العصيان المدني هو الحل

متابعة متجددة . . الخميس 17 أكتوبر ثالث ايام عيد الأضحى المبارك والانتفاضة مستمرة

العصيان المدني هو الحل
العصيان المدني هو الحل

متابعة متجددة . . الخميس 17 أكتوبر ثالث ايام عيد الأضحى المبارك والانتفاضة مستمرة

شبكة المرصد الإخبارية

*فاينانشال تايمز: السيسي لاعب سياسي متمرس . . تعليقاً على تسجيلاته الصوتية

علقت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية في تحليل لها اليوم على التسجيلات الصوتية المسربة لوزير الدفاع اللواء عبد الفتاح السيسي ، مشيرة إلى ان هذه التسجيلات تكشف تمرس السيسي كلاعب سياسي وتطرح تساؤلات حول طموحاته السياسية في البلاد.

وتحت عنوان “مقابلة مسربة تثير التساؤلات حول الطموحات السياسية للجنرال المصري قال المحلل بورزو داراغاهي

إن تسجيلا مسربا للفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري، يبدو فيه أنه يخبر رئيس تحرير صحيفة خاصة ذائعة ان يبدأ حملة بالنياية عنه، يلقي الضوء على النخبة الحاكمة في مصر وعلى الطموحات السياسية للسيسي؟.

ويقول داراغاهي إنه في المقابلة، التي نشرها موقع رصد المؤيد للاخوان المسلمين، يسمع السيسي وهو ينتقد حمدين صباحي، أحد منافسيه السياسيين، ويطلب من رئيس تحرير صحيفة “المصري اليوم” اطلاق حملة لمنح الجنرال حصانة من الملاحقة القضائية.

ويرى داراغاهي أنه يتضح من التسجيل، الذي وصفه بأنه عالي الجودة الصوتية، أن السيسي انه لاعب سياسي متمرس .

ويقول داراغاهي إن التسجيل يثير تساؤلات عن العلاقة بين السيسي والاعلام، الذي أصبح مؤيدا بصورة كبيرة للجيش منذ “الانقلاب”. ويضيف أن العديد من القنوات الاسلامية اغلقت بعيد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي، كما أن رصد نشرت فيديو تقول أنه صور في بداية 2013 يصف فيه السيسي استراتيجيات للسيطرة على الاعلام.

*أهالي السويس يشيعون شهيد “6 أكتوبر” في جنازة حاشدة

في جنازة حاشدة شيع أهالي السويس اليوم (الخميس) جثمان ” هادي بسام غريب” -18 عام- إلى مثواه الأخير بعد أن أدوا صلاة الجنازة عليه بمسجد الهدى بالأمل.

يذكر أن ” هادي” قد أصيب بالمسيره التى خرجت من مسجد حمزه يوم 6 اكتوبر الماضى بطلق نار حي في رأسه من قبل البلطجيه وتم ارساله إلى مستشفى الزقازيق العام واستغاث والده بالقوات المسلحة لنقله إلى احد المستشفيات التابعه لها ليتلقي العلاج دون جدوى.

*المصري اليوم تعترف بصحة التسجيل الصوتي كاملاً قبل أن ترفع رصد الأجزاء الجديدة منه، واليوتيوب يحظر رفع أي أجزاء من التسجيل الجديد، وهذا معناه أن المصري اليوم قدمت التسجيل كاملاً لليوتيوب، بما فيه الأجزاء التي لم تنشرها رصد بعد

*بلطجية يقطعون شارع جامعة الدول العربية تزامنا مع وقفة احتجاجية 

قطع العشرات من البلطجية شارع جامعة الدول العربية بالاتجاه المؤدي إلى شارع السودان، وتحديدا عند شارع محيي الدين أبو العز المتفرع من شارع جامعة الدول.

يأتي ذلك بالتزامن مع بدء مؤيدي الشرعية وقفة احتجاجية بعد صلاة العشاء بشارع جامعة الدول العربية تلبية لدعوة التحالف الوطني.

*العفو الدوليةتطالب بفتح تحقيق في أحداث 6 أكتوبر

طالبت منظمة العفو الدولية إلى فتح تحقيق “كامل ومحايد ومستقل” في الأحداث التي صاحبت مظاهرات يوم السادس من أكتوبر الأول الجاري في مصر والتي خلقت اكثر من 50 شهيد. وبحسب المنظمة فإن استخدام القوة المفرطة أصبح الإجراء الطبيعي المعتمد في عمل قوات الأمن المصرية ضد المتظاهرين السلميين. 

وقالت المنظمة بحسب الجزيرة إن شهادات مسؤولين وشهود عيان تشير إلى أن أجهزة الأمن استخدمت القوة المبالغ فيها والمميتة دون سبب لتفريق المتظاهرين، حيث لم يُقتل أي من عناصر قوات الأمن في ذلك اليوم. 

وتحدثت المنظمة عن شهادات أدلى بها شهود عيان أكدوا فيها أن قوات الأمن اكتفت في بعض الحالات بأداء دور المتفرج، عندما هاجم رجال يرتدون ثيابا مدنية المتظاهرين واشتبكوا معهم مستخدمين سكاكين وعصيا وأسلحة نارية.

*تعقيبا على تسجيل السيسي حزب “مصر القوية”: سنتخذ الاجراءات القانونية ضد ياسر رزق

حزب “أبو الفتوح” تعقيبا على تسجيل منسوب لـ السيسي في حوار صحفي ينتقد فيه رئيس الحزب: مندهشون من مستوى الحديث وسنتخذ الاجراءات القانونية ضد رئيس تحرير المصري اليوم

* في تصرف غير مسبوق الطيران المصري يخترق أجواء غزة حتى مدينة خان يونس

قامت اليوم الخميس طائرات مروحية تابعة للجيش المصري دخلت أجواء قطاع غزة محلقًا فوق مدينة رفح الفلسطينية جنوب القطاع. وأفاد شهود عيان، وفقا لما نقلت وكالة “فلسطين برس” بأن الطيران المصري حلق فوق أحياء المدينة الحدودية، لا سيما المواصي والمشروع السعودي ويبنا وتل زعرب وبوابة صلاح الدين.

وأضافوا أن الطيران واصل طريقه عبر ساحل البحر وصولاً إلى مدينة خانيونس وعاد أدراجه عن طريق البحر.

*تسريب رصد .. السيسي: أبو الفتوح اخواني متطرف وياسر رزق يرد: الإخوان شواذ وأبو الفتوح مثلهم

السيسي: أبو الفتوح اخواني متطرف وياسر رزق يرد: الإخوان شواذ وأبو الفتوح مثلهم

– عبد المنعم أبو الفتوح إخواني متطرف
– المشكلة في أن يتولى الأمر أناس غير مدركين لحجم ووزن مصر.
وياسر رزق يرد:
– الإخوان جمعية شواذ وخروجه من الجماعة لايعنى أنه لم يعد شاذ مثلهم ، ويسهل تحطيمه تماماً.
– أبو الفتوح يرى في نفسه أنه أحق بمنصب المرشد وأحق من خيرت الشاطر بمنصب نائب المرشد وأنه الأمين على فكر الإخوان.
وجاء في التسريب : في تسريب جديد لشبكة”رصد” الاخبارية من حوار السيسي مع رئيس تحرير جريدة “المصري اليوم” ياسر رزق ، ننشر مهاجمة السيسي ورزق لعبد المنعم أبو الفتوح – رئيس حزب مصر القوية والمرشح الأسبق للانتخابات الرئاسية ووصفه إياه بـ “الإخواني المتطرف” ففي بداية الحوار يقول السيسي لرزق “لو أبو الفتوح مسك هيعمل فينا إيه” وأجابه رزق بأنه ” هيعلقنا زي الدبيحة ، ده إخوان” وعلق السيسي قائلا ، “ده إخواني متطرف” .
ثم يستمر رزق في توجيه الحديث لمهاجمة واتهام أبو الفتوح ، ويختتم السيسي هذا المقطع بعد تأييده لاتهامات رزق بقوله ” الاشكالية مش في كده ، الاشكالية إن يتولى الأمر ناس مش مدركة حجم ووزن مصر ” في إشارة جديدة منه بأنه الوحيد الذي يتمتع بالوطنية أو من يحمل هم الوطن وكل من عداه هباء .
جدير بالذكر أن د. عبد المنعم أبو الفتوح وأنصاره من أعضاء حزب مصر القوية قد شاركوا في مظاهرات 30 يونيو والتي أدت إلى الإنقلاب العسكري بقيادة الفريق عبد الفتاح السيسي، مما يجعل حديث السيسي مع رزق انقلابا منه على مؤيديه وداعميه في انقلابه، ومحاولة منه لتشويههم حيث بدأ بحمدين صباحي ، والآن أبو الفتوح، كما يظهر تخوفه الواضح من تواجد أي أحد غيره على الساحة السياسية.

*مبارك وعائلته يقضون العيد فى الساحل الشمالى .. ونقل ولديه بطائرة تابعة للمخابرات

معلومات مؤكدة عن صدور أوامر مباشرة من الفريق السيسى بخروج مبارك وولديه علاء وجمال من السجن بعد ظهر وقفة العيد ليلة ونصف مع ازواجهم وأسرتهم فى إستراحة برج العرب الخاص بالرئاسة.

كما نقل “علاء وجمال” على متن طائرة خاصة بالمخابرات إلى الإستراحة ثم الى والده، بالإضافة الى نقل “مبارك” من القاهرة بطائرة حربية إلى الساحل الشمالى للإستجمام وقضاء إجازة العيد مع أسرته وولديه السجينين.

وقدم إلى العائلة المخلوعة موائد وولائم من أموال الشعب وفى حراسة جنود لايجدون الفول والفلافل طعام لهم.

*إدارة المفرقعات تمشط محلات الأطعمة بالسويس كإجراء احترازى

قال اللواء خليل حرب مدير أمن السويس، إن إدارة المفرقعات وضباط المباحث الجنائية بدأت بعد واقعة العثور على جسم غريب داخل مطعم شهير للأطعمة بالمحافظة، بفحص جميع المحلات بالمحافظة كإجراء احترازى.

وأضاف مدير الأمن  أن جميع المنشآت الشرطة والحيوية بالسويس مؤمنة بشكل كامل ويتم أيضا تمشيطها لتأمينها فى حالة وجود أى أجسام غريبة، موضحا أن ما عثر عليه بمحل أطعمة شهير ما هو إلا جسم كرتونى يخرج سلوك لإيحاء المواطنين أنه قنبلة، لافتا أن الوضع مستقر بجميع أنحاء المحافظة.

* اعتداء بلطجية على مسيرة بالدراجات “ضد الانقلاب” بكفر الدوار

*نظم قبل قليل شباب ضد الانقلاب سلسلة بشرية ضد الانقلاب أول كوبرى العوايد بالاسكندرية

*اعتداء بلطجي على أحد السيدات المشاركات في مسيرة ضد الانقلاب بالشرقية، أسفر عنه إصابتها في القدم

*منتج الفيلم الهولندي المسيء للرسول .. يؤدي فريضة الحج

قال الهولندي أرنولد فاندرون، منتج الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يؤدي فريضة الحج هذه الأيام، إن دموعه لم تتوقف منذ وصوله مكة، وأنه يعيش الآن أجمل اللحظات.
وأكد فاندرون، لصحيفة “عكاظ” السعودية، أنه سينتج فيلما آخر يعكس خلاله أخلاق “سيد البشر”، مضيفًا أنه وجد في الإسلام ما كان يصبو إليه ويفتقده بحياته السابقة، مبينا أنه عندما يتذكر حياته السابقة يرى أنه كان “كمن يقبض الريح”، وأنه جاء إلى الحج “للاستغفار والدعاء والابتهال إلى الله لمسح خطاياه السابقة”.
وأضاف: “هنا وجدت ذاتي بين هذه القلوب المؤمنة، ودعواتي أن تمسح دموعي كل ذنوبي بعد توبتي، وسأعمل على إنتاج عمل كبير يخدم الإسلام والمسلمين ويعكس أخلاق نبي الرحمة بعد عودتي من رحلة الحج”.
وحول كيفية اعتناقه الإسلام، قال المنتج الهولندي، إنه كان متشوقًا لمعرفة الكثير عن الإسلام، فبدأ بالقراءة عنه حتى تخلل قلبه وأشهر إسلامه بعد ذلك، رغم أنه كان ينتمي لحزب الحرية الهولندي المتطرف في عدائه للإسلام والمسلمين.
وأضاف: “كنت متشوقًا لمعرفة الإسلام، فقرأت الكثير عنه حتى تخلل إلى قلبي وعقلي شعور يصعب التعبير عنه بأن الإسلام يحمل معاني عظيمة ورسالة سامية، وبعد ذلك الشعور الذي تنامى قررت أن أدخل في الإسلام، والآن الحمد لله أصبحت ذلك الشخص السعيد الذي تتملكه الطمأنينة والسكينة.
وأشار إلى أنه يؤدي فريضة الحج لأول مرة ولكنها ليست الزيارة الأولى إلى مكة المكرمة فقد أتى في شهر فبراير الماضي لأداء العمرة”.

*السري: حكومة الانقلاب تعاقدت مع شركة يهودية لتحسين صورتها في أمريكا

قال ياسر السري- مدير المرصد الإعلامي الإسلامي- إن الشعب المصري الحر الرافض للانقلاب العسكري  الدموي يسطر أروع ملامح الصمود والتحدي،  وأنهم مرابطين في الشوارع والميادين من اجل شرع الله، مطالبا احرار مصر ان يستمروا مع تصحيح المسار وإعادة النظر في وسائل مقاومة واسقاط الانقلاب بتطبيق العصيان المدني الكامل الشامل .

وشدد السري – في حواره مع قناة القدس – على أن الشارع المصري لن يقبل الانقلاب ولن يستطيع قادة الانقلاب بعمليات القتل والاعتقالات وقف المظاهرات، وسيواصل الشعب رفضه لهذا الانقلاب بعزيمة لا تلين.

وأشار مدير المرصد الإعلامي الإسلامي إلى أن موقع “ميدل إيست مونيتور” البريطاني ” فجر قنبلة مدوية ” حول جماعة “جلوفر بارك” الأمريكية، التي تعاقدت معها الحكومة الانقلابية في مصر لتحسين لصورتها في الولايات المتحدة بعد قرار أوباما تقليص المساعدات العسكرية للقاهرة.

وأضاف :”الموقع في تقرير له أمس أكد أن “جلوفر بارك”، هي إحدى أبرز جماعات اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، ويقودها إسرائيليون”.

وتابع السري :”الموقع أن “جلوفر بارك” يقودها الإسرائيلي إريك بن تسفي، الذي خدم في الجيش الإسرائيلي وشغل أدوار استشارية في الانتخابات الإسرائيلية، إضافة إلى أن أحد كبار المسئولين التنفيذيين بـ”جلوفر بارك” شغل في الماضي منصب نائب مدير السياسية الوطنية للجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية المعروفة باسم “إيباك”، وهي أقوى ذراع للوبي الصهيوني في الولايات المتحدة”.

وأكمل : أن “جلوفر بارك”، وهي أكثر جماعات الضغط في واشنطن تأثيرًا وخبرة في تمثيل الحكومات الأجنبية، ستقوم بمد الحكومة الانقلابية في مصر باستشارات دبلوماسية واستراتيجية بما يخدم العلاقة بينها وبين نظيرتها الأمريكية.

وأوضح:”من أوجب الواجبات الحرص على تكثير سواد الحشود في الأيام القادمة، مع الحرص على تعدد مراكزها ومناطقها الحيوية .. وأن هذا سوف يربك حسابات سلطة الانقلاب بإذن الله، وهذه هي الطريقة الأمثل لمواجهة الانقلاب لكسره ودحره ..فالحشود اليومية تعني استطلاعا يوميا لشعبية رافضي الانقلاب..هذه دلالة بالغة الأهمية، فمع تصاعد التأييد الشعبي لرفض الانقلاب، ومع ضعف الأحزاب الكرتونية المؤيدة للانقلاب”.

وقال السري:” إن مصر حالياً يديرها مجموعة من الفسدة في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والرياضية.. فالإعلام الفاسد مثلاً يمارس العهر السياسي . . درية شرف الدين وزيرة إعلام الانقلاب، عرضت على قناة الجزيرة الإفراج عن مراسليها المحتجزين مقابل عدم مقاضاة التلفزيون المصري على إذاعته لمباراة مصر وغانا، والتي تمتلك “الجزيرة” حق بثها حصرياً”.

و اشار الي :”علي جمعة يحلل قتل الشعب المصري للسيسي وزباينته.. فالاسلام برئ من علي جمعة ومن افعاله واقواله بعد أن حصل على موافقة السيسي “.

*وزراء ورجل أعمال يحاولون رشوة منتخب غانا

قال المحلل السياسي محمد الجوادي اليوم الخميس، إن لجنة مكونة من 3 وزراء، ورجل أعمال تحاول إتمام صفقة رشوة لمنتخب غانا، بهدف “تخسير” نفسها أمام منتخب مصر في مباراة الإياب الحاسمة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال كأس العالم 2014 في البرازيل، بعد فوز غانا 6-1 في الذهاب.
الجوادي وعبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أوضح أن اللجنة وضعت أمام الطرف الغاني حرية اختيار المبلغ، أياً كان.
وأضاف الجوادي ساخراً،”في عيد ميلاد السيسي!أمن قومي !”، حيث أن مباراة الإياب تقام يوم 19 نوفمبر المقبل، وهو ما يصادف ذكرى ميلاد الفريق عبدالفتاح السيسي.
ويحتاج منتخب مصر إلى الفوز بنتيجة 5-0 ، أو الفوز بفارق 6 أهداف على نظيره الغاني لكي يضمن التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، وهو ما يراه رياضيون بالمهمة شبه المستحيلة.

* ابوتريكة يعلن اعتزاله اللعب نهائيا عقب انتهاء بطولة دوري أبطال إفريقيا

أعلن محمد ابوتريكة نجم الأهلي ومنتخب مصر اعتزاله كرة القدم رسمياً عقب انتهاء بطولة دوري أبطال إفريقيا. وكتب تريكة فى حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» : “بطولة افريقيا والفوز بها مع الأهلي إن شاء الله وبطولة العالم في المغرب ووداعاً كرة القدم وشكراً للجميع”. ومن الواضح أن تريكة قد اتخذ قراره بعد الهزيمة المذلة من غانا في تصفيات كأس العالم 6/1 ليعلن قراره صراحه للجميع.

* وقفة لأفراد الحراسات الخاصة بـ”الداخلية” لنقل 2 من زملائهم

نظم أفراد اللجنة العليا لأفراد الحراسات الخاصة، وقفة احتجاجية، ظهر اليوم الخميس، أمام مكتب مساعد وزير الداخلية لقطاع الحراسات والتأمين بشارع العزيز عثمان بالزمالك، احتجاجا على نقل اثنين من زملائهم من إدارة الحراسات الخاصة إلى مديريات الأمن، بمحافظات القليوبية ومطروح.
وأكد أفراد اللجنة العليا لأفراد الحراسات الخاصة أنهم حاولوا التواصل مع مساعد الوزير لقطاع الحراسات والتأمين لحل مشاكل زملائهما، وإعادتهما إلى إدارة الحراسات، بعدما تم نقلهما تعسفيا

*مقتل و إصابة 22 مجندا فى انقلاب سيارة أمن مركزى فى طريقها لدلجا

قتل 4 مجندين وأصيب 18 آخرون فى حادث انقلاب سيارة أمن مركزى على الطريق الصحراوى الغربى بالقرب من قرية دلجا جنوب المنيا كانت فى طريقها لتأمين قرية دلجا.
تحرر المحضر اللازم بالواقعة وانتقل محافظ المنيا اللواء صلاح الدين زيادة ووكيلة وزارة الصحة الدكتورة أمنية رجب، للاطمئنان على المصابين. وتفيد الأنباء عن
مصرع كلاً من زياد حسين أحمد  21 سنه مجند ومقيم بمحافظة سوهاج ، ورمضان عبد التواب محمود 21 سنة ومقيم بمحافظة بنى سويف، كما أصيب 18 أخرين بينهم اثنان في حالة خطرة تقرر نقلهم لمستشفي أسيوط الجامعي وتبين انقلاب سيارة شرطة تقل مجندين بالقرب من مدخل قرية دلجا وترجح التحريات المبدئية إنفجار أحد إطاراتها.

*تظاهرة لأهالي بئر العبد رفضا لممارسات الانقلاب بسيناء

انطلقت الآن وقفة حاشدة لمؤيدى الشرعية ورافضى الانقلاب العسكرى بمدينة بئرالعبد شمال سيناء من أمام أحد مساجد المدينة ويشارك بها المئات من أهالى المدينة من الرجال والنساء والشباب والاطفال وذلك رفضا للانقلاب العسكرى وممارساته الأمنية القمعية من انتهاك لحرمات المنازل وسرقة لما هو ثمين أثناء الاقتحام وعدم مراعاة عادات وأعراف أهالى سيناء 

*السيسي : مرسي كان طيب

قال قائد الانقلاب العسكري في مصرالفريق أول عبدالفتاح السيسى إن الرئيس محمد مرسى ” كان رجلا طيباً” ولكنه لم يأخذ حالة الغليان التي حدثت بالشارع يوم 30 يونيو بجدية.
ولفت السيسي خلال لقائه امس مع عمد ومشايخ مطروح بالمنطقه الغربيه العسكرية بسيدى براني إلى أنه تقدم بالعديد من التقارير للرئيس المعزول تؤكد حالة غليان الشارع ولكنه لم يهتم ولم يأخذها على محمل الجد.

*السيسي يريد الابقاء على عدلي منصور رئيساً

ذكر مصدر مطلع أن وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي يبحث عن مخرج قانوني لاستبقاء الوضع الراهن مع الرئيس المعين عدلي منصور بصورة أو بأخرى، من خلال ربما استفتاء على بقاء منصور لمدة عامين أو ربما ترشح منصور نفسه.

وأضاف المصدر : أن السيسي لم يتخذ قرارا نهائيا بشأن ترشحه لرئاسة الجمهورية. وذكر المصدر : أن الفريق السيسي لا يجد رئيسًا مناسبًا “ممكن يشيل الشيلة معاه ويكون فاهم إن دوره كرئيس لن يتجاوز دور القوات المسلحة وأنه سيقبل مقدما بالاحتفاظ به وزيرًا للدفاع وصاحب كلمة لا ترد في القرارات المتعلقة بالأمن القومي”.

*تحت حكم العسكر ..مصر تتراجع بتصنيف الفيفا للمركز الـ51 عالميًّا والثامن إفريقيًّا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” التصنيف الشهري للمنتخبات عن شهر أكتوبر، حيث احتل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم المركز الـ51 عالمياً بعد السقوط المدوي في كوماسي، والخسارة بسداسية من المنتخب الغاني في ذهاب الدور الفاصل من تصفيات المونديال البرازيلي 2014. 

يأتي المنتخب الوطني بالمركز الثامن على مستوى القارة الإفريقية، بعد أن تصدر المنتخب الإيفواري صدارة المنتخبات الإفريقية، وجاءت منتخبات غانا والجزائر ونيجيريا ومالي والرأس الأخضر وتونس خلف منتخب كوت ديفوار.
كما حافظ المنتخب الإسباني على صدارة الترتيب العالمي لهذا الشهر، بينما احتلت ألمانيا وصافة التصنيف، وجاء المنتخب الأرجنتيني بالمركز الثالث. 
يذكر أن المنتخب الوطني الأول لكرة القدم قد تقدم في الشهر الماضي في تصنيف الفيفا بعد تحقيقه الفوز المتتالي في تصفيات المونديال البرازيلي.

*جلعاد: الكيان الصهيوني شعر بالارتياح بعد الانقلاب على الإخوان

قال رئيس المكتب الأمني والسياسي بوزارة الدفاع الصهيونية عاموس جلعاد: إنه منذ الانقلاب العسكري على الإخوان في مصر، شعرت منطقة الشرق الأوسط بأسرها بالارتياح، وتحسن الوضع الأمني على طول حدود الاحتلال، وتم عزل حماس”.

وقال جلعاد في محاضرة له بواشنطن مؤخرا: إن جماعة الإخوان المسلمين تمثل إحدى أكبر التهديدات في الشرق الأوسط، فهي تطمح إلى السيطرة على المنطقة، وكانت قد صرحت عن هذه النية علنا”.
وأضاف أن “مصر بتعداد سكانها البالغ 90 مليون نسمة لا تزال قائدة الشرق الأوسط، لذا فإن سيطرة الإخوان هناك شكلت تهديدا للمنطقة بأسرها”.
وأكد أن جميع المؤشرات تظهر “أنه لن تكون هناك ديمقراطية في الشرق الأوسط خارج الاحتلال في أي وقت قريب، لذا فإن الهدف السياسي الأكثر ملاءمة هو السعي لإرساء الاستقرار استنادا إلى النفوذ الأمريكي”.
وقال: “إن الديمقراطية غير ملائمة في المنطقة في الوقت الراهن؛ لأن البلدان العربية لا تبدو مستعدة لإجراء انتخابات نزيهة”.

*شهود عيان: انتشار أمني واسع بحي “مقبل” ببني سويف

داهمت وحدة أمنية تابعة لمديرية أمن بني سويف حي “مقبل” ونشرت قواتها بوسط مدينة بني سويف وبصحبتها خبراء مفرقعات بحثًا عن سيارة مفخخة، فيما شهدت المنطقة  حالة من الهلع والذعر بين السكان؛ خوفًا من انفجار السيارة.

وقال أحد شهود العيان إن أهالي المنطقة فوجئوا بحشود أمنية عقب بلاغ يفيد بوجود أحد السيارات المفخخة بالمنطقة.

وأفاد مصدر أمني بقيام الشرطة بعمل حملة تمشيط للمنطقة تبين أن البلاغ كاذب وليس هناك وجود لأجسام قابلة للانفجار.

*عائشة خيرت الشاطر :
علمت ان في اخر تحقيقات للدكتور صلاح سلطان بالنيابة بالتجمع الخامس… كان هناك في نفس الوقت ابنه المعتقل … يحقق معه… فوضعوا هذا بحجز و هذا بأخر حتي لا يتمكن احد منهم من رؤية الاخر حتي و هما في محبسهما… و الحجزين يفصل بينهما حائط.. لا يعلم هذا او ذاك ان الجدار يفصل الابن عن ولده.. و اذا بمحمد سلطان الابن يسمع صوت والده و هو يقضي وقته في قراءة كتاب الله … فيصرخ بصوت عالي هذا صوت والدي… ابي اريد ان أراه… فما يكون من منعدمي الانسانية… الا ان يسرعوا في إخراجه من الباب الخلفي.. حتي لا يسمع حتي صوت والده… و يبقي خارج مبني النيابه الي ان يتم الانتهاء من التحقيق مع والده و مغادرته للنيابة… فيدخلوا الابن مرة اخري لمكانه…. فالي اي مدي من انعدام كل معاني الانسانية وصل بهم الحال.. من حتي مجرد رؤيه انسانيه بالقيد.. يحرم منها الأب و ابنه… هنا يكمن لمن لم يري بعد فرق بسيط بين مرسي والانقلابين… بين صورة مبارك مع ابنائه بالقفص و بين محمد سلطان وصلاح سلطان عندما كانوا بنفس المكان !!!!!!

*المفكر تشومسكي: أي نظام عسكري لا يمكن أن يبني الدولة ولا يمكن إلغاء وجود الإخوان

انتقد المفكر الأميركي نعوم تشومسكي الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي وقال إن من يقف بصف الانقلاب يرتكب خطأ كبيرا. وأكد تشومسكي -في ندوة نظمتها رابطة الطلاب المصريين بنيويورك- أن أي نظام عسكري لا يمكن أن يبني الدولة.

وأشار تشومسكي في تلك الندوة إلى أن كلمة الشعب باتت تستخدم بشكل مضلل للإشارة إلى جزء واحد فقط من المصريين.

وأقر المفكر الأميركي بنزول حشود كبيرة في الثلاثين من يونيو/حزيران الماضي للتظاهر ضد النظام الحاكم آنذلك، إلا أنه أكد على أن ما حدث انقلاب عسكري، معتبرا أن الكثير من أصدقائه الداعمين للانقلاب قد ارتكبوا خطأ وصفه بالجسيم.

ورأى تشومسكي أنه تم تقسيم الشعب المصري من خلال الاعتقاد بأن قادة الجيش ملتزمون بالدفاع عمن يسمونهم الشعب في وجه جماعة الإخوان المسلمين، ودعا قادة الجيش إلى تجنب استخدام كلمة “الشعب” لأن الشعب منقسم بشدة، على حد تعبيره.

واعتبر أنه يمكن معارضة الإخوان المسلمين وانتقاد سلوكهم، إلا أنه لا يمكن إلغاء وجودهم، “فهم جزء من الشعب. لذا فإن مصطلح الشعب في هذه الحالة يستخدم بشكل مضلل”.

وأضاف تشومسكي أن أي نظام حكم عسكري لا يمكن أبدا أن يبني دولة ديمقراطية، وأن من يرحبون بالانقلاب حاليا على وشك أن يتحولوا إلى ضحايا له.

وبيّن أنه من الخطأ أن يعتقد مؤيدو الانقلاب بأن الجنرالات سيتحركون لبناء دولة ديمقراطية علمانية، وقال إن “هذا غالبا لن يحدث”، لأن قادة الجيش سيتصرفون كما يتصرف العسكريون عادة وكما تصرفوا في مصر دائما.

وأوضح أن هذه التصرفات ستتمثل في سعي القادة العسكريين إلى فرض سيطرتهم على النظام السياسي والاحتفاظ بمملكتهم الاقتصادية وسحق المعارضين والعصف بحقوق الإنسان.

ووجه تشومسكي رسالة إلى من سماهم أصدقاءه من العلمانيين والليبراليين واليساريين الذين رحبوا بالانقلاب العسكري، مفادها أنهم سيتحولون عما قريب إلى ضحايا لهذا الانقلاب، فهذا “هو ديدن الأنظمة العسكرية على مر العصور”.

ويشتهر تشومسكي (85 عاما) بإنتاجه اللغوي والفلسفي والنقدي في مجال اللغة والأدب والسياسة والفلسفة والاجتماع، وبمعارضته للسياسة الخارجية الأميركية فضلا عن انتقاده للاحتلال الإسرائيلي.

*بيان (116) بشان جمعة كشف الحساب مصائب الانقلاب في 100 يوم

أكثر من مائة يوم تمر على الانقلاب العسكري الدموي، حصدنا خلالها حصادا مرا على جميع الأصعدة، مظاهرات خمس ساعات مثل الوجبات السريعة تصور من الطائرات مع بعض الخدع السينمائية لتكون مسوغا للانقلاب وادعاء أنها ثورة.
راهن قائد الانقلاب أنه سيسرق الوطن في ساعات أو أيام فإذا بالأرض تنشق في كل ربوع مصر عن جماهير أبية ترفض الانقلاب ولا ترضى إلا بكسره بالتظاهرات والاحتجاجات وتتحول إلى ثورة شعبية تتجاوز شهرها الثالث لم يمنعها صيام أو حر صيف كما لم يمنعها بغي البغاة وسلاحهم ورصاصهم وعتادهم، ثورة شعب يحتسب جهاده مرضاة لله وفداء للوطن، شعب يصر على التحدي لكسر الانقلاب، لأن الانقلاب لو مر لا قدر الله فسيستمرئ هذا أي قائد عام للقوات المسلحة فإذا جاءت نتائج الانتخابات التشريعية أو الرئاسية على غير هواه فإنه لا مانع من تكرار التجربة فإرادته أكبر من إرادة الشعب. وهذا هو الحصاد المر للانقلاب في مائة يوم:
أولا – قمع المظاهرات والاعتصامات المناهضة للانقلاب:
مائة يوم من القهر في ظل حكم قائد الانقلاب الفريق أول / عبد الفتاح السيسي، مائة يوم من القهر والكذب والخداع والتزييف والتلفيق، مائة يوم من القتل، والحرق، والفتن.
سفك للدماء، استخدام الذخيرة الحية والرصاص المحرم دوليا والغازات واستخدام الطيران في قتل المتظاهرين السلميين، تحريق الخيام بمن فيها من الأحياء والجثث ورفع جثث الشهداء بالجرافات، تعويق اصدار تصاريح دفن لشهداء مناهضى الانقلاب هروبا من العدالة، وانتهاك حرمة المساجد بالحرق وإطلاق الرصاص ودخولها بالأحذية.
ستة آلاف من الشهداء والمفقودين، يزيدوا أو يقلوا فما أرخص الإنسان في مصر – حيث لا يوجد حصر بالأعداد، عشرات الآلاف من الجرحى.
مائة يوم من الانقلاب والحالة الأمنية تنتقل من سيء إلى أسوء، وكيف لا والشرطة الموكول إليها حفظ أمننا والجيش المكلف بحماية حدودنا يستعينون بالبلطجية، فكيف يقفون أمام العابثين بالأمن وهم من أعطوهم السلاح ليشهروه في وجه الشعب، وكيف يتصدون لهم وهم يباركون إرهابهم للشعب وفرض الإتاوات عليه.
لم يكن كل هذا ليتم إلا وسط بيئة فاسدة صنعها إعلام مليء بالكذب والخداع والتزييف والتلفيق، ووسط بيئة قضائية بها كثير من رجال النيابة والقضاء الذين أفسدوا قضايا الثوار ليخرج جميع المتهمين من محبسهم وهم يخرجون ألسنتهم للشعب ولآسر الشهداء والجرحى فيما سمي بمهرجان البراءة للجميع.
وحتى يئدوا هذه الثورة الشعبية المباركة فإن الانقلابيين بصدد إصدار قانون للتظاهر يكمم الأفواه ويقمع الحريات.
في المقابل فإن الشعب مستمر في ثورته حتى يسترد ثورة 25 يناير من سارقيها وحتى يثأر لدماء الشهداء والمصابين.
ثانيا – قمع الحريات وانتهاك حقوق الإنسان:
مائة يوم من القهر والكذب والتلفيق، والإهانة، والذل، والطوارئ، والمحاكمات العسكرية، والاعتقالات الباطلة والحبس الاحتياطي غير محدد المدة، وغياب الحريات، وتجاوز القيم والأعراف الوطنية ومعاهدات حقوق الإنسان التي وقعت عليها مصر.
وإضافة إلى قمع المظاهرات والاعتصامات المناهضة للانقلاب، فقد شهدت مصر تراجعا واضحا غير مسبوق في ملف الحريات العامة والخاصة حيث أصبح كل من يتصدى أو يرفض الانقلاب بصرف النظر عن ميله السياسي او انتماءه الفكري إما إرهابيا أو خائنا او عميلا او منعدم الاخلاق، وبمقارنة بسيطة يتبين للشعب المصري ان أول شعارات ثورة يناير وهي الحرية قد شهدت انتكاسة بل ضربة في مقتل لصالح الانقلابيين.
وهو ما تماثل أيضا مع حرية الاعلام التي اختفت من المشهد المصري الحالي وأصبح أصحاب الرأي المخالف من الإعلاميين والصحفيين اما معتقلين أو مطاردين او ممنوعين او مفقودين وقد صاحب إعلان الانقلاب غلق العديد من الفضائيات المعارضة لقادة الانقلاب واقتحام مكاتبهم والاستيلاء علي معداتهم واعتقال موظفيهم وضيوفهم والتنكيل بهم.
إضافة إلى اعتقال وتلفيق التهم للرموز السياسية المناهضة للانقلاب، وجود عشرة آلاف – تزيد أو تنقص – من المعتقلين أو المحبوسين على ذمة قضايا لفقتها لهم الأجهزة الأمنية، مداهمة منازل مناهضي الانقلاب وتحطيم محتويات منازلهم وسرقة ونهب الأموال وغيرها، اعتقال النساء وأخذهن رهائن وتلفيق القضايا لهن، مقتل العشرات بالسجون، عودة جهاز أمن الدولة وزوار الفجر من جديد، ملاحقة ومطاردة الحقوقيين واعتقال بعض محامي المعتقلين.
ثالثا – تهديد أمن مصر القومي:
مناشدة قائد الانقلاب لأمريكا للتدخل في شئون مصر الداخلية!!
– تهديدات وزير الخارجية المصري لحركة حماس
– تردي الأوضاع في سيناء
– الموافقة على اختراق المجال الجوي المصري وقتل مصريين
– الانقلاب والفتنة الداخلية
– بيع أراض بشرق وغرب قناة السويس لصالح الصهاينة والإمارات لتجميد مشروع محور قناة السويس –
طي صفحة “سد النهضة الإثيوبي” بما يضرب أمن مصر الحيوي المائي في مقتل –
تهديد مكانة مصر الإقليمية والدولية.
رابعا – دخول الأوضاع السياسية في نفق مسدود:
إن المؤامرة التي عاشتها مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 عادت بها بسرعة كبيرة إلي ما قبل ذلك التاريخ،على عكس ما يدعيه الانقلابيون من أن السفينة قد انطلقت إلى الأمام، حيث عادت القبضة العسكرية القوية لتسيطر على مقاليد الأمور وعلي كل مفاصل الدولة وحيث الدولة البوليسية بكل ملامحها من حكم شمولي وتبعية وفساد وركود وظلم اجتماعي. لقد هدف الانقلاب العسكري لتحقيق مؤامرة الثورة المضادة إلى إعادة إنتاج نظام مبارك بكل تفاصيله وهو ما تمثل في سيطرة رموز مبارك وأعوانهم على الحكومة الانتقالية والمحافظين وعلى لجنة الخمسين برئاسة عمرو موسى إضافة إلى سيطرتهم على الإعلام والذي أعاد رموز لجنة السياسات إلى المشهد السياسي مرة أخرى.
ويزعم الانقلابيون أنهم قد أعدوا خارطة طريق وافقت عليها كل القوى السياسية متناسين أن القوى الانقلابية وحدها هي من وافقت على تلك الخارطة التي اغتصبت السلطة من الرئيس المنتخب وعطلت الدستور المستفتى عليه بموافقة أغلبية الشعب، ومتناسين أن أكثر من نصف الشعب يرفض خارطتهم بما يدخل مصر نفقا مظلما يصعب الخروج منه. ويظن الانقلابيون أنه بإمكانهم استبعاد التيار الإسلامي من العملية السياسية، ولأن التيار الإسلامي مازالت له الغلبة في الشارع السياسي خاصة بعد اختطاف الرئيس محمد مرسي فإن الانقلابيين يلجئون إلى كل الطرق غير المشروعة لأبعاده بتلفيق الاتهامات واعتقال كوادره، وبالنص في الدستور على رفض ما يسمونه بالأحزاب الدينية وهم يقصدون الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية، ثم باللجوء لتزوير الاستفتاءات والانتخاب المقبلة إذا تمكن المسار الانقلابي من الوصول بالشعب لصندوق الانتخابات.
وعلى المستوى الخارجي يعاني الانقلابيون من عدم اعتراف العالم بالانقلاب وباءت كل محاولاتهم بالفشل في تجميل وجه هذا الانقلاب القبيح وإقناع العالم بأن ما حدث هو ثورة شعبية.
ولقد تابعنا موقف الاتحاد الإفريقي من سلطة الانقلاب، وفي الأسبوع الماضي قرر البرلمان الدولي إسقاط عضوية مصر فيه خلال انعقاد مؤتمره في جنيف؛ نظرًا لعدم وجود مؤسسة تشريعية بها في الوقت الحالي.
خامسا – ملامح تعديلات الدستور من لجنة العشرة الانقلابية:
ولقد ظهرت ملامح تعديلات دستور الانقلابيين والتي يمكن إجمالها فيما يلي:
تشويه الهوية
– إلغاء دور المجتمع في حماية الأسرة والمرأة
– فوبيا الدين والأخلاق
– التستر على الفساد والمفسدين وضمان استمراره
– التنكر لثورة 25 يناير المجيدة
– تحلل الدولة من التزاماتها وتنكرها للعمال والفلاحين والبدو
– إفساد النظام السياسي المصري
– القوات المسلحة والقضاء فوق الدولة وفوق القانون)
سادسا- تردي الأوضاع الاقتصادية:
مائة يوم من الانقلاب خلفت اقتصادا منهارا، سياحة معطلة، أمن مفتقد، حكومة غير مؤهلة ولا يمكن محاسبتها.
لقد دمر الانقلاب العسكري الاقتصاد المصري قبل مرور المائة يوم التي نحن بصددها. وعلى الرغم من المؤامرة التي واجهها الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية خلال عام من حكمه بشخوصها وأبعادها المختلفة، والحرب التي واجهها من عدة جهات داخل الدولة، فإن نظامه نجح في تقليل الدين الخارجي المصري وتقليل حجم الدين الداخلي، في حين رفعت حكومة الانقلاب الدين الداخلي لمصر إلى 176 مليار جنيه في أقل من شهرين.
وفي الوقت الذي وصلت فيه الاستثمارات الأجنبية قبل الانقلاب لـمائة مليار دولار وارتفعت الاستثمارات المحلية إلى 181.9 مليار جنيه مقابل 17 مليار جنيه في العام السابق له (حكومة الجنزوري) إذا بالاستثمارات تتوقف بعد الانقلاب وإذا بالشركات تغلق أبوابها، فلقد انسحبت معظم الاستثمارات الأجنبية من مصر كما توقفت أغلب المصانع الحكومية عن العمل، وفي الوقت الذي حافظ فيه دكتور مرسي على احتياطي النقدي الاجنبي إذا بهذا الاحتياطي يتراجع إلى حدوده الحرجة وبصورة لم يسبق لها مثيل. وأصيب القطاع السياحي بشلل في أغلب قطاعاته، ولم تتجاوز نسب الإشغال 10 – 15 % وأوقفت خمس شركات طيران عالمية رحلاتها لمصر بالإضافة لقدوم كثير من الرحلات خالية من الركاب.
وارتفع الدين على أيدي حكومة الانقلاب مما ألجأ الانقلابيين إلى سياسة الاقتراض من البنوك لتغطية العجز المتفاقم في الموازنة العامة للدولة مما يضع الاقتصاد المصري في أزمة حادة وفشل الحكومة في إيجاد حلول قوية وموارد حقيقية لتغطية هذا العجز.
كذلك لم يفلت الدين الخارجى من هذه الإنجازات ، حيث ارتفع إلى نحو 45 مليار دولار بعد أن كان يقدر بنحو 36 مليار دولار في عهد الرئيس مرسي بفضل لجوء حكومة الانقلاب إلى الاستدانة الخارجية لسداد التزاماتها والخروج من الأزمة المالية الحالية. وبالرجوع إلى العوامل التي تؤثر في حياة المصريين اليومية، نجد أن العديد من القطاعات قد شهدت انجازات واضحة في عهد الرئيس محمد مرسي، فقد تم توسيع غطاء التأمين الصحي والاجتماعي ليشمل خمسة مليون امرأة معيلة، وإلغاء الديون عن صغار المزارعين، وارتفاع مؤشرات السياحة.
وفي المقابل أوقف الانقلاب كافة العلاوات التي أقرها “مرسي” وألغى كادر المعلمين والأطباء الذي أقره الدكتور مرسي، لقد ضيع الانقلابيون كل الانجازات.
وفي أقل من شهرين من عمر الانقلاب العسكري سجلت أسعار منتجات الأغذية من الخضر والفاكهة ارتفاعا ملحوظا خلال هذه الفترة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، ما بين 60 و 100 % كما ارتفعت مواد البناء بنسب تصل إلى 20.00 % . الأسعار في ازدياد كل يوم، والسياحة لا وجود لها بل تحذر الدول رعاياها من السفر إلى مصر، والاحتياطي النقدي في تناقص مستمر، وفي الوقت الذي تتناقص فيه الأجور مقارنة بزيادة الأسعار نجد الانقلابيين يضاعفون أجور رجالهم من جيش وشرطة وقضاء، ويؤجلون تحديد الحد الأدنى والأقصى للأجور حتى لا ينقلب عليهم الذين يمتصون أموال الشعب تحت مسمى مستشارين أو غير ذلك من المناصب الوهمية، ازدادت البطالة وتوقفت الكثير من المصانع وشرد آلاف العمال، توقفت المشاريع العملاقة إرضاء للدول المؤيدة للانقلاب، تلاشى حلم العدالة الاجتماعية الذي نادينا وتغنينا به في ثورة يناير المجيدة، فالفقير يزداد فقرا والحيتان تزداد تخمة، وأصبحنا لا نامن على أمننا الغذائي أو احتياطي الوقود والطاقة، ورأينا دولة صغيرة كالإمارات تدشن حملة لجمع التبرعات لمصر التي وصفها يوسف عليه السلام بأنها خزائن الأرض، بل قام الرئيس غير الشرعي للبلاد بزيارات خارج مصر يستجدي دولا ترى في الانقلاب المنقذ لها من الثورة.
سابعا- تردي الأوضاع الاجتماعية:
على المستوى الاجتماعي فأن الانقسام الحاد والصراع والاختلاف المقيت هو سمة المجتمع، وحالة الكراهية والحض عليه هي السائدة وتكاد لا ترى أسرة إلا وأبناؤها في انقسام، ولا ننسى مشهد الانقلابيين وهم يحتفلون يوم 6 أكتوبر بالرقص والأغاني في منتهى الابتذال بنصر لم يشاركوا فيه في الوقت الذي تسيل فيه دماء المتظاهرين وتتناثر أشلاؤهم.
لن نحصي مساوئ الانقلاب فالقاصي والداني يعلم هذا ولكننا نؤكد أن المعارضة لهذا الانقلاب مستمرة في إطارها السلمي، والشعب مستمر في مقاومة الانقلاب، لا يكل ولا يمل، ونحن على يقين أننا سنصل إلى هذا الهدف، من أجل ذلك فالتحالف الوطني يدعو كل الثوار الأحرار لمليونية “جمعة كشف الحساب” وذلك بمناسبة مرور مائة يوم على الانقلاب، وسيكون ذلك عقب صلاة الجمعة 18/10 وسيكون التجمع في ميدان روكسي وكورنيش المعادي بالقاهرة، وميدان المحطة بالجيزة بجوار محطة سكة حديد الجيزة. جمعة نكشف فيها ونفضح الانقلاب “فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ” (45 الحج)
ثورة سلمية لاستعادة الديمقراطية ورفض الانقلاب
الانقلاب إلى زوال المجد والعزة لمصر والشهداء
التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب القاهرة : في 17 أكتوبر2013
*ضيوف الرحمن يواصلون المناسك بثاني أيام التشريق
يواصل حجاج بيت الله الحرام اليوم الخميس رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق حيث يجوز لمن أراد مغادرة منى الخروج منها قبل الغروب، أما من أراد البقاء هناك فيتوجب عليه رمي ثلاث جمرات غدا الجمعة ثالث أيام التشريق في وقت تكتمل فيه مناسك الحج بطواف الوداع. ويجوز لمن أراد التعجيل أن يبيت في منى يومي 11 و12 فقط ويرمي الجمرات الثلاث، ثم يعود لمكة فيطوف طواف الوداع، ويغادرها قبل مغيب شمس اليوم الـ12 من ذي الحجة. ومن لم يتعجل يبيت ليلة الـ13 ويرمي الجمرات بعد زوال ذلك اليوم، ثم يغادر منى بعد ذلك. وقد ساعدت قلة أعداد الحجاج قياسا على الأعوام السابقة على التحرك بسهولة، وبينما أتاح تطوير جسر الجمرات -المكون من ستة طوابق- رمي الجمرات بطمأنينة دون أي عوائق، ينتشر رجال الأمن انتشارا منظما لتقسيم الحجاج إلى مجموعات وفصلهم يمينا ويسارا تجنبا للازدحام. وتعتمد السلطات السعودية تنظيما دقيقا لتفويج الحجاج لرمي الجمرات من أجل استيعاب التزاحم الشديد ووجود الحجاج في وقت واحد بالمكان ذاته، حيث يفوج حجاج كل دولة وفقا لجدول وتوقيت محددين مسبقا.

عن Admin

اترك تعليقاً