مصر تنتفض والثورة مستمرة . . الثلاثاء 19 أغسطس . . أسبوع القصاص مطلبنا

ثورة فلسطين مصرمصر تنتفض والثورة مستمرة . . الثلاثاء 19 أغسطس . . اسبوع القصاص مطلبنا

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*دمياط : حمله امنية شرشة الآن تدخل البصارطة واطلاق نيران في الهواء بكثافة

*40 صاروخ بأقل من ساعة واندلاع حريق كبير في تل أبيب بعد انهيار مفاوضات القاهرة ولا تهدئة الليلة

*الاعلام العبري: الكيان الصهيوني يتعرض لوابل من الصواريخ تنطلق من قطاع غزة وصافرات الانذار تدوي في غوش دان وتل أبيب وبئر السبع واسدود والساحل الشمالي والساحل الأوسط

*ميلشيات السيسي اطلقت الرصاص الحي على مختل عقلي

قالت مصادر قبلية أن ميليشيات جيش السيسي اطلقت الرصاص الحي على شاب مختل عقلياً أثناء تواجده بالصدفة في شارع تمر منه الاليات العسكرية أثناء مداهمتها لمناطق جنوبي الشيخ زويد ورفح.

وأوضحت مصادر  رفضت الافصاح عن اسمها ان قوات الجيش أطلقت النار على شاب مختل عقلياً يدعى “سالمان ص.س” ويبلغ من العمر 28 عاماً، وأصابته بطلقتين في البطن والصدر، وذلك أثناء مرورها بمنطقة المهدية جنوبي مدينة رفح الحدودية،حيث قام اهالي  المنطقة بنقله لمستشفى الشيخ زويد الذي حوله لمستشفى العريش العام لخطورة حالته.

* انفجار قنبلة بمجمع الأديان في مصر القديمة

أفاد شهود عيان بانفجار قنبلة أمام المعبد اليهودى بمجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة، تم زرعها بمحول كهربائى، خلال انقطاع الكهرباء في المنطقة، ولم ترد معلومات بعد عن وقوع إصابات.

* استمرار حملة الاعتقالات المسعورة بدمياط واعتقال 12 شخص 6 في قرية شط جريية و 2 بالسيالة و 2 من دمياط الجديدة و 1 بقرية الحوراني و 1 بقرية ميت الشيوخ مع مداهمات عديدة لشقق أخرى

*خالد سعيد: أنا سلمي حتى أطراف شعري

استنكر خالد سعيد، المتحدث باسم “الجبهة السلفية”، والقيادي بـ “التحالف الوطني لدعم الشرعية”، الاتهامات الموجهة لجماعة الإخوان المسلمين بأنهم وراء كل مشاكل تعصف بالبلاد وآخرها انقطاع التيار الكهربائي. وقال سعيد عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “بغض النظر عن رأيي فأنا سلمي حتى أطراف شعري”!!

وتابع “اﻷهالي حين يقطعون طريقًا أو سكة حديد أمام قريتهم أو يحرقون محولاً للكهرباء ﻷنها تتعطل 19 ساعة في اليوم؛ فيدفن الانقلابيون الخونة رؤوسهم في الرمال ليقولوا:- إن اﻹخوان هم من يفعلون ذلك!! وآخرون حمقي من دونهم يقولون:- إن “مجهولين” هم من فعلوا ذلك!! وختم متسائلاً: “يا عصابة الحمقى الشعب كله مجهولون وإخوان”؟!

*الاحتلال ينسحب من المفاوضات ويقصف غزة

سحبت إسرائيل وفدها المشارك في محادثات القاهرة التي تهدف للتوصل إلى اتفاق هدنة دائم في قطاع غزة، بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم أنه شن غارات جوية على القطاع ردًا على إطلاق ثلاثة صواريخ من القطاع على جنوب إسرائيل. وكان الفلسطينيون والإسرائيليون توصلوا مساء الاثنين إلى اتفاق يقضي بتمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 24 ساعة إضافية لاستكمال مباحثات غير مباشرة الهدف منها التوصل إلى هدنة دائمة. وتبادلت إسرائيل وحماس الاتهامات بخرق تمديد وقف إطلاق النار الذي أعُلن منتصف ليل الاثنين ـ الثلاثاء لمدة 24 ساعة.

 

* مسيرة بالبصارطة تهتف: “باطل ياسيسي مرسي رئيسي

رغم الحصار والاعتقالات التي تشهدها القرية نظمت شباب ضد الانقلاب  والحركات الشبابية بالبصارطة ، مسيرة ليلية رفضًا للانقلاب العسكري وإحياء لذكرى مذبحة سجن أبو زعبل.

ورفع المتظاهرون لافتات منددة برفع الأسعار ومتعاطفة مع غزة، كما رفعوا صور الرئيس محمد مرسي وشارات رابعة، مرددين الهتافات الثورية منها “يسقط يسقط حكم العسكر، باطل ياسيسي مرسي رئيسي، مكملين، غزة غزة رمز العزة”.

ووجه الثوار الدعوة إلى الأحرار لإنقاذ مصر من ثلة الخونة والمرتزقة حتى نرفع رؤوسنا أمام أولادنا وأحفادنا وليعلموا أننا كنا رجالاً نحمي الحق ونصون الأرض والعرض.

 * حرائر الفيوم ينتفضن تحت شعار”ضنك..نجيب منين

أعلنت حرائر مدينة الفيوم رفضهن للانقلاب العسكري ، من خلال تنظيمهن عدد من الفعاليات الرافضة لسياسات حكومة الانقلاب والمنددة بتدنى المستوى الخدمى بالمحافظة ، تحت عنوان ” ضنك .. نجيب منين“.
بدأت الفعاليات بسلاسل بشرية امتدت بطول شارع السنترال ، رفعت خلالها المشاركات لافتات كتبن عليها عبارات:”عيش ياشعب عيش .. السيسي قال مافيش، السيسي قالها ليكو. .أنا مش قادر اديكوا ” .
عقب السلاسل البشرية نظمن فراشة متحركة جابت شوارع المدينة الرئيسية وأحيائها وعلي بعد عشرات الأمتار من مديرية أمن الانقلاب متحدين بطشهم ومرددين هتافات منددة بالداخلية ، منها ” يا للى بتسجن فى البنات .. أنت راجل بفيونكات ” ، ” واحد .. اثنين .. هاتوا بناتنا من الزنازين .

* مسيرة دراجات نارية بالحسينية استمراراً لفعاليات القصاص مطلبنا

نظم ثوار الحسينية مسيرة دراجات نارية عصر اليوم رفضاً لحكم العسكر واستمراراً لفعاليات القصاص مطلبنا .
طافت المسيرة قري الحسينية رافعين الأعلام المصرية وشارات رابعة الصمود ، وصور الشهداء والمعتقلين ، وصور الرئيس الشرعي للبلاد د.محمد مرسي.
وأكد الثوار استمراراهم في فعالياتهم الرافضة للانقلاب حتي عودة الشرعية الدستورية والحرية والكرامة التي سلبها الانقلابيون.

 

* عدد سكان مصر الآن : 87 مليون نسمة .. 3.9 فرد يولد في الدقيقة خلال الـ 6 أشهر الماضية

وصل عدد سكان جمهورية مصر العربية، مساء الثلاثاء، إلى 87 مليون نسمة، وفقا لما أعلنته الساعة السكانية بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأصدر الجهاز المركزي للإحصاء، في بيان، أنه سيعقد مؤتمر صحفي، لشرح التفاصيل الخاصة بالحدث، وتأثيره على النواحي الاجتماعية والاقتصادية للدولة.

وقال الجهاز المركزي إن عدد السكان زاد مليون نسمة خلال 6 شهور، وبلغت الزيادة اليومية 5604 فرد، بمعدل 3.9 فرد في الدقيقة.

 

*”وايت نايتس» يخترف موقع رئيس نادي الزمالك ويوجه رسالته

اخترق عدد من جماهير ألتراس وايت نايتس المنتمي لنادي الزمالك الموقع الرسمي لرئيس نادي الزمالك ردا منهم على اتهامه لهم بمحاولة اغتياله.

ووضع الهاكرز صورة اللوجو الخاص بهم على الموقع بالإضافة إلى أغنيتهم ضد رئيس القلعة البيضاء، وكتبوا رسالتهم” الوايت نايتس تحكم يا مرتضى

ويأتي ذلك بعد أن أعلن رئيس الزمالك امتناعه عن التعامل مع أي فرد من الجروب ومحاولته حل جميع روابط الألتراس في مصر.

* اعتقال سيده من منزلها بمغاغه والأهالى يتوعدون بالرد

 قامت قوات الداخليه  فجر اليوم بشن حمله لإعتقال مناهضى الإنقلاب العسكرى بمغاغه وتفتيش المنازل مما أسفر عن إعتقال سيده من منزلها و جاء رد  الأهالى بالتهديد على إحدى صفحات الفيس بوك لقوات الداخليه فى حال عدم الإفراج عنها خلال ساعات و أن كل البدائل طروحه أمامهم.

 

 *الأزهر” يقرر منح الدكتوراه الفخرية لملك السعودية

قرَر المجلس الأعلى للأزهر، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، منح الدكتوراه الفخرية لملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، “تقديراً من الأزهر الشريف لمواقف خادم الحرمين الشريفين في خدمة الإسلام والمسلمين، ومواقفه الجلية والجليلة تجاه مصر والوطن العربي والمسلمين في كل المجتمعات” على حد تعبير القرار.
وجاء ذلك القرار بناء على الاقتراح الذي قدمه الدكتور محمد عبد الشافي، القائم بعمل رئيس جامعة الأزهر، مؤكدًا، أن “مشيخة الأزهر ستقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة، لمنح الشهادة “العالمية” الدكتوراه لخادم الحرمين، خلال الأيام القليلة القادمة“.

 

* فورين بوليسي”: كيف أطالت مصر حرب غزة؟ مصر تستغل المحادثات كجزء من حربها ضد الإخوان

في مستهل مقالها الذي جاء بعنوان “كيف أطالت مصر حرب غزة؟” كتبت مجلة فورين بوليسي الأميركية أنه في الوقت الذي تسير فيه مفاوضات القاهرة بتثاقل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، فإن العداوة بين “إسرائيل” وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ليست فقط هي التي تعقد المحادثات، بل دور مصر أيضا كوسيط.


وقالت المجلة إن سياسة مصر الداخلية – الأكثر ارتباكا والأعنف مما كانت عليه أثناء حكم حسني مبارك – تدخلت في محاولات التوصل لاتفاق حيث تحاول الحكومة التي يهيمن عليها العسكر في القاهرة استغلال المحادثات كجزء من حربها ضد جماعة الإخوان المسلمين.

وأضافت أن هذا التحول الماكر – من وسيط له مصالح إلى طرف معني يتوسط أيضاأدى إلى حرب أطول وأكثر دموية في غزة مما لو كان الوضع خلاف ذلك، وفي حين أنه كان من المفترض أن يقلل التحالف المصري الإسرائيلي المتين من قوة حركة حماس فإن هذه الإستراتيجية فشلت أيضا على الجبهة الدبلوماسية.

وختمت المجلة بأن الجهود الدبلوماسية التي تقودها مصر من المرجح أن تقدم القليل لحماس، وأن التحالف المصري الإسرائيلي يقوم على توافق مصالح قصير الأجل وليس أي اعتبار إستراتيجي.

وفي تقرير لمراسلها بمدينة رفح كتبت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن أهل غزة يعيشون في أكبر سجن في العالم. ووصفت الصحيفة المعاناة الشديدة التي يواجهها سكان غزة أث

 

* خسائر 2 مليون جنيه في قطاع الكهرباء بشمال سيناء منذ 30 يونيو

 

أكد المهندس سامى أبو وردة، رئيس قطاع شبكات شمال سيناء بشركة كهرباء العريش، أن خسائر قطاع الكهرباء منذ انقلاب  30 يونيو بلغت 2 مليون جنيه.

 

أضاف إلى أن الشركة تكبدت خسائر في الشيخ زويد ورفح منذ 30 يونيو فيما يقارب 20 محول كهرباء تم تخريبها عن طريق إطلاق الرصاص عليها، بالإضافة إلى سرقة مقر القطاع في وسط مدينة العريش منذ اندلاع الاشتباكات بالمحافظة، وأخيرا تم تخريب المحول رقم 8 بالمنطقة الصناعية الذي يُغزى المنطقة الصناعية ومنطقة قرية السبيل وعدد من المناطق بحى المساعيد بالعريش.

* الخارجية الأمريكية تصنف “مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس” (ينتشر في غزة و سيناء المصرية) تنظيما إرهابيا

* حملة مداهمات واعتقال 12 من أبناء دمياط

 شهدت اليوم محافظة دمياط حملة مداهمات طالت الكثير من الأماكن داخل المحافظة بدمياط الجديدة والحوراني وميت الشيوخ والسيالة وشط جريبة أسفرت عن اعتقال 12 من أبناء المحافظة .

كما داهمت قوات أمن الانقلاب 6 منازل في قرية الجواهرة و لم تسفر المداهمات عن اعتقال أحد بالمنازل الستة .

 

* طائرات مصرية قصفت طرابلس فجر أمس الاثنين

كشفت مصادر ليبية خاصة أن الطائرات التي قصفت العاصمة الليبية طرابلس فجر اليوم الاثنين 18 أغسطس 2014 كانت مصرية، ولا علاقة لها بالجيش الليبي أو بقوات التمرد الذي يقوده خليفة حفتر، ولا غيرها من القوات المسلحة في ليبيا. 

وكانت رئاسة أركان القوات الجوية في ليبيا أكدت في بيان رسمي لها بعد ظهر الاثنين أن الطائرات الحربية التي نفّذت هجمات جوية على مواقع لمسلحين في العاصمة طرابلس فجر الاثنين هي “طائرات أجنبية وليست محلية“.

وأضافت رئاسة الأركان: “تبين لدينا في هذا القصف استخدام قنابل موجهة، وهذا النوع من القنابل لا يوجد في ليبيا ولا توجد طائرات ليبية قادرة على استخدامه“.

وقالت مصادر رفيعة المستوى في ليبيا إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعطت ضوءاً أخضر للانقلابي عبد الفتاح السيسي في مصر للبدء بعمليات عسكرية في ليبيا، وذلك على الرغم من أن بعض القوى داخل واشنطن لا زالت ترفض توريط المصريين في الصراع الليبي، إلا أن المعلومات المتوفرة لدى طرابلس مفادها أن “البنتاغون” على الأقل أعطى موافقته على التدخل العسكري المصري.

والاعتقاد لدى دوائر صنع القرار في طرابلس أن الدعوات التي شهدتها ليبيا مؤخراً لتدخل أجنبي إنما كانت تمهيداً لتبرير التدخل المصري في ليبيا، وذلك بعد فشل اللواء خليفة حفتر وهزيمته على يد الثوار في بنغازي. 

وبحسب المعلومات فان مسألة التدخل المصري في ليبيا ربما تكون قد تم بحثها في اجتماع جدة الأخير الذي ضم كلاً من السيسي والملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث من المحتمل أن يكون الأخير ايضاً قد أعطى ضوءاً أخضر للسيسي وأبلغه بموافقة وزارة الدفاع الأمريكية على الأمر.

* الانقلاب يعزز من ترسانته الامنية حول محطات الوقود التابعة له ببئرالعبد

 اكد شهود عيان بمدينة بئرالعبد انهم شاهدوا ناقلات على الطريق الدولى القنطرة العريش من ناحية بئرالعبد تقوم بانزال كتل خرسانية امام بنزينة الوطنية شرق مدين بئرالعبد وقد رصدت بعض الصور هذه الحافلاات اثناء عملية التنزيل وتساءل العديد من المواطنين على صفحات التواصل الاجتماعى من مغزى هذه الكتل وما الغرض من وجودها على الرغم من عدم اعتداء اى من المواطنين على البنزينة وعلى على اى احد من الجنود العاملين بها فيما اتجه اخرون انه هذه الاعمال تاتى لزيادة الهاجس الامنى الذى تختلقه قوات الامن وهو هاجس الارهاب ومهاجمة القوات .

 

يذكر ان مركز ومدينة بئرالعبد يعتبر من أأمن مراكز محافظة شمال سيناء حيث لم يتم مهاجمة اى عناصر للجيش والشرطة به او مهاجمتهم بالاسلحة عكس باقى مراكز المحافظة على الرغم ان مركز بئرالعبد هو الحاضن الاكبر لاعضاء جماعة الاخوان المسلمين ومؤيدى الشرعية والرئيس محمد مرسى حيث يضم المركز اكبر نسبة رافضة للانقلاب العسكرى بمحافظة شمال سيناء .

 

 

* خبير مياه يكشف السبب وراء سرقة ناء عبورهم معبر رفح إلى مصر، وأن هذه هي العقبة الأولى فقط للخروج من غزة حيث يصطف الناس ليس للعبور اليوم أو غدا ولكن فقط لتحديد الموعد الذي قد يُسمح لهم فيه بدخول سيناء ومنها إلى مطار القاهرة ثم إلى بقية دول العالم.

وقالت الصحيفة إن السفر امتياز نادر في غزة هذه الأيام، نظرا للنفر القليل الذين يؤذن لهم بدخول مصر أو “إسرائيل”، بالإضافة إلى الجو المشحون بالمهانة بعد حصولهم على الإذن.

إسرائيل مياهنا الجوفية

قال الدكتور ضياء القوصي، الخبير الدولي في المياه، إن إسرائيل تسرق المياه الجوفية من مصر، وقال “القوصي” في مداخلة هاتفية لبرنامج تلفزيوني إن سرقة المياه الجوفية تحدث بسبب انتشار الآبار الكثيف بين رفح المصرية والفلسطينية.
وأضاف: “إسرائيل عدو غير شريف، وعلينا أن نأخذ حذرنا منه، وسرقة المياه الجوفية خطر على الأجيال القادمة“.
وأوضح “القوصي” أنه يمكن للأجهزة المسئولة أن تتعرف على حدوث عمليات سرقة المياه الجوفية، من خلال الرصد اليومي للمياه الجوفية، ومعرفة المنسوب اليومي لها.

 

* علاء عبدالفتاح يضرب عن الطعام ويؤكد: “قررت أن لا أتعاون مع هذا النظام العبثي

أصدرت أسرة الناشط السياسي، علاء عبدالفتاح، بيانًا، الثلاثاء، تُحمّل النظام مسؤولية سلامة «علاء»، الذي دخل، مساء الاثنين، في إضراب تام عن الطعام حتى الإفراج عنه.

ونقلت أسرة «عبدالفتاح» قوله «لن ألعب الدور الذي رسموه لي»، كاشفة تفاصيل زيارته إلى أبيه، أحمد سيف الإسلام”.

في الثانية من صباح الأحد ١٧ أغسطس، زار علاء والده، أحمد سيف الإسلام، في العناية المركزة في المستشفى، بعد أن دخل في حالة غياب عن الوعي.

وأضافت: «قبلها بثلاثة أيام كانت زيارتنا الأخيرة لعلاء في ليمان طرة، وكانت أخبار والده وقتها مطمئنة، ولم تكن هناك وسيلة بعد هذا لنخبره بتدهور الحالة”.

ومضت قائلة: «لذا جاء علاء إلى المستشفى، الأحد، سعيدًا مطمئنًا، يحمل الزهور ويتطلع إلى الحديث مع أبيه، وفوجئ بأنه في العناية المركزة وفاقد الوعي”.

وتابعت: «كان مشهد أبيه على فراش المرض غائبًا عن الوعي نقطة فاصلة لعلاء، وفي نهاية هذه الزيارة قرر أنه لن يتعاون مع هذا الوضع العبثي الظالم حتى لو كلفه ذلك حياته”.

وأضافت: «أخطرنا علاء بقراره هذا في زيارتنا التالية لليمان طرة، وكان له وقع صعب جدا علينا، لكننا، في النهاية، نتفهم شعوره بالغضب والقهر، واحتياجه لأن يُدخِل ما يستطيع من صدق على الموقف العبثي والمأساوي الذي يعيشه»، وقالت: «علاء حسم أمره وأخذ المبادرة، يقوم بفعل تليق خطورته بجسامة الحدث، الذي يعيشه وبحجم ألمه”.

وأشارت إلى أن «علاء في السجن للمرة الثالثة، منذ اندلاع ثورة ٢٥ يناير، وفي كل مرة تأتيه السلطة – أيا ما كانت – بتهمة وهمية جديدة، وقد كلفه ذلك الكثير: حرموه أولًا من حضور ولادة ابنه، وأبعدوه عن أسرته، وتسببوا في تعثره في عمله في شركة البرمجيات، التي أقامها، ثم حبسوا سناء، أخته الصغيرة، لمطالبتها، في مسيرة الاتحادية، بحريته وحرية كل المعتقلين ظلمًا”.

ووجاء في البيان: «أخيرا جاء ما لم يستطع تحمله وهو أنهم منعوه من الوقوف إلى جانب أبيه ومساندته حين دخل ليجري جراحة قلب مفتوح، ومنعوه من زيارته إلى أن غاب عن الوعي”.

واختتمت: «لذا فنحن، أسرة علاء ورفاقه وأحباءه، نُحَمِّلُ هذا النظام، ليس فقط مسؤولية حرمان أحمد سيف الإسلام وليلى سويف من وقوف علاء معهم في هذه اللحظات الأصعب من حياتهما، ولكن نُحَمِّلُه أيضا مسؤولية سلامة علاء، الذي دخل مساء الاثنين ١٨ أغسطس، في إضراب تام عن الطعام حتى الإفراج عنه”.

 *وقف مضحك: مصر تقمع “المتظاهرين” وتدعو واشنطن لضبط النفس بأحداث “فيرغسون”

مصر تقمع مواطنيها وتطالب أمريكا بضبط النفس في احتجاجات مواطنيها!!

في موقف مضحك باكِ حثت مصر السلطات الأميركية اليوم الثلاثاء على التحلي بضبط النفس في تعاملها مع احتجاجات مدينة فيرغسون بولاية ميزوري في الوقت الذي تقوم فيه مصر بقمع المتظاهرين والتنكيل بهم.

وجاءت عبارات بيان وزارة الخارجية المصرية بشأن اضطرابات فيرغسون مماثلة لتلك الواردة في بيان أصدرته إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في يوليو/تموز 2013، عندما دعا البيت الأبيض قوات الأمن المصرية إلى “التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والحذر” في التعامل مع مظاهرات مناهضة للانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي.

وأكدت الوزارة أنها “تتابع عن كثب تصاعد الاحتجاجات والمظاهرات في مدينة فيرغسون الأميركية” نتيجة مقتل شاب أميركي أسود على يد شرطي أبيض في التاسع من أغسطس/آب الجاري.

ومن غير المعتاد أن تصدر الخارجية المصرية انتقادا على هذا النحو لدولة مانحة رئيسية، ولم يتضح بعدُ سبب إقدام وزارة الخارجية المصرية على مثل هذه الخطوة تجاه واشنطن التي توترت العلاقات معها عندما قتلت قوات الأمن المصرية مئات من المعارضين للانقلاب العسكري على محمد مرسي.

وقالت منظمة “هيومان رايتس ووتش” -في تقرير لها نشرته الأسبوع الماضي- إن قوات الأمن المصرية “استخدمت القوة المفرطة بشكل ممنهج” ضد المناهضين للانقلاب، لكن الحكومة المصرية وصفت التقرير بالسلبية والتحيز.

يشار إلى أن مدينة فيرغسون تهزها اضطرابات عرقية منذ مقتل الشاب الأسود مايكل براون في ظروف مثيرة للجدل قبل نحو أسبوع، وقد اضطرت الاضطرابات حاكم ولاية ميزوري جاي نيكسون أمس الاثنين إلى نشر تعزيزات من الحرس الوطني لإعادة الهدوء إلى المدينة.

* خارجية أمريكا تواصل تأييدها للانقلاب: وتعتبر السيسي يقود تحولًا ديمقراطيًّا

 قالت الخارجية الأمريكية: إن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي لا يزال يقود تحولًا للديمقراطية، وإنها رغم قلق الولايات المتحدة بشأن تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية المستقلة عن أعمال العنف التي شهدتها مصر العام الماضي فإنها تؤكد على استمرار العلاقات الاستراتيجية مع مصر.

وقالت ماري هارف – نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية – في مؤتمر صحافي مساء أمس: إن الولايات المتحدة أصدرت تقريرها الخاص حول أحداث العنف في مصر وفض الاعتصامات وأعربت فيه عن قلقها إزاء ما يحدث.

وأضافت: “لدينا في نفس الوقت علاقة استراتيجية مع مصر وهي مستمرة. لكن ما يعنيه هذا هو أننا حين يكون لدينا مصالح استراتيجية متداخلة مثل مكافحة الإرهاب في سيناء فسنعمل معًا، ولكن لو لدينا مخاوف بشأن ما قاموا به أو أمور فعلوها، فسنتحدث علنًا وبوضوح وكذلك بشكل ثنائي“.

من المعروف أن الخارجية الأمريكية استملت “ملف التأييد” للانقلاب العسكري في مصر من وزارة الدفاع، التي كانت تدافع عن هذا الانقلاب، وكما صرح عبد الفتاح السيسي بعد مرور شهر من انقلاب 3 يوليو أن وزير الدفاع الأمريكي على اتصال يومي به.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وصف الانتخابات الرئاسية في مصر، بالرغم من التشكيك في نزاهتها بـ “التاريخية“.

وردًّا على سؤال بشأن ما إذا كان السيسي لا يزال يقود تحولًا ديمقراطيًّا، أجابت هارف قائلة: “إنه يقوم بذلك.. إنه يقوم بذلك وأمامهم طريق طويل يمضون عليه… إنه (رئيس) منتخب، – بحسب قولها-ونعتقد أنه يواصل الفترة الانتقالية، لكننا سنتحدث بوضوح حين يحتاج لاتخاذ مزيد من الخطوات“.

وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش قد أصدرت تقريرًا عن واقعة فض اعتصام رابعة لأنصار الرئيس محمد مرسي، وقالت فيه: إن “وقائع القتل الممنهج وواسع النطاق لما لا يقل عن 1150 متظاهرًا بأيدي قوات الأمن المصرية، خلال فض اعتصام ميدان رابعة بالقاهرة في أغسطس الماضي، ترقى على الأرجح إلى مصاف الجرائم ضد الإنسانية“.

وقالت الخارجية الأمريكية في تقريرها عن حقوق الإنسان لعام 2013: إن السلطات المصرية “فقدت في بعض الأوقات السيطرة على قوات الأمن التي انتهكت حقوق الإنسان”، لكن مصر انتقدت التقرير وقالت: إنه غير متوازن ويتضمن الكثير من المغالطات.

وقال داريل عيسى – عضو الكونجرس الأمريكي – خلال لقائه بالسيسي الأحد الماضي: إن “الولايات المتحدة خصصت نصف مليار دولار في موازنتها الحالية مساعدات عسكرية إلى مصر، كما سيتم تخصيص مبلغ مليار دولار خلال العام المقبل“.

 

عن Admin

اترك تعليقاً