السبت , 15 ديسمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار الدولية » “هيومن رايتس ووتش” تتهم سريلانكا بتعذيب التاميل
“هيومن رايتس ووتش” تتهم سريلانكا بتعذيب التاميل

“هيومن رايتس ووتش” تتهم سريلانكا بتعذيب التاميل

سريلانكا وانتهاك حقوق الإنسان

سريلانكا وانتهاك حقوق الإنسان

 “هيومن رايتس ووتش” تتهم سريلانكا بتعذيب التاميل

شبكة المرصد الإخبارية

اتهمت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) قوات الأمن السريلانكية بتعذيب المتهمين بالانتماء إلى حركة “نمور التاميل”، والاعتداء عليهم وممارسة العنف الجنسي ضدهم.

وأوضحت المنظمة، ومقرها مدينة نيويورك الأميركية، في بيان لها، أن قوات الأمن السريلانكية تواصل اغتصابها لعدد غير محدد من نساء ورجال التاميل، المعتقلين لديها، على الرغم من انتهاء الحرب الداخلية في البلاد منذ عام 2009.

ولم يتأخر رد الجيش السريلانكي على اتهامات المنظمة الدولية، حيث اعتبر المتحدث باسمه، “روان وانغاسوريا”، أن تقريرها “غير موثوق”، واصفاً إياه بـ”النموذجً الجيد للاختلاق المبدع”.

واتهم “وانغاسوريا”، بدوره، منظمة مراقبة حقوق الإنسان بالكذب، موضحًا أنهم على استعداد للتحقيق في المزاعم المذكورة في حال وجود شكاوى ملموسة.

ويورد تقرير المنظمة، المؤلف من 41 صفحة، ادعاءات عن وقوع 75 حالة اغتصاب، وتحرش جنسي، في المعتقلات الرسمية والسرية في سريلانكا، ما بين عامي 2006 و2012، ويؤكد أن الادعاءات مدعومة بالأدلة الطبية والقانونية.

وكانت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، “نافي بيلاي”، وجهت انتقادات إلى سريلانكا، الأسبوع الفائت، لعدم تحقيقها في ادعاءات عن حدوث حالات انتهاك لحقوق الإنسان، خلال الحرب الداخلية في البلاد.

يُشار إلى أن جماعات تاميلية أسست حركة نمور التاميل، ولجأت إلى الكفاح المسلح بدءًا من عام 1970، بعد إعلان البوذية دينًا رسميًّا للبلاد، وعدم اعتبار اللغة التاميلية لغة رسمية، إضافة إلى شعور التاميليين بعدم تكافؤ الفرص والتمييز. وتمكن الجيش السريلانكي من تصفية الحركة في عملية واسعة النطاق عامي 2008-2009.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة