متابعة متجددة . . السبت 23 نوفمبر

rab3ah morsiمتابعة متجددة . . السبت 23 نوفمبر

شبكة المرصد الإخبارية

*اتحاد طلاب مصر يدعو لـ “ثورة طلابية” أول ديسمبر

دعا اتحاد طلاب مصر طلاب الجامعات إلى المشاركة في “ثورة طلابية” تنطلق أول ديسمبر المقبل داخل الجامعات المصرية.
 
وقال الاتحاد، خلال مؤتمر نظمه بجامعة القاهرة اليوم، إن عدد شهداء الحركة الطلابية خلال الأحداث الأخيرة منذ انقلاب 3 يوليو الماضي وصلت إلى 141 شهيدا و362 معتقلا وأكثر من 2000 مصاب بين الطلاب.
 
وقال أحمد سعيد، المتحدث الرسمي باسم اتحاد طلاب مصر، إن هناك 3 طلاب استشهدوا أثناء فترة اعتقالهم دالخل السجون، مشيرا إلى وجود طالبين أشقاء “أنس وإسلام عامر” معتقلين منذ فترة طويلة ولا يعرف أحد مكان اعتقالهما.
وقال الاتحاد، في بيان له، تم توزيعه خلال المؤتمر إنه “لا يستطيع أن يصمت إزاء ما تحاول السلطات الحالية إقراره في الجامعات وفرضه على الحركة الطلابية”، موضحا أنه “منذ انطلاقة العام الدراسي فوجئ الطلاب بوضع جديد تحاول السلطات إقراره في الجامعات وفرضه على الحركة الطلابية حيث يُمنع كل صوت حر ويخرس كل هتاف ثائر مهما كان لونه أو انتمائه”.
 
وأضاف البيان، “كعادة الطلاب لم يقفوا مكتفوي الأيدي؛ فكان الرد الأمني بما يفوق كافة التوقعات؛ حيث تواطأت معظم إدارات الجامعات عن طريق أمن الجامعة المكلف بحمايتها مع البلطجية ليقوموا بالاعتداء على الطلاب وكسر إرادتهم.
*خمسينية الانقلاب تتجاهل مطالب النور واعتراض الازهر وتضيف مدنية
ضربت لجنة الخمسين المكلفة تعديل دستور 2012، بمطالب حزب “النور” السلفي، بالإبقاء على المادة 216، وعلى اعتراض ممثلي الأزهر على عبارة “مدنية الدولة” عرض الحائط .
وكشفت مصادر، أن هناك اتجاها داخل لجنة الخمسين لتعديل الدستور بإلغاء عبارة تفسير مبادئ الشريعة في الديباجة مع استبدالها بقواعد ضابطة فى عملية التشريع. وأشارت، لوجود اتجاه للنص على أن جمهورية مصر العربية “دولة مدنية”.
يأتي ذلك رغم المفتي وممثلي الأزهر على العبارة. ورفض الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية خلال الاجتماع المغلق للجنة الخمسين، إضافة كلمة مدنية بديباجة الدستور، وذلك تحت مبرر أن جميع مواد الدستور تؤكد مدنية الدولة وأن النص عليها قد يساء فهمه وتفسيره.
فيما أكد المستشار محمد عبد السلام، مقرر لجنة مقومات الدولة بالخمسين، وممثل اﻷزهر باللجنة في تصريح سابق، أن اﻷزهر ضد إضافة كلمة مدنية بديباجة الدستور.
وأضاف أن كلمة مدنية لن تمر، ولن يتم إضافتها للديباجة، وموقف اﻷزهر من الكلمة واضح منذ محاولات ضمها للمادة اﻷولي للدستور.

*فكهاني ضد الانقلاب والبرتقال بوصرة مع علامة رابعة

* أردوغان نصح مرسي عزل السيسي

زعم حسنى محلى، الكاتب المحلل السياسى التركى،إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أرسل رئيس جهاز المخابرات التركية إلى القاهرة لتقديم النصيحة للرئيس المعزول محمد مرسي قبل 30 يونيو، وهي ضرورة عزل الفريق أول عبدالفتاح السيسي وقيادات الصف الأول من الجيش خشية القيام بأي “إنقلاب عسكري”.

*البلتاجي من محبسه: المرأة المصرية تسجل ملحمة في مواجهة الانقلاب العسكري تبشر بزواله قريبًا

وجّه الدكتور محمد البلتاجي، عضو التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، رسالة من محبسه الانفرادي بسجن ليمان طره، حيا فيها الدور التاريخي العظيم والنموذج الأسطوري الذي تقدمه المرأة المصرية (أماً وأختاً وزوجةً وابنة) في صمودها ونضالها ضد الانقلاب العسكري الدموي، وقال إنها “ملحمة يندر تكرارها عبر القرون تعيد إلى أذهاننا صور “أسماء بنت أبي بكر” و”سُمية أم عمار” و”أم عمارة نسيبة” والخنساء”.

وأكد البلتاجي ـ في رسالته منذ قليل ـ أن هذه التضحيات التي لم نرها إلا في جيل الصحابة تبشرنا بأننا على مقربة ويقين من طلوع الفجر (فَجراً صادقاً بكل ضيائه الذي يمحو كل أثر للظلام قبله ويبدده).

ووجه تحية خاصة شهداء الحرية أسماء البلتاجي وحبيبة عبد العزيز وهالة أبو شعيشع” وأمهات الشهداء والشهيدات، وأخواتهن الأسيرات الحرائر في سجن دمنهور وغيره من سجون الطواغيت.

وإليكم نص الرسالة:

“تحية إكبار وإجلال للدور التاريخي العظيم والنموذج الأسطوري الذي تقدمه المرأة المصرية (أماً وأختاً وزوجةً وإبنة) في صمودها ونضالها ضد الانقلاب العسكري الدموي ,ملحمة يندر تكرارها عبر القرون تعيد إلى أذهاننا صور”أسماء بنت أبي بكر” و”سُمية أم عمار” و”أم عمارة نسيبة” والخنساء حين يوجد في الجيل الحاضر مئات -بل آلاف- ممن يرتفعن بصبرهن ونضالهن واحتسابهن وثباتهن إلى تلك الصور والنماذج التي لم نرها سوى في جيل الصحابة الأول فنحن -بإذن الله- على مقربة ويقين من طلوع الفجر (فَجراً صادقاً بكل ضيائه الذي يمحو كل أثر للظلام قبله ويبدده).

تحية خاصة إلى روح “أسماء البلتاجي وحبيبة عبد العزيز وهالة أبو شعيشع” وأخواتهن الشهيدات في السماوات العُلى ,وتحية خاصة إلى حبيبتي-الثانية بعد حبيبتي الشهيدة- الأسيرة في سجون الطغاة إبنة أخي ذات السبعة عشر عاماً -ريحانة قلبي- “منى البلتاجي” وأخواتها الحرائر في سجن دمنهور وغيره من سجون الظالمين الذين لم يستحيوا من سجن وحبس النساء !

وتحية خاصة لكل أمهات الشهداء وزوجات الشهداء وبنات الشهداء (وأخواتهن الصامدات في وجه الظلم والطغيان) يعلِمنَ البشرية جميعاً كيف يكون الصمود والثبات على الحق وفي وجه سلطان جائر”.

*ابو اسماعيل من محبسه :من يحرص على العلانية هو من لا يخاف إلا الله الحق، وأن من يحرص على السرية هو من يخاف أن ينفضح زور أمره وبهتانه

توجه الشيخ حازم أبو إسماعيل بالشكر لمؤيديه ومؤيدي الشرعية الذين احتشدوا عند مقر محاكمته بالشكر على وقوفهم أمام معهد أمناء الشرطة وأكاديمية الشرطة، وذلك على الرغم من التغيير المفاجئ غير المعلن عنه للمحكمة.
 
وقال أبو إسماعيل، في رسالة له من داخل محبسه نشرت على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إنه لا يريد أن يرهقهم أو أن يُثقِل عليهم بالاحتشاد في المستقبل أو أن يصرفهم عن مهامهم ومشاغلهم أو أن يشتت عليهم أمرهم.
 
أكد أن من يحرص على العلانية هو من لا يخاف إلا الله الحق، وأن من يحرص على السرية هو من يخاف أن ينفضح زور أمره وبهتانه، مشدداً على ثقته في الله مقلب الليل والنهار والله يقول وكان حقًا علينا نصر المؤمنين.

*يحدث الأن .. طلاب الازهر من داخل المدينة يتظاهرون رفضا لاقتحام المدينة والدعوة لاضراب عام لحين القصاص لدماء الشهداء والافراج عن جميع المعتقلين

*مسيرة حاشدة بالسويس فى ذكرى مرور 100يوم على مذبحة رابعة واحتفال الالتراس بعيد ميلاد الشهيد محمد عطيه الشهير بعطيطو امام مسجد حمزه بهتاف ضد حكم العسكر والداخلية

*عشرات الآلاف من أبناء المنيا في مسيرات مسائية بمركز سمالوط ومدينة المنيا وقرية دلجا بمركز ديرمواس

شارك عشرات الآلاف من أبناء المنيا في مسيرات مسائية بمركز سمالوط ومدينة المنيا وقرية دلجا بمركز ديرمواس ، عشية الذكري المئوية لمذبحة القرن التى ارتكبها الانقلاب بحق معتصمي الشرعية بميداني رابعة والنهضة وكافة ميادين المحافظات.
ورفع المشاركون بالمسيرات صور عدد من شهداء الشرعية من أبناء المحافظة وشعار رابعة ، مرددين هتافات ، منها : ” ولا بنخاف ولا بنطاطي إحنا كرهنا الصوت الواطي” ، ” يا اللي بتسأل رابعة فين..جوه القلب وجوه العين” ، ” رابعة رمز الصمود عاشوا رجالة وماتوا أسود” ، ” يسقط يسقط حكم العسكر” ، ” ياشهيد نام وارتاح وإحنا نواصل الكفاح”
وأكد المشاركون بالمسيرات مواصلة فعالياتهم حتي إسقاط الانقلاب الدموي ومحاكمة الانقلابيين القتلة والقصاص لدماء شهداء الشرعية.

*اتحاد طلاب جامعة ‫دمياط‬ يبدأ اضراباً عن الدراسة لمدة أسبوع احتجاجا على التعامل الأمني الوحشي مع الطلاب

*ميليشيا السيسي تطلق نيران كثيفة بالشيخ زويد

قال أهالى بمدينة الشيخ زويد إن قوات الأمن بالارتكازات الأمنية المختلفة تطلق النيران بكثافة من أسلحة متعددة، وأوضحت مصادر أمنية أن حملات أمنية انتهت منها قوات الأمن بشمال سيناء فى عدة مناطق قرب الحدود مع قطاع غزة، ومناطق وقرى حدودية جنوب رفح.

*رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يرد على قرار مصر بطرد سفير بلاده من القاهره برفع «شعار رابعة»

رد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، السبت، على قرار مصر بطرد سفير بلاده من القاهره برفع «شعار رابعة»، والتي تعبر عن دعم الرئيس  محمد مرسي، وأنصاره.
وقال «أردوغان» بنهاية مؤتمر«طرابزون»: «نرد كما فعلوا في ميدان رابعة العدوية»، وقام برفع يده بـ«شعار رابعة»، التي أصبحت رمزا لدعم مرسي.
وخلال المؤتمر الذي لم يشر خلاله «أردوغان» لمصر بصورة مباشرة قال: «ستكون علاقتنا جيدة مع من يتعاملون معنا بشكل جيد، سنكون أصدقاء من يرغبون في صداقتنا وسنفتح لهم أبوابنا»، وأضاف: «في بعض الأحيان قد توجد نزاعات، ولكن هذه النزاعات يمكن حلها في المستقبل».
واستدعت تركيا اليوم القائم بأعمال مصر لتخبره بأن سفيرها أصبح شخصا «غير مرغوب فيه»، وذلك ردًا على طرد السفير التركي من القاهرة.
 وقال «أردوغان»، بحسب صحيفة «حريت» التركية، قبيل مغادرته، الخميس الماضي، إلى روسيا: «أشيد بتصرف مرسي في المحكمة، فأنا أحترمه، ولكنني لا أحترم أولئك الذين يحاكمونه».

*رئيس الوزراء التركي: لن “نحترم” أولئك الذين جاؤوا إلى السلطة في مصر عبر “انقلاب”

*الخارجية التركية : الانقلاب يتحمل الوضع المحزن أمام التاريخ” للإدارة المصرية الحالية

 أعلنت الخارجية التركية، أن السفير المصري “شخصا غير مرغوب فيه”، وذلك ردا علي قرار حكومة الانقلاب العسكري، بتخفيض حجم التمثيل الدبلوماسي مع تركيا، وسحب السفير المصري من انقرة، وطرد السفير التركي من مصر.

وقالت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” ان الخارجية التركية حملت حكومة الانقلاب مسؤولية هذا “الوضع المحزن أمام التاريخ”، للإدارة المصرية الحالية، التي تولت المهمة عقب القيام بانقلاب عسكري في الثالث من يوليو الماضي لعزل الرئيس الشرعي محمد مرسي.

* “الخمسين” تقر نص المادة 121 الخاصة باختيار رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء بالتشاور مع اﻷكثرية

أعادت لجنة الخمسين لتعديل الدستور، التصويت على نص المادة “121” والخاصة باختيار رئيس الوزراء في التعديلات الدستورية، وذلك بأغلبية أصوات وصلت إلي 32 صوتًا. 
 
جاء إعادة التصويت مرة أخرى بسبب وجود اتجاه داخل اللجنة لتقوية منصب رئيس الجمهورية، إلا أن كان هناك اتجاهًا آخر داخل اللجنة، عدم إعطائه صلاحيات أكبر لعدم العودة لنظام الرئيس الأسبق مبارك.  
 
وقال الدكتور عمرو الشوبكي، مقرر لجنة نظام الحكم، المنبثقة عن لجنة الخمسين، إن اللجنة انتهت إلي أن يكلف رئيس الجمهورية بتسميه رئيس الوزراء بعد التشاور مع ممثل حزب الأكثرية أو الائتلاف الحائز علي أكثرية مقاعد مجلس النواب. 
 
وفي حال عدم موافقة مجلس النواب، فإن البرلمان يكون هو المسئول عن اختيار رئيس الوزراء، وفي حال فشل تحقيق ذلك يصبح منحلاً. 
 
وأشار الشوبكي، إلي أنه في الحالة الثانية التي يكلف فيها البرلمان باختيار رئيس الوزراء يمنح الرئيس الحق في اختيار وزراء السيادة وهم “الدفاع والعدل والخارجية والداخلية” بالتشاور مع رئيس الوزراء.

*رسالة الدكتور صلاح سلطان من محبسه بطره

بعث الدكتور صلاح سلطان رسالة من محبسه بسجن طره جاء فيها:
أنقل إليكم تحيات وسلام الدكتور صلاح لكم جميعا ويوصيكم بدوام الدعاء له،
وإليكم نص الرسائل:
– نحن في عالم الشهادة في سجن الليمان، وفي عالم الغيب كأننا في خلوة بجوار عرش الرحمن.
– روسيا وأمريكا خيوط العنكبوت، وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون.
– كلما زاد الحبس قرب النصر.
– دعاؤنا في السحر هو سهام القدر على أصحاب المكر والغدر.
– كونوا أسوداً في الميادين ترعب أعداء مصر والمصريين.
– مهلاً يا غزاة الأقصى ستلقون الدرس الأقسى.
– اللهم من حرمنا المساجد فاحرمه نور الهداية، ومن حرمنا الدعوة إليك نكس أعلامه، ومن حرمنا زوجاتنا فاحرمه لحظة سعادة مع زوجته، ومن حرمنا أولادنا فاحرمه بر أولاده.
– كونوا دوما رهباناً بالليل فرساناً بالنهار في كل الميادين.
– لو بتحب “رابعة” أقنع “أربعة” ينزلون معك.
– حبسونا إلى حين، ما رأيك تحبس نفسك على مهمتين عظيمتين: تحرير مصرنا وقدسنا؟
– حقاً سلميتنا أقوى من الرصاص، والباطل زائل لا مناص
– يا حزب الكنبة اخرج إني لك من الناصحين.
– كفى بالانقلاب سوءاً أن يسعد الصهاينة والصليبيين، وكفى برابعة خيرا أن تكون رمزاً للأحرار في العالمين.

* أطفال سيناء يرفعون ” رابعة ” في وجه “وزير الرياضة الانقلابي”

قام  عدد من أطفال “طور سيناء”  برفع شعار “رابعة العدوية” أثناء التقاط وزير الرياضة في حكومة الانقلاب صورة تذكارية معهم خلال زيارته لأحد مراكز الشباب بالمنطقة مما اضطره إلى  مغادرة المكان على الفور.

جدير بالذكر أن أبو زيد قد أصدر قرارات سابقة بمعاقبة كل من بطل العالم في الكونغ فو وأحمد عبد الظاهر نجم النادي الأهلي وغيرهم بسبب رفع شعار رابعة.

*ترحيل 700 ألف مصري من السعودية كان الرئيس مرسي قد نجح في إبقائهم

كشفت جريدة “الغارديان” البريطانية أن السعودية تعتزم ترحيل 700 ألف مواطن مصري من العاملين على أراضيها، أي ما يشكل 25 في المئة من اجمالي الجالية المصرية المقيمة على أراضي المملكة، وذلك في إطار عمليات تصويب سوق العمالة، و”السعودة” التي يجري العمل بها في المملكة.

وبحسب المقال الذي كتبه الصحفي البريطاني ديفيد هيرست ونشرته “الغارديان” يوم الجمعة 22-11-2013 فان الرياض تعتزم طرد كل هذا العدد من العمالة المصرية رغم أنها تمثل مصدراً مهماً للعملة الأجنبية في بلادها، في الوقت الذي كان الرئيس محمد مرسي قد تمكن من الحفاظ على هؤلاء العمال وإبقائهم في السعودية من خلال سكوته على الدور السعودي والمحاولات المتكررة للاطاحة به، الا أن هؤلاء العمال كانوا سبب سكوته عن دور دول الخليج، بحسب المقال.

وتشير “الغارديان” الى أن مصر تعاني أوضاعاً اقتصادية صعبة، وإن ديونها في الوقت الحالي تبلغ 89% من اجمالي ناتجها المحلي، ما يعني أن إعادة هذا العدد الكبير جداً من العمال المصريين الى بلادهم وطردهم من السعودية سوف يؤدي الى تفاقم هذه الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

يشار الى أن السعودية شهدت احتجاجات في الرياض بسبب حملات الترحيل للعمالة المخالفة، حيث احتجت الجالية الأثيوبية، الا أن قوات الامن واجهت المحتجين بقمع رهيب أدى الى مقتل ثلاثة من العمال في منطقة منفوحة جنوبي الرياض.

كانو رجالة ـ لا كانوا عِرة و لا كانوا خونة و لا كانوا عملاء

*بالفيديو : الشيخ ” إمام ” يرد على عبد الفتاح السيسى عدو الغلابة

*حكومة الانقلاب تقرر وقف حركة قطارات وجهة قبلي بعد ساعات من تشغيلها

عن Admin

اترك تعليقاً