Saturday , 31 October 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » متابعة متجددة . . الأحد 3 نوفمبر . . أسبوع كسر إرادة الشعب
متابعة متجددة . . الأحد 3 نوفمبر . . أسبوع كسر إرادة الشعب

متابعة متجددة . . الأحد 3 نوفمبر . . أسبوع كسر إرادة الشعب

4novمتابعة متجددة . . الأحد 3 نوفمبر . . أسبوع كسر إرادة الشعب

شبكة المرصد الإخبارية

*غادر أسامه مرسي نجل الرئيس الشرعي للبلاد محمد مرسي مطار القاهرة بعد احتجاز دام قرابة اربع ساعات للمرة الثانية مساء اليوم قبل منعه من السفر الي دولة ماليزيا لاتمام رحلة دراسية حيث قد سبق منعه فجر الأحد بدعوى خلل الإجراءات

*نجل الرئيس مرسي : أمن مطار القاهرة يحتجزني دون أسباب .. خلال محاولتي السفر إلى الخارج

*عرض لصورة الرئيس محمد مرسي وشعار رابعة على جدار السفارة المصريه بلندن

شهدت العاصمة البريطانية لندن اليوم مظاهرة طيبة شارك فيها أبناء الجالية المصرية في بريطانيا من الساعة الثالثة حتى الخامسة والنصف مساء
قمت بأخذ صور رفع شعار رابعة والشرطي ايضا الذي جاء وكان يطلب منا انهاء المظاهرة حيث اننا تجاوزنا الوقت المرخص به حتى الخامسة وليس الخامسة والنصف.

y4 y44 y444

*رئيس دائرة محاكمة الرئيس مرسي يمنع دخول أجهزة التصوير والتسجيل جلسة الغد

*نقل المحاكمة أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس والغاء مؤتمر ترتيب محاكمة مرسي

سادت حالة من الغضب في المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر عقده اليوم (الأحد) لترتيب محاكمة الرئيس محمد مرسي-أوا رئيس مدني منتخب بانتخابات حرة- بعد أن ضجت القاعة بهتافات يسقط حكم العسكر والهتافات المؤيدة للرئيس محمد مرسي.

وسادت حالة من الفوضي قاعة محكمة استئناف شمال القاهرة مما دفع المستشار نبيل صليب، رئيس محكمة استئناف القاهرة إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان سيكشف عن تفاصيل أولى جلسات المحاكمة.

كما قرر المستشار صليب، نقل محاكمة الرئيس وقيادات الإخوان فى قضية أحداث “الاتحادية”، إلى أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، بدلا من معهد الأمناء فى طرة.

وكما هو متوقع صرح مدحت إدريس-رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة- خلال مؤتمر صحافي، بأن المحاكمة لن تنقل على الهواء مباشرة ولن يسمح للمصورين والصحافيين بالحضور، كما كان متوقعاً وهذا بخلاف محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك التي كانت مذاعة علي الهواء مباشرة.

ومن جانبه أوضح اللواء رفعت عبد الحميد، الخبير الأمني مساعد وزير الداخلية سابقاً – أن تغيير مقر محاكمة الرئيس مرسي ضمن خطة تمويه، وأنه دائماً في مثل هذه المحاكمات تكون هناك خطة بديلة للخطة المعلن عنها، والخطة البديلة للتأمين تتم في سرية.

*الدكتور يونس مخيون – رئيس حزب النور – عبر موقع “فيس بوك” شهادة لله ثم للتاريخ

في إحدى جلسات الحوار الوطني قال الدكتور محمد مرسي : ” إن هناك إشكالية في جهاز الشرطة حيث أنهم يطلبون التصريح لهم بالتسليح حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم و مواجهة أعمال العنف التي يتعرضون لها ؛ وأنا لا أستطيع أن أوافق على ذلك خوفا من أن يقوموا باستعماله في لحظة انفعال فيؤدي ذلك إلى قتل متظاهرين ، فأنا لا أستطيع أن أتحمل هذا القرار . “و في حوار آخر عندما كان المتظاهرون يهاجمون قصر الاتحادية قال : ” أخشى ما أخشاه أن يقوم بعض المتظاهرين بتسلق سور القصر و القفز إلى داخله لأن الحرس الجمهوري في هذه الحالة لا يتعامل إلا بالضرب بالرصاص الحي فقلت لهم ” بلاش يا اخوانا الضرب بالرصاص ده و كفاية امسكوهم و كتفوهم و بلاش الضرب بالنار ده . ” انتهى.هذه شهادة لله ثم للتاريخ..و هذه الواقعة وجدت أنه من الأمانة أن أذكرها.

save image* 7 جاليات مصرية تحتج ضد محاكمة مرسي

نظم اليوم الأحد، أعضاء الجاليات المصرية بعدد من الدول الآوربية والإفريقية، مسيرات ووقفات احتجاجية للتنديد بمحاكمة الرئيس

محمد مرسي، والمقررة غدًا الاثنين بمبنى أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

ونظمت الجاليات المصرية في 5 دول أوروبية هي: بريطانيا وإيطاليا وتركيا والبوسنة والهرسك، وقفات احتجاجية أمام السفارات المصرية؛ لإعلان تأييدهم للدكتور محمد مرسي، ورفض محاكمته و14 قياديًا بالجماعة، بقضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية.
وعلى المستوى الإفريقي، نظم أنصار محمد مرسي بالعاصمة الغانية أكرا، وقفة حاشدة لرفض “خارطة الطريق” التي أطاحت به من حكم البلاد أوائل يوليو الماضي، تزامنًا مع وقفة للعشرات من أبناء مدينة كيب تون بجنوب إفريقيا، لتأييد شرعية الرئيس المعزول، في ظل ارتدائهم تشيرتات “رابعة”، على أنغام “الفوفوزيلا”.

*مسيرات حاشده تجوب شوارع السويس ضد الانقلاب العسكرى
*مظاهرات ليلية رافضة للانقلاب العسكري عشية محاكمة الرئيس مرسي: في القاهرة والجيزة والاسكندرية والاسماعيلية والبحيرة

*مصريون ينظمون وقفات أمام السفارات المصرية في انجلترا وايطاليا والبوسنة وجنوب افريقيا وغانا اعتراضا على محاكمة الرئيس مرسي

*قوات الامن تعتقل داعية إسلامي بالقليوبية

داهمت عصر اليوم الأحد قوات الأمن منازل عدد  من رافضي الانقلاب العسكري بقرية عرب العيايدة مركز الخانكة في محافظة القليوبية.

و اعتقلت قوات الامن الشيخ حسن إسماعيل الداعية الإسلامي وأحد الرموز الإجتماعية البارزة في القرية، كما داهمت قوات الانقلاب منازل كل من رجائي قاسم وأحمد رجب ومحمد كمال وحسن إسماعيل وفرج هنداوي.

*الولايات المتحدة تؤكد دعم السلطة الإنتقالية في مصر

اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد ان بلاده عازمة على مواصلة العمل مع السلطة الانتقالية في مصر في اول زيارة يقوم بها الى الحليف العربي المهم للولايات المتحدة منذ اطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي.

ووصل كيري الى القاهرة ظهرا عشية بدء محاكمة رئيس الدولة المعزول، بهدف اعادة تعزيز العلاقات بين واشنطن ومصر حليفة الولايات المتحدة منذ وقت طويل، والتي اضطربت بفعل عزل الرئيس المنتخب ديمقراطيا والقمع الدموي الذي تلاه ضد انصاره.

وقال كيري في مؤتمر صحافي في القاهرة والى جانبه نظيره المصري نبيل فهمي “نلتزم بالعمل سويا ومواصلة تعاوننا مع الحكومة الموقتة”، داعيا الى انتخابات “حرة وعادلة وتشمل الجميع″.

وايد كيري خطوات الحكومة الموقتة لاعادة الديمقراطية في مصر، وقال ان “خارطة الطريق يتم تنفيذها بشكل جيد بحسب ما نراه”.

وتابع “اننا نؤيدكم في هذا التحول الهائل الذي تمر به مصر ونحن نعرف انه صعب ونريد المساعدة ونحن مستعدون لذلك”.

ووفقا لخارطة الطريق التي اعلنها الجيش عقب عزل مرسي فان دستورا جديدا في البلاد سيقر نهاية العام الجاري او مطلع العام المقبل ويتم الدعوة بعدها لانتخابات تشريعية تليها انتخابات رئاسية بحلول منتصف 2014.

واضاف الوزير الاميركي “لدينا العديد من المواضيع للعمل عليها والوزير (فهمي) وانا بحثنا هذا الصباح بكل صراحة مسائل وتحديات نواجهها سويا”.

واكد انه يريد ان يقول للمصريين “باوضح العبارات واشدها ان الولايات المتحدة هي صديقة المصريين ومصر واننا شركاء”.

وفي ما يتعلق بالتجميد الجزئي مؤخرا للمساعدة الاميركية – 1,5 مليار دولار منها 1,3 مليار من المساعدات العسكرية – اعتبر “ان العلاقات الاميركية المصرية لا يمكن ان تختصر بالمساعدة”.

ولم يشر اي من المسؤولين الى محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي التي تبدأ الاثنين والتي يواجه فيها، مع 14 شخصا اخرين، اتهامات بالتحريض على قتل ثمانية متظاهرين امام قصر الرئاسة في كانون الثاني/ديسمبر 2012.

وقال كيري ان “احدا لا ينبغي ان يسمح له باللجوء الى العنف بلا محاسبة” مدينا الاعتداءات والمواجهات الدامية التي شهدتها البلاد اخيرا.

من جهته، قال فهمي انه “منذ ايام قليلة” وصف العلاقات المصرية الاميركية بأنها تمر بمرحلة اضطراب (ولكن) “أظن ان حديث وزير الخارجية الاميركي اليوم في الجلسة المغلقة وحديثه الان عن دعم الولايات المتحدة للشعب المصري كلها مؤشرات اننا نسعى جميعا لاستئناف العلاقات الطبيعية في شكلها المعتاد واننا نسير نحو هذا التوجه”.

*بيان من الإخوان المسلمين حول الزحف إلى محاكمة 4-11-2013م

أيها الشعب المصري العظيم .. يبدو أن القدر قد اختاركم لتكونوا مثلا للعالم أجمع في الصبر والصمود والتضحية والإصرار على انتزاع الحرية والعزة والكرامة من بين أنياب الخونة والمتآمرين عليكم من قوى الشر والطغيان في الداخل والخارج .
أيها الشعب العظيم .. إن الانقلابيين
الإرهابيين الدمويين لم يكتفوا باختطاف وإخفاء الرئيس الشرعي الذي يمثل الإرادة الشعبية الحرة والذي انتخبه الملايين باعتباره الرئيس المدني الأول، وإنما وصل بهم الطغيان إلى تقديمه للمحاكمة بتهم ملفقة يوم الإثنين 4/11/2013م وهى جرأة على الحق وقلب للحقائق والأوضاع، فالخيانة تحاكم الأمانة، والديكتاتورية تحاكم الديمقراطية، والفساد يحاكم الإصلاح والنزاهة، والسفاحون القتلة يحاكمون الشهداء والضحايا، والعملاء يحاكمون الوطنيين، والانقلابيون الدمويون يحاكمون إرادة الشعب .

إن الرئيس محمد مرسي لم يعد شخصا عاديا، وإنما صار رمزا لمبادئ وقيم سامية راقية أقامتها البشرية عبر عشرات الأجيال ومن خلال آلاف التضحيات، وأصبحت مفخرة لكل من يحترمها ويلتزم بها، والآن يريد الانقلابيون الفاشيون وضع هذه المبادئ والقيم في السجون خلف القضبان، لكي تخلو لهم مصر يعيثون فيها فسادا ونهبا واستبدادا .

لكن يقيننا أن الشعب المصري البطل لن يترك حريته وكرامته وقيمه وإنما سيزحف إلى المحاكمة الظالمة العابثة ليثبت للعالم أجمع أنه شعب يأبى الضيم ولا يمكن أن يتنازل عن إرادته وشرعيته مهما طال الزمن وكان الثمن .

(وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)
الإخوان المسلمون
القاهرة فى : 29 من ذي الحجة 1434هـ الموافق 3 من نوفمبر 2013م

*نيابة الانقلاب تقرر حبس 6 على ذمة محاولة اغتيال محمد ابراهيم

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس 6 متهمين في حادث محاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

* الزقازيق: مسيرة لطلاب ثانوي اعتراضا على محاكمة مرسي
نظم طلاب ثانوي ضد الانقلاب بالزقازيق اليوم الأحد، مسيره انطلقت من أمام مدرسة الناصرية وسط تفاعل كبير أهالي حي الزهور.
وقد مرت التظاهرة من أمام بيوت بعض الشهداء منددين بالانقلاب العسكري ومحاكمة الرئيس محمد مرسى مرددين الهتافات والشعارات المناهضة لحكم العسكر ومطالبين بالقصاص لدماء الشهداء والعودة للحرية والشرعية والكرامة الانسانيه والإفراج عن المعتقلين.

*طلاب القاهرة: “ليه بتحاكموا مرسي ليه.. هو حرامي ولا إيه”

نظم المئات من أنصار الرئيس محمد مرسى، مظاهرة حاشدة داخل جامعة القاهرة اليوم الأحد، للتنديد بالانقلاب العسكرى، وإعلان رفضهم لمحاكمة الرئيس المنتخب، ضمن فعاليات أسبوع “محاكمة إرادة الشعب”.

وردد المتظاهرون هتافات، منها: مصر دولة مش معسكر يسقط يسقط حكم العسكر، عسكر يحكم تانى ليه هى سوريا ولا إيه، ليه بتحاكموا الريس ليه، هو حرامى ولا إيه، هو قاتل ولا إيه، هو مبارك ولا إيه، التحقيق باطل، والحكومة باطلة، كما رفعوا شعارات رابعة العدوية ذات اللون الأصفر.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية قد دعا في بيان له إلى الاحتشاد والتظاهر؛ احتجاجًا على محاكمة الرئيس محمد مرسى، بدءًا من الجمعة في أسبوع “محاكمة إرادة شعب”، وحتى غدا الاثنين 4نوفمبر.

*اغلاق 5 محطات بمترو الأنفاق غدا استعدادا للمحاكمة
قررت شرطة مترو الأنفاق غلق محطات “كوتسيكا”، و”طرة البلد”، و”ثكنات المعادي” غدا وذلك تحسبا لوقوع اشتباكات بها وذلك لقربها من مقر محاكمة الرئيس مرسي، بمعهد أمناء الشرطة بطرة

*متابعة محاكمة الرئيس محمد مرسي تعد سابقة هي الأولى في تاريخ القضاء المصري

يعتزم أسر المتهمين الـ 15 في القضية ومحامين مقربين منهم، يعتزم أفراد من أسر 7 من هؤلاء المتهمين حضور المحاكمة، فيما يغيب 7 آخرون.

ومحاكمة الرئيس بنتهمة قتل متظاهري الاتحادية، وتوجيه اتهام بالتحريض على القتل يوجب محاكمة وزير الداخلية اثناء الأحداث وهو احمد جمال الدين وهو فلول ، وتأمين القصور الرئاسية وظيفة الحرس الجمهوري وقوات الشرطة، وقد بدا واضحًا التقاعس في تأمين القصور بل السماح للمتظاهرين بارتقاء سور القصر، والقاء مواد حارقة يستلزم منها أن الفاعل أراد تخريب منشآت الدولة، في ظل تقاعس قوات التأمين واعتراف أحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق، وقتها أنه أغلق هاتفه ٤ ساعات كاملة بما يوحي تآمر واضح لإفشال الرئيس المنتخب.

رفض النيابة السماح للدفاع بتصوير أوراق القضية في سابقة هي الأولى في تاريخ القضاء المصري بما يوحي بعدم وجود اتهامات أصلا.

*بيان للرأي العام من اسرة الرئيس مرسي

الرئيس.. صامد.. ثابت.. مناضل

إن ما أتي أيا كان صحته من عدمه أو إمكانية التدخل فيه بالتغيير أو الحذف أو التعديل فهو غير قانوني ويقع تحت طائلة العدالة لم يستأذن فيه صاحب الحق الأصيل المغيب قسرا عن الوطن والشعب فهي محض مناقشات مسروقة، قالت من صنعتها إنها حذفت منها ما يتعلق بالأمن القومي، وهو ما يدينها لأن حق القارئ الذي يجب أن يحترم أن يعي حقيقة ما يتم تقديمه بلا وصاية تقديم أجزاء وإخفاء أجزاء أخري، وهو أولا وأخيرا محل إدانة واستنكار ويأتي ضمن سلسلة من جرائم الانقلاب بحق رئيس شرعي مختطف ووطن وحقوق مسلوبة.

وإن الرئيس المصري الشرعي ليس أكثر مصرية من عموم المصريين المسفوك دمهم والمستباحة حرياتهم والمستهدفة بالإفشال ثورتهم وهذا التجسس عليه هو استمرار لفجر الانقلاب وقبحه وليس مستغربا على أعداء الثورة وخصوم الشعب.

وإن توجيه وعي القاريء بجملة من الآراء – لم يتحقق من حقيقة التلاعب منها بعد – قبل محاكمة هزيلة هو تأثير غير مباشر لكنه وهو العدم سواء، فالانقلاب الذي يحاكم ويحرك ذيوله سيحاكم والتاريخ شاهد علي ما نقول وبيينا وبينكم الأيام.

سنطالب إدارة اليوتيوب بوقف ما يتم تداوله لحين التحقق مما أتي وما يدور حوله من شكوك وحقوق لاسيما وأن الطرف الأصيل مغيب قسرا، كما قلنا لا نعلم نحن وفريقه القانوني عن مكان احتجازه شيئا، ونطالب الجميع بدلا من البحث عن اختراق المناقشات للبحث عن حق القاريء، رغم عدم تقديمه كاملا أن يبحث عن حقوق رئيس مختطف أصبحت حقوقه توصف بالمستحيل.

الرئيس المصري الشرعي الدكتور محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب (صامد) رغم أشهر من التنكيل بكافة حقوقه كرئيس وكمواطن.

ثابت) رغم أجواء التشويه الممنهجة التي يصر أقزام أن يثبتوها ضد الرئيس المصري الشرعي المكبلة حرياته وحقوقه مثل إرادة الشعب المصري المسلوبة في ظل انقلاب عسكري دموي فاشي.

مناضل) سينتزع حقوق الشرعية وحقوق الشعب ولن يتراجع ولم ولن تركعه اتهامات باطلة أو محاكمات هزيلة مهما تجرأت علي القانون ستبوء إلي مزبلة التاريخ هي ومن أسسوا له ودعموها.

وأخيرا من ينتظر من الانقلاب أن يقدم حرية التعبيير والرأي وأن يحفظ حرية الصحافة وكرامتها وحقوق الوطن والمواطن فهو واهم .. ومن يعتقد أن سماء الغدر والتشويه ستمطر ذهبا فهو واهم .. ومن يظن أن الباطل سيستمر في تقييد الحق والحريات والديمقراطية والشرعية فهو واهم وموقفنا مما سيحدث غدا واضح فهي محاكمات باطلة ولن نحضر الجلسة الأولي وقريبا بإذن الله ستنتزع ثورة الأحرار السلمية لمصر وشعبها الحر الحرية الكاملة والعدالة الناجزة والكرامة الحقيقية.

وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

أسامة محمد مرسي

المتحدث الرسمي باسم الرئيس المصري الشرعي المختطف

صباح اليوم الأحد 3 نوفمبر 2013

*المخابرات هي من أعطت الشريط للجلاد

ذكرت مصادر وثيقة الصلة بملف التسريب الأخير الذي نشرته صحيفة الوطن والذي يظهر فيه الرئيس المعزول محمد مرسي للمرة الأولى في مكان احتجازه ، أن الشريط الذي يحتوي على هذه المشاهد تم تسليمه لرئيس تحرير صحيفة الوطن يدا بيد من مسؤول رفيع بجهة أمنية سيادية عصر يوم الخميس الماضي في نادي هليوبوليس بمصر الجديدة ، وهو النادي المقابل لقصر الاتحادية ، وحضر اللقاء وجه إعلامي وسياسي كبير في رئاسة الجمهورية ، ولم تحضر أي أطراف أخرى غير الثلاثة عملية تسليم وتسلم الشريط .

وأكدت المصادر أن هناك حالة من الارتباك حاليا بعد نشر أجزاء من الشريط المصور ، للبحث عن تفسير مقنع لعملية تسريب الشريط ، لأن الرئيس المخلوع كان في حماية وسيطرة المؤسسة العسكرية ، وهو ما أثار جدلا واسعا ، وعرض المؤسسة لإحراج واسع ، بعد فشل مجدي الجلاد في تسويق تفسير مقنع لعملية الحصول على الشريط والطريقة التي حصل بها عليه .

*سلطات الانقلاب العسكري ترفض طلب منظمة التحالف الدولية حضور وفد من المحاميين الدوليين محاكمة الرئيس

رفضت سلطات الانقلاب العسكري طلب منظمة التحالف الدولية (اي اف دي) لحضور وفد من المحاميين الدوليين محاكمة الرئيس المصري الشرعي المختطف محمد مرسي.ويهدف الوفد المكون من 15 محام إلى الوقوف على ضمانات تمتع الرئيس مرسي بكافة الحقوق التي تجعله يتعرض إلى محاكمة عادلة.

وطالبت منظمة التحالف الدولية (اي اف دي) بشكل رسمي من المنظمات غير الحكومية الخاصة بحقوق الانسان والمحامين حضور هذه المحاكمة بشكل رسمي.

وبالفعل قام محام مصري باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة التي تمكنا من الحضور في الوقت المناسب، وبعد المراسلات التي جرت بين السلطات المصرية ووفد المحامين الذي قد عدة وثائق للحضور، قامت السلطات المصرية في اللحظات الأخيرة برفض الطلب المقدم من الوفد لحضور هذه المحاكمة والإمتناع عن إثبات طلب الوفد بالحضور بشكل رسمي.

وفيما يلي قائمة بأفراد الوفد:يوسف شهاب – مدير ادارة الشرق الأوسط بمنظمة التحالف الدولية – بلجيكاأ.د رفيق كوركوشوز – عميد كلية القانون بجامعة يني يوزيل – تركياالسيدة لاورا أولمان – محامية ألمانية في نقابة المحامين – برلين – ألمانياالسيدة سميرة جزاز – محامية فرنسية في نقابة محامين بروكسل – بلجيكاالسيد نيكولاس – محامي ألماني في نقابة محامين باريس فرنساالسيد عيسى جولتاشلار – محامي بلجيكي في نقابة محامين بروكسلبلجيكاالسيدة فيرونيك لاوران – بلجيكية – عضو في نقابة المحامينبلجيكاالسيد فينيست لوروين- محامي وعضو البرلمان البلجيكي – بلجيكاالسيد كياكو إدي – محامي بلجيكي – بلجيكا السيد رضوان ميتاوي – محامي بلجيكيبلجيكاالسيدة كارولين فان نيوللاندنت – محامية – بلجيكاالسيد ياسين سامليمحامي في نقابة المحامين في اسطنبول – تركياالسيد ويليام تيفانجاج – محامي في نقابة المحامين في بروكسل – بلجيكاالسيد حسنو التونة – محامي في نقابة المحامين اسطنبول. تركياالسيد اوغور يلدرم – محامي في نقابة المحامين اسطنبول. تركيا

*منع نجل الرئيس مرسي من السفر

قامت سلطات الأمن بمطار القاهرة بإحتجاز أسامه محمد مرسى نجل الرئيس محمد مرسي و قامت بمنعه من السفر .

ذلك أثناء توجهه إلى ماليزيا فى رحلة دراسية لإستكمال رسالة الدكتوراه ، رغم عدم وجود إسمه على قوائم الممنوعين من السفر ، بدعوى أن جهة سيادية طلبت منعه من السفر ، وقد غادر نجل الرئيس المطار بعد توقيفه.

* وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الاحد الى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين في اول زيارة الى مصر منذ الانقلاب ضد الرئيس محمد مرسي في الثالث من الماضي.

*حملة مداهمات واعتقالات في دمياط

اقتحمت قوات الشرطة مدعمة بمدرعات من الجيش وقوات العمليات الخاصة الملثمة قرية الخياطة بشمال مركز دمياط بعد محاصرتها من جميع الاتجاهات بحوالى 25 سيارة ومدرعتين ووسط اطلاق نار كثيف من هذه القوات فى الهواء لارهاب المواطنين وقد قامت بمداهمة اكثر من عشرة منازل من مؤيدى الشرعية واعتقلت حوالى 7 مواطنين منهم الشيخ نعيم ابو عيد موظف بالاوقاف ومحمد معاطى الحلاج واحمد حسين ابو عطايا وتم تدمير العديد من المنازل.

قوات الامن اعتقلت ايضا اربعة من الاشقياء رفضوا الارشاد عن اماكن ابناء قريتهم

 *بريطانيا ترفع الحظر عن 24 نوع سلاح لمصر

قررت بريطانيا، رفع الحظر عن تصدير 24 نوع سلاح، كان قد علقتها دول الاتحاد الأوروبي، بعد فض السلطات المصرية لاعتصامي مؤيدي الرئيس المصري، محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية، والنهضة بالقاهرة، منتصف شهر آب الماضي.

وجاء في بيان صادر عن السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم أن “الحكومة البريطانية رصدت التطورات الأخيرة عن كثب، وقامت بإعادة تقييم جميع طلبات تراخيص التصدير القائمة، مما أدَّى إلى استعادة 24 ترخيص من تراخيص الأسلحة، التي لا تمثل أي خطر من جهة احتمال إساءة استخدامها في عمليات النظام العام، وسوف تستخدم لدعم قوات الأمن المصرية في مكافحة الإرهاب في مصر”، دون أن يوضح طبيعة هذه الأسلحة.وأوضح جيمس وات، السفير البريطاني في مصر في البيان، أن القرار الجديد “يشكِّل دفعة جديدة لتعاون المملكة المتحدة مع مصر في حربها ضد الإرهاب”، مشيرا إلى أن هذا الخطر لا يهدد مصر وحدها، لكنه يمثِّل تهديدا لجميع البلدان، بحد قوله.
وبحسب البيان فإن “المملكة المتحدة أكدت مرارًا التزامها بدعم مصر في حربها ضد الإرهاب الحقيقي”.واعتبرت حكومات الاتحاد الأوروبي أنه “حدث استخدام مفرط للقوة من قبل قوات الأمن” خلال فض اعتصامي رابعة والنهضة، وقامت بتعليق بعض تراخيص التصدير في مجال الدفاع؛ بسبب وجود مخاوف من استخدام المعدات التي يتمّ تصديرها فيما وصفته بـعمليات “القمع الداخلي”.

About Admin

Comments are closed.