مجلس شباب الثورة السلمية - اليمن

النص الكامل لخارطة بناء السلام في عمران وصعدة وحجة والجوف التي اقترحها مجلس شباب الثورة السلمية

مجلس شباب الثورة السلمية - اليمن
مجلس شباب الثورة السلمية – اليمن

النص الكامل لخارطة بناء السلام في عمران وصعدة وحجة والجوف التي اقترحها مجلس شباب الثورة السلمية

شبكة المرصد الإخبارية

أعلن مجلس شباب الثورة السلمية عن مسودة خارطة طريق لبناء السلام في المحافظات التي تشهد صراع بين ميلشبات جماعة الحوثي ووحدات من الجيش اليمني وجماعات مسلحة آخرى.

 وقال في مؤتمر صحفي عقده المجلس لبيان موقفه من مستجدات عمران بأن ما يقوم به الحوثي في كل من محافظة عمران وصعده والجوف وحجة وصنعاء يعتبر مخالفةً واضحة لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني و قرارات مجلس الآمن وتجاهلاً لتحذيرات الدول العشر الراعية للعملية الانتقالية ومعها اللجنة الرئاسية المكلفة بإنهاء التوتر .

واضافت اسوان شاهر عضو التنسيقية العليا للمجلس في بيان مؤتمره الصحفي ان أي استخدام للعنف لتحقيق أهداف سياسيه وأي عدوان على ممتلكات الدولة ومؤسساتها يعد عرقلة للعملية الانتقالية يتطلب اتخاذ عقوبات رادعة وفق الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة.

 واشارت الى ان من يكرر الجرائم والصراعات أو من يرتكبها مجدداً في الحاضر والمستقبل، فلا سبيل لأن يفلت من العقاب وان لا تصله يد القانون.

 وفي سياق متصل قامت القيادية في الثورة الشبابية الحائزه على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان – بقراءة واستعراض مسودة خارطة طريق لبناء السلام في أهم المحافظات الشمالية التي تشهد سيطرة المليشيات المسلحة واقتتالها .

 واوضحت كرمان بان هذه المسودة تأتي انطلاقا من استشعار مجلس شباب الثورة لمسؤوليته الثورية والوطنية لوضع مقترح حلول تنسجم مع مخرجات الحوار والآلية التنفيذية للعملية الانتقالية وذلك حتى لا تتكرر أحداث عمران وتتسع دائرتها لتنسف العملية الانتقالية برمتها ثم تمضي بالتزامن لبناء السلام في صعدة وبقية المحافظات المجاورة.

 وقد تضمنت خطة السلام التي اقترحها مجلس شباب الثورة محورين رئيسيين تمثلت الخطوة الاولى بحزمة من الإجراءات العاجلة الخاصة بمعالجة اقتحام الحوثي لمدينة عمران والاستيلاء على معدات اللواء 310 .

 حيث اقترحت بان يتولى تنفيذ هذه الآلية لخطة المجلس كل من اللجنة الأمنية واللجنة الرئاسية بإشراف مباشر ومتابعة من الرئيس بصورة عاجلة .

 وشددت على إخلاء المباني الحكومية من أي استخدام للجماعات المسلحة، ورفض أي تواجد مسلح فيها وكذلك رفع وسحب كل النقاط والتشكيلات للمسلحين ونشر قوات الجيش وإعادة انتشارها وعودة أفراد ومعدات اللواء 310 واستعادة الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها وتعيين قيادة جديدة له .

 وأستكمل الناطق الرسمي للمجلس ميزر الجنيد استعراضه للمحور الثاني من خطة السلام المقترحة والتي شدد خلالها على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة العاجلة لبسط نفوذ الدولة وسحب الأسلحة وبناء السلام في محافظة صعدة وعمران وحجة والجوف وصنعاء .

والتي اقترح ان تتولى مهمة الآلية التنفيذية في محورها الثاني هيئة تنفيذية بإشراف مباشر من الرئيس مكونة من الوزراء المعنيين واللجنة الأمنية واللجنة الرئاسية وتكون في حالة انعقاد دائم برئاسة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة نائب له بحيث تركز على القيام بوضع مشروع قانون سحب الأسلحة وتنظيم عملية امتلاكها وعرضه على مجلس خلال مدة لا تزيد عن شهر لإقراره بالتوافق، ووضع نصوص تجرّم الحصول على الأموال من جهات خارجية تحت أي مسمى واعتبار ذلك خيانة عظمى، والنص على آلية لحصر وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة خلال فترة لا تزيد عن شهر من بدء تشكيل الهيئةن وإخلاء مباني وممتلكات الدولة والممتلكات الخاصة من أي طرف كان وكذا الإشراف على سحب نقاط الحوثيين وجميع المليشيات والجماعات المسلحة.

وتضمنت ايضا عودة النازحين إلى بلادهم ومساكنهم من كل الأطراف دون قيود وشروط وتعويضهم، وإعادة المبعدين والمفصولين من وظائفهم، وإصدار قانون العدالة الانتقالية وتشكيل هيئة العدالة والمصالح ، وان تتولى وزارة التخطيط والصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق اعمار صعدة وضع خطة عاجلة وبرنامج زمني محدد وآلية تنفيذية واضحة، وعقد صلح عام وتصالح وتسامح بين أبناء المحافظات والمديريات المتضررة.

عن Admin

اترك تعليقاً