السيسي الصهيوني يلتقي دحلان وبلير ولاودر . . الأحد 11 يناير. . الدين يتخطى حدوده الآمنة

جولدا مائيرالسيسي الصهيوني يلتقي دحلان وبلير ولاودر . . الأحد 11 يناير. . الدين يتخطى حدوده الآمنة

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قائد الانقلاب يستقبل رئيس المؤتمر اليهودي العالمي.. والأخير يثني على تصريحاته ضد الإسلام

استقبل قائد الانقلاب العسكري “الخائن” عبدالفتاح السيسي، الأحد، رونالد لاودر، رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، وبرفقته، موشى رونين، نائب رئيس المؤتمر.
فيما قال علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الانقلاب أن رئيس المؤتمر اليهودي أثنى على تصريحات السيسي التي دعا فيها لمهاجمة الدين الإسلامي.
كما طالب دول العالم أن يحذوا حذو قائد الانقلاب في الحرب على ما سماه الارهاب بدل من الاكتفاء بالبيانات.

 

*مسيرة ليلية بجسر السويس رغم سوء الاحوال الجوية

نظم ثوار جسر السويس بمحافظة القاهرة فعالية ليلية مندده بالحكم العسكري و باستيلاء العسكر على كل ثروات و مفاصل الدولة.
انطلقت المسيرة من أمام مسجد العرب بجسر السويس جابت الفعاليه شوارع عين شمس الرئيسيه كاحمد عصمت و نور الاسلام و عفيفي عفت و بعض الشوارع الاخرى وسط تفاعل رائع من الاهالي و الماره اللذين سئموا هذا الظلم الواقع باستمرار و يوميا في حق كل فرد في الشعب المصري.
ندد المشاركون في المسيرة بالاعتقالات المستمره والاحكام الغاشمه التي لا تمت للقضاء بصله الصادره في حق مناهضي الانقلاب والحكم العسكري.
ودعا الثوار جميع المواطنين الى الاحتشاد يوم 14 يناير في يوم ثوري حاشد تمهيدا الى 25 يناير.
من الجدير بالذكر ايضا وجود محاولات مستميته من الداخليه لمحاولة الوصول الى الفعاليه والاعتداء عليها ولكنها كلها فشلت بحول الله و قوته وردد الثوار بعد كل محاوله اعتداء هتافات ضد الداخليه “الداخليه كلاب سعرانه كل ما نهتف تجري ورانا ….الداخليه بلطجيه …. مكملين ومش خايفين”.
واعلن الثوار انهم مستمرون في تنظيم الفعاليات لحين تحقيق كل اهداف الثوره و القصاص لجميع الشهداء والقصاص للبنات المغتصبات في سجون العسكر و الافراج عن جميع المعتقلين
واختتم الثوار فعاليتهم بسلام بمزلقان عين شمس.

 

*اخلاء سبيل خالد القزاز

قررت نيابة أمن الدولة العليا  إخلاء سبيل المهندس خالد القزاز سكرتير الرئيس السابق محمد مرسى, والذى كان محبوسا منذ عام تقريبا على ذمة قضايا تحريض على العنف والتظاهر .

 

*تفاصيل اختطاف ضابط أمن الموانئ برفح

كشفت مصادر أمنية بشمال سيناء عن تفاصيل اختطاف الضابط أيمن الدسوقى من قوات أمن الموانئ بمعبر رفح.
وأشارت المصادر إلى أن مجموعة مسلحين أقاموا كمينا لتفتيش الأهالى بحثا عن مطلوبين لديهم، وذلك بمنطقة ” الوفاق ” غرب مدينة رفح على الطريق الدولى العريش رفح ، وعند وصول الأتوبيس الذى يقل الموظفين بمعبر رفح فى طريق عودتهم من عملهم للعريش وأثناء مرورهم على الكمين استوقفهم المسلحون، وقام ملثم بالصعود للأتوبيس ومراجعة بطاقات الموظفين وسط حالة من الهلع انتابت من كانوا فى الأتوبيس.
 وتابعت المصادر عند وصول الملثم للضابط ، وعند استدلاله على وظيفته من واقع البطاقة ، أمره بالنزول تحت تهديد السلاح، حيث كانت سيارة ينتظر بها مسلحون آخرون، وفرت السيارة مسرعة وبداخلها الضابط إلى جهة غير معلومة.  وقام الموظفون بالإبلاغ فى أول كمين، وانتشرت فى محيط المنطقة قوات أمنية بحثا عن منفذى عملية الخطف.
وأشارت المصادر الأمنية إلى أن جماعة انصار بيت المقدس تقف وراء الحادث الذى اعقبه تحركات لقوات خاصة بالمنطقة لتحرير المختطف وإعادته. وقام المسلحون أمس بتفجير منزل على جانب الطريق الدولى العريش رفح خالى من السكان وتتخذه القوات نقطة ارتكاز لها اثناء عملياتها.

 

*اختطاف ضابط شرطة على أيدي مسلحين مجهولين برفح

اختطف مسلحون مجهولون، مساء اليوم الأحد، ضابط شرطة بمنطقة غرب رفح شمال سيناء.

وقالت مصادر أمنية، إن الضابط عمر الدسوقي بأمن الموانيء كان يستقل اتوبيس الموظفين العاملين بمعبر رفح البري على الطريق الدولي العريش رفح عائدا من عمله إلى العريش، حيث كان أنصار بيت المقدس قد أعدوا كمينا وهميا لتفتيش السيارات والمركبات وأنزلوه من الاتوبيس واقادوه إلى مكان غير معلوم.

 

*السيسي يدعو إلى إغلاق المواقع التكفيرية على شبكات التواصل الاجتماعي

 

* تظاهرات لطالبات ‏المنصورة تنديدًا باعتقال زميلاتهن

تظاهرت اليوم طالبات كلية الدراسات الإسلامية بالمنصورة تنديدا بفصل واعتقال 6 من زميلاتهم من قسم اللغة العربية بالكلية هاتفات ضد أمن الكلية وضد الانقلاب العسكري مؤكدات انهن مستمرات في التظاهر حتي استرجاع حق زميلاتهن واطلاق سراحهن وإعادتهن للدراسة مرة اخرى.

 

*المرشد العام للإخوان: دعونا للسلمية فقتلوا ابني بالرصاص

سمحت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة محمد ناجي شحاتة، التي تنظر هزلية “غرفة عمليات رابعة” بإخراج الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان من القفص الزجاجي، بعدما طالب الدفاع من تمكين المرشد من التحدث إليها، في حضور وسائل الإعلام.

وبدأ الدكتور بديع حديثه للمحكمة، قائلاً: إن النظام الحاكم لفق له 41 قضية جنائية، بهدف التنكيل بجماعة الإخوان المسلمين، وبغرض الانتقام من ثورة الخامس والعشرين من يناير، والمشاركين بها.

وأضاف المرشد العام لجماعة الإخوان: “سبق وأن دعوت المنتمين لجماعة الإخوان لخوض التظاهرات السلمية، ولكني دفعت الثمن لاحقاً بمقتل ابني برصاص من قوات الأمن، وبمباركة من القائمين على السلطة، ممن سعوا للتحريض على مؤيدي جماعة الإخوان بدون وجه حق، أقول للشعب المصري لا يضيع حق وراءه مطالب، ونحن نبتغي تحرير الدماء المصرية، ولم نشارك بقتل أحد أو بالتحريض على قتل أحد، فهذه الادعاءات محض كذب وافتراء.

وتابع: “فترة حكم الجماعة لم يُعاقب فيها صحفي ولم يُقصف بها قلم، أنا اترأس جماعة تطوعية ولسنا جماعة دموية، كما يدعي البعض ويروج زوراً وبهتانا، إننا ظلمنا في كل العصور، ولكننا نخرج أكثر صلابة مما سبق، وأشرف أنني كنت التقى قيادات فلسطين والفصائل الفلسطينية واتفقنا على الجهاد ضد العدو الصهيوني، وذلك بداخل مكتب الإرشاد، وأن المستهدف ليس جماعة الإخوان المسلمين ولكن الإسلام، ونحن في وقت حرق مقراتنا بتحريض من وسائل الإعلام لم نقتل أحدا، ولكن تم القتل مننا

واستطرد: تلفيق التهم من أغرب ما مر بي في حياتي، ومنها حكم الإعدام الغيابي في أحداث المنيا، وتم إثبات أنني هارب ولكني كنت بحوزة النيابة منذ أن تم القبض عليّ، روحي هذه فداء للوطن وللشعب المصري، وهذه القضايا لا ينساها التاريخ، وأشار أن الرئيس محمد مرسي قام بوقفة أمام دار القضاء العالي للدفاع عن استقلال القضاء وحبس على إثرها.

وأردف: اعتز أنني مصري تحت رئاسة الرئيس محمد مرسي وليس حكم المرشد كما يقولون، مرددا حسبي الله ونعم الوكيل، وأشار إلى أنه سعى خلال فترة حكم جماعة الإخوان بالبلاد لعقد حوار وطني لخمس مرات بمشاركة كافة الرموز السياسية، بمقر دار جماعة الإخوان داخل مكتب الإرشاد.

وتابع: رجال مبارك هم من قاموا باعتقال الرئيس محمد مرسي، رغم أن القضاء المصري هو من قرر سلامة ترشح مرسي كرئيس للبلاد عقب الانتخابات النزيهة التى شارك بها الشعب، وبإقرار من القضاء المصرى.

وختم: نثق بنزاهة القضاء المصري، وإن لم يُعِد الحق لنا فسوف نرفع شكوانا إلى الله الذي لا يضيع حق أحد، حسبي الله ونعم الوكيل، وهنا سأله القاضي أنت بتحسبن عليّ يا بديع؟، ليرد عليه المرشد: لو ظلمتني هتحسبن عليك

وقال حين خروجه من القاعة: يا شباب اصبروا وصابروا نصر الله قادم، نصر الله قريب.

 

*السيسي ودحلان يبحثان معاناة سكان غزة

التقى عبد الفتاح السيسي في القاهرة بالقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، حيث تحدثت مواقع فلسطينية أن اللقاء ناقش قضية معبر رفح ومعاناة سكان قطاع غزة جراء إغلاقه.
وقال سفيان أبو زايدة، وهو أحد القيادات الفتحاوية المحسوبة على دحلان، إن الأخير أبلغه أن اللقاء كان مثمرا جدا، وبحث التطورات الفلسطينية وخاصة قضية معبر رفح.

وكتب أبو زايدة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن بعض المواقع ووكالات الأخبار تناقلت خبر لقاء القيادي دحلان مع الرئيس السيسي، وقال “تحدثت شخصيا مع الأخ أبو فادي (دحلان) الذي أكد لي صحة خبر اللقاء”.

وأوضح أن أهم القضايا التي ناقشها دحلان مع السيسي هي قضية معبر رفح “وما يعانيه أهلنا في القطاع الحبيب نتيجة إغلاقه شبه الدائم”.

ويأتي اللقاء في وقت تشتد فيه حدة الخلافات بين دحلان والرئيس الفلسطيني محمود عباس، حيث تبادل الاثنان الاتهامات بتنفيذ أجندات إسرائيلية والوقوف وراء اغتيال قيادات فلسطينية والمشاركة في اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات.

 

*إعادة محاكمة وزير الإعلام في عهد مبارك بتهمة الفساد المالي

قضت محكمة النقض بإعادة محاكمة وزير الإعلام إبان حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، بعد قبول طعن النيابة العامة على حكم مخفف صدر ضده، بتهمة الفساد المالي، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر القضائي، إن محكمة النقض (محكمة تنظر الطعون)، قبلت اليوم الأحد، الطعن المقدم من النيابة العامة، على حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر بحبس أنس الفقي، سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه 1.8 مليون جنيه (0.25 مليون دولار أمريكي تقريبا)، في القضية المتهم فيها بالكسب غير المشروع، والتربح من وظيفته.

وأضاف المصدر أن المحكمة أمرت بإعادة محاكمته في القضية من جديد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في 20 فبراير/ شباط 2014، بمعاقبة أنس الفقي، بالحبس لمدة عا مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه مليون و800 ألف جنيه (0.25 مليون دولار أمريكي تقريبا)، وذلك لاتهامه بالحصول على 33 مليونًا و400 ألف جنيه (4.64 مليون دولار أمريكي تقريبا)، بشكل غير مشروع.

وذكر أمر الإحالة، الصادر من نيابة الأموال العامة، أن أنس الفقي في غضون عام 2002 وحتى عام 2011، وبصفته من القائمين على أعباء السلطة العامة، حينما شغل منصب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ثم وزيرا للشباب والرياضة، ثم وزيرا للإعلام، حصل لنفسه على كسب غير مشروع مقداره 33 مليونا و400 ألف جنيه، مستغلا في ذلك نفوذه الوظيفي، كما أنه عجز عن إثبات المصادر المشروعة لما طرأ من زيادة غير مبررة في ثروته.

 

*السيسي الصهيوني يستقبل رئيس المجلس اليهودي العالمي لمناقشة “مكافحة الإرهاب

بلتقى عبدالفتاح السيسي قائد اﻻنقلاب العسكرى ﺍﻟﻴﻮﻡ الأحد مع كل من حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق، وتوني بلير، ممثل اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، ورونالد لاودر، رئيس المجلس اليهودي العالمي.

وصل إلى القاهرة اليوم الأحد، رئيس المجلس اليهودي العالمي، رونالد لاودر، قادماً بطائرة خاصة من نيويورك، في زيارة قصيرة لمصر، تستغرق عدة ساعات، يستقبله خلالها قائد الانقلاب الصهيوني “السيسي “.
وقالت مصادر صحفية  “إن رئيس المجلس اليهودي العالمي، سيبحث آخر تطورات الوضع فى المنطقة وسبل دفع عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وأشارت المصادر إلى أن المباحثات ستتناول الأوضاع في سوريا وليبيا والعراق واليمن وسبل مكافحة الإرهاب في العالم !.

 

* وفاة مواطن بغيبوبة سكر بمستشفى عزبة البرج بدمياط لعدم وجود طبيب استقبال

 

*أزمة البوتاجاز تضرب المحافظات وسعر الاسطوانة وصل 70جنيها ‏

تتفاقم أزمة أسطوانات البوتاجاز بمدن ومراكز محافظات الجمهورية وأصبحت الصداع المزمن في رأس حكومة الانقلاب؛ حيث ظهرت ‏الأزمة بعدة محافظات خلال الأيام الماضية، بمحافظات الوجه البحري والقبلي، منها: بني سويف والإسماعيلية والغربية والشرقية ومطروح ‏والمنيا وغيرها.‏

اختفت الأسطوانات من معظم مستودعات مدن وقرى بني سويف، وقفز سعر الأسطوانة إلى ثلاثين جنيهًا فى السوق السوداء، ما تسبب فى ثورة غضب بين المواطنين.‏

تكرر الأمر داخل مدن ومراكز محافظة المنيا، وارتفع سعر الأسطوانة إلى 30 جنيها بمدينة ملوي في السوق السوداء بسبب نقص الحصة ‏المقررة لسد الاحتياجات اليومية. 

ظهرت الأزمة كذلك بالإسماعيلية بالتل الكبير وقرية الفردان بمركز ومدينة فايد وقرية نفيشة بمركز الإسماعيلية، وأرجع المسئولون ‏بالمحافظة الأزمة بسبب سوء الأحوال الجوية وصعوبة التعبئة الدورية ‏ من مصانع أسطوانات البوتاجاز في السويس.

في الغربية تشهد قرية برما عاصمة الثروة الداجنة بمحافظة الغربية أزمة شديدة فى أنابيب البوتاجاز ما أدى إلى ارتفاع أسعارها، حيث ‏وصل سعر الأنبوبة إلى 30 جنيهًا، بالإضافة إلى عدم توافرها.

وأكد الأهالى تجاهل محافظ الغربية للأزمة وعدم تدخله لوضع حلول لها.

في الشرقية تراوح سعر الأنبوبة ما بين 25 إلى 35 جنيهًا في عدد من المراكز منها “القنايات”.‏

في مطروح ضربت الأزمة جميع مراكز المحافظة، وتواصلت الاحتجاجات اليومية، ووصل سعرها في بعض المناطق لنحو 70 جنيهًا للأسطوانة الواحدة.

 

*وقفة لطالبات كلية الدراسات الاسلامية بالأقصر تندد بفصل الطالبات

نظمت حركة طالبات ضد الانقلاب بالأقصر وطالبات كلية الدراسات وقفة ظهر اليوم الاحد بشارع التلفزيون بمدينة الاقصر .

وطالبن المشاركات  بعودة الطالبات المفصولات والافراج عن المعتقلات منهن، منتقدين الاحكام الظالمة و القرارات التعسفية بجامعة الازهر تجاه الطالبات الرافضات للانقلاب العسكري.

 

*ميليشيا الخائن بالخانكة تعتدي بالضرب والسحل على 3 طالبات

اعتدى الأمن الإداري بكلية دراسات اسلامية والعربية بنات بجامعة الازهر فرع الخانكة بمحافظة القليوبية على 3 طالبات بالضرب والسحل حتى خارج بوابة الكلية.

جاء ذلك فى محاوله بائسة لارهاب الطالبات واثنائهن عن المشاركة فى الحراك الثوري ضد الانقلاب داخل الجامعات.

 

*السيسي” 6 أشهر في قيادة سلطة الانقلاب .. حوادث وكوارث

مع حلول العام الميلادي الجديد؛ يستذكر المصريون العدد الكبير من الحوادث والكوارث التي راح ضحيتها مئات المصريين، في ظل قيادة الخائن عبدالفتاح السيسي لسلطة الانقلاب منذ نحو نصف عام.
وشكلت تلك الحوادث تحدياً كبيراً لـ”نظام ما بعد الانقلاب”، مع استمرار ما يصفه مراقبون بـ”سياسة الإهمال” وانتشار الفوضى والفساد، بالإضافة إلى أن ما يواجهه نظام السيسي من معارضة قوية تسعى إلى استعادة الشرعية الشعبية التي أسقطتها المؤسسة العسكرية.

التقرير التالي يبرز الحوادث في نصف عام من حكم السيسي، من غير أن تأتي على ذكر الأحكام القضائية أو العمليات الأمنية ضد المدنيين والمعارضة.

 

*إطلاق نار في أول يوم لمنظومة الخبز الجديدة بإيتاي البارود

حدثت اشتباكات بين أهالي قرى مركز إيتاي البارود في أول أيام تطبيق منظومة الخبز الجديدة.

 وأطلق أحد الأهالي الرصاص الحي في الهواء عقب اشتباكات وقعت بينه وببين الأهالي حول أسبقية الحضور على نصيبه من الخبز

واشتكى الأهالي من عدم تنظيم لعملية التوزيع من قبل الوحدات المحلية وغياب أفراد الأمن ما أدى لحدوث اشتباكات وإطلاق نار بين الأهالي

وكانت وزارة تموين الانقلاب قد أعلنت أن اليوم الأحد هو  بداية تنفيذ منظومة الخبز الجديد بالمحافظة، باستخدام الكروت الذكية بمعدل 5 أرغفة للفرد يوميًا.

 بينما اشتكى الأهالي في عدة محافظات أخرى من منظومة الخبز الجديدة، ونفاد الخبز من الأفران ومنافذ البيع قبل الحصول على الحصة المخصصة لهم

 

*البحيرة : اعتقال 7 من معارضي الانقلاب

شنت قوات أمن الانقلاب حملات اعتقال بصفوف معارضي الانقلاب بأبو حمص بالبحيرة، أسفرت عن اعتقال سبعة أشخاص.

وداهمت قوات أمن الانقلاب عشرات المنازل لأهالي “أبو حمص” فجر اليوم، ولم تجد سكانها بها، واعتقلت 7 من معارضي الانقلاب بالمركز وهم: “خيرى ياقوتسعد عبد الوهاب – محمد سعد عبد الوهاب – أحمد سعد عبد الوهاب – حسين محمد حسين – يوسف عشرى – السيد عبد الرحمن”.

 

*وفاة مسجون داخل محبسه بسوهاج

توفي مسجون مصاب بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي، صباح الأحد، داخل محبسه بمركز شرطة دار السلام، تم نقل الجثة لمشرحة المستشفى المركزي، وتولت النيابة التحقيقات.

وحسب بيان صادر عن داخلية الانقلاب  فقد تبين للرائد مصطفى التهامي، معاون أول مباحث مركز دار السلام، وفاة المتهم «ع ع أ»، 57 سنة، يقيم بأولاد سالم دائرة المركز، والمحكوم عليه بالسجن المشدد 15 سنة في قضية قتل عمد داخل محبسه، تمهيدًا لعرضه علي محكمة دار السلام الجزئية في قضية تبديد.

الجدير بالذكر أن عام 2014 شهد 66 حالة موت للمسجونين داخل أماكن احتجازهم  في محافظتي القاهرة والجيزة فقط، وذلك خلال هذا العام.

وترجع أسباب حالات الوفاة للإهمال الطبي داخل أماكن الاحتجاز لاستغاثة مريض، أو فقر الإمكانيات داخل الأقسام والسجون، كما أن معظم غرف الحجز بالأقسام تتسم بعدم قابليتها لاستقبال آدميين، حيث غالبًا ما تكون ضيقة وتحمل عددًا أكبر مما كان ينبغي أن تحمله.

 

*الشيخ عكرمة صبري : نحمل مصر مسئولية ما حصل ويحصل في قطاع غزة

وصف الشيخ عكرمة صبري -رئيس الهيئة الإسلامية العليا بفلسطين- حصار غزة بالجريمة الإنسانية، التي يقصد منها معاقبة ما يقارب مليونين من البشر بالأمر المخطط له والمبرمج”.

قال -في تصريحات صحفية اليوم- إنه مما زاد الطين بلة، ما حصل في الأيام الأخيرة جراء العاصفة الثلجية، وهو أمر متوقع أن تشرد مئات العائلات مرة أخرى، وأن يتوفى عدد من الأطفال جوعًا أو بردًا.
أضاف: “من المؤسف أن الدول العربية تقف متفرجة أو تتذرع بعدم المساعدة لعدم فاعلية حكومة التوافق التي لم تثبت جدارتها فعلاً في قطاع غزة.

تابع: ونحن نحمل مصر مسئولية ما حصل ويحصل في قطاع غزة.. لقد لاحظنا أن الآليات ليست متوفرة بالحد الأدنى في مواجهة الطوارئ الطبيعية، مطالبًا بوضع ميزانية خاصة لحالات الطوارئ حتى يتم إنقاذ العائلات المشردة، والأطفال والنساء من هذه الكوارث.

 

*الدين يتخطى حدوده الآمنة.. والمالية تقترض 6 مليار جنيه اليوم

أعلن  البنك المركزي المصري أنه سيطرح، اليوم، نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة بقيمة 6 مليارات جنيهًا أجال 91 و273 يومًا.

وأضاف البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني أن الطرح الأول أجل 91 يومًا يبلغ قيمته 2.5 مليار جنيه، في حين يبلغ قيمة الطرح الثاني أجل 273 يومًا 3.5 مليار جنيهًا.

جدير بالذكر أن مالية الانقلاب أصدرت بيانًا في وقت سابق قالت فيه إن عجز الموازنة العامة ارتفع  خلال الفترة من يوليو حتى نوفمبر من عام  2014 وصل إلى 107.9 مليارات جنيهًا بنسبة 4.6 % من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع خلال العام المالي الجاري، مقابل عجز 65.9 مليار جنيه بنسبة 3.3 % من الناتج المحلي الإجمالي خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما أن  الدين الداخلي بلغ 1700.5 مليار جنيهًا بنهاية يونيو 2014، ومن المتوقع زيادة حجم الدين الداخلي ليصل في نهاية عام 2014 عند 1.85 تريليون جنيهًا (1850 مليار جنيهًا)،مضيفًا  أن حجم الدين الخارجي في عام 2014 وصل إلى 44.6 مليار دولار، بعد تمكن مصر من سداد الوديعة القطرية والبالغ قدرها 2.5 مليار دولار.

وفي أكتوبر الماضي أعلنت مالية الانقلاب للمرة الأولى أن الدين المصري تجاوز الحدود الآمنة مضيفة أن الدين العام الداخلي والخارجي بمصر قارب نحو 95 % من الناتج المحلي الإجمالي، فيما يعد حجم الدين المحلي حاليًا الأعلى في تاريخ البلاد، حيث يتجاوز حوالى 1.7 تريليون جنيهًا، فيما بلغ الدين الخارجي حوالي 47 مليار دولار، وتصل فوائد هذه الديون في الموازنة العامة للدولة إلى نحو 250 مليار جنيهًا حتى نهاية العام المالي الجاري.

 

*جيش الانقلاب يعزز تواجده حول صخرة “الكيان الصهيونى” بسيناء

فرض الجيش السيسي إجراءاتٍ أمنية مشددة حول محيط “صخرة ديان” التابعة للاحتلال الصهيوني الموجودة على ساحل البحر المتوسط بمدينة الشيخ زويد، في شمال سيناء.

ونشر الجيش في وقت سابق المدرعات والسواتر الترابية حول الصخرة. 

وأكد شهود عيان أن المنطقة الواقعة بها “صخرة ديان” شهدت خلال الأيام القليلة الماضية إجراءات أمنية غير مسبوقة ، بشكل لافت للنظر .

وكانت سلطات الاحتلال الصهيونية قد أقامت نصب الصخرة خلال احتلالها لسيناء، بنفس موقع تحطم مروحية تابعة للاحتلال، وكتبت على النصب المقام على هيئة خريطة فلسطين الكاملة أسماء قتلى الطائرة، وقبل مغادرة الصهاينة لسيناء أضافوا جملة صغيرة أسفل أسماء قتلاهم واضحة للجميع وهي “سوف نعود”.

تأتي تلك الإجراءات عقب تصريح لمحافظ شمال سيناء أكد فيه أنه سيتم إخلاء منطقة رفح بالكامل لإنشاء منطقة عازلة بين مصر وقطاع غزة . 

وتقوم قوات الجيش المصري بحملات قتل وتفجير لبيوت السكان لتنفيذ عملية الإخلاء. 

 

*صور:الأسلاك “الغير معزولة”تتسبب في صعق جاموسة بالبحيرة..واتهام لكهرباء الانقلاب بالاهمال

لقيت جاموسة يمتلكها أحد مواطنى مركز حوش عيسى بالبحيرة ويدعى عاشور السماك” مصرعها، صعقا بالكهرباء بسبب لمسها لأحد الأسلاك الغير مغطاه ، مما تسبب في وفاتها على الفور.

في السياق ذاته قام “السماك” بتحرير محضرا بقسم شرطة حوش عيسى ، اتهم فيه “محليات الانقلاب” وشركة الكهرباء بالإهمال ، وعدم اصلاحهم للسلوك الغير مغطاه ، خاصاً في ظل التساقط الغزير للأمطار .

 

*من الزنا لإباحة الخمر.. فتاوى مشايخ العسكر” في 2014

قال صاحب كتاب “إعلام الموقعين عن رب العالمين” ابن قيم الجوزية، الذي جمع في كتابه بين الفقه وأصوله ومقاصد الشريعة وتاريخ التشريع والسياسة الشرعية أحسن اختيار الاستشهادات وتروى في الترجيح” .

نطوي صفحات عام مضى، امتلأت أوراقه بفتاوى عدة أثارت لغطًا عند الكثيرين، في وقت يشدو فيه البعض ويتغنى بما يطلقون عليه “الإسلام الوسطي الجميل“.

صدحت حناجر بعض الشيوخ بفتاوى تنوعت بين من حلّل شرب الخمر بما يضمن لنفسه ألا يدخل في باب السكر، وآخر أجاز للمصيفين إفطار نهار رمضان، حتى لو جاء بمعصية.

أثارت تلك الفتاوى لغطًا على الساحة العربية والإسلامية لا سيما ما تعلق منها بالمرأة، حيث أباح غير  متخصص في الأمور الشرعية جواز ترك الزوجة تُغتصب إذا كان في ذلك حفاظًا على نفس الزوج، وآخر أحلّ رؤية المرأة وهي تستحم.

وأنكر آخر مرتديًا عباءة الدين وجود عذاب القبر، وعمد آخرون إلى إصدار فتاوى تهوى بالمجتمع وتفكك الأسر.

الخمر حلال

أجاز سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه بالأزهر، شرب الخمر بالقدر الذي لا يسكر.

يقول الهلالي في فتواه «إذا كان الكحول من الخمر العنابية فهي مسألة عادية؛ لأن بها نصًا يقول: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)

متابعًانزلت الآية على الخمر العنبية، أما الخمر غير العنبية اللي متخذة من التمر أو الشعير أو سائر المزروعات، والبيرة خرج عن كونه خمرًا من العنب، ودخل خمر من غير العنب، مضيفًا: أبو حنيفة -رضي الله عنه- بيقول الحرام فيه القدر المُسكر”. 

يجيب الهلالي على تساؤل هل البيرة حلال أم حرام ويقول:«دي مسألة خلافية، البيرة دي ليست متخذة من العنب، وإنما متخذة من الشعير، هذا الشراب إذا أسكر كثيره إذًا قليله حرام عند جمهور الفقهاء، أبوحنيفة قال: لا، أنا مش مع الجمهور أنا رأي مختلف. 

2 إفطار المصيفين:

أفتى علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، والقريب من سلطة الانقلاب العسكري، بجواز إفطار من يذهب للمصايف والرحلات خلال رمضان؛ لأنه أخذ رخصة السفر ولا يهم سبب السفر ولو ارتكب معاصي بدون قصد فهذا لا يؤثر في رخصة جواز الإفطار.

وأكد جمعة أنه يجوز الإفطار عند الذهاب للمصايف والرحلات، مطالبًا من يفعل بذلك بأن “يتوب لله فيما بعد”، خاصةً إذ ارتكب معصية أثناء السفر، ولكن بدون قصد، وموضحًا أن “الرخص لا تستباح بالمعاصي”، ولا يجوز السفر بنية المعصية.

 

3 ترك الزوجة للمغتصبين 

أفتى نائب رئيس الدعوة السلفية -الداعمة لسلطة الانقلاب- ياسر برهامي، بعدم وجوب الدفاع عن عرض زوجته إذا ظن الزوج أنه سيقتل على يد المعتدين الذين يريدون اغتصاب زوجته حفاظًا على حياته.

ونقل برهامي فتواه عن فتوى للإمام العز بن عبدالسلام، عن وجوب تسليم المال للصوص حفظًا للنفس من القتل.

من جانبه أصدر الأزهر بيانًا شديد اللهجة وصف فيه فتوى برهامي بأنها فتوى باطلة، صدرت من غير متخصص في علوم الشريعة.

وأكد علماء الأزهر أن الدفاع عن الزوجة سبب لنيل الشهادة، وأنه لا يجوز للرجل ترك زوجته للمعتدين نجاةً وحفظًا لنفسه ففي ذلك مذلة ومهانة لا يقبلها الإسلام، وأن المسلم ليس من صفاته الدناءة أو الخسة في دينه وأن من يفعل ذلك حفظًا لنفسه فهو خائن لزوجته وأهله. 

 

4″رشوة مقبولة

لم تقف فتاوى -نائب رئيس الدعوة السلفية- عند ذلك الحد، بل أصدر فتوى تحلل أموال شخص حصل على وظيفته بالرشوة.

فعبر موقع أنا السلفي -التابع لبرهامي-، أفتى أن المرتب الذي يحصل عليه شخص حصل على وظيفة بالتزوير حلال، وأن الشخص آثمٌ فقط على التزوير.

وردًا عن سؤال على موقع “أنا السلفي” كان نصه: شاب متخرج من جامعة الأزهر فهو ضمنًا يجيد اللغة العربية، ووجد عملاً مِن شروطه: الحصول على شهادة لغة عربية، فزوَّر الشهادة وعَمِل مدرسًا، فهل يأثم على تزوير الشهادة فقط، أم يكون كل راتبه الذى يأخذه راتبًا حرامًا مع ذلك؟ وإذا وجد عملاً مِن شروطه خبرة خمس سنوات في ذلك وهو يجيد العمل، فهل يأثم على تزوير شهادة الخبرة فقط أم يكون الراتب كله حرامًا أيضًا؟.”

وقال برهامي ردًا على السؤال:”يأثم على تزوير الشهادة والغش، أما راتبه فحسب أدائه لعمله على الوجه المطلوب”.

5مفهوم جديد للزنا

للشيخ ذاته عدة فتاوى أثارت لغطًا،إذ أفتى بعدم جواز  قتل الزوج لزوجته الزانية وعشيقها “لمجرد رؤيتهما عاريين ما لم يرَ الفَرْج فى الفَرْج”.

وقال برهامي -في إجابة لسؤال على موقع “أنا السلفي”-:”قتل الزوج لزوجته وعشيقها حال التلبس بوقوع الزنا -منها والأجنبي- “بشرط رؤية الفَرْج في الفَرْج، هو مِن باب دفع الصائل، ولا يُقبَل شرعًا -في الدنيا- ادعاؤه “إلا بالشهود أو اعتراف أولياء القتيلين”، وأما بعد حال التلبس؛ فإقامة الحد إلى الحاكم الشرعي، والافتئات عليه حال وجوده وقيامه بالشرع يستحق صاحبه العقوبة في الدنيا والآخرة، فلا يجوز له القتل لمجرد رؤيتهما عاريين، ما لم يرَ الفَرْج في الفَرْج.

 

6 رؤية الأجنبية تستحم

أجاز الداعية أسامة القوصي اختباء الرجل لرؤية خطيبته وهي تستحم، ورؤية ما يدفعه للزواج بها.

وقال القوصي: “لو أنت فعلاً صادق وعايز تتزوج هذه البنت، وعرفت تستخبى وشفت حاجة هي مش ممكن توريهالك، لا حرج، إنما الأعمال بالنيات“.

وتابع أحد الصحابة فعل ذلك، فاستنكر عليه البعض، وقالوا له أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله؟ قال نعم، بقوله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن استطاع أن ينظر لما يدعوه لنكاحها فليفعل). 

 

7 تجسيد الأنبياء

للقوصي فتوى جديدة أثارت لغطًا أجاز خلالها تجسيد الأنبياء في الأعمال الفنية، معللا ذلك بأن تجسيدهم في الدراما مفيد للدعوة والسيرة وفيه العبرة والعظة للعامة.

وقال:”العالم أصبح يعيش في عصر السماوات المفتوحة، ومن الصعب منع أي فيلم أو عمل تليفزيوني كما أن الشخصيات الدينية في الأعمال الدرامية لا يوجد به مشكلة”.

يضيف القوصي: ” ليس صحيحًا أن هناك إجماعًا فقهيًا بتحريم تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الفنية”، مضيفًا أن الحل والتحريم موجود في القرآن الكريم والحرام مفصل في القرآن بدقة شديدة ولا يستطيع أي إنسان أن يحرّم خارجه.

 

8 تطليق الزوجة الإخوانية

أطلق مظهر شاهين -إمام مسجد عمر مكرم-  فتوى تدعو إلى التفكك المجتمعي وانهيار الأسرة المصرية إذ أفتى بتطليق “الزوجة الإخوانية.”

وقال في فتواه: إنه «من غير المعقول أن تكتشف أن زوجتك التي تنام جوارك هي (خلية نائمة) تابعة للجماعة الإرهابية، وأنت لا تعلم»، وتابع:”كل زوج يجد زوجته تابعة للإخوان عليه أن يطلقها”.

وتابع:”لا مانع أن يضحي الرجل بزوجته أو العكس إذا كان هذا في مصلحة الوطن، فالتضحية بالأشخاص واجبة في سبيل الوطن”.

وأضاف شاهين: “لو تعارضت مصلحة الزوجة مع المصلحة الوطنية يبقى البلد الأول، وهذا ما يسمونه فقه الأولويات، ويعني أضحي بمراتي ولا أضحي بمصر”.

يذكر أن مظهر شاهين كان من داعمي ثورة 25 يناير، ثم انقلب عليها، وأكد في برامجه التي يذيعها على القنوات المملوكة لرجال أعمال نظام مبارك: إنه مخبرٌ  لأمن الدولة، ووقف بجانب الثورة ليتجسس عليها.

 

9 فسخ خطوبة الإخوانية

أطلقت سعاد صالح -أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر- فتوى توجب فسخ الخطوبة من الفتاة التي تنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وبررت فتواها بالحفاظ على الأسرة ومن أجل مصلحة الوطن والعائلة .

وقالت صالح إن فسخ خطبة الفتاة الإخوانية أفضل؛ لأن دفع الضرر الأشد يكون بالضرر الأخف . 

وتابعت:” الارتباط بطرف إخواني من شأنه أن يسبب التوتر والقلق الدائم للشخص وللعائلة، موضحةً أنه في حال الزواج من إخوانية فإنها ستنقل للأبناء ما أطلقت عليه “الفكر الإخواني البعيد عن وسطية الدين”.

  

10 لا عذاب في القبر

ارتدى إبراهيم عيسى، الإعلامي القريب من سلطة الانقلاب، بذلة أهل الدين والفتوى، وأنكر عذاب القبر.

وأنكر (عيسى) في برنامجه رمضان الماضي “عذاب القبر”، مستشهدًا بأن الله تعالى لم يذكر في القرآن الكريم، أية تدل على عذاب القبر.

يبرر عيسى ادعاءه أن عذاب القبر ابتدعه من يريدون تخويف الناس اعتقادًا منهم أن هذا يؤدي إلى زيادة التقرب إلى الله تعالى بالطاعات، مؤكدًا أنه لا يوجد شيء اسمه عذاب القبر، ناقلا الزعم عن فئة “المعتزلة” التي وصفهم “فئة مشغلة دماغها طول الوقت.

عن Admin

اترك تعليقاً