منصور اربابسيار

السجن 25 عاما للايراني ـ الامريكي المتهم بالتخطيط لقتل سفير السعودية بواشنطن

منصور اربابسيار
منصور اربابسيار

السجن 25 عاما للايراني ـ الامريكي المتهم بالتخطيط لقتل سفير السعودية بواشنطن

شبكة المرصد الإخبارية

اصدرت محكمة اميركية حكما بالسجن لمدة 25 عاما الخميس على الاميركي من اصل ايراني منصور اربابسيار، بعد ادانته بلعب دور في المؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن.

واعترف ارباسيار (58 عاما) في تشرين الاول/اكتوبر بتهمة التامر مع عناصر من الجيش الايراني لاستئجار قتلة من مافيا مخدرات مكسيكية لقتل السفير السعودي.

وقال قاضي محكمة نيويورك الفدرالية جون كينان ان ارباسيار “مدرك لفعلته. وعليه ان يتعلم الدرس أنه لا يمكن التساهل مع ذلك”.

وقال محامو الدفاع ان اربابسيار يعاني من الاضطراب ثنائي القطب، وهو اضطراب نفسي، الا ان كينان قال انه ثبت ان المتهم متمكن من قدراته ورفض طلب المحامين الحكم عليه بالسجن عشر سنوات.

وتلا اربابسيار الذي كان يرتدي بدلة السجن الزرقاء، بيانا مكتوبا بصوت خفيض وقال “ما فعلته كان خطأ وانا اتحمل المسؤولية، ولا استطيع تغييره. لم اؤذ اي شخص. احيانا يكون عقلي في مكان غير سوي”.

ورحب المدعي الفدرالي لولاية نيويورك بريت بهارارا بالحكم.

وقال في بيان ان “منصور اربابسيار كان عدوا بين صفوفنا – وهو الوسيط الرئيسي في مؤامرة دولية بشعة وضعها عناصر من الجيش الايراني لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة اضافة الى اكبر عدد لازم من الأبرياء لتنفيذ هذه المهمة”.

واضاف انه لو جرى تنفيذ المخطط لكان من الممكن ان يتسبب ب”ضرر بالغ”.

واعتقل ارباسيار في ايلول/سبتمبر 2011 في مطار جون كينيدي الدولي ما ادى الى دراما دبلوماسية بين طهران وواشنطن وسط علاقات متوترة.

ووجهت التهم له ولمتهم اخر في القضية هو غلام شاكوري، العضو البارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني. الا انه لم يتم القاء القبض عليه حتى الان.

ونفت ايران بشدة اي ضلوع لها في المخطط الذي قالت الولايات المتحدة ان مصدره فيلق القدس، لقتل السفير السعودي عن طريق استئجار قتلة من عصابة مخدرات مكسيكية مقابل 1,5 مليون دولار.

واتهم ارباسيار بالترتيب بارسال 100 الف دولار الى الولايات المتحدة كدفعة اولى لعملية الاغتيال، بحسب لائحة الاتهام.

ودعت سابرينا شروف، محامية ارباسيار، الى الترفق به، وقالت للمحكمة انه لم يسبق له ان تورط في اية مشاكل وهو “اب جيد وابن جيد جدا”.

الا ان المدعية غلين كوب قالت ان اربابسيار لا يمكن ان ينجو من العدالة. وقالت انه “عمل على مدى اكثر من ستة اشهر لاغتيال سفير بلد اجنبي على الاراضي الاميركية”.

 

عن Admin

اترك تعليقاً