الإثنين , 14 أكتوبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » متابعة متجددة . . الأحد 20 يوليو . . صمود غزة الأبية ويسقط عسكر أمريكا
متابعة متجددة . .  الأحد 20 يوليو . . صمود غزة الأبية ويسقط عسكر أمريكا

متابعة متجددة . . الأحد 20 يوليو . . صمود غزة الأبية ويسقط عسكر أمريكا

غزة السيسيمتابعة متجددة . .  الأحد 20 يوليو . . صمود غزة الأبية ويسقط عسكر أمريكا

شبكة المرصد الإخبارية

*عاجل . . كتائب القسام تأسر الجندي “شاؤول أرون” صاحب الرقم 6092065
كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أنها تمكنت من أسر الجندي الصهيوني “شاؤول أرون” صاحب الرقم 6092065 وذلك خلال العملية الأخيرة التي نفذها القسام شرق حي التفاح، شرق مدينة غزةـ وقتل فيها 14 جندي وأصيب أكثر من 50 بينهم قائد لواء جولاني.

*الإفراج عن «صبحي صالح» و«حمدي حسن» بضمان محل إقامتهما

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار فكري خروب، اليوم الأحد، بإخلاء سبيل صبحي صالح، وحمدي حسن، القياديين بجماعة الإخوان ، بضمان محل إقامتهما ما لم يكونا مطلوبين على ذمة قضايا أخرى، بعد تلفيق قضايا لهم بالتحريض على أحداث العنف.
واستأنفت النيابة العامة على قرار المحكمة بإخلاء سبيلهما، وتحديد جلسة باكر لنظر الاستئناف، ووجهت النيابة للمتهمين تهمة التحريض على أحداث العنف بسيدي جابر، وترويع المواطنين وإتلاف الممتلكات الخاصة والعامة وحيازة سلاح.

*سلطات الانقلاب تعلن حالة الاستنفار بالمجرى الملاحى للقناة ونفق أحمد حمدى

أعلن اللواء خليل حرب مدير أمن السويس، ظهر اليوم، حالة الاستنفار الأمنى ورفع درجة الاستعداد القصوى بمنطقة المجرى لقناة السويس من المدخل الجنوبى ونفق الشهيد أحمد حمدى وجميع الطرق الحدودية الرابطة بين السويس وسيناء والبحر الأحمر والقاهرة، بالتنسيق مع الجيش الثالث بعد واقعة الوادى الجديد واستهداف المجندين.

وأضاف مدير الأمن أن هناك قوات انتشار السريع متمركزة بالقرب من المنشآت الحيوية والحكومية والديوان العام وكافة المديريات الخدمية كإجراء احترازى لمنع اى تعد أو هجوم من قبل أى تنظيم إرهابى.

وتابع مدير الأمن، أن الأوضاع بالسويس مستقرة وجميع الميادين والمناطق والشوارع الرئيسية تحت السيطرة وقيادات المديرية بشكل مستمر فى جولات على جميع الكمائن وشد همم القوات، خاصة قبل وبعد الإفطار لتأمين الشوارع والمبانى الحكومية والخاصة والمواطنين من أى أعمال عنف أو تجمعات مخالفة للقانون.

*الانقلاب يمنع وفدا طبيا أجنبيا من المرور إلى غزة

 

منعت سلطات الانقلاب في مصر اليوم وفدا طبيا من دخول قطاع غزة عبر معبر رفح رغم وجود تنسيق مسبق. ويتكون الوفد من ثمانية أطباء من أوروبا علاوة على عدد من الأطباء الماليزيين.


وأكد منسق وفد الأطباء المتجه نحو غزة من مدينة القنطرة شرق السويس الدكتور رامي القرشلي أنهم مُنعوا أمس من المرور إلى معبر رفح، وتم توقيفهم عند حاجز بالوظة، بحجة الظروف الأمنية الصعبة.

وشرح المتحدث أن الوفد يضم أطباء أوروبيين وأميركيين وماليزيين كانوا حريصين على الوصول إلى غزة لتقديم المساعدة للطواقم الطبية داخل القطاع، والتي لا تستطيع وحدها استيعاب الأعداد الهائلة من الجرحى، خاصة المصابين بإصابات خطرة.

وشدد القرشلي على أنهم لم يصلوا إلى مصر إلا بعد أن حصلوا على الموافقة الرسمية من طرف السلطات المصرية لدخول غزة لتقديم المساعدة الطبية، قبل أن يفاجؤوا بأنهم ممنوعون حتى من الوصول إلى معبر رفح.

وكانت السلطات المصرية قد منعت أمس السبت وفدا شبابيا مصريا من نشطاء وأطباء في طريقهم إلى قطاع غزة من الدخول عبر معبر رفح إلى القطاع.

ويتكون الوفد من خمسمائة متضامن وأطباء أجانب شدوا الرحال إلى القطاع للتضامن وتقديم المساعدة الطبية لأهالي قطاع غزة مع تواصل العدوان الإسرائيلي.

 

*إسرائيل تعلن إصابة قائد اللواء جولاني و26 جندياً

 

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، إصابة قائد لواء النخبة جولاني” بجراح متوسطة بعد تعرضه مع مجموعة من الجنود لاشتباك شرقي حي الشجاعية حيث تم نقله للعلاج في مستشفى “شيبا” بتل أبيب. وذكرت إذاعة جيش الاحتلال، أن 26 جنديا إسرائيليا أصيبوا بجراح مختلفة منذ ساعات الليل وحتى صباح اليوم بعد ليلة حافلة بالاشتباكات في أكثر من مكان من قطاع غزة. في حين أعلن الجيش عن مقتل جندي وضابط متأثرين بالجراح التي أصيبوا بها مساء أمس. وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن مستشفيات هداسا وإيخلوف وتل أبيب وهداسا عين كارم وكابلان وعساف هاوفا وزيريفين أعلنت الطوارئ لاستقبال الجرحى الجنود.

 

*تظاهرة طلابية بالزقازيق تنديدًا بمجزرة الشجاعية

قطع المئات من طلاب جامعة الزقازيق، الطريق العام بحي الزهور وسط المدينة، اليوم الأحد، تنديدًا بمجزرة الشجاعية بقطاع غزة، مطالبين بفتح معبر رفح وتقديم مساعدات طبية وغذائية شاملة لأهالي القطاع. نظم طلاب جامعة الزقازيق مسيرة انطلقت من أمام نادي عرابي بحي الزهور بمدينة الزقازيق، جابت شوارع المدينة، وتمكن الطلاب من قطع الطريق العام وتعطيل الحركة المرورية، احتجاجًا على ما وصفوه بالاعتداءات المستمرة من قوات الاحتلال الإسرائيلية على قطاع غزة ومجزرة حي الشجاعية، التي راح ضحيتها حتى الآن 60 شهيدًا ونحو 300 مصاب، على حد وصف بيان أصدره الطلاب المتظاهرون.

 

*امن الانقلاب يعتقل مجند “بالجيش” خلال زيارة لمنزل عائلته ببورسعيد !

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بـ ‫‏بورسعيد المجند بالقوات المسلحة “أسامة سيمر” خلال زيارته لمنزل عائلته ببورسعيد اليوم، وقامت باقتياده لجهة غير معلومة.

 

الجدير بالذكر أن والد المجند معتقل بسجن بورسعيد العمومي، ولم يتم الإفراج عنه حتي الآن.

 

*تخفيف الحكم على ” ماهينور ” إلى الحبس 6 أشهر وغرامة 50 ألف جنيه

قضت محكمة جنح مستأنف المنشية برئاسة المستشار شريف حافظ، بالإكتفاء بحبس المحامية “ماهينور المصري” ستة أشهر و تغريمها 50 الف جنيه بعد جلسة إمتدت 3ساعات فى القضية رقم 23609 لسنة 2014 جنح مستأنف لإتهامها بالتظاهر بدون تصريح أثناء جلسة محاكمة قتلة خالد سعيد .


يذكر أن “ماهينور المصري” حصلت على جائزة “لودفيك-تراريوط للعام 2014، والتى تقدم سنويًا لأحد المحامين ممن يواجهون المعاناة ويبذلون جهودا للدفاع عن حقوق الإنسان، لجهودها فى الدفاع عن حقوق المعتقلين.

*ميلشيات الداخلية تقتل مواطنا بسبب “ولاعه سجائر

قُتل شاب فى العشرين من عمره بقسم الرمل ثان محافظة الاسكندرية مساء أمس السبت يدعى “إسلام السيد” بعد ساعات من إخلاء سبيله من سرايا النيابة.

وقال شهود عيان ، أن “السيد” أخلى سبيله من النيابه صباح امس، بعد أن قامت قوات الإنقلاب بالقبض عليه من الشارع بعد تفتيشه ووجدوا معه مسدسا وتبين بعد ذلك انها “ولاعة” علي شكل مسدس، واخلت النيابة سبيله ، ثم ذهب أهله عقب الإفطار لإخراجه من القسم فاكتشفوا انه قتل ،بينما قال ياسر شلبى ضابط القسم أنه حاول الهروب بالقفز من فوق سطح القسم .

فيما تم إرسال الجثة إلى مشرحة كوم الدكة لإستخراج تصريح الدفن بحجة الإنتحار ،بينما يرفض أهله تلك الرواية خاصة شقيقه الأكبر والذى أكد وجود شبهة قتل له من قبل ضباط القسم.

*بعد رفع أسعار الفائدة .. 2.4 مليار جنيه خسائر البورصة بنهاية تداولات اليوم

 أنهت  مؤشرات “بورصة مصر” بنحو جماعي فى ختام تداولات، اليوم الأحد، أولي تداولات الأسبوع  ليفقد رأسمالها السوقي نحو 2.4 مليار جنيه، متأثرة بضغوط قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، وبفعل الضغوط البيعية للمؤسسات المحلية والأفراد العرب والأجانب.

وكان خبراء قد حذروا بالأمس من موجة هبوط ستشدها البورصة المصرية خلال الأيام القادمة بعد قرار المركزي برفع أسعار الفائدة1%.

وأغلق المؤشر الرئيسي “EGX30″ خاسراً ما نسبته 0.72% تعادل 62.44 نقطة إلى 8575.4 نقطةkفيما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “EGX70″ بنحو 0.66% أو ما يعادل 4.05 نقطة ليغلق عند 611.11 نقطة،وامتدت الخسائر إلى المؤشر الأوسع نطاقاً “EGX100″ ليفقد ما نسبته 0.67% أو ما يعادل 7.3 نقطة ليغلق عند 1082.27 نقطة

وخسر رأس المال السوقي ما يقرب 2.36 مليار جنيه من ليغلق عند مستوى 491.864 مليار جنيه مقابل 494.224 مليار جنيه بنهاية تداولات الأسبوع الماضي.

وقد استحوذت المؤسسات علي النسبة الأكبر من التعاملات بنحو 69.51% ومالت تعاملات المصريين منهم نحو البيع المكثف مقابل مشتريات للمؤسسات الأجنبية والعربية، فيما استحوذ الأفراد علي النسبة المتبقية 30.48% ومالت تعاملات المصريين منهم نحو الشراء المكثف مقابل مبيعات طفيفة للأفراد العرب والأجانب.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصرى  قررت الخميس الماضي برئاسة هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، إلى 9.25% و10.25%، من مستواها السابق عند 8.25%، و9.25%، على التوالى، وسعر الائتمان والخصم إلى 9.75% من 8.75%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى إلى 9.75% من مستواها السابق عند مستوى 8.75%، وذلك بمقدار 100 نقطة أساس.

 

*الامارات تتجسس على غزة عبر الوفد الطبي

قال براء الرنتيسي – نجل القيادي الراحل بحماس عبد العزيز الرنتيسي – أن المقاومة أمسكت شبكة تجسس إماراتية . وأضاف الرنتيسي في تدوينة : قبل قليل .. الوفد الطبي الإماراتي الذي وصل غزة .. يغارد بصورة مفاجأة بعد تلقيه تحذير أمني من الجهات المختصة في غزة .. بأنه تم إنشكاف حقيقة أمره . وأردف: وتجدر الإشارة إلى أن الجهات الأمنية المختصة قامت بمراقبة الوفد منذ اللحظة الأولى لدخوله غزة وهي من قامت بإيصال التحذير له

* ” الحرية لفارس السلمية” هشتاج جديد يدشنه نشطاء الفيس لـ”مجدى قرقر

زوجة قرقر للانقلابيين: لن تستطيعوا تزييف التاريخ

دشن نشطاء “الفيس بوك” هشتاجًا جديدًا، تضامنًا مع الدكتور مجدى قرقر أمين عام حزب الاستقلال والمتحدث باسم تحالف دعم الشرعية تحت شعار “الحرية_لفارس_السلمية_الدكتور_مجدي_قرقر“.
و قد استنكر النشطاء ما قامت به قوات أمن الانقلاب من مداهمة منزله و اعتقاله دون النظر إلى مركزه العلمى والأدبى ولا ظروفه الصحية والمرضية، حيث يعانى من الضغط والسكر
.
و فى تصريح خاص للشعب قالت الدكتورة علا زوجة الدكتور مجدى قرقر:”إن الانقلابيين فقدوا صوابهم باعتقال الدكتور مجدى، و هو موقف لن يؤثر علينا ولن يثنينا عن مواقفنا، و نحن مستمرون خلف الدكتور؛ لأن تاريخه النضالى، هو ملحمة مستمرة على مدار عقود بداية من حكم المخلوع ومرورا برفض العسكر ونهاية برفض الانقلاب وعدم الاعتراف بشرعيته
.
ووجهت زوجة الدكتور مجدى قرقر رسالة للانقلابيين قالت فيها: “الشباب هم وقود الثورة، و لن تستطيع أن توقف حراكهم، و لن يؤثر اعتقال القيادات عليهم؛ لأن الدكتور مجدى على الرغم مما يتعرض له فى سجون الانقلاب من ضغوط، فهو أقوى من الانقلابيين، و مهما فعلوا به سوف يظل شامخا وأبيا ورافضا للظلم؛ لأن هذه ليست المرة الأولى و لن تكون الأخيرة لاعتقاله، والتاريخ سوف يذكر هذا رغم أنف الانقلابيين؛ لأنهم لن يستطيعوا تزيف التاريخ، و الدكتور مثل عمر مختار، و هم مثل هتلر يكررون تجاربه الفاشلة التى رفضتها الشعوب
“.
و يذكر أن قوات الانقلاب قد قامت باعتقال د. مجدى قرقر يوم 2 يوليو، ووجهت له نفس التهم  الملفقة والهزلية التى وجهت للمناضل مجدى حسين رئيس حزب الاستقلال بعد اقتحام منزله والاستيلاء على اللاب توب الخاص به والعبث بمحتويات الشقة، واقتادته إلى جهة غير معلومة، وذلك بعد دعوات التحالف إلى انتفاضة شعبية يوم الثالث من يوليو الحالى، كما منعت عنه العلاج والدواء رغم إصابته بالضغط والسكر مما يعرضه لوضع صحى متدهور
.

ورغم أن الدكتور مجدى قرقر أستاذ بجامعة القاهرة وله العديد من الأبحاث والدراسات فى المجال المعمارى، إلا أن الجامعة تواطأت مع سلطات الانقلاب ضده ولم ترسل محاميا  يدافع عنه أو طبيبا يتابع وضعه الصحى برغم  ادعاءات رئيس الجامعة جابر نصار، بأن الجامعة دافعت عن الطلاب المعتقلين، وتبنت قضاياهم وهو ما ثبت كذبه فيما بعد أملا فى الحصول على كرسى الرئاسة بولاية ثانية بعد أن أصبح اختيار رئيس الجامعة بالتعيين.
رئيس الجامعة التى وصلت ديونها إلى 500 مليون جنيه، وتراجع مركزها العلمى والأكاديمى عربيا ودوليا ومع ذلك يتبرع بـ 20 مليون جنيه لصندوق السيسي.

*بعد مجزرة الشجاعية.. خبراء: المبادرة المصرية تحتضر.. وموقف “السيسي” متخاذل

اعتبر بعض خبراء السياسة والعلاقات الدولية والعسكريون أن صراع المبادرات الذي تقوم به بعض الدول ليس له تأثير على أرض الواقع في ظل عدم توحد الصف العربي ضد إسرائيل، مشيرين إلى أن المبادرة التي أعلنت عنها بعض الفصائل الفلسطينية بوساطة الولايات المتحدة  تحافظ على متطلبات الشعب الفلسطيني.

الخبراء أوضحوا في تصريحاتهم  أن اتجاه الجانب الفلسطيني إلى إبعاد المبادرة المصرية والاستعانة بالجانب الأمريكي أمر أزعج المجتمع المصري، قائلين إن المبادرة الفلسطينية الجديدة لن يلتزم بها الكيان الصهيوني أو الفصائل الفلسطينية كما أنها لم تقدم جديدًا.

بينما يرى آخرون أن المبادرة الفلسطينية دليل على تجاهل تلك الفصائل للنظام القائم في مصر الآن، مشيرين إلى أن الرعاية الأمريكية للمبادرة سترغم الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على الالتزام ببنودها، كما أنها مبادرة تراعي متطلبات الفلسطينيين أفضل من المبادرة المصرية.

موقف متخاذل

قال اللواء عبد الحميد عمران الخبير العسكري إن الموقف المصري من القضية الفلسطينية متخاذل، ولا يليق بتاريخ مصر، كما أنه لا يعبر عن رأي المواطن المصري في الشارع المتضامن مع غزة.

وأوضح الخبير العسكري في تصريحات لـ”مصر العربية” أن المبادرة التي قدمتها بعض الفصائل الفلسطينية برعاية تركية وقطرية وأمريكية تحفظ الحقوق للجانب الفلسطيني، قائلاً كان الجانب المصري أولي بمثل تلك المبادرات.

وتابع عمران أن المبادرة تحفظ مطالب أهل غزة من رفع الحصار ووقف العدوان الغاشم التي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبالتالي لو تم تنفيذ تلك المبادرة بنصوصها الحالية فهي أجدر من المبادرة المصرية التي قدمت الرأي لإسرائيل في نصوصها.

وأشار الخبير العسكري إلى أن الولايات المتحدة لن تلتزم بتلك المبادرة في الوقت الحالي، قائلاً إنها ستسمح لإسرائيل باستكمال العملية البرية للقضاء على الإنفاق في القطاع .

لن تقدم جديداً

بدوره قال الدكتور أحمد خميس أستاذ العلوم السياسية والخبير في العلاقات الدولية إن اتجاه بعض الفصائل الفلسطينية وإعلانهم عن مبادرة برعاية أمريكية أمر أزعج المجتمع المصري، مضيفًا أن مصر طوال تاريخها وهي ملتزمة باتفاقات التهدئة بين إسرائيل فكيف يتم استبعاد المبادرة المصرية الآن.

وأضاف الخبير في العلاقات الدولية في تصريحات لـ”مصر العربية” أن أي اتفاقات للتهدئة بين إسرائيل وفلسطين لن يكون لها تأثير علي أرض الواقع، مشيراً إلى أن الحديث عن أن المبادرة المصرية تخدم الجانب الإسرائيلي كلام لا أساس له من الصحة، فالمبادرة راعت الحقوق الفلسطينية ومتطلباتهم.

صراع مبادرات

وقال العقيد خالد عكاشة، الخبير الأمني: إن المبادرة التي أطلقتها قطر بخصوص الشأن الفلسطيني ما هي إلا مخطط ضد مصر، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام التي تتحدث عن أن قطر تريد استبعاد الدور المصري، لكننا ليس في موقف تنازع أدوار ولا صراع مبادرات.

وأضاف عكاشة في تصريحات صحفية، أنه لا يستطيع أحد أيا كان أن يقلل من الدور المصري، لافتا إلى أن حماس رفضت المبادرة المصرية للتهدئة بالرغم من أن المبادرة تتحدث عن تبني المطالب الفلسطينية وعرضها على الجانب الإسرائيلي، وهذا معتاد من النظام المصري منذ الثمانينيات.

وأوضح الخبير الأمني، أن قطر تستغل حماس لصالحها ولتنفيذ المخطط الأمريكي ضد مصر، مشددا على أن حماس تتاجر بدماء الشعب الفلسطيني في سبيل تحقيق هذا المخطط.

” وساطة أمريكية

وكانت الفصائل الفلسطينية أعلنت عن مبادرة جديدة للتهدئة في قطاع غزة، تتضمن وساطة الولايات المتحدة وإبعاد الوساطة المصرية، وتشمل وقف إطلاق النار بين الجانبين وفتح المعابر.

وتشتمل المبادرة على وقف فوري وشامل لإطلاق النار، ورفع الحصار عن قطاع غزّة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال في الحملة  

 الأخيرة على الضفة الغربية، على أن تكون الولايات المتحدة راعية هذا الاتفاق.

ساعة الصفر

كما شملت آلية تنفيذ المبادرة على تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة حيز النفاذ، كما تعمل الولايات المتحدة الأمريكية على ضمان تنفيذ هذا الاتفاق وفق جدول زمني محدد، والحفاظ على التهدئة ومنع حدوث أي قصور في تطبيق هذا الاتفاق، كما يتعهد الجانبان (الاحتلال الإسرائيلي- والمقاومة الفلسطينية) بوقف إطلاق النار خلال 6 ساعات من قبول الطرفين لهذا الاتفاق.

يذكر أن الخارجية المصرية قدمت مبادرة لوقف العدوان ضد الشعب الفلسطيني منذ أيام، بأن “تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، مع التأكيد على عدم تنفيذ أي عمليات اجتياح برى لقطاع غزة أو استهداف المدنيين”، كما أن “تقوم كافة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية من قطاع غزة تجاه إسرائيل جوًا، وبحرًا، وبرًا، وتحت الأرض، مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين“.

فيما أعلنت من بعدها قطر عن مبادرة لوقف العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة

 

عن Admin

التعليقات مغلقة