الأحد , 8 ديسمبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » متابعة متجددة . . الأربعاء 16 يوليو . . غزة رمز العزة والعسكر يسحق الفقراء
متابعة متجددة . . الأربعاء 16 يوليو . . غزة رمز العزة والعسكر يسحق الفقراء

متابعة متجددة . . الأربعاء 16 يوليو . . غزة رمز العزة والعسكر يسحق الفقراء

السيسي ومسافة السكة يا غزة

السيسي ومسافة السكة يا غزة

متابعة متجددة . . الأربعاء 16 يوليو . . غزة رمز العزة والعسكر يسحق الفقراء

شبكة المرصد الإخبارية

*الشريم إمام الحرم المكى: الشامتون فى غزة قلوبهم مريضة فضح الله أضغانهم

هاجم الشيخ سعود الشريم، إمام الحرم المكي، الشامتين من العرب والمسلمين بالعدوان الإسرائيلي على غزة، واصفاً إياهم بأصحاب القلوب المريضة.
وقال الشريم في تغريدة له على موقع “تويتر”، اليوم الأربعاء: «لا تحزن لأنك رأيت في ديار الإسلام من يشمتون بمسلمين غزاهم عدوهم، بل اسجد شكرا لله إذ فضحهم» مستدلا بقوله تعالى {أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم}.
وكتب في تغريدة أخرى: «لا عجب أن تموت غيرة بعض المسلمين، لكن العجب أن يكون الجماد أغير منهم، ففي الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: فيقول الحجر والشجر: يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي».
كما أكد أن «فساد قلب المرء أو نفاقه جدير بأن يحوله من قلب (عربي) إلى قلب (عبري)!!. (ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب….)».
وختم تغريداته بمدح غزة قائلاً: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الاسم الحسن، فلو قلت (غَزَّةٌ) أو قلت (عِزَّةٌ) فما أخطأتَ مدحَها !!. إنْ شئتَ قُلها غَزَّةٌ أو عِزَّةٌ فكلاهما حصــنٌ لها وإباءُ».

*الانقلاب يعذب معاقًا ببورسعيد لتغيير أقواله في قضية وشعار ضباط بورسعيد عودة الظلم والقمع

تقدم السيد عبد العاطي محمد 53 سنة بعدة شكاوى في القضية رقم 518 صادر في 17 يونيه 2014 متهمًا معاون بمباحث الانقلاب بمنطقة الزهور محافظة بورسعيد بالتعدي على ابنه المعاق وضربه على وجهه بالحذاء وهو مكبل اليدين بشباك قسم الشرطة بالزهور؛ مما تسبب في مضاعفة إصابته فضلاً عن انه ايضا مصاب بشلل رباعى.

وكان الشاب اسلام عبد العاطى قد تم اقتياده لقسم شرطة الانقلاب للمطالبه بتغيير اقواله لكونه احد شهود العيان فى قضية قتل والتى وقعت امام عينه الا ان ضابط المباحث يضغط عليه ويهدده لتغيير اقواله. 

ومن ناحيه اخرى تباشر التحقيقات جهات حقوقيه عده بناء على شكاوى اسلام تقدم بها ومرفق بها تقارير طبيه تفيد ان شرائح ومسامير بقدمه تم تفتيتها داخل الجسم نتيجة الركلات العنيفه التى تعرض لها.

*القناة الثانية العبرية:الإمارات مولت هجوم إسرائيل على غزة

أكدت القناة الثانية العبرية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت على علم مسبق بالهجوم الإسرائيلي على غزة، مشيرة إلى اجتماع سري جرى نهاية الشهر الماضي بين وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، ونظيره الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، لبحث خطط القضاء على حركة حماس.
وكشفت القناة، عن أن بن زايد اجتمع على انفراد بوزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي على هامش اجتماع لعدد من وزراء خارجية دول الخليج والأردن بوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وبحثا التطورات التي يشهدها الشرق الأوسط خاصة على الصعيد الفلسطيني.
وأكدت القناة، أن دولة الإمارات العربية أبدت استعدادا لتمويل خطط الهجوم على غزة شريطة القضاء على حركة حماس نهائيا، بحجة ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين.
كما تحدثت القناة عن لقاء آخر جرى قبل أيام في العاصمة أبو ظبي، جمع أحد الوزراء الإسرائيليين بابن زايد ومستشاره للشئون الأمنية محمد دحلان، القيادي السابق في حركة فتح، والمعروف بعلاقته الجيدة مع دول الخليج، والذي يقيم في الإمارات منذ طرده من قطاع غزة وفصله من الحركة الفلسطينية.

*مؤامرة العسكر وبلطجية الداخلية لتدمير مصر.. حرائق الانقلاب بفعل فاعل

حرائق فى كل مكان خاصة فى المناطق الحيوية فى كل محافظات الجمهورية وبالقرب من مقار عمل أو إقامة كبار المسئولين.. حرائق لتدمير البنية التحتية مثل مبانى الهيئات العامة ومحطات القطارات والكهرباء والوقود والمصانع والشركات الكبيرة وغيرها مع ضمان الحفاظ على الأرواح؛ لأن الحرائق معدة مسبقا، ويتم التنفيذ على أيدى بلطجية الانقلاب وبشهادة ضمان حماية أرواح الانقلابيين.

“الحرية والعدالة” تجولت فى محافظات الجمهورية لرصد بعض هذه الحرائق الانقلابية التى تستهدف تدمير مصر وإفقار المصريين وحرمانهم من الاستمتاع بخيرات بلادهم.

فى جنوب سيناء نشب حريق هائل صباح اليوم الأربعاء أمام أحد الفنادق القريبة من استراحة اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء الانقلابى بطور سيناء

اندلع في أشجار الزينة وبفعل سرعة الرياح ارتفعت ألسنة اللهب في مساحات كبيرة من الأشجار التي غطت سماء المدينة وكادت أن تصل إلى الفندق، ولم يسفر الحريق عن خسائر بشرية

وفى القليوبية نشب حريق بمخزن مخلفات بكلية الزراعة جامعة بنها بمشتهر التابعة لمركز طوخ اليوم. وبالفحص تبين نشوب الحريق بمخزن مخلفات قسم الأراضى القديم التابع للكلية “مبنى بالخشب والصاج” وأتت النيران على كمية من الأخشاب وبعض جراكن البلاستيك الفارغة، ولم تنتج عن الحريق خسائر بالأرواح.

وقال زكى عليوة زكى يوسف 57 سنة معاون إدارى بالكلية: إن المخزن ملاصق للشارع العمومى ويحتمل قيام أحد المارة بإلقاء عقب سيجارة مشتعل على المخزن، ما أدى لنشوب الحريق،

وشهدت الإسكندرية نشوب حريق بمبنى شرطة النجدة بشارع ابوقير، وقال اللواء محمد ناصر، مدير إدارة الحماية المدنية: إن الحريق اندلع بسبب ماس كهربائي، ناتج عن ترك أحد العاملين ماكينة لحام متصلة بالكهرباء لفترة طويلة، ما أدى لانفجارها. وأسفر الحريق عن احتراق أجزاء من سيارة لشرطة النجدة، كانت تقف أمام المبني

وفى أسوان اندلع حريق هائل في محطة بيع وقود “بنزينه التعاون”، بمدينة دراو وامتد للمساكن والمحلات المجاوره. تسبب الحريق في قطع طريق القاهره – اسوان السريع، والتهمت النيران 6 محلات تجارية، وعماره سكنيه تضم 12 شقه

كما شهدت محافظة قنا حريقا هائلا شب في حديقه نخيل قرب الغابة الشجرية بمنطقه المعنا. وتسبب الحريق في إصابة جنديين من قوات الحماية المدنية باختناقات وخسائر في زراعات النخيل، ورجح مصدر امني ان سبب الحريق “عقب سيجاره” القاه احد الماره بالقرب من الحديقه

وفى القاهرة شب حريق “بفيللا” بجوار “النساجون الشرقيون” بحلوان والتهمت النيران 3 غرف بالفيللا دون وقوع اصابات.

أما محافظة سوهاج فقد تعرضت لحريق طال 8 منازل، وكان الحريق قد شب بمنزل مزارع بقرية العيساوية شرق التابعة لمركز اخميم، وتبين من الفحص نشوب الحريق بمنزل الباشا خلف محمد (53 سنه-مزارع) بسبب ماس كهربائي، وامتد لـ7 منازل مجاورة، وانحصرت التلفيات في نفوق 6 رءوس ماشية و7 رءوس من الأغنام، واحتراق بعض المنقولات المنزلية.

وفى محافظة البحيرة شب حريق في مصنع لإطارات السيارات بقرية بني هلال التابعه لمركز دمنهور.

فيما شهدت محافظة المنوفية حريقا هائلا بكابلات كهرباء مطروحه بارض فضاء.

*السيسي يتراجع عن مقابلة أوائل الثانوية بعد حجز طلاب الإخوان للمراكز الأولى

كشفت مصادر مطلعة بمكتب وزير  التربية والتعليم محمود ابو النصر  بأن عبد الفتاح السيسي والذي يشغل منصب رئيس الجمهورية حاليا

 تراجع عن وعده السابق بمقابلة الطلاب أوائل الثانوية العامة و هو الوعد الذي قطعه علي نفسه في وقت سابق

 وارجعت المصادر القرار الي تصدر طلاب الإخوان المسلمين للمراكز الأولي في غالبية الشعب  حيث  حصلت الطالبة الاء محمد مجاهد (اخوان) علي المركز الاول قسم علمي رياضيات بمجموع 409 من 410 .

 وهى ابنة الشهيد محمد مجاهد شهيد الفض .

وتنتمى لجماعة الاخوان المسلمين  منذ صغرها

وكذلك حصلت الطالبة هند نعمان عبدالفتاح متولي (اخوان) علي المركز الاول مكرر قسم علمي علوم بمجموع 409.5 من 410 .

و عدد آخر من الطلاب الذين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين و الذين حجزوا مقاعد متقدمة بين أوائل الثانوية العامة

 ومن الجدير بالذكر ان  الاعلام الموالي لسلطة الإنقلاب  تجاهل هؤلاء الطلاب وتخطي اللقاء بهم والتقي  بمن يتبعهم في الترتيب ,

 بينما استقبل نشطاء الفيس بوك تعامل الاعلام مع تصدر الاخوان لأوائل الثانوية العامة بالسخرية حيث تفاعلوا ساخرين اوائل الثانوية العامة ارهابيون

جدير بالذكر أن جماعة الاخوان المسليمن تنشط وسط المتفوقين و اساتذة الجامعات و الأطباء و غالبية أعضاءها حاصلون علي شهادات عالية

و كان أول رئيس مدني منتخب تابع لجماعة الاخوان هو أستاذ في هندسة الطاقة و حصل علي الدكتوراة و درس في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية و قدم ابحاث عديدة لوكالة ناسا

 

*جامعة القاهرة تنفي وجود ضغوط لحفظ التحقيقات مع باكينام الشرقاوي

أكدت جامعة القاهرة أن التحقيقات التي تتم مع أعضاء هيئة التدريس بصفة عامة يجريها أساتذة بكلية الحقوق وأن هذه التحقيقات وما تنتهي إليه تكون وفقاً لضميرهم المهني والقانوني ولا يستطيع أحد من داخل الجامعة أو من خارجها التدخل فيها.

وأوضح بيان للجامعة اليوم الأربعاء أن ما نشرته إحدى المواقع الاليكترونية عن ممارسة ضغوط على الجامعة ورئيسها لحفظ التحقيق مع الدكتورة باكينام الشرقاوي، هو أمر غير صحيح مطلقاً وما يؤكد عدم صحة ذلك أن الحفظ جاء فقط فيما يتعلق بموضوع إعارتها إلى الفريق الرئاسي للرئيس السابق.

وتابع البيان: ”هذه الإعارة تمت بإجراءات صحيحة ولم تتقاض المذكورة أية مبالغ مالية من الجامعة خلال فترة إعارتها أما التحقيقات التي تتعلق بالتحريض على العنف أو الاشتراك في المظاهرات المخالفة للقانون فهي مازالت قيد التحقيق لدى الدكتور حسن الجميعي وكيل كلية الحقوق بالجامعة.

*محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد لـ12 متهما بالتحرش في التحرير

قضت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، بالسجن المؤبد (25 عاما) على 7 متهمين في 4 قضايا “تحرش” في ميدان التحرير، وسط القاهرة، بحسب مراسل الأناضول.


وقال مراسل الأناضول الذي حضر الجلسة، إن محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس (شرقي القاهرة) قررت سجن 7 متهمين بالتحرش في ميدان التحرير وسط القاهرة خلال احتفالات تنصيب عبد الفتاح السيسي بالرئاسة الشهر الماضي، لمدة 25 عاما.

وأوضح أن المتهم عمرو محمد حصل علي 3 أحكام بالمؤبد، بينما حصل يوسف زكريا ومحمد علي وعبد الفتاح عثمان علي حكمين بالمؤبد لكل منهم، بينما حصل 3 آخرين علي حكم مؤبد واحد لكل منهم.

وأضاف: “كما قضت ذات المحكمة بالسجن 20 عاما لمتهمين اثنين آخرين“.

في الوقت الذي قال مصدر قضائي إن الحكم أول درجة وقابل للطعن في درجات التقاضي الأعلى.

وعقب الحكم، قام المتهمون بالطرق علي الأبواب وقفص الاتهام، بينما دخل بعضهم في نوبة بكاء، مرددين “حسبنا الله ونعم الوكيل“.

وأشار محمود سامي القرني محامي المتهمين، إلى أن الحكم عنيف، ولم نتوقع هذه الأحكام القاسية وسننتظر إيداع حيثيات الحكم وأسبابه للطعن عليه.

من جانبه، وصف أحمد السرجاني مساعد وزير العدل لحقوق الانسان، الأحكام الصادرة فى قضايا التحرش بالرادعة.

وقال فى تصريح لوكالة الأناضول عبر الهاتف، “الأحكام جاءت رادعه نظرا لبشاعة التهم التي ارتكبها المتهمون، والتي وصلت إلى هتك العرض والشروع فى الاغتصاب“.

وأشار مساعد وزير العدل إلى أن “المحكمة طبقت مواد قانون العقوبات بامتياز، وراعت بشاعة الفعل الذى ارتكبه المتهمين“.

ووجهت النيابة العامة اتهامات للمتهمين بـ”الاحتجاز والسرقة وهتك العرضبالإضافة إلى اتهام جديد وهو “إحراز وحيازة أسلحة بيضاء دون مسوغ قانوني أو مبرر مهني أو حرفي“.

وأكدت النيابة العامة أن “المتهمين عذبوا المجنى عليهن وجردوهن من ملابسهن، وأحدثوا إصابات فى أجسادهن من جراء الاعتداء عليهن، وهتك عرضهن بالقوة، وطالبت بتوقيع أقصى عقوبة عليهم.

بينما أنكر المتهمون أمام هيئة المحكمة، الاتهامات التي وجهتها لهم النيابة العامة، وردد المتهمون “والله العظيم محصلش (لم يحدث) حاجة (شيء) ولا حد (أحد) اتعرف (تعرف) علينا.. وحسبنا الله ونعم الوكيل“.

وكان هشام بركات النائب العام المصري قد أمر في 14 يونيو/ حزيران الجاري بإحالة المتهمين لمحكمة جنايات القاهرة، وذلك في ختام التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة معهم والتي أسندت إليهم ارتكاب جرائم خطف الضحايا، وهتك أعراضهن بالقوة، وتعذيبهن بدنيا، وسرقتهن بالإكراه، والشروع في قتلهن واغتصابهن.

وشهد ميدان التحرير (وسط القاهرة)، مطلع الشهر الماضي، حالات تحرش تعرّضت لها عدة سيدات، خلال الاحتفال بتنصيب عبد الفتاح السيسي، رئيسًا لمصر.

ووثّق مقطع فيديو مصور ما تعرضت له سيدة منهن من تحرش وهتك عرض، وهي واقعة أثارت حالة من السخط العام داخل المجتمع المصري، مطالبين بإيجاد حلول عاجلة لمشكلة التحرش الجنسي.

وتحتل مصر المركز الثاني عالميًا، بعد أفغانستان، من حيث أكثر الدول التي تعاني من التحرش، حيث إن 64% من المصريات يتعرضن للتحرش في الشوارع، سواء باللفظ أو بالفعل، وفقا لدراسة حديثة للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر (حكومي).

ووجّه السيسي، الشرطة المصرية للتصدي لظاهرة التحرش، كما أصدر الرئيس السابق عدلي منصور قانونا مطلع الشهر الجاري، قبل أن يغادر منصبه، بتغليظ عقوبة التحرش الجنسي.

 

* تفاصيل إنشاء عاصمة إدارية لمصر بطريق السويس الصحراوي

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الانقلابي، الأربعاء، إنه سيتم نقل المكاتب الإدارية والوزارات داخل العاصمة، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء عاصمة إدارية جديدة لمصر على طريق السويس، موضحا أنها ستقام على أراضي تتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك في خطوة لتقليل الازدحام داخل العاصمة.

وأكد محلب في تصريحات صحفية، الأربعاء، عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن الحكومة ناقشت مشروع استصلاح 4 مليون فدان، وسيعقد اجتماعات مع وزارة الري والزراعة في هذا الشأن، مؤكدا على مناقشة مشروعات استصلاح الأراضي من خلال البدء باستصلاح مليون فدان من إجمالي 4 مليون مستهدف استصلاحها.

وأضاف أن موقف مصر سيظل داعما للقضية الفلسطينية، مطالبا الجميع بالالتزام بالمبادرة المصرية، مشيرا إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يزور مصر حاليا للتشاور حول القضية، موضحا أن مصر أرسلت 500 طن من المساعدات لغزة، مؤكدا أن المساعدات مستمرة سواء من خلال المعونات الطبية أو المعونات الغذائية.

وأوضح محلب أن مجلس الوزراء ناقش، الأربعاء، مشروعات الطرق، ومنها إنشاء 3200 كم من الطرق، يتم البدء بتنفيذ 1120 كم في المرحلة الأولى منها.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن هناك أوجه عديدة للتمويل، سواء من الموازنة أو من الاستثمارات أو من خلال الموارد التي ستتاح من خلال صندوق تحيا مصر.

وأكد محلب أن مصر تشهد انطلاقة جديدة على كافة الأصعدة من خلال المشروعات الجديدة التي يجري تنفيذها في كافة المجالات.

*نيابة الأقصر تخلي سبيل ناشطة سياسية ألقي القبض عليها بعد جمعها أدوية لغزة

 

أخلت نيابة الأقصر، اليوم الأربعاء، سبيل الناشطة هناء منصور، عضو الحملة الشعبية لدعم غزة، وحزب “العيش والحرية” بضمان محل إقامتها.

وكانت قوات أمن الانقلاب بمحافظة الأقصر قد ألقت القبض على الناشطة هناء منصور، أثناء نقلها أدوية طبية لصالح الحملة الشعبية لدعم غزة من محافظة أسوان لمحافظة الأقصر، فور وصولها على محطة قطار الأقصر.

 

وقامت قوات أمن الانقلاب بمصادرة كميات الأدوية والمستلزمات الطبية التي كانت بحوزتها، وتم اتهامها بحيازة أدوية بدون ترخيص.

 

*أهالى بلبيس يشيعون جنازة شهيد هندسة العاشر من رمضان المقتول برصاص الانقلاب

 

 يشيع أهالى بلبيس بالشرقية من قرية ميت حمل بعد عصر اليوم جنازة حسام زيدان الطالب بهندسة العاشر من رمضان و الذى ارتقى شهيدا صباح اليوم متأثرًا بجراحه حيث أصيب برصاصه في البطن يوم السبت 5 – 7 – 2014 في أحداث اعتداء قوات أمن الانقلاب على اضراب سائقى التاكسى بموقف الأردنية وذلك بعد صراع مع عدد من العمليات الجراحية

 

يذكر ان قوات أمن الانقلاب كانت قد اعتدت بالرصاص الحى على وقفة لسائقى التاكسى بميدان الأردينة بالعاشر من رمضان بعد أن التحمت بهم مسيرة لشباب ضد الانقلاب بالعاشر من رمضان مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات البالغه بينهم اثنين في حالة خطيرة الأول مصاب برصاصتين في البطن والأخر برصاصه في الوجه

*حماس أبلغت القاهرة رسميا رفضها المبادرة المصرية

 

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إنّها أبلغت القاهرة بشكل رسمي اعتذارها عن قبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بين الاحتلال والمقاومة.

وقال سامي أبو زهري المتحدث الرسمي باسم الحركة في تصريح مقتضب نشر مساء اليوم الأربعاء، :” حماس أبلغت القاهرة رسميا، الاعتذار عن قبول المبادرة المصرية“.

ولم يوضح أبو زهري، أسباب الاعتذار، أو أي نقاط تفصيلية أخرى تتعلق بموقف الحركة من المبادرة.

ودعت مصر الاثنين الماضي إلى مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة تنص على وقف الأعمال العدائية بين “إسرائيل” والفصائل الفلسطينية في غزة وفتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض..

وبحسب ما نصت عليه مبادرة القاهرة التي جاءت في بيان لوزارة الخارجية المصرية، فقد تحددت الساعة السادسة صباحا يوم 15/7/2014 (طبقاً للتوقيت العالمى) لبدء تنفيذ تفاهمات التهدئة بين الطرفين، على أن يتم إيقاف إطلاق النار خلال 12 ساعة من إعلان المبادرة المصرية وقبول الطرفين بها دون شروط مسبقة.

ونصت أيضاً على أن يتم استقبال وفود رفيعة المستوى من الحكومة الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية فى القاهرة خلال 48 ساعة، منذ بدء تنفيذ المبادرة لاستكمال مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار، واستكمال إجراءات بناء الثقة بين الطرفين، على أن تتم المباحثات مع الطرفين كل على حدة (طبقا لتفاهمات تثبيت التهدئة بالقاهرة عام 2012).

كما تضمنت التزام الطرفين بعدم القيام بأى أعمال من شأنها التأثير بالسلب على تنفيذ التفاهمات، وتحصل مصر على ضمانات من الطرفين بالالتزام بما يتم الاتفاق عليه، ومتابعة تنفيذها ومراجعة أى من الطرفين حال القيام بأى أعمال تعرقل استقرارها.

وحظيت المبادرة المصرية بترحيب عربي ودولي رسمي، ورفض من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية.

 

*بنود سرية جديدة بين نتنياهو والسيسي لإحياء مبادرة وقف النار

 

نقلت صحيفة “هآرتس” العبرية بعد ظهر الأربعاء عن محافل سياسية إسرائيلية وغربية قولها إن سبب فشل اتفاق وقف إطلاق النار الأخير هو التسرع في طرحه دون التشاور مع الجهات ذات العلاقة كحماس والجهاد الإسلامي، وأن هذا هو السبب الرئيسي لفشله .


وقالت الصحيفة إن هنالك مساع جديدة لإعادة إحياء جديد لمبادرة وقف إطلاق النار ولكن بصيغ جديدة، حيث يقود مبعوث الرباعية الدولية توني بلير هذه الجهود عبر زيارة يقوم بها اليوم للقاهرة في محاولة لإقناع عبد الفتاح السيسي بطرح مبادرة جديدة .

وكشفت الصحيفة عن أن أصل المبادرة السابقة جاءت بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اتصل السبت بالسيسي، حيث طلب منه التدخل لوقف إطلاق النار حيث وافق الأخير على طلب نتنياهو في جهود مهد لها توني بلير.

وقالت إن بلير أجرى عدة لقاءات في الأيام الأولى للحرب مع نتنياهو، وذلك بهدف خلق أرضية لاتفاق وقف إطلاق النار وتوجه السبت الماضي الى القاهرة والتقى بالسيسي .

وأضافت الصحيفة ونقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية رفضت الكشف عن اسمها أن بلير ذهب للقاهرة بدعم من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حيث طلب من الرئيس المصري التدخل في المعركة الدائرة حماية للأبرياء .

وفي أعقاب اللقاء، صرح السيسي بوجود حاجة لوقف إطلاق النار والعودة إلى التفاهمات التي أعقبت حرب 2012 عام 2012، وقال إن مصر ستتواصل مع “إسرائيلوحماس بهذا الشأن .

وبعدها عاد بلير لتل أبيب وأبلغ نتنياهو بوجود رغبة جدية للسيسي في التوسط لوقف إطلاق النار وبموازاة ذلك أبلغ كيري بالأمر .

ولفتت الصحيفة إلى أن الاتصال الأول والذي أجراه نتنياهو مع السيسي كان بمبادرة وتنسيق من توني بلير وذلك بهدف تحريك الجهود لوقف إطلاق النار، حيث تعامل مكتبا نتنياهو والسيسي مع الأمر بسرية ورفضا نشر هذه التفاصيل على الملأ .

وقالت المصادر الدبلوماسية الغربية إن بلير لا زال يقود الجهود للتوصل لوقف إطلاق النار وسيلتقي خلال ساعات مع السيسي في محاولة لطرح صيغة أخرى لوقف القتال .

بالإضافة إلى ذلك، فيقوم وزير الخارجية الأمريكي ووزير الخارجية الألماني بمحاولات للضغط على حماس حيث قاما بالاتصال بالأمس مع وزراء خارجية كل من مصر وتركيا وقطر حيث طلبوا منهم زيادة الضغط على حماس لقبول وقف إطلاق النار .

 

عن Admin

التعليقات مغلقة