متابعة متجددة . . السبت 28 يونيو . . سنحيا كراما

انزل ودافعمتابعة متجددة . . السبت 28 يونيو . . سنحيا كراما

شبكة المرصد الإخبارية

*احباط محاولة هروب عادل حبارة وآخرين أثناء ترحيلهم

أحبطت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، محاولة هروب عادل حبارة و9 آخرين، أثناء ترحيلهم من أكاديمية الشرطة إلى سجن طرة، بعد انتهاء جلسة محاكمته وآخرين فى قضية “قتل مجندى رفح”.

*ازمة البنزين تضرب بورسعيد و عودة الطوابير الطويلة وصورة ايام ثورة 25 يناير تتكرر

*مقتل أربعة جنود مصريين فى رفح على أيدى مسلحين

مقتل أربعة جنود فى رفح على أيدى مسلحين أوقفوا سيارة مدنية كانوا يستقلونها وأجبروهم على النزول وقاموا بإطلاق النار عليهم.

اعلنت مصادر طبية ان الجنود الذين لقوا مصرعهم في هجوم رفح هم:

 كريم علي محمد محمود، 21 سنة ،
 
ومحمد جمال راتب، 21 سنة،
 
ويوسف أحمد أبو الوفا، 21 سنة،
 
ومحمد نصر إسماعيل، 21 سنة، 
وهم تابعين لقطاع الأمن المركزي بمنطقة الأحراش برفح.

*تجديد حبس 15 معارضاً للانقلاب بالسويس

قررت محكمة جنح مستأنف السويس، صباح اليوم، تجديد حبس 15 معارضا للانقلاب 30 يوماً على ذمة التحقيقات، بتهمة التحريض على العنف وحشد المواطنين ضد الجيش والشرطة.

*تجديد حبس الطالبة كريمة الصيرفي 15 يوماً

جددت نيابة إداري أول القاهرة الجديدة حبس كريمة الصيرفي -الطالبة بالفرقة الثانية كلية الشريعة والقانون، وابنة أمين الصيرفي سكرتير رئيس الجمهورية الشرعي الدكتور محمد مرسي.

وقد اختطفت كريمة من منزلها ليلا يوم 29 مارس الماضي بعد حصار المنزل ثلاث ساعات وسرقة جميع محتويات المنزل من قِبل قوات أمن الانقلاب.

ولُفقت لها عدة تهم عبثية منها تهمة التخابر، وتم التجديد لها اليوم 15 يومًا أخرى لتعود إلى محبسها في سجن القناطر الخيرية

*جنح ‫‏دمياط‬ الجديدة تصدر احكاما بالسجن 4سنوات وغرامة 20الف جنيه على رافضى الانقلاب

أصدرت محكمة جنح دمياط الجديدة المنعقدة اليوم بمركز كفر سعد احكاما قاسية بالسجن اربع سنوات وغرامة 20الف جنيه على عدد من مؤيدى الشرعية بدمياط .
حيث اصدرت المحكمة احكامها فى القضايا 3592جنح دمياط الجديدة لسنة 2014والمحبوس على ذمتها عدد خمسة من مؤيدى الشرعية واخرون خارج الحبس وكذلك القضية رقم 2982جنح دمياط الجديدة لسنة 2014والمحبوس على ذمتها ثلاثة من رافضى الانقلاب وأيضا القضية رقم 2981والحبوس على ذمتها اثنان واخر لم يتم القبض عليه .اصدرت المحكمة احكاما بالسجن اربع سنوات على كل واحد منهم حضوريا للحاضرين وغيابيا لمن لم يتم القبض عليهم وغرامة 20 الف جنية وكفالة 4 الاف جنيه 
وذلك بتهم الانضمام لجماعة الاخوان المسلمين والتظاطر بدون تصريح والتحريض على العنف .

*أول رسالة لـ”مرسي ” قبل رمضان

تقدم الرئيس محمد مرسي بالتهنئة للشعب المصري بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ، حسبما قال حزب الحرية والعدالة الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين .
وقال الحزب عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”:” الرئيس مرسي: يهنئ الشعب المصري بمناسبة شهر رمضان الكريم، وأدعو الجميع بالثبات والاستمرار في الثورة حتى منتهاها”على حد قول الحزب .

*طائرة بدون طيار تابعة للكيان الصهيوني تقصف منزلين بسيناء 

قال نشطاء شباب وأهالي من شمال سيناء، أن طائرة بدون طيار والتي تسمى “الزنانه” قصفت فجر اليوم السبت منزلين للأهالي بقرية اللفيتات جنوبي مدينة الشيخ زويد، ولم ينتج عن هذا القصف أي اصابات أو خسائر في الارواح، بينما تم تدمير المنزلين بالكامل. 

 
واستبعد النشطاء أن تكون تلك الطائرة التي نفذت القصف مصرية، وقالوا ان الجيش الوحيد الذي يمتلك مثل هذه الطائرات المزودة بصواريخ هو الجيش الصهيوني، وكان معظم سكان قرية اللفيتات قد تركوها مع بداية الحملة العسكرية الهمجية لميليشيات السيسي على المدنيين خشية بطشهم، حيث كثفت تلك الميليشيات من عملياتها داخل هذه القرية والمناطق المجاورة لها طوال الأشهر الماضية.
 
 جدير بالذكر أن قناصة قسم شرطة الشيخ زويد استهدفوا اليوم السبت 3 أطفال كانوا يلعبون بأحد الشوارع الفرعية القريبة من القسم، فاصابوهم اصابات بالغة وتم نقلهم على اثرها لمستشفى الشيخ زويد المركزي وسط غضب واستياء اهالي المنطقة.

 

*تأجيل قضية مذبحة رفح الثانية لجلسة 30 يونيو لسماع الشهود

 

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة, برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى نظر قضية محاكمة “عادل حبارة” و34 متهماً من خلية “الأنصار والمهاجرين” بالقضية المعروفة اعلامياً بمذبحة رفح الثانية , لجلسة 30 يونيو لسماع الشهود

 

* السيسي في قمة أفريقيا: عاش “نضول” شعوبنا.. ونشطاء يسخرون

 

قطع فيديو للسيسي، وهو يلقي كلمة مصر في القمة الأفريقية، وأخطأ في النطق عندما أراد أن يقول “عاش نضال شعوبنا” في نهاية كلمته، حيث قال” عاش نضول شعوبنا”.
من جانبهم سخر النشطاء من هذه الجملة وعلق أحدهم قائلاً” نضول الشافعي”، وعلق أخر” انا بس نفسي اعرف المترجم الي بيترجم للافرقة ترجملهم نضول شعوبنا وقالهم ايه”.

https://www.youtube.com/watch?v=DO__s-MS7aE

*قضاء العسكر يقضى بالحبس سنتين على طالبين بهندسة المنصورة 

قضت محكمة جنح المنصورة اليوم بالسجن لمدة عامين على كلٍ من أحمد سعد الحسانين “نائب رئيس إتحاد كلية الهندسة جامعة المنصورة” والطالب عبد الرحمن جمال الشربينى طالب بكلية “طب أسنان” 
 
يذكر أنه تم القبض عليهما بالقرب من منزلهما يوم 8 نوفمبر الماضى و تلفيق تهم لهما من بينها التظاهر بدون ترخيص والإنتماء لجماعة ارهابية .

*قناصة الانقلاب يستهدفون ثلاثة أطفال بالشيخ زويد

 أفاد أهالي من مدينة الشيخ زويد في شمال سيناء، أن ثلاثة أطفال أصيبوا ظهر اليوم السبت، برصاص قناصة قسم الشرطة المتواجد بوسط المدينة، وذلك أثناء تحركهم في إحدى الشوارع الفرعية القريبة من القسم.

 وقال الاهالي ان اصابات الاطفال جائت متفرقة حيث أصيب أحدهم برصاصتين في الصدر والساق، وحالته الصحية خطيرة، فيما أصيب الاثنين الآخرين باصابات طفيفه، وربما أغشي عليهما من هول الموقف، وتم نقلهم جميعاً لمستشفى الشيخ زويد، وسط حاله من الخوف والهلع أصابتهم، عقب مشاهدتهم الدماء تسيل من أجسادهم النحيلة، التي لم ترحمها نيران الانقلابيين القاتلة

*شاهد بـ«وادي النطرون» يفجر مفاجأة قد تبرأ الإخوان من القضية

فجر الشاهد رقم 13 عبدالسلام سعيد عبدالعليم، كاتب زيارات سجن وادى النطرون أمام محكمة جنايات القاهرة، أثناء نظر قضية “اقتحام السجون” المتهم فيها الرئيس محمد مرسي، مفاجأة من العيار الثقيل، موضحا أنه في يوم السبت 29 يناير 2011 حضرت سيارات ترحيلات من قسم شرطة 6 أكتوبر تقل 134 إخوانيا، ولم يتم تسليمهم لإدارة السجن بأوراق رسمية، ولكن بصفة أمانة.
وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بدات صباح اليوم نظر قضية “اقتحام سجن وادي النطرون”، المتهم فيها الرئيس محمد مرسي.
وتستمع المحكمة، خلال الجلسة إلى شهود الإثبات في القضية التي وقعت أحداثها أثناء أحداث ثورة 25 يناير 2011، وتم خلالها اختطاف ضباط شرطة واحتجازهم بقطاع غزة، وفق ما جاء في التحقيقات.
وتسير الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوي وناصر البربري، وبسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا.

 *عائلة سلطان المضرب عن الطعام منذ 153 يوماً تصدر بيان عن اضراب سلطان عن الزيارة وتدهور صحته

أضرب محمد سلطان اليوم – السبت 28-6 – عن الزيارة احتجاجًا على التعنت الشديد الذي يواجهه من قبل مسئولي سجن طرة و عدم نقله الى العناية المركزة بمستشفى خارجي كما أمرت المحكمة في جلسة 23-6 و رغم تدهور صحته و مؤشراته الحيوية الى مستوى غاية في الخطورة على حياته.

أشار د.صلاح سلطان والد محمد إلى أن محمد فقد وعيه أكثر من خمس مرات يوم الخميس الماضي، من بينهم مرتين اثناء زيارة القنصلية الامريكية. 

وأكد والد محمد أثناء الزيارة اليوم على أنه اجبره على فك اضرابه عن الماء عقب حالات الاغماء المتتالية وخوفاً على حياته في ظل الإهمال الشديد الذي يمارسه مسئولو السجن تجاه حالته.

اليوم 153 في إضراب محمد سلطان الكامل عن الطعام ..

عائلة محمد سلطان
28-6-2014

*تحقيقات اسرائيلية مع وزير كان يتقاضى مرتب شهري من«مبارك»

قال موقع “نيوز ون” العبرى، إن الشرطة الإسرائيلية فتحت من جديد التحقيق مع الوزير الإسرائيلى السابق وعضو الكنيست “بنيامين فؤاد بن اليعازر” بتهمة تلقى راتب شهرى من الرئيس الأسبق “حسنى مبارك”.
وأوضح الموقع أن الراتب الذي كان يحصل عليه “بن اليعازر” من “مبارك قيمته 25 ألف دولار شهريًا، وذلك مقابل الحصول على استشارات ومعلومات يتم الاستعانة بها في كتاب يوثق مذكرات “مبارك”.
وأضاف الموقع أن “بن اليعازر” كان يتلقى الأموال من مكتب “مبارك”، موضحًا أنه كجزء من تحقيق شامل يجرى هذه الأيام ضد بن اليعازر، يتم فحص طبيعة العلاقة التي كانت تربطه بـ “مبارك”.
وكانت التحقيقات كشفت مؤخرًا تورطه أيضًا في الحصول على رشاوى كبيرة من أجل منح إسرائيليين تأشيرات إلى القاهرة، سهلت دخولهم مصر وذلك عن طريق استغلاله لعلاقاته بالقيادة المصرية أثناء حكم مبارك.
يشار إلى أنه تم التحقيق مع “بن اليعازر” للمرة الرابعة خلال شهر، وقالت الشرطة الإسرائيلية إن بن اليعازر يمتلك خزينة سرية في بنك “ديسكونت” في مدينة القدس بها مبالغ طائلة بلغت مئات الآلاف من الدولارات،ومجهولة المصدر، موضحًا أنه تم فتح الخزينة مؤخرًا،ويتم التحقيق الآن معه حول ما إذا قام بالإبلاغ عن تلك الأموال من قبل أم لا.

 

*إحالة النائب العام المصري إبان عهد مرسي للمعاش

 

قرر مجلس تأديب القضاة، التابع لمجلس القضاء الأعلى، أعلى سلطة قضائية بمصر السبت، إحالة القاضي، طلعت عبد الله، النائب العام إبان عهد الرئيس محمد مرسي، إلى المعاش، وإعادة نائبه، حسن ياسين، لمنصة القضاة، حسب مصادر قضائية.
وقالت مصادر إن مجدي دميان، رئيس مجلس تأديب القضاة، قرر احالة عبد الله إلى المعاش، بعد ادانته بـ”التجسس″ على النائب العام الحالي هشام بركات.

المصادر ذاتها أضافت أن دميان رفض الدعوى بالنسبة للمستشار، حسن ياسين، نائب عبد الله، بما يمكنه من العودة إلى عمله القضائي، لافة إلى أن مصطفي ياسين، شقيق النائب العام المساعد الأسبق (حسن ياسين)، تقدم بحافظة مستندات، تثبت تواجد ياسين بدولة قطر تلبية لدعوى رسمية من النائب العام القطري، أثناء زرع أجهزة التجسس على بركات.
وكان المستشار محمد شيرين فهمي، قاضي التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى، أصدر مذكرة بطلب إحالة المستشارين طلعت عبد الله وحسن ياسين، لمجلس التأديب والصلاحية، لاتهامهما بالتنصت واستغلال النفوذ.
وطفت القضية على السطح عندما تقدم بركات ببلاغ إلى مجلس القضاء الأعلى، ورد به أنه اكتشف بصورة مفاجئة وجود أجهزة تنصت سرية داخل مكتبه ومكتب النائب العام المساعد رئيس المكتب الفني على نحو مخالف للقانون، وطالب بالتحقيق في شأن السماح بوجود تلك الأجهزة على هذا النحو، وتحديد من قرر تركيب تلك الأجهزة وتحديد مدى مسؤوليته القانونية عنها وعن عمليات التصوير والتسجيل السرية التي كانت تجري داخل المكتبين.
وكان المستشار طلعت عبد الله يشغل درجة نائب رئيس محكمة النقض، قبل أن يصدر قرار من مرسي بتعيينه نائبا عاما خلفا للمستشار عبد المجيد محمود في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

 

*غلق مساجد ومنع الصلاة فيها

انتقلت عبارة “مغلق للصلاة” التي اعتاد المصريون رؤيتها على بعض المحال في أوقات الصلاة -كدليل على التزام أصحابها بالمحافظة على الصلاة في أوقاتها- بعد الانقلاب وبأمر من وزارة الأوقاف لتوضع على مئات المساجد بصيغة مخالفة “مغلق ولا صلاة” خاصة في صلاة الجمعة التي اشترطت الوزارة أن يكون خطيبها من الأزهريين المرخص لهم بالخطابة.

كما قررت وزارة الأوقاف إغلاق المساجد الكبرى بالقاهرة والمحافظات عقب كل صلاة “كي لا تستخدم في أغراض سياسية” كما لوحت بتحرير محاضر لمن يعتلي المنبر من دون ترخيص منها بعد إقرار قانون ينص على الحبس لمدة عام وغرامة بخمسين ألف جنيه لمن يخالف ذلك.

وخلال الجمعتين الماضيتين أغلق عدد كبير من المساجد بجميع محافظات مصر لعدم وجود خطيب أزهري يحمل ترخيصا بالخطابة كان أبرزها محافظات الإسكندرية والقاهرة الكبرى، والوادي الجديد.
وبررت وزارة الأوقاف قراراتها واعتبرتها “خطوة مهمة في طريق عودة المسجد الجامع إلى دوره التاريخي ورسالته الشاملة وللحفاظ على الأمن العام، وأن عدد المساجد الجامعة في مصر دون الزوايا يصل إلى ثمانين ألف مسجد وتستوعب أربعين مليون مصلٍ”.

وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة في تصريحات صحفية إنه لا يوجد عجز في عدد الأئمة أو عدد المساجد “وأن الأمر يحتاج إلى إعادة تنظيم” مشددا على أن صلاة الجمعة “لن تنعقد في الزوايا أو المساجد الصغيرة وفقا لقانون تنظيم الخطابة بهدف فرض سيادة القانون وتصحيح مسار الخطاب الديني”.
وزير الأوقاف شدد على إغلاق المساجد التي لا يخطب فيها أزهريون (الجزيرة نت)

مخالفة للشريعة
وفي تعليقه على قرارات الأوقاف يقول الشيخ مختار عودة -من علماء الأزهر- “إن ذلك يخالف صريح النصوص الشرعية” من الكتاب والسنة لقوله تعالى “وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا”، كما استشهد بقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم “بلغوا عني ولو آية” فكيف يمنع المصلون من دخول المساجد بهذه الحجج الواهية؟”.

من جانبه يؤكد حسين سعيد -رئيس إحدى فروع “جمعية أنصار السنة المحمدية” بالجيزة- أنه مُنع من الخطابة في أحد مساجد الأوقاف التي يخطب فيها منذ عشرين عاما رغم أنه موظف بالوزارة بوظيفة “مؤذن” ووفقا للائحة الأوقاف يحق له أن يحل محل الخطيب في غيابه، مشيرا إلى أن المسجد الذي كان يخطب فيه لم يعين له خطيب منذ إنشائه.

أما عبد الله أحمد (50 عاما) -يعمل موظفا بالحكومة- فيقول غاضبا “كيف تمنع المساجد من الصلاة وتغلق في وجه المصلين؟ هذا لا يرضي أحدا، نحن في بلد مسلم لا يمكن قبول ذلك هل يعقل أن أمشي خمسة كيلومترات في جو شديد الحرارة حتى أصلي الجمعة؟”.

 

*أنصار مرسي يهتفون في احتجاجات حاشدة: موعدنا 3 يوليو

 

نظّم مؤيدون للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، صباح أمس الجمعة، فعاليات احتجاجية تنوعت بين مسيرات وسلاسل بشرية في عدة مدن، داعين لما وصفوه بـ”انتفاضة شعبية” في 3 يوليو/ تموز المقبل، تزامنًا مع ذكرى مرور عام على الانقلاب العسكري على مرسي.

وردد المشاركون في الاحتجاجات هتافات ضد الرئيس العسكري عبد الفتاح السيسي ورفعوا صورًا لمرسي، كما رددوا هتافات تطالب بعودته إلى الرئاسة، ورفعوا لافتات “الشعب يريد إسقاط النظام”، بحسب شهود عيان ومراسلي الأناضول.
ففي محافظة المنيا (وسط)، خرجت مسيرة بقرية “عباد شارونه” بمدينة مغاغة (شمال المحافظة) وأخرى بمدينة سمالوط، فيما نظّم آخرون سلسلة بشرية بمدينة أبو قرقاص.
ورفع المحتجون شارات رابعة وصورًا لمرسي، كما رددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة، وطالبوا بالحشد لـ”انتفاضة” يوم 3 يوليو/تموز المقبل.
وفي الغربية (دلتا النيل)، نظّم أنصار لمرسي سلاسل بشرية، صباح الجمعة، بمدن: السنطة، وقطور، وبسيون، وزفتي، وكفرالزيات، وسمنود، رفعوا خلالها صورًا لمرسي وشارات رابعة.
وفي الشرقية (دلتا النيل)، نظّم مؤيدون لمرسي مسيرة من أمام المدرسة الثانوية الفنية الصناعية (وسط مدينة منيا القمح)، رافعين خلالها صورًا لمرسي ولافتات تطالب بعودته للرئاسة.
كما ردد المتظاهرون هتافات مناهضة للسلطات الحالية منها: “الداخلية بلطجية”، و”احرق اقتل اسجن تاني (مرة أخرى) .. فكرك يعني مش هنثور (هل تظن أننا لن نثور) .. موعدنا 3 /7”.
وتدخلت الشرطة وقامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على الطرفين؛ مما أدى إلى إصابة عدد منهم وتفريقهم في الحال، وإلقاء القبض علي عدد منهم (لم يعرف بالضبط) واقتيادهم لمركز الشرطة، بحسب شهود عيان.
وفي السويس (شمال شرق)، نظّم مؤيدون لمرسي وقفة احتجاجية بحي فيصل بالسويس، دعوا من خلالها المواطنين بالسويس للتظاهر في 3 يوليو/ تموز المقبل.
وفي الإسكندرية (شمال)، نظّم مؤيدون لمرسي مسيرات صباحية بمنطقتي برج العرب والعامرية ضمن الفاعليات التى دعا إليها التحالف المؤيد لمرسي للتظاهر تحت عنوان “سنحيا كراما”، والاستعدادا لأسبوع ثوري تحضيرى لما وصفوه بـ”انتفاضة 3 يوليو”.
وردد المشاركون فيها هتافات منددة لما وصفوه بـ”الانقلاب العسكرى” مثل: “مكملين ومش خايفين ولو طالت علينا سنين”، و”يسقط يسقط حكم العسكر”، و”الشعب يريد إسقاط النظام”، و”الحكاية مش إخوان الحكاية شعب اتهان”، و”كلنا رابعة”.
وفي محافظة الجيزة (غربي العاصمة)، نظّم مؤيدون لمرسي مسيرة صباحية في منطقة الوراق؛ تنديدًا بما يصفونه بـ”الانقلاب”، كما تكرر المشهد في بني سويف (وسط البلاد).
والخميس، دعا التحالف الداعم للرئيس المصري محمد مرسي أنصاره إلى فعاليات حاشدة تبدأ الجمعة لمدة أسبوع تحت شعار “سنحيا كرامًا”؛ استعدادا لما أسماه “انتفاضة” 3 يوليو/ تموز (ذكرى الانقلاب على مرسي).
ووجّه “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” رسالة لأنصاره، خلال بيان له الخميس، قال فيها: “انطلقوا في أسبوع ثوري تحضيري لانتفاضة 3 يوليو (تموز) تحت شعار سنحيا كراما، واستقبلوا شهر رمضان ببرنامج إيماني ثوري متتابع، واصنعوا منه شهرًا فارقًا في تاريخ الثورة”.
ومضى قائلاً: “لنجعل ذكرى الانقلاب الأولى كابوسًا على خونة الوطن من الانقلابيين يلعنون فيها أيامهم السابقة واللاحقة”.
وتدخل تظاهرات اليوم الأسبوع الـ53 من احتجاجات مؤيدي مرسي التي بدأت في28 يونيو/ حزيران الماضي، واليوم الـ365 منذ ذلك التاريخ، والـ 359 منذ الانقلاب على مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي، والـ320 منذ فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية (شرق) والنهضة (غرب) في 14 أغسطس/ آب الماضي.
وفي 3 يوليو/ تموز الماضي، أطاح قادة الجيش بمشاركة قوى دينية وسياسية بالرئيس محمد مرسي، في خطوة يعتبرها أنصاره “انقلابا عسكريا”، ويراها المناهضون له “ثورة شعبية”.

*حكومة الانقلاب ترفع أسعار البنزين ومواطنون: “هنجيب منين”

كشفت مصادر صحفية، أن حكومة الانقلاب قررت تطبيق الزيادات الجديدة فى أسعار البنزين والسولار اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، بحيث سيتم تحريك سعر بنزين 80 من 90 قرشًا إلى 140 قرشًا للتر، كما ستتم زيادة سعر بنزين 92 بقيمة 50 قرشًا للتر ليصل إلى 235 قرشًا للتر، مقابل 185 قرشًا حاليًا، أي بزيادة 10 جنيهات للصفيحة الواحدة لكلا النوعين.
 
وقال مسؤول حكومي، إن الخطة تتضمن أيضا زيادة سعر السولار بقيمة 40 قرشًا ليصل سعره إلى 150 قرشًا بدلًا من 110 قروش حاليًا، مضيفًا أن الحكومة قررت تحريك أسعار المنتجات البترولية دفعة واحدة، خاصة أن زيادة سعر منتج دون الآخر يسهم في زيادة الطلب عليه.
 
وأضاف المسؤول، أن هناك زيادة في السحب على المنتجات البترولية طوال الأيام الماضية بنسبة 25%، مشيرًا إلى أن السوق مهيأة بالفعل لتقبل الزيادة الجديدة، خاصة أن استمرار الدعم بصورته الحالية يمثل كارثة للاقتصاد القومي.
 
وحذر المسؤول من التراجع عن تطبيق الزيادات الجديدة في الموعد المذكور كما حدث مسبقًا، مطالبًا الحكومة بـ”الصمود في وجه أي انتقادات خاصة أنه بمثابة علاج لمرض مزمن اسمه الدعم”، على حد قوله.
 
وشهدت أغلب المحطات زحامًا شديدًا، مساء الخميس والجمعة، من جانب المواطنين لتزويد سياراتهم بالوقود، خاصة في ظل امتناع عدد من المحطات عن البيع.
 
وقد أثارت هذه الزيادة استياء المواطنين، حيث يقول “أحمد سليمان”، سائق تاكسي: “الحياة أصبحت لا تطاق، غلو الأسعار في كل شيء أكل شرب سكن فواتير ياميش، حتى البنزين هيزودوا”، مضيفًا: “هو احنا نزلنا ضد مرسي ليه؟1 مفيش حاجة جدت، وكل لما نتكلم يقولوا بنحارب الإرهاب”.
 
وتعليقًا على هذا القرار، أكدت الناشطة القبطية “سيرين سامح”، القيادية بحركة “مسيحيون ضد الانقلاب”، أن “السيسي فشل فشلاً ذريعًا منذ اليوم الأول في الرئاسة، لأنها رئاسة “مفيش ومعنديش””.

عن Admin

اترك تعليقاً