الخميس , 23 نوفمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الحراك مستمر . . الأربعاء 31 ديسمبر . . صنع في المعتقل وأطفال خلف القضبان
الحراك مستمر . . الأربعاء 31 ديسمبر . . صنع في المعتقل وأطفال خلف القضبان

الحراك مستمر . . الأربعاء 31 ديسمبر . . صنع في المعتقل وأطفال خلف القضبان

صنع في المعتقل

أطفال خلف القضبانالحراك مستمر . . الأربعاء 31 ديسمبر . . صنع في المعتقل وأطفال خلف القضبان

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*شهيد الأزهر “‫‏محمد حامد” بعد اطلاق النار على فاعلية بالعاشر من رمضان

استشهاد الطالب محمد حامد الطالب بالفرقه الثالثه طب الازهر إثر اطلاق النار على فاعلية لطلاب ضد الانقلاب بالعاشر من رمضان

* الشرقية: عزل أبو حمّاد عن باقي محافظة الشرقية “بأمر المجهولين

قطع مجهولون بمدينة أبوحماد شريط السكة الحديدية من أمام مدينة ابو حمّاد، مما تسبّب في تعطيل كامل لحركة سير القطارات وخاصة تلك الواصلة بين الزقازيق وأبو حمّاد .
حيث تصاعدت ألسنة اللهب على شريط السكة الحديد جرّاء إشعالهم إطارات السيارات وسكب مواد قابلة للاشتعال عليها، في تطوّر سريع للأحداث الميدانية والتي تشهدها المدينة منذ فترة.

وأفاد شاهد عيان أن مدينة أبو حمّاد تشهد حالة شلل تامّة في الحركة المرورية بجميع مداخل ومخارج الطرق الرئيسية للمدينة ، إثر قيام مجهولين بقطع جميع الطرق المرورية، لتصبح أبو حمّاد في انعزال تام عن باقي المحافظة ” بأمر المجهولين “.

 

* المحكمة العسكرية بالمنيا تقضي بسجن طفلين 22 سنة

أصدرت محكمة الجنايات العسكرية حكم على اثنين من رافضي الانقلاب العسكري بمحافظة المنيا بالسجن 22 سنة في الجناية رقم 154 / 104 لسنة 2014 ، حيث قضت (بحبس محمد محمد عبداللطيف 15 سنة، وعبدالرازق محمد 7 سنوات).
كانت النيابة قد لفقت لهما تهم التظاهر وقطع الطريق وحمل سلاح بدون ترخيص.

*مسيرة لرافضي الانقلاب ب‏الهرم وسط انتشار المدرعات العسكرية

نظم رافضو الانقلاب العسكري بالهرم وفيصل بمحافظة ‏الجيزة فاعلية مناهضة للحكم العسكري من منطقة ترسا، جابت الشوارع الجانبية رغم انتشار المدرعات العسكرية بالمنطقة. 

رفع المشاركون في المسيرة شعارات رابعة العدوية، مؤكدين على صمودهم واستمرار حراكهم مهما زاد البطش القمعي تجاههم.

 

*اليوم.. أولى جلسات محاكمة طالبتي الأزهر “المسحولتين

تعقد اليوم محكمة جنح مدينة نصر أولى جلسات محاكمة الطالبتين وفاء عبد الكريم الفرقة الأولى قسم أصول دين كلية دراسات إسلامية، سيدة محمد السيد إبراهيم الفرقة الثالثة كلية دراسات إنسانية.

يُذكر أن الطالبتين تم اعتقالهما بطريقة عشوائية من داخل الحرم الجامعي في الـ18 من نوفمبر الماضي وتم الاعتداء عليهما بالضرب والركل والسحل، وتم اقتيادهما إلى قسم ثانِ مدينة نصر.

وجهت النيابة العامة لهما في القضية رقم 7513 جنح ثاني مدبنة نصر عدة تهم، تحت زعم انتمائهما لجماعة محظورة والتظاهر دون تصريح.

 

 * إحالة 70 مصرياً لمحاكمة عسكرية على خلفية اتهامهم بـ”التعدي” على منشآت عامة

أحالت النيابة العامة في محافظة الزقازيق، شمالي مصر، اليوم الأربعاء، 70 شخصا، للقضاء العسكري، على خلفية اتهامهم بـ”ارتكاب أعمال شغب وعنف”، حسب مصدر قضائي.
المحامي العام لنيابة جنوب الزقازيق أحمد دعبس ، أمر بإحالة 10 من قضايا الإرهاب إلى القضاء العسكرى”، طبقا لقرار بقانون أصدره رئيس البلاد في وقت سابق، رئيس البلاد، عبد الفتاح السيسي، بإحالة جميع القضايا الاعتداء على المنشآت الحكومية للقضاء العسكرى.
وأوضح المصدر أن “عدد المتهمين في القضايا الـ10، يبلغ 70 متهما”، مضيفا: “تم القبض على المتهمين في الذكرى الأولى لفض اعتصام رابعة العدوية (14 أغسطس/ آب الماضي”).
وكانت النيابة العامة بمحافظة الزقازيق، وجهت للمتهمين تهم “الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون”، في إشارة لجماهة الإخوان المسلمين، تدعو لتعطيل العمل بالدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والتجمهر والبلطجة والتظاهر بدون تصريح وترويع المواطنين واستعراض القوة ومقاومة السلطات”، حسب المصدر القضائي.
وحسب المصدر نفسه، فإن النائب العام المصري هشام بركات استعرض نتائج التحقيقات مع المحامي العام لنيابة جنوب الزقازيق، اليوم، وكذلك إحالة الـ70 متهما للقضاء العسكري بعد أن تبين اتهامهم بـ”التورط فى تخريب المنشآت العامة والضلوع فى أعمال عنف وتظاهرات مخالفه للقانون وقطع الطرق والاعتداء على نادى الشرطة بالزقازيق”.
كان السيسي أصدر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قرارا بقانون وضع جميع المرافق العامة والحيوية” تحت اختصاص القضاء العسكري طوال العامين المقبلين، ما يعني احالة مرتكبي أي تعدي أو هجوم عليها، إلى القضاء العسكري. ووفق القانون، يجوز إحالة الوقائع التي وقت قبل صدور القانون للقضاء العسكري، طالما لم تبت النيابة العامة فيها.
ويمثل محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، أحد المخاوف لدى منظمات حقوقية محلية ودولية، خشية عدم تمتع المتهمين بحقوقهم القانونية والقضائية، ولا يزال الموضوع محل جدل في الأوساط السياسية المصرية، كما كان رفض محاكمة المدنيين عسكريا ضمن المطالب الثورية التي نادى بها متظاهرون مصريون عقب ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

 

*رفض استئناف حبس “نجل” عزة الجرف.. والمحكمة تؤيد الحكم

قضت محكمة جنح مستأنف أكتوبر، برفض الاستئناف المقدم من نجل د.عزة الجرف و2 آخرين، وتأييد حبسهم سنتين وغرامة 30 ألف جنيه، بزعم “خرق قانون التظاهر“.

وكانت النيابة وجهت لهم تهم إثارة شغب وبلطجة، وانضمام إلى جماعة تهدف إلى تكدير السلم، ومقاومة السلطات، وقطع الطريق العام، والتعدى على قوات الأمن، فيما أنكروا جميع التهم الموجهه اليهم.

 

*السجن لمتهمي ”شعار رابعة” 6 أشهر مع وقف التنفيذ بالأردن

أصدرت محكمة أمن الدولة حكمها صباح الأربعاء، فيما عرف بقضية “شعار رابعة”، حيث حكمت على المتهمين بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ،.

وأصدرت محكمة أمن الدولة برئاسة القاضي أحمد القطارنة وعضوية القاضيين احمد العمري ومخلد الرقاد، قرارها على همام قفيشة، وأيمن البحراوي، وضياء الدين الشلبي بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ، مضيفا أن المحكمة برأت المتهم ضياء الدين الشلبي من تهمة إطالة اللسان.

المحكمة عدلت وصف التهمة الموجهة للمتهمين من جناية القيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفو العلاقات مع دولة عربية شقيقة” إلى جنحة ” توزيع منشورات ومطبوعات”.

من الجدير بالذكر أن محكمة أمن الدولة كانت قد وجهت للمتهمين لائحة اتهام تضمنت “القيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفو العلاقات مع دولة عربية شقيقة”، و”تعريض حياة أردنيين للخطر”، لقفيشة والشلبي، اضافة إلى تهمة إطالة اللسان وتحقير رؤساء دول للمتهم للبحراوي عبر ضبط مسجات على الواتس اب تمس النظام وآخرين.

المحكمة كانت قد عقدت سابقا جلسة لمتهمي ما عرف بـ”شعار رابعة”، استمعت فيها إلى مرافعة دفاعية، طالبت ببراءة للمتهمين، أو وقف قرار التنفيذ حال صدر قرار عن المحكمة بالسجن.

يذكر أن مدعي عام أمن الدولة قد أوقف كل من همام قفيشة، أيمن البحراوي، وبهاء الدين الشلبي في سجن ارميمين لحيازتهم 3 بوسترات لشعار رابعة العدوية كان قد ضبط واحد في منزل أيمن والبوسترين الآخرين بحيازة الشلبي وقفيشة.

 

*دمياط: مسيرة لنساء ضد الانقلاب للتنديد بالانقلاب العسكرى

نظم ائتلاف نساء ضد الانقلاب بدمياط مسيرة قبيل المغرب اليوم الاربعاء بميدان سرور بوسط مدينة دمياط للتنديد بالانقلاب العسكرى ،وذلك ضمن فعاليات اسبوع مكملين والله مولانا .

شهدت المسيرة مشاركة واسعة من رافضات الانقلاب العسكرى حيث انطلقن من جوار ميدان المطرى وسرن باتجاه شارع التحرير ورفعن رمز رابعة ورددن الهتافات المناهضة للانقلاب وطالبن بالافراج الفورى عن المعتقلين والقصاص للشهداء .

كما نددت المشاركات فى المسيرة بتردى الاوضاع الاقتصادية للبلاد وتدنى مستوى المعيشة وارتفاع الاسعار وتفاقم الازمات وأكدن على استمرار الحراك الثورى حتى سقوط الانقلاب وعودة الشرعية .

 

 *رجال الأعمال والدِّين يتسابقون على كعكة البرلمان

يتسابق السياسيون والشخصيات النافذة في مصر على حصد أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية المرتقبة في نهاية مارس/آذار المقبل، لضمان النفوذ في المشهد السياسي، أو استمرار المصالح.
ويأتي في مقدّمة هذه الشخصيات عدد من رجال الأعمال الذين يسعون للحصول على دعم معنوي من جهات مختلفة، إضافة إلى رجال الدين. ورغم أن قيادات المؤسسات الدينية، وفي مقدّمتهم بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس، يعلنون عدم تدخلهم المباشر في المشهد الانتخابي، غير أنّ الأيام القليلة الماضية حملت في طياتها الكثير من تسريبات الكواليس، في ما يتعلق بالاستعدادات لاقتناص أكبر عدد ممكن من المقاعد.
وكشفت مصادر أن هناك عدداً من اللقاءات جمعت أخيراً رموزاً دينية مهمة بعدد من رجال الأعمال، وفي مقدّمتهم نجيب ساويرس، بهدف التخطيط للفوز بنصيب كبير من كعكة الانتخابات المقبلة لضمان استمرار أوراق الضغط القوية.
وأوضحت المصادر نفسها، أن ساويرس تواصل مع كمال الجنزوري الذي يقوم بمهمة شبه رسمية لتشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات البرلمانية بشكل يضمن السيطرة على نسبة الثلثين من البرلمان المقبل، وهي النسبة التي يمكنها اختيار رئيس مجلس الوزراء، وحق التقدم بطلب لعزل رئيس الجمهورية.
وأشارت المصادر إلى أن “ساويرس عرض على الجنزوري دعم وتمويل القائمة ومساعدته في استقطاب شخصيات بارزة لها، كي تكون له الكلمة العليا فيها“.
وأوضحت أن هذه المساعي تترافق مع ضغوط دولية على النظام المصري الحالي لإفساح هامش كبير لنزاهة العملية الانتخابية كي يتمكن الأقباط وبعض الأحزاب الليبرالية واليسارية التي تعتزم خوض السباق، من حصد مقاعد“.
وتبرز في المقابل، فئة أخرى أعلنت عن مآربها صراحة خلال الأيام القليلة الماضية، وهي فئة رجال أعمال عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك، الذين يتقدّمهم رجل الحديد أحمد عز، أمين التنظيم السابق في الحزب “الوطنيالمنحل، والذي يملك خبرة كبيرة في مجال الانتخابات البرلمانية، ويتمتع بعلاقات قوية مع العائلات والقبائل الكبرى في محافظات الوجه البحري والصعيد، مما يجعله مصدر إزعاج.

 

*صاحبة عبارة “شت أب يور ماوس أوباما”: أعانت ظلمة الداخلية فسلطهم الله على نجلها

أطلق أمين شرطة الرصاص على نجل الانقلابية منى البحيري، صاحبة العبارة الشهيرة “شت أب يور ماوس أوباما”، بعد مشادة بينهما أسفرت عن إصابته إصابات بالغة في قدمه، نقل على إثرها للمستشفى في حالة سيئة.
بدأت الواقعة في الخامسة مساء أمس الثلاثاء إثر تدخل نجل البحيري ويدعى شوقي عماد فاروق البحيري 18 عاماً، طالب بالثانوية العامة، للوساطة لدى أمين شرطة بميدان الجيزة من أجل الإفراج عن رخصة القيادة الخاصة بسائق حافلة ونشبت بينهما مشادة أسفرت عن إطلاق أمين الشرطة 4 رصاصات على الطالب استقرت إحداها في قدمه وتم نقله للمستشفى في حالة حرجة.
وقالت منى البحيري :إن ابنها تدخل بدافع الشهامة والمروءة للوساطة لسائق تعرض ظلماً لسحب رخصة قيادته لدى أمين شرطة بميدان الجيزة، فنهره الأخير وانهال عليه بوابل من السباب ونشبت بينهما مشادة أدت إلى إطلاق أمين الشرطة النار على ابنها وإصابته في قدمه، وأكد الأطباء أن الإصابة بالغة، وأن ابنها سيحتاج لمقعد متحرك لممارسة حياته الطبيعية بعد ذلك.
وأضافت أنها تقدمت ببلاغ ضد الجاني، حيث بدأت وزارة داخلية الانقلاب التحقيق في الحادث، مشيرة إلى أن أمين الشرطة لفق لابنها تهمتي البلطجة وإثارة الشغب لتبرير إطلاق النار عليه، مضيفة أنها ساندت الداخلية كما شاركت في كافة التظاهرات الداعمة والمؤيدة لوزارة الداخلية.
الجدير بالذكر أن منى البحيري الشهيرة بتوجيه رسائل إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما بلغة إنجليزية ركيكة،”ويي آر إيجيبشيان وويمين.. شات أب يور ماوس أوباما.. سيسي ييس.. سيسي ييس.. مرسي نو .. مرسي نو” أصبحت أكثر الشخصيات شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي وحلت ضيفة على غالبية وسائل الإعلام العربية باعتبارها ظاهرة أفرزتها مواقع التواصل بعد ثورات الربيع العربي.

 

*جامعة الإسكندرية : الإعتداء علي طلبة المجمع النظري وإصابة العشرات رغم الإمتحانات

علي الرغم من بداية الإمتحانات في المجمع النظري إلا أن قوات الإنقلاب لم تراع ذلم وقامت عقب انتهاء الفترة الثانية من إمتحانها بالاعتداء طلاب المجمع النظري بجامعة الإسكندرية ، بطلقات الخرطوش وقنابل الغاز، مما ادى إلى اصابة العشرات منهم.

كما قامت باعتقال عشرات الطلاب من امام بوابات كليات المجمع، واعتدى الامن الادارى على الطلاب بالشوم واﻷسلحة البيضاء واصاب الكثير منهم.

وكان طلاب المجمع النظري نظموا فاعليه منددة بالانقلاب وطالبة بعودة الطلبه المفصولين جميعاً.

 

*قضاة مصريون: الداخلية إرهابية

قالت جبهة استقلال القضاء في مصر، إن وزارة الداخلية المصرية تحولت إلى منظمة إرهابية، تمارس العنف والإرهاب والبلطجة ضد المصريين.

ونددت الجبهة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، بعمليات التعذيب الوحشية التي يتعرض لها المعتقلون داخل مقر أمن الدولة في مديرية أمن الإسكندرية، شمال مصر، والمعروفة بـ”سلخانة الدور الرابع”، وتقاعس النيابة العامة عن القيام بدورها حيال تلك الجرائم.

وأضافت الجبهة: “وصلتنا استغاثة عاجلة من ذوي الطالب، مجاهد مجدي، ضد مدير أمن محافظة الإسكندرية، بعد أن وصلتهم أنباء عن فقدان الطالب وعيه مرات عدة وتدهور حالته الصحية وإصابته أثر تعذيبه بالدور الرابع في مديرية أمن الإسكندرية.

وحمّلت جبهة استقلال القضاء، قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ووزير داخليته محمد إبراهيم، مسؤولية ما يحدث من جرائم تعذيب في مديرية أمن الإسكندرية، معتبرة النيابة العامة شريكة في الجريمة، ما لم تتحرك وتحقق في الواقعة محل الشكوى.

واتهمت الجبهة نيابة الإسكندرية والمحامي العام بالتقاعس عن إنقاذ الطالب، رغم أنه وصل إلى علمهم بوسائل عدة، منها المحاضر والبلاغات ما يحدث في “سلخانة الدور الرابع” تحت علم وسمع مدير أمن الإسكندرية، أمين عز الدين.

وختمت الجبهة بيانها مؤكدة أن وزارة الداخلية تحولت إلى منظمة إرهابية، تمارس العنف والإرهاب والبلطجة ضد المصريين، وطالبت بتقديم قياداتها والمتورطين في الجرائم بها للمحاكمة العاجلة.

ومجاهد مجدي طالب بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، كانت قوات الأمن اختطفته، فجر الأحد الماضي، من أحد الكمائن بالإسكندرية، وقامت بتفتيش منزله، وحطمت محتوياته، ورفضت الإفصاح عن مكانه بشكل رسمي، فيما أكدت مصادر أنه يتعرض لعمليات تعذيب وحشية، لإجباره على الاعتراف بتهم ملفقة.

 

*اعتصام عمال شركة المياه ببورسعيد لصرف مستحقاتهم المالية

اعتصم المئات من عمال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي فرع بورسعيد” أمام الشركة للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة ممن شهر يناير الماضي.
شارك في الاعتصام  8  عمال مضربين عن الطعام منذ 3 أيام، كما طالبوا بإقالة المهندس جمال زكي رئيس القطاع بالشركة لتعمده الإضرار بالعمل في الشركة، فيما أكد العمال على استمرار اعتصامهم حتى تحقيق مطالبهم، كما أكدوا إن محطات الصرف الصحي و مياه الشرب متهالكه وعلى وشك الانهيار، فيما يتجاهل المسئولون حل تلك المشاكل.

 

*بعد فشل الانقلاب في حل مشاكلهم..الانتحار الطريق الأسهل لخلاص شباب”الدقهلية” من ضغوط الحياة

في خبٍر اعتدنا على سماعه في الآونة الأخيرة، في ظل ترٍد واضح في الأوضاع الاقتصادية، وتدهور الأحوال المعيشية للمواطن المصري، فيما يتجاهل المسئولون حل مشاكل المواطن الأساسية، يلجأ البعض إلى الخلاص من ضغوط الحياة بالانتحار.

فهناك من الناس من وجد في الانتحار السبيل للهروب من مشاكلة اليومية وضياع أمله في حياٍة كريمة في مجتمع ربما يحمله ذنب أخطاء لم يرتكبها.

تزداد حالات الانتحار في مصر في الفترة الأخيرة في صفوف مختلف الفئات العمرية، لأسباٍب وإن اختلفت في طبيعتها فإنها تتوحد حتمًا في جسامة الثقل الذي تحدثه على الفرد.

حاور مراسل الشبكة في “الدقهلية” عددًا من ذوي شباب انتحر بسبب ظروف نفسية وآخر لضغوط الحياة، لنضع أيدينا أكثر على أسباب انتشار تلك الظاهرة في شعٍب أطلق عليه أنه “شعبٌ متدينٌ بطبعه” 

دار حديثٌ مع أهل المنتحر “محمد.ن” من مدينة بلقاس، الذين أكدوا إن السبب الرئيس لانتحار نجلهم ظروف الحياة القاسية، إذ أكدوا أن محمد” أبٌ لطفلتين، وكان عاطلًا عن العمل من 9 أشهر، بعد إفلاس المصنع الذي كان يعمل به، وأضافوا إن سوء الأحوال المعيشية مع غلاء الأسعار، اضرطته للانتحار، بعدما أصيب بنوبة اكتئاب.

أما الحاجة “أم حنان” والدة الفتاه البالغة من العمر 22 عامًا، والتي ألقت بنفسها من الدور الرابع بمنزلها، إذ تم  نقلها لمشفى شربين، فيما لاقت الفتاه مصرعها قبل الوصول للمشفى، وأكدت أن ابنتها كانت ذات جماٍل ملحوظ، بالإضافة لتفوقها الدراسي، لكن بالفترة الأخيرة لاحظت انعزالها عن المحيطين بها، ودخولها في مرحلة اكتئاب.

وبسؤال شيٍخ في ال60 من عمره عن رأيه في تفشي ظاهرة الانتحار، أجاب قائلًا: “إن ضعف الوازع الديني هو السبب الرئيس وراء هذة المصائب، ذلك لأن البعد عن الدين القويم وضعف الإيمان بالله واليوم الآخر وغياب الرضى بالقضاء والقدر، خيره وشره، وما ينجم عقب ذلك من قلة التوكل على الله وسوء الظن به سبحانه، والخوف من المستقبل، كلها أسباب كفيلة بدفع الفرد إلى تبني هذه الأفكار المدمرة، بل وإنها أسباب نافذة المفعول في ذالك وتستغني عن الأسباب الثانوية التي وإن ساهمت في الرفع من حدة الإشكالية تظل مجرد أسباب مساعدة تحل محل النوافل“.

حبوب الغلة  كانت الطريقة الأكثر شيوعًا، والأسهل ربما في الحصول عليها، وفي الخلاص من الحياة بها، والتي كانت تتوفر في الدقهلية، المشتهرة بالزراعة.

أخو الضحية “ح . ر” من مدينة منية النصر بالدقهلية، قال إن أخيه انتحر باستخدام حبوب الغلة معللًا ذلك بالظروف المعيشه الصعبة وخسارته الكبيرة في بيع محصولة الزراعي هذا العام وكثرة الديون التى دفعته إلى إدمان المخدرات التي تباع علي مسمع ومرئى من الحكومة، بالإضافة لدخوله  في حالة نفسية سيئة بسبب عدم قدرتة على الوفاء بالتزاماتة الأسرية أو الوفاء بديونة

اختلفت الأساليب في الانتحار، مابين الانتحار شنقًا أو رميًا من فوق أحد المباني، أو بالحبوب المسممة، فيما كان السبب واحد، بسبب الظروف النفسية السيئة، والتي ترجع لفقدان الأمل، وقلة الوعي الديني، وتردي الأحوال المعيشية، وسط تجاهٍل من المسئولين عن توفير حياة كريمة للمواطن البسيط.

 

*بعيون الصحافة العالمية: رسالة صمود من خلف القضبان”صنع في المعتقل

جسدت الطالبة أسماء حمدي، بنت الـ22 ربيعا، نموذجا للتحدي والإبداع من خلال صنعها لحقائب صوفية وأوشحة يدوية داخل المعتقل، مكتوب عليها “صنع في السجن”، ما أثار اهتمام كثير من الأوساط الإعلامية الأجنبية، وهو ما نستعرضه في السطور التالية:

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية: “إن طالبة طب الأسنان، أسماء حمدي، التي اعتقلت بسبب احتجاجها ضد النظام الحالي, ترسل من خلال حياكتها لحقائب من الصوف من داخل السجون المصرية رسالة مفادها “أن خيالها حر، ولا تستطيع القضبان تقييده”، مشيرة إلى أن رفيقات أسماء في المعتقل طلبن منها بعض الحقائب لعائلاتهن بعدما كانت تصنعها لأصدقائها وأفراد عائلتها فحسب، ونقلت عن إبراهيم رجب، خطيب أسماء، قوله: “إن الرسالة التي تريد أن تبعث بها هي “حتى لو سجنتمونا، فلن يمكنكم إيقافنا، فأرواحنا حرة. ومهما حدث، فلن يوقف السجن خيالنا، وكما تقول أسماء دوما، نحن أقوى من الانهيار”.

وتحت عنوان “دع الخيال ينطلق بلا قيود من وراء قضبان السجن”, كتبت صحيفة ذا هندو” الصادرة باللغة الإنجليزية، نقلا عن عائلة أسماء أنها حاكت حوالي 50 حقيبة بسعر 6 جنيه إسترليني للواحدة (حوالي 70 جنيه مصري)، كما اقترحت في رسالة أخرى أنها ربما تهجر طب الأسنان لتعمل في مجال التصميم، إلا أن خطيبها قال “إن المال ليس هو الهدف الرئيسي”، مشيرة إلى  أن أسماء كانت واحدة من مئات طلاب الجامعات المصرية الذين زجوا بالسجن لفترة بسبب احتجاجاهم على الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو 2013″.

في ذات السياق، قالت مجلة “جود””إن أسماء تقضي فترة بالسجن خمس سنوات داخل السجون المصرية، لكنها وجدت ما يشغل وقتها من خلال حياكة حقائب اليد من الصوف”، مضيفة “كما توسعت أسماء في صناعتها لتشمل الأوشحة والأساور، بينما أجبرت سلطات السجن أسماء على إزالة ” صنع في السجن” قبل تصديرها لخارج الأسوار”، مضيفة أن أسرتها يحضرون لها في كل زيارة كيلوجرام من الصوف، وبعد أسبوعين تسلمهم المنتجات النهائية و تتزود منهم بالصوف للتشغيلة القادمة“.

بينما وصف موقع “كايرو سين”ما تفعله أسماء بأنه الإبداع وراء القضبان، بدأ كهواية ثم أصبح سريعا خط صناعة حقائب يستحوذ على اهتمام الجمهور الدولي، مشيرة إلى أن ما تفعله أسماء يجعلها تبدو أكثر تماسكا ويؤكد أن السجن لن يكسرها”، ونقل الموقع عن منال صابر والدة أسماء “إن إدارة السجن ترفض تسمية صنع في السجن” وكأنها تعيش في حديقة أو شيء من هذا القبيل”، كما قال خطيبها “إن أسماء موجه لها سبع تهم خيالية: بأنها أضرمت النار في كافيتريا الكلية وهاجمت أمن الكلية، لكن كل من يرى أسماء يعرف أنها لا يمكن أن تفعل هذه الأشياء“.

أما موقع “العربية” الصادر باللغة الإنجليزية فقد أبرز أن خط صناعة “أسماء حمدي” أصبح شائعا خاصة على صفحتها على الفيسبوك”، ونقلت عن الجارديان قولها إن أسماء استطاعت أن تتجاوز الانقسام السياسي، حيث تشاركت أسماء زنزانة واحدة مع ماهينور المصري، المناهضة لمرسى”.

 

*صحف صهيونية: حظر “أبو حصيرة” معناه أن دمنهور تحت سيطرة الإخوان

يستعرض التقرير التالي كيف تناولت الصحف والمواقع الصهيونية قرار حظر “مولد أبو حصيرة” في مصر بموجب حكم قضائي:
أبرزتصحيفة “جيروزاليم بوست قرار المحكمة المصرية بحظر احتفال اليهود بمولد “يعقوب أبو حصيرة”، الذي كان مستمرًا منذ اتفاق السلام عام 1979 مع إسرائيل، مع شطب قبره من سجلات الآثار”، وأشارت إلى أن ذلك جاء بسبب “الجرائم الأخلاقية” التي ارتُكِبَت في السنوات السابقة خلال الاحتفال الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام”, مضيفة “أن الاحتفال تم إلغاؤه لأسباب أمنية بعد ثورة عام 2011، لكن حكم المحكمة الحالي يجعل الحظر مستمرًا لأجل غير مسمى“.

وعلى المستوى الرسمي, حسب موقع “هافنجتون بوست” الأمريكي، قال إيمانويل نحشون, المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية: إن مكتبه يدرس حيثيات قرار القضاء المصري وأهميته، وأنهم يعتزمون مناقشته مع السلطات المصرية، والتأكيد على أهمية حرية العبادة”، حيث يأمل المسئولون الإسرائيليون أن تكون حكومة عبد الفتاح السيسي أكثر تعاطفا مع الدولة اليهودية من سابقتها التابعة للإخوان المسلمين وتقوم بنقض قرار المحكمة الإداري”.
أما على المستوى الشعبي نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلية عن يعكوف يودايوف، أحد أحفاد أبو حصيرة، قوله: “إن مصر أصبحت خطيرة للغاية بالنسبة للإسرائيليين واليهود في أعقاب الانتفاضات الشعبية في البلاد، في إشارة إلى الربيع العربي”، مضيفًا “عدم السماح لنا بالذهاب إلى الضريح يؤكد أن مدينة دمنهور أصبحت تحت سيطرة الإخوان المسلمين، ومعادية للغاية”.
ونقل موقع صحيفة “ذا نيو إيج” الجنوب أفريقية عن ماجدة هارون، رئيسة الطائفة اليهودية في مصر، رفضها لقرار المحكمة بحظر الاحتفال بمولد الحاخام أبو حصيرة معتبرة القرار “غير دستوري”، حيث قالت “الحكم غير دستوري؛ ﻷن الدستور ينص على حق المؤمنين بالديانات السماوية الثلاث في إقامة شعائرهم الدينية، فكما يقام مولد السيدة نفيسة أو السيد البدوي فإن لأبو حصيرة مكانة خاصة عند اليهود”، مضيفة “هذا رجل دين له بركاته في مصر ويجب احترام قبره ومقامه”، لكنها استدركت: لكني أعترض على الطريقة التي كان يحتفل بها اليهود الغربيون بالمولد بالرقص والخمور، ﻷنها تتنافى مع عاداتنا وتقاليدنا كمصريين وشرقيين”.
جدير بالإشارة أن مولد أبو حصيرة, يعتبر احتفالا يهوديا بالحاخام المغربي الأصل، ويقام بصورة سنوية منذ عام 1907 في الفترة ما بين 26 ديسمبر حتى 2 يناير داخل معبد يهودي في قرية دميتيوه في محافظة البحيرة, وفي عام 2001 قضت محكمة بالإسكندرية بحظر إقامة الاحتفال ورفع المقابر اليهودية المحيطة به من سجلات الآثار التاريخية، إلا أن السلطات المصرية سمحت بإقامته سنويا منذ صدور الحكم وحتى عام 2010 عدا مرة واحدة في 2008 لتزامنه مع الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة.
 

 

 *انتفاضة مترو الغلابة”: وقفة احتجاجية ضد غلاء أسعار تذاكر

دشن عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” ايفينت حمل اسمانتفاضة مترو الغلابة” ردًّا على قرار حكومة الانقلاب برفع أسعار المترو شريان المواصلات العامة .
وقال المنظمون: “ندعو لوقفة سلمية على أرصفه محطات المترو في نفس اليوم التي تعلن فيه الحكومة تطبيق قرارها بزيادة سعر التذكرة ، هننقل الغضب من الصمت للشواراع بشكل سلمي بنقولها اهو (سلمي) عشان البيه الأمنجي اللي هايتدخل في وسطنا !”.
وأضافوا: “لما الغلاء يوصل لسعر تذكرة المترو يعني انت مش بتنقذ الفقير من فقره … لا انت كمان بتمنعه من انه يتحرك من خلال أرخص وسيلة مواصلات في مصر ( مترو الغلابة ) , يبقي لازم ننزل نهتف بعلو الصوت لا لغلاء الاسعار علي الغلابة ارفعوا الدعم وغلوا الاسعار علي الاغنياء .. ولا الغلبان مالوش مكان في مجتمعكم الرأسمالي؟!! ليه الغلبان هو اللي بيدفع تمن جشع الانظمة .
وأشاروا الى أن المهندس هانى ضاحى وزير النقل فى حكومة الإنقلاب، قال:، أنه تم إرسال مقترحين لمجلس الوزراء، لزيادة سعر تذكرة المترو، الأول يشمل تقسيم الخطوط إلى محطات، والثانى زيادة سعر التذكرة بشكل موحد، لافتا إلى أن تكلفة سعر التذكرة الفعلية للمترو 25 جنيها“.

وأضاف : “هذا المرفق خسر العام الماضى حوالى 180 مليون جنيه، بسبب تكاليف التشغيل والصيانة”، مستطردا: “هل ممكن تسيب هذا المرفق يضيع كده.. المرفق يحتاج للتطوير“. !!

وأكد النشطاء أنهم ليسوا مسئولين عن خسارة الشركة 180 مليون جنيه لأن أولا : “أكيد الدولة كانت عاملة خطة وميزانية للمترو بحيث يكون وسيلة مواصلات مريحة للفقير والطبقه المتوسطه وفي نفس الوقت متخسرش” .

وتابعوا: “لو حضرتك بتتكلم عن خسارة شركة ممكن اقول لحضرتك ممكن تكون خسرت بنفس الشكل اللي خسرت فيه 98 شركة قبل كده علشان يتم خصخصتهم بعد عملية المديونية الممنهجة .. احنا خسرنا 98 شركة من شركات القطاع العام في فيروس الخصخصة الذي أصاب الدولة فجعلها تأكل في فقراء الوطن حتي ثار الشعب وعبر عن انحيازه للعدل الاجتماعي في 25 يناير

وأوضحوا أن المشكلة التي طرحها سيادة الوزير هي تطوير محطات المترووعلشان كده لازم الغلبان يدفع فاتورة التطوير … احنا موافقين يتعمل صندوق لتطوير خطوط المترو وكل مصري يدفع جنيه ونطور المرفق لكن هترفع سعر التذكرة هيفضل الأغلبية من المصريين بيعانوا من زيادة السعر إلى أن تحدث ثورة جديدة .

وقالوا: “نحن شباب مصر ، احنا أولاد الناس الغلابة وهندافع عن حقوقنا وحقوق أهلنا بشكل سلمي ومتحضر ، انتم طرحتم مشكلة واحنا بنطرح حلول لكن مش هنسمح ان يكون الحل انك تجوع عيالي.

 

عن Admin

تعليق واحد