Sunday , 27 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » مصر تنتفض . . الاثنين 27 أكتوبر . . الثورة أولاً الدراسة ثانياً انتفاضة الطلاب في الجامعات
مصر تنتفض . . الاثنين 27 أكتوبر . . الثورة أولاً الدراسة ثانياً انتفاضة الطلاب في الجامعات

مصر تنتفض . . الاثنين 27 أكتوبر . . الثورة أولاً الدراسة ثانياً انتفاضة الطلاب في الجامعات

رسالة من الطلبة الثورة أولا الدراسة ثانيا

رسالة من الطلبة الثورة أولا الدراسة ثانيا

مصر تنتفض . . الاثنين 27 أكتوبر . . الثورة أولاً الدراسة ثانياً انتفاضة الطلاب في الجامعات

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*انفجار عبوة بدائية في محول كهرباء بالعاشر

فجر مجهولون مساء اليوم الاثنين، عبوة بدائية بمحولى كهرباء بالمجاورة 64 بمدينة العاشر من رمضان، ولاذوا بالفرار.
تلقى مدير أمن الشرقية، إخطارا من العقيد أحمد شوادفى مدير الحماية المدنية بالشرقية، يفيد إشعال النيران بمحولى كهرباء بالمجاورة 64 بمدينة العاشر.
وتبين قيام مجهولين بوضع عبوة بدائية موصلة بدائرة كهربائية، أسفر عن انفجارها نشوب حريق بمحولين.

*منع نجلتي الاشاطر من السفر

قررت سلطات مطار برج العرب بالإسكندرية، الاثنين، منع كل من مريم وفاطمة الزهراء، نجلتي القيادي الإخواني، خيرت الشاطر، من السفر.
كانت سلطات المطار لاحظت قيام نجلتي «الشاطر» بمحاولة السفر على طائرة «فلاي دبي» والمتجهة الي البحرين.

*اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحين بالعريش والصاعقة تشارك فى الهجوم

أكد مصدر أمني مسئول أن هناك اشتباكات عنيفة تدور الآن بين قوات كبيرة من الجيش والجماعات المسلحة في عدة قرى جنوب رفح والشيخ زويد. وأوضح أن قوات كبيرة من الصاعقة تشارك في القتال، حيث أكد المصدر الأمني أنه بعد ورود معلومات من أهالي وسكان المنطقة عن وجود أشخاص غرباء عن المنطقة ومن المرجح كونهم ممن شارك في الهجوم على كمين كرم القواديس، يوم الجمعة الماضي، وعلى الفور تم تحديد المكان وتمت مداهمة تلك القرى وقد حدث اشتباكات عنيفة وقوية تدور رحاها حتى الآن.

 وأكد المصدر الاستعانة بطائرات الأباتشى لملاحقة المسلحين بينما يواصل الجيش الحملة الأمنية على باقي القرى الحدودية مع إسرائيل وغزة وأن الحملة الأمنية متواصلة ومستمرة وسوف نعلن نتائجها بعد الانتهاء وحصر أعداد القتلى من المسلحين حيث هناك معلومات تؤكد على مصرع 9 تكفيريين وإصابة 7 فى تلك العمليات التى بدأت فى صباح اليوم.

وأضاف المصدر أنه تم إحراق عشرات العشش والمنازل والأوكار وكذلك تم قصف 6 سيارات و13 دراجة بخارية وجارِ حصر المزيد.

 وفى سياق متصل، نجا ضابط شرطة برتبة رائد ويدعى أحمد صلاح من محاولة اغتياله بعد ظهر اليوم، وذلك عقب استهدافه من سيارة ملاكى مسرعة بعدة طلقات ورصاص أصابت سيارته عدة رصاصات وتمكن من مغادرة المنطقة، وذلك أثناء قيادته سيارته في حي المساعيد غرب العريش بنحو 15 كم.

 

*أفراح ناهيا لا تنقطع بخروج أم الثوار الحاجة نجاح عبدربه

نظم أحرار ناهيا لليوم الثانى مسيرة حاشدة مساء اليوم إلى منزل الحاجة نجاح عبد ربه التى أفرج عنها أمس من سجون الإنقلاب .
كما قامت أم الشهيد / عمر الزنينى بزيارة الحاجة نجاح رافعة شارة الصمود رابعة إحتفالا بالافراج عنها .
وسط هذه الإحتفالية الثورىة والفرحة الممزوجة بطعم الألم لم ينس الأحرار الحاجة سامية شنن ، حيث دعا لها الثوار بأن يفرج الله كربها .
كما حمل المشاركون فى المسيرة صور الرئيس مرسى وشارات رابعة العدوية ورددوا هتافات ” يسقط يسقط حكم العسكر

 

*”لن تركع امه قائدها محمد” هتافات رددها ثوار طنطا اليوم خلال مسيرة ضد الانقلاب

نظم تحالف القوى الثورية بطنطا مسيرة ليلية ضد الانقلابى العسكري انطلقت بشارع الحلو .
ردد خلالها المشاركون هتافات مناهضة للانقلاب العسكرى ومؤيده للشرعية واخرى مطالبة بالقصاص لدماء الشهداء والافراج عن المعتقلين .
جدير بالذكر قد لاحقت قوات الانقلاب الثوار فى الشوارع عقب انتهاء الفاعليه وقاموا بالاعتقال العشوائى من المارة.

 

*حبس علاء عبد الفتاح و20 آخرين

قالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة أمرت بإلقاء القبض على  علاء عبد الفتاح و20 ناشطا آخرين في ختام جلسة اليوم الاثنين في محاكمتهم بتهم بينها التظاهر دون تصريح.
وقال مصدر إن عبد الفتاح والناشطين الآخرين كانوا في قفص الاتهام عندما صدر قرار المحكمة.
وأضاف أن الشرطة تولت تنفيذ القرار وبدأت في ترحيل النشطاء إلى السجن.
وأجل القاضي نظر القضية المتصلة بمظاهرة نظمت في نوفمبر إلى الحادي عشر من نوفمبر المقبل.
وقالت السلطات إن المتظاهرين تعدوا على قوات الأمن وسطوا على جهاز لاسلكي خاص بضابط

*الانقلاب يدفع بقوات من الجيش الثاني والثالث والتدخل السريع لتهجير أهالى سيناء

صرح مصدر أمنى بقيادة الانقلاب العسكري الدموي، أن قوات من الجيش الثاني والثالث الميداني ووحدات من قوات التدخل السريع التابعة للجيش وعناصر العمليات الخاصة التابعة للداخلية ووحدات المهندسين العسكريين وصلت العريش منذ قليل ، عبر مطار العريش، لدعم قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء فى إطار ما أسمته دعم تحركها عقب مجزرة شمال سيناء الأخيرة.

يأتي هذا استمراراً للهجمة الانقلابية على سكان سيناء وتنفيذ قرار تهجيرهم من الشريط الحدودي..

*سماع دوي انفجار فى محيط جامعة الأزهر بنين بالقاهرة بمدينة نصر أثناء فعالية لطلاب الأزهر .

*قوت الانقلاب تقتحم جامعة الأزهر فرع البنات

اقتحمت قوات شرطة الانقلاب جامعة الأزهر فرع البنات لفض تظاهرة كان قد نظمها الطالبات للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وقامت قوات أمن الانقلاب بتفريق التظاهرة وتمشيط الجامعة ثم الخروج لأماكنها خارج الأسوار مرة أخرى.

 

*قبول طعن نيابة بورسعيد على قرار إخلاء سبيل “رشا جعفر” المعتقلة في سجن بورسعيد منذ 4 اشهر، عقب عرض القضية علي دائرة أخري و التي جددت حبسها 45 يوم بما يخالف القانون.

*ثوار بورسعيد بعلنون دخولهم في اضراب عن الطعام تضامناً مع المعتقلين المضربين

أعلن ثوار بورسعيد عن دخولهم في اضراب عن الطعام خارج الاسوار بداية من اليوم للتضامن مع المعتقلين المضربين عن الطعام بسجن بورسعيد تحت شعار ” جوعوا لأجلهم يوماً فقد أفنو عمرهم لأجلنا ” .

ودعا منسقي الجملة الجميع للاضراب كنوع من مشاركة الأسري معاناتهم اليومية في المعتقلات .

ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي غدا لتوضيح الحملة و لإلقاء الضوء علي الانتهاكات الغير مسبوقة ضد معتقلي الرأي بسجون الإنقلاب وخاصة سجن بورسعيد .
*إضراب 100 معتقل بقسم ديرمواس عن الطعام لسوء المعاملة
أعلن أكثر من 100 معتقل من رافضي الانقلاب المحتجزين بمركز شرطة ديرمواس محافظة المنيا الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجًا على سوء المعاملة، والانتهاكات التي يتعرضون لها داخل مقر احتجازهم، إضافة إلى منع الزيارة عنهم.

وأكدت عدد من أسر المعتقلين تعرض ذويهم إلى ظروف احتجاز قاسية، ووضعهم في أمكان احتجاز ضيقة وغير آدمية، فضلاً عن سوء المعاملة للمعتقلين وذويهم، ثم منع الزيارة.

وحملت أسر المعتقلين مدير أمن المنيا الانقلابي ومأمور مركز ديرمواس المسئولية الكاملة عن سلامة وصحة ذويهم، مطالبين منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان بسرعة التدخل لإنقاذ أبنائهم، وفضح الممارسات الوحشية التي يتعرضون لها داخل سجون الانقلاب.

*طلاب ضد الانقلاب بدمياط تنظم وقفة بكلية الدراسات الإسلامية بدمياط الجديدة

نظم طلاب ضد الانقلاب جامعة دمياط وقفة بكلية الدراسات الإسلامية بدمياط الجديدة تحولت إلى مسيرة حاشدة .

طافت المسيرة أنحاء الكلية حمل فيها الطلاب صور زملائهم معتقلين و شهداء الجامعة مطالبين بالإفراج الفوري عن المعتقلين و القصاص للشهداء و إسقاط الانقلاب .

أكد الطلاب إستمرار حراكهم و نضالهم حتى تحقيق كافة مطالبهم ، فيما شهدت كلية الدراسات حصاراً من قوات أمن الانقلاب بعد انتهاء الفعاليات داخل الكلية

 

*طلاب ضد الانقلاب جامعة القاهرة ينظمون فاعلية حاشدة داخل الحرم الجامعة

نظم طلاب ضد الانقلاب جامعة القاهرة بفاعلية بدات عند كلية داخل الحرم الجامعي ،، ماكدين رفضهم علي تواجد الداخلية داخل وخارج الحرم .. وضد الادارة الفاسدة التي اصبحت يد في سلطة العسكر .

المسيرة جابت كل انحاء الجامعة و تواجدة الداخلية علي ابواب الجامعة

 

 

*السويس : وقف التغذية المدرسية بسبب حالات التسمم

أعلنت مديرية التعليم بالسويس، اليوم الاثنين، وصول تعليمات عاجلة وسرية من وزارة التربية والتعليم بوقف توزيع وجبات التغذية المدرسية على طلاب المراحل التعليمية المختلفة بجميع مدارس الجمهورية لمدة أسبوع.

وقالت: إن القرار يستهدف مراجعة تواريخ الصلاحية بكافة المنتجات الغذائية والألبان الموزعة على طلاب وتلاميذ المدارس بعد الوقائع التي شهدتها مدارس مختلفة بكافة أنحاء الجمهورية بتواجد حالات إصابات جماعية.

وقال عبد الحافظ وحيد -وكيل وزارة التعليم بالسويس-: إن المحافظة سبقت في اتخاذ قرار مماثل يوم الخميس الماضي، بعد إصابة عدد من طلاب إحدى مدارس القطاع الريفي بالسويس، لبحث طرق التخزين وسبل الوقاية من تعرض المنتجات الغذائية والألبان للتلف.

 

*طلاب بالأزهر يطردون “سعد الهلالي” من كليتهم

طرد طلاب كلية الشريعة والقانون بجامعة الازهر، المدعو سعد الدين الهلالي من داخل المدرج، اعتراضاً علي فتاواه الأخيرة.
وتعالت هتافات الطلاب منددة بعلماء السلاطين وبسلطة الانقلاب، كما طالب الطلاب بالقصاص لزملائهم الشهداء والإفراج عن المعتقلين.
وردد الطلاب هتافات “سعد هلالي برة برة عاوزين أرض الجامعة حرة، عبد السيسي أهو أهو، يسقط كل شيوخ العسكر، الأزهرية بجد رجالة علي أي حد، مش عاوزينه مش عاوزينه عمره ما دافع يوم عن دينه“.
وتدخل عدد من عناصر الأمن لإخراج الهلالي من قاعة محاضرات كلية الشريعة والقانون بالدرّاسة قبل تطور الأمر إلى اشتباك بالأيدي، وصاحبوه حتى تم إخراجه من الجامعة.
وشهدت الفترة الماضية عدة فتاوى ممالئة للسلطة من قبل الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر كان أبرزها وصف المجرمين السيسي ومحمد إبراهيم بأن الله ابتعثهما كما ابتعث النبيين موسى وهارون عليهما السلام.

 

*البورصه تخسر 547 مليون جنيه في بداية تعاملاتها اليوم

شهدت البورصة المصرية اليوم خسائر في مستهل تعاملات اليوم الإثنين، مدفوعة بمبيعات المستثمرين العرب والمصريين، ليفقد رأسمالها السوقي نحو 547 مليون جنيه.

وفي التعاملات المبكرة، هبط مؤشر البورصة الرئيسي EGX 30 بنسبة 0.23% ليبلغ مستوى 8754.61 نقطة.

في المقابل، ارتفع مؤشر EGX 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.34% مستوى 589.17 نقطة، بينما تراجع EGX 100 بنسبة 0.04% عند مستوى 1068.94 نقطة.

واتجهت تعاملات المستمرين المصريين والعرب نحو البيع، بفارق بين البيع والشراء بلغ 1.5 مليون جنيه، و297 ألف جنيه على التوالي، بينما فضل الأجانب الشراء بفارق بلغ 1.8 مليون جنيه.

 

*مصر ترحل مسؤولا بالمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان

قامت سلطات مطار القاهرة الأثنين، بترحيل أشرف ميخائيل مدير المشروعات بالمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان إلى تركيا بعد منعه من الدخول لأسباب أمنية، رغم أنه من أصول مصرية قبل حصوله على الجنسية الدنماركية .


وقالت مصادر أمنية مسؤولة بالمطار إنه اثناء إنهاء اجراءات وصول الطائرة الهولندية القادمة من أمستردام تبين وجود أشرف ميخائيل مدير المشروعات بالمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان من أصول مصرية ويحمل الجنسية الدنماركية.

واضافت المصادر أنه بعرض بياناته على الجهات الأمنية رفضت السماح له بالدخول لتورطه في عمليات تدريب مشبوهة لشباب مصري وتم ترحيله على الطائرة التركية المتجهة إلى إسطنبول .

 

*رسالة استغاثة لمعتقلى سجن العقرب يشكون فيها من سوء المعاملة

فى رسالة استغاثة من معتقلى سجن العقرب، إشتكى فيها المعتقلون من تردى أوضاعهم و إصابتهم بالعديد من الأمراض المعدية و التكدس الزنازين و الإهمال الطبى المتعمد للمرضى منهم ، و غيرها من الشكاوى التى تحدثت عنها العديد من المنظمات الحقوقية و الإنسانية .

نص الرسالة :

نحن سجناء سجن العقرب شديد الحراسة نخاطب كل ذي عقل لكي يتحرك لإغاثتنا مما نحن فيه.

سجن العقرب فيه أربعة عنابر، في كل عنبر أربع ونجات، وكل ونج به واحد وعشرون زنزانة، في كل زنزانة 3 أفراد مع العلم أن مساحتها 2.5×3، ومن ضمنها حمام وهذه المساحة لا تصلح إلا لفرد واحد، أي فنحن مسجونون في حمامات وليست زنازين، مما أدي إلي:

صعوبة التنفس حيث لا يوجد شفاطات والمراوح لا تعمل بالكفاءة المطلوبة، وفي أغلب الأحيان تكون معطلة وهذا يتسبب في إنتشار الكثير من الأمراض خاصة أمراض الجهاز التنفسي و الأمراض الصدرية؛ من ضيق التنفس وحساسية الصدر.

نعلمكم أننا لا نخرج للتريض، فنحن ممنوعين من الخروج ورؤية الشمس وحتى الخروج من العنبر، وذلك أدي إلي إصابة الكثير با?مراض المعدية، حيث أن أكثر من نصف عددنا في كل ونج يعاني من الإصابة بالأمراض الجلدية المعدية.

يمنعون دخول البطاطين والمفارش لذلك ينام كل مسجون علي الأرض وسط كم هائل من الحشرات الزاحفة.
عدم تهوية الزنازين.

انتشار الحشرات وخاصة الحشرات الزاحفة والناموس والصراصير ، فضلا عن الانقطاع الدائم للمياه والكهرباء مما تسبب في قلة النظافة الشخصية.

يوجد مساجين مصابين بأمراض مزمنة مثل الكبد الوبائي والسكر والضغط وحساسية الصدر، وهم يمنعون وصول الأدوية بالقدر الكافي للعلاج.

عدم وجود أطباء في المستشفى متخصصين، حتي الطبيب الممارس العام يأتي لمدة ساعتين ولا نجده بعد الواحدة ظهرا.

الصيدلية لا يوجد بها أدوية، والأدوية التي تأتي إلينا في الزيارة يرفضون دخولها مع الزائرين.

أما بالنسبة للزيارة

1-الزيارة كل أسبوعين أو ثلاثة والمفترض أنها كل أسبوع.
2-
الزيارة مدتها 10 دقائق والمفترض لا تقل عن ساعة.
3-
الزيارة عبر الزجاج بطريقة غير مباشرة.
4-
الزيارة تسجل عبر التليفون.
5-
في الزيارة يحولون بين المسجون وأبنائه أو والديه.
6-
كثيرا من الزيارة (من مأكولات أو ملابس) التي تأتي للمساجين يمنعون دخولها أصلا من الباب.
7-
يضطر السجين إلي شراء طعامه من “الكنتين” مع العلم أن معظم الطعام غير موجود في الكنتين، وسعر الطعام به يبلغ أضعاف أضعاف الخارج لدرجة (أن سعر السمكة الواحدة عشرون جنيه).
8-
بالنسبة لتعامل رجال الشرطة والضباط والأمناء، يتعاملون مع المساجين بالسب والشتم والغلظة والعنف، والتعامل مع أهالي المساجين بنفس الطريقة، وإذا اعترض أحد المساجين يحولونه إلي تأديب.

وهذا التأديب يكون: (الجلوس في مكان ليس فيه نور ولا مراوح، وتكون الزنزانة مغلقة بدون هواء ولا تهوية، وزجاجة ماء واحدة في اليوم، ورغيف خبز وقطعة جبنة 100جرام في اليوم، ولا ماء ولا هواء ولا يري النور لمدة أسبوع).

وإن احتج علي التأديب يقوموا بتعليقه في الشمس من 6:10 ساعات بالشورت فقط! وحدث هذا مع الكثير من السجناء حتي يتم تقشير جلدهم من سخونة الشمس والعطش!!!

وحدث هذا من الضابطين (تامر حامد -مفتش مباحث- وعمرو الحسيني) ضد كثير من السجناء.
وهم يقومون بإهانة السجناء وإهانة أهلهم لذلك نطالب بالتحقيق معهم شخصيا فيما يفعلونه بالمساجين وأهلهم.


نعلمكم أننا نعيش في عالم الموتي، فوجوهنا صفراء كمرضي الكبد؛ لعدم وجود الهواء النقي والشمس والغذاء الصحي.

فنقسم بالله أن ربع الفرخة الواحد يقسم علي 3 مساجين، وهذا مرة في كل أسبوع، وطوال الأسبوع فول صراصير وطعام لا يصلح للبشر.

فنحن منقطعين عن العالم الخارجي تماما، لا تصلنا الجرائد ولا يسمح لنا بدخول الراديو والتلفاز كبقية المساجين السياسيين.

طلبنا أن نشتري علي حسابنا مبردات للمياه (لأن الماء البارد حلم لنا) ولكنهم رفضوا طلبنا.
يرفضون الماء والطعام والبطاطين والزيارات، ويعاملونا كأننا موتي.
لا يسمح لنا بدخول المخبوزات ولا حتي رغيف العيش، والعيش الذي يقدمونه لنا بالصراصير!

تعذيب الأهالي أثناء الزيارة، فالمعظم يأتي من محافظات بعيدة ليدخل زيارة 10 دقائق.
أصيب بعض المساجين بالمرض النفسي (الاكتئاب النفسي)؛ لأنه لا يخرج للزيارة ولا يري الشمس ولا يخرج للتريض.

هذه المعاملة للسياسيين فقط في سجن العقرب كامل، أما الجنائيين فلا يتعاملون بنفس الطريقة.

فنحن نطالب نطالب أن نعامل مثل الجنائيين لأنهم بسوء المعاملة يقتلونا بالبطئ.
هذه أمور مثبتة في محاضر النيابة.

لم يتم الحكم بإخلاء سبيل سجين واحد يعرض علي نيابة أمن الدولة العليا من ستة أشهر.
“هذا لكل من له عقل وقلب، ولكل حقوقي الإنسان نطالبهم بالتحرك إغاثتنا”.

*دليل جديد على مقتل المجند “كيرلس” في ليبيا

نشر عدد من الموقع الإخبارية المؤيدة للانقلاب العسكري صورة للمجند “كيرلس مكاري” الذي أدعو أنه قتل في تفجير سيناء الأخير.

ويظهر في الصورة التي نشرت في العديد من المواقع المجند “كيرلس مكاري” وهو يحمل سلاح وفي الخلفية حائط كتب عليه عدة عبارات منها “لقد مات القذافي“.

وتسائل نشطاء .. لماذا تكتب عبارة مثل هذه في منطقة وجود المجند في سيناء؟.

ي ظل التلاعب والتآمر الذي تشهده مصر على جيشها من قبل السفاح عبد الفتاح السيسي ومعاونيه، نشرت بعض المواقع التابعة للانقلاب كلمات لجنود زعمت أنهم لقوا مصرعهم في حادثة تفجيرات سيناء.

حيث نشرت جريدة اليوم السابع على موقعها الإلكتروني بتاريخ 25 أكتوبر كلمات للمجند كيرلس مكاري مدعية أنه من بين قتلى حادثة سيناء.

إلا أن الوقائع تؤكد أن ذلك الجندي قتله ثوار ليبيا أثناء قتاله إلى جانب قوات الانقلابي خليفة حفتر.

كانت نافذة مصر والعديد من المواقع الإخبارية قد تناقلت أسماء لعشرة جنود مصريين أكدت صفحات الثوار في ليبيا أنهم لقوا حتفهم على أيديها أثناء المعارك ومن بينهم اسم ذلك المجند كيرلس مكاري.

يذكر أن ثوار ليبيا أكدوا أن قوات من جيش السيسي تحارب إلى جانب الانقلابي حفتر وهو ما أكدته بعض المصادر الرسمية المصرية لوكالات أنباء ونفته خارجية السفاح زاعمة أنها لا ترسل مجنديها إلى خارج حدود مصر، بينما تظهر الأحداث أن السيسي يضحي بالجنود في معارك خاسرة ضد إرادة الشعوب الحرة غير مبالي بأرواح أبناء مصر.

 

*استئناف إعادة محاكمة متهمي مذبحة بورسعيد

تواصل محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الاثنين، خامس جلسات القضية المعروفة إعلاميا بـ”مذبحة بورسعيد”، التي راح ضحيتها 74 شهيدًا من شباب الألتراس الأهلاوي، واتُهم فيها 73 متهمًا بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولي النادي المصري وباقي المتهمين من شباب ألتراس النادي المصري، ووقعت أحداثها أثناء مباراة الدوري بين فريقى الأهلي والمصري في الأول من فبراير 2012.

كان تم تأجيل القضية انتظارًا لتقرير لجنة الإذاعة والتليفزيون ومناقشته واستعجال التقرير الخاص بالمتهم “مناديلوا”، كما يسمح للدفاع بإحضار شهود النفي واستدعاء كل من “محمود المر، وباسم الأمين صبحي، والمقدم إسلام حامد خالد، والعميد زكريا صالح، والمقدم إبراهيم وحيد، والرائدين مؤمن السباعي وأحمد الجميل، والجندي شعبان حافظ”.

كما يتم إحضار “مختار رمضان، وعمرو أبو سنة”، وتم اعتبار تلاوة القرار إعلامًا لهم وإعلامًا لمدير أمن بورسعيد ومدير إدارة شئون الضباط، وإحضار العقيد خالد نمنم وسعيد شكري لجلسة 22 نوفمبر للاستماع لهما.

 

*السيسي يصدر قرارا يسمح للجيش بتأمين المنشآت العامة والحيوية لمدة عامين

أصدر عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، قرارا يخول بموجبه لقوات الجيش تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية بالدولة، ويسري هذا القرار لمدة عامين، بحسب بيان صادر عن الرئاسة.
وقال علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة في البيان  اليوم، إن “هذا القرار بقانون يستهدف حماية المنشآت العامة والحيوية للدولة مثل محطات وشبكات وأبراج الكهرباء وخطوط الغاز وحقول البترول وخطوط السكك الحديدة وشبكات الطرق والكباري وغيرها من المنشآت الحيوية والمرافق والممتلكات العامة وما في حكمها ضد أي أعمال إرهابية“.

وأضاف أن القرار يعتبر أن هذه المنشآت الحيوية في حكم المنشآت العسكرية طوال فترة تأمينها وحمايتها بمشاركة القوات المسلحة، والتي ستمتد لمدة عامين من تاريخ إصداره”، مشيرا إلى أن “الجرائم التي ترتكب ضد هذه المنشآت تحال إلى النيابة العسكرية لعرضها على القضاء العسكري للبت فيها“.

وأوضح يوسف أن هذا القرار يأتي في إطار الحرص على تأمين المواطنين وضمان إمدادهم بالخدمات الحيوية والحفاظ على مقدرات الدولة ومؤسساتها وممتلكاتها العامة التي هي بالأساس ملك للشعب.

وأشار إلى أن هذا القرار تم إصداره بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني وبعد موافقة مجلس الوزراء، وبناءً على ما ارتآه مجلس الدولة، بحسب البيان.

ومجلس الدفاع الوطني هو المجلس المكلف بالنظر في الشؤون الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها، وأغلبية أعضائه من العسكريين، ويضم رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب (البرلمان) ووزير الدفاع وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة ويترأسه رئيس الجمهورية، طبقا لقانون صدر في فبراير/ شباط 2014.

 

*في المعاهد الأزهرية بمصر دمج أربع مواد شرعية في مادة واحدة

فور توليه المسؤولية قبل أربع سنوات، أعلن شيخ الأزهر أحمد الطيب، عزمه إعادة الرصانة للمناهج الأزهرية، وإعادة الكتب التراثية التي “تخرج طالبا أزهريا قادرا على فهم التراث والمزاوجة بينه وبين الواقع”، وبعد مرور تلك المدة، أقرت لجنة تطوير التعليم الأزهري، مناهج جديدة لتخفيف ما هو قائم بالفعل.


وحصلت وكالة الأناضول، على مجموعة من النشرات، أصدرها قطاع المعاهد بالأزهر الشريف، تؤكد بداية العمل بالمناهج الجديدة، وفق ما أقرته لجنة تطوير التعليم الأزهري.

وأصدر شيخ الأزهر في العام 2013 قرارا حمل رقم 8 لسنة 2013 بشأن تشكيل مجموعة من اللجان، لإصلاح وتطوير التعليم الأزهري في كل مراحله.

ووفق إحدى النشرات، فإن مواد الحديث والتفسير والتوحيد والسيرة، والتي كان لكل ماده منها كتاب مستقل، تقرر تدريسها جميعا ضمن كتاب واحد، هو كتاب أصول الدين“.

ولم يتسلم الطلاب حتى الآن الكتاب الجديد، الذي تتوقع مصادر ألا يزيد عدد صفحاته على سبيل المثال، في الصف الأول من المرحلة الإعدادية، عن 150 صفحة، يتم تدريسها في عدد من الساعات أسبوعيا، يقدر بـ 3 ساعات، بينما كان عدد صفحات الكتب الأربعة مجتمعة، يقترب من 250 صفحة، ويتم تدريسها في عدد من الساعات يقدر بـ 6 ساعات أسبوعيا.

وانعكس ضغط المواد الأربعة على الموضوعات التي يتم تدريسها داخل كل ماده، وتضمن منشورا منفصلا، حصلت الأناضول عليه، وتضمن حجم كل مادة، ففي مادة التفسير يشتمل منهج الفصل الدراسي الأول على 3 موضوعات فقط، هي “دلائل قدرة الله في خلقه” و”آداب التحية في الإسلام” و”بر الوالدين”، وكذلك في الحديث يتم دراسة 3 أحاديث فقط.

محمد رأفت فرج، الباحث في الشأن الأزهري، اعتبر هذا التخفيف، “تفريغا للتعليم الأزهري من مضمونه، لم يبدأ في الوقت الراهن، لكن بوادره بدأت في عهد شيخ الأزهر الراحل، محمد سيد طنطاوي، والذي تم في عهده تخفيض عدد ساعات دراسة مادة الفقه، والتي تعد أصل تخصص الأزهر“.

وأوضح في حديث لوكالة الأناضول، “تم في عهده (طنطاوي) تقليص عدد الساعات الأسبوعية من خمسة إلى أربعة، ثم وصلت إلى ساعتين أسبوعيا“.

وشدد الباحث في الشأن الأزهري، على أن التخفيف الذي تنشده لجنة التطوير، لا يمكن بحال أن يكون تخفيفا مبنيا على أسس علمية، وتساءل: “كيف يخرج الطالب الأزهري، ليدخل كلية أصول الدين أو الشريعة أو أي من الكليات التي تتعامل مع كتب التراث وهو غير معتاد على لغتها“.

ورأى رأفت أن هذا التخفيض “يأتي مخالفا لما أعلنه شيخ الأزهر فور تولية المسؤولية، بشأن عزمه إعادة الرصانة للمناهج الأزهرية وإعادة الكتب التراثية التي تخرج طالبا أزهريا قادرا على فهم التراث والمزاوجة بينه وبين الواقع“.

ومختلفا مع الرأي السابق، قال محمد الشحات الجندي، الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سابقا، إن “ما حدث أسلوب صحيح يتسق مع المنهجية، وهي تعتمد على إيجاد منظومة جامعة بين المواد ذات الصلة، والقواسم المشتركة في موضوعاتها وفي غايتها“.

وأضاف في حديث للأناضول “من هذا المنطلق، فإن المواد الأربعة التي تم دمجها في كتاب واحد، تدور حول تناول القضايا المتعلقة بتفسير أصول الدين والتعرف على المعارك وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وجيل الفاتحين الكبار“.

ولفت الجندي إلى أن هذا التخفيف “يتناسب مع عقلية الطالب في المرحلتين الإعدادية والثانوية، لأنه معلوم أنها مرحلة تتوجه أساسا بتعريف الطالب معرفة عامة بطبيعة الدراسة والمناهج التي يدرسها بناء على قاعدة اعرف شيء عن كل شيء، وبالتالي فلا يستقيم مع هذه المرحلة الإغراق في التفاصيل“.

ومعلقا على اعتبار عملية التطوير تنهي علاقة الطالب باللغة التراثية، قال الجندي: “الحل وببساطة، أنه يمكن وضع نماذج من هذه الكتب في هذا المؤلف وهو أصول الدين، لكن الأهم من وجهة نظري هو إيجاد المدرس القادر على التعامل مع تلك المواد“.

وأضاف “الرافضين لهذا التطوير، ينبغي أن يدركوا أن المناهج القديمة، كما أخرجت فقهاء، فإنها أيضا خرَّجت بعضا من طلبة الأزهر غير القادرين على التعامل مع أي شيء، وبالتالي ليس المهم في الكم وإنما المهم في الكيف وفي تدريب الكفاءات القادرة على إيصال المطلوب“.

 

*قصة مثل  احنا دافنينه سوا تنطبق على السيسي

ركاتك يا سيسي. . “احنا دافنينه سوا” ونسوا أنه حمار وكل تطبيلهم ونفاقهم يؤكد على ذلك. .

الإعلام المصري يمارس العهر السياسي والدعارة الفكرية يريد أن يحول السيسي القاتل المجرم الصهيوني إلى ولي من أولياء الله أو تأليه السيسي كما فعل بنو اسرائيل بالعجل . .
نفاق فاق حد اللا معقول للسيسي لدرجة أنهم يزعمون له كرامة وكأنه ولي من اولياء الله بيشفي المرضى .
نشرت قناة النهار التلفزيونية تقريرًا يزعم تحسن صحة الطفل المريض بالسرطان، بعد أيام من لقائه بقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.
كان قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسى، استقبل الأسبوع الماضي الطفل أحمد ياسر – المريض بسرطان الدم – وأوضح ياسر المسيري – والد الطفل – أن المقابلة تمت بعد جلوسه وابنه مدة 20 دقيقة داخل قصر الاتحادية، وزعم أن صحة ابنه تحسنت بمجرد علمه أنه سيقابل “الرئيس” (الانقلابي).
لأول وهلة لقراءة الخبر تذكرت وعلمت حقيقة المثل المصري ” احنا دافنينه سوا
فما قصة المثل الشعبي “احنا دافنينه سوا” والسيسي ؟
الكل تقريبا سمع المثل الشعبي “احنا دفينه سوا” ولكن قد يكون هناك من لايعرف قصة هذا المثل وهي ان شخصين كان لديهما حمار يعتمدان عليه في تمشية امورهما المعيشية ونقل البضائع من قرية الى اخرى ، وأحباه حتى صار كأخ لهما يأكلان معه وينام جنبهما وأعطياه اسما للتحبب هو ابو الصبر ، وفي أحد ألايام وأثناء سفرهما في الصحراء سقط الحمار ونفق ، حزن الاخوين على الحمار حزنا شديدا ودفناه بشكل لائق وجلسا يبكيان على قبره بكاء مرا . 
وكان كل من يمر يلاحظ هذا المشهد فيحزن على المسكينين ويسألهما عن المرحوم فيجيبناه بأنه المرحوم أبو الصبر وكان الخير والبركة ويقضي الحوائج ويرفع الاثقال ويوصل البعيد، فكان الناس يحسبون انهما يتكلمان عن شيخ جليل او عبد صالح فيشاركونهم البكاء وشيئا فشيئا صار البعض يتبرع ببعض المال لهما ومرت الايام فوضعا خيمة على القبر وزادت التبرعات فبنيا حجرة مكان الخيمة والناس تزور الموقع وتقرأ الفاتحة على العبد الصالح الشيخ الجليل ابو الصبر وصار الموقع مزارا يقصده الناس من مختلف الاماكن وصار لمزار ابو الصبر كرامات ومعجزات يتحدث عنها الجميع فهو يفك السحر ويزوج العانس ويغني الفقير ويشفي المريض وكل المشاكل التي لاحل لها، فيأتي الزوار ويقدمون النذور والتبرعات طمعا في أن يفك الولي الصالح عقدتهم كما يفعل عبيد البيادة أتباع السيسي الحمار الحالي.
واغتنى الاخوين – كما اغتنى أصحاب الفضائيات والمنافقين من جلاوزة الاعلام – وصارا يجمعان الاموال التي تبرع بها الناس السذج ويتقاسمانها بينهما . 
وفي يوم اختلف الاخوين على تقسيم المال فغضب احدهما وارتجف وقال : والله سأطلب من الشيخ ابو الصبر (مشيرا الى القبر ) ان ينتقم منك ويريك غضبه ويسترجع حقي .
ضحك اخوه وقال : أي شيخ صالح يا أخي ؟ انسيت الحمار؟ دا “احنا دافنينه سوا“!! .
هذا هو السيسي في السابق والحاضر . . ودون ذكر كم من حمار دفنناه بأيدينا ثم تحول الى شيخ صاحب كرامات وكم من هذه المزارات الوهمية موجودة في عالمنا العربي والتي تثبت براعتنا في خلق الاوهام وتخليد ذكرى ابطال لاوجود لهم على ارض الواقع.

يظنون أنهم بهذا التطبيل والكذب والتدليس على السذج وعوام الشعب وأنهم يحموا السيسي ونسوا أن الله لهم بالمرصاد وأن الله لا يصلح عمل المفسدين.

للتعميم لا للإعجاب حتى يفهم عبيد البيادة اكذوبة السيسي.
محبكم ياسر السري

 

About Admin

Comments are closed.