدراسية التي تدرَس في هذه المدارس، حيث إن ما يدرّس في هذه الكتب المدرسية لأطفالنا وصغارنا في الصف السادس الابتدائي وما بعدها ما هو إلا أفكار شاذة عن مجتمعنا المصري وخارجة عن قيم وأخلاق وتقاليد وعادات المجتمع المصري بالإضافة إلى أنها تخالف تعاليم الإسلام الذي هو الدين الرسمي للدولة بل ويخالف جميع الأديان السماوية. فلا توجد ديانة تدعو إلى الخطيئة والرذيلة وإتيان الرجال رجالا من دون النساء أو أن ترتبط النساء بعضهن ببعض أو أن يتم الزواج من نفس الجنس. فكل الاديان تدعو إلى القيم والأخلاق وإلى الحفاظ على الأسرة وصلة الرحم وحسن الخلق.

واستكمل البلاغ بأن ما تقوم المدرسة الخاصة بتدريسه للصغار من مواد دراسية غير سوية يعطي المبرر للبنات والأطفال والشباب كي يرتبط بعضهم ببعض بل ويتقاربوا جنسيا فيما بينهم دون الخوف من مخالفة الآداب والأخلاق وتعاليم الدين وقيم وعادات وتقاليد المجتمع. وهذا يبتعد عن الطريق القويم في تكوين أسرة هادئة ومستقرة، وهو أمر مشين في المجتمع المصري والمجتمعات الإسلامية بوجه عام حيث تبسط هذه الدروس ذات الأفكار الشاذة الهدامة أن هذه الأمور في المجتمعات الخارجية سهلة وعادية وأفضل منها في مجتمعنا الشرقي، وهو ما يعد تحسينا لصورة أمر يعد ارتكابه جريمة بحسب القانون هو ممارسه البغاء والفجور.

وطالب المحامي بسرعة التحقيق والاطلاع على المواد الدراسية المرفقة واتخاذ اللازم قانونا ضد المشكو في حقهم لقيامهم بتدريس موادَّ وأفكارٍ شاذة وهدامة بالتحريض علي الفسق والفجور وعلى إتيان الفاحشة وعلي المثلية الجنسية.

*المكسيكي يفضح نفسه.. مصر قررت زيادة شاحنات المساعدات لغزة

كان أبسط تعليق على إعلان ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن “مصر قررت زيادة الشاحنات؟!” إلى 300 شاحنة يوميا أنهم “يفضحون أنفسهم بأنفسهم“.
فالسيسي وتباعه رشوان هم من قالوا سابقا إن معبر رفح مفتوح ولم يغلق وأن أي إعاقة سببها اسرائیل ؟! فكان التساؤل “كيف قررتم الآن زيادة عدد الشاحنات التي ستدخل غزة ؟“.
الصحفية شيرين عرفة قالت تعليقا على قرار مصر زيادة الشاحنات؟! “.. يعني مصر هي من كانت تُقلل عددها، وتسببت في المجاعة التي قتلت العشرات؟!.. يعني النظام المصري كافر ومجرم وصهيوني وكان مشارك في إبادة الفلسطينيين؟!..”.

وتعجبت، “.. أنتم طوال 6 شهور، كنتم بتؤكدوا وتُقسموا بكل يمين، أن الاحتلال هو من يمنع دخول الشاحنات، وبيهدد بقصفها، وأن النظام المصري مُهزأ ومذلول ولا يستطيع حماية أرضه ولا تنفيذ قراراته .. ووظيفته الوحيدة: أنه بَوّاب وضيع عند الإسرائيليين.. ” معبرة عن حيرتها “.. يعني أنتم كفرة ومجرمين، ولا مهزأين ومذلولين؟!!!!”.

اللجان الالكترونية حولت المسألة إلى الهجوم على تركيا وعملاء من أسمتهم انجلترا زاعمة وأن المساعدات مقدمة فقط من مصر رغم ما زعموا أنه أزمة اقتصادية سيزيدها مساعدات هنا أو هناك في حين وصلت المساعدات إلى من غزة إلى كينيا !

الصحفية ناديا أبو المجد @Nadiaglory قالت: “السؤال المنطقي لماذا لم تستطيع #مصر أن “تقرر”.. طوال 6 شهور الماضية؟ .. ضياء رشوان كان يقول إن إسرائيل ستقصف الشاحنات.. لو دخلت من الجانب المصري من المعبر ..”.
وزير الخارجية التونسي الأسبق د. رفيق عبد السلام وعبر @RafikAbdessalem قال “رئيس اللجنة العليا للاستعلامات ضياء رشوان قال إن مصر قررت زيادة عدد الشاحنات، هذا يعني أن القرار عند المكسيكي والحل والربط بين يديه، ولماذا قرر الآن ولم يقرر قبل ستة أشهر أو خمسة أو أربعة؟ ولماذا الآن فقط؟.. اذا صح كلامهم هذا اليوم، فمعناه أن المكسيكي شريك كامل مع نتنياهو في الحصار والتجويع والتعطيش؟ .. فمن يقرر زيادة عدد الشاحنات يستطيع أن يقرر منعها أو تخفيضها في أي وقت من الأوقات.”.

وقال عرفات الجشيمي @RAljshymy “الحمد لله.. وأخيراً قررت مصر العبرية زيادة عدد شاحنات المساعدات الإنسانية … معى العلم أن عدد الشاحنات التي تكرم السيسي بإدخالها تساوي 30٪من حاجة القطاع في ايام السلم“.

وساخرا أبو إبراهيم السعيدي @msas58686، قال: “شكرا #مصر على زيادة عدد الشاحنات.. ولكن.. مش كأنكم اتأخرتم أوي ي رشوان.. بس معلش.. أصل #إسرائيل كانت هتضرب الشاحنات لو دخلت من #معبر_رفح“.

ولمرتان قال الرئيس الأمريكي جو يايدن إن رئيس المكسيك السيسي اقنعته ان يفتح بوابة معبر رفح”، وأخطأ بايدن ويبدو أنه يتعمد وهو ما يعني السخرية من السيسي  وأطلق عليه لقب “الرئيس المكسيكي” وهو الاسم المتداول للسيسي شعبيا في مصر واتهم بايدن السيسي “بالمسؤولية عن أزمة معبر رفح وعدم دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة“.

وقال ناشطون إن حقيقة يجب أن لا نتعامى عنها هو أنه يجب معاملة السيسي كمجرم حرب وشريك في الإبادة بالضبط كما يتم التعامل مع نتنياهو والاحتلال.

وسبق أن صرح اللواء فايز الدويري أن الصهاينة والامريكان يتهمان السيسي مباشرة بإغلاق المعبر وقطع المساعدات إلى أنبرى له القائد الطبلة مصطفى بكري انصرف إلى النيل من الدويري واعتباره يتبنى ” قول مغلوط هدفه الإساءة لمصر ودورها في مساندة الأشقاء . أعرف أن الدويري معادي لمصر ولجيشها ورئيسها منذ انحياز الجيش لثورة ٣٠ يونيو ..”.

*مفاوضات القاهرة تبحث عن وسيلة لإنقاذ جيش الصهاينة وليس وقف إطلاق النار بتعليمات من الأمريكان للحكام الخونة

تتواصل المفاوضات التى تستضيفها القاهرة بين المقاومة الفلسطينية وممثلين عن الاحتلال الصهيونى برعاية وسطاء مصريين وقطريين وأمريكان ..الشعار الذى ترفعه هذه المفاوضات هو وقف فورى للقتال فى قطاع غزة وادخال مساعدات انسانية لانقاذ المدنيين.. لكن الهدف الحقيقى هو ايجاد مخرج لقوات الاحتلال الصهيونى التى تورطت فى مستنقع غزة ولا تستطيع الخروج منه بعد فشلها فى تحقيق الأهداف التى أعلن عنها مجلس الحرب الصهيونى بزعامة بنيامين نتنياهو منذ السابع من أكتوبر الماضى والتى تتمثل فى القضاء على حركة حماس واستعادة الأسرى الصهاينة لدى المقاومة  مما أدى إلى اشتعال المظاهرات داخل دولة الاحتلال حيث يطالب المتظاهرون باستقالة نتنياهو واجراء انتخابات مبكرة من أجل توقيع صفقة مع حماس واستعادة المخطوفين .

هذه التطورات تكشف أن الكيان الصهيونى أصبح محاصرا من الداخل ومن الخارج ولم يعد بامكانه ايجاد حل لهذه الأزمة وبالتالى يأتى الدور الأمريكى – حيث أن واشنطن هى التى تدير الحرب فى قطاع غزة أما العصابات الصهيونية فلا تملك غير التنفيذ –  حيث أوعز الأمريكان إلى الحكام الخونة – الذين يتخفون فى ثياب الوساطة – للضغط على المقاومة الفلسطينية للقبول بهدنة وحذف بعض الشروط التى تضعها حماس وتحول دون تحقيق هذا الهدف من المنظور الصهيوأمريكى وعلى هذا الأساس جاءت مفاوضات القاهرة التى استبقها عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب الدموى بلقاء رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز والذى حدد خلاله المسئول الأمريكي الدور الذى ينبغى على الحكام الخونة القيام به فى هذه المفاوضات من أجل انقاذ الكيان الصهيونى .

رسالة بايدن

كان موقع إكسيوس الأمريكي.قد نقل عن منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، أن جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية، بأن عليه أن يمنح مفاوضيه المزيد من الصلاحيات في القاهرة، حتى يتيسر التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن.

وزعم كيربى أن الولايات المتحدة وحلفاؤها يرون أن وقف إطلاق النار ضروري للسماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وسط مخاوف من انتشار مجاعة بين الفلسطينيين.

في سياق متصل، نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قام بكتابة رسالة إلى الحكام الخونة فى مصر وقطر، داعيًا إياهما للضغط على حماس من أجل التوصل إلى اتفاق لتبادل الرهائن مع دولة الاحتلال.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير لها عن نقطة الخلاف التي تعتبر عائقًا في جهود التوصل لاتفاق هدنة وتبادل الرهائن في قطاع غزة، وأشارت الصحيفة إلى أن عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة تعتبر قضية رئيسية في مفاوضات الهدنة. 

اعتراف انقلابى 

وكشف مسئول انقلابى عن استمرار الاجتماعات الخاصة بمفاوضات الهدنة بين حركة حماس ودولة الاحتلال فى القاهرة .

وقال المسئول ان اجتماعات التفاوض تتواصل بين حماس وإسرائيل برعاية مصرية وحضور قطري – أمريكي.

وأشار إلى أن وفد حركة حماس أجري اجتماعات مع مسؤولي مخابرات السيسي قبل بدء المفاوضات الرباعية.

وزعم المسئول أن نظام الانقلاب يبذل جهودا مكثفة لتقريب وجهات النظر للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، معترفا بأن هناك توافق انقلابى أمريكي قطري على ضرورة إيجاد صيغة للتوصل إلى هدنة إنسانية بشكل فوري ولفت إلى أن الهدنة المقترحة تشمل صفقة تبادل المحتجزين واليات عودة النازحين في قطاع غزة خاصة إلى شمال القطاع . 

حركة حماس

فى المقابل أعلنت حركة حماس أن وفدًا من الحركة برئاسة خليل الحية توجه إلى القاهرة، استجابة لدعوة مصرية للمشاركة في المفاوضات بشأن هدنة غزة وصفقة الأسرى والمحتجزين.

وأكدت الحركة، في بيان لها، تمسكها بموقفها ومطالبها بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم وحرية حركة الفلسطينيين وإغاثتهم وإيوائهم.

وأشارت إلى أنها قدمت هذه المطالب في 14 مارس الماضى، ومن ضمنها إبرام “صفقة تبادل أسرى جادة” وذلك قبل قرار مجلس الأمن الدولي الذي ينادي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة والذي تمت الموافقة عليه في 25 مارس الماضى.

وشددت حركة حماس على رفضها القاطع لأي تنازل عن مطالبها لإبرام هدنة مع الاحتلال لوقف القتال في قطاع غزة،

وقالت ان مطالبها تتضمن وقفا دائما لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى منازلهم وضمان حرية حركة السكان وتقديم المساعدات الإنسانية وتوفير الإيواء لهم، بالإضافة إلى إبرام صفقة تبادل أسرى جادة.

واعتبرت حماس أن هذه المطالب هي مطالب طبيعية وضرورية لإنهاء العدوان الصهيونى وأنها لن تتنازل عنها،  

خان يونس

فى هذا السياق اعتبر العقيد حاتم كريم الفلاحي الخبير العسكري، أن انسحاب قوات الاحتلال من منطقة جنوب قطاع غزة يهدف إلى الضغط على حركة حماس فى المفاوضات التى تجرى فى القاهرة بزعم أن الاحتلال يستعد لمهاجمة رفح .

وقال الفلاحي، في تصريحات صحفية : الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه تم الانسحاب من منطقة خان يونس استعدادا لمعركة رفح، وهو أمر ممكن، لكن السبب الآخر هو أن عملية الانسحاب تعطي فرصة للاحتلال من أجل انتقال المدنيين من مدينة رفح إلى خان يونس.

وأضاف: ان الشارع الذى يفصل الشمال عن الوسط والجنوب، يتضمن مسافة كبيرة تستوعب أعدادا كبيرة من النازحين في رفح، تمهيدًا للعملية العسكرية التي ينوي الاحتلال القيام بها في رفح .

وأكد الفلاحي أن السبب الحقيقى للانسحاب هو أن الاحتلال أخفق في تحقيق أهدافه، وفى هذا السياق كشف ليدل هارد ان إطالة أمد الحرب جاء لأن الوسائل التي استخدمها الجيش الصهيونى لتحقيق الأهداف كانت غير مناسبة، وهو ما نراه، جيش الاحتلال جاء إلى خان يونس لكي يقوم بتدمير البني التحتية لفصائل المقاومة، ولكن العملية العسكرية التي قامت بها المقاومة في حي الأمل ومنطقة الزنة أدت لمقتل 14 جنديًا إسرائيليًا، وهو ما يعني أن هناك استنزافًا كبيرًا للقطاعات المتواجدة في المنطقة .

وكشف أن المشورة التي حصل عليها جيش الاحتلال الصهيونى من الأمريكان كانت الخروج من المنطقة لأن البقاء داخل المدن هو استنزاف كامل للقوات المتواجدة فيها .

*قراءة في حفل تنصيب السيسي

قال موقع “ميدل إيست آي” إن خطابات عبد الفتاح السيسي تمتلئ دائما بإشارات لا لبس فيها حول المستقبل السياسي والاقتصادي للبلاد. ولعل خطاب تنصيبه قبل أيام، وما رافقه من مراسم احتفالية، هو الأوضح حتى الآن حول سياسات وتوجهات رجل من المخابرات العسكرية أصبح وزيرا للدفاع ثم انقلب على رئيس الجمهورية، الذي وثق به ورقاه، وحل محله .

فاز السيسي على النحو الواجب بولاية رئاسية ثالثة – لم يكن هناك مرشحون معارضون موثوقون – بعد أن دفع بتعديلات دستورية في عام 2019 سمحت له بالترشح للانتخابات مرة أخرى ، ومدد فترات الرئاسة من أربع إلى ست سنوات. وبالتالي سيبقى في السلطة حتى عام 2030.

وكان أبرز ما جاء في حفل التنصيب موكب السيسي عبر العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة، محاطا بعشرات الدراجات النارية ويرافقه العديد من السيارات الفاخرة، فضلا عن سيارات الأمن والتشويش على الإشارات التابعة للحرس الجمهوري.

ورأى الجمهور الذي لم يوافق على مثل هذا التباهي أنه سخر منه، لأسباب ليس أقلها أنه جاء بعد أيام من دعوة السيسي الشعب المصري إلى ممارسة التقشف، ونصحهم باستخدام كميات صغيرة فقط من السكر على الكنافة، وهي حلوى يحبها المصريون، وغيرها من الحلويات. وقال إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي سيحصل على مليون طن من السكر بسبب النقص في مصر.

وقد استمر هذا النقص بالفعل لعدة أشهر، مما أدى إلى ارتفاع سعر السكر إلى أكثر من 50 جنيها (1.10 دولار) للكيلوغرام، ارتفاعا من 27 جنيها للكيلو. في الواقع ، أسعار جميع السلع مرتفعة للغاية وانخفضت قيمة الجنيه المصري ، وفقدت ثلثي قيمتها مقابل الدولار الأمريكي.

وشهد الحفل رفع علم مصري ضخم على أطول سارية علم – 208 أمتار – في العالم. مع الطائرات التي تحلق فوق العاصمة ؛ إكليل من الزهور يوضع على قبر الجندي المجهول ؛ مدفعية تطلق تحية 21 طلقة؛ وفرقة عسكرية تعزف موسيقى قتالية بعد وصول السيسي إلى المقر الجديد لمجلس النواب، أكبر بثلاث مرات من المبنى القديم في وسط القاهرة. تتسع القاعة الرئيسية لألف عضو، مع مكاتب إدارية تتسع ل 3250 موظفا.

لم تشهد مصر مثل هذا الاحتفال طوال العهد الجمهوري الذي بدأ بثورة 1952. كان تنصيب الرؤساء محمد نجيب وجمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك، وكذلك محمد مرسي، في معظمه شأنا بسيطا.

المفارقة، وفقا للخبير السياسي حمدي المصري، هي أن السيسي يبدو متأثرا بإرث الخديوي إسماعيل، الذي حكم مصر عام 1863. دخل إسماعيل في ديون مفرطة حيث ركز على التحضر وبناء القصور والمشاريع غير التنموية المشابهة للعاصمة الإدارية الجديدة. في غضون ذلك ، لم يكن لديه سياسات جادة لتعزيز حياة الناس أو إحياء العملة الوطنية. لم يفهم أبدا أن قوة أي بلد تأتي من قوة شعبه وهيبته واحترامه وأن البلدان لا يمكن تطويرها بأحزاب أو مشاريع حضرية فخمة أو قروض ومساعدات.

أول الإشارات في خطابه كانت أن السيسي بدأ بآية قرآنية من سورة آل عمران: ” قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنـزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير”. وغالبا ما يلجأ السيسي إلى الخطاب الديني. واختتم الخطاب بآية قرآنية أخرى، من سورة يوسف: ” رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين “.

وتبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة الجديدة 45 مليار دولار، وفقا للهيئة العامة للاستعلامات في مصر. وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي الدين الخارجي في نهاية ديسمبر 2023 إلى 168 مليار دولار.

تشير كلتا الآيتين إلى السيادة، ورسالته إلى شعب مصر هي أنه يسيطر على السيادة في الجمهورية ولن يزيله أحد. وهذا يتناقض مع المبادئ الأساسية للسياسة، مثل الانتقال السلمي للسلطة واحترام إرادة الناخبين. ووفقا للمصري، فإن الرسالة الموجهة إلى العالم الخارجي هي أن مصر في عهد السيسي هي دولة جديدة.

بالإضافة إلى قصر السيسي الجديد في العاصمة الجديدة ، يتعين على البلاد الحفاظ على قصر الاتحادية شرق القاهرة. قصر القبة في حي حدائق القبة التاريخي. قصر عابدين في حي عابدين بوسط القاهرة. قصر الصفا; وقصر رأس التين في الإسكندرية، بالإضافة إلى قصر العلمين على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

كانت الإشارة الواضحة لكل من المصريين والعالم الخارجي هي أن السيسي وقف بين وزير الدفاع، الفريق محمد زكي، ورئيس أركان الجيش المصري، الفريق أسامة عسكر: هو والجيش في هذا معا. الجيش هو المؤسسة الوحيدة القادرة على تنفيذ أجندته وحمايتها في نفس الوقت. كما أنها المؤسسة الوحيدة التي تحظى بثقة مطلقة، في ظل غياب وسائل الإعلام السياسية والشعبية، كما يرى الباحث السياسي محمد عنان.

أما الإشارة الثالثة فكانت تهدف إلى إضعاف رمزية ومركزية العاصمة التاريخية القاهرة، من خلال نقل مقر الحكومة إلى العاصمة الجديدة، منهية 1150 عاما من كون القاهرة في قلب الحكومة. سيتم إفراغ المدينة القديمة من إداراتها الحكومية، لأن سكانها البالغ عددهم 22 مليون نسمة يمثلون تهديدا لأي حاكم إذا اندلعت الاحتجاجات. بعبارة أخرى، ستكون العاصمة الجديدة مثل قلعة محصنة، حيث يمكن للسيسي أن يحكم خلف حاجز أمني، بعيدا عن أي غضب شعبي محتمل قد يحاول تكرار ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بمبارك.

ويقول مراقبون إن الوعود السبعة التي قطعها السيسي غامضة ولا تتضمن أي عناوين جادة يمكن أن تخرج البلاد من أزماتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية إلى وضع أكثر راحة، خاصة وأن الرئيس لا يواجه منافسة حقيقية على السلطة. لقد اختفت المعارضة تماما، مع وجود قادتها وأعضائها النافذين خلف القضبان.

فشل السيسي في ذكر أي شيء عن الإصلاح السياسي أو حدوث اختراق جاد فيما يتعلق بالوضع الداخلي. أو أي تعيين لنائب رئاسي، أو أي تغيير في تشكيل الحكومة، وكل ذلك ألمح إليه مسؤولون مقربون من السلطات.

وتضمنت الوعود أولوية حماية الأمن القومي المصري والحفاظ عليه. استكمال وتعميق الحوار الوطني؛ تبني استراتيجيات لتعظيم قدرات مصر ومواردها الاقتصادية. اعتماد إصلاح مؤسسي شامل لضمان الانضباط المالي؛ تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية في مصر. دعم شبكات الأمان الاجتماعي؛ والاستمرار في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية العمرانية.

غاب عن خطاب السيسي مخاوف حيوية تتعلق بالوضع في غزة وسيناء وسد النهضة الإثيوبي الكبير على النيل والديون الخارجية وقضايا الحرية والمصالحة الوطنية واعتقال الآلاف من الأبرياء وسجن الصحفيين وحجب وسائل الإعلام والقيود المفروضة على المجتمع المدني.

تناقض غريب

استذكر الناشط الحقوقي المصري جمال عيد مفارقة غريبة، خلال تعليقه الساخر على حفل التنصيب، الذي نشره على موقع X. وطرح سؤالا بلاغيا حول ما إذا كان الناس قد لاحظوا الاحتفال الفاخر في نفس الوقت الذي خفضت فيه الحكومة الوزن الرسمي لرغيف الخبز من 110 غرامات إلى 90.

وفي الوقت نفسه، أشار الناشط الحقوقي بهي الدين حسن إلى أن الاحتفال السخيف أقيم في البلاد التي لديها ثاني أكبر مبلغ من الديون في العالم، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

وقال الصحفي جمال سلطان على فيسبوك: “أخبر السيسي شعبه أنهم فقراء جدا جدا، وطلب منهم عدم مقارنة حياتهم برفاهية العالم المتقدم، مضيفا أن البلاد تعتمد على المساعدات والقروض والودائع”. “ومع ذلك ، كان لديه مبنى برلماني جديد تم تشييده أكبر وأكثر فخامة من الكونجرس الأمريكي ومجلس العموم البريطاني. وأمر ببناء مقر لوزارة الدفاع أكبر وأفخم من البنتاغون، الذي يرأس حلف شمال الأطلسي. لديه قصر حكومي أكبر بعشر مرات من البيت الأبيض ، ومقر مجلس الوزراء أكبر وأفخم من مقر جميع حكومات الاتحاد الأوروبي. كيف يمكنه أن يفسر دوافعه لكل هذه الأشياء؟”

هذه الدوافع، بحسب سلطان، قد تكون محاولة للترويج للجمهورية الجديدة التي يدعو إليها السيسي، حتى مع استمرار الدولة في السياسات نفسها التي اعتمدتها خلال السنوات العشر الماضية، بنفس الخطب والتصريحات والشعارات. إنه يناشد مشاعر الناس ، لكنه لا يعد ولا يقدم نتائج واقعية.

*ليبيا تدرس الاستحواذ على أحد البنوك المصرية

كشفت مصادر أن المؤسسة الليبية للاستثمار (الصندوق السيادي الليبي) تدرس فرص اقتحام القطاع المصرفي المصري خلال الفترة المقبلة، عبر امتلاك بنك تجاري.

وأضافت المصادر لجريدة المال المصرية أن المؤسسة الليبية للاستثمار تبحث إمكانية الاستحواذ على أحد البنوك المصرية بشكل كامل أو بحصة كبيرة، فيما رفضت الإفصاح عن ماهيته.

يذكر أن المصرف الليبي الخارجي المملوك للبنك المركزي الليبي يمتلك حصة %27 من أسهم بنك “قناة السويس” المصري.

ويتواجد سباق شرس بين عدة جهات للاستحواذ على المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزي المصري.

ويشكلالمصرف المتحد” جزءا من الخطة الحكومية للتخارج من الاقتصاد وبيع الأصول المملوكة لها، بما في ذلك طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة في البورصة أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين، أو كليهما.

*السيسي يقرر إنشاء مطاراً دولياً جديداً جنوب رأس الحكمة بعد بيعها للإمارات

وافق مجلس وزراء السيسي، الاثنين، على تخصيص قطعتي أرض ناحية الساحل الشمالي الغربي في محافظة مطروح لصالح وزارة الطيران المدني، لاستخدامها في إقامة مطار جديد جنوب منطقة رأس الحكمة باسم مطار رأس الحكمة الدولي.

وتتسلّم مصر الدفعة الثانية من الإمارات بشأن صفقة مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على البحر المتوسط، أوائل مايو المقبل، بعد أن تسلّمت الدفعة الأولى بقيمة 10 مليارات دولار، علماً بأن قيمة الصفقة الإجمالية تبلغ 35 مليار دولار، منها 24 مليار دولار تأتي في صورة سيولة جديدة من أبوظبي.


وتنص الصفقة على تحويل 11 مليار دولار من ودائع الإمارات لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات في المشروع، بعد تحويلها إلى الجنيه المصري، مع احتفاظ مصر بأحقيتها في حصة من أرباح المشروع تبلغ 35%.

ويقضي المشروع بإنشاء مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة، وتخصيص حصة من عوائده لصالح الحكومة المصرية، وصرف تعويضات مالية وعينية لأهالي محافظة مطروح من الموجودين على أرض منطقة رأس الحكمة، وإنشاء مجمعات سكنية بديلة لهم جنوب الطريق الدولي الساحلي.
وانتشرت مؤخراً مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ترصد مناوشات بين قوات الأمن ومجموعة من الأهالي بقرى منطقة “جميمة” في مطروح، الذين يرفضون قرار إخلاء المنطقة لإقامة مشاريع استثمارية، على خلفية امتلاكهم عقوداً لملكية الأراضي والمساكن التي يقيمون بها منذ فترة طويلة.
وتقع رأس الحكمة داخل البحر المتوسط على هضبة كاشفة ما حولها من شواطئ جميلة، عند الكيلو 170 بين محافظتي الإسكندرية ومرسى مطروح، وهي ممتدة على مسافة 50 كيلومتراً بطريق الساحل الشمالي، ضمن المساحات الصغيرة التي ما زالت في حيازة الدولة، على ساحل ممتد لنحو 550 كيلومتراً.
وتراجع الجنيه المصري مقابل الدولار، في 6 مارس الماضي، من متوسط 30.85 جنيهاً إلى نحو 50.50 جنيهاً، قبل أن يقوى إلى 47.65 جنيهاً في البنوك الرسمية، وذلك مقارنة مع سعر صرف 15.70 جنيهاً للدولار حتى 21 مارس 2022.

*تسريب بيانات 85 مليون مصري

كشف فريق Dark Entry الأمني عن تسريب بيانات 85 مليون مصري، بعدما تم نشرها على أحد مواقع التسريبات الخاصة بالهكرز.

وقال الفريق إن أحد الأشخاص على هذا الموقع نشر بيانات للمصريين تشملالاسم الكامل، اسم العائلة واسم الأم ورقم بطاقة الهوية (الرقم القومي) ورقم الهاتف المحمول“.

وأوضح الفريق أن البيانات يتم بيعها بـ3000 دولار، وهو رقم قليل جدا مقارنة بأهمية البيانات، حيث قام الهاكر بنشر البيانات بعدما قام بجمعها من مواقع خاصة بالتأمين الصحي ووزارة الداخلية المصرية Scrapping.

ونوه بأن الهاكر استطاع تقديم كل ما يثبت صحة أن البيانات سليمة، حيث قام الفريق بإرسال رقم بطاقة خاصة بأحد المتوفيين وتبين أن البيانات صحيحة، حيث تم إبلاغ الجهات المختصة بجميع ما وصل إليه الفريق.

*الخضروات والفواكه مستنقع للأمراض الفتاكة فى زمن الانقلاب بسبب المبيدات المحظورة

فى زمن الانقلاب الدموى بقيادة عبدالفتاح السيسي تحولت الخضروات والفواكه إلى مستنقع للأمراض الفتاكة التى انتشرت بين المصريين وأصابت الكثيرين منهم وذلك بسبب استخدام المبيدات وبعض أنواع الأسمدة المحظورة فى الزراعة وغياب دور الجمعيات الزراعية التى أصبحت تتاجر فى الفلاحين ولا تقدم لهم شيئا يساهم فى رقى وتطور الزراعة المصرية .

ورغم أن المبيدات والأسمدة ضرورية لزيادة إنتاجية المحاصيل إلا أن فوضى الاستخدام أضرت بالأراضي الزراعية وبالبيئة المصرية وبالصادرات الزراعية كما أن الإرشاد الزراعى لم يعد له دور فى زمن حكومة الانقلاب التى لا تعرف إلا سرقة ونهب واستنزاف المواطنين .

 خبراء الزراعة حملوا حكومة الانقلاب مسئولية هذه التجاوزات فى قطاع الزراعة مؤكدين أن الفلاح المصرى أصبح ضحية لسياسات الانقلاب الكارثية .

وقال الخبراء ان الإرشاد الزراعى والجمعيات الزراعية لم يعد لها دور وأن الفلاح يضطر إلى اللجوء إلى السوق السوداء لشراء الأسمدة والمبيدات بأضعاف أسعارها .

وحذروا من أن المبيدات المجهولة والمحظورة تهدد باصابة المصريين بأمراض فتاكة مثل الفشل الكلوى والسرطانات والالتهاب الكبدى الوبائى وغيرها .

الفراولة والخُضر

من جانبه كشف المهندس هشام السيد الكحال، استشاري زراعة الفراولة والخُضر، أن هناك ظواهر طرأت على المحاصيل الزراعية بعد الحصاد في الآونة الأخيرة، خاصة محاصيل الخضر الدرنية مثل البطاطس والبصل والثوم، موضحا أن المظهر الخارجي للثمار يكون جيدا، أما من الداخل فنجد الدرنة تالفة بها عفن وغير صالحة للاستهلاك .

وأرجع «الكحال» فى تصريحات صحفية أسباب هذه الظاهرة؛ إلى الإسراف في التسميد الأزوتي، والذي يجعل الثمار ذات أنسجة طرية معرضة للإصابة بالأمراض الفطرية، كما أن هناك وقتًا معينًا يحتاج فيه النبات إلى التسميد بعناصر معينة مثل البوتاسيوم والفسفور والكالسيوم، وفى حال عدم التزام المزارع بالتسميد في هذا الوقت تتلف الدرنات.

وأضاف : هناك معاملات كيماوية خاصة بالاستخدام الأمثل للمبيدات للوقاية، لكن للأسف المزارع العادي يعتمد على نظرية «عند ظهور المرض أبدأ بالمكافحة»، وبالطبع تعد تلك النظرية خاطئة تمامًا؛ وذلك لعدم درايته بنظام المكافحة المتكاملة، وهو ما يعكس قصور دور الإرشاد الزراعي، مؤكدا أن هناك أمراض فطرية وحشرية تُصيب المحاصيل قبل وبعد الحصاد، وهناك طرق مكافحة وبرامج ستعود بالربح على المُزارع في حال التزامه بها.

وعن دور وزارة زراعة الانقلاب أشار «الكحال» إلى أنه من المفترض أن تقوم الوزارة بعمل ندوات زراعية قبل موعد زراعة كل محصول من خلال الجمعيات الزراعية، علاوةً على عمل حقول إرشادية تابعة لكل جمعية؛ ليتعرف المزارع على طرق ونظم الزراعة الحديثة.

الفطريات

وأكد الخبير الزراعي نهاد محمد أديب، أن تلف الخضراوات والفاكهة من الداخل يرجع إلى عدة أسباب؛ منها زيادة الهرمون الخاص بالنبات سواء كان بالري أو الرش، فمن الممكن أن تكون النبتة مصابة بفطريات قبل أو بعد زراعتها، وكذلك زيادة أو نقص الري، فلا بد من تعويد النبتة على وقت وكمية معينة من الماء، على سبيل المثال مرة أو مرتين فقط بالأسبوع بالصيف ومرة كل أسبوع بالشتاء، وكذلك أيضًا العوامل المناخية قد تكون سببًا في التلف نتيجة الحر أو البرد الشديد، بالإضافة إلى كثرة السماد والمواد الكيماوية والمبيدات الحشرية المستخدمة لرش النبات

وشدد «أديب» فى تصريحات صحفية على ضرورة استخدام كمية مناسبة عند التسميد أو الرش، موضحًا أن هذه الظاهرة طبيعية تصيب المزروعات وهي ليست خطيرة ولكن يجب علاجها، ونصح بضرورة الرجوع إلى خبير لتحديد كمية المبيدات والأسمدة التي يتم تسميد الأرض بها والتي تناسب كل محصول.

واشار إلى ضرورة متابعة وإعطاء دورات ومحاضرات مجانيّة للمزارعين والعمال، مؤكدًا أن الفلاح بعيد كل البُعد عن الأساليب الحديثة والمتطورة في الزراعة وطرق تحسين جودة المحاصيل؛ لأن تكنولوجيا الزراعة صعبة على بعض العمال غير المثقفين، موضحا أن الشخص منهم يكون حافظًا لما يفعله دون فهم، ولكن الزراعة بحر كبير يجب معرفته جيدًا قبل الغوص فيه، ولا يمكن غض الطرف عن طرق تحسين جودة المحاصيل، والتي تتمثل في المعرفة التامة بالزراعة، وأن يكون العمال مؤهلين ومختصين، وتوفر المعدات والأدوات الزراعية، وتأسيس وتنظيف وتعقيم مكان زراعة الشتلة مثل البيوت المحمية، وأيضًا جودة الشتلة ومصدرها، فلا بد من أن تكون سليمة صحيًا.

 الفلاح ضحية

وقال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن فساد الخضراوات أو الفاكهة من الداخل غالبًا ما يكون نتيجة سوء التخزين؛ لأنها محاصيل سريعة التلف، ولكل فاكهة نمط تخزين معين مثل التبريد والتجميد، أو التخزين تحت أشعة الشمس، والتجفيف، كما أنها يمكن أن تفسد نتيجة معاملة زراعية معينة؛ سواء الإفراط في الري أو في التسميد أو رش مبيدات غير مطابقه للمواصفات.

وحول التكنولوجيا الزراعية، أوضح «أبوصدام» فى تصريحات صحفية أنها تحتاج إلى مبالغ طائلة، ولابد من دعم مادي من دولة العسكر، أو إمداد بالآلات؛ نظرا لارتفاع أسعارها، معربًا عن أمله في أن تنتشر التكنولوجيا في مصر، بداية من المراحل الأولى للزراعة وحتى الحصاد.

وأكد أن الفلاح المصري ضحية للظروف الاقتصادية، لأن هناك إمكانات كبيرة جدًا في هذا المجال، لكنه لا يستطيع الحصول عليها بنفسه خاصة التكنولوجيا الحديثة، مشددا على ضرورة إرسال الفلاحين في بعثات للخارج، وأن يكون هناك إرشاد زراعي حقيقي على الأرض، وأن تتوافر آلات زراعية حديثة ومتطورة بالتقسيط، بالإضافة إلى عمل دورات لتدريبهم على استخدامها.

وطالبً «أبوصدام» بتغيير المناهج الزراعية، لكي يُصبح خرّيجو كليات الزراعة والحاصلون على دبلوم زراعي مُلمِّين بالواقع الموجود فعليًا.

 

* بسبب ارتفاع الأسعار الجنونى حتى ملابس العيد أصبحت “مستعملة” فى زمن الانقلاب

مع اقتراب عيد الفطر المبارك اتجه بعض المصريين فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان إلى البحث عن ملابس العيد ، حيث اعتادت العائلات على شراء الملابس الجديدة كل عيد، لكن ارتفاع أسعار الملابس هذا العام أصاب شريحة كبيرة من المواطنين بالصدمة واكتشفوا أنهم لا يستطيعون الشراء بهذه الأسعار .

البعض اضطر إلى حذف بند الملابس من قائمة مشتريات العيد فيما اتجه آخرون إلى أسواق الملابس المستعملة مثل وكالة البلح وغيرها لشراء ملابس لأبنائهم حتى يتمكنوا من الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ولجأ البعض إلى تفصيل الملابس، لتعود محال الخياطة إلى إضاءة أنوارها بعد سنوات من سيطرة الملابس الجاهزة على السوق.

ارتفاع الأسعار ومقاطعة الشراء جعل السوق يشهد حالة من الركود، خاصة ملابس الأطفال والأحذية المحلية والمستوردة بمناطق وسط القاهرة ومصر الجديدة والدقى والمهندسين و6 أكتوبر وغيرها من المناطق الراقية .

يشار إلى أن سعر البنطلون يتراوح بين 600 و1000 جنيه فى الأسواق الشعبية، بينما قفز إلى 1600 و2000 جنيه فى المناطق الراقية، وارتفع طقم ملابس الأطفال من 500 جنيه إلى 850 جنيهًا، أما الأحذية فقد ارتفعت بنسبة 200% 

أين التخفيضات ؟ 

حول هذه الظاهرة قال طارق محمد، مدرس: فى العادة أقوم بشراء ملابس العيد من منطقة وسط البلد، لكننى هذا العام صعقت بسبب ارتفاع الأسعار فى المحلات .

وأكد محمد أن سعر أى طقم لا يقل عن 850 جنيهًا، وسعر الحذاء 600 جنيه، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى تخفيض فى الأسعار، وهذه التخفيضات نسمعها فى أحاديث مسئولي الانقلاب فى وسائل الإعلام فقط، بل أن هناك بعض المنتجات زادت أسعارها .

وتساءل :. عندى 3 أولاد فمن أين اشترى لهم ملابس العيد مؤكدا أن امكاناته المادية لم تعد تسمح له بشراء أى شئ باستثناء الحاجات الضرورية وتحديدا الوجبات اليومية .

أسعار مبالغ فيها

وقال رفعت صفوت، شاب عشرينى انه فى ظل الارتفاع الجنونى فى الأسعار اضطر إلى اللجوء إلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، لشراء ملابس جديدة بأسعار معقولة .

وأشار صفوت إلى أنه يبحث عن الأفضل والأرخص بدلا من شراء الملابس من العلامات التجارية الكبرى مثلما اعتاد فى السابق، لافتًا إلى أن الأسعار مبالغ فيها جدا فى المتاجر المعروفة، لذلك بحثت عن بدائل للحصول على ملابس العيد .

وأكدت فاطمة الزهراء، أرملة أنها اضطرت إلى حذف، بند ملابس العيد من قائمة أولوياتها مشيرة إلى أن كل شيء تغير، والأسعار لا تتوقف عن الارتفاع وهذا لا يتناسب مع امكانياتى .

وكشفت فاطمة الزهراء أنها لم تستطع شراء ما يريده أطفالها خاصة ملابس العيد وحتى كعك العيد مؤكدة أن لديها التزامات أخرى أهمها الدروس التى تستنزف كل دخلها وبالتالى هى عاجزة تماما عن شراء أى شئ آخر .

تفصيل الملابس

وأكدت إسراء، طالبة جامعية، إنها لجأت مؤخرا إلى تفصيل الملابس بدلًا من شراء الملابس الجاهزة، نظرًا لارتفاع أسعارها «بشكل جنونى»، مشيرة إلى أنها تشترى كمية من القماش تكفى لصنع أربع قطع من «البلوزات» وفستان .

وقالت اسراء انها قررت مؤخرا، أن تخوض التجربة الأرخص وتذهب إلى العتبة بعدما نصحتها صديقتها بذلك موضحة أن الملابس هناك أقل جودة مقارنة بمحلات وسط البلد لكن من الممكن العثور على ملابس مناسبة وأقل سعرا .

وكالة البلح

فى المقابل لجأ الكثير من المواطنين إلى وكالة البلح لشراء ملابس العيد، حول هذه الظاهرة قال مازن على، تاجر: لدى ملابس تناسب جميع الفئات، ومع ذلك سوق الملابس المستعملة بوكالة البلح يعانى الركود أيضاً منذ تعويم الجنيه، مشيرا إلى أنه مع موسم العيد بدأت حركة البيع والشراء تزيد إلى حد ما.

وأضاف على فى تصريحات صحفية : سوق وكالة البلح كان فى السابق للفقراء وأبناء العمال والطبقات الفقيرة لأن الأسعار كانت مناسبة لهم، وممكن بـ100 جنيه يشترى المواطن طقما كاملا لابنه أو بنته، لكن بعد ارتفاع أسعار الملابس الجديدة بشكل جنونى تحول عدد كبير من أبناء الطبقات ميسورة الحال لشراء ملابسهم من الوكالة .

وأشار إلى أن المواطن يمكنه فى وكالة البلح شراء جاكيت شتوى، بـ350 جنيها أو شراء حذاء بـ150 جنيها، أو قميص بـ90 جنيها، أو بنطلون بـ100 أو 120 جنيها.

ملجأ سنوى

وأكدت رشا ناجى موظفة، أن أسعار الملابس فى وسط البلد نار، مشيرة إلى أنه لا يوجد من يستطيع أن يشترى ملابس لأولاده بهذه الأسعار ، خاصة بالنسبة لمن لديه أكثر من طفل .

وقالت رشا ناجى لهذا السبب قررت النزول للوكالة، ووجدت فيها كل المقاسات والاستايلات المختلفة، التى تناسب جميع الأعمار، وسعرها مناسب، لافتة الى أن هناك قطعة ملابس سعرها 50 جنيها، وأخرى 100، وأقصى سعر كان 250 جنيها .

وأضافت : وكالة البلح أصبحت ملجأى السنوى لشراء لبس العيد لى ولأولادى فى ظل الارتفاع الجنونى فى أسعار كل السلع والمنتجات .

وشددت هدير السيد ، موظفة، على أن أسعار هذا العام مرتفعة جدا عن السنوات الماضية، وفى هذا التوقيت كل بيت يعانى من ارتفاع الأسعار ووجود التزامات أخرى، سواء كان شراء كعك العيد، أو الملابس، فضلا عن الدراسة وما تحتاجه من موارد مالية .

وقالت هدير السيد: مقدرش مجبش لعيالى لبس العيد، بس مع الأسعار المرتفعة، قررت أشترى من محلات الاستوكات، فعلا الحاجة حلوة والأسعار فى متناول الأسر المتوسطة، بدل الأسعار الخيالية اللى بنشوفها فى المحلات الكبيرة .

 

عن Admin