متابعة متجددة . . السبت 22 مارس . . الشعب يحتشد رفضاً للانقلاب (الموجة الثورية الثانية)

معكممتابعة متجددة . . السبت 22 مارس . . الشعب يحتشد رفضاً للانقلاب (الموجة الثورية الثانية)

شبكة المرصد الإخبارية

*محاولة البلطجية الاعتداء على مسيرة المناهضين للحكم العسكري بالسويس منذ قليل ، والتي انطلقت من ميدان الترعة وطافت الشوارع الرئيسية بحي الاربعين وتعرضت لمحاولات الاعتداء عند مرورها بتقاطع شارع المدينة المنورة وشارع ابن الجراح بحي الاربعين.

*استهداف موكب صدقي صبحي في سيناء
مسلحون مجهولون استهدفوا موكب صدقى صبحى رئيس الأركان فى جيش كامب ديفيد أثناء زيارته لشمال سيناء
وكان الفريق صدقى صبحى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وأحد قادة الإنقلاب العسكري تفقد عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية، المشاركة فى القضاء على ما يسمى البؤر الإرهابية والإجرامية، وتأمين الأهداف الحيوية والمنشآت المهمة فى سيناء.

وذكرت مصادر عسكرية بسيناء عن احباط قوات الجيش، اليوم السبت، محاولة استهداف الفريق صدقي صبحي رئيس الاركان المصري خلال زيارته لمدينة العريش اليوم.

وأوضحت المصادر أن الامن تمكن من اكتشاف برميل متفجرات يزن ربع طن من مادة “تي ان تي” شديدة الانفجار موصول بموقت “تايمر” وشريحة تفجير ومفجر، وقامت القوات بتفجير البرميل المفخخ قبل وصول رئيس الاركان الى مطار العريش الدولي.

واكدت المصادر أن برميل المتفجرات كان معدا لاستهداف رئيس الاركان اثناء زيارته للعريش والذي كان من المقرر أن يسلك طريق مطار العريش الى احد المقرات العسكرية، وتم تمشيط المنطقة بشكل موسع للاطمئنان على عدم وجود متفجرات اخرى.

*نفي وفاة علي جمعة

أصدر على جمعة بيانا، نفى فيه ما تردد على صفحات “التواصل الاجتماعى” بخصوص وفاته، مؤكدا أنه بصحة جيدة، وأنه لا صحة نهائيا لما يتم تداوله حول وفاته.

*نقل نجل صلاح سلطان من سجن طرة الى مستشفى القصر العيني للاشتباه في اصابته بجلطة

نقل المعتقل محمد صلاح سلطان نجل الدكتور صلاح سلطان من سجن الاستقبال بطره إلى مستشفى القصر العيني بعد الإشتباه في إصابته بتجلط في الدم إثر إضرابه عن الطعام لليوم السادس والخمسين.

*الاعتداء اللفظي والبدني ضد المعتقلين في نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس

خاص وهام وعاجل – شبكة المرصد الإخبارية

الاعتداء بالضرب على أكثر من خمسين معتقلاً داخل مكان الانتظار في مبنى نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس بعد نقلهم من سيارات الترحيل

من أمن العقوبة أساء الأدب  . . عندما يأمن المجرم نفسه من العقاب  يسيء الأدب ويتجاوز الحدود بالاعتداء على الآخرين . .

قامت ميليشيا الانقلاب بالاعتداء اللفظي والبدني على المتهمين داخل مقر نيابة أمن الدولة قبل عرضهم على وكلاء النيابة والتحقيق معهم.

وقد امتنع جميع المتهمين عن المثول أمام القاضي احتجاجاً على اعتداء الضباط عليهم داخل الحجز وهم على ذمة قضايا : امبابة ،وأحداث 6 أكتوبر، وقضايا إخوان أبو حماد وفاقوس في الشرقية . . وهم  معتقلون على ذمة القضايا أرقام  : 442 و 432 و 120 و 116 و 112 حصر أمن دولة عليا.

وقام المعتقلون بالهتاف أثناء نقلهم في سيارة الترحيلات : الداخلية بلطجية . . نتيجة سوء المعاملة ، فقام جنود فرعون بالاعتداء عليهم بالسب والشتم والضرب والتلفظ بأبشع الألفاظ النابية . .

ولأن هناك تواطؤ من نيابة الانقلاب قام وكلاء النيابة بفبركة محضر على أنهم أثاروا الشغب وتم تجديد حبسهم دون التحقيق معهم .

يا أحرار مصر عار علينا أن نصمت على تلك الجرائم النكراء والاعتداء على حرماتنا واعراضنا . . نسى هؤلاء الأوغاد أن الشعب الأبي سوف يلقن ميلشيات الانقلاب وكلاب أمن الدولة درس قاسي حتى يرتدع عن أفعاله الاجرامية الحمقاء التي تجاوزت  المدى .

إن الفترة الحالية من أسوأ الفترات في تاريخ مصر ومجال حقوق الانسان حيث ارتفاع وتيرة الانتهاكات والتعذيب ضد المعتقلين داخل أقسام الشرطة والسجون ومن قبل نيابة الانقلاب التى تمارس التعسف والتعنت والجور والظلم ضد المعتقلين.

الانقلاب الدموي بات يستلذ بقتل الشيوخ والنساء والأطفال ورؤية أنهار من دمائهم الطاهرة تسيل لتسقي ارض الكنانة الطيبة  ولا يجد من يعاقبه أو يوقفه عند حده . .  بل يجد من يساعده من الأنظمة الخليجية الظالمة ويجد من يقدم له السلاح من الغرب . . أما آن الأوان بعد كل هذه الانتهاكات وضع حد لهذه المأساة ووضع حد لانتهاكات ميليشيا السيسي وأعوانه من الانقلابيين فقد عاث في أرض مصر فساداً ويمضي في حرق الأخضر واليابس ولم يبقِ ولم يذر لا من بادية ولا من حضر . . أما آن الآوان ؟.

*جريمة وحشية يرتكبها الجيش المصري في معسكر بالقرب من مطار الجورة الدولي

 في جريمة وحشية جديدة يرتكبها الجيش المصري ضد اهالي سيناء العزل، وبعد قصف وهدم عشرات المباني فوق رؤوس الاهالي، بزعم محاربة الارهاب، قام عناصر من القوات المسلحة المصرية بالقاء جثث بعض اهالي سيناء ممن تم قتلهم داخل بئر مهجور بالقرب من معسكر بجوار مطار الجورة الدولي، وذلك لاخفاء معالم الجريمة.

ويظهر في مقطع الفيديو تحلل بعض الجثث ووجود ديدان حية على جثث الشهداء، مما يشير الى قتلهم منذ فترة زمنية قريبة.

https://www.youtube.com/watch?v=kXyiioX9o48&oref=https%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3DkXyiioX9o48&has_verified=1

*إطلاق غاز كثيف داخل سجن ابو سليم ببني سويف وأنباء عن سقوط مصابين

أكد مصدر موثوق داخل معسكر ابو سليم للأمن المركزي عن إطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع لأسباب غير معروفة وسط أنباء عن حدوث اختناقات بين المعتقلين السياسيين والمحتجزين داخله.

جدير بالذكر اعتقال أكثر من 250 معتقل سياسي داخل سجن أبو سليم شديد الحراسة بدون أية زيارات أو مثول أمام النيابة لمدة تتجاوز ال 6 أشهر وفي ظل ظروف معيشية غاية في السوء.

*وفاة سجين بسجن الوادي الجديد بعد اصابته بهيوط في الدورة الدموية

لقي سجين اليوم مصرعه داخل زنزانته بالوادي الجديد بعد إصابته بهبوط حاد بالدورة الدموية.

كان بلاغ ورد إلى عمر ناصر، نائب مدير أمن الوادي الجديد  من مستشفي الخارجة العام، يفيد بوصول جثة السجين صلاح عبد الله أيوب، 67 سنة مصابا بهبوط حاد في الدورة الدموية، وتم استدعاء الطب الشرعي لمعرفة إن كان سبب الوفاة شبهه جنائية من عدمه.

وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 589 إداري، قسم شرطة الخارجة لسنة 2014م، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.

*وصول جثمان السفير المصرى فى المجر للقاهرة

استقبل مطار القاهرة الدولى مساء اليوم السبت جثمان الدكتور أشرف محسن سفير مصر فى المجر، والذى توفى أمس إثر أزمة قلبية.
وكان فى استقبال الجثمان والذى وصل على متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من بودابست، نائب مدير المراسم وزير مفوض أشرف منير نائبًا عن وزير الخارجية وعدد من مساعدى وزير الخارجية.
وكان محسن يشغل منصب مدير وحدة مكافحة الإرهاب الدولى بوزارة الخارجية ، كما عمل فى سفارة مصر بلندن وهو نجل الصحفى محسن محمد والإعلامية هند أبو سعود.

* طلاب الأزهر انتفضوا اليوم

انتفض طلاب الأزهر اليوم السبت في جامعة استكمالا لفعاليات الموجة الثورية الثانية وللمطالبة بالإفراج عنهم زملائهم واساتذتهم المعتقلين . 

و رفع الطلاب صور الشهداء و المعتقلين اثناء الفاعليات .
و ردد الطلاب عدة هتافات منها “اسلامية اسلامية، لن تركع امة قائدها محمد، الطالب الأزهري عمره ما كان يوم جبان، غضب الطلاب زي البركان ارحل يا عميل ارحل يا جبان” .

*بيان من إمام يوسف عضو الهيئة العليا لحزب الأصالة بشأن تصريحات “جمال حشمت”

أستنكر أ/ إمام يوسف عضو الهيئة الهيئة العليا لحزب الأصالة والقيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية تصريحات د/ جمال حشمت القيادي بجماعة الإخوان المسلمين (أنه على استعداد لتقديم تنازلات من أجل وحدة الصف الثوري) .

وطالب رموز الاخوان بالخارج ضبط تصريحاتهم
وأكد أن التحالف ليس لديه مبادرات يقدمها لاحد والتحالف لايعمل بالوكاله لاحد وصالح الوطن هو المحرك الرئيسي لنا وان يتراجع الاخوان خطوه الي الخلف هذا شأنهم وللعلم الاخوان فصيل من فصائل التحالف وليس هو التحالف.
 
وحده الصف الثوري هدف من اهداف التحالف ولن يكون علي حساب مبادئنا والانتصار للشرعيه هو انتصار للديموقراطيه وهي الطرىق الآمن لحل الخلافات السياسيه في الاوطان المتحضره.
 
وسنرد على التصريحات وياليت من بالخارج يكتفى بالتحليل فقط.

*منطمة العفو الدولية تطالب بوقف محاكمة 5 من قيادات التحالف الوطني عسكريًا

طالبت منظمة العفو الدولية بوقف محاكمة 5 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين والتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب أمام القضاء العسكري، وإحالتهم إلى القضاء المدني.

وقالت المنظمة، في بيان لها نشر على موقعها الرسمي اليوم السبت بعنوان “تحرك عاجل”، إنه يتعين “نقل قضيتهم إلى محكمة مدنية”، بما يتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمات العادلة، وحثت الحكومة المصرية على توجيه تهم جنائية “متعارف عليها دوليا لهم فورًا” أو الإفراج عنهم.

وأضافت المنظمة، في بيانها، “هناك تقارير تتحدث عن أن الخمسة يتعرضون لتعذيب أو معاملة سيئة في محبسهم”، داعية إلى فتح تحقيق “مستقل” بشأن ادعاءات المحبوسين بأنهم تعرضوا للتعذيب، مع السماح لأسرهم بزيارتهم.

وكانت قوات حرس الحدود في نطاق الحدود الجنوبية العسكرية قد أعلنت في 25 فبراير الماضي أنه تم “إلقاء القبض على 5 أفراد تابعين لجماعة الإخوان، أثناء محاولتهم الهروب خارج البلاد عبر الحدود المصرية السودانية، وبحوزتهم طلقات نارية”، بحسب بيان للمتحدث العسكري أحمد محمد علي.

وآنذاك أوضح المتحدث أن المقبوض عليهم هم: عادل مصطفى قطامش النائب السابق لمحافظ شمال سيناء، وعلي عز الدين ثابت عضو مجلس شورى الإخوان وعضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للجماعة، وخالد حمزة مؤسس الموقع الرسمي الناطق باسم الإخوان باللغة الإنجليزية “إخوان ويب”، وزين العابدين محمود مدرس بمدينة العريش مركز محافظة شمال سيناء، وطارق إسماعيل أحمد مهندس ميكانيكا بالعريش”.

كما أشارت المنظمة كذلك إلى أن كل من خالد حمزة، أحد المحبوسين، مصاب بمرض التضخم في عضلة القلب، وتسبب غياب الرعاية الطبية المناسبة في تدهور حالته الصحية.

وأجلت المحكمة العليا جنايات عسكرية في قنا، الإثنين الماضي، الجلسة الأولى من المحاكمة إلى يوم الإثنين المقبل؛ للاطلاع على أوراق القضية، وإحالة المتهمين للكشف الطبي لبيان أثار التعذيب من عدمه، ومناقشة الضابط الذي ألقى القبض عليهم.

وقال محامو المتهمين، وفق تقرير المنظمة، إنهم طالبوا بعرض المتهمين على الطبي الشرعي (جهة تتبع وزارة العدل)، لكن القاضي العسكري قرر أن يتم فحصهم من خلال مفتش صحة عامة، تحت إشراف وزارة الصحة، ونقلت المنظمة عن المحامين مخاوفهم من أن يكون تقرير مفتش الصحة العامة “غير موضوعي”.

وهذه المحاكمة العسكرية هي الأولى التي تخضع لها قيادات في جماعة الإخوان منذ الانقلاب على الرئيس الشرعي د. محمد مرسي في يوليو الماضي.

ويواجه الأشخاص الخمسة عدة اتهامات ملفقة، من بينها “حيازة طلقات نارية ومحاولة الخروج من البلاد بطرق غير مشروعة”، فضلا عن “استخدام العنف والتحريض عليه”.

*جنح مدينة نصر توقف محاكمة 38 طالبا بالأزهر لحين اتخاذ إجراءات رد المحكمة

*قوات أمن الانقلاب تهاجم منزل الشهيد علاء عبد النعيم ، أحد شهداء حلوان في أحداث يوم 19 مارس ، وذلك للقبض علي والده بتهمة حرق نقطة مرور حلوان .

*طلاب ضد الانقلاب بالأزهر: الحكم على طلاب الأزهر جائر وردنا غدا

قضت محكمة جنح مدينة نصر المنعقدة بأكاديمية الشرطة بمعاقبة 16 من طلبة جامعة الأزهر، بالحبس لمدة 3 سنوات، رغم اعتداء قوات أمن الانقلاب عليهم فى المظاهرات السلمية التى شهدتها جامعة الأزهر أيام 9 و10 و28 ديسمبر الماضى .
ويأتى الحكم استمرارا للأحكام الجائرة التى تصدر فى حق طلاب جامعة الأزهر الذين يقودون العمل الثورى بين طلاب الجامعات المصرية.

استنكرت حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة الأزهر الحكم الذي أصدرته محكمة مصرية منذ قليل بحق 16 طالبا بالأزهر والذي يقضي بحبسهم 3 سنوات على خلفية الاعتداء عليهم داخل الجامعة فى ديسمبر الماضي.
ووصف معاذ محمد القيادي بالحركة هذا الحكم بالجائر، مضيفا ” من يرى المشهد الحالي في مصر يشعر وكأنة لا يوجد في مصر كلها سوى طلاب الأزهر الذين يحاكمون، فما من يوم يمر إلا ويصدر فيه حكم ضد عدد من طلاب الأزهر”.
وأكد محمد أن الحركة تعزم تنظيم مظاهر حاشدة غدا داخل الجامعة للرد على هذا الحكم الجائر، وللمطالبة بالإفراج عن هؤلاء الطلاب وعن كافة المعتقلين من طلاب الأزهر والذين تجاوز عددهم الـ700 طالب، مشددا على أن فعاليات الانتفاضة الطلابية الثانية التي بدأوها مع بداية التيرم الدراسي الثاني لن تتوقف داخل الجامعة لحين الإفراج عن كافة المعتقلين بحسب قوله.
فيما علق أحمد البقرى رئيس اتحاد طلاب الأزهر، ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر على هذا الحكم قائلا “مازال مسلسل العدالة الانتقامية ينتقم من طلاب مصر يوما بعد الآخر ظنا منه أن تلك الأحكام ستقمع الحراك الطلابي ولكن هيهات لن نترككم إلا بالقصاص لدماء الشهداء” .

*مجهولون يشعلون النار فى سيارة ضابط شرطة ويستولون على سلاحه الميرى

قام مجهولون , صباح اليوم، السبت، بإشعال النار فى سيارة ضابط شرطة بمنطقة الشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر واستولوا على سلاحه الميرى بعد الاعتداء عليه بالضرب، ولاذوا بالفرار بعد ذلك.

وكان ضابط بمديرية أمن الجيزة يستقل سيارته التابعة لجهة عمله متجها فى الصباح إلى قسم شرطة الشيخ زايد، وفوجئ بمجموعة من الأشخاص يستهدفون سيارته واعتدوا عليه بالضرب وقاموا بإحراقها بعد استيلائهم على سلاحه الميرى.

*اصابة 4 جنود انقلبت سيارتهم في بني سويف
انقلبت السيارة رقم 5619 شرطة قيادة الرقيب قرني عمرو قرني، بطريق كمين المصنع ببني سويف، مما أسفر عن إصابة قائد المركبة وكلا من: أنيل ثابت حنا مجند وإيهاب مصطفى جعيدى مجند وصلاح محمد سيد مجند.

انتقلت على الفور، قيادات الأمن إلى موقع الحادث وجارٍ نقل المصابين لمستشفى بنى سويف العام لسرعة إنقاذهم.

*ميليشيا الانقلاب يقتلون مسناً أثناء اعتقال ابنائه أمام منزله في السويس

قتلت قوات الانقلاب بالسويس في الساعات الاولي من صباح السبت رجلا مسنا بمنطقة الهويس بحي الجناين، اعترض على القبض على أبنائه أثناء وقوفهم أمام المنزل.

وقال شهود عيان إن قوه من مباحث قسم شرطة الجناين، وأثناء تفقدها الوضع الأمني بمنطقة الهويس اشتبهت في 3 شباب، وبالتحقق من هويتهم تبين أنهم 3 أشقاء يقفون أمام منزلهم، وطلب رئيس مباحث القسم القبض عليهم، فاعترضوا لعدم وجود سبب لذلك، ووقعت مشاده كلامية.
وأوضح الشهود أن والد الأبناء الثلاثة  “صبري محمد” حاول منع القبض علي أبنائه إلا أن أحد المرافقين للقوة قام بالاعتداء عليه، حيث صعقه بجهاز كهربائي وضربه بمؤخرة السلاح فسقط قتيلا علي الفور.

*منع الصحفيين من حضور جلسة محاكمة بديع و1211 متهماً فى شغب المنيا

تشهد محكمة المنيا اليوم تشديدات أمنية مكثفة، وفرضت قوات امن الانقلاب حواجز امنية على مسافة تجاوز 500 متر من جميع الاتجاهات.

فيما تم منع الصحفيين من حضور جلسة المحكمة، كما تم منع الصحفيين والإعلاميين من التصوير خارج قاعة المحكمة، بالإضافة إلى تواجد نقيب المحامين خارج قاعة المحكمة للتعامل مع المحامين ممن لهم جلسات اليوم.

وتشهد محكمة المنيا اليوم جلسة محاكمة 527 متهماً من مركز مطاى، فى أولى جلسات محاكمة 1211 متهماً وتستمر حتى الثلاثاء المقبل، لنظر محاكمة 648 آخرين فى مقدمتهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان.

*مظاهرة ضد حكم العسكر بجامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف

نظم طلاب جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف قبل ظهر اليوم السبت مظاهرة طلابية حاشدة داخل الحرم الجامعى شارك فيها الطلاب الرافضون للإنقلاب والمؤيدون للشرعية بمختلف توجهاتهم الفكرية .

ردد المشاركون هتافات مناهضة لحكم العسكر ورافضة للإنقلاب الدموى كما رددوا هتافات داعمة ومؤيدة للشرعية ورفعوا شعارات رابعة العدوية وصور المعتقلين .

وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين والقصاص من قتلة الشهداء وأكدوا مواصلة فعالياتهم حتى إسقاط الإنقلاب الذى حرق الأخضر واليابس وشرد الالاف من شرفاء الوطن .

*أهالي البدرشين الشرفاء يحررون سيدة من التخشيبة

الداخلية بلطجية، احلق شنبك والبس جيبة جبنا أختنا من التخشيبة

تمكن ثوار مدينة “البدرشين” بمحافظة الجيزة صباح اليوم من تحرير إحدى السيدات التي اختطفتها ميلشيات الانقلاب من منزلها قبيل فجر اليوم السبت، للضغط على زوجها لتسليم نفسه. حيث تجمع المئات من أهالي البدرشين أمام قسم الشرطة وقاموا بقطع طريق السكة الحديد، وأعلنوا أنهم لن ينصرفوا ولن يسمحوا بتسيير حركة القطارات إلا بعد عودة السيدة المختطفة.
ولقد استطاع ثوار البدرشين إجبار قوات أمن الانقلاب “عديمي المرؤة” على إطلاق سراح سيدة اختطفتها قوات الداخلية ليلا من منزلها لمساومة زوجها المعارض للانقلاب على تسليم نفسه.

وما أن علم الاهالي باعتقال السيدة حتى تجمع المئات منهم في الثالثة صباحا وطافوا في مسيرة صغيرة ارجاء القرية ليتجمعوا مع صلاة الفجر بمسجد أبو بكر الصديق الذي يبعد أمتار قليلة عن مركز شرطة البدرشين.
https://www.youtube.com/watch?v=GEs6ZqMUnQg
وقام الاهالي بقطع طريق القطار والهتاف لترتعد فرائص قوات أمن الانقلاب ويطلقوا سراحها بعد اقل من 10 دقائق.

وخرجت الاخت لتتقدم مسيرة الاهالي الذين أوصلوها إلى بيتها معززة مكرمة، وهم يهتفون بالتكبير والتهليل.
وإزاء إصرار الأهالي وثباتهم وازدياد أعدادهم مع الوقت، اضطرت قوات أمن الانقلاب إلى إطلاق سراح هذه السيدة، خاصة بعد تهديد الثوار بقطع طريق القاهرة أسيوط السريع، ومحاصرة قسم شرطة البدرشين .

وعقب الإفراج عن السيدة نظم الأهالي مسيرة طافت المدينة مرددة هتافات متوعدة بعدم الصمت على اعتقال الحرائر أو السماح بحدوث انتهاكات مماثلة مستقبلاً. ورددوا هتافات منها: “تخطفوا مين يا مجرمين؟ الداخلية بلطجية، احلق شنبك والبس جيبة جبنا أختنا من التخشيبة” .

ولقيت المسيرة ترحيبا من أهالي المدينة الذين استنكروا اعقتال السيدات واحتجازهن كرهائن للضغط على أزواجهن لتسليم أنفسهم .

وكانت قوات أمن الانقلاب قد داهمت منزل “عبد الرحمن زوال”، مدرس، في محاولة لاعتقاله، إلا أنها لم تجده، وأجبر أحد الضباط زوجة زوال على الاتصال به للعودة إلى البيت بدعوى مرض أحد أطفاله؛ إلا أنها أخبرته بأن أمن الدولة في البيت، فقاموا باختطافها إلى قسم الشرطة، الأمر الذي قرر معه التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بالمدينة إعلان الاستنفار والتجمع عند مركز الشرطة حتى إطلاق سراح الحرة المختطفة. وهو ما حدث بالفعل عقب صلاة الفجر بنحو نصف ساعة.
الداخلية بلطجية، احلق شنبك والبس جيبة جبنا أختنا من التخشيبة
نساء مصر خط أحمر

*الإفراج عن عبادة أصغر معتقل في مصر

“عبادة أحمد جمعة” .. هو أصغر معتقل في مصر، تم الافراج عنه منذ 3 أيام.
 
 كان قد إعتقل يوم 28 يناير الماضي ، بعد أن صدمته إحدى مدرعات الشرطة وأصابته حالة إغماء، فقام بعض البلطجية بتسليمه لكلاب أمن الانقلاب والتي أودعته بدورها فى مؤسسة الأحداث بعد أن جددت له النيابة الانقلابية الحبس أكثر من مرة ولمدة 50 يوم.
الإفراج عن عبادة أحمد جمعة أصغر معتقل
الإفراج عن عبادة أحمد جمعة أصغر معتقل

عبادة اصغر معتقل1

*تأجيل إعادة محاكمة أحمد عز في ”التهرب الضريبي” إلى جلسة 20 إبريل المقبل

قررت محكمة جنح التهرب الضريبي برئاسة المستشار احمد السعيد واشراف المستشار احمد السعيد المحامى العام الأول للنيابات في جلستها المنعقدة، السبت، تأجيل إعادة محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، إلى جلسة 20 إبريل المقبل، في قضية اتهامه بالتهرب من سداد مبلغ 10 ملايين و680 ألف جنيه كضرائب مستحقة عليه، نظير تعاملاته التجارية الخاصة بشركتي ”عز الدخيلة” و”عز القابضة”.

كانت محكمة جنح التهرب الضريبي أصدرت حكمًا، في مايو الماضي، بعدم قبول الدعوى، استنادًا إلى سابقة الفصل في موضوع القضية أمام محكمة الجنايات، وقالت المحكمة إن النيابة أرادت محاكمة المتهم على ارتكاب الفعل الإجرامي مرتين، وهو ما يخالف صحيح حكم القانون، مشيرة إلى وجود قضية ذات ارتباط أمام محكمة الجنايات صدر فيها حكم بالبراءة في هذا الشق من الاتهام المتعلق بالتهرب الضريبي، وأن النيابة طعنت على هذه البراءة أمام محكمة النقض.

وأحيل عز للمحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنح، بعدما أسندت إليه النيابة قيامه بالتهرب من سداد مبلغ 10 ملايين و680 ألف جنيه ضرائب مستحقة على أرباح شركتيه التي بلغت 42 مليونًا و 800 ألف جنيه خلال الفترة من عام 2000 حتى عام 2010.

*قنبلة تثير الذعر بـ”محاكم المحلة”.. والامن يجلى الموظفين

*نقل طفلين محتجزين بمديرية أمن الإسكندرية إلى جهة غير معلومة

قال اتحاد المنظمات الحقوقية بالإسكندرية ، انه تم نقل الطفلين مهاب احمد ابراهيم ،و عمرو صبحي المحتجزين بمديرية امن الاسكندرية على ذمة قضايا رفض الانقلاب العسكرى ، بسيارة اسعاف الى جهه غير معلومة ، بعد ان تدهورت حالتهما الصحية نتيجة للاضراب

وكانت قوات امن الانقلاب بالاسكندرية قد قامت ،بنقل50 طفلا من مركز رعاية الاحداث بمنطقة كوم الدكه ، الى مقر المديرية ، بعد ان اعلنوا الاضراب عن الطعام منذ يوم ١٥مارس الجارى اعتراضا على سوء المعاملة و الإهانات و الظروف غير الآدمية التى يتعرضون لها

وقال الاتحاد فى بيان له ، ان حكمدار الاسكندرية و العميد ناصر اشرف ، انتقلا الى مكان احتجاز الأطفال لتهديدهم اذا لم يتم إنهاء الإضراب

يذكر ان ميليشيات الانقلاب بالاسكندرية قامت الاسبوع الماضى بترحيل 44طفلا من أصل 165 معتقلين ، من مركز رعاية الاحداث بكوم الدكة الى سجن المؤسسه العقابية بطره شرق القاهره ، و رفض الاطفال قرار الترحيل لما لسجن المؤسسه العقابية من سمعة سيئة ، وتم ترحيلهم بالقوة الجبرية بعد الاعتداء عليهم ، كما قامت قوات الانقلاب بمهاجمة اهالى الاطفال خلال تجمهرهم امام مقرالمركز اعتراضا على ترحيل ابنائهم ، مستخدمة الغاز المسيل لللدموع والخرطوش

*مقتل مواطن برصاص ميليشيا الانقلاب في بورسعيد أثناء مطاردة مسجل خطر

استقبلت مستشفي حميات بورسعيد جثه هامدة لشخص يدعي جودت محمد محمد (40 سنة) إثر إصابته بطلق ناري في الرأس فجر اليوم السبت وذلك أثناء مطاردة قوات الشرطة لمسجل خطر بمنطقة السلام بحي المناخ.
 
وقامت بإطلاق النار العشوائي بالمنطقة السكنية فأصابت أحد أهالي المنطقة برصاصة في الرأس و تجمهر عدد من الأهالي في محيط الحادثة وسط حاله غضب شديدة.

*هدوء حذر بجامعة الأزهر

شهدت جامعة اﻷزهر، حالة من الهدوء الحذر وسط توافد ملحوظ للطلاب على الكليات وقاعات الدراسة منذ الصباح، كما تشهد البوابات تشديدات أمنية، وفحص لمتعلقات اﻷفراد فى الدخول والتحقق من شخصياتهم.

*تأجيل نظر طعون “مبارك ونظيف والعادلي” بـ”قطع الاتصالات” لـ 3 مايو

*عزة الجرف تعليقاً على مداهمة الانقلاب منزلها : المحاولات من قبل الداخلية لن ترهبنا ولن ننكسر

قالت عزة الجرف، القيادية بجماعة الإخوان المسلمين، إن قوات الأمن داهمت منزلها، وقاموا بتكسير محتوياته ”وسرقة بعض الأوراق والكتب”-بحسب قولها.

وأضافت “الجرف”، في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك”، اليوم، السبت، :”أن هذه المحاولات من قبل الداخلية لن ترهبنا ولن ننكسر”، واختتمت الجرف تدوينتها بهتاف” يسقط حكم العسكر”.

*دفاع مبارك يستعين بالصحفي مصطفى بكري

قالت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة لنظر قضية القرن المتهم فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك أن محامى المتهم التاسع طلب التصريح باستخراج سيديهات من برنامج حقائق وأسرار الذي يقدمه الكاتب الصحفي و الإعلامي مصطفى بكرى من حلقة الأمس للاستناد إلى بعض ما ورد فيها .

إستمعت منذ قليل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة فى التجمع الخامس برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف الله، الى هيئة دفاع المتهمين فى قضية إعادة محاكمة المهندس سامح فهمى وزير البترول الأسبق، و5 متهمين آخرين من قيادات قطاع البترول، باتهامات إهدار المال العام، فى صفقة تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل بأسعار زهيدة،ورفع الجلسه لسماع القرار .

حضر سامح فهمى إلى مقر المحكمة فى الصباح الباكر وبرفقته شقيقه هادى فهمى، وعدد من أقاربه، وحشد من حراسته، وفريق دفاعه، و6 من مساعديه السابقين بوزارة البترول المتهمين معه فى ذات الدعوى، وعقدت الجلسة الساعة 12 ظهراً، داخل غرفة المداولة.

وطلب الدفاع ضم شهادة كل من اللواء الراحل عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات الأسبق، ومراد موافى رئيس الجهاز السابق، ومحمد فريد التهامى رئيس جهاز المخابرات الحالى، وكذلك ضم أقوال شريف إسماعيل وزير البترول الحالى، فى قضية القرن المتهم فيها مبارك رقم 3642 لسنة 2011 جنايات قصرالنيل، لتعلقها بموضوع الدعوى كما طالب الدفاع ارجاء سماع اقول ريس لجنة الخبراء بعد ضم اقوال الشهود فى قضية القرن .

كانت اللجنة التى طعنت النيابة على تقريرها حددت كمية ما تم توريده بالفعل من الغاز وفقا لاتفاقية بيع وتصدير الغاز بين شركة شرق البحر الأبيض المتوسط وشركة كهرباء إسرائيل، والشركة المصرية العامة للبترول، وفقا للاتفاقية المؤرخة يوم 13 يونيه2005، والتعديلات التى ألحقت بها يوم 31 مايو2009، ومذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة المصرية ودولة إسرائيل، بتاريخ 30 يونيه 2005، وبيان ما يستحق توريده مستقبلا تنفيذا لتلك الاتفاقية، وبيان الثمن الحقيقى بناء على أسس علمية، وبيان إذا كان ثمن الغاز الوارد بتلك الاتفاقية أقل من الثمن الحقيقى، وفى الحالة الأخيرة بيان الفرق بين الثمن الحقيقى.

وكانت المحكمة قد أثبتت حضور المتهمين وبينهم مبارك ونجليه جمال وعلاء مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى وستة من مساعديه لاتهامهم بقتل المتظاهرين ابان ثورة 25 يناير.

*غداً إضراب جميع مكاتب البريد بالمحافظات بعد كذب الحكومة في وعودها

قرر الألاف من العاملين بالهيئة القومية للبريد الدخول في إضراب مفتوح وكلي عن العمل وإغلاق كافة مكاتب البريد في الـ27 محافظة بجميع أنحاء الجمهورية, وذلك بعد تأكدهم من كذب الحكومة في وعودها لهم بتلبية مطالبهم.

وجاء قرار العمال بعد فشل مفاوضاتهم مع الحكومة الممثلة في عاطف حلمي، ووزير الاتصالات، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة.

وكان العمال قد دخلوا في إضراب جزئي على مستوى عشرة مناطق بمختلف محافظات الجمهورية هي “المحلة، أسوان، قنا، أسيوط، ٦ أكتوبر، القليوبية، مرسى مطروح، الإسكندرية، وسوهاج” ثم انضم لهم زملائهم بمحافظة البحيرة.

وسبق أن هدد العمال بالتصعيد في صورة إضراب عام عن العمل في حال عدم صدور قرارات ترضيهم وتحقق مطالبهم في الاجتماع المقرر، مؤكدين انه في حالة عدم الاستجابة لمطالهم سيقومون بإضراب كلي على مستوى الجمهورية ابتداء من يوم الأحد 23 مارس 2014.

إلا أن الاجتماع قد باء بالفشل بعد أن نشبت مشادات بين عمال الهيئة من جهة والوزير وأعضاء مجلس الإدارة من جهة أخرى، وهو ما أدى لانسحاب قيادات العمال من الاجتماع، بعد تصريح الوزير بعدم قدرة الهيئة على صرف نسبة الحوافز التي يطالب بها عمال البريد.

وتتلخص مطالب العاملين بالبريد في صرف العلاوة دورية، وزيادة الحوافز بنسبة 50% من أساسي المرتب، وتوزيع المكافآت على العاملين حسب الأداء المالي للهيئة, وإقالة رئيس الهيئة، وصرف علاوة 7% و50% حافز، وصرف الأرباح الخاصة بالاتصالات من أول شهر يونيو.

كان الألاف من العاملين بالبريد قد عاودا الاضراب مرة أخرى بعد أن كانوا قد علقوا إضرابهم الذي بدأوه خلال فبراير الماضي واستمر لمدة 13 يوم حتى السادس من مارس الماضي، على أساس وعود كاذبة من الحكومة.

*حشمت: الجماعة تستعد لإعلان حدث سياسي هام في شهر إبريل

قال جمال حشمت القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين بمصر، إن “الجماعة تسعى إلى الوصول لتوافق سياسي على غرار ما نجح فيه راشد الغنوشي (رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس)، عندما تنازل عن السلطة”.
وأضاف حشمت وهو عضو شورى لإخوان (أعلى هيئة بالجماعة) أن “الجماعة تستعد لإعلان حدث سياسي هام في شهر إبريل وقال الغنوشي في تصريحات لـ الأناضول عقب إقرار الدستور إن “الحركة تنازلت عن الحكومة ليس نتيجة الضغوط، ولكن حرصاً على التوافق، وتأكيداً للعالم بأنها لا تحاول الاستحواذ على الحكم”.
وعن تفاصيل الحدث الذي تنوي الجماعة إعلانه الشهر المقبل، اكتفى حشمت، الذي شغل منصب وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان قبل إلغائه في دستور 2014) بالقول “سنضع أيدينا مع كل ثوري محترم منحاز للديمقراطية والحريات”.
وتابع أن “الحدث يأتي في إطار السلمية المبدعة من جانب الإخوان والتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب (الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي) وآخرون (لم يحددهم)، ويأتي استثمارا للحراك الشعبي في مصر، وسيكون مربكا للانقلاب في الداخل والخارج”.
وشدد عضو شورى الجماعة على أن الإخوان “لديها نية للتنازل لتجميع المصريين واسترجاع الديمقراطية والحريات”.
وأضاف “إذا كان ثمن تجمع المصريين المؤيدين للشرعية أو المسار الديمقراطي هو رجوع الإخوان، وحزب الحرية والعدالة (الجناح السياسي لها) خطوة أو خطوتين للوراء والتراجع عن صدارة المشهد، الذي حازه في إطار ديمقراطية تشاركية أمر مقبول يمكن بدء الحوار عليه”.
وتابع القيادي الإخواني أن “الحوار حول الديمقراطية التشاركية سيكون على ما هو آت، فيما يتعلق بأي انتخابات قادمة (لم يحدد كونها رئاسية أو برلمانية)، وليس المجالس البرلمانية السابقة التي تم حلهما”.
وكان حشمت قال في لقاء خاص مع قناة الجزيرة مباشر مصر القطرية مساء أمس الجمعة إن جماعة الإخوان، على استعداد لـ”التراجع خطوة إلى الوراء”، بهدف “توحيد الصف الثوري والقصاص لدماء الشهداء”.
وأضاف “أستطيع أن أعلن كمتحدث عن جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة، ولأول مرة أننا على استعداد أن نرجع خطوة للوراء فيما يتعلق بمكاسبنا السياسية التي حققناها من أجل توحيد الصف الثوري والقصاص لدماء الشهداء جميعا “.
وتابع حشمت قائلا إن “القضية ليست قضية عودة الرئيس مرسي، ومن الممكن أن نقوم بخطوة للوراء”. ورفض الحديث عن طبيعة تلك الخطوة، لكنه أوضح في الوقت نفسه أن الخطوة ليست متعلقة بالرئيس (مرسي)؛ ﻷنه نتاج إرادة شعبية وإنما يتعلق بتصدر اﻹخوان للمشهد، بحد قوله.

*البحرين تعلن “الإخوان المسلمين” جماعة “إرهابية” وتتعهد بمواجهتهم

أكد وزير الخارجية في مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن بلاده تقف مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في تصديهم لمخططات “الإخوان المسلمين” .

وقال في تصريحات له: «إن البحرين تتصدى لجماعة الإخوان المسلمين وتهديدها الإرهابي الواضح لاستقرار المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر وتعده تهديداً للبحرين ولأمنها»، مشدداً على أنها ستتعامل مع أي تهديد مماثل من جماعة “الإخوان المسلمين” في البحرين بالأسلوب نفسه الذي تتعامل به مع أي تهديد آخر لأمنها واستقرارها.

وأوضح الشيخ خالد آل خليفة أن ما يمس أمن واستقرار الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات هو مساس مباشر لأمن واستقرار البحرين والعكس صحيح، ومن يعاديهم هو بلا شك عدونا .

 ورداً على ما نسبته له إحدى القنوات التلفزيونية، أكد وزير الخارجية البحريني أنه لم يقل أو يذكر إن جماعة “الإخوان المسلمين” ليست إرهابية، لكن كل بلد يتعامل معهم بحسب ما يبدر منهم تجاهه، مع ضمان الموقف الموحد تجاههم.

وأضاف: «هذا ما قلته وأعنيه في المؤتمر الصحافي في إسلام أباد، وهو واضح ولا يحتمل التأويل، وأنا مسؤول عن ما قلته في إسلام أباد وأوضحته اليوم، ولست مسؤولاً عن ما أوردته قنوات الإعلام من تأويل و تفسير خاطئ لكلامي».

وأشار الشيخ خالد آل خليفة إلى أن حركة “الإخوان المسلمين” هي حركة عالمية لها نهجها الواحد ومنتشرة في دول العالم، والتعامل معهم هو بحسب قانون كل دولة وما تلتزم به من اتفاقات

*قادة تونسيون:الإمارات والسعودية ترفض الربيع العربى.. وساهموا فى ضرب التجربة الديمقراطية فى مصر

انتقد وزير الخارجية التونسي السابق، كمال مرجان، زيارة رئيس الوزراء التونسي، مهدي جمعة، الأخيرة لدول الخليج مشيرا إلى أنها”لم تكن في المستوى المأمول”، رابطا ذلك بموقف بعض الدول الخليجية “غير المتفق مع ما وقع في تونس”.
وأضاف كمال مرجان، الذي شغل منصبي وزير الخارجية ووزير الدفاع في فترات في عهد زين العابدين بن علي، أن “بعض الدول الخليجية تشترط على تونس اجتثاث حركة النهضة لتقديم يد المساعدة لتونس”، وهو ما يجعل توقيت الزيارة غير مناسب حسب رأيه.
وكان رئيس حزب حركة وفاء، عبد الرؤوف العيادي، قد انتقد بدوره الجولة الخليجية التي قام بها مهدي جمعة، مشيرا إلى أن “مهدي جمعة وقع استقباله خلال زيارته إلى دول خليجية من قبل مسؤولين خليجيين درجة ثانية وثالثة، وليس من قبل نظرائه في تلك الدول”.
وقال العيادي أن “موقف الإمارات والسعودية من ثورات الربيع العربي يعد واضحًا”،وأنها “تعلن رفضها الواضح لثورات الربيع العربي”، مضيفا أن “الإمارات والسعودية تعد من بين الدول التي ساهمت في ضرب التجربة الديمقراطية في مصر”.
وخلال جولته الخليجية أستقبل رئيس الوزراء التونسي من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء في الإمارات، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في السعودية، في حين التقى برئيس الوزراء في قطر، وكذلك بأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني.
ويذكر أن المملكة العربية السعودية تستقبل إلى الآن الرئيس التونسي الهارب زين العابدين بن علي، كما أن الإمارات والسعودية والكويت كانت أول الدول التي بادرت إلى مباركة الانقلاب العسكري في مصر.
وذهبت معظم التحليلات التي أعقبت قرار السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائهم من دولة قطر إلى أنه ناتج عن رفض دولة قطر مماشاة السعودية في توجهها لدعم الجنرال عبد الفتاح السيسي في مصر.

* آل مكتوم لـ”بن زايد”: أخشى أننا سنندم على سياستنا في دول الربيع العربي

كشفت مصادر إماراتية رسمية، أن الخلاف غير المعلن بين أبو ظبي ودبي حول الأزمة الراهنة في مصر وغيرها من أزمات المنطقة، يعبر عن أزمة عميقة جدا بين الإمارتين، ربما تتطور إلى مستويات غير مسبوقة خلال الفترة المقبلة -وفقًا لموقع الجمهور-.


وأكدت المصادر أن لقاء سرّيا جرى مؤخرا في أبو ظبي جمع زعماء الإمارات الخليجية، حضره حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، وجه فيه انتقادات حادة غير مسبوقة لحاكم الإمارات الفعلي ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الذي كان حاضرا اللقاء.

ونقلت المصادر عن آل مكتوم قوله لمحمد بن زايد “أخشى أن نندم على مواقفنا وسياساتنا الخارجية تجاه الأزمات في مصر وتونس وفي كل بلد عربي نتحرك فيه”.

وأضاف “ننشط في مصر ونضخ المليارات دون نتيجة تذكر.. سياساتنا خرقاء بلهاء في مصر وفي تونس في ليبيا”.

وتابع “أخشى أن نندم يوم لا ينفع الندم.. أخشى أن نقع في شر أعمالنا”.

وأشارت المصادر، إلى أن آل مكتوم الذي كان متجهما وهو يتحدث بلهجة غاضبة فاجئت الجميع “حمّل بن زايد مسؤولية تراجع الوضع الاقتصادي لإمارة دبي خلال فترات معينة”.

وقال “أجهزتكم الأمنية في أبو ظبي كانت خلال فترات ماضية تعرقل الاستثمار والاقتصاد في إمارتي، بسبب تشددها في منح الإقامات والتأشيرات لكبار المستثمرين العرب والقطريين تحديدا، بحجة خلفياتهم السياسية، وهو ما أضر اقتصادنا إلى درجة كبيرة غير محتملة”.

وكانت الأجهزة الأمنية في أبو ظبي حتى وقت قريب، الجهة الوحيدة المخولة إصدار تأشيرات الدخول والاستثمار في كل الإمارات الخليجية.

ووفق مصادر في دبي، عرقلت هذه الأجهزة آلاف الطلبات الخاصة بالاستثمار داخل الإمارة التي تعتمد أساسا على السياحة والعقار، بزعم أن أصحابها يحملون توجهات سياسية معادية.

لكن الأجهزة الأمنية لدى دبي تمردت على قرار أبو ظبي، وبدأت كما يبدو تتحلل من المعوقات الأمنية، وتمنح نفسها حق إصدار تصاريح العمل والتأشيرات إلى المواطنين العرب والأجانب الراغبين بالاستثمار على أراضيها.

وكان آل مكتوم انتقد خلال اللقاء المذكور، حملة الاعتقالات التي تقوم بها أبوظبي، سواء في صفوف مواطنيها أو صفوف المستثمرين العرب، على خلفية الاشتباه بمواقفهم السياسية، معتبرا أنها تمثل عنصرا طاردا ومخيفا لرؤوس الأموال.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام تسجيلا نادرا يبدو أنه سجل قبل سنوات، يُطهر محمد بن راشد آل مكتوم وهو يقبل رأس الداعية الإسلامي الشهير الشيخ يوسف القرصاوي، وهو العدو اللدود لأبو ظبي، خلال حفل أقامته الإمارة لتكريم الأخير.

وخاطب بن راشد الشيخ القرضاوي في التسجيل بعبارات إطراء رقيقة، داعيا إياه لتقديم النصح إلى الحكام، باعتباره أحد أشهر علماء الأمة.

وهذا الشهر، وجّه السياسي الإماراتي البارز الدكتور عبد الخالق عبدالله، المعروف بقربه من حاكم إمارة دبي، انقادات واضحة لسياسة أبو ظبي، عاصمة الإمارات، حيال الأزمة المصرية، وذلك عبر تغريدات لافتة على موقع تويتر.

وقال عبد الله “هناك خشية من أن أبو ظبي تضع ثقلها السياسي في غير محله، وتستثمر في عودة الدولة الأمنية، التي سترفض بشدة من الشعب المصري، الذي ما زال في مزاج ثوري”.

وأضاف “ليس سرا أن أبو ظبي استثمرت سياسيا في مصر بقوة، وتراهن على عودة الاستقرار، لكن السؤال هل هذا الرهان في محله؟!”.

وتابع “الاستثمار السياسي لاستقرار مصر جديدة وواعدة في محله، إلا أن هناك خشية من عودة الدولة الأمنية التي يرفضها الشعب”.

وأردف “الاستثمار المذكور سيكون في محله، إذا ساهمنا فقط في عقلنة السلطة الراهنة، ودعم الحل السياسي، وليس الحل الأمني للأزمة”.

واستطرد يقول “خلال زيارتي الأخيرة إلى مصر، سمعت أن قطاعات شعبية كبيرة بدأت تفقد الثقة في السيسي، ولم تعد ترى أنه رجل الضرورة والبطل المنقذ”، مضيفا “هذه الصورة تراجعت وأخذت تتلاشى”.

وقال “الحريات تراجعت بشكل شنيع، وبرز إعلام الصوت الواحد، وأصبح كل من يعارض السيسي طابورا خامسا وخائنا”.

وكان عبد الله، انتقد في وقت سابق ترشح وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي على انتخابات الرئاسة، قائلا إنه لو كان مصريا لما اختاره رئيسا.

وقال “أختلف مع فكر الإخوان بالطول والعرض، ولا أثق بهم كفصيل سياسي، ومقتنع أنهم يتاجرون بالدين، لكن شيطنتهم خطأ، وارتفاع نبرة الكراهية ضدهم خطأ أكبر”.

وجاءت تغريدات عبد الله، النادرة، على وقع معلومات مؤكدة تشير إلى أن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، وشقيقه عبدالله، لا زالا على موقفهما الداعم لسياسة الحل الأمني في مصر، خلافا لموقف حاكم إمارة دبي، محمد بن راشد، الذي يدعوا صراحة إلى الحوار كحل وحيد لإنهاء الأزمة.

وكان آل مكتوم، تحدث سابقا عن أمله في ألا يترشح قائد الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي على انتخابات الرئاسة، المقررة في وقت لاحق من العام الجاري، وهو ما أغضب بن زايد الذي ألقى بثقله بقوة وراء ترشح السيسي.
لسيسى ووزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل يتحدثان بصفة منتظمة كل يوم أحد
قال دبلوماسى أمريكى إنه من المستحيل تصور أن تتحالف بلاده مع تيار الإسلامى السياسى لأسباب متعددة يدركها الجميع، مضيفا أن بلاده تعاملت مع جماعة الإخوان المسلمين لأنها هى التى وصلت إلى السلطة وأنه لو فاز حتى الشيوعيين بعد ثورة شعبية لكانت بلاده تعاملت معهم واعترفت بهم.وأضاف الدبلوماسى الأمريكى أن بلاده لو كانت قد اتخذت موقفا مضادا للجماعة بعد فوزها فى الانتخابات لأصبحت عرضة للفضيحة الدولية…وكشف الدبلوماسى الأمريكى أن بلاده نصحت حسنى مبارك بعدم استخدام السلاح ضد المتظاهرين، كما كان هناك تواصل مستمر مع قادة الجيش المصرى ونصحناهم أيضا أن يقفوا على الحياد وسعدنا جدا بعدم تدخلهم ثم باحتضانهم الثورة.وأكد الدبلوماسي عن العلاقات الطيبة التى تربط بلاده مع الجيش المصرى خصوصا أن 70 ألفا من العسكريين المصريين تلقوا تدريبات مختلفة فى الولايات المتحدة…وعن اتهام بعض القوى السياسية المصرية للولايات المتحدة بمعاداة النظام في مصر ومناصرة الإخوان قال الدبلوماسى الأمريكى إننا لم نقل حتى الآن عن 30 يونيو إنها انقلاب، كما أننا لم نتخذ إجراءات شديدة ضد الحكومة المصرية.وأكد أن السيسى ووزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل يتحدثان بصفة منتظمة كل يوم أحد.وفى هذا الأمر قال الدبلوماسى الأمريكى إن بعض وسائل الإعلام تتحدث عن هذه الاتصالات وكأن هاجل ليس عضوا فى الإدارة الأمريكية. مستطردا أن هاجل يتحدث مع السيسى بعد أن يتم الاتفاق على كل شىء مع الإدارة ولا يمكن أن يتم شىء دون موافقة الرئيس باراك أوباما حتى لو أجمعت عليه كل المؤسسات. وبالتالى فحديث هاجل واتصالاته تعبر عن موقف كل الإدارة الأمريكية وليس فقط وزارة الدفاع.وحول المعونات الأمريكية المجمدة كشف الدبلوماسى أن قرارا سوف يصدر بشأنها خلال أيام عبر وزارة الخارجية.وأضاف: نعتقد أنه ليس من السهل العودة للحكم العسكرى والقمعى، وأننا نبلغ الحكومة المصرية انتقادنا للتضييق على الحريات الإعلامية.

عن Admin

اترك تعليقاً