متابعة متجددة لأحداث يوم الأربعاء 21 أغسطس من أسبوع الرحيل

eg ra7elمتابعة متجددة لأحداث يوم الأربعاء 21 أغسطس من أسبوع الرحيل

شبكة المرصد الإخبارية

*القبض علي القيادي العمالي محمد مبروك بسبب اضراب عمال الحديد والصلب بالسويس

*خالد داوود: نظام مبارك عاد لينتقم و”تمرد” انتهت

*لجنة تعديل الدستور المصري تلغى 32 مادة أبرزها “المفسرة للشريعة”

ألغت اللجنة القانونية لتعديل الدستور المصري، المعروفة إعلاميا بـ”لجنة الخبراء”، 32 من مواد دستور 2012 المعطل, أبرزها المادة 219 المفسرة للمقصود بكلمة الشريعة في المادة الثانية التي تم الإبقاء عليها.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية المصرية، فإن اللجنة أدخلت تعديلات معينة على العديد من مواد الدستور، مع الابقاء على عدد آخر من المواد دون تعديل، أهمها المادة الثانية التى تقضى بأن الإسلام هو دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادىء الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع, والمادة الثالثة التي تؤكد على أن مبادىء شرائع المصريين من المسيحيين واليهود، هي المصدر الرئيسى للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية.

وتنص المادة 219 الملغاة، والتي كانت مفسرة للمقصود بالشريعة في المادة الثانية، على أن مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة في مذاهب أهل السنة والجماعة.

كما كانت المادة 44 الملغاة تتناول حظر الاساءة او التعريض بالرسل والانبياء كافة, بينما تقضى المادة 102 بانه لا يجوز لاى من مجلسي النواب والشورى اقرار مشروع قانون الا بعد اخذ الرأى عليه، كما تم إلغاء المادة الخاصة بمجلس الشوري الغرفة الثانية للبرلمان المصري.

*مسيرات مسائية تكسر حظر التجول بمدن المنيا

خرج عشرات الآلآف من أبناء مركزي أبوقرقاص وسمالوط بالمنيا ، في مسيرات مسائية ، عقب صلاة العشاء، رفضا للإنقلاب العسكري الدموي والمطالبة بعودة الشرعية ، والتأكيد على عدم الإعتراف بحظر التجول الذي يفرضة الإنقلابيون.
وطافت المسيرة مختلف الشوارع ، وسط تفاعل كبير من جانب الأهالي والمارة ، وردد المشاركون فيها هتافات ، منها : ” الشعب قرر كسر الإنقلاب” ، ” ولابنخاف ولابنطاطي إحنا كرهنا الصوت الواطي” ، ” يسقط يسقط حكم العسكر” ، ” متعبناش متعبناش الحرية مش ببلاش” ، ” الشعب يحي صمود الرئيس” ، “إحنا معاك يامرسي وزي ماترسي ترسي”
هذا وكان مئات الآلآف من أبناء المنيا ، قد خرجوا في مسيرات نهارية ، بمختلف مراكز المحافظة ، رفضا للإنقلاب العسكري وقتل المعتصمين والمتظاهرين الأبرياء.

*شنت صفحة «آسف يا ريس» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، والمعروفة بتأييدها للرئيس المخلوع حسني مبارك، هجوماً حاداً على حركة «تمرد» وذلك على خلفية رفض الأخيرة قرار إخلاء سبيل مبارك اليوم.

ووصفت «آسف يا ريس» حركة تمرد بـ «الأقزام» الذين لا يدركون حجمهم الحقيقي، معتبرة أن الفضل في نجاح مظاهرات 30 يونيو يعود إلى القوات المسلحة وليس لحركة تمرد التي دعت للتظاهرات.

وأضاف الصفحة في بيان لها «يبدو أن حركة تمرد وأعضائها تمادوا في الكبر والغرور حتى تهيأ لهم أنهم سادة الشعب المصري وأن رأيهم فوق الجميع ويمثل الجميع وتناسوا حجمهم الحقيقي لا شك أن الدعوة لمظاهرات 30 يونيو كانت خطوة جيدة لتصحيح جزء من النكسة التى تعرض لها الوطن منذ 25 يناير».

وواصل البيان «ليس كل من شارك في مظاهرات 30 يونيو ينتمى إلى حركة تمرد ويرجع الفضل في نجاحها إلى قواتنا المسلحة التى انحازت من أول يوم إلى إرادة الشعب المصري الذي نزل بأعداد لم نرى لها مثيل من قبل بعد أن أكتشف الشعب المصري حقيقة المؤامرة التي تحاك ضد مصر والذى إنساق ورائها من يطلقون على انفسهم ” نشطاء “والحمد لله أننا كنا أول من كشف عن هذه المؤامرة في الوقت الذى كان يهتف فيه أعضاء تمرد وكل الحركات الثورية “يسقط يسقط حكم العسكر ” ألتزمنا الصمت كثيراً علي كافة البيانات التى تطلقها تمرد بإسم الشعب المصري ولكن عندما يتعلق الآمر بالرئيس مبارك وأحكام القضاء حينها يجب علينا الرد لكي يعلم الأقزام عن من يتكلمون , بات واضحاً للجميع الظلم والإفتراء الذى تعرض له الرئيس مبارك وأسرته».

واختتم البيان « ولعل الحركة التى يبدو وكأنها لا تفقه شئ الرئيس مبارك خرج بقوة القانون من كافة القضايا المتهم بها وبعد قبول تظلم اليوم في اخر القضايا بعد سداد قيمة هدايا الأهرام لم يعد هناك أى مبرر لبقائه داخل السجن , أما بالنسبة للتظاهر وإجراء محاكمة شعبية ضد الرئيس مبارك فنحن نتحدى أعضاء الحركة أن يتفاعل الشارع معكم أو يقبل أحد هذه الدعوة الجهولة».

*قررت حكومة الانقلابيين وضع “المخلوع” حسني مبارك تحت الاقامة الجبرية، مستخدمين حالة الطوارئ التي فرضوها على المصريين.

جاء هذا القرار لامتصاص غضب الشعب المصري المتوقع ضدهم والذي بدأ يشاهد مسح كل آثار ثورة 25 يناير.

فالمعتقلات تمتلئ بالآلاف من معارضي حكم المخلوع مبارك الآن ومبارك خارج السجن، وسط اجراءات قمعية وقتل وانتهاك للحريات في سناريو أسوأ من حال مصر إبان حكم المخلوع مبارك.

يأتي هذا وسط دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب للتظاهر يوم الجمعة المقبل في جمعة أطلق التحالف عليها اسم “جمعة الشهيد وكسر الانقلاب” للتخلص من دولة مبارك التي عادت لتظهر في الصورة من جديد.

*الآلاف بالطالبية يهتفون: “يا فرعون هذا العصر مش هنسيبك تحكم مصر

وصلت مسيرة الطالبية الحاشدة التى ضمت آلاف المتظاهرين والتى انطلقت عقب صلاة العشاء إلى شارع الهرم، وجابت شارع الهرم من ناحية الطالبية وهتفت فى تحدى صارخ ” يافرعون هذا العصر مش هنسيبك تحكم مصر”.   ومرت المسيرة بنقطة شرطة عثمان محرم الموجودة بشارع الطالبية، وعند قدوم المسيرة كانت هناك سياراتان شرطة لاذتا بالفرار عند رؤية المسيرة.

*خبر عاجل.. معسكر الأمن المركزي بالجبل الأحمر يقوم الآن بإخراج معتقلي رفض الانقلاب والذين تم اعتقالهم من رابعة العدوية … وذلك دون تحقيقات أو عرض على النيابة .. وحين اعترض المعتقلون على ذلك بدأ زبانية المعتقل في أخراجهم من زنازين الحبس إلى حديقة المعسكر الخارجية المعروفة بـ “بين الأشجار” ويسمع طلقات نار ، وفزع بين المساجين أنهم يقومون بتصفية المساجين الذين يخرجون الآن من الزنازين بلا عودة

*الجيش الثانى الميدانى يلقى القبض على24 من العناصر المسلحة فى العريش والشيخ زويد

*الحاكم العسكري يؤكد وضع مبارك قيد الإقامة الجبرية ورئاسة الانقلاب تنفي !!

يتعرض المشهد السياسي الرسمي في جبهة سلطة الانقلاب العسكري لارتباك واضطراب حول خبر قيد الرئيس المخلوع مبارك قيد الإقامة الجبرية، ففي الوقت التي نفت فيه مؤسسة الرئاسة في حكم الانقلاب العسكري وضع الرئيس المخلوع قيد الإقامة الجبرية، ظهر الحاكم العسكري ليؤكد الأمر، ما يدل على عزل مؤسسة الرئاسة في سلطة الانقلاب معزولة عن القرار السياسي.

وضع مبارك قيد الإقامة الجبرية بموجب أمر أصدره رئيس الوزراء بصفته نائبا للحاكم العسكري

وضع مبارك قيد الإقامة الجبرية بموجب أمر أصدره رئيس الوزراء بصفته نائبا للحاكم العسكري، بعد ساعات من قرار محكمة بإخلاء سبيله

ونفت رئاسة الجمهورية في حكم الانقلاب العسكري ما تردد عن إصدار عدلي منصور قرارا بوضع الرئيس السابق حسني مبارك تحت الإقامة الجبرية عقب قرار القضاء اليوم الأربعاء بإخلاء سبيله على في قضية هدايا الأهرام.

بينما خرج على المصريين التليفزيون الرسمي للدولة ليؤكد أن نائب الحاكم العسكري أمر بوضع مبارك قيد الإقامة الجبرية، ما يدل على أن مؤسسة الرئاسة في حكم الانقلاب العسكري معزولة عن القرار السياسي في مصر هذه الأمور.

*إقبال حشود كبيرة على مسيرة أنصار الشرعية بعين شمس

لاقت مسيرة أنصار الشرعية في عين شمس إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث انطلقت عقب صلاة المغرب من مسجد فاطمة الزهراء بشارع ابراهيم عبدالرازق، وجابت الشوارع الرئيسية والجانبية بالمنطقة.

وحمل المشاركون بالمسيرة عدة لافتات عليها إشارة رابعة العدوية وصور شهداء مجازر الانقلاب العسكري، إضافة إلى صورة لشهداء عين شمس إثر مجزر ة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وهتف المتظاهرون بهتافات منها: “يسقط حكم العسكر”، “بالطول بالعرض هنجيب السيسي الأرض”، “انزلوا من بيوتكو السيسي قتل ولادكوا”, “الانقلاب هو الارهاب”.

*مبارك : سأنضم لجبهة الإنقاذ فور خروجى.. بس بشرط يمشوا عمرو موسى عشان فلول

سخر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، من قرار المحكمة المصرية الافراج عن الرئيس المخلوع حسني مبارك، فتداولوا تصريحاً توقعوا ان يدلي به مبارك بعد خروجه، كأول تصريح له: “سأنضم لجبهة الإنقاذ فور خروجى.. بس بشرط يمشوا عمرو موسى عشان فلول”.

*ألقت قوات الأمن بالإسماعيلية القبض على إبراهيم عابدين القيادى بجماعة الإخوان المسلمين وأمين مساعد حزب الحرية والعدالة بالإسماعيلية ، وكانت قوات الأمن قد ألقت أمس الثلاثاء، القبض على حمدى إسماعيل جرادة عضو سابق بمجلس الشعب والأمين السابق لحزب الحرية والعدالة، وتم القبض عليه بإحدى العمارات بمنطقة الغابة، وتم عرضه على النيابة وأمرت بحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيق.

*اعتقال الدكتور “أشرف عز الدين” عضو التحالف الوطني لدعم الشرعية من مقر عمله بالمستشفى

يحدث الآن … اعتقال الدكتور أشرف عز الدين عميد طب الأزهر بـ دمياط الجديدة وعضو التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب من مقر عمله بالمستشفي واقتياده إلي معسكر فرق الأمن بدمياط

* انفجار ضخم بمدينة رفح

انفجار ضخم بالمدخل الغربى لمدينة رفح

قال شهود عيان إن انفجارا ضخما وقع قبل قليل بمدخل مدينة رفح الغربى، عند كمين أمنى لقوات الجيش بمنطقة الماسورة، ويرجح أنه نتيجة سقوط صاروخ فى المنطقة أعقبه قيام القوات بإطلاق النار بكثافة فى كل الاتجاهات

*حيثيات الإفراج عن مبارك: المتهم رجل مسن ومريض وسدد 18 مليون جنيه قيمة الرشاوى

أودعت غرفة المشورة بمحكمة الجنح المستأنفة حيثيات قرارها الصادر في وقت سابق من اليوم، بإخلاء سبيل الرئيس الأسبق حسني مبارك على ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة، بعد قبول تظلمه على قرار حبسه احتياطيا في قضية اتهامه بالحصول على هدايا باهظة الثمن تقدر بعدة ملايين من الجنيهات بصورة سنوية من المؤسسات الصحفية القومية بدون وجه حق.

وقالت المحكمة – في حيثيات القرار – إن قانون الإجراءات الجنائية قد وضع أسبابا وشروطا في شأن حبس المتهم احتياطيا، وأنه باستعراض تلك الشروط وفقا لما نص عليه قانون الإجراءات الجنائية، ومنها خشية هروب المتهم أو الإضرار بمصلحة التحقيق، فقد تبين أن هذه الشروط غير متوافرة في هذه القضية.

وأشارت المحكمة إلى أنه تبين لها أن المتهم «مبارك» قام بسداد مبلغ مالي قدره 18 مليونا و 300 ألف جنيه تمثل قيمة ما تحصل عليه هو وأسرته من هدايا موضوع الاتهام بالتحقيقات، وأن هناك العديد من المتهمين في نفس القضية قاموا بسداد قيمة الهدايا التي تحصلوا عليها فتم إخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات.

واختتمت المحكمة حيثياتها بالقول إن المتهم رجل مسن ومريض، إلى جانب قيامه بسداد المبالغ المالية المستحقة عليها قيمة الهدايا التي تحصل عليها، ومن ثم فلا يوجد مبرر لاستمرار حبسه احتياطيا على ذمة التحقيقات.. وهو ما تقرر معه بإخلاء سبيله على ذمة التحقيق ما لم يكن مطلوبا لسبب آخر.

*بيان (74) التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب

في ضوء التحرك الشعبي المتنامي لرفض جرائم وأكاذيب الانقلابيين وإسقاط الانقلاب وانتصارا لدم الشهداء فان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب يقدر ويثمن :
– دور شعب مصر العظيم في إصراره علي كسر حظر التجوال بشتي الصور والوسائل السلمية.

– الاستجابة لحملات المقاطعة التي تصدرت الفعاليات الأولية للعصيان المدني.

– تفاعل القوي الوطنية من خارج التحالف واصطفافهم مع المناضلين لكسر وإنهاء الانقلاب.

– انتفاضة الشعوب الحرة في جميع أنحاء العالم وتضامنهم مع المصريين لاستعادة المسار الديمقراطي.

وفي إطار حملات الاعتقالات الواسعة والمداهمات البربرية المتواصلة طوال الأربع وعشرين ساعة يوميا لبيوت رموز وقيادات العمل الوطني ومايلحق بها من تدمير وأتلاف وحرق ونهب فان التحالف الوطني لدعم الشرعية سيستمر في فضح جرائمهم وملاحقتهم قانونيا لمقاضاة عناصر الانقلاب وان إرادة المصريين لن تنكسر ولن تنحني أمام هذه الاعتداءات غير الاخلاقية والجرائم البشعة التي ستظل لعنة علي الانقلابيين.

ويؤكد التحالف الوطني في اطار الفاعليات السلمية لاسبوع رحيل الانقلاب علي ضرورة المشاركة في فاعلية (جمعة الشهداء) الجمعة القادمة التي يدعو لها الشعب المصري والتي ستبدأ بمسيرات حاشدة عقب تأدية صلاة الغائب في جميع مساجد مصر وسنبقى بإذن الله صامدين مرابطين علي طريق دحر الانقلاب العسكري الدموي الغاشم.

(وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)
والله أكبر والمجد والعزة لمصر والشهداء
التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب
القاهرة في 2013/08/21

*الاتحاد الاوروبي يقرر وقف تزويد مصر بالأسلحة

* لليوم السادس على التوالي احتشد الآلاف عقب صلاة  العصر أمام مسجد  المراغي بحلوان استعدادا لانطلاق المسيرة الحاشدة التي ستخرج من المسجد لتجوب أرجاء  شوارع حلوان والمناطق المحيطة تنديدا بالانقلاب ورفض المجازر الدموية وحملة الاعتقالات التي يشنها الانقلابيون على رموز العمل الوطني.
وتعالت هتافات المشاركين  في المسيرة بسقوط حكم العسكر مرددين “يسقط يسقط حكم العسكر “.


فيما ترددت أنباء عن وجود مدرعات تابعة للجيش والشرطة أمام قسم شرطة حلوان قيل أنها تستهدف فض المسيرة السلمية.*انطلاق مسيرة ليلية بالسيارات في حلوان لكسر حظر التجوال

أعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية المنظم لمسيرة مسجد المراغي بحلوان عن فصل المسيرة إلى قسمين، الأول للنساء والثاني للرجال على أن تنهي مسيرة النساء فعالياتها عقب صلاة المغرب بينما تبدأ مسيرة الرجال بمسيرة ليلية بالسيارات تنطلق في شوارع حلوان والمناطق المجاورة لها لكسر حظر التجوال.
كما أعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية عن تنظيم خمس فاعليات كبري غدا بمناطق حلوان المختلفة استعداد للحشد الكبير لمليونيات.

*قناصة فوق أسطح المدارس للهجوم علي مسيرات بني سويف الحاشدة

تشهد عدة مدارس بمدينة بني سويف تواجدا مكثفا لقوات الجيش والشرطة منذ الصباح الباكر بحجة مراجعة دفاتر الغياب والحضور وتأمين المدارس.
وتقوم ميليشيات السيسي حاليا باعتلاء أسطح تلك المدارس التي يقع معظمها علي شوارع رئيسية كمدرسة الثانوية الزخرفية بشارع صلاح سالم حيث تمر من خلالها حشود تأييد الشرعية ببني سويف والتي يشارك بها مئات الآلاف يوميا في تحدي صارخ لقرارات الحظر للحكومة الإنقلابية.
من جانبه حمل التحالف الوطني لدعم الشرعية ببني سويف المحافظ الانقلابي الحالي ومدير الأمن الخائن المسؤولية كاملة عن حياة المواطنين المسالمين مؤكداً أن تلك التصعيدات لا تزيد الشعب الا اقبالا علي المشاركة تحديا لقرارات الحظر والتقييد.
كان التحالف الوطني لدعم الشرعية قد دعي لمسيرة حاشدة تخرج عقب صلاة العصر من مسجد بني سويف الجديدة بمدينة بني سويف.

*اشتباكات خلال مظاهرة في الزقازيق ضمن فاعليات أسبوع الرحيل . . وكانت قد انطلقت اليوم مسيرة حاشدة بمدينة الزقازيق بالشرقية .. لرفض مجازر الإنقلاب

*تأجيل الدراسة لأول أكتوبر لحين استقرار الأوضاع

قال مسئول بمجلس الوزراء أنه سيتم تأجيل الدراسة لأول أكتوبر، لحين استقرار الأوضاع بشكل مبدئي على الجانب السياسي.

وأوضح المسئول أنه سيتم الاعلان عن هذا القرار بشكل بنهاية اغسطس الجاري بناءً على ما ستترتب عليه الأوضاع في المظاهرات التي تدعو لها قوى إسلامية يوم 30 أغسطس.

وأضاف إن هناك تعليمات لحصر الخسائر التي تعرضت لها المؤسسات الأكاديمية مثل كلية الهندسة التي احترقت اثر فض اعتصام النهضة، وبحث آلية ارسال الطلاب لأقرب كلية لاستكمال دراستهم لحين ترميم المبني.

*حكومة غزة تكذب الاعلام المصري وتنفي تواجد الدكتور محمود عزت على أراضيها

نفى مصدر مسؤول في الحكومة الفلسطنية في قطاع_غزة، ما ورد على بعض وسائل الإعلام المصرية بخصوص وجود الدكتور محمود عزت – الذي ترددت أنباء عن تكليفه بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية – في قطاع غزة.

وكانت وسائل إعلام مصرية وعربية قد نشرت تصريحات منسوبة لـ “مصادر سيادية مصرية”، تطالب حكومة غزة، بـ”تسليم محمود عزت المتواجد على أرضها”.

وقال المصدر في تصريح صحفي، نشرته “وكالة الرأي” التابعة لحكومة غزة مساء الثلاثاء: “هذه الشائعات تأتي في إطار الحملة التحريضية ضد قطاع غزة، وقد وردت هذه الرواية الكاذبة في وثائق مخابرات حركة فتح المسرب

*ميليشيا السيسي تعتقل ثلاث فتيات من المسجد في كفر الشيخ

استنكر حزب الحرية والعدالة بكفرالشيخ ، ما قامت به سلطات الانقلاب العسكري الدموي ومليشيات السيسي حيث اعتقلت ثلاث فتيات من فتيات كفر الشيخ أثناء تواجدهن بمسجد التوحيد السبت الماضي واقتادتهم الى إحدى معسكرات قوات الأمن بالقاهرة .

كانت مليشيات السيسي المسلحة قد اعتقلت كلا من ، أبرار محسن عامر وأمنية محسن عامر من مركز بيلا بالاضافة إلي علياء محمود عوض من مركز سيدي سالم بكفرالشيخ ، وهي شقيقة الناشطة الاعلامية شيماء محمود عوض والتى نقلت أحداث مسجد الفتح طوال ليلة السبت علي إحدي الفضائيات العربية.

كما اقتادت قوات الأمن الفتيات إلي إحدى معسكرات قوات الأمن بالقاهرة ، على الرغم من أنهن لم يكن مسلحات، وكن يتظاهرن سلميا إحتجاجا على فض إعنصامي رابعة والنهضة بالقوة، وطالب الحزب بسرعة الإفراج عن الفتيات الثلاثة.

*دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي إنترناشيونال) الولايات المتحدة إلى وقف تقديم الأسلحة التي يمكن أن تستخدمها قوات الأمن المصرية لارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. كما دعت المنظمة جميع الدول إلى تعليق بيع الأسلحة لمصر. في حين دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة مصر للسماح لها بنشر مراقبين حقوقيين

* مارأيكم دام فضلكم ؟ غضب سلفي ورفض الغاء المادة 219 من الدستور

رفضت الأحزاب والقوى السلفية وعلى رأسها حزب النور إلغاء لجنة الخمسين للمادة 219 المفسرة للمادة الثانية من الدستور، وهدد حزب النور بالنزول المكثف في الشارع المصري للتظاهر، وأكد تنظيمه مؤتمرات للدعوة لرفض هذا الدستور إذا ألغيت هذه المادة.  وقال الدكتور محمد مرسي، عضو الهيئة العليا لحزب “الراية” السلفي، إن إلغاء المادة المفسرة للمادة الثانية للدستور يأتي ترسيخ للدولة العلمانية  التي يسعي إليها من أسماهم بـ”الانقلابيين”، مشيرًا إلى أن جميع رافضي “الانقلاب العسكري” يتوقعون هذا بل الأكثر من ذلك.
وأشار إلى أن القوى المدنية والأحزاب العلمانية اتهمت لجنة إعداد الدستور التي استمرت شهورًا طويلة من قبل بسلقه وعدم التريث، والآن لجنة الخمسين لا تسلقه وإنما “تفرمه” على حد تعبيره، وأكد أن كل ما سيتم من هذه اللجنة سيبطله الشعب بوعي أمام صناديق الاستفتاء.
واستنكر الدكتور خالد علم الدين، القيادي فى حزب النور إلغاء المادة “219” المفسرة للمادة الثانية من الدستور وفقًًَا لقرار لجنة التعديلات الدستورية، وقال إن الجيش لم يلتزم بالوعود التى قطعها على نفسه بعدم المساس بمواد الشريعة الإسلامية وخدعنا كما خدعتنا الجماعة.
واعتبر علم الدين إلغاء هذه المادة تحايل على الدستور وعلى الإرادة الشعبية، مشيرا إلى أن هذه اللجنة غير منتخبة وغير مختارة من قبل الشعب، قائلا: سننظم مؤتمرات قبل الاستفتاء عليه لتوعية الشعب بما يحمل ليرفضه.
وأكد أحمد حسن عبود، نائب حزب النور بمجلس الشعب السابق بالمنيا، أنه من المحتمل أن يقوم العلمانيون بتغيير عدة مواد أخرى بالدستور بما يخدم سعيهم لبناء الدولة العلمانية المرجوة بعد وهمهم بالقضاء على التيار الإسلامي، مؤكدًا أن حزب النور وأعضاءه لن ينتظروا تعليمات الشيوخ محمد حسان ورموز حزبهم لدفاعهم عن الهوية وستكون الاعتصامات في الشوارع مستمرة.
وأشار إلى أن هناك مخططًا “عسكريًا فلوليًا علمانيًا” للانتهاء من كل من هو إسلامي بشكل تدريجي، مؤكدا أن الصدام سيكون فاشلاً هذه المرة لأن الهوية قضية لا تنازل عنها، مشيرًا إلى أن حزب النور شارك في خارطة الطريق من أجل ضمان الحفاظ على هذه المادة وهوية الدولة الإسلامية.

 *لائحة الاتهامات الموجهة إلى صفوت حجازي

كشف مصدر قضائي بالنيابة العامة تفاصيل لائحة الاتهامات التى يواجهها صفوت حجازي الداعية الإسلامي وتضمنت الآتي: التحريض على أعمال العنف وإصدار أوامر مباشرة إلى المتظاهرين للانطلاق.. إلى مقر الحرس الجمهوري واقتحامه لورود معلومات بتواجد الرئيس المعزول محمد مرسي بالمبنى بالتعاون مع كل من “الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وعبد المنعم عبد المقصود محامى جماعة الإخوان المسلمين، وعصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط وعاصم عبد الماجد عضو الجماعة الإسلامية وطارق الزمر عضو تنظيم القاعدة”. وتكوين تنظيمات إرهابية بسيناء بالاشتراك مع قيادات بالجماعة الإسلامية بسيناء والإعلان أمام العالم كله بقيامهم بتمويل المعارضة السورية لإسقاط الرئيس بشار الأسد، ثم قيامهم بالتحول لقتل الجنود المصريين بسيناء بعد إسقاط الجيش للرئيس محمد مرسي. ويواجه “حجازى” بالاشتراك مع كل من محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وخيرت الشاطر، نائب مرشد الجماعة، ورشاد بيومي نائب مرشد الجماعة، وعصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ومحمد البلتاجي القيادي البارز بجماعة الإخوان ومحمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة ووزير الشباب السابق أسامة ياسين ونائب المرشد “محمود عزت”، ومهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين تهم إصدار أوامر مباشرة لمجموعات مسلحة من جماعة الإخوان المسلمين المتواجدة داخل مكتب الإرشاد بقتل كل مَن يحاول الاقتراب من المبنى للتظاهر وإطلاق النيران الحي على مواطنين عزل.

ويواجه حجازى أيضًا تهم “تسليح مجموعات إرهابية بأسلحة ومتفجرات لقتل المتظاهرين السلميين في أحداث المنصة، وترويع المواطنين واستعمال العنف من خلال تحريض المعتصمين للاشتباك مع قوات الشرطة ورجال الجيش. ويواجه “حجازى” بالاشتراك مع رئيس الجمهورية وقيادات الإخوان تهم الاشتراك بالأمر المباشر في عمليات القتل التى حدثت للمتظاهرين والتحريض على العنف من خلال دعوته لأنصاره بالذهاب لقصر الاتحادية لإنقاذ الرئيس مرسي يوم 5 ديسمبر الماضي لقتل المتظاهرين المعارضين للإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره الرئيس محمد مرسي العياط أواخر شهر نوفمبر الماضي. كما اشتملت لائحة اتهامات “حجازى” على إصدار أوامر لأنصاره بجميع محافظات مصر للخروج إلى التظاهر وإحداث عمليات شغب بالمحافظات وقطع الطرق والاشتباك مع الأهالي وتعطيل حركة سير المواصلات والتعدى على رجال الشرطة لمنعهم من القيام بعملهم. ويواجه “حجازى” تهم تسخير مجموعات من الأطفال صغار السن للتظاهر في ميدان رابعة العدوية والنهضة مقابل دفع أموال إلى ذويهم واستخدام أطفال الشوارع المتواجدين بالملاجئ والشوارع كدروع بشرية لحمايتهم من الشرطة أثناء محاولة فض كلا الميدانين بالاشتراك مع قيادات الإخوان الصادرة أوامر ضبط وإحضار بحقهم.

كما يواجه “حجازى” تهم احتجاز مواطنين سلميين داخل ميدان رابعة العدوية وممارسة أعمال تعذيب وحرق أجسادهم والتمثيل بهم بالميدان حتى يكونوا عبرة لكل من يحاول الوقوف ضد جماعة الإخوان المسلمين أو يعارضهم بالرأي. ويواجه “حجازى” تهم التعدي على النساء والرجال والأطفال من قاطني العمارات بميدان رابعة العدوية بمدينة نصر وإثارة الرعب بين الأهالي واستخدام أسطح المباني لوضع قناصة لقتل رجال الشرطة والجيش من خلال إطلاق النيران عليهم. كما يواجه تهم “إصدار فتاوى وهو غير مختص لإثارة الفتنة في البلاد بين المسلمين والمسيحيين والوقيعة بين الأفراد”.علي حد قولهم

* اعتقال مراد علي في مطار القاهرة

ألقت السلطات الإنقلاب بمطار القاهرة القبض على المستشار الإعلامي لحزب الحرية والعدالة أثناء سفره علي الخطوط الإيطالية.

وكان مراد محمد علي، المستشار الإعلامي لحزب الحرية والعدالة،  تقدم للسفر علي طائرة الخطوط الإيطالية المتجهة الي روما

*قوائم أولية لمقاطعة سلع ومنتجات الانقلابيين

نشرت بوابة الحرية والعدالة قوائم أولية لمقاطعة سلع ومنتجات الإنقلابين استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، إلي بدء خطوات العصيان المدني بمقاطعة الشركات الداعمة للانقلاب والانقلابيين، نشر نشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) و(تويتر) بالمنتجات الواجب مقاطعتهان والدعوة إلي شراء المنتج المصري الأصيل.

وتحت شعار “ادعم المنتج المصري الاصيل.. وقاطع أعوان الانقلاب الارهابي الدموي” نشر النشطاء القائمة رغبة منهم في وقف قتل المصريين وتضليلهم، ودعم رجل الاعمال الشريف ونشر الوعي بالثورة الشعبية. وتضم القائمة من الصحف والمواقع التي تكذب وتحرض علي قتل المصريين وتدعم الانقلاب الارهابي: اليوم السابع – الوطن – المصري اليوم – الشروق – الفجر – الوفد- فيتو- مصراوي.

فيما قدموا بعض البدائل مثل: الشعب – المصريون – الحرية والعدالة – شبكة رصد – نافذة مصر – مراسلون – الاناضول – علامات اون لاين –المواقع الرسمية للمشاركين في التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب “مواقع : اخوان اون لاين و الوسط والجماعة الاسلامية..”. كما ضمت القائمة في القنوات: تلفزيون الانقلاب “ماسبيرو ” ، CbC – أون تي في – النهار – الحياة – المحور – دريم – التحرير – القاهرة والناس -صدي البلد- القاهره اليوم – ام بي سي مصر – المحور،

فيما قدموا بعض البدائل مثل: احرار 25 ، قناة الجزيرة مباشر مصر ، قناة الجزيرة الاخبارية ، قناة الحوار ، قناة تي ار تي. ورصد النشطاء بعض الشركات الداعمة للانقلابيين مثل شركات نجيب ساويرس: صاحب شركات موبينيل، لينك دوت نت ، مجموعة شركات اوراسكوم ، صحيفة المصرى اليوم ، صحيفة اليوم السابع ، قناة OTV ، قناة ON TV، Weather Investment ، شبكة مصرواي، بالإضافة إلي شركات محمد أمين: مجموعة قنوات «سى بى سى» وقنوات «مودرن سبورت»، قناة النهار، وكالة الأخبار العربية التى كان يمتلكها الخرافى، وشريك بجريدتى اليوم السابع والمصرى اليوم، جريدة الفجر، وشريك فى بورتو مارينا وبورتو السخنة بنسب متفاوتة.

وتضم قائمة الشركات ايضا ما يمتلكه محمد أبو العنيين: صاحب شركة سيراميكا كليوباترا جروب إحدى شركات مجموعة كليوباترا “ادوات صحية وسيراميك”، ومحمد خميس فريد صاحب شركات النساجون الشرقيون و الشرقيون للبتروكيماويات والشرقيون للتنميه العمرانيه والأكثر إسهاماً في كل من: الجامعة البريطانية وأكاديمية الشروق.

كما دعا النشطاء إلي مقاطعة المنتجات الامريكية والاسرائيلية مثل: كوكا كولا – فانتا – سبرايت ، بيبسي – ديو – ميرندا – سفن آب – كراش ، عصائر تانج بمختلف أنواعها ،منتجات كويكر، معلبات حدائق كاليفورنيا ، صلصة هاينز، هوستس الامريكية ، توينز , هوهوز , كاب كيك ، أمريكانا : ، مطاعم باسكن وبنز ، ماك برجر، كنتاكى ، تكا ، هارديز، ماكدونالدز ، بيتزا هت ، كنج برجر .. بروكتر أند جاميل الاسرائيلية ، حفاضات الاطفال بامبرز ، فوط صحية أولويز، وبانتين , وهيد أند شولدز، مسحوق الغسيل ايريال، سائل فيرى , صابون كامى , صابون لوكس.

وضمت القائمة مقاطعة بعض المنتجات الاماراتية والسعودية الغذائية المشهورة في مصر: منتجات المراعي ، منتجات الصافي، البان دانيت ودانو.

*أسامة نجل الرئيس المنتخب ينفي صحة اعتقال شقيقه أحمد

أكد أسامة محمد مرسي – المتحدث باسم أسرة الرئيس – أنه لا صحة لما تردد حول اعتقال شقيقه أحمد، أو أي من أفراد أسرة الرئيس حتى الآن.

وأوضح أن حساب شقيقته شيماء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مخترق.

كان مخترقو صفحة شيماء قد أعلنوا قبل دقائق اعتقال ميليشيات الانقلابيين لأحمد محمد مرسي، كما نشر المخترقون رسائل استغاثة على لسان شيماء.

*بلاغ يطالب بالتحقيق مع السيسى وإبراهيم فى مجازر النهضة ورابعة و ابوزعبل وقتل الجنود

تقدم الدكتور حامد صديق الباحث بالمركز القومى للبحوث ببلاغ الى نائب عام الإنقلابين ضد كلا من عدلى محمود منصور الرئيس المؤقت والمعين من رئيس الانقلابيين وعبدالفتاح سعيد حسن السيسى قائد الانقلاب العسكرى ووزير الدفاع وحازم الببلاوى ومحمد ابراهيم نجيب وزير الداخلية ومحافظ شمال سيناء ورئيس المخابرات ورئيس المخابرات الحربية ورئيس جهاز الامن الوطنى لاتهامهم باختلاق واقعة مقتل 24 مجند بسيناء والمطالبة بكشف ملابساتها وحقيقة اختطاف الرئيس الشرعى للبلاد، والتحقيق فى ملابسات فض اعتصامى النهضة ورابعة ،وقتل المتظاهريين السلميين وإخفاء جثث البعض منهم بعد حرقها وذكر فى بلاغة ان المشكو فى حقهم قاموا بإرتكاب جريمة يشيب لها الولدان وتضاهى تدابير الشيطان وتحقق غاية العدوان فقد قاموا بالاشتراك والاتفاق والتحريض بالسلب والايجاب مع سبق الاصرار والترصد بقتل أربعة وعشرين مجندا من جنود الامن المركزى اثناء سفرهم على أرض سيناء وأخفوا معالم الجريمة فلا تحقيقات تمت ولا تقارير طبية أجريت ولا أخبار صحيحة حول الحادث خرجت فالتضارب فى الروايات لم تهدى إلا إثبات أن المشكو فى حقهم هم وراء الحادث وصناعته مهما كانت الرواية .

واشار الشاكى فى بلاغة ان كان القتل رميا بالرصاص بمعرفة المشكو فى حقهم ليس لإخفاء جريمة مجزرة سجن ابوزعبل والتى راح ضحيتها 38 شخصا من مؤيدى الرئيس محمد مرسى فحسب وإنما لاشعال الحرب الاهلية والوقيعة والفتنة وهذا لا يخرج عن تخطيط السيسى ومباركة الباقين من المشكو فى حقهم، وعن طريق الاعلام الضال المضل الفاسد المفسد أوهموا الشعب أن القتلة هم الارهابيين الاخوان المسلمين”.

واشار ان المشكو فى حقهم قد ارتكبوا جرائم ومازالوا يرتكبون جرائم تستهدف القتل وبث الرعب والذعر والفتنة بين المواطنين وأن الأصل فيهم والواجب حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم والدفاع عن انسانياتهم .

وطالب “حامد” فى نهاية بلاغة سرعة التحقيق وذلك لكشف الحقائق المتعمد إخفائها من قبل المشكو فى حقهم حتى لا تقوم الفتنة والحرب الاهلية كحقيقة اختطاف الرئيس المنتخب الشرعى للبلاد الدكتور محمد مرسى العياط،، وحقيقة قتل الجنود فى رفح الاولى والثانية واختطاف الجنود واطلاق سراحهم.

وفيما يتعلق بشأن فض اعتصامات رابعة والنهضة وقتل المتظاهريين السلميين وإخفاء جثث البعض منهم بعد حرقها ودفنها فى مقابر جماعية ستكشفها الايام. وتحريك الدعوى الجنائية ضد المشكو فى حقهم عملا بنصوص مواد أحكام قانون العقوبات فيما يتعلق بشأن الخطف والتزوير والتضليل والفتنة والارهاب المقترن بالقتل العمد

*قوات الامن تداهم منزل هاني المحامي القيادي بحزب الوسط وتعتقله

داهمت فجر اليوم مباحث امن الدولة بالاضافة الي قوة امنية مكونة من 17 سيارة ما بين بوكس ومدرعة تابعة لمديرية امن قنا والقوات المسلحة منزل محمد عبد الرازق .. وشهرته هاني المحامي .. القيادي بحزب الوسط واعتقاله من منزله الكائن يقرية “هو” التابعة لمركز نجع حمادي بمحافظة قنا

*أحد بلطجية الأمن يقتل 15 في مذبحة بميت العطار

لقي 15 شخصا مصرعهم في مذبحة جديدة بقرية ميت العطار التابعة لمركز بنها، عقب قيام احد بلطجية الأمن الذين يتم الاعتماد عليهم في ترويع المتظاهرين و هو مسجل خطر بإطلاق الأعيرة النارية من بندقية آلية بشكل عشوائي على المارة، ما أسفر عن مصرع 15 شخصا من أبناء القرية وفقا لما أكده شهود عيان بها.

وأكد الأهالي أن أحد الأشخاص المسجلين خطر هرب من السجن مؤخرا، ويدعى عمر. ع. أ، أحد المتهمين في قضية مذبحة الكلافين الشهيرة، التي راح ضحيتها 23 قتيلا وأكثر من 30 مصابا، وصدر الحكم فيها بالإعدام شنقا لمتهمين والمؤبد لـ6 آخرين.

وقام عقب هروبه من السجن باصطحاب شخص آخر وإطلاق النار على المارة، ما تسبب في المجزرة، قبل أن ينجح الاهالي في مطاردته والقضاء عليه وقتله، وكان المسجل خطر قد فعل ذلك انتقاما من أهل القرية لعدم وقوفها بجانب عائلته في ثأرهم مع عائلة الكلافين، ولكي يثبت أن شباب الرفاعية قادرين على الأخذ بالثأر فى أي وقت.

وأكد الدكتور عبدالعاطي الغنيمي، مدير مستشفى بنها التعليمي، وصول 11 جثة، وجاري استدعاء أطباء التشريح ووضع استعدادات لاستقبال المصابين.

وتم نقل القتلى والمصابين بسيارات الإسعاف، وهم كل من أحمد سمير جعفر، 20 سنة، وعماد حمدي علام وإبراهيم السيد ندا وعبدالفتاح محمد فرج وطه أحمد طه وحسن الهادي العفيفي ووحسن عبدالعليم العجمي وأمين على الدعدع وعبده عبدالفتاح المليجي، وأحمد محمود مسعود ومحمد هاشم “مصاب”.

يذكر أن قرية ميت العطار كانت تعيش حالة من الهدوء الحذر بعد الأحداث التي شهدتها القرية عام 2008 وراح ضحيتها 23 قتيلا وأكثر من 30 مصابا.

 

عن Admin

اترك تعليقاً