السيسي علي كل لون يا باتيستا

مهازل القضاء المصري مستمرة واحالة طفل لمحكمة عسكرية. . الاثنين 23 فبراير

السيسي سوق السيسي يوفر للعائدين من ليبيا “عربيات خوضار”

 السيسي علي كل لون يا باتيستا
السيسي علي كل لون يا باتيستا

مهازل القضاء المصري مستمرة واحالة طفل لمحكمة عسكرية. . الاثنين 23 فبراير

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*نيابة الانقلاب بالفيوم تحيل طفلا عمره 8 سنوات للمحكمة العسكرية

فى خطوة غير مسبوقة أحالت نيابة الانقلاب الدموي بالفيوم الطفل محمد مجدي طلب صاحب الثمانية أعوام إلى المحكمة العسكرية بتهمة تفجير محولات كهرباء.

وأكدت أسرة الطفل، أن النيابة وجهت له تهمة تفجير محولات كهرباء وهي نفس القضية التي اتهمت فيها والده المهندس مجدي طلب المرشح السابق لمجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة والمعتقل حاليا في سجون الانقلاب العسكري.

ووصفت هيئة الدفاع عن المتهمين ، قرار النيابة بـ” المهزلة القانونية”. وأكدت أن المواثيق الدولية والحقوقية تمنع محاكمة الأطفال دون سن الثامنة عشرة.

 

*العفو الدولية تعتبر هجمات مصر على ليبيا “جريمة حرب”

قالت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان في تصريح أصدرته الإثنين إن القوات المسلحة المصرية لم تخذ الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين أثناء الغارات الجوية التي شنتها على ليبيا الأسبوع الماضي واستهدفت فيها ما قالت إنها أهداف لـ(داعش).

وكانت جيش السيسي قد شن تلك الغارات ردا على قيام مسلحي (داعش) بذبح 21 من الأقباط المصريين في مدينة سرت الليبية.

ومن جانبه، رد تنظيم (داعش) على الغارات المصرية بتنفيذ سلسلة من الهجمات الانتحارية استهدفت عدة مواقع في ليبيا راح ضحيتها 40 شخصا على الأقل.

وقالت منظمة العفو الدولية في تصريحها إنه فيما تتصاعد الفوضى في ليبيا، يواصل المدنيون دفع ثمن أعمال العنف.

وألمحت المنظمة إلى احتمال وقوع جرائم حرب وسط الهجمات الإنتقامية التي تنفذها الأطراف كافة.

وقالت حسيبة حاج صحراوي، مسؤولة شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة “إن المدنيين في ليبيا معرضون لخطر حقيقي فيما تتصاعد الهجمات الانتقامية وتخرج عن نطاق السيطرة على خلفية جريمة القتل المروعة التي طالت الأقباط المصريين الـ 21.”

ونبهت إلى أن الهجمات التي لا تميز بين مدني ومقاتل تعتبر جرائم حرب.”

وقالت المنظمة إن التحقيقات التي أجرتها في الغارات المصرية التي وقعت في السادس عشر من الشهر الحالي على أهداف في بلدة درنة الليبية توصلت إلى أن صاروخين على الأقل سقطا في منطقة سكنية مكتظة بالسكان مما أسفر عن مقتل 7 مدنيين، أم وأطفالها الثلاثة وثلاثة أشخاص آخرين.

وقالت المنظمة إن الأم وابناءها قتلوا جراء سقوط ركام عليهم، فيما قتل الآخرون جراء شظايا المتفجرات.

ونقلت المنظمة عن شهود قولهم إن اهدافا عسكرية استهدفت كذلك، بما فيها مواقع تابعة لميليشيات مسلحة. وكان احد المواقع التي استهدفت يقع بالقرب من منطقة سكنية.

وقالت صحراوي إن على السلطات المصرية نشر معلومات مفصلة عن الغارات.

وقالت “لقد انضمت مصر إلى قائمة الأطراف التي تخاطر بحياة المدنيين في ليبيا. إن قتل 7 مدنيين، 6 منهم في دورهم، يجب أن يخضع للتحقيق لأنه يبدو بأن الرد المصري كان غير متناسب”.

 

* أبرز ما ورد في ‫ ‏تسريب وزير_الداخلية الانقلاب “محمد إبراهيم” على قناة الجزيرة:

– الجيش والشرطة أيدا بشكل كامل مظاهرات 30 يونيو

لن تنجح أي ثورة دون دعم الجيش والشرطة لها

– ينبغي عدم إعطاء فرصة للمتظاهرين ويجب التعامل معهم عند المسجد

– لابد من تغطية وجه الضابط الذي يقوم بعمليات اعتقال

وزارة الداخلية تأخذ أموالا كثيرة من مجلس الوزراء المصري

– يمكنك أن تستخدم كل ما يسمح به القانون من المياه وحتى الآلي

 

*مركز إسرائيلي: الغرب يتخلى عن السيسي بشكل مهين

قال مركز أبحاث يديره دوري غولد، كبير المستشارين السياسيين لرئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الولايات المتحدة وأوروبا وجهتا “ضربة استراتيجية للسيسي وسددتا له لطمة قوية على وجهه، أحرجته”، على حد تعبير المركز.

وفي تقرير أصدره صباح الاثنين، استهجن “مركز يروشلايم لدراسات المجتمع والدولة”، أوثق مراكز التفكير الصهيونية ارتباطًا بدوائر صنع القرار في تل أبيب، أن يعود وزير الخارجية المصري سامح شكري “مطأطئ الرأس من نيويورك بعد أن رفض ممثلو أوروبا والولايات المتحدة في الأمم المتحدة الاستماع لمسوغاته الداعية للاعتراف بحكومة طبرق، وتزويدها بالسلاح، ودعم السيسي في الحرب التي كان ينوي شنها على ليبيا.

وأكد المركز أن تشديد العالم على ضرورة التوافق على حل سياسي للأزمة الليبية سحب البساط من تحت أقدام السيسي وقلص هامش المناورة أمامه بشكل لم يتصوره، مستهجنًا أن يتخلى الغرب عن السيسي “على هذا النحو المهين”.

واعتبر المركز أن تبنّي حل سياسي للأزمة الليبية يعني “إضفاء شرعية على دور الإخوان المسلمين في إدارة شؤون ليبيا”.

وشن المركز هجومًا على قوات “فجر ليبيا” التي وصفها بأنها “ذراع الإخوان المسلمين”، وتخطط لوضع البلاد تحت حكم الإسلاميين.

ورأى المركز أن موقف الدول الخليجية “مخيب للآمال”، وأن هذه الدول “تجاملقطر على حساب مصر، مشيرًا إلى أن موقفها زاد من حرج السيسي ونظامه “سيما وأنه يراهن على دعمها في القضاء على الإخوان المسلمين”، على حد تعبيره.

 

*الأوقاف تمنع صلاة الجمعة في 801 زاوية بقنا

أصدرت مديرية الأوقاف بقنا اليوم قراراً بمنع إقامة شعائر صلاة الجمعة فى 801 زاوية علي مستوي المحافظة.

وبحسب مصدر مطلع، فإن القرار جاء بناءً على حكم لمحكمة القضاء الإدارى بمنع إقامة شعائر صلاة الجمعة فى أي زاوية تبلغ مساحتها أقل من 80 مترًا ، وهو القرار الذي انطبق علي 801 زاوية من أصل 805 على مستوى مراكز المحافظة.

 

*مسيرة مسلحة لعناصر “بيت المقدس” تطالب أهالي الشيخ زويد بمساندتهم

نظم تنظيم “بيت المقدس” الذي أطلق على نفسه اسم “ولاية سيناء “، مسيرة مسلحة بالسيارات بمناطق جنوب الشيخ زويد وغربها، لحث الأهالي على الوقوف معهم، ضد الأجهزة الأمنية.

وأكد شهود عيان من الشيخ زويد، أن 15 سيارة كروز، وأكثر من 3 سيارات فيرنا، تقل ملثمين مدججين بالسلاح الآلي والمتعدد والقنابل اليدوية والأحزمة الناسفة، وقذائف آر بي جي حديثة، طافت مناطق غرب الشيخ زويد وجنوبها، ووزعت منشورات تحث الأهالي على الوقوف مع المسلحين جنبا إلى جنب في حربهم ضد الجيش.

 

و أكد  المسلحون، أثناء وقوفهم بجانب تجمعات الأهالي، غرب الشيخ زويد وجنوبها، أن الجيش يقوم بهدم المنازل وحرق العشش والسيارات دون ذنب، ويجب أن يتكاتف الجميع ضد الجيش في سيناء.

 

*المحكمة ترفض دعوى اعتبار الجماعة الإسلامية والجبهة السلفية “إرهابيتين

قضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب باعتبار الجماعة الإسلامية والجبهة السلفية المعارضتين للسلطات الحالية، كـ”منظمتين إرهابيتين”، ورفضت نظر الدعويين، حسب مصدر قضائي.

وأوضح المصدر لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن محكمة الأمور المستعجلة في الإسكندرية، شمالي البلاد، قضت اليوم بعدم الاختصاص في نظر دعوى تطالب باعتبار الجماعة الإسلامية، المعارضة للسلطات الحالية، كـ”منظمة إرهابية”، وعدم قبول الدعوى.

وكان طارق محمود، الأمين العام لائتلاف دعم صندوق تحيا مصر، المؤيد للسلطات الحالية، قد تقدم بدعوى تطالب باعتبار الجماعة الإسلامية، المعارضة للسلطات الحالية، جماعة إرهابية “لسابق وقائعها التي اتسمت بالإرهاب، ومنها ما وقع في 6 أكتوبر/ تشرين الأول 1981، عندما اغتالت الرئيس الأسبق أنور السادات، وما حدث بعد ذلك من مهاجمة مراكز شرطية وسياح ومصالح حكومية“.

ونشأت الجماعة الإسلامية بمصر أوائل سبعينيات القرن الماضي، وتدعو إلى الجهاد، لإقامة الدولة والخلافة الإسلامية، وانتشرت بشكل كبير في محافظات الصعيد (جنوبي البلاد)، قبل أن يتم القبض على أغلب أعضائها ووضعهم في السجون لسنوات، شهدت مراجعات فكرية نبذ فيها أعضاء الجماعة “العنف“.

كما قررت ذات المحكمة اليوم، عدم اختصاصها بنظر دعوى تطالب بإدراج الجبهة السلفية، المعارضة للسلطات الحالية، كـ”منظمة إرهابية“.

وبحسب مقيم الدعوى، (طارق محمود) فإن الجبهة “أصدرت بيانات شمل على كلمات تحريضية تحث فيها شباب الجماعات الإرهابية المتطرفة على الانقلاب على الجيش المصري وقتل جنوده وقلب نظام الحكم فى الدولة“.

و”الجبهة السلفية” تعرّف نفسها على أنها رابطة تضم عدة رموز إسلامية وسلفية مستقلة، كما تضم عدة تكتلات دعوية من نفس الاتجاه ينتمون إلى محافظات مختلفة في مصر.

وكانت الجبهة السلفية، وهي إحدى المكونات التي انفصلت عن “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي، دعت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلى ما أسمته “انتفاضة الشباب المسلم، للمطالبة بـ”فرض الهوية الإسلامية دون تمويه، ورفض الهيمنة على القرارات السياسية والاقتصادية”، وهي المظاهرات التي شهدت وقوع 6 قتلى بينهم عسكريان وعشرات المصابين، بحسب وزارة الصحة حينها.

وتنظر محاكم “الأمور المستعجلة” في مصر القضايا العاجلة التي يخشى عليها من فوات الوقت، ويمكن الطعن على أحكام هذه المحاكم أمام محكمة “استئناف الأمور المستعجلة” خلال 15 يوما من صدور الحكم

 

*تأجيل محاكمة مرسي في “اقتحام السجون” إلى الأربعاء

أجّلت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، محاكمة الرئيس، محمد مرسي، و130 آخرين في قضية “اقتحام السجون” إبان ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، إلى بعد غد الأربعاء، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، إن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة، أجّلت محاكمة مرسي و130 آخرين في قضية “اقتحام السجون” إلى جلسة 25 فبراير/ شباط الجاري.

وبحسب المصدر فإن قرار التأجيل جاء لـ”مواصلة الاستماع إلى الدفاع مع استمرار حبس المتهمين، وبينهم مرسي”، الذي أطيح به يوم 3 يوليو/ تموز 2013، بعد عام واحد في الرئاسة.

وتنظر المحكمة قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني عام 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

ويحاكم في هذه القضية 131 متهما، (106هاربين و25 محبوسين احتياطيا)، بتهمة اقتحام 11 سجنًا، والتعدي على أقسام شرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة (رتبة دون الضابط)، إبان ثورة 2011.

وفي قضية أخرى، أجّلت المحكمة العسكرية بالسويس (شمال شرقي البلاد)، أولى جلسات محاكمة مرشد الإخوان، محمد بديع، و198 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة، المتهمين بالمسؤولية عن أحداث عنف وشغب في مدينة السويس، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة (14 أغسطس/آب 2013)”، وذلك إلى جلسة 9 مارس/ آذار المقبل.

وإضافة إلى بديع، فإن من بين المتهمين صفوت حجازي الداعية الإسلامي القريب من الإخوان، ومحمد البلتاجي، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة (المنحل بقرار قضائي في أغسطس/ آب الماضي) الذراع السياسية لجماعة الإخوان، وأحمد محمود، أمين الحزب في السويس، وسعد خليفة، مسؤول المكتب الإداري للإخوان في السويس.

والسابقون متهمون، وفقا لقرار الإحالة، بـ”استخدام القوة والعنف وإلقاء عبوات حارقة وحجارة على قوات تأمين الجيش الثالث الميداني المكلفة بتأمين ديوان عام محافظة السويس، والمنشآت الاستراتيجية بالمحافظة وحيازة أسلحة نارية وطلقات خرطوش (طلقات نارية بها كرات حديدية صغيرة) واستخدام العنف في أحداث 14 و16 أغسطس (آب) 2013، والتعدي على خمس مدرعات جيش وحرقهما، وحرق كنائس“.

وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قرارا بقانون يعتبر المنشآت العامة في حكم المنشآت العسكرية، والاعتداء عليها يستوجب إحالة المدنيين إلى النيابة العسكرية.

غير أن منظمات حقوقية مصرية غير حكومية هاجمت هذا القرار، واعتبرت أنه “يفاقم من أزمة منظومة العدالة التي تشهدها مصر

 

*نجل “مرسي” ينفي خبر وفاة والده ويعلن اختراق صفحة الأسرة الرسمية

نفى نجل الرئيس المصري محمد مرسي، اليوم الإثنين، صحة نبأ وفاة والده، موضحا أن الصفحة الرسمية للأسرة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تم اختراقها.


وبحسب تصريح لوكالة الأناضول، قال أسامة مرسي نجل الرئيس إن: “ما نشر على الصفحة الرسمية للأسرة، اليوم، من خبر وفاة الرئيس محمد مرسي أنا أكذبه جملة وتفصيلا، والرئيس بصحة جيدة جدا“.

وأرجع نجل مرسي المتحدث باسم الأسرة ذلك إلى “اختراق الصفحة من جانب هاكر (قراصنة)”، متابعا “ما ينشر عنها (الصفحة) لا يمثلنا نهائيا حتى النظر في إمكانية عودتها من عدمه“.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض لها أسرة مرسي لاختراق صفحتها الرسمية المعبرة عنها ، فقد سبق أن تم اختراق صفحة نجل مرسي على موقع “فيسبوك”، منذ أشهر قبل أن يعلن استعادة الحساب في وقت سابق، بحسب نجل مرسي.

وبحسب ما طالعه مراسل الأناضول، فقد نشرت الصفحة الرسمية لأسرة مرسي نبأ وفاة الأخير، قبل أن يعلن من اخترقوا الصفحة في تدوينات أخرى أن الصفحة تم اختراقها من جانب من يحملون اسم “ذئاب عبد الناصر“.

ونشر القراصنة على الصفحة رسالة بعنوان “رسالة الذئب المصري إلى جماعة الإخوان الخونة”، قالوا فيها “أذلكم الله كما أذل رئيسكم الخائن (في إشارة إلى مرسي)”.

 

 

* إخلاء سبيل 4 من رافضى الانقلاب بالجيزة
قرر قاضى المعارضات بالدائرة 12 بمحكمة جنايات الجيزة، اليوم الإثنين، إخلاء سبيل 4 من رافضى الانقلاب بأطفيح بضمان محل إقامتهم.
كانت النيابة قد لفقت للمخلي سبيلهم تهمًا، منها ” التظاهر والتحريض على العنف بأطفيح التابعة لمحافظة الجيزة .

 

* حركة المقاومة الشعبية تتبني تدمير 17 برج لشركتي اتصالات وموبينيل بالفيوم

اصدرت حركة المقاومه الشعبيه بالفيوم عبر صفتحها علي ” تويتر ” تبنيها تدمير لـ 17 برج اتصالات تابعين لشركتي ” اتصالات ” الأمارتيه وموبينيل المملوكه لرجل الاعمال نجيب ساويرس ، لدورهما في دعم الانقلاب في مصر.

وقالت الحركة في ذات البيان ان هذا التدمير يأتي لدورهما في دعم الانقلاب العسكري في مصر إقتصاديا ، كما توعدت اي مشارك في مؤتمر بيع مصر بحسب الحركة في اشارة للمؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في مارس القادم ، والذي تنظمه حكومة الانقلاب

 

* داخلية الانقلاب تعتقل مواطن من مستشفى ببنى سويف بعد اطلاق النار عليه

اعتقلت داخلية الانقلاب مساء امس مواطن ببنى سويف يدعى عمرو القاضي 30 سنة والذي أصيب ليلة أمس نتيجة إطلاق قوة تأمين نادي القضاة النار عليه بدعوى الاشتباه فيه بعد تعطل سيارته في محيط النادي.
حيث اعتقلته مليشيات الانقلاب من مستشفى بنى سويف العام بعد التحفظ عليه داخل نقطة شرطة المستشفى واستجوابه لنحو ثلاث ساعات رغم اصابته اصابة بالغة كما تم منع اهله من رؤيته والاطمئنان عليه.
وذكر مصدر طبى بالمستشفى – طلب عدم ذكر اسمه – ان اصابه القاضى بالغه وقد تستوجب اجراء عملية جراحية مضيفا ان الشرطة منعت الأطباء من علاجه وأصرت على احتجازه داخل نقطة شرطة المستشفى ثم تم نقله لمكان غير معلوم .
فى سياق متصل فقد قالت زوجته انها وأسرتهما لم يتمكنوا من معرفة تفاصيل الحالة الصحية للقاضى وانهم منعوا من رؤيته واضافت انه حتى الان لم يتم التعرف علة المكان الذى تم نقله اليه وحملت داخلية الانقلاب المسئولية الكاملة عن حياته وطالبت بالكشف عن مكان اعتقاله و السماح بزيارته واعادته للمستشفى لاجراء اسعافات له

 

* أسرة المعتقل هيثم السعيد تطالب بالإفصاح عن مكانه

ناشدت أسره المعتقل هيثم السعيد بسيوني البالغ من العمر 27 عاما كافه منظمات حقوق الانسان في مصر والعالم التدخل لاطلاق سراح نجلها بعد توارد الانباء عن التدهور الخطير في صحته نتيجه تعرضه للتعذيب الشديد داخل سلخانه بندر شبين الكوم منذ اختطافه قبل 9 ايام دون عرضه على النيابة حتي الان وتحمل الاسرة سلطات الانقلاب المسؤليه الكامله عن سلامته .

 

*الاطاحة بشوبير من سي بي سي

أطاحت مجموعة قنوات “سي بي سي” ، بـ أحمد شوبير، بعدما قرر مجلس الإدارة إيقاف برنامج “الملعب مع شوبير” الذي يقدمه حارس مرمى النادي الأهلي السابق، في مارس المقبل.

وبرر مجلس إدارة القناة القرار بأنه نتيجة لإيقاف النشاط الكروي، وتأجيل الدوري العام إلى موعد غير محدد، بعد أحداث الدفاع الجوي في الثامن من فبراير الجاري.

وأضاف مسؤولو القناة في بيان، إن المجلس سيعيد النظر في المحتوى الرياضي، حال صدور قرار بعودة النشاط الكروي، وانتظام الدوري العام، وذلك بالشكل والكيفية التي ستراها الإدارة ملائمة للقنوات في حينه.

 

* العسكرية” تؤجل محاكمة 199 معتقلاً لــ 9 مارس

أجلت المحكمة العسكرية بالسويس محاكمة 199 معتقلاً من المعارضين للنظام العسكري، لجلسة 9 مارس القادم لحضور باقي المعتقلين المحبوسين علي ذمة القضية.

كانت النيابة العسكرية قد لفقت للمعتقلين تهما منها ” التحريض علي العنف وارتكاب أحداث عنيفة بالمحافظة ، وحرق خمس مدرعات جيش وحرق كنائس وقتل نحو 33 شخصا من المدنيين والتحريض على الاعتداء علي قوات جيش فى أعقاب مجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة!

 

* تأجيل محاكمة 81 من رافضى الانقلاب بينهم نجل شقيق الرئيس مرسي

قررت محكمة جنايات الزقازيق , المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس، اليوم الإثنين, تأجيل محاكمة 81 من رافضى الانقلاب، بينهم القيادى الإخوانى فريد إسماعيل، ونجل شقيق الرئيس محمد مرسى، إلى 26 إبريل لمناقشة شهود النفى.


وكان المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، قد أحال 81 من رافضى الانقلاب للدائرة الإرهاب، بتهم ملفقة منها الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين، وإثارة الشغب، وقطع الطريق العام وتعطيل المواصلات العامة ومصالح المواطنين.

 

* أهالي المعتقلين: سجن “الاستقبال” تحول إلى سلخانة

أكد عدد من ذوي المعتقلين الرافضين للانقلاب بسجن الاستقبال بمنطقة سجون طره، تصاعد الممارسات القمعية والانتهاكات بحق أبنائهم، خلال الفترة الأخيرة، بشكل صارخ.

وقال أهالي المعتقلين: إن ذويهم يتعرضون داخل سجن الاستقبال لحملات تفتيش متواصلة، يتم خلالها التعدي عليهم، وإهانتهم، ومصادرة أمتعتهم ورميها في أغلب الأحيان.

كما تمنع إدارة السجن المعتقلين من ارتداء الملابس البيضاء، فضلا عن منع دخول الكتب، ومصاحف التفسير والتجويد، فضلا عن تدني مستوى الرعاية الطبية داخل السجن، والتعنت في عرض المرضى على المستشفات الخارجية، رغم تدهور حالتهم الصحية، ووجود تقارير طبية تؤكد ذلك.

وأكدوا أن إدارة السجن تمنع دخول كل أنواع الفواكه والخضروات والمعلبات والشاي والسكر، مع السماح بدخول بعض الأطعمة المطهية فقط، في الوقت الذي تجبر فيه إدارة السجن المعتقلين على شراء الخضروات والفاكهة والمعلبات من “كانتين” السجن بأسعار مضاعفة تصل في بعض أنواع الأطعمة إلى 300% ليتحول السجن إلى سبوبة للمأمور وأعوانه.

وأوضح أهالي المعتقلين، أن إدارة السجن تواصل قصر الزيارات على أقارب الدرجة الأولى فقط، وحرمان غيرهم من ذويهم من رؤيتهم، كما يتعرض ذوو المعتقلين لعمليات تفتيش مهينة وغير أخلاقية خلال الزيارات، إضافة إلى وضع أهالي المعتقلين في شيء أشبه بالقفص أمام بوابات السجن، يقف عليه عسكري لمنع الأهالي من الحركة والتضييق عليهم خلال دخول الزيارة.

وأكدوا أن تلك الممارسات القمعية يشرف عليها عدد كبير من الضباط والأمناء والمخبرين، وفي مقدمتهم “أحمد عبد الرازق مأمور السجن، وعادل عبد الصمد نائب المأمور، وضباط المباحث يونس الشيخ، وأحمد فراج، ومحمد العشري“.

وتساءل أهالي المعتقلين عن دور النيابة والقضاء في حماية المعتقلين داخل سجون الاستقبال، مطالبين مراكز حقوق الإنسان، والهيئات الحقوقية والمحلية والدولية بسرعة التدخل لإنقاذ أبنائهم وذويهم من أيدي مليشيات الانقلاب.

 

* مع استمرار أزمة الغاز.. تموين الانقلاب دون زيت وسكر

في الوقت الذي تحاول في وزارة تموين الانقلاب تسكين المواطنين وامتصاص غضبهم جرّاء تفاقم أزمة البوتجاز من خلال إطلاق التصريحات الوهمية بإقتراب حل الأزمة، تتصدر أزمة أخرى جديدة وهي اختفاء المقررات التموينية؛ حيث اختفت من مخازن شركات الجملة التابعة للشركات القابضة للصناعات الغذائية سلع الزيت والسكر وهو ما أكده ماجد نادي المتحدث باسم بقالي التموين.

وقال -في تصريحات صحفية أمس-: إن مخازن شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية خاوية على عروشها من أي من المقررات التموينية خاصة الزيت والسكر، مؤكدًا أنّ نسبة العجز في السلع وصلت 80% وفى بعض المناطق وصل إلى 100%.

وأوضح أنّ أسعار توريد الزيت ارتفعت لتتراوح بين 100 و108 جنيهات مقارنة بالفترة الماضية؛ لافتا إلى أن الزيادة تقدر بـ 8 إلى 10 جنيهات، والتجار هم المعرّضون في نهاية الأمر للمشكلات مع المواطنين بسبب تصريحات الوزير.

وأشار إلى أنّ الزيت والسكر غائب عن البقالين منذ أول يناير الماضي، ولكن بقالي التموين يضطرون لتعويض النقص بسلع أخرى رغم وصول العجز في شهر يناير لحوالى 40%. فيما بررت وزارة تموين الانقلاب سبب العجز في سلع الزيت إلى نقص المواد الخام.

واعترف المتحدث الرسمي لوزارة التموين بأن هناك عجزًا في الزيت التمويني، يرجع إلى العجز في الزيوت الخام المستوردة، وزعم أن الوزارة تعمل على استيراد شحنة كبيرة خلال الأيام القادمة لتوريدها إلى المصانع لإنتاج الزيت التنموني.

يشار إلى أن وعود تموين الانقلاب أكذوبة تسعى من خلالها تسكين المواطنين وامتصاص غضبهم، حيث سبق أن صرح أحد المسئولين بأن أزمة نقص المقرارت التموينية ستنتهي في أكتوبر الماضي بحجة اكتمال تعاقدات توريد السلع وانتظام الشركات الموردة لها في العمل، وهو الوعد الذي لم يتحقق.

وأصبح نقص السلع التموينية أحد السمات البارزة لمرحلة ما بعد الانقلاب العسكري، كما أصبحت المشاجرات بين المواطنين وأصحاب المحال التجارية أحد مفردات الحياة اليومية. وأسهمت المنظومة الجديدة في مضاعفة معاناة المواطنين وحرمانهم من الحصول على الحد الأدنى من احتياجاتهم من السلع الأساسية.

 

* الانقلاب يحارب الفقراء ويقرر حل 169 جمعية أهلية

واصلت سلطات الانقلاب محاولاتها الرامية للتضييق على الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل من أجل خدمة المواطنين في المناطق الشعبية، وأصدرت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعى فى حكومة الانقلاب، اليوم الإثنين، قرارات بحل 169 جمعية أهلية في تسع محافظات، منها 39 في الإسكندرية و51 في دمياط و10 في القليوبية و7 جمعيات في أسيوط و4 في سوهاج و2 في أسوان و2 في الوادي الجديد و52 في كفر الشيخ و2 في الإسماعيلية.

جاءت قرارات حل الجمعيات، على خلفية حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بحظر جماعة الإخوان المسلمين الصادر منذ عدة شهور.

وأثارت القرارات انتقاد عدد من مديري بعض الجمعيات، وأكدوا أن عملهم في خدمة المجتمع يتم في إطار القانون، وأنهم يخضعون للرقابة المالية من قبل إدارات التضامن الاجتماعي، فيما عبّر مواطنون من المستفيدين من خدمات الجمعيات عن قلقهم من تأثير هذه القرارات على الخدمات التي يتلقونها، خاصةً المرضى الذين يتلقون خدمات طبية مخفضة أو مجانية من بعض هذه الجمعيات، في ظل قصور حكومي وعجز عن تقديم الخدمة الطبية المناسبة في العديد من المناطق يذكر أن حكومة حازم الببلاوي، والتي تشكلت في أعقاب الانقلاب العسكري كانت قد قررت فى ابريل 2014 من خلال وزارة التضامن حل ووقف وتجميد أموال نحو 1055 جمعية أهلية على مستوى الجمهورية، في أعقاب حكم محكمة الأمور المستعجلة المسيس بالتحفظ على أموال جماعة الإخوان المسلمين.

 

* الشامخ يرفض حرمان المخلوع من امتيازات النياشين العسكرية

قضت محكمة القضاء الإداري التابعة لمجلس الدولة، اليوم الإثنين، بعدم قبول الدعوى المطالبة بحرمان المخلوع حسني مبارك، من كافة الامتيازات المادية والاجتماعية المستحقة عن الأوسمة والنياشين والميداليات العسكرية والمدنية الممنوحة له وسحبها منه.
كان المحامي “محمد أحمد” قد قدم دعوى أمام محكمة القضاء الإداري، يؤكد خلالها أنه “إبان تولي المخلوع حسني مبارك الحكم، شهدت مصر حالة فريدة من التدهور والتراجع على كافة الأصعدة والمستويات، وكان يتعين على المجلس العسكري أن يتخذ قرارًا بحرمانه من كافة الامتيازات المادية والاجتماعية المستحقة عن الأوسمة والنياشين والميداليات.

 

* ارتفاع أسعار الخضروات بالأسواق 15%

قفزت أسعار الخضر خلال تعاملات اليوم الإثنين، بنحو 15% مقارنة بالفترة الماضية، وارتفعت بعض الخضر مثل القلقاس الذي تجاوز 7جنيهات والطماطم التي سجلت 2.5 جنيه ، والبطاطس تراوحت بين 2.50 إلى 3.50 جنيه،
بينما قفزت أسعار الخيار لـ 7جنيهات، في حين سجلت أسعار الفاصوليا حوالي 12 جنيهًا والملوخية 8 جنيهات .
أرجع تجار باسواق الخضر الارتفاع إلى قلة حجم المعروض من المنتجات بالأسواق وحالة الطقس السيئ التي ضربت البلاد مؤخرا، فضلًا عن قيام المزارعين بزيادة أسعار التوريد نتيجة رفع تكاليف مدخلات الإنتاج .

عن Admin

اترك تعليقاً