الثورة مستمرة . . الأحد 24 أغسطس . . العصيان المدني هو الحل

انزل 30-8 ماتواالثورة مستمرة . . الأحد 24 أغسطس . . العصيان المدني هو الحل

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*الافراج عن نجلة د. حسن البرنس بكفالة 500 جنيه

أفرجت قوات امن الانقلاب عن فاطمه حسن البرنس بكفاله 500 جنيه، بعد انتهاء التحقيق معها والذى استمر من ظهر اليوم وحتى قبل قليل.
يذكر ان  قوات أمن الانقلاب قد القت، ظهر اليوم الاحد، القبض على فاطمه حسن البرنس أبنه الدكتور حسن البرنس – نائب محافظ الاسكندريه فى عهد الدكتور محمد مرسى ، عقب زيارتها لوالدها اليوم.
وكانوا قد عثروا معها على  “فلاشة نت” وتم منع دخول الفلاشة وعليها تركتها علي اساس استلامها بعد انتهاء الزيارة. لتفاجأ اثناء خروجها بالقاء القبض عليها والسبب غير معروف.

*فيديو.. ثوار ليبيا يقبضون على جنود مصريين بقوات حفتر

أعلن محمد عيسى، الناطق باسم كتائب 17 فبراير، أن الكتائب قامت بأسر جنودٍ مصريين كانوا يقاتلون إلى جانب قوات اللواء خليفة حفتر، قائد محاولة الانقلاب في ليبيا.
وأفاد عيسى باكتشاف الكتائب لكميات أسلحة وذخيرة مصرية المصدر، كما تم رصد طياريين مصريين تابعين للجيش المصري، تستخدمهم قوات “حفتر” لقصف كتائب الثوار، معلنًا أنه تم رصد أسمائهم وخط سيرهم داخل الأراضي الليبية.

*وفاة المعتقل “محمود الصغير” داخل مستشفى الحميات بالإسكندرية

أعلنت هيئة الدفاع عن المعتقلين بمحافظة الإسكندرية ، وفاة المعتقل محمود الصغير داخل مستشفى الحميات وسط المحافظة.

وقالت الهيئة – فى تصريح لها ظهر اليوم الأحد – إن المعتقل المتوفى ، كان قد تم اعتقالة خلال زيارته لنجله المعتقل – أيضا- بسجن كوم الدكة بالإسكندرية.

*غدا..نظر محاكمة “حبارة” و34 في قضية” مذبحة رفح الثانية”

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، غدا الإثنين، محاكمة المتهمين “عادل حبارة” و34 متهمًا آخرين بخلية “المهاجرين والأنصار”، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة رفح الثانية” التي راح ضحيتها 25 من مجندى الأمن المركزى، بجانب قتل مجندين بـ”بلبيس”، واتهامات أخرى، بينها التخابر مع تنظيم القاعدة.

*توقف حركة القطارات بخط الشرقية

قام مجهولون ظهر اليوم بإشعال النيران فى إطارات السيارات بمحطة القطارات بمدينة الزقازيق فى الشرقية مما تسبب فى توقف حركة القطارات بخط الشرق وتم الدفع بسيارة حماية مدنية للسيطرة على الحريق واستئناف حركة القطارات مرة أخرى.

*السيسي : الشعب الوحيد الذي يقرر المصالحة مع أية جماعة أو فصيل

قال الرئيس الانقلابى عبد الفتاح السيسي خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والمستقلة، اليوم الأحد، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، أن أي مصالحة تجرى مع أية جماعة أو فصيل لا تتم إلا مع الشعب، والشعب الوحيد الذي يقرر المصالحة.

*”هات ده عشان مصر”.. حملة إلكترونية ساخرة من ارتفاع الأسعار

دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة إلكترونية ساخرة من الوضع المتدهور للبلاد في ظل حكم العسكر وتأثيرها على المواطن المصري الفقير، منتقدين التصريحات التي يتحامل فيها قائد الانقلاب الدموي عبد الفتاح السيسي على المواطن، ويطالبه بتوفير رغيف العيش، والصبر على انقطاع الكهرباء المتكرر بدعوى حب مصر!!.

هات ده عشان مصر
هات ده عشان مصر

وبدأت الحملة بإطلاق هاشتاج بعنوان “هات ده عشان مصر” توالت من خلاله التعليقات الساخرة، ومنها “مش عارف تديرها سيبها واشتغل في الفلاتر.. النور قطع هنعتمد على نور عيينك! استقيلوا يرحمكم الله.. وغيرها من العبارات التي تعبر عن موقفهم الغاضب من زيادة الأسعار وتدني مستوى المعيشة.

كما تبادل النشطاء كاريكاتير يلخص المشهد المصري لأحد المواطنين نحيف الجسد لا يرتدي سوى ملابسه الاخلية ، وتحاول يد النظام خلعه منه لأن مصر بحاجة اليه!.. وهو متمسك به قائلاً : “محلتيش غيره”.

*السيسى: نجرى مشاورات مع دول الجوار لعمل الاستقرار داخل ليبيا

* اقتصاديون ضد الانقلاب: مشروع قناة السويس يتم لصالح الامارات

اتهمت حركة “اقتصاديون ضد الانقلاب” الحكومة المصرية بالعمل على قضاء مشروع محور تنمية قناة السويس بإنشاء قناة موازية لصيانة السفن لصالح منطقة جبل علي بالإمارات.

 وأبدت في بيان لها، استياءها لما اعتبرته سيطرة الدول الداعمة لما وصفته بالانقلاب السعودية والإمارات بنصيب الأسد مما سيخصص من أراضي للاستثمار في المنطقة وبعقود مشوهة يصعب بعد ذلك الفكاك منها وهو ما يعرض مصر بعد ذلك لمخاطر التحكيم الدولي ودفع غرامات بمليارات الدولارات في حالة محاولة فسخ تلك العقود الفاسدة.

وقالت إن تمويل المشروع بهذه الطريقة من خلال شهادات استثمار هو تمويل بالاقتراض من خلال حصول على ودائع المودعين في البنوك دون أي ضمان لحصول البنوك على هذه الأموال، كما حدث وأضاعت حكومة الجنزوري أموال التأمينات في مشروع توشكى الفاشل.

 

*اعتقال والد شهيد الفض “محمد عزت” وعالم أزهري بالفيوم

شنت ميليشيات الانقلاب حملة مداهمات موسعة لمنازل عدد من مؤيدي الشرعية بقرية الكعابي التابعة لمركز سنورس بالفيوم فجر اليوم، وأسفرت عن اعتقال كل من: عزت محمد النوال -مدرس والد شهيد الفض محمد عزت-، وإعادة اعتقال صبري عبد التواب إبراهيم -إمام وخطيب مسجد بالأوقاف للمرة الثانية منذ انقلاب يوليو.

يأتي هذا في إطار حملات الاعتقالات التعسفية والتي أسفرت عن اعتقال أكثر من 41 ألف مصري أودعتهم سجون الانقلاب العسكري منذ 3 يوليو 2013 وحتى الآن

*حزب النور” يحضر للانتخابات البرلمانية

قال مجدي سليم، الأمين العام المساعد لحزب النور السلفي، إن هناك قدرة لدى الحزب على خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة “منفردا”، لكنه حريص على خوضها في إطار “تحالف“.

وفي تصريحات خاصة لـ”الأناضول”، أوضح سليم أن قيادات الحزب “تقوم في الوقت الراهن بإجراء المقابلات مع قيادات عدد من الأحزاب الأخرى من أجل الاستقرار على اسم التحالف الذي سيخوض الانتخابات من خلاله، لافتا إلى أن توجه الحزب نحو التحالف هدفه تحقيق المزيد من الاندماج في المجتمع.
ولم يشر المسؤول في حزب النور إلى هوية الأحزاب التي يعتزم حزبه إلى التحالف معه، لكنه قال إن الاختلافات الفكرية بين الحزب والأحزاب الأخرى لا تمنع الاندماج في تحالف، مضيفا: “الاختلاف الفكري بين الأحزاب هو الأساس، ولو كانت المنطلقات الفكرية واحدة، لما كان هناك تعدد في الأحزاب، ولكن توجد قواسم مشتركة تجمعنا أهمها وحدة الأهداف الوطنية“.
وتشير المعطيات الأولية على الساحة المصرية إلى عقبات محتملة ستواجه مساعي الحزب نحو تشكيل تحالفات مع أحزاب ليبرالية ويسارية.
وقال سيد عبد العال، رئيس حزب “التجمع” (يساري)، يوم السبت، إن الحزب لن يعقد تحالفًا مع السلفيين ومن يتعاطفون معهم خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة؛ لأن “الإخوان (أعضاء جماعة الإخوان المسلمين) ليسوا سلميين والسلف ليسوا بطيبين”، حسب قوله.
وأضاف عبدالعال خلال ندوة عقدها الحزب في مقره بوسط القاهرة، تحت عنوان مجلس النواب 2014 الأحزاب والتحالفات إلى أين؟”، أن هدفهم الأساسي خلال الفترة المقبلة “عدم تمكين المنتمين للتيار الإسلامي من دخول البرلمان تحت أي مسمى أو تحالفات انتخابية”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام مصرية محلية.
وكانت الهيئة العليا لحزب النور السلفي اتخذت قرارا في اجتماعها، السبت، بتحديد الموقف النهائي من الانتخابات البرلمانية المقبلة بعد إصدار قانون الدوائر الانتخابية المكمل لقانون مباشرة الحقوق السياسية.
ويعد حزب النور أول حزب سلفي يتم تأسيسه في مصر الحديثة، وثالث حزب تقوده شخصيات ذات توجه إسلامي عقب تأسيس حزبي “الوسط” و”الحرية والعدالة“.
وشارك الحزب في الإنقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي، يوم 3 يوليو/ تموز الماضي.
وبدأت الأحزاب تستعد للانتخابات البرلمانية المقبلة بتحالفات انتخابية، حيث أعلن قبل أيام عن تحالف نسائي سياسي اجتماعي، أطلق عليه اسم “تحيا مصر، كما ستعلن أحزاب تيار الاستقلال و8 أحزاب أخرى وعدد 150 نائبا سابقا عن تحالف انتخابي اليوم الأحد.
والشهر الماضي أيضا دشن عدد من الشخصيات العامة والمستقلين في مصر تحالفا لخوض الانتخابات تحت اسم “25- 30“.
والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الثالثة في خارطة الطريق التي أعلنها في 3 يوليو / تموز 2013 وزير الدفاع ” آنذاك ” عبد الفتاح السيسي، وكانت الخطوة الأولى: تعديل الدستور في يناير/كانون الثاني الماضي، والثانية: إجراء الانتخابات الرئاسية في مايو / أيار الماضي.
ولم يتحدد على وجه الدقة موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في مصر، لكن عبد الفتاح السيسي قال الشهر الماضي إن بلاده تستعد لإجراء هذه الانتخابات قبل نهاية العام الجاري.

*تأجيل محاكمة المرشد و190 آخرين فى “اقتحام قسم العرب” لـ 25 أكتوبر

قررت محكمة جنايات بورسعيد، اليوم، تأجيل محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و190 آخرين فى قضية محاولة اقتحام قسم شرطة العرب فى مدينة بورسعيد إلى جلسة 25 أكتوبر تأجيلا إدارياً.

وتعود وقائع القضية إلى أواخر يناير 2013، حينما هاجمت أعداد كبيرة من أهالى أشخاص حُكم عليهم بالإعدام فى مذبحة بورسعيد بالسجن لفترات طويلة قسم شرطة العرب بمدينة بورسعيد، مما أدّى إلى سقوط أكثر من 50 قتيلا خلال تلك الأحداث

 

*قوات الانقلاب تغلق 5 ميادين رئيسية بشمال سيناء

أغلقت قوات أمن الانقلاب ,  بشمال سيناء ، اليوم الأحد 5 ميادين رئيسية بمدن العريش ورفح والشيخ زويد، وأكد عدد من الأهالي إن الميادين المغلقة هي الجورة والشيخ زويد والماسورة، والضاحية، والمالح.

الأمر الذى أدى إلى حاله من الاستياء الشديد من قبل الإهالى الذين أكدوا ان إغلاق تلك الميادين أدى الى شلل تام بمدن المحافظة وازدحام شديد وتكدس مرورى أعاق الأهالى من ممارسة حياتهم اليومية .

حيث تم إغلاق كافة الشوارع الرئيسية والفرعية المؤدية إلى مقرات ديوان المحافظة ومديرية الأمن والسجن المركزي ومعسكر الأمن المركزي وأقسام الشرطة بمدن العريش ورفح والشيخ زويد والحسنة وبئر العبد ونخل.

*ثوار الهرم وفيصل يؤكدون استمرار الحراك الثوري ورفض الانقلاب

انتفض ثوار ‏الجيزة للمرة الثانية أمس السبت في قلب شارعي ‏الهرم و‏فيصل رفضا للانقلاب العسكري وسوء الأحوال المعيشية، بعد أن قاموا بمسيرات عصرا.

 

هتف الثوار بسقوط حكم العسكر الدموي، وطالبوا بعودة الشرعية، وأكدوا استمرار الحراك الثوري.

 

*حريق هائل يلتهم أحد المخازن أسفل محور صفط اللبن بالجيزة

نشب حريق هائل بأحد المخازن أسفل محور صفط اللبن، مما أدى لتعطل حركة سير السيارات فوق المحور.

تلقي مجدي الشلقاني مدير إدارة الحماية المدنية بالجيزة بلاغًا بنشوب حريق هائل بأحد المخازن أسفل محور صفط اللبن، وارتفاع ألسنة اللهب، ما أدى إلى تعطل حركة سير السيارات فوق المحور

وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإطفاء في محاولة للسيطرة على الحريق.

*القناة العاشرة: اتصالات سرية بين السيسي ونتنياهو

ذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة أن الفترة الأخيرة شهدت توثيقا للعلاقات بين رئيس حكومة الاحتلا بنيامين نتنياهو والنظام المصري الجديد برئاسة عبد الفتاح السيسي.

وقالت القناة “إن نتنياهو يجري محادثات هاتفية بوتيرة عالية ولأوقات طويلة مع السيسي”، مشيرة إلى أن نتنياهو ينظر بعين الرضى إلى “العلاقة الاستراتيجية” التي نشأت مع مصر.
وأضافت القناة أن نتنياهو يسعى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لكنه يعترض بشدة على إقامة مطار في قطاع غزة.
ويقوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بإعادة إحياء المبادرة المصرية ووصفها بأنها المبادرة الوحيدة المطروحة، وقال عباس في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة في أعقاب لقائه مع السيسي “إن المبادرة المصرية هي المبادرة الوحيدة على مائدة التفاوض، وأنه لا توجد دولة أخرى تستطيع القيام بهذا الدور إلا مصر، وأن حماس وافقت على أن تكون مصر الدولة الراعية لهذه المفاوضات بصرف النظر عن وجود حساسيات بين الطرفين، وذلك في إطار البحث عن تهدئة طويلة“.
وأكد أن القاهرة ستوجه الدعوة للفلسطينيين والإسرائيليين لاستئناف المفاوضات حول “تهدئة طويلة”. مضيفا: “في الوقت الحاضر مصر ستوجه الدعوةللوفدين الفلسطيني والإسرائيلي “للعودة إلى المفاوضات لبحث تهدئة طويلة ومناقشة القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات في ما بعد.

 

*داخلية الانقلاب للألتراس زملكاوي: انتوا أنصار الإخوان

علق اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة داخلية الانقلاب، على البيان الصادر من “ألتراس نادي الزمالك” والذي هددوا فيه رجال الشرطة، وقال إن الشرطة لا تتعامل مع مسميات لأي أعضاء أو جماعات ولكنها تتعامل مع أي خارج عن القانون.

وأضاف “عبد اللطيف” خلال مداخلته الهاتفية في برنامج “مساء جديد” على قناة “التحرير”، قائلا :” نحن لا نتعامل مع مسميات وسنتعامل بحزم كامل مع أي تهديدات للمواطنين“.

واتهم عبد اللطيف، اعضاء الالتراس بالعمل لصالح الإخوان المسلمين، قائلا :”الالتراس ليسوا جماهير كرة لكنهم يعملون لصالح الإخوان والشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل فجماهير الرياضة ليس لهم علاقة بهذه الأعمال الإجرامية“.

*مفيش شغل

دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هشتاج إلكتروني تحت عنوان مفيش شغل ” للدعوة لاضراب جزئي عن العمل في 30 اغسطس الجاري احتجاجاً على غياب القصاص والعدل وانتشار الظلم وقرارات الإفقار ، مؤكدين أن فكرة الاضراب مناسبة للضغط على الانقلاب العسكري على المستوى البعيد خاصة واحد من أهم أسلحة الضعفاء في مواجهة الظلم.

 

وقال النشطاء في بيان يتدواله النشطاء تحت عنوان ” شارك في الإضراب علشان يشوفوك” :على فكرة الإضراب مش غلاسه وخلاص ، لأ ده واحد من أهم أسلحة الضعفاء في مواجهة الظلم ، لما يكون في كام ميت ألف واحد شافطين البلد في كرشهم وسايبينا ناكل في بعض يبقى لازم يشوفونا لازم يحسوا إننا لسه موجودين مش نمل مالوش لازمه هم فعلاً شايفينك نمله وشايفين ولادك نمل صغير ، علشان ما تحاولش ترفع راسك تاني وتخليك ديما جعان وتخلي ولادك يعيشوا في هم ويموتوا نمل “.

 

وأضافوا في البيان : “لما الغلا والجوع والفقر والمرض وقطع الكهربا والميا بيهد فينا ، وهم مش شايفيين الا نفسهم وقصورهم وشلتهم في القضا والجيش والشرطة ، رغم أننا الأصل ، إحنا اللي بنصحي من الفجر نتوكل بجيوب فاضية علي باب الله ونرجع مهدودين مش قادرين نقف علي رجلينا من الهم والتعب”.

 

ودعا البيان الجماهير الي الاضراب عن العمل :” لما الكام ميت ألف اللي عندهم المصانع والمزارع والوظايف الكبيره ، عايشيين في بحر من الفلوس والراحراحة ، واحنا مكتوب علينا القرف .. يبقي لازم يسمعونا ويشوفونا ، حاول تخليهم يشوفونا ومش هيشوفونا إلا لما نوجعهم .. الكل لازم يحس انه بني ادم مش نمله ، ويأخد حقه المسروق ، 30 أغسطس ، اضراب عن العمل ، مفيش شغل”.

 

*دراسة إسرائيلية: نتعاون مع السيسي لمحاربة الإسلاميين

وجه مركز أبحاث صهيوني مرموق، انتقادات حادة للغرب، لعدم تجنده لمساعدة إسرائيل ونظام الحكم في مصر، في مواجهة الحركات الإسلامية.

وفي الدراسة التي أصدرها أمس “مركز القدس لدراسات المجتمع والدولة” الذي يرأس مجلس إدارته دوري غولد، كبير المستشارين السياسيين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جاء أن نظام السيسي يمثل “الأمل الوحيد للغرب في العالم العربي والطرف الذي يمكن الاعتماد عليه في مواجهة الحركات الإسلامية المتطرفة” على حد وصفه.

 

وأشار إلى أن ما يبرز أهمية الدور الذي يقوم به نظام السيسي هو الضعف الذي تعاني منه الكثير من الدول العربية،التي توقف بعضها عن العمل كدول.

 

وشدد تسفي مزال، سفير “إسرائيل” الأسبق في القاهرة، والذي أعد الدراسة، على أن مصلحة “إسرائيل” والغرب تتمثل في الحفاظ على مصر بعيدة عن حكم الإسلاميين وتأثيرهم، مشيراً إلى أن أنظمة الحكم في السعودية والخليج تلعب دوراً مهما في دعم نظام السيسي في الجانب الاقتصادي والمالي وتأمين شراء المعدات العسكرية، والتي يمكن توظيفها في مواجهة الإسلاميين.

 

وأشار مزال إلى أن السعودية تعهدت بأن تمول صفقة سلاح روسية كبيرة قيمتها 3 مليارات دولار، مشيراً إلى أن هذا ما بحثه السيسي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارته الأخيرة لموسكو.

 

وشدد مزال على أن تعزيز القوة العسكرية لمصر مهم جداً لتمكين نظام السيسي من مواجهة التحديات الأمنية التي تشكلها “حماس” في غزة والحركات الجهادية في شبه جزيرة سيناء والجماعات المسلحة في ليبيا.

 

واتهم مزال الغرب بالعمل على تقليص قدرة مصر وإسرائيل على محاربة الحركات الإسلامية، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي تقاتل “إسرائيلحركة “حماس”، فإن أوروبا تسمح بتنظيم مظاهرات ضد الحرب التي تشنها تل أبيب على غزة، في حين أن موقف الإدارة الأمريكية تجاه مصر التي تقاتل الإسلاميين يتسم بالبرود.

 

وأعاد مزال للأذهان حقيقة أن “حماس” تعتبر جزءاً من “الإخوان المسلمين الذين ينادون بالقضاء  على إسرائيل وإقامة دولة دولة إسلامية على أنقاضها تكون منطلقاً لمواصلة النضال من أجل بعث الخلافة الإسلامية من جديد” على حد تعبيره.

 

وشدد مزال على أن القتال ضد “إسرائيل” هو أحد المنطلقات الرئيسة لجماعة الإخوان المسلمين، مؤكدا أن “الإخوان المسلمين” نجحوا في تحويل العداء لإسرائيل إلى “أيدلوجية نشطة” أسهمت في تعزيز المقاومة الفلسطينية ضد المشروع الصهيوني على أرض فلسطين منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

عن Admin

اترك تعليقاً