الثلاثاء , 4 أغسطس 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » زكريا عزمي : مبارك تلقى تبرعات عربية ووضعها فى حسابه الخاص

زكريا عزمي : مبارك تلقى تبرعات عربية ووضعها فى حسابه الخاص

زكريا عزمي للكسب غير المشروع : مبارك تلقى تبرعات عربية ووضعها فى حسابه الخاص

والأموال العامة تفتح ملفات فساد أحمد بهجت

شبكة المرصد الإخبارية

انتهى جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار يحيى جلال، من سماع أقوال الدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق والمحبوس على ذمة قضايا تضخم الثروة، وذلك حول القضية المتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك بالحصول على كسب غير مشروع، واستغلال نفوذه كرئيس للبلاد، والاستيلاء على التبرعات القادمة لصالح مكتبة الإسكندرية.
كان المستشار خالد سليم رئيس هيئة الفحص والتحقيق، قد قرر استدعاء زكريا عزمى من داخل محبسه بسجن طره لسؤاله فى القضية المتهم فيها مبارك، بالاستيلاء على تبرعات مكتبة الإسكندرية.
وفور حضور عزمى وسط حراسة أمنية مشددة، تم مواجهته بما يمتلكه من معلومات، حول سبب قيام الرئيس السابق بإيداع مبالغ التبرعات التى كانت تأتى لصالح مكتبة الإسكندرية فى حساب شخصى بالبنك الأهلى، وامتلاكه حق التوقيع على الشيكات التى تصرف لهذا الغرض.
وأجاب عزمى، بأن هذا القرار كان قرار الرئيس السابق حسنى مبارك، وأن دوره انحصر فى عرض ما يأتى من تبرعات عليه ليتخذ قراره ولم يكن له دور فى ذلك، موضحا بأنه حلقة الوصل بين من يرسل ومن يرسل إليه، وأن كثيرا من التبرعات كانت تأتى من رجال أعمال ودول عربية وجميعها كانت تقدم إلى الرئيس المخلوع الذى كان يقوم بوضعها فى حسابه بالبنك الأهلى، وله حق التصرف فيها دون تدخل من أحد سواه.
وفور الانتهاء من التحقيقات مع عزمى، تقرر صرفه وإعادته إلى محبسه بسجن طره على ذمة القضايا المتهم فيها سابقا.
من ناحية أخرى بدات نيابة الأموال العامة العليا، اليوم الاثنين، التحقيق في القضية التي حررتها الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، ضد الدكتور محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق، ونائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الأسبق، ونائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون التجارية والاقتصادية الأسبق.
وذلك لتواطؤهم مع رجل الأعمال أحمد بهجت، وتخصيصهم له مساحة تصل إلي 1950 فدان بمدينة 6 أكتوبر بسعر بخس، يقل عن سعرها الحقيقي، وإعفائه من سداد فؤاد الاقساط، وغرامات التأخير، والتقاعص عن سحب الأراضي التي حصل عليها رغم توقفه عن سداد ثمن الأرض.
مما ترتب عليه الإضرار بالمال العام، بما يتجاوز 2 مليار جنيه، وكشفت المستندات التي قام بضبطها العميد طه عوض مدير إدارة مكافحة جرائم الرشوة، بإشراف اللواء نجاح فوزي مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة، أن رجل الأعمال أحمد بهجت، قد حصل علي قروض من البنوك المصرية بضمان الأرض التي ليست ملكه، قيمتها ما يقرب من 3 مليارات جنيه.
وكشفت التحريات التي تمت بإشراف اللواء بلال سعد نائب المدير العام، وتحقيقات النيابة بإشراف المستشار مصطفي الحسيني المحامي العام لنيابة الأموال العامة، والمستشار الدكتور محمد أيوب، أن رجل الأعمال أحمد بهجت استغل نفوذ جمال عبد العزيز رئيس سكرتارية رئيس الجمهورية السابق، لتمكينه من الحصول علي مساحات شاسعة من الأراضي بالمخالفة للقانون، مقابل شراكته للتربح من نفوذه.
وتبين من المستندات أن رجل الأعمال أحمد بهجت قام بإعادة تثمين تلك الأراضي في البورصة، وبيع أجزاء منها بأسعار تزيد على 30 ضعفا، إذ حصل عليها بمبلغ 50 جنيها للمتر الواحد، وباعها بسعر 1500 جنيه للمتر، كما أوضحت المستندات بأن رجل الأعمال قام بتسديد 10% فقط من ثمن الأرض وتقاعس عن سداد باقي الثمن.
تم ضبط جميع المستندات التي تؤكد الواقعة، وتواصل النيابة التحقيقات.

عن marsad

التعليقات مغلقة