الإثنين , 6 يوليو 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الانقلاب أتى بالكوارث والنكبات والفشل وانفلونزا الطيور والانتحار. . الخميس 8 يناير. . وبكرة تشوفوا مصر
الانقلاب أتى بالكوارث والنكبات والفشل وانفلونزا الطيور والانتحار. . الخميس 8 يناير. . وبكرة تشوفوا مصر

الانقلاب أتى بالكوارث والنكبات والفشل وانفلونزا الطيور والانتحار. . الخميس 8 يناير. . وبكرة تشوفوا مصر

بكره تشوفوا مصرالانقلاب أتى بالكوارث والنكبات والفشل وانفلونزا الطيور والانتحار. . الخميس 8 يناير. . وبكرة تشوفوا مصر

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*أهالي رفح يتلقون أوامر بإخلاء منازلهم منتصف الاسبوع المقبل لهدمها

تلقى عدد كبير من أهالى مدينة رفح المصرية تعليمات من أمن الانقلاب بسرعة إخلاء منازلهم منتصف الأسبوع المقبل” حيث تنوى سلطات الانقلاب إزالة منازل القاطنين في نطاق المساحة المقرر إزالتها فيما أسمته المرحلة الثانية من المنطقة العازلة على الحدود مع غزة .
وقال ” سامى . ع ” أحد أهالي رفح: إن غالبية سكان المرحلة الثانية “بدأوا عملية النزوح ومغادرة منازلهم منذ يوم السبت الماضي في حين لا يزال كثيرون لم يغادروا وتلقوا تعليمات اليوم الخميس بسرعة إنهاء عملية الإخلاء قبل منتصف الأسبوع المقبل”.

يذكر أن المرحلة الثانية يصل عرضها لنحو 500 متر لتضاف إلى المرحلة الأولى، التى تم إنهاء إزالة المنازل بها على مساحة 500 متر ليصل بذلك إجمالى مساحة المنطقة العازلة على الشريط الحدودى مع قطاع غزة ألف متر.

 

*300 صياد من كفر الشيخ يواجهون الموت في عرض البحر .. والانقلاب لا يحرك ساكنا

يواجه نحو 300 صياد من قرية برج مغيزل، التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، الموت في عرض البحر المتوسط، بسبب سوء الأحوال الجوية وسط صمت من حكومة الانقلاب وهيئة الثروة السمكية.

وقال أحمد عبده نصار، نقيب الصيادين في كفر الشيخ: إن الصيادين نجحوا، أمس الأربعاء، في الهروب من ليبيا على متن 10 مراكب مصرية من ويلات الحرب الدائرة في مصراتة الليبية .

وأضاف أن انقطاع الاتصالات بين الصيادين وذويهم زاد من المخاوف؛ نظرًا لسوء الأحوال الجوية وارتفاع أمواج البحر المتوسط، مما دفع الأهالي إلى الخروج من منازلهم رغم البرد الشديد لانتظار الصيادين الذين يتعرضون للمخاطر في عرض البحر المتوسط.

وتوجه عدد من أهالي الصيادين، يرافقهم نقيب الصيادين صباح اليوم، إلى خارجية الانقلاب وهيئة الثروة السمكية، للمطالبة بخروج طائرات حربية للبحث عن الصيادين في عرض البحر والتواصل معهم.

كان ما يقرب من 1200 صياد من قرية برج مغيزل قد تعرضوا للاحتجاز في مدينتي مصراته وبني غازي الليبية منذ 15 يومًا على يد مسلحين، وانقطع الاتصال بينهم وبين ذويهم في قرية برج مغيزل، إلى أن تمكن فجر أمس 300 صياد منهم من الهرب عبر مراكب الصيد التي كانوا يعملون عليها بموجب عقود عمل مبرمة بينهم وبين ليبيين للعمل في الصيد بالمياه الليبية.

 

*العليا للانتخابات: تصويت المصريين في الخارج بالانتخابات البرلمانية 21 و 22 مارس

 

*حبس الظواهري وباقي المتهمين عام لإهانتهم المحكمة ورفع الجلسة وتأجيل القضية لـ 18 يناير لاستكمال سماع شهود الإثبات

وبخ المستشار محمد شيرين فهمى قاضى “تنظيم الظواهرى” محام منتدب بسبب تأخره عن الحضور، وبرر المحامى سبب تأخره بسوء الأحوال الجوية، وطالب المحكمة بالتصريح بالحصول على صورة ضوئية من القضية لعدم قدرته المادية على تصويرها.

كما قدم ممثل النيابة العامة صورة ضوئية من دفتر زيارات المتهمين المحبوسين، حيث تبين أن عدد زيارات المتهم محمد محمد الظواهري 19 زيارة بدأت بتاريخ 19 فبراير 2014 باسم سمية عبد الفتاح وآخر زيارة كانت بتاريخ 23 ديسمبر 2014 باسم المحامى خالد على نور، وطالب محمد الظواهرى بالتحدث من داخل القفص، قائلا إن هذه الزيارات تمت بإذن النيابة وليست زيارات اعتيادية، والقاضى يعقب على حديثه قائلاً: “المحكمة لم تسمح لك بالحديث”.

ومن جانبه، رفض الظواهرى الاستجابة للقاضى وطالب بالدفاع عن نفسه والرد على النيابة، فأمر القاضى بطرد محمد الظواهرى من القاعة، وهو ما أدى إلى حدوث حالة من الهياج داخل القفص، وصاح عدد من المتهمين داخل القفص موجهين حديثهم إلى القاضى، قائلين: “يا طاغوت، مش عاوزين نحضر المحكمة، يا مجرم، والقاضى يحرك الدعوى الجنائية ضد جميع المتهمين، وطالبت النيابة بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين.

ومن جانبه، قرر الدفاع الانسحاب من تهمة إهانة القضاء وهو ما أدى إلى حدوث حالة من الهياج داخل القفص وقام المتهمين بسبب القاضى بعبارات خادشة للحياء، فأمرت المحكمة بحبس جميع المتهمين سنة مع الشغل ورفع الجلسة.
هذا وقد أرجأت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره اليوم الخميس، جلسة محاكمة محمد ربيع الظواهرى ، و67 آخرين، لاتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابى يرتبط بتنظيم القاعدة، يستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة وجهاز الشرطة والمواطنين الأقباط، بأعمال إرهابية بغية نشر الفوضى وتعريض أمن المجتمع للخطر، لـ 18 يناير الجارى لاستكمال سماع شهود الإثبات، كما أمرت المحكمة بانتداب عدد من المحامين لبعض المتهمين.

كما قامت المحكمة بإثبات حكم الحبس ضد المتهمين وهو ما قابله المتهمين داخل القفص بالتكبير والتهليل.

وكانت قد استمع قاضى “تنظيم الظواهرى” لضابط نبيل محمدى السعيد رئيس التحقيقات بمركز شرطة بلبيس والذي أكد في شهادته أنه تلقى إشارة من الأهالى بوجود أجسام غربية وانفجارات بإحدى المزارع، حيث إنه قام على الفور بإخطار مأمور القسم وإرسال إشارة إلى فرقة الإزالة بالقوات المسلحة.

وتابع الشاهد قائلا أنه عقب وصوله إلى مكان الواقعة وعقب إخماد النيران، فأن شكل الصواريخ مخيف جدا، كما شاهد أيضا حزام ناسف وصواريخ طويلة ومواسير يتم وضع دانه الهوان عليها، وقامت سرية الازالة بالقوات المسلحة باستلام هذه الأشياء وأعطونى تقريرًا بهذا وتم إرفاقه بالمحضر.

كانت التحقيقات في القضية، باشرتها نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار تامر فرجانى المحامى العام الأول للنيابة، وفريق من محققي النيابة بإشراف المستشار خالد ضياء المحامى العام بالنيابة، وتم في ختام التحقيقات عرضها على النائب العام المستشار هشام بركات الذي أصدر قراره بإحالة القضية لمحكمة الجنايات مطلع شهر أبريل الماضى.

وتضمن قرار الاتهام الصادر في القضية استمرار حبس 50 متهمًا بصورة احتياطية على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار 18 متهمًا هاربا وحبسهم احتياطيا على ذمة القضية

 

*النطق بالحكم في قضية الاتحادية 21 أبريل

حددت محكمة جنايات القاهرة، جلسة 21 أبريل المقبل، للنطق بالحكم على الرئيس  محمد مرسي، مع 14 آخرين (بينهم 7 هاربين) في القضية المعروفة إعلاميا باسم “أحداث قصر الاتحادية الرئاسي“.
ويعد تحديد جلسة للنطق بالحكم على مرسي هي الأولى منذ الانقلاب في 3 يوليو 2013.
رفضت هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي أحمد صبري، طلبا تقدم به محامي مرسي المنتدب السيد حامد، لترافع مرسي عن نفسه، كونه لا يعترف بمحاكمته، وقررت حجز القضية للنطق بالحكم في 21 أبريل المقبل.

 

*بني سويف: نقل 6 مدرسين تعسفياً بالميمون لرفضهم الإنقلاب العسكري

قررت مديرية التربية والتعليم الانقلابية ببني سويف بنقل 6 مدرسين بقرية الميمون تعسفياً خارج إدارة الواسطي التعليمية بسبب رفضهم الإنقلاب العسكري .

وتلقي المدرسون جوابات النقل من مدارس الميمون الاعدادية المشتركه ومصطفى الوكيل الثانوية المشتركه الي مدارس خارج الإدارة وذلك بتنسيق كامل بين وكيل وزارة التربية والتعليم والجهات الأمنية بالرغم من العجز الشديد في المدرسين داخل تلك المدارس.

من جانبهم أكد المدرسون المتضررون أن هذا الإجراء غير قانوني ولم يتم نقلهم بناءً علي اى تحقيقات ولا مخالفات مهنية أو اخلاقية ، فضلاً علي أن قرار النقل صادر والامتحانات قائمه حيث يمنع نقل اى مدرس خلال هذا التوقيت.

واضاف المدرسون أن هناك تعليمات أمنيه الى ادارة الواسطى التعليميه تفيد عدم اعطاء اجازات لهم ، مما يدل على ان هناك نيه مبيته من قبل امن الانقلاب بخطفهم من مكان عملهم الجديد بعد الانتقال مباشرة .

واتهم المدرسون وكيل وزارة التربية والتعليم ببني سويف ومدير ادارة الواسطي التعليمية بالإنتقام من المدرسين الشرفاء و التغرير بهم لإرضاء الإنقلابيين ، محملينهم المسؤولية كاملة عن سلامتهم وحقوقهم .

 

*بعد الحكم ببرائتهم واخلاء سبيلهم النيابة تطعن وتصدر قرار بالحبس 45يوم لـ 8من رافضى الانقلاب

اصدرت نباية الانقلاب اليوم بدمياط قرارا برئاسة المستشار ايهاب الحسينى المحامى العام يقضى بحبس ثمانية من رافضى الانقلاب بقرى الزرقا وفارسكور 45يوما .

يأتى ذلك بعد أن اصدرت محكمة الجنح حكما ببرائتهم من التهم الموجهه اليهم واخلاء سبيلهم ، وعقب صدور الحكم قامت النيابة باستئناف الحكم واصدرت قرارها السابق بحبسهم 45يوما
واسماؤهم حلمى عبد الكريم وحلمى المغازى والسيد العربى وعبد المنعم ابو السعود واحمد الزيات وماهر عرام ورضا عرام.

 

*مقتل شرطي في الأمن الوطني برصاص مجهولين في الفيوم

قتل شرطي، اليوم الخميس، برصاص مجهولين، في محافظة الفيوم، وسط مصر، حسب مصدر أمني.


وأفاد المصدر لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، بأن “أمين شرطة (رتبة أقل من الضابط) يدعي علاء م .ع (42 سنة) لقي مصرعه في الفيوم عقب قيام مجهولين بإطلاق النيران عليه عقب خروجه من تأدية الامتحان بمركز التعليم المفتوح بجامعة الفيوم“.

وأضاف أن القتيل يعمل بجهاز الأمن الوطني، بمثابة جهاز استخباراتي داخلي، ولقي مصرعه إثر إصابته بثلاث رصاصات في أماكن متفرقة من جسده أطلقها مجهولون، حيث تم نقله إلي مستشفي جامعة الفيوم، إلا أن محاولات إنقاذه لم تنجح ولفظ أنفاسه الأخيرة، وتم إخطار النيابة التي تولت التحقيق في الواقعة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الساعة 16:30 ت.غ.

وتشهد عدة أنحاء في مصر، هجمات متقطعة تستهدف رجال أمن ومنشآت حكومية، بالتزامن مع حملة أمنية يشنها الجيش في شبه جزيرة سيناء، شمال شرقي البلاد، تستهدف مجموعات “إرهابية” في تلك المنطقة.

 

*رسالة من معتقل حول البرد الشديد في سجون الانقلاب
ابتلاء البرد

ان يكون الجو شديد البرودة يصل الى.. ان البعض يتيمم فى الوضوء للصلاة .. والرياح شديدة والتراب يخترق الاسوار الخرسانية والشبابيك الحديدية ويغطى الفرش والاكل .

لا تستطيع النوم من شدة البرودة .. كل هذا ليس الابتلاء الشديد كما يظن البعض فهو ليس بشئ .

ان يشعر الجسد بالبرد و هو فى كنف الله ومعيته ورعايته يجد الدفئ كل الدفئ والراحة كل الراحة والطمأنينة كل الطمأنينة.

لكن ان يدخل البرد و يتسلل داخل النفوس والقلوب فتخور النفس ويعطب القلب ويستسلم ويلهث خلف الباطل واهله يسترضيهم ويطلب منهم العفو وخاصة اذا احس البعض بطول الطريق وصعوبتة وان الباطل فى الظاهر يملك كل المقومات المادية والقوة واهل الحق مستضعفين.

فهذا هو الابتلاء والفتنة الشديدة ..

لنا فى سيدنا انس ابن النضر القدوة والاسوة فى غزوة احد حينما انقلب الامر على المسلمين واشيع نباء ان رسول الله صلى الله علية وسلم قد قتل .. فوجد بعض الجند جالسين عن القتال يأسا والقوا السلاح فسألهم عن هذا فقالوا علاما نقاتل فقد قتل رسول ..كانوا صحابة وعاشرو النبى ولكن اصابهم اليأس حينما كانت الغلبة الظاهرة لاهل الباطل .. فيرد عليهم سيدنا انس ابن النضر بنفسبة وبقلب المجاهد المثابر الواثق فيما عند الله قوموا فموتوا على ما مات علية واهن لريح الجنة انى لاشم رائحتها دون جبل احد .. وانطلق مجاهد حتى أستشهد ..

فكانت الرسالة للذين قعدوا قوية واضحة عادة بهم الى الصواب فقاموا وجاهدوا ومنهم من استشهد ومنهم من بقى ليروى لنا الحدث ..

والله ما مات انس ابن النضر ولكنه حى عند ربه يرزق لان نفسه وقلبه لم يموتوا فهو مع الله وبالله ولله حتى بعد ان سمع ان الرسول قد قتل .

هكذا هو صاحب الرسالة الفاهم لدورة تجاة دينة وربه .. فالثبات الثبات .. والصمود فى وجه الباطل واهله لن يثنينى عنه اى شىء فالباطل زاهق زاهق طال الامد او قصر والرابح من يصبر داخل معسكر الحق محتسبا مجاهدا واثقا .. حتى ذلك اليوم من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا ال له عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ..

 

*لا والله ما حكم عسكر” و “الكنيسة لا تمارس السياسة” أكذب عبارتين في التاريخ المصري

بيتقال إن ده حكم عسكر، لا والله ما حكم عسكر، ولا في أي رغبة ولا إرادة لحكم مصر” 

جملة جاءت على لسان “عبد الفتاح السيسي” وقت أن كان وزيرا للدفاع،في  18 أغسطس 2013 ،

 

  • سيكتب التاريخ أنها كانت أكذب عبارة مرت على مصر طوال تاريخها ،فالرجل الذي يؤكد بيمين مغلظة أن الحكم في مصر ليس حكم عسكري ، يعلم جيدا والعالم معه أن الإقتصاد المصري يسيطر على 60% منه قيادات المجلس العسكري للجيش،

وأن مناصب المحافظين بمصر منذ عهد “جمال عبد الناصر” وإلى الآن هي حكر دائم إلا في بعض الإستثناءات- على قيادات ولواءات بالجيش المصري، والذين يسيطرون كذلك على غالبية المناصب الكبرى في مؤسسات مصر الحكومية والشركات القابضة و القطاع العام ،حتى وصل الامر بحديقة حيوانات الجيزة ،لأن يتعاقب على إدارتها لواءات متقاعدين بالقوات المسلحة!!

 

  • بينما من قال أنه لا ينوي ولا يريد أن يحكم مصر، فقد ارتكب خمسة مذابح كبرى وقتل الآلاف قبل أن يجري إنتخابات هزلية لم يحضر فيها أحد ،لينجح هو بنسبة 98% ويتولى بعدها رئاسة مصر.

 

  • والعبارة الثانية : “الكنيسة لا تمارس السياسة وانا لا أتحدث في الشئون السياسيةعبارة جاءت على لسان بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر تواضروس الثاني” خلال لقاء صحفي عقده يوم السبت الماضي بمقره الباباوي بالإسكندرية، سيسجلها التاريخ على كونها ثاني أكذب عبارة في تاريخ مصر الحديثة.

 

  • فتواضروس الذي لا تمارس كنيسته السياسة : قد شارك في التحضير للإنقلاب العسكري على أول رئيس مدني جاء بانتخابات حرة و نزيهة شهدتها مصر.

 

  • وتواضروس الذي لا يتحدث في السياسة ، حينما سأله صحفي جريدة “الموندو” الاسبانية أثناء إجرائه حوارا صحفيا معه عن رأيه في براءة مبارك؟

قال : أن مبارك أدى عقوبة 4 سنوات في السجن وهذا يكفي جدا بجانب كبر سنه.

 

  • وعن رأيه في عودة الإخوان للإندماج في الحياة السياسية ، تكلم تواضروس بثقة الحاكم بأمر الله على أرض مصر قائلا :” لن نسمح للإخوان بالعودة للحياة السياسية إلا بشروط

 

  • وتواضروس الذي لا يتحدث في السياسة :أكد في لقائه مع تليفزيون الوطن والذى نشرته جريدة الوطن الكويتية فى عددها الصادر الأحد 23 مارس 2014 :  أن “مصر منذ ثورة 30 يونيو وهي تسير على خارطة طريق للمستقبل وفق خطوات منظمة ، مشددا على تأييده قرار ترشح نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع المشير “عبد الفتاح السيسي” والذي وصفه بقوله : بات واجبا وطنيا“.

 

وأضاف تواضروس إن “إدارة الرئيس المعزول مرسى لم تكن تليق بأي حال من الأحوال بمصر الحضارة والتاريخ

 

  • ولم ينس أن يدلي برأيه في ثورات الربيع العربي بأكملها حيث قال لمحاوره :

لم تكن ربيعا أو حتى خريفًا، وإنما شتاء عربي مدبر حملته أيدٍ خبيثة إلى منطقتنا العربية؛ لتفتيت دولها إلى مجرد دويلات صغيرة لا حول لها ولا قوة

 

هذا هو تواضروس الذي لا يتحدث في السياسة ولا تتدخل كنيسته في شئون السياسة!!!

 

ولكنه الكذب داء … ماله من دواء

 

 

*اختطاف 10 عمال مصريين في ليبيا

أفادت مصادر عمالية بأنه تم اختطاف 10 عمال مصريين من محافظة أسيوط، من قبل جماعات مسلحة، جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس.
أوضحت المصادر أن عملية الاحتجاز تمت في “بوابة 28 مايو” بمنطقة بني وليد، جنوب شرق العاصمة طرابلس بحوالي 180 كلم، وتم مطالبة فدية قدرها 2000 دينار للإفراج عنهم.

تأتي عملية الاختطاف ضمن سلسلة من العمليات تستهدف المصريين تحديدًا، حيث تم اختطاف مؤخرا أكثر من 20 مصريا قبطيا في مدينة سرت الليبية

 

*تقرير المرصد المصري للحقوق و الحريات حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر خلال العام 2014

أصدر المرصد المصري للحقوق والحريات تقريرة الأول حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر خلال العام م 2014 و يأتى هذا التقرير ضمن سلسلة من التقارير تحت عنوان ” الحصاد المرُ ” يتناول فيها المرصد أوضاع حقوق الإنسان و مألات الأحداث و الإنتهاكات التى ترتكب بحق المصريين .
فقد أصدرت وحدة رصد إنتهاكات سير المحاكمات العادلة تقريرها حول المحاكمات التى شهدها عام 2014 تحت عنوان ” عام من المحاكمات الجائرة ” .
و قالت الوحدة فى تقريرها أن الأوضاع القانونية الخاصة بالمحاكمات فى مصر منذ أحداث 30 يونيو و التى أطاحت بالرئيس محمد مرسي لم تشهد تغيرا كبيرا عن الفترة التي سبقتها من إستمرار إستخدام القضاء كأداة من أدوات القمع من خلال إصدار أحكام إنتقائية ذات طابع سياسي خدمة للنظام الحاكم وقد صدرت غالبيتها من دوائر خاصة .
فقد توصلت الوحدة خلال رصدها لسير المحاكمات بحق السياسيين و المعارضيين خلال عام 2014 إلى أنه قد تم نظر 582 قضية أمام المحاكم خلال عام 2014 ، مقسمة كالتالي:

حكم أول درجة: 498 قضية
حكم استئناف: 76 قضية
محاكمة عسكرية: 8 قضايا

1- الأحكام:
عدد المحكوم عليهم 10028 شخص خلال عام 2014 ، وجاءت الأحكام كالتالي:

اعدام: 308 أشخاص
الحكم على 6473 شخص بالسجن ، باجمالي عدد سنوات 44660 سنة و 4 أشهر
الحكم ببراءة 3134 شخص
الحكم على 113شخص بالغرامة فقط

2- العقوبات المالية :
اجمالي الكفالات: 3 مليون و785 ألف و300 جنيه
اجمالي الغرامات: 77 مليون و498 ألف و100 جنيه

ويؤكد المرصد المصري للحقوق و الحريات على ان المحاكمات غير العادلة ظلت العنوان الرئيسي لعام 2014 و التى شهدت انتهاكات عديدة وتمت دون مراعاة للأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والتي تحظر اعتقال الأفراد أو حجزهم تعسفيا، علما بأن أغلب هؤلاء تم القبض عليهم خلال المظاهرات التي خرجت معارضة للوضع القائم ، وتعبيرا عن الرغبة في استعادة روح ثورة الخامس والعشرين من يناير و تحقيق أهدافها و مبادئها من العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.
و يشير المرصد إلى أن وجود سلطة قضائية مستقلة ونزيهة قادرة على تأمين إجراءات المحاكمة العادلة لـيس مهما فقط بالنسبة لحقوق ومصالح الأشخاص بل هو أساسي بالمثل بالنسبة للأشخاص القانونيين الآخرين بما في ذلك الكيانات الاقتصادية التى تعتمد في أغلب الأحيـان على المحاكم القانونية، للبت في المنازعات على إختلاف أنواعها ، والشركات المحلية والشركات الأجنبية لا ترغب في الإستثمار في بلدان ترى أن المحاكم القائمة فيها تقيم العدل بشكل غيـر منصف. بما يهدد النظام الإقتصادى للدولة و ما يترتب على ذلك من توترات إجتماعية و سياسية تهدد الوطن من الداخل بما يكون له آثار خطيرة تمتد إلى ما أبعـد مـن الحـدود الوطنية.
و يطالب المرصد المصرى للحقوق و الحريات بإلغاء دوائر الإرهاب المطعون فيها بعدم الدستورية . وعدم الإعتداد بما أصدرته من أحكام جائرة . كما يطالب المرصد بإعادة التحقيق فى كافة القضايا التى صدر بها أحكام جائرة ، و إخلاء سبيل كافة المعتقليين على ذمة قضايا نابعة من قوانين غير دستورية مثل مواد الحبس الإحتياطى التى تم تعديلها بعد انقلاب 30 يونيو ، قانون التظاهر ، قانون حماية المنشأت .

*أمن الانقلاب يقتحم “ناهيا” بالمدرعات

اقتحمت قوات أمن الانقلاب قرية ناهيا بالجيزة منذ قليل، بأعداد كبير من المدرعات .
وأكد شهود عيان أن قوات امن الانقلاب اقتحمت القرية مصحوبة بـ 4 مدرعات و 5 بوكس ابيض و4 بوكس ازرق و 3 عربيات ملاكي و 2 عربية ميكروباص ياباني.
واستقرت قوات أمن الانقلاب أمام الوحدة المحلية بالقرية، التي اشعل مجهولون النار فيها  فجر اليوم، وحيث أخمدت 6 سيارات مطافئ الحريق في ساعات طويلة ما أدى لاحتراق المبنى بالكامل.

 

*حرق “عقاري” مدينة نصر تضامنا مع ضحايا ماسبيرو !

قامت ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺗﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺣﺮﻛﺔ “ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ” بتبني ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻜﺴﻴﺮﻭﺍﺣﺮﺍﻕ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻱ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺼﺮ ﺑﺴﻮﻕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ.
وقالت الحركة في بيان تداوله نشطاء بمواقع التواصل ان ﻫﺬه العملية جائت تضامنا ﺣﻖ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻣﺎﺳﺒﻴﺮﻭ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻣﻦ مع أﻋﻴﺎﺩ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ، بحسب البيان المتداول.

 

*اعتقال شاب أثناء قيامه بتصوير مبنى جامعة الزقازيق

قامت أجهزة امن الانقلاب  بمديرية أمن الشرقية ، الخميس باعتقال شاب ملتح أثناء قيامه بتصوير مبنى جامعة الزقازيق ومن دون توجيه تهم اليه او اي دليل على اترتكاب جريمه .
تلقى اللواء سامح الكيلاني، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من العميد عاطف الشاعر رئيس مباحث المديرية بتلقيه بلاغا من مأمور قسم شرطة ثان الزقازيق يفيد بضبط شاب ملتحٍ أثناء قيامه بتصوير مبنى جامعة الزقازيق بهاتفه المحمول.

 

*حملات التحصين المتأخرة تفشل في صد انفلونزا الطيور بالفيوم

رغم ظهور علامات تفشي مرض انفلونزا الطيور في عدة مناطق في مصر ووفاة 10 اصابات بشرية في 2014 إلا أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية – كعادتهالم تتحرك إلا بعد فوات الأوان

فقد ظهرت قبل يومين بؤرتين بقريتين مختلفتين بالفيوم هما أبجيج والعزب .. وتم اعدام الطيور المصابة وتحصين باقي طيور البلدة

وقال الدكتور أ . ن – طبيب بيطري يعمل بأحد مراكز التحصين أن حملات تحصين انفلونزا الطيور لم تبدأ الا قبل ثلاثة أسابيع بينما كانت أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا قد بدأت تظهر بالفعل !

وأضاف أن هناك حالات اصابة أخرى تتكتم عليها المديرية اضافة الى حالتين لأم وابنها وصلت مستشفى الفيوم العام قبل أسبوع حيث تم احتجازهما لللاشتباه بإصابتهما بالمرض .. ثم خرجا اليوم دون أن تصدر وزارة الصحة أي توضيح أو تعقيب على الواقعة

وتابع أن الشفافية هي أهم مقومات النجاح في العمل العام خصوصاً فيما يتعلق بصحة وحياة الجماهير .. وان الذي يتكتم على أوجه القصور لأجل أن يقدم تقارير جيدة الى رؤسائه سيصيبه الفشل حتماً عاجلاً أو آجلاً

وأكد أن حملات التحصين متوقفة منذ حوالي 4 سنوات .. وعندما تمت أديرت بشكل عشوائي وغير علمي ويؤدي الى احداث ثغرات كبيرة في جدار الصد يمكن أن يمر منها المرض مثلما حدث بقريتي أبجيج والعزب وغيرهما مما لا نعلمه

ويعاني الأطباء البيطريون من التهميش وتجاهل مطلبهم بإنشاء وزارة أو هيئة مستقلة بعيداً عن سطوة وزارة الزراعة التي لا تجيد ادارة الملفات البيطرية وتحقق اخفاقات متتالية .. وتعجز عن احتواء أمراض مثل انفلونزا الطيور والحمى القلاعية والجلد العقدي طيلة تسع سنوات كاملة عصفت فيهم هذه الأمراض بالثروة الحيوانية ومقدرات الفلاحين.

 

*نيويورك تايمز: “شارلي إيبدو” منصة للاستفزاز الديني والسياسي

في عام 2012، عندما رفضت صحيفة شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة نصائح الحكومة وقامت بنشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ، قامت السلطات الفرنسية بإغلاق سفاراتها ومراكزها الثقافية ومدارسها في أكثر من 20 دولة على خلفية ذلك .. بتلك الكلمات استهلت صحيفة (نيويورك تايمز) تقريرها تحت عنوان (شارلي إيبدو تحمل شعلة الاستفزاز السياسي).
 
خرج وزير الخارجية الفرنسي لوريان فابيوس آنذاك بتصريح استنكر خلاله سلوكيات الصحيفة وعدم اكتراثها بتحذيرات الحكومة وقيامها بسكب الزيت على النار، على حد تعبيره، لكن شيئا لم يتغير ولم يرتدع مدير تحرير الصحيفة  ستيفان شاربونييه، الذي توفي في الهجوم الذي وقع، أمس الأربعاء، على مكتب الصحيفة في العاصمة باريس.
 
مع مرور الوقت، ظهرت الصحيفة الساخرة فخورة بما تقدمه من إساءات للجميع، واتباعها للتقاليد التي تعود لأيام الثورة الفرنسية، عندما كانت تستخدم السخرية للتشهير بالملكة ماري أنطوانيت، ثم استخدمت لاحقا لتحدي الساسة والشرطة والمصرفيين وكل الأديان، لكن الأسبوع الجاري كان استثنائيا في تاريخ الصحيفة، حيث نشرت رسما ساخرا عن تنظيم الدولة “داعش” وزعيمه أبو بكر البغدادي قبل قرابة 15 دقيقة من وقوع عملية إطلاق النار داخل مقرها.
 
ولم تتوقف الصحيفة عند ذلك، فنشرت على صفحاتها رسوما كاريكاتيرية لأكبر الساسة والمفكرين الفرنسيين مصورة إياهم كالسكارى المنغمسين في الجنس، وهذا التوجه من السخرية يفضله الأوروبيون والفرنسيون ولا يثير استفزازهم أو غضبهم، غير أنه أثار المشاعر الغاضبة بين المسلمين المتشددين والمسلمين الأقل تشددا، الذين يرون أن التشهير بدينهم “استفزازا” وليس غذاء للفكر.
 
وفي الأعوام الأخيرة، تعرضت الصحيفة لتفجير وعمليات قرصنة وتهديدات بالقتل، لكن لم تنجح أي منها في النيل من رسامي الكاريكاتير ورؤساء التحرير، فمدير التحرير شاربونييه وضعه تنظيم القاعدة على رأس قائمة المطلوبين لارتكابه جرائم ضد الإسلام، ولم يكترث الفريق العامل بالصحيفة بذلك واستمر في انتهاج الاحتقار والتشهير ضد الإسلام والديانات الأخرى، وهو التوجه الذي منحهم مكانة بين الصحفيين الفرنسيين.
 
بالعودة إلى عام 2006، نشرت الصحيفة رسوما كاريكاتيرية مثيرة للجدل عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ظهرت أولا في صحيفة دنماركية، ويقول مدير مدرسة الصحافة في معهد الدراسات السياسية بباريس برونو باتينو: “إن الصحيفة استمرت في وقاحتها ومنذ أزمة الرسوم المسيئة، أصبحت رمزا لاستقلال الصحافة، وأصبح هناك تداخل بين حرية التعبير والدين
 
وللصحيفة تاريخ طويل من الإساءة عبر الرسوم الكاريكاتيرية، فقد ظهرت الصحيفة عام 1970 بعد نشر مطبوعة تُسمى “هارا كيري” تم حظرها لأنها تسخر من وفاة الرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديجول، الأمر الذي دفع صحفييها لإنشاء جريدة جديدة أطلق عليها “شارلي إيبدو
 
ولم يتوقف الأمر، فقد نشرت الصحيفة عام 2011 عددا خاصا أظهر رسما كارتونيا للرسول محمد على غلافها مع عبارة “ألف جلدة إذا لم تمت ضاحكا”، مع إعادة تسمية المجلة على نحو هزلي باسم “Charia Hebdo” أو “شريعة إيبدو”، في سخرية من الشريعة الإسلامية، وزعمت أن النبي هو “رئيس تحرير” هذا العدد.
 
ويمكن القول إن الصحيفة ذاع صيتها وازدهرت في أجواء كسر المحرمات، فقد تعهد تشاربونييه سابقا أن يستمر رسامو كاريكاتير الصحيفة في السخرية والرسوم المسيئة حتى يصبح الإسلام مبتذلا مثل الكاثوليكية، وأصبحت الصحيفة تناضل في اتجاهين ضد تهديدات بالقتل وقلة مواردها المالية.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة