مصر تنتفض والحراك مستمر . . السبت 23 أغسطس . . العصيان المدني هو الحل

انزل 30-8مصر تنتفض والحراك مستمر . . السبت 23 أغسطس . . العصيان المدني هو الحل

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*الافراج عن الدكتور حلمي الجزار

تم منذ قليل الافراج عن القيادي بحزب الحرية و العدالة الدكتور حلمي الجزار من قسم الجيزة .

*استنفار أمن الإنقلاب بعد قطع محتجين الطريق أمام الكورنيش بالزقازيق

شهدت مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية, مساء اليوم, استنفارًا أمنيًا من قِبل قوات أمن الانقلاب بعد قيام محتجين على الانقلاب العسكري وسياسة القمع بقطع الطريق أمام الكورنيش دائرة قسم أول الزقازيق حيث توجهت أجهزة أمن الانقلاب إلى المكان مصحوبة ببعض البلطجية لتفريق المتظاهرين.

*قوات فجر ليبيا تتهم مصر و الإمارات بقصف طرابلس بالطيران الحربي

ثوار ليبيا يعقدون مؤتمر صحفي وإعلان مسؤلية مصر والامارات رسميا عن العدوان عبر الهجمات الجوية على بنغازي الاخيرة .
و حمل مجلس ثوار ليبيا المجلس الوطني بالتواطؤ مع الدولتين في حالة عدم اتخاذ اجراءات قاونونية ضد الدولتين وانعدام الثقة فيه  . 
كما دعىت قيادة الاركان العامة وثوار ليبيا بانعقاد المؤتمر الوطني العام لاتخاذ رد الفعل المناسب .

*إحالة 13 متهمًا للجنايات بينهم ياسر علي

قرر المستشار محمد شقير، القائم بأعمال المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة الكلية، بإحالة ياسر علي المتحدث السابق باسم رئاسة الجمهورية، إبان حكم الرئيس محمد مرسي، و12 متهما آخرين، إلى محكمة جنايات الجيزة، وذلك لاتهامهم بمعاونة محكوم عليه من الهرب، هشام قنديل رئيس الوزراء الأسبق، والفرار من الملاحقة القضائية، والانضمام إلى تنظيم الإخوان.
كانت النيابة قد واجهت ياسر علي بتحريات أجهزة الأمن وأقوال هشام قنديل نفسه في أعقاب ضبطه، وأقوال الشخص المرافق لهشام قنديل، والتي أكدت جميعها أن ياسر علي عاون قنديل على الهروب في أعقاب تأييد محكمة الجنح المستأنفة للحكم الصادر بحقه بحبسه لمدة عام.
وأسندت النيابة إلى ياسر علي، تهمة المساعدة في تهريب محكوم عليه مطلوب للعدالة، حيث عاون هشام قنديل على التواري عن وجه العدالة، مع علمه بأنه مطلوب لتنفيذ حكم نهائي عليه بالحبس.. بالإضافة إلى اتهامه أيضاً (ياسر علي) بالانضمام إلى جماعة محظورة ومؤسسة على خلاف أحكام القانون.

*تأجيل المحاكمة الهزلية للرئيس مرسي بقضية “اقتحام السجون” الملفقة

قررت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية في جلستها المنعقدة -اليوم السبت- برئاسة المجرم شعبان الشامي، تأجيل المحاكمة الملفقة للرئيس محمد مرسى و130 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين فى قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير 2011 ، والمعروفة إعلاميًا بقضية اقتحام سجن وادي النطرون، إلى جلسة 15 سبتمبر المقبل.

*جنايات الإسماعيلية تحبس ١٣مناهضا للانقلاب وتخلي سبيل ٣ آخرين

قررت محكمة جنايات الإسماعيلية الانقلابية اليوم حبس ثلاثة عشر معتقلا من أنصار الرئيس محمد مرسى خمسة وأربعين يوما قبض عليهم قبل عدة أشهر على خلفية المشاركة فى التظاهرات المناهضة لحكم العسكر.
وفى سياق آخر قررت المحكمة إخلاء سبيل صبرى محمد مسلم -شقيق الشهيد الدكتور عيد مسلم-وعبد الخالق السيد حسن وياسر محمد شاكر .
من جانبه أوضح محمد غريب -محامى المعتقلين -أن النيابة العامة طعنت على قرار إخلاء سبيل الثلاثة وسيتم نظر الطعن غدا أمام محكمة الاستئناف.

*مجهولون يشعلون النار بسيارة ضابط شرطة اشتهر بتعذيب المعتقلين بقسم أول أسيوط

أشعل مجهولون بأسيوط النيران في السيارة الخاصة بالنقيب “المجرم” محمد خيري فجر اليوم بشارع الساحل المتفرع من شارع تقسيم البترول بمدينة أسيوط.
ويظهر مقطع فيديو تم بثه على الانترنت قيام مجهولين بإلقاء الملتوف على السيارة، حتى إضرام النيران بها.
كما يظهر قوات الدفاع المدني تحاول إخماد النيران، بعد أن اشتعلت السيارة بالكامل.
يذكر أن محمد خيري هو أحد الضباط المتهمين في وقائع التعذيب بقسم أول أسيوط والشهيرة بسلخانة قسم أول، حيث قام بعمليات تعذيب كثيرة في حق المعتقلين السياسيين بالقسم.

*غياء داخلية الانقلاب: مليشيات الانقلاب تقتحم منزل شهيد بمذبحة رابعة لاعتقاله!!

داهمت ميليشيات الإنقلاب اليوم منزل الشهيد “إسلام فتحي” بمدينة السادات بمحافظة المنوفية لاعتقاله!!.
وعندما فوجئت الميليشيات بأن المطلوب قد استشهد على أيديهم فى “مجزرة رابعة” قاموا وفى مشهد أقل ما يوصف بأنه همجى ببعثرة محتويات المنزل وتحطيمها الأمر الذى آثار غضب الجيران بشدة.
كما قامت مليشيات الإنقلاب بالإستيلاء على جهاز الكمبيوتر الخاص بالشهيد “إسلام”.

*إخلاء سبيل “نقيب شرطة” متهم باغتصاب ألمانية ووالدتها بالغردقة بعد تنازل المجني عليهما

قرر المستشار معتز الزهري، رئيس محكمة الغردقة الابتدائية، السبت، إخلاء سبيل ضابط شرطة، برتبة نقيب، بعد تنازل سائحة ألمانية الجنسية، عن بلاغها المقدم ضده، والتي تتهمه فيها باغتصابها ووالدتها.
كان المستشار حاتم حكيم، مدير نيابة الغردقة الجزئية، تحت إشراف المستشار إيهاب مهنا رئيس النيابة، وبإمانة سر أحمد بغدادي، قد قرر حبس ضابط شرطة، برتبة نقيب، 4 أيام بعد اتهامه من قبل سائحة ألمانية ووالدتها باغتصابهما
كان العقيد أحمد عبدالخالق، رئيس مباحث شرطة السياحة بالبحر الأحمر، قد تلقى بلاغًا من سائحة ألمانية تدعى «جيسيكا أ.»، 22 سنة، ووالدتها، يفيد بتعرضهما للاغتصاب من قبل ضابط شرطة.
وعلى الفور، تم إلقاء القبض على الضابط، وتقديمه للنيابة العامة، ورفضت السائحة ووالدتها التصالح، وبعد استماع أقوال المتهم في البلاغ المقدم ضده، أثبتت التحريات صحة الواقعة، جاء قرار النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، قبل ان يتم إخلاء سبيله بعد تنازل المجني عليهما عن البلاغ.

*بالأسماء :إحالة 5 من رافضى الانقلاب في “أكتوبر” للمفتي

قررت محكمة جنايات الجيزة ، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طره، برئاسة المستشار معتز خفاجي، إحالة أوراق 5 من رافضي الانقلاب  من الـسبعة الذين يحاكمون في القضية المسماه من قبل الانقلابين بـ “خلية أكتوبر” ، وتحديد جلسة 20 سبتمبر للنطق بالحكم .

وأسماء المحال أوراقهم للمفتى : محمد إبراهيم فتحي ، وليد  حافظ ، محمد حسن أحمد عبده ، أحمد سعد محمد ، أحمد محمد فؤاد .

وحددت جلسة 20 سبتمبر لورود التقرير و النطق بالحكم علي الجميع

*قوات الامن تعتدى على المحامين بنقابة بلبيس

اعتدت قوات الامن على المحامين داخل مقر نقابتهم بمحكمة بلبيس العامه بمحافظة الشرقية بعد اعتراض احد المحامين على تواجد قوات الامن أمام مقر النقابه ما أسفر عن عدد من الإصابات البالغه في صفوف المحامينوذكر شهود عيان أن حوارا دار بين أحد المحامين واحد أفراد الامن المتواجدين أمام النقابه ابدى فيه المحامى رفضه لتواجد القوات اماممقر النقابه فرد عليه فرد الامن ” خش جوه يابني واقفل الباب ” وعندما اعترض المحامي قام عساكر الأمن بالتعدي عليه وعلى زملاءه وانهالوا عليهم بالعصي

*تأجيل أولى جلسات إعادة محاكمة “مذبحة بورسعيد”

أرجات محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة نظر أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين  في القضية المعروفة إعلاميا بـ”مذبحة بورسعيد” إلى  21 سبتمبر للاستماع لشهود الإثبات في المذبحة التي راح ضحيتها 74 شهيدا من شباب “أولتراس أهلاوي” والتي اتُهم فيها 73 متهمًا من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولي النادي المصري وباقي المتهمين من شباب أولتراس النادي المصري.

*”الوايت نايتس” تحتشد الليلة ردا على تعذيب ضباط بالداخلية لأعضاء بالرابطة

أعلنت رابطة ألتراس نادي الزمالك “الوايت نايتس”، الاحتشاد مساء اليوم السبت، للتنديد بتعذيب الداخلية لبعض الأعضاء المحبوسين.

وكانت مليشيات الانقلاب قد ألقت القبض على بعض أفراد الرابطة في الأيام الماضية؛ لاتهامهم بمحاولة اغتيال مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، ومحاولة اقتحام مقر القلعة البيضاء.

وأصدرت الرابطة بيانًا، منذ قليل، عبر صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، جاء كالآتي:

والد أيمن عبد الحميد، ومحمد عرفة، ما زالا تحت الأسر، ولم يتم الإفراج عنهما حتى الآن، رغم ظروفهما الصحية.. الضابط كريم علي، وأحمد فوزي بقسم العجوزة، هما من قاما بتعذيب الشباب بأمر مباشر من محمود فاروق، مدير مباحث الجيزة.. احتشدوا وانتظروا تجمع الفرسان الليلة، إن شاء الله.. فإما نحن وإما هم.. فلا خير في عيش تنتهك فيه أعراضنا وتداس فيه كرامتنا”.

*دفاع “وادي النطرون” يطالب بسماع شهاده حمدي بدين والرويني

طالب محمد الدماطي، رئيس هيئة الدفاع في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ “وادي النطرون، من محكمة جنايات القاهرة ، باستدعاء الرئيس الأعلى للمقدم الراحل محمد مبروك، مؤكدًا أنه كان يطلع على تقارير القضية، مضيفًا: “حيث إنه ورد بملاحظات النيابة العامة بالند رقم 6 بأنه ورد تقرير من المخابرات والأمن القومي ولم يسأل أي من موضيعها في التحقيقات”.

كما طالب بتكليف النيابة العامة بالإفادة عن أفراد التأمين الذين يؤمنون كوبرى السلام ونفق الشهيد أحمد حمدي والقنطرة شرقًا، سواء كانوا من أفراد الشرطة أو القوات المسلحة، مؤكدًا أن هناك استحالة في عبور أي عناصر خارجية.

وشدد المحامي أسامة الحلو، على ضرورة استدعاء حسام نجاح الشويش عنبر، والذي لم يسأل بالرغم من أنه شاهد العيان في سجن الصحراوي 2، واستدعاء اللواء قائد الجيش الثاني، واستدعاء اللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية السابق، لسؤاله عما ورد على لسان الشاهد السادس، وأيضًا استدعاء اللواء حسن الرويني قائد المنطقة المركزية السابق، وقائد سلاح الحدود لسؤاله عن كيفية دخول العناصر الخارجية الحدود.

وطالب الحلو، سؤال العميد أحمد الفحام مدير إدارة التوثيق بمصلحة السجون، واستدعاء رئيس تحرير جريدة الأهرام العربي والمحرر الذي سرد الأحداث القطعية عن الأحداث، كما طالب سؤال المقدم عمرو الدرديري، الذي صرح بمعلومات اقتحام السجون حال كونه رئيس قطاع سجن المنيا.

وطالب أيضًا بانتداب أعضاء المحكمة لمعاينة سجن 2 الصحراوي على الطبيعة، ومعاينة الأبواب والعنابر، وعدد الأبواب الحديدية التي تحول بين المتهمين والبوابة الرئيسية، ومعاينة كيفية إمكانية استخدام الأدوات الثقيلة داخل السجون.

* حجز محاكمة 11 من رافضي الانقلاب بـ”أحداث شبرا” لجلسة 25 سبتمبر للحكم

حجزت محكمة جنايات شبرا الخيمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره برئاسة المستشار حسن فريد محاكمة 11 من رافضي الانقلاب العسكري بزعم الاتهامات الملفقة بشأن أحداث شبرا الخيمة لجلسة 25 سبتمبر للنطق بالحكم.

كانت النيابة قد لفقت للمعتقلين اتهامات عديدة مفبركة منها ، التلويح بالعنف واستعراض القوة وإتلاف ممتلكات عامة والاشتراك فى تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص وتكدير السلم العام.

 

* الداعية صفوت حجازي للقاضي: هذا رئيسك محمد مرسي

خاطب الداعية الإسلامي صفوت حجازي رئيس المحكمة من داخل القفص الزجاجى قائلا: لا يصح أن ينادي الرئيس محمد مرسي باسمه، وتقول له “يا محمد يا مرسي”، هذا في الوقت الذي يتم فيه احترام الرئيس المخلوع حسنى مبارك من جانب قاضي محاكمة القرن.

فرد رئيس المحكمة المستشار شعبان الشامي “لا تقارني بأحد، أنا عندي محمد مرسي”، فرد حجازي وقيادات الإخوان “إنه الرئيس، ولولا الانقلاب ما كنا هنا”، ونشبت حالة من الشد والجذب ما أدى إلى تدخل الدفاع؛ حيث طالبهم بالتزام الهدوء لاستكمال سير الجلسة.

كما طلب حجازى من النيابة العامة أن تحدد موقف رائد العطار القيادي بحماس والمدرج اسمه رقم 71 فى القضية، الذى تم اغتياله على يد الصهاينة يوم الخميس الماضى هو أسرته.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، بدأت نظر جلسات المحاكمة الهزلية للرئيس الشرعي د.محمد مرسي و130 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وقيادات العمل الإسلامي، في القضية الملفقة باسم “الهروب من سجن وادي النطرون”.واستقبل قيادات الإخوان الرئيس د.محمد مرسي بهتاف “اثبت اثبت يا بطل.. سجنك بيحرر وطن

يذكر أن القضية الهزلية والملفقة تضم بجانب الرئيس الشرعي للبلاد 130 آخرين من قيادات الإخوان والعمل الإسلامى بينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، والعلامة الدكتور يوسف القرضاوي، والدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة، والدكتور عصام العريان نائب رئيس الحزب، والدكتور رشاد البيومي نائب المرشد، والمهندس سعد الحسيني عضو مجلس الشعب ومحافظ كفر الشيخ، والقيادي بحزب الحرية والعدالة الدكتور محمد البلتاجي، والداعية د. صفوت حجازي، وآخرون من قيادات العمل الإسلامي والمؤيدون للشرعية

* الدفاع في مذبحة “بورسعيد” يطالب باستدعاء وزيرى الداخلية السابقين واللاعب عماد متعب

طالب دفاع المتهمين فى قضية مذبحة بورسعيد استدعاء كل من اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، واللواء أحمد السيد جمال الدين وزير الداخلية السابق، والذى كان مسئول الأمن العام وقت الأحداث، واللاعب عماد متعب، وأيضا استدعاء كل من محمود كامل أحمد الفيشاوى، واللواء محمد عبده المر، والرائد محمد محمد خطاب، وأمين الشرطة محمد عبده مصطفى، واللواء زكريا يوسف صالح، والمقدم إسلام الصياد والمقدم باسم الأمين، وضم تحقيقات قطاع التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية بشأن الأحداث.

وتصريح للنادى المصرى بإرسال كشف بأسماء موظفى النادى، وضم تقرير الأمن الوطنى المرفوع لوزير الداخلية وقت الأحداث، والمحكمة ترفع الجلسة لإصدار القرار

جاء ذلك أمام محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد إسماعيل، التى تنظر قضية مذبحة بورسعيد والتي راح ضحيتها 74 شهيدا من شباب الالتراس الأهلاوي، التى اتُهم فيها 73 متهماً من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولي النادي المصري، وباقي المتهمين من شباب التراس النادي المصري، التي وقعت أحداثها في أثناء مباراة الدوري بين فريق النادي الأهلي والنادي المصري في الأول من فبراير 2012.

*ثورة بين عمال دمياط بعد استثناء “المحلة” من إجراءات انقطاع التيار الكهربائي

يعيش الآلاف من العاملين بمحافظة دمياط حاليًا ثورة من الغضب، بعد قرار إبراهيم محلب رئيس حكومة الانقلاب، باستثناء مدينة المحلة من إجراءات انقطاع التيار الكهربائي، وقالوا إنهم مدينة صناعية أكثر أهمية من مدينة المحلة.
 
وقال محمد مسلم -رئيس مجلس إدارة نقابة صناع الأثاث بدمياط وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد المصري للنقابات المستقلة في مصر بدمياط-: إن صبر العاملين بالأثاث في دمياط قد نفد صبرهم من التجاهل المقصود لمحافظه دمياط.
 
وأكد أن قرار محلب الذي اتخذه بشأن المحلة ما هو إلا خوف ورهبة من عمال كالوحوش عندما يغضبون تقوم الدنيا ولا تقعد، مؤكدًا أن مواقف عمال دمياط لا تقل شهامة ورجولة عن زملائهم في المحلة لكن حرصهم على البلد هو الذي يقيدهم لكن عندما تصل إلى لقمة العيش فلا يلومهم أحد.

وحذر مسلم من غضب عمال وشعب دمياط لأن الطامة الكبرى والكارثة أنهم لا تعلمون طبيعة المجتمع الدمياطي، مشيرًا إلى أن محلب ضرب بكل استغاثات عمال دمياط عرض الحائط، وقال: “لو الحكومة مش عارفها يعني إيه دمياط تبقى كارثة ثانية، وحسبي الله ونعم الوكيل فيمن جعل قلعه الأثاث في الشرق الأوسط بهذه المهانة”.

* مشادة بين قاضي الانقلاب والرئيس مرسي

حدثت مشادة كلامية بين المستشار شعبان الشامي رئيس محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة وبين الرئيس محمد مرسي، عندما أبدي القاضي اعتراضه علي علو صوت مرسي داخل قفص الاتهام قائلاً ” صوتك مشوشر علينا أقعد ساكت علشان تسمع ذيننا “.

 مما دعي مرسي للرد علي القاضي قائلاً ” أنت هتمنعني من الحديث .. أنا مش هفضل أسمع وأسكت ذيك ده غير صحيح وغير منطقي”.

واستمر مرسي في الحديث إلي القاضي الانقلابي بطريقة اعتبرها غير لائقة مما دفع القاضي إلي غلق الميكرفون وعزل الصوت عنه في قفص الاتهام .

وذلك خلال نظر قضية الهروب من سجن وادي النطرون المعروفة إعلاميا بـ الهروب الكبير.

 

* تأجيل محاكمة محسن راضي وآخرين في “أحداث بنها”إلى ٣٠ أغسطس

أجلت محكمة جنايات بنها، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، المحاكمة الهزلية للنائب والإعلامى محسن راضي و 8 من رافضى الانقلاب بزعم اتهامهم بقضية أحداث العنف التي وقعت أمام قسم شرطة بنها فى يوليو الماضي ، وذلك لجلسة ٣٠ أغسطس  .

. كانت النيابة العامة قد أحالت المعتقلين إلى المحكمة الهزلية ، ووجهت إليهم تهما مفبركة منها الاشتراك  فى تجمهر الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص، وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف.

* كارثة.. السيسى يستولى على أموال المودعين بالبنوك

 قالت حركة اقتصاديون ضد الانقلاب إن مشروع تنمية إقليم قناة السويس كان أحد المشروعات العملاقة التي بدأها الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي بالفعل، من خلال تحويل تلك المنطقة إلى منطقة صناعية وتجارية ولوجستية عالمية، يمتلكها المصريين ولا يسمح للأجانب سوى بحق انتفاع يتوافق مع متطلبات حماية الأمن القومي، كما اعترف جنرالات المجلس العسكري أكثر من مرة.

وأضافت الحركة فى بيان لها عبر صفحتها على “فيس بوك” أن :”عبد الفتاح السيسي، جنرال الدم بدأ هذا المشروع بعد تشويهه والقضاء على فكرة تنمية الإقليم “.

وحذرت الحركة من “تحويل مشروع تنمية إقليم قناة السويس إلى إنشاء قناة موازية لصيانة السفن هي بداية للقضاء على المشروع التنموي للإقليم بمحافظاته المختلفة لصالح “منطقة جبل علي بالإمارات”، فالضغوط الإماراتية قد وضحت لتدمير المشروع التنموي لصالح إمارة دبي”.

وأوضحت الحركة أن”الدول الداعمة للانقلاب وخاصة السعودية والإمارات تسيطر بنصيب الأسد مما سيخصص من أراضي للاستثمار في المنطقة وبعقود مشوهة يصعب بعد ذلك الفكاك منها وهو ما يعرض مصر بعد ذلك لمخاطر التحكيم الدولي ودفع غرامات بمليارات الدولارات في حالة محاولة فسخ تلك العقود الفاسدة.

وتابعت الحركة: بدلا من تمليك المصريين من خلال طرح تمويل المشروعات المختلفة للاكتتاب العام خرج علينا جنرال الدم بفكرة تمويل هذه المشروعات بشهادات استثمار بعائد 12% تصرف كل ثلاثة شهور، وتعهدت البنوك العامة)البنك الأهلي – بنك مصر( بتمويل هذا المشروع المشوه من أموال المودعين … المسخرة الأساسية أن جنرال الدم خرج يقول “تمويل المشروع بأسهم من خلال شهادات استثمار بفائدة 12%، فهل توجد أسهم في الدنيا تعطي فائدة ثابتة!!! هذا وإنما ينم عن جهل المتحدث بل وجهل ناقله من الجرائد العامة والخاصة التي كتبت هذا الجهل الفائق.

وأشارت إلى أن تمويل المشروع بهذه الطريقة من خلال شهادات استثمار هو تمويل بالاقتراض من خلال حصول على ودائع المودعين في البنوك دون أي ضمان لحصول البنوك على هذه الأموال كما حدث وأضاعت حكومة الجنزوي أموال التأمينات في مشروع توشكى الفاشل… فهذه الحكومة تكرر نفس التجربة … فما هي الضمانات لأصحاب الودائع للحصول على أموالهم إذا لم يتم المشروع أو قدر له الفشل في ظل أن القائمين عليه هم مجموعة الفشل لنظام مبارك الفاشل”.

وأكدت الحركة أن ما يجرى “سرقة لأموال المودعين وإضاعتها دون ضمان لنجاح هذا المشروع الذي شوهه جنرال الدم لصالح الإمارات”.

 

* استقبال رسمى لـــ”مواشى الإمارات” بالإسكندرية

 استقبل اللواء طارق المهدى محافظ الاسكندرية الانقلابى والدكتور أسامة إبراهيم رئيس جامعة الإسكندرية ، 545 رأس عجل كدفعة أولى من المنحة الإماراتية لمصر. متقدمين بالشكر لدولة الإمارات العربية لتقديمها هذه المنحة لمصر .

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى أقامتها كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية بمزرعة الكلية بأبيس بمناسبة توقيع اتفاقية التعاون بين الكلية ومديرية الزراعة بالإسكندرية وجمعية الثروة الحيوانية .

* البلتاجي ساخرًا: “دا شاهد جورنال”.. والقاضي: “ماتضحكش”

 سخر القيادي الإخواني محمد البلتاجي من شهادة المحامي عاصم قنديل وعلت ضحكاته داخل قفص الاتهام في القضية المعروفة إعلاميًا بالهروب الكبير، مما دعي القاضي لتوجيه الحديث إليه قائلاً: “انت بتضحك علي إيه يا بلتاجي.. انت عندك فتاء ماتضحكش” فرد البلتاجي قائلًا “أصل الشاهد ده شاهد جرنال، الأمر الذي دعا القاضي بغلق الصوت عنه داخل القفص الزجاجي.

وكانت المحكمة قد استمعت إلى المحامي عاصم عمر محمد قنديل 60 سنة، والذي شهد أنه بتاريخ 6/4/2013 تقدم بالبلاغ محل التحقيقات موضوع القضية الماثلة بطلب التحقيق فيما تضمنه من عدة وقائع من بينهما اقتحام السجون والأقسام المصرية بمعرفة عناصر من حركة حماس وعناصر تابعه للإخوان وعناصر تابعة لحزب الله اللبناني لتهريب الموالين لهم وأشاعه الفوضى في البلاد إبان يناير سنه 2011 وإسقاط الدولة المصرية وكذا خطف الضباط الثلاثة وأمين الشرطة من مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء،

وقدم تأييداً لذلك ما نشر بجريدة الأهرام العربي في العدد 837 بتاريخ 6/4/2013 وعدة مقاطع فيديو على سى ديهات تضمنت قيام عناصر من حماس باقتحام السجون أثناء يناير سنه 2011 بالاتفاق مع عناصر من الإخوان وحزب الله باستخدام سيارات ذات دفع رباعي يستقلها أفراد مسلحين أغلبهم ينتمى إلى كتائب القسام – الذراع العسكري لحركة حماس وحزب الله وأن اقتحام السجون تم وفق خطة ممنهجة ، تم خلالها تهريب محمد يوسف منصور الشهير بسامى شهاب القيادي بحزب الله ، محمد عبد الهادي وأيمن نوفل من كتائب القسام ورمزي موافي طبيب بن لادن وعدد 34 من قيادات الإخوان.

وأنه من واقع الأحداث التي تابعها في بداية الثورة، يؤكد بوجود تنسيق بين عناصر من جماعة الإخوان وعناصر من حركة حماس وحزب الله وتنظيمات أخرى بشأن اقتحام السجون وتهريب المسجونين، وذلك أبان يناير 2011 وأن من قام بخطف الضباط الثلاثة وأمين الشرطة هم عناصر من حركة حماس وعناصر من بدو سيناء لمبادلتهم بعناصر موالية لهم بالاتفاق مع قيادات من الإخوان.

* استئناف المحاكمة الهزلية للرئيس مرسي في “وادي النطرون” اليوم

تستأنف محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت ، نظر جلسات المحاكمة الهزلية للرئيس الشرعي د. محمد مرسي و130 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وقيادات العمل الإسلامي في القضية الملفقة باسم الهروب من سجن وادي النطرون.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوي وناصر البربري وبسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا.

يذكر أن القضية الهزلية والملفقة تضم بجانب الرئيس الشرعي للبلاد 130 آخرين من قيادات الإخوان بينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، والعلامة الدكتور يوسف القرضاوي، والدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة، والدكتور عصام العريان نائب رئيس الحزب، والدكتور رشاد البيومي نائب المرشد، والمهندس سعد الحسيني عضو مجلس الشعب ومحافظ كفر الشيخ، والقيادي بحزب الحرية والعدالة الدكتور محمد البلتاجي، والداعية د. صفوت حجازي، وآخرون من قيادات العمل الإسلامي والمؤيدون للشرعية.

* اليوم.. أولى جلسات محاكمة المتهمين في مذبحة بورسعيد

تبدأ اليوم السبت الدائرة 4 جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد إسماعيل، نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا “بمذبحة بورسعيد ” والتي راح ضحيتها 74 شهيدا من شباب الألتراس الأهلاوي.

تم توجيه الاتهام لـ 73 متهمًا من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولي النادي المصري وباقي المتهمين من شباب ألتراس النادي المصري والتي وقعت أحداثها أثناء مباراة الدوري بين فريق النادي الأهلي والنادي المصري في الأول من فبراير 2012.

وسوف تنظر المحكمة القضية كامله بالنسبة للمتهمين الصادر ضدهم أحكام وقاموا بالنقض عليها وكذلك الذين حصلوا على البراءة وقامت النيابة بالطعن على الحكم و13 متهما آخرين صدر ضدهم أحكام بالإعدام غيابيا وقاموا بإعادة محاكمتهم مرة أخرى.

وأسند أمر الإحالة إلى المتهمين مجموعة من الاتهامات بارتكاب جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادي الأهلي” الألتراس انتقاما منهم لخلافات سابقة واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطعا من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم في ستاد بورسعيد الذي أيقنوا سلفا قدومهم إليه.

 

* مستشار حفتر : نتلقى دعما كبيرا من السيسي

 قال محمد بوصير المستشار السياسي للانقلابي خليفة حفتر قائد القوات البرية بالجيش الليبي سابقا إن مصر تقدم دعما كبيرا لم يكن متوقعا لقوات حفتر فيما وصفها بمعركة استقلال ليبيا ضد الإرهاب.

وأضاف بوصير إنه لن يتمكن من الإعلان عن نوع الدعم الذي تقدمه مصر لكنه سيتكشف عما قريب
يذكر أن حفتر كان قد حركة إنقلاب فاشلة بليبيا كان السيسي أحد المدعمين والمثمنين لها .

*المصرية زينب.. خرجت بحثا عن القصاص لزوجها فلاقت مصيره

خرجت من بيتها بحثا عن القصاص لزوجها الذي استشهد خلال فض اعتصام رابعة العدوية، لتلاقي نفس مصيره.

إنها زينب محمود عبد الله (45 عاما) التي لقت حتفها ظهر يوم الجمعة، برصاصات خرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية) في الصدر والبطن، خلال مشاركتها في مسيرة لأنصار الرئيس المصري محمد مرسي، لتلحق بزوجها علاء حنفي الأباصيري (51 عاما)، الذي قتل خلال فض اعتصام أنصار مرسي في ميدان رابعة العدوية، شرقي القاهرة، في أغسطس/ آب من العام الماضي.

وفي تصريحات لـ”الأناضول”، قال خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة في وزارة الصحة: “جرى تبليغنا بوفاة سيدة تدعى زينب، وأودعها الأهالى، بالمشرحة، ولم توضع فى المستشفى، وبالتالي لم نستطع تحديد ما إذا كانت توفيت فى أحداث اليوم (الجمعة) أو لا“.

فيما قال مشاركون في التظاهرة لـ”الأناضول”، إن زينب كانت معهم وقتلت خلال عملية الفض.

 373  يوما فصلت بين وفاة الأباصيري ووفاة زوجته زينب، لتبقي أبنتهم الوحيدة “روان” ذات الـ9 أعوام، يتيمة الأب والأم.

سعد متولى أحد جيران زينب، قال لـ”الأناضول”: “كانا زوجين صالحين، وشاركا في اعتصام رابعة العدوية، قبل أن يستشهد الأب، وتبقي الأم والابنة على عهده وطريقه“.

وتابع: “لم تكن الحاجة زينب تتخلف عن أي مسيرة لأنصار مرسي بحثا عن القصاص لزوجها، لكنها استشهدت بنفس رصاص الداخلية الذي استشهد بها زوجها العام الماضي“.

روان” الأبنة الصغيرة في حالة انهيار تام، والدموع والصراخ لا يفارقها، وترفض الابتعاد عن أمها، حتى أن ملابسها بالكامل تلطخت بدماء أمها، حسب أحد أقارب القتيلة.

وقال خليل عبد الواحد، أحد أقارب زينب، في حديثه لـ “الأناضول”: “مات الأب برصاصة في الرأس، وماتت الأم برصاصتين في الصدر والبطن، وقد تموت الابنة حسرة على أبويها“.

وأضاف: “الشهيدة زينب كانت تذكر ابنتها طوال العام الماضي أن أباها استشهد لأنه رجل، مات في سبيل تحرير وطنه ودفاعا عن الشرعية، والآن سنخبرها أن أمها ماتت على ما مات عليه أبيها، من أجل الدفاع عن هذا الوطن“.

وأشار إلى أن “جدتها لأمها ستتكفلها“.

وفي 14 أغسطس/آب من العام الماضي فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة اعتصامين لأنصار مرسي في ميداني “رابعة العدوية” و”نهضة مصر” بالقاهرة الكبرى؛ ما أسفر عن سقوط 632 شهيداً حسب “المجلس القومي لحقوق الإنسان” في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) أن أعداد القتلى حوالي الألف.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، نشرت، في 12 أغسطس/ آب الماضي، تقريرا عما وصفته بـ”القتل الجماعي في مصر خلال شهري يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب عام 2013″، قالت فيه إن “قوات الأمن المصرية نفذت واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث”، وذلك في فضها اعتصام رابعة العدوية.
وفي 3 يوليو/ تموز من العام الماضي، نفذ الجيش المصري بمشاركة قوى دينية وسياسية انقلاباً عسكريا على الرئيس محمد مرسي.

 

*حركات شبابية معارضة للانقلاب  تتوعد بمظاهرات “نوعية” في 30 أغسطس

تعهدت حركة شبابية مناهضة للسلطات المصرية الحالية، بحراك “ثوري سلمي نوعي مبدع” مع حركات شبابية معارضة لحكم الرئيس محمد مرسي، خلال إحياء ذكرى 30 أغسطس/ آب الجاري، في الوقت الذي دعا التحالف الداعم لمرسي لإضراب جزئي عن العمل خلال نفس اليوم.


وقال ضياء الصاوي المتحدث باسم حركة شباب ضد الانقلاب (أكبر الحركات الشبابية المعارضة للسلطات الحالية)، إنهم يعدون لـ”موجة ثورية كبيرة” في 30 أغسطس/آب الجاري، حيث ستشهد “تصعيداً ثورياً سلمياً مبدعاً” مع حركات شبابية مختلفة كانت معارضة لحكم مرسي وشاركت في مظاهرات 30 يونيو/حزيران 2013(أدت في النهاية إلى عزله)”، دون أن يوضح ماذا يقصد بالحراك المبدع.

وفي 30 أغسطس/ آب 2013، شهدت مصر احتجاجات واسعة في أغلب محافظاتها، ضد الانقلاب العسكري، بعنوان “جمعة نهاية الانقلاب”، أسفرت عن مقتل 8 وإصابة 221 آخرين في اشتباكات مع الأمن، بحسب إحصائية وزارة الصحة، بينما قال التحالف الداعم لمرسي أن القتلى كانوا أكثر من ذلك.

وأوضح المتحدث في تصريحات عبر الهاتف للـ”الأناضول”، أنهم “توافقوا مع حركات شبابية ثورية مختلفة، على أن ما حدث في 3 يوليو/تموز 2013 (تاريخ عزل مرسي) هو انقلاب عسكري مكتمل الأركان“.

وضرب الصاوي مثالا بدعوة “التيار الثالث” (الرافض لحكم العسكر وحكم الإخوان)، إلى التظاهر في ميدان طلعت حرب القريب من ميدان التحرير (وسط القاهرة)، رفضا للسلطات الحالية، مشيرا إلى أن الأيام القادمة ستشهد دعوات من قوى شبابية أخرى.

وكان “التيار الثالث” دعا إلى التظاهر ضد السلطات الحالية، بميدان طلعت حرب القريب من ميدان التحرير(وسط القاهرة) في 30 أغسطس/ آب الجاري، للمطالبة بإسقاطها، في إطار إحياء ذكرى مقتل 6 أشخاص في فض الأمن لمسيرة نظمها أنصار التيار بميدان سفنكس بالمهندسين (غرب القاهرة) في التاريخ نفسه من العام الماضي.

وتابع المتحدث باسم “شباب ضد الانقلاب” بالقول كل شهر سيكون هناك تصعيد ثوري جديد حتى إقناع الشعب كله بأن يقوم به السيسي هو “سطو مسلح على ارادة الشعب المصري وثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011“.

وأكد الصاوي على أن المظاهرات ستتواصل “حتى سقوط الانقلاب العسكري وإسقاط الثورة المضادة”، حسب قوله.

من جانبه، دعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، المؤيد لمرسي، الشعب المصري إلى إضراب جزئي في 30 أغسطس/ آب الجاري، تمهيدا للدعوة لمعركة أسماها “المكاتب الخاوية” والعصيان المدني الشامل.

وقال التحالف في بيان حصلت “الاناضول” على نسخة منه، “ليتقدم الجميع ويستعد لحراك ثوري في ٣٠ أغسطس/ آب الجاري، على أن يشمل دعوة الجماهير لإضراب جزئي هذا اليوم عن العمل ضمن التمهيد للدعوة لمعركة المكاتب الخاوية والعصيان المدني الشامل“.

ودعا البيان الشباب لمواصلة تطوير وتقدم ما أسماه “حراكهم الثوري”، وذلك من أجل “تحقيق الإنجاز الذي تأمله الأمة بأسرها وإزاحة الانقلاب، فلا زالت روح الثورة متقدة في نفوس ملايين من شباب مصر”، حسب تعبيره.

عن Admin

اترك تعليقاً