متابعة متجددة . . الأحد 29 يونيو . . سنحيا كراما . . كل عام وأنتم بخير أول أيام شهر رمضان المبارك

فانوس مرسيمتابعة متجددة . . الأحد 29 يونيو . . سنحيا كراما . . كل عام وأنتم بخير أول أيام شهر رمضان المبارك

شبكة المرصد الإخبارية

*عزوف المصلين عن صلاة التراويح بمسجد القائد ابراهيم

شهد مسجد القائد إبراهيم عزوفاً تاماً من الألاف الذين كانت تتزين بهم جنبات المسجد الشهير في صلاة التراويح خلف القارئ الشيخ حاتم فريد الواعر.

رواد المسجد أجمعوا على أن عزوفهم رد فعل طبيعى بعد منع الشيخ حاتم فريد من الصلاة وكذلك تحويل المسجد إلى قسم شرطة يمتلأ بالمخبرين وأمناء الشرطة.

شهد المسجد كذلك منع إضاءة المصابيح الخارجية والساوندات التى كانت تصل أصواتها إلى رواد الكورنيش وحتى مكتبة الإسكندرية.

يشار إلى أوقاف الإنقاب قامت بتعيين أحد الأئمة القادمين من محافظة بورسعيد بديلاً للشيخ حاتم فريد وهوما أثار إستياء الجميع وقرروا الصلاة بعدة مساجد أخرى وسط دعوات على الانقلاب وجرائمه بحق الأغلبية المسلمة..

*الأمن يعتدي على وقفة بورسعيد قبل المغرب أثناء الدّعاء وإصابات بالجُملة

*مقتل 5 أشخاص فى قصف جوى بطائرات الآباتشى فى شمال سيناء

قتل اليوم خمسة فى عملية قصف جوى لمنطقة جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء، وقالت مصادر أمنية فى الجيش إن “طائرات الأباتشى قامت فجر اليوم باستهداف معاقل بمنطقة اللفيتات جنوب الشيح زويد وتم قصف عدد من المنازل، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص على الأقل”.

* إصابة 21 مجندا فى انقلاب سيارة للشرطة بالمنيا

*تجديد حبس أحمد رضوان المتحدث الإعلامى لحزب الحرية والعدالة بالسويس للمرة الخامسة

قررت النيابة العامة بمحافظة السويس، اليوم، تجديد حبس أحمد رضوان المتحدث الإعلامى لحزب الحرية والعدالة بالسويس للمرة الخامسة، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق لاتهامه بالتحريض والمشاركة فى أحداث العنف، وقيامه بالمشاركة فى تأسيس حركة “حسم” المتهمة بالاعتداء على قوات الشرطة بالمحافظة.
وأكد مصدر قضائى، أن أحمد رضوان وجهت له النيابة العامة تهم التحريض على العنف وتأسيس حركة “حسم” المتهمة بالاعتداء على قوات الشرطة وإحراق سيارات الشرطة، بجانب قيامه بالتحريض على العنف فى المسيرات التابعة لجماعة الإخوان.

*وفاة مستشار شيخ الأزهر محمود عزب إثر أزمة قلبية

توفى منذ قليل، الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر للحوار, إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز الـ 59 عاما, وتم تشييعه لمثواه الأخير من مسجد الجامع الأزهر.

*أسامة مرسي يكشف فضيحة شاهد في قضية وادي النطرون وعلاقتة بإسرائيل

كتب الاستاذ اسامة مرسي نجل  وعضو هيئة الدفاع عن الرئيس الشرعي المنتخب عبر الفيس بوك عن احد شهود قضية الهروب من وادي النطرون المتهم فيها الرئيس مرسي ومجموعة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين والمعروفة اعلاميا بقضية الهروب الكبير  قائلا 

 فاكرين عم أيوب الي النيابة قدمته كشاهد اثبات على هروب الرئيس وإخوانه من وادي النطرون .
أهو أيوب ده في جلسة النهاردة أقرّ انه ذهب لإسرائيل أكثر من 30 مرة 
والله قال كده وهو فخور جدا .
هو فضل يرغي لحد ماوقع بلسانه
*مجهولون يحطمون تمثال الطرطور في المنوفية
قام مجهولون بتحطيم تمثال الطرطور السابق عدلي منصور الذى تم انشائه مؤخرا بميدان شرف أشهر ميادين محافظة المنوفية مما أضطر مسئولي المحافظة لنقله لجهاز القوات المسلحة لترميمه مرة آخرى.
*الانقلاب يستورد غاز من الكيان الصهيوني بـ30 مليار دولار..بعد تصديره للاحتلال بأبخس الأثمان

قال شركاء في حقل «لوثيان» الإسرئيلي للغاز الطبيعي، إنهم وقَّعوا خطاب نوايا غير ملزم مع مجموعة «بي.جي» البريطانية، لتصدير غاز لمحطة الغاز الطبيعي المسال التابعة للمجموعة في مصر.

وأوضح الشركاء، في بيان اليوم نقلته وكالة رويترز أن المفاوضات الجارية تهدف للاتفاق على توريد «لوثيان» 7 مليارات متر مكعب غاز سنويا، لمدة 15 عاما عبر خط أنابيب بحري.

وكشف مصدر في قطاع الطاقة بتل أبيب، أن قيمة الاتفاق قد تصل إلى نحو 30 مليار دولار.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية ، فإن الصفقة سيتم تزويدها مباشرة من مكان الحقل الواقع قبالة شواطئ حيفا إلى منشأة الغاز المصرية الواقعة شمال مصر، التي كانت تزود إسرائيل بالغاز المصري في عهد المخلوع حسنى مبارك .

وكان نظام مبارك يصدر الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني بأبخس الأثمان بما يقدر 1.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع نظيرتها بـ 12 دولار في دول أخرى.

*”حسان ويعقوب والحوينى” وانطلاقه جديده على الفضائيات

حسان ويعقوب والحويني على الفضائيات ,يعودان لأول مرة منذ عام على الفضائيات , ولأول مرة عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، للظهور من جديد على شاشة قناة الندى الفضائية الدينية في رمضان.
ويشارك في خريطة برامج القناة الشيخ شعبان درويش نائب رئيس الدعوة السلفية بالجيزة، والشيخ محمد جبريل والداعية شريف شحاته.
وكشف محمد توفيق المدير العام للقناة في بيان له، أن هذا الموسم سوف يشهد انطلاقة نوعية يعرض من خلاله باقة متنوعة من البرامج الاجتماعية من مختلف الطوائف بعيدا عن الأحداث السياسية التي تشهدا البلاد.
وأشار إلى أن أهم النجوم الذي تعاقدت معهم القناة هم الشيخ محمد حسان حيث يقدم برنامج مفاتيح رمضان، والشيخ محمد حسين يقوب الذي يقدم برنامج فاسمع أذن، والدكتور مصطفى العدوي والذي سيقدم برنامج مجالس رمضان، والشيخ أبو اسحق الحويني، حيث يقدم برنامج ” قال المحدث ” والقارىء الشهير محمد جبريل الذي يقدم برنامج أهل الله حيث يستضيف خلاله شباب القراء المتميزين، والداعية شريف شحاته.
*حبس 16 من رافضي الانقلاب 3 سنوات مع الشغل
قضت محكمة جنح مصر الجديدة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار أحمد رشوان بمعاقبة 16متهمًا من رافضي الانقلاب بالحبس 3 سنوات مع الشغل، وبراءة متهم آخر لاتهامهم في أحداث شغب بشارع الميرغني أثناء الاستفتاء على الدستور.
كان أحمد حبيب مدير نيابة مصر الجديدة، قد وجه للمتهمين تهم التجمهر والاعتداء على المنشآت العامة، والأملاك الخاصة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور والتظاهر، دون الحصول على ترخيص ما يؤدى إلى الإضرار بالسلم العام، والسلام الاجتماعى ومحاولة تعطيل الاستفتاء على الدستور.
كانت قوات الأمن ألقت القبض على عناصر جماعة الإخوان عقب قيامهم بأعمال شغب تزامنًا مع سير عملية الاستفتاء، وقامت قوات الأمن بالتعامل مع عناصر الإخوان باستخدام الغاز المسيل للدموع، ففروا هاربين، وعثرت القوات بمكان تجمعهم على كرتونة بداخلها عدد من القنابل.
*حبس طلاب الهندسة المتهمين بحرق سيارة الشرطة
قضت نيابة قسم أول المنصورة باستمرار حبس طلاب كلية الهندسة المتهمين في حرق سيارة شرطة بالمنصورة بعد أن رفضت الإستئناف المقدم من محاميهم بإخلاء سبيلهم .
وكانت قوات الشرطة قد ألقت القبض على أربعة طلاب بهندسة المنصورة وهم ، أحمد .ع ، حسام . س ، حسام .ع ، مجدي . س ، موجهة لهم تهم الشروع في قتل ظباط شرطة ، وحرق سيارة شرطة وتكدير الأمن والسلم العام وقطع الطريق خلال التظاهرة التي قاموا بها في إبريل الماضي بشارع المشايه السفليه بالمنصورة .
*معتقل بسجن العازولي يرسم خريطة توضيحية للسجن وزنازينه.. وأسماء مسؤولي التعذيب
الجيش المسؤول الأول عن التعذيب بالعازولي.. والسجن مقسم لغرف “رعب وتعذيب وإيهام وتهديد” المعتقل له مرة واحدة لدخول الحمام.. والطعام لقمة ناشفة!نشر المكتب الحقوقي لـ”حركة أحرار” على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” خريطة توضيحية لسجن العازولي.وقال المكتب: “إنه حصل على الخريطة من أحد معتقلي سجن العازولي وكتب أيضًا أسماء الضباط مسؤولي التعذيب”.وقال المكتب الحقوقي للحركة على صفحته على “الفيس بوك”:طرق تعذيب متنوعة .. وغرف للرعب .. الجيش هو مسؤول التعذيب وليس الأمن الوطني كما هو شائع!

تظهر في الصورة أن السجن به 3 أدوار من 1 إلى 12 زنازين بها حوالي 30 فرد في الزنزانة، أما من إلى هـ زنازين انفرادية وتفصل دورات المياه بينهم، فيما تظهر قناة السويس من مبنى القيادة والمراقبة.

العازولـــي .. سجن حربي كائن في معسكر الجلاء بالإسماعيلية خاضع لقيادة الجيش الثاني الميداني .. أشيع أن وجود الجيش هناك للتأمين فقط وأن السجن تابع لأمن الدولة .. لكن اتضح العكس تمامًا .. حيث يسيطر الجيش على إدارة السجن والتعذيب.

ولتتعرف أكثر على السجن .. دع نفسك بضع دقائق تقرأ وتتخيل ماذا يحدث بداخل هذا المكان النائي؟

“س8” مبنى بداخل السجن خاضع للمخابرات .. وهو سلخانة العسكر، حيث يتم في ذلك المكان تعذيب إخواننا .. وقد تصل جلسة التعذيب الواحدة لـ6 ساعات متواصلة أو أكثر .. ضرب وتعذيب وتهديد بالاعتداء الجنسي وتهديد بجلب أخوات المعتقل أو زوجته والاعتداء عليهن، لإجباره على الاعتراف بجرائم هو بريء منها!

كما لم تقف الجرائم عند هذا الحد .. بل هناك تعذيب بالإيهام .. حيث يقف المعتقل معصوب العينين في غرفة كبيرة فارغة .. ويردد مسؤول التعذيب أو الصول كلمات مثل “وطي راسك عشان في سلك كهرباء .. امشِ يمين.. حاسب في مسامير تحت رجلك” .. ،وهذه الغرفة بمثابة غرفة رعب فيسير المعتقل حسب كلامهم الكاذب ليتفادى المسامير أو سلك الكهرباء .. وتتعالى ضحكات الصولات .. ويظل المعتقل في حالة ذعر ورعب وإهانة شديدة.

أما عن الطعام بذلك السجن الوحشي .. ،فيكون بالضبط “لقمة ناشفة عليها لحسة مربى .. حتى لا تساوي قطعة مربى!” .. ومسموح للمعتقل أو المخطوف بدخول دورة المياه مرة واحدة في اليوم .. ويعيش المعتقل في حالة من الظلام الدامس .. معصوب العينين طيلة فترة وجوده في “جوانتانمو مصر”.

ويأتي ما يسمى بـ”الكشف” بعد سلسلة التعذيب المستمرة .. حيث يدخل المعتقل فترة الكشف .. ويتم تجريده من ملابسه بالكامل ،لفحص جسده بدقة .. إذا زالت آثار التعذيب يتم عرضه على النيابة .. وإذا ظهرت العلامات يتم إيداعه مره أخرى لحين زوال تلك الآثار .. وإنْ تم إحالته إلى النيابة العامة يواجه مجموعة من الاتهامات لا تمت للواقع بصله .. وتبدأ معاناة جديدة في سجن جديد .. وهكذا!

ضباط السلخانة.

وفي سياق متصل ،فإن المكتب الحقوقي كان أول من سلط الأضواء على فضائح النظام داخل هذا المعتقل الرهيب ، و تجاوز حد النشر إلى تقديم بلاغات عديدة ضد وزير الدفاع و قائد الجيش الثاني و مدير الأمن الوطني و وزير الداخلية، موضحا فيها الخطوات التي تتم مع المعتقل بدءا من اختطافه من منزله و احتجازه بسجن العازولي مع شرح خطوات التعذيب.

كما نشر المكتب في تقرير سابق له أسماء مسؤولي التعذيب بسجن العازولي، ونرى إعادة نشرهم الآن مرة أخرى وهم: الرائد بلال ضابط مسؤول عن التعذيب، والصولات: “أحمد جاد وعلي الدرديري ومحمد حواس وأحمد رجب ومحمد شحاته وبهاء”، فيما ذاع صيت الصول على الدرديري وذكر اسمه في عدة تحقيقات بنيابة أمن الدولة، كما قدم شقيق الدكتور عبدالمنعم بهاء الدين جمعة ضده هو والصول أحمد جاد واللواء أحمد وصفي بلاغا للنائب العام رقم 10156 لسنة 2014 عرائض نائب عام يتهمهم بتعذيب شقيقه.

*«الجارديان»: اختراع جهاز فيروس”سي” كان خدعه من الجيش لتلميعه

سلطت صحيفة «الجارديان» البريطانية، الضوء على المؤتمر الذي عقدته القوات المسلحة، أمس السبت، للإعلان عن تفاصيل جهاز علاج فيروس «سي».
ووصفت الصحيفة البريطانية، تأجيل القوات المسلحة العلاج بالجهاز لمدة ستة أشهر، بأنه «مجازفة من الجيش مرة أخرى»، معتبرة أن الإعلان عن «الاختراع» في فبراير الماضي، كان «خدعة تهدف إلى تلميع الجيش كي ينظر إليه المصريون على أنه حامي الأمة».
وأشارت الصحيفة إلى تصريحات سابقة للدكتور عصام حجي، المستشار العلمي للرئيس السابق عدلي منصور، والتي هاجم فيها الجهاز، وقال إنه غير قائم على «أساس علمي».
كان العقيد الدكتور تيسير عبدالعال، استشاري المناعة بالقوات المسلحة، أحد أعضاء الفريق الطبي لاختراع جهاز علاج فيروس «سي»، قال إنه لن يتم استقبال مرضى من المواطنين في 30 يونيو الجاري، وإنما سيتم استقبال عينة محددة لاستكمال البحوث.
وأضاف «عبدالعال»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الفريق الطبي بمجمع كوبري القبة الطبي العسكري، أمس السبت، أن: اللجنة الطبية المشرفة على الجهاز أوصت بضرورة توسيع العينة التي يشملها البحث، لمدة 6 أشهر أخرى.
*كاتب بريطاني مصر كانت أفضل في عهد مرسي
نشرت صحيفة “الإندبندنت أون صنداي” البريطانية مقالا للكاتب إيان بيرل في 29 يونيو انتقد فيه بشدة صمت الغرب إزاء انتهاكات حقوق الإنسان المتزايدة في مصر.
وأضاف بيرل “كجزء من حربه على الإرهاب، يساند الغرب نظاما ديكتاتوريا في مصر يسجن 40 ألف معارض, مثل صحفيي قناة الجزيرة والناشطة الليبرالية والمحامية يارا سلام”. واستعرض الكاتب في مقاله تفاصيل لقائه مع يارا سلام قبل أن تعتقل, وتسجن في سجن القناطر، ونقل عنها ثقتها في استمرار الثورة، وتأكيدها أن الثورات يمكن أن تستغرق وقتا، والطريق إلى الديمقراطية يمكن أن يكون طويلا ومؤلما.
وعبر بيرل عن تأييده لرؤية يارا، التي تقول :”إنه لو قورن حكم الإخوان، الذين حكموا مصر بعد الفوز في انتخابات حرة، بما يحدث اليوم, فإن حكم الأخوان أفضل, أيا ما يكن التهديد الذي يشكله”.
وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت صباح الاثنين الموافق 23 يونيو، حكمًا بالسجن المشدد عشر سنوات على 11 متهمًا، والسجن المشدد سبع سنوات على سبع متهمين آخرين, في القضية التي عرفت إعلاميًا بقضية “خلية الماريوت”، التي تضم في المتهمين فيها صحفيون يعملون بشبكة “الجزيرة”.
وقضت المحكمة بالسجن المشدد بين سبع وعشر سنوات على ثلاثة صحفيين بالجزيرة الإنجليزية وهم باهر محمد ومحمد فهمي وبيتر غريستي، بعد مضي 176 يوما على اعتقالهم في سجون مصر.
وكانت النيابة العامة وجهت لهم عدة تهم بينها الترويج والانتماء لجماعة الإخوان المسلمين وتكدير السلم العام، وهي تهم تنفيها الجزيرة وترفضها بشكل تام. وقدمت هيئة الدفاع عدة مستندات جديدة تضم أدلة براءة، بينها تصريحات رئيس الوزراء المصري السابق حازم الببلاوي, الذي يؤكد فيها أن قرار حظر الإخوان قرار سياسي, وليس قانونيا.
وقوبل هذا الحكم بالاعتراض من جانب بريطانيا وهولندا، حيث استدعتا الدولتان السفيرين المصريين هناك، للإعراب عن رفضهما لهذه الأحكام، جرَّاء وجود مواطنين لهما ضمن المتهمين ,الذين تم الحكم عليهم.
وفي المقابل, أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيانًا، أعربت فيها عن رفضها لاعتراض هذه الدول على الأحكام، حيث أعلنت أن هذه الأحكام شأن داخلي، ولا داعي للتدخل في شئون مصر من جانب أي دولة.
وأعربت أستراليا عن صدمتها، فيما طالبت بريطانيا إعادة النظر فيها، وأعلنت هولندا أنها ستناقش الأحكام مع الاتحاد الأوروبي، ووصفها وزير الخارجية الأميركي جون كيري, بأنها” قاسية ومخيفة”.

*أفٍّ لنفوس لا يهذبها رمضان 

إن الغاية الأولى، والهدف الأسمى من صيام رمضان، إعداد القلوب للتقوى ومراقبة الله، إعداد القلوب لخشية الله، فالصوم يجعل القلوب لينة رقيقة، يجعلها وجلة حية ذات شفافية وحساسية.
فالصوم يوقظ القلوب، والإسلام لا يقود الناس بالسلاسل إلى الطاعات،إنما يعالجهم بمخاطبة الضمير ويقودهم بالتقوى، ومراقبة الله.

ومن أعظم ثمار الصيام صقل النفوس وترقيق القلوب وتربيتها على تقوى الله وخشيته. يقول القسطلاني معدداً لثمرات الصوم وذكر منها:

“رقة القلب، وغزارة الدمع، وذلك من أسباب السعادة؛ فإن الشبع مما يذهب نور العرفان، ويقضي بالقسوة والحرمان” .

فالصيام فيه كسر للنفس، وتخلية القلب للذكر والفكر، والصيام يضيق مجاري الدم التي هي مجاري الشيطان من ابن آدم، فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فتسكن بالصيام وساوس الشيطان، وتنكسر سورة الشهوة والغضب. إذاً فلا تحرم نفسك حقيقة الصيام، فليس رمضان إمساكًا عن الطعام والشراب فقط، وسجودًا وركوعًا، والقلب هو القلب قاس عاص، غافل لاه.

الغناء يطرب الآذان، وللعينين أُطلق العنان، وفي اللسان كذب وغيبة، وسب ولعان، وفي البيع والشراء غش وربا، فأف لنفوس لم يهذبها الجوع، ولم يدربها السجود والركوع، فالصيام تدريب للنفوس، وتعويد لها على الصبر وترك الشهوات، يدخل رمضان ويخرج وهي هي لم تتغير، يجوع ويعطش وقلبه هو قلبه، ومعاصيه هي معاصيه، يركع ويسجد، ويسهر ويتعب، وحاله هي حاله، ولسانه هو لسانه، نعوذ بالله من حال هؤلاء، فلو قيل لأهل القبور تمنوا، لَتمنوا يوماً من رمضان، وهؤلاء كلما خرجوا من ذنب دخلوا في آخر. يا هؤلاء! إلى متى فأنتم في رمضان، شهر التوبة والغفران، يا هؤلاء! أنتم في شهر تغلق أبواب النيران، وتفتح الجنان، وتصفد الجان، فدونك نفسك أيها الإنسان. يا هؤلاء لقد سُلسل الشيطان، وخمدت نيران الشهوات بالصيام، فانعزل سلطان الهوى، وصارت الدولة لحاكم العقل بالعدل، فلم يبق للعاصي عذر، ها نحن في رمضان فيا غيوم الغفلة عن القلوب تقشعي، ويا شموس التقوى والإيمان اطلعي، يا صحائف أعمال الصائمين ارتفعي، ويا قلوب الصائمين اخشعي، يا أقدام المتهجدين اسجدي لربك واركعي، ويا ذنوب التائبين لا ترجعي، يا أرض الهوى ابلعي ماءك ويا سماء النفوس اقلعي، يا خواطر العارفين ارتعي، ويا همم المحبين بغير الله لا تقنعي، قد مدت في هذه الأيام، موائد الإنعام للصوام،
فما منكم إلا من دعى (يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ )فطوبى لمن أجاب فأصاب، وويل لمن طرد عن الباب وما دُعي.

إضاءة

أخروا السحور، فهو السنة التي أمركم بها نبيكم ، وفي هذا فضائل، ولو لم يكن سوى إدراك لحظات السحر لكفى، فلا تفوتك فهي أجمل الأوقات، وتذوق فيها حلاوة المناجاة لله، فلها أثر عجيب على النفس لا يمكن أن تجده في غيره من الأوقات .

اللهم اجعلنا ممن يردون حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ويدخلون من باب الريان..

عن Admin

اترك تعليقاً