مقتل سادس جندي فرنسي في مالي

ألف جندي فرنسي ينفذون عملية “جوستاف” لملاحقة الجهاديين قرب غاو

ألف جندي فرنسي ينفذون عملية "جوستاف" لملاحقة الجهاديين قرب غاو
ألف جندي فرنسي ينفذون عملية “جوستاف” لملاحقة الجهاديين قرب غاو

ألف جندي فرنسي ينفذون عملية “جوستاف” لملاحقة الجهاديين قرب غاو

والرئاسة المالية تزعم اعتقال جهاديين في تمبكتو ونقلهم إلى باماكو

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

بدأت القوات البرية الفرنسية المنتشرة في شمال مالي، عملية عسكرية أطلقت عليها “جوستاف” تستهدف وادياً نهرياً غير بعيد من مدينة غاو يعتقد أنه قاعدة خلفية لتموين المسلحين الإسلاميين الذين ينشطون في المنطقة.

وتفيد التقارير بأن حوالي ألف جندي فرنسي شقوا طريقهم عبر واد نهري من المعتقد أنه يستخدم كقاعدة تموين للمسلحين بالقرب من منطقة غاو.

وتأتي عملية “جوستاف” من أجل تطهير منطقة غاو من أي مقاتلين إسلاميين يختبئون هناك والحيلولة دون تعرض المنطقة للمزيد من الهجمات.

وفي هذا السياق قال الجنرال برنارد باريرا، قائد القوات البرية الفرنسية، إننا نحاصر الوادي الكائن شمال غاو الذي من المعتقد أنه يستخدم كقاعدة لتموين الجماعات الجهادية ولا شك في أننا سنشن عمليات أخرى مماثلة“.

وأشار إلى أنه من المعتقد أن يقوم الجنود الفرنسيون خلال الأيام القادمة بعملية تمشيط لذلك الوادي بمساعدة جنود ضباط و شرطة من مالي بهدف تطهيره من المتمردين.

يشار إلى أن منطقة غاو شهدت عدة عمليات انتحارية ومواجهات عنيفة بين المقاتلين الإسلاميين المنضوين في حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا وكتيبة الملثمين والموقعون بالدماء من جهة، والجيش المالي مدعوما من طرف القوات الفرنسية والإفريقية.

من ناحية أخرى أعلنت الرئاسة المالية أمس الاثنين، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن “إرهابيين محتملين” اعتقلوا يوم السبت الماضي في مدينة تمبكتو شمالي مالي.

وأضافت الرئاسة في تغريدة مختصرة أن المعتقلين نقلوا على متن طائرة عسكرية إلى العاصمة باماكو، دون تحديد هويات ولا جنسيات المعتقلين.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الرئاسة المالية عن عملية اعتقال في صفوف المقاتلين الإسلاميين منذ بداية العملية العسكرية الفرنسية في شمال البلاد، ودخول الجيش المالي لمدينتي غاو وتمبكتو.

وكانت مدينة تمبكتو قد شهدت الأسبوع الماضي مواجهات عنيفة بين الجيش المالي ومقاتلين إسلاميين نفذوا عملية عند البوابة الشمالية الغربية للمدينة، قبل أن يتدخل الطيران الفرنسي ويحسم المواجهة لصالح القوات المالية.

 

عن Admin

اترك تعليقاً