متابعة متجددة . . الجمعة 21 مارس . . الشعب يتحدى القمع ويحتشد رفضاً للانقلاب (الموجة الثورية الثانية)

4 4متابعة متجددة . . الجمعة 21 مارس . . الشعب يتحدى القمع ويحتشد رفضاً للانقلاب (الموجة الثورية الثانية)

شبكة المرصد الإخبارية

*فتيات الأزهر ترد علي القنابل الحارقة والغاز المسيل للدموع بالصواريخ والشماريخ من داخل المدينة الجامعية في يوم الانتفاضة 19 مارس

*قتل بلطجي بالاسكندرية داخل منزله ويدعي محمد محمد عبد الغني فريج مسجل خطر ٥٠ سنه
بمنزله الكائن بشارع مسجد الشيخ محسن بمنطقة مأوي القباري

* قوات أمن تعتدي على متظاهرين في أسوان

*مجهولون يحرقون ونش للمرور فى شارع سعيد بطنطا

*مجهولون يحرقون دراجتان بخاريتان فى شبين الكوم بالمنوفية تخص بلطجية يهاجمون المسيرات

*ماعز ضد الانقلاب

صورة: ‏- المناضل الاسلامى -‏

*ارتقاء طالب برصاص ميليشيا الانقلاب والشعب ينتفض في كل مكان

ارتقى الطالب مصطفى كمال ياسين يبلغ من العمر ثمانية عشرة عامًا برصاص قوات الأمن خلال مشاركته في مظاهرة رافضة للانقلاب العسكري بمنطقة الهانوفيل غربي  الأسكندرية. اعتقل خلالها العشرات.

كما أصيب أكثر من عشرة متظاهرين جراء اعتداء من يوصفون بالبلطجية على إحدى المسيرات التي خرجت عقب صلاة الجمعة في منطقة العوايد بالمحافظة. كما اعتدت قوات الأمن على مسيرة أخرى حرجت بمنطقة حجر النواتية واعتقلت العشرات من المشاركين فيها.

كانت مظاهرات عديدة قد انطلقت في مدن ومناطق الأسكندرية استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية تحت شعار الشارع لنا حيث خرج رافضوا الانقلاب في عرب العوايد و عزبة محسن مطالبين بعودة الشرعية الدستورية, كما شخدت منطقة حجر النواتية مظاهرة مماثلة حيث ندد المتظاهرون بما وصفوه الممارسات القمعية لقوات أمن الانقلاب بحق المتظاهرين السلميين, و لم يختلف الحال في العامرية و عرب الرمل حيث طالب المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين و إطلاق حرية الرأي و التعبير رافعين شعار رابعة العدوية و لافتات منددة بالانقلاب العسكري.

وفي محافظة السويس.. اعتدت قوات الأمن بقنابل الغاز وطلقات الخرطوش على مسيرة رافضة للانقلاب العسكري. وقامت بملاحقة المتظاهرين واعتقلت   عددا منهم. أخر كان رافضو الانقلاب بالسويس قد نظموا اليوم مسيرة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وإسقاط ما وصفوه بالحكم العسكري.

هذا وتشهد غالبية المحافظات مظاهرات رافضة للانقلاب العسكري استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية في إطار موجة “الشارع لنا” التي دعا إليها التحالف حتى الأول من شهر أبريل المقبل ، ففي القاهرة.. نظم  الآلاف من رافضي الانقلاب العسكري بالمطرية مظاهرةً لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري وردد المشاركون فيها هتافات ضد ما وصفوه بالحكم العسكري. وما تقوم به قوات الشرطة من قمع بحق المتظاهرين الرافضين للانقلاب.

وفى القاهرة أيضًا وفي منطقة المعادي نظم رافضو الانقلاب مسيرة للتنديد بالممارسات القمعية من قوات الامن ضد المتظاهرين المناهضين للانقلاب. ورفع المشاركون فى المسيرة شارات رابعة وصور لضحايا القمع الأمني.

كما نظم عدد من أهالي منطقة الهرم بالجيزة مسيرة طالب المشاركون فها بالافراج عن المعتقلين السياسيين. قبل أن تعتدي قوات الأمن على المسيرة وتصيب عددا من المشاركين فيها أحدهم إصابته خطرة. كما أشعل مجهولون النار في سيارة شرطة في منطقة ترسا بالجيزة
و في فاقوس بمحافظة الشرقية

خرجت مظاهرة مناهضة للانقلاب ردد فيها المتظاهرون هتافات رافضة للانقلاب العسكري ومؤيدة للشرعية الدستورية رافعين شعار رابعة العدوية و مطالبين بالإفراج الفوري عن المعتقلين في سجون أمن الانقلاب.
كما نظم عدد من رافضي الانقلاب العسكري  بمدينة الرياض بمحافظة كفر الشيخ  تظاهرة استجابةً لدعوت التحالف الوطني لدعم الشرعية. ورفع المشاركون في المظاهرة بعض لافتات عليها شعار رابعة العدوية  وصور للرئيس المعزول محمد مرسي

و في البحيرة خرجت مظاهرات مماثلة عبر ماراثون للجري رفع فيه المشاركون شعار رابعة العدوية ولافتات منددة بالانقلاب العسكري وطالبوا بعودة الشرعية، معبرين عن رفضهم لكل الإجراءات التي وصفوها بالقمعية و التي تتخذها قوات أمن الانقلاب بحقهم كمدنيين.

شهدت محافظة الفيوم مظاهرات واسعة مناهضة للانقلاب العسكري تحت شعار “الشارع لنا” حيث رفع المتظاهرون شعار رابعة العدوية ولافتات تطالب بعودة الشرعية الدستورية، منددين بما وصفوها ممارسات قوات أمن الانقلاب من سياسة قمعية واعتقالات للمدنيين إضافة لاستخدام القوة العسكرية ضدهم.  هذا وحاولت قوات الأمن تفريق المظاهرة باستخدام طلقات الخرطوش وقنابل الغاز ما أدى لإصابة عدد من المتظاهرين.

*مجهولون يشعلون النـــار فى بوكس شرطة بالهرم

*أمن الانقلاب يغلق الشوارع الرئيسية المؤدية للمنشآت الحكومية والحيوية بالسويس

شهدت سماء السويس صباح اليوم “الجمعة” تحليقا ملحوظا لطائرات هليكوبتر بالقرب من محيط المجرى الملاحى للقناة ونفق الشهيد أحمد حمدى، وأحياء المحافظة المختلفة.
وقامت قوات أمن الانقلاب بالسويس، صباح اليوم الجمعة، بغلق الشارع الرئيسى المؤدى لمجمع محاكم السويس وعدد من المنشآت الحيوية بمنطقة حوض الدرس وبور توفيق وحى السويس كإجراء وقائى قبل بدء تظاهرات الجمعة.
هذا وانتشرت صباح اليوم قوات الجيش الثالث الميدانى بميدان الأربعين بالسويس، وقامت بالتمركز أمام مبنى الدفاع المدنى كإجراء احترازى قبل صلاة الجمعة من كل أسبوع لتأمين الميدان من أى مظاهرات لرافضي الانقلاب.

*عفاريت ضد الانقلاب” النيران فى موتوسيكل احد البلطجية المشهورين بالمنوفية

أضرم أعضاء حركة “عفاريت ضد الانقلاب” النيران فى موتوسيكل احد البلطجية المشهورين بالاعتداء على المسيرات الرافضة للانقلاب العسكرى بالمنوفية .

كانت حركة عفاريت ضد الانقلاب قد نظمت مسيرة بمدينة شبين الكوم لرفض الانقلاب العسكرى وقبل انتهائها اليوم قام احد البلطجية بالاعتداء عليهم لكن اعضاء الحركة تمكنوا من حرق الموتوسيكل الخاص به ولاذا بالفرار

*الواشنطن بوست : السيسي قائد الانقلاب يسير وبقوة في الاتجاه الخطأ

أكدت صحيفة الواشنطن بوست أن المشير عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب، يسير وبقوة في الاتجاه الخطأ، في إشارة إلى اعتقال آلاف النشطاء السياسيين المعارضين، حيث قدرت الصحيفة أعداد المعتقلين في ظل سيطرة السيسي ما بين 16 إلى 21 ألفًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من المعتقلين بدون تهم محددة، بالإضافة إلى قمعه للصحفيين ومنع التظاهر، وذلك بحسب صحيفة الشروق.

وأضافت الواشنطن بوست أنه ربما يتوقع جون كيري إطلاق سراح عدد محدود من المعتقلين لتوفير غطاء لاستئناف المساعدات الأمريكية، ولكن الانتقال الحقيقي نحو ديمقراطية لا يحدث في مصر، وقد حان الوقت لكي تقر إدارة أوباما بذلك وترسم سياستها وفقًا لذلك.

*استشهاد الطالب مصطفى ياسين ..ضحية جديدة علي يد مرتزقة الداخلية

أدان أحمد البقري، أمين عام اتحاد طلاب الأزهر ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر، استشهاد الطالب مصطفى كمال ياسين، على يد قوات أمن الانقلاب بمحافظة الإسكندرية ظهر اليوم، أثناء مشاركته بمسيرة سلمية رافضة للانقلاب.

وقال -في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”- “ضحية جديدة على يد مرتزقة الداخلية… لم يكتفوا بمن قتلوهم وأصروا على مواصلة مسلسل الدم، استشهاد الطالب مصطفى كمال ياسين الآن بالإسكندرية .. نتيجة هجوم قوات الأمن على مظاهرة الأحرار هناك”.

وأضاف: “وهكذا تستمر الحركة الطلابية بعطائها وتضحيتها.. حتى تتحقق أهداف انتفاضتها.. وتسترد حقوقها.. يسقط حكم العسكر”.

كانت قوات الأمن قد اعتدت، بالرصاص الحي وطلقات الخرطوش وقنابل الغاز المسيلة للدموع، على 3 مسيرات بالإسكندرية، خرجت عقب صلاة الجمعة، ضمن 12 مسيرة خرجت بالمحافظة، ما أسفر عن مقتل الطالب مصطفى كمال ياسين، 18 عاما، بمنطقة الهانوفيل، غرب الإسكندرية، وإصابة آخرين

*طلاب ضد الانقلاب بقنا يشاركون وقفة رافضة للانقلاب العسكري الدموي ضمن فعاليات جمعة “أم الشهيد” .

نظم طلاب ضد الانقلاب بقنا وقفة رافضة للانقلاب العسكري الدموي عقب صلاة الجمعة أمام مسجد مدينة العمال بوسط مدينة قنا ضمن فعاليات جمعة “أم الشهيد” .

و ردد المتظاهرون هتافات نددوا فيها بحكم العسكر وممارسات داخلية الانقلاب .

كما وجه الشباب التحية لكل أم لشهيد أو مصاب أو معتقل صابرة ومحتسبة في وجه ظلم وطغيان الانقلاب العسكري.

* أثيوبيا : حملة مصر ضد السد ليس لها تأثير على بنائه

صرح نائب المدير العام لمكتب المجلس الوطنى الإثيوبى لتنسيق المشاركات العامة فى بناء سد النهضة زاديج أبرهة، أن حملة مصر ضد السد ليس لها تأثير على بنائه، وأن حكومة وشعب إثيوبيا يشاركان فى تمويل السد، وأن نسبة مساهمات المواطنين فى بناء السد تبلغ 1ر26%.
 
وأضاف المسئول الأثيوبى أن السد لن يخدم إثيوبيا فقط بل سيخدم السودان ومصر أيضا”، مؤكدا أن ، وأن أفضل خيار لمصر هو التعامل بطريقة سلمية مع إثيوبيا والدول الأخرى بحوض نهر النيل من أجل تحقيق المنفعة المشتركة.
 
ونقل مركز “والتا” الإعلامى الأثيوبى اليوم عن المسئول قوله “إنه يتم إحراز تقدم طيب فى عملية بناء السد التى بدأت فى شهر أبريل عام 2011، ومن المتوقع استكمالها بحلول عام 2017”.

عن Admin

اترك تعليقاً