في ظل الانقلاب الغاء شهادة الشهود أمام القضاء فالحكم بعد المكالمة. . الأحد 22 فبراير

الحكم بعد المكالمةفي ظل الانقلاب الغاء شهادة الشهود أمام القضاء فالحكم بعد المكالمة. . الأحد 22 فبراير

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

* طلاب ضد الانقلاب: حملة أمنية وحشية تقتحم شقق الطلاب في مدينة نصر

أعلنت حركة طلاب ضد الانقلاب بجامعة الأزهر أن ميليشيات الانقلاب شنت حملة أمنية ضخمة على شقق الطلبة بالحي العاشر ومنطقة التبة بمدينة نصر.

طلاب ضد الانقلاب جامعة الازهر:

عاجل|| حمله امنيه ضخمه تقتحم شقق الطلاب في الحي العاشر و التبه.
تابعونا على حساب تويتر

 

*رفض استئناف 18 معتقلاً بأحداث النهضة بينهم كفيف

رفض قاضى معارضات محكمة جنايات الجيزة الانقلابية، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزى فى 6 أكتوبر، اليوم الأحد، الاستئناف المقدم من دفاع 18 معتقلاً فى أحداث النهضة وأيد حبسهم 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

وطلبت هيئة الدفاع إخلاء سبيل موكليهم لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، وسوء الظروف الصحية لبعضهم، خاصة بعد مرور أكثر من عام ونصف قضاها المتهمون داخل الحبس الاحتياطي.

كما طلب الدفاع إخلاء سبيل موكليه والتمس من المحكمة أن تنظر إليهم بعين الرأفة لحداثة سنهم فأحدهم فى الصف الأول الثانوى، وآخر فى الصف الثانى الثانوى، وثالث كفيف، مشيرًا إلى أن ضبط المتهمين كان عشوائيًا .

 

* الحكم على 38 معتقل من رافضي الإنقلاب بقنا بـالسجن 15 عام

قضت محكمة جنايات قنا اليوم الأحد 22-2-2015 برئاسة قاضي الإنقلاب “محمد صفاء النفوس” في القضية رقم 9032 إداري قنا والمعروفة إعلامياً (قضية المحطة) بالسجن المشدد 3 سنوات علي 9 من المعتقلين بسجن قنا علي رأسهم :
1-
محمود يوسف محمود – عضو مجلس الشعب الشرعي – 56 عام
2-
وائل درويش – مدير مالي بالصندوق الإجتماعي بالأقصر 50 عام
3-
حسين شعبان – موظف بهندسة جنوب الوادي
4-
محمد عبد المنعم – رجل أعمال
5-
أبو الحسن سليمان – وكيل مدرسة الأشراف الثانوية -59 عام
6-
أحمد قناوي – معلم لغة انجليزية
7-
أحمد محمد حمد – مدرس بالأزهر
8-
حسين أبو العباس – أخصائي إجتماعي بإدارة قنا
9-
أحمد الجبلاوي – أمين حزب الحرية والعدالة – بمحافظة قنا
كما قضت المحكمة غيابياً بحبس 29 من رافضي الإنقلاب 15 عاماً من بينهم :
الحاج سيف الدين مغربي – مسؤل المكتب الإداري بقنا
يونس فاضل حسن – عضو مجلس الشعب عن دائرة دشنا – نجع حمادي
وآخرين
وقد أكدت هيئة الدفاع عن المعتقلين بأن هذه القضية لا ترتقي في الأصل لمستوي الجنايات حيث تتلخص أحداثها في (إعتداء بعض من أعضاء حركة تمرد وبعض الفلول علي بعض الموظفين ) كما أن القضية تفتقر إلي الأحراز وتقتصر علي محضر ملفق من قبل الأمن الوطني للإنقلاب
كما أن شهود الإثبات بالقضية قد سجلوا نفيهم للمحكمة ولم يتعرفوا علي أحد من المعتقلين مما يثبت تلفيق التهم .

الجدير بالذكر أن الحكم تضمن الحكم بالحبس علي 3 متوفيين ( بإنقضاء الدعوي الجنائية ) اثنان منهم توفيا قبل سير القضية والثالث توفي منذ شهر أثناء حبسه وهو الأستاذ / أبو بكر حنفي والذي توفي بمعتقل قنا إثر اصابته بمرض السرطان وواجه تعنتاً شديداً وإهمالاً طبياً متعمداً من قبل النائب العام وإدارة السجن .

كما أنه ليس غريباً أن يصدر من القاضي حكماً في ذات الجلسة ببراءة عدداً من المتهمين التخصصين في حوادث السرقة بالإكراه وخطف رهائن وسرقة السيارات وذلك في 38 قضية ثابتة وسط ذهول الحاضرين واللذين وجهوا وصفاً للقاضي في قاعة المحكمة ( يا ظالم يا فاسد يا مرتشي )
وهتف المعتقلون عقب الحكم هتافات ضد القاضي وأفراد شرطة الإنقلاب رجت المحكمة

ووجه أحد المحكوم عليهم في نهاية الجلسة كلمة للقاضي قائلاً : “إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين

 

* تعذيب وحشي لشقيقين بالخطاطبة بعد اختطافهما من الشهر العقاري

إستمرارًا لمسلسل التعذيب الوحشى والممنهج بحق الثوار المعتقلين بمحافظة المنوفية وخاصة بمركز السادات قام ضباط أمن الإنقلاب بتعذيب شقيقين من أحرار قرية الخطاطبة التابعة لمركز السادات بالمنوفية واستخدام كافة أنواع وأساليب التعذيب معهم حتى يعترفوا بتهم ملفقة ولايعلمون شيئا عنها.
كانت مليشيات الإنقلاب قد قامت مساء أمس باختطاف الشقيقين”باسم صبرى غنيمة وشقيقه عماد” من داخل الشهر العقارى بمدينة السادات أثناء إنهاءهما لبعض الأوراق الشخصية وتم اقتيادهما إلى مقر الأمن الوطنى بشبين الكوم وممارسة كافة أنواع التعذيب بحقهما.
جدير بالذكر أن قوات الإنقلاب بمركز السادات كانت قد قامت من قبل باقتحام منزلهما وتحطيم محتوياته وسرقة سيارة فولكس فاجن ماركة جيتا مملوكة للأسرة.

 

* انفوجراف .. ” الحكم بعد المكالمة

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي ” انفوجراف ” ساخر تعبيراً عن سخطهم للقانون الذي أصدرته حكومة الانقلاب العسكري ” بأنه ليس من الضروري أن يستمع القاضي لشهادة الشهود “!

و تناول النشطاء بعض العبارات الساخرة منها :  ” وأخيرًا طور القضاء المصري نفسه وتحول من الحكم بعد المداولة إلى #الحكم_بعد_المكالمة ” 

 

* قوات أمن الانقلاب بالدقهلية تعتقل 8 سيدات عشوائياً بمدينة طلخا بعد انتهاء فاعلية رافضة للإنقلاب العسكري

 

* المقاومة الشعبية بالغربية تتبني”تفجير مبني أمن الدولة بزفتى وخط سكك حديد طنطا كفرالزيات

تبنت المقاومة الشعبية بالغربية في بيان صدر عنها عبر صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي ” فيسبوك ” تفجير مبنى أمن الدولة بزفتى و تفجير خط السكك الحديدية الواصل بين مدينتي طنطا و كفرالزيات

و قالت الحركة في بيانها أن العمليتان تأتيان رداً على اختطاف الدكتور ” صلاح جلال ”  و زوجته من داخل قطار الاسكندرية

 

* وقفة لـ طالبات ضد الانقلاب جامعة الازهر فرع تفهنا الاشراف

نظمت طالبات ضد الانقلاب جامعة الازهر فرع تفهنا الاشراف وقفة امام بوابات كلية دراسات انسانية منددة بفصل زملائهن.
كما هتفوا ضد قيام قوات الامن باختطاف الطلاب واخفائهم اختفاء قسري وتعذيبهم للاعتراف بجرائم لم يرتكبوها وطالبوا بالحرية لجميع المعتقلين.

 

* البحيرة: توقف حركة السيارات علي الطريق الدولي ” الاسكندرية بور سعيد

توقفت حركة سير السيارات علي الطريق الدولي ” الاسكندرية بور سعيد ” لعدة ساعات اليوم الأحد نتيجة أعمال الرصف التي تنفذها حكومة الانقلاب لترقيع أجزاء متهالكة من الطريق من عام و نصف.
و شهد الطريق حالة شلشل تام للحركة في الاتجهاين نتيجةسوء التخطيط لنتفيذ عملية الرصف و تجاهل الضغط الكبير علي الطريق والتباطئ من قبل جهات التنفيذ القائمة علي مشروع الرصف.
فيما انتابت قائدي السيارات حالة من الغضب نتيجة العطلة المستمرة عن ما يزيد عن العام و النصف متهمين حكومة الانقلاب بالتباطئ في تنفيذ الاصلاحات.

 

* أسر معتقلي سجن المنصورة تكشف تعرض ذويهم للتعذيب

كشفت أسر 13 من المعتقلين بسجن المنصورة العمومي بمحافظة الدقهلية عن تعرض ذويهم لعمليات تعذيب ممنهج وبشكل بشع ووحشي من قبل مليشيات الانقلاب.

أكدت الأسر -في بيان لها- تعرض “إبراهيم رضا” -17 عاما- طالب بالثانوي مُعتقل من نوفمبر 2013 لحادث وهو صغير أدى إلى نزيف في المخ وشلل نصفي، وهو في حاجة إلى رعاية طبية خاصة لا تتوفر داخل السجون.

طالبت أسر المعتقلين منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان بالتدخل لرفع الظلم الواقع على ذويهم وتوثيق هذه الجرائم التي لا تسقط بالتقادم، مؤكدين تواصل نضالهم حتى يتم الإفراج ورفع الظلم عن جميع المعتقلين.

 

* مسيرة لطلاب جامعة بنى سويف تنديدا باستشهاد الطالب محمود سيد

إعتقلت قوات أمن الانقلاب اليوم الدكتور محمود صابر علام، عضو مجلس الشعب برلمان 2012 عن حزب الحرية والعدالة ببني سويف، حيث تم اعتقاله من على كمين 15 مايو اثناء توجه الى القاهرة.
الجدير بالذكر أن الدكتور محمود صابر علام ، من مواليد قرية اشمنت بمركز ناصر ببنى سويف ، والذى ولد عام 1961 وحصل على جدير كالوريوس الطب والجراحة سنة 1985 بتقدير جيد و ماجستير الجراحة العامة سنة 1993 بتقدير جيد من كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة .
وعمل “علام” استشاري الجراحة العامة مستشفى ناصر المركزي ثم رئيس قسم الجراحة بمستشفى ناصر و نائب مدير مستشفى ناصر المركزي.
كان “علام” عضو اتحاد الطلاب بكلية الطب سنة 1982 -1983 ، وشارك فى العمل النقابى وشارك فى العمل التطوعى فى القوافل الطبية بمركز ناصر ، وكان عضو مجلس الشعب ببرلمان الثورة 2011 عن دائرة الوسطى وناصر.

 

* استبعاد أحمد عز من خوض الانتخابات

استبعدت اللجنة العليا للانتخابات بمصر  أحمد عز، أمين التنظيم في حزب الرئيس المخلوع حسني مبارك، من خوض الانتخابات البرلمانية لـ”عدم استيفائه أوراق الترشح”.

في الوقت الذي قال فيه محامي عز، إنه يعتزم الطعن على القرار.

وقال عمر مروان، المتحدث باسم لجة الانتخابات، في تصريحات للصحفيين، إن اللجنة العليا استبعدت أحمد عز، من قائمة المرشحين في الانتخابات عن دائرة السادات (مسقط رأسه)، في محافظة المنوفية (دلتا النيل/ شمال)، وهي الدائرة التي ترشح عليها عز“.

وأضاف: “جاء قرار الاستبعاد لعدم استيفاء عز، أوراق الترشح، كإقرار الذمة المالية الخاصة بزوجته شاهيناز النجار (عضو مجلس الشعب سابقا)، وعدم تقديمه الكشف الطبي“.

في الوقت الذي قال فيه محمد حمودة، محامي عز:”لم يتم إبلاغنا بالقرار رسميا بعد، ولكن أوراقنا كاملة ومستوفاة”.
وأضاف: “سنطعن على القرار في حال صحته“.

ويقدم الطعن في غضون 3 أيام من قرار اللجنة وتنظره محكمة القضاء الإداري وتفصل فيه في مدة أقصاها 5 أيام.

وكان عز تقدم في 8 فبراير/ شباط الجاري، بأوراق ترشحه للانتخابات عن طريق محاميه محمد حمودة، الذي سلمها إلى محكمة شبين الكوم الابتدائية بمحافظة المنوفية (دلتا النيل/شمال)، وسط  حالة من الجدل أثارها ترشح الرجل الذي ينظر لها كثيرون على أنه أحد أسباب الغضب الشعبي ضد نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد انتخابات مجلس الشعب عام 2010 (غرفة البرلمان الأولى آنذاك).

 

* إعتقال عضو مجلس شعب ببنى سويف من أحد الأكمنة

إعتقلت قوات أمن الانقلاب صباح اليوم الدكتور محمود صابر علام، عضو مجلس الشعب برلمان 2012 عن حزب الحرية والعدالة ببني سويف، حيث تم اعتقاله من على كمين 15 مايو اثناء توجه الى القاهرة.

الجدير بالذكر أن .الدكتور محمود صابر علام ، من مواليد قرية اشمنت بمركز ناصر ببنى سويف ، والذى ولد عام 1961 وحصل علىجدير كالوريوس الطب والجراحة سنة 1985 بتقدير جيد و ماجستير الجراحة العامة سنة 1993 بتقدير جيد من كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة .

وعمل “علام” استشاري الجراحة العامة مستشفى ناصر المركزي ثم رئيس قسم الجراحة بمستشفى ناصر و نائب مدير مستشفى ناصر المركزي.

كان “علام” عضو اتحاد الطلاب بكلية الطب سنة 1982 -1983 ، وشارك فى العمل النقابى وشارك فى العمل التطوعى فى القوافل الطبية بمركز ناصر ، وكان عضو مجلس الشعب ببرلمان الثورة 2011 عن دائرة الوسطى وناصر.

 

* جيش السيسي يتعمد هدم مدارس رفح والشيخ زويد

في ظاهرة غريبة قامت قوات جيش الانقلاب بهدم عدة مدارس بالمناطق الجنوبية لمدن الشيخ زويد ورفح دون معرفة اسباب ومن هذه المدارس “مدرسة اللفيتات، مدرسة المقاطعة” جنوب الشيخ زويد و “مدرسة حق الحصان” ، “مدرسة عمر الفاروق الاعدادية” بالماسورة في رفح .

هذا ولم يتدخل أي مسئول من التربية والتعليم لوقف هذه العمليات الممنهجة للجيش الانقلابى ، وبدى واضحاً ان هذا الأسلوب الجديد متبع من أجل تهجير أهالي تلك المناطق بعد تدمير المنشآت الحيوية وأهمها المراكز الصحية والمدارس وهو ما يجبر السكان على النزوح لمناطق أخرى .

 

* ردا على الإهمال داخل السجون.. تدشين حملة “أوقفوا القتل البطيء

دشن نشطاء وحقوقيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج #أوقفوا_القتل_البطيء، بعد وفاة معتقل أول أمس بسجن المنصورة العمومي بمحافظة الدقهلية جراء الإهمال الطبي، تضامنًا مع المعتقلين المرضى داخل سجون الانقلاب وتنديدًا بالاهمال والقتل البطيء التي تمارسه سلطات الانقلاب بالسجون، مطالبين بضرورة الإفراج الفوري عن المعتقلين المرضى ونقلهم للمستشفيات للعلاج.

أطلق عدد من المعتقلين السياسيين بسجن المنصورة العمومى صرخة استغاثة إلى المنظمات الحقوقية الأسبوع الماضي يشتكون فيها من تعنت مصلحة السجون وإدارة الترحيلات بمديرية أمن الدقهلية في إخراج الحالات الحرجة والمزمنة لتلقي العلاج، كما حملوا وزارة الداخلية مسئولية ما يحدث لهم.

خرجت تلك الاستغاثة عبر رسالة مكتوبة وقع عليها 6 من المعتقلين بسجن المنصورة العمومي بينهم المعتقل “عادل يوسف عبد السلام” الذي توفي أول أمس بعد معاناة طويلة بمرض الفشل الكبدي الحاد، ورفض إدارة سجن المنصورة نقله للعلاج بالمستشفيات رغم حالتة الصحية المتأخرة.

وقع على الرسالة أيضًا ” محمد السيد يونس الذي يعاني من حصوة في المثانة وتضخم في البروستاتا وفي حاجة ماسة لتدخل جراحي، وهشام محمد أبو الفتوح الذي يعاني من ضمور في الشبكية، وسامي عبد الجواد البقلي الذي يعاني من كسر بالركبة ويحتاج إلى تركيب مسامير منذ 4 أشهر مع العلم أن الكسر قد حدث داخل السجن.

ومحمد طلعت شميس الذي يعاني من التهابات جلدية شديدة مع اشتباة بإصابته بسرطان الجلد ورفض إدارة السجن استكمالة العلاج أو إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، ومحمود عبد الهادي يعاني من قرحة في المعدة.

محافظة الدقهلية وحدها شهدت أكثر من 4 حالات وفاة لمعتقلين بعد تدهور صحتهم بسجون الانقلاب، منهم “المهندس محمود عبد الهادي والدكتور طارق الغندور، والدكتور صفوت خليل، وأخيرًا عادل يوسف عبد السلام. 

 

* مجهولون يضرمون النيران بجراج معدات مجلس مدينة فاقوس

أضرم مجهولون فجر اليوم النيران بالجراج الخاص بسيارات ومعدات مجلس مدينة فاقوس.

وبحسب شهود عيان فإن النيرات التهمت سيارتين تابعتين للحملة الميكانيكية بمجلس المدينة علي الأقل، وامتدت إلي بعض المعدات المجاورة، قبل وصول سيارات الحماية المدنية للسيطرة علي الحريق.

 

* عودة 3107 مصريين من ليبيا خلال 24 ساعة

استقبل معبر السلوم الحدودي المصري مع ليبيا 3107 مصريين، عائدين إلى بلادهم، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، بحسب مسؤول مصري.


وبذلك يرتفع عدد العائدين من ليبيا، بحسب البيانات الصادرة عن مديرية أمن مطروح (شمال غرب)، منذ الأحد الماضي، عندما أعلن تنظيم “داعش” ذبح 21 قبطيا، إلى 9034 مواطنًا.

وقال العناني حمودة، مدير أمن مطروح، إن “أعداد المصريين القادمين من الجانب الليبي عبر منفذ السلوم البري زادت عن معدلها الطبيعي خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث استقبل المعبر 3107 مصريين”، فيما كانت الأعداد في السابق تقدر بالمئات.

وأوضح حمودة، في بيان له، فجر اليوم الأحد، أن “منفذ السلوم البري يشهد حالة أمنية مستقرة”، مشيراً إلى أنه “تم تعزيز الخدمات بقوات أمن إضافية من المديرية والجهات الرقابية وأمن الموانئ ومصلحة الجوازات، إلى جانب التنسيق بين إدارة شرطة المنفذ ومصلحة الجوازات والقوات المسلحة وفرع الأمن العام وإدارة الأمن الوطني بمطروح“.

واستقبل المنفذ الحدودي بالسلوم على حدود مصر مع ليبيا الأسبوع الماضي 5927 مواطنًا، بحسب بيانات سابقة لمدير أمن مطروح.

 

* جيش السيسي يحشد قواته على حدود ليبيا

أفادت وكالة “معًاالفلسطينية نقلاً عن “مصادر عسكرية مصرية كبيرة” ـ لم تسمها ـ أن الجيش المصري بدأ يحشد قواته على الحدود الليبية برًا وبحرًا وجوًا، ودفع بفرق بحرية وغواصة هجومية وسفن بحرية هجومية على سواحل البحر الحدودي مع ليبيا.

وحسب المصادر، فقد تم نشر القطع البحرية الحربية بالمياه الإقليمية لتفتيش كافة السفن البحرية المتجهة إلى سواحل ليبيا لضبط الأسلحة ومنع وصولها لتنظيم “داعش”، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق مع الجيش الليبي لفرض حظر بحري مصري ليبي على سواحل ليبيا.

ووفق المصادر، فقد تم تدعيم المنطقة العسكرية الشمالية المسئولة عن تأمين حدود مصر الغربية مع ليبيا بطائرات استطلاع ومراقبة حديثة من طراز (اي 2سي)ذات القدرات العالية في رصد الأهداف المتحركة العدائية من خلال كاميرات مراقبة متطورة تستطيع التقاط أية تحركات داخل العمق الليبي، وتم تحليقها فوق الحدود المشتركة منذ يومين وتقوم بنقل الصورة كاملة عن الأراضي الليبية لقيادة العمليات العسكرية في المنطقة العسكرية الشمالية.

كما دفع الجيش المصري بكتائب عسكرية كبيرة إلى الحدود مع ليبيا ومدافع وصواريخ بعيدة ومتوسطة المدى، علاوة على تخصيص طائرات (إف 16) ومقاتلات (الميج) للمنطقة العسكرية الشمالية، كما يجري نشاط الاستخباراتي بشكل موسع بالتنسيق مع الجانب الليبي والعشائر الليبية الموالية للجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر وللجيش المصري.

وبحسب المصادر العسكرية المصرية، فإنه قد صدرت التعليمات بقصف أية أهداف عدائية خاصة لعناصر “داعش” حال اقترابها من الحدود المشتركة، وأضافت أن هذه القوات للدفاع فقط عن أي اختراق للحدود المصرية من الجانب الليبي، كما يجري تمشيط الحدود مع ليبيا بطول 2000 كم حتى الحدود المشتركة مع السودان في الجنوب، بمساعدة المنطقة العسكرية الجنوبية بواسطة طائرات استطلاع وطائرات الآباتشي الهجومية للتصدي لمحاولات التسلل بكافة أنواعها من الجانب الليبي.

وأرجعت المصادر العسكرية، حشد الجيش المصري قواته بقوة على الحدود الليبية لمواجهة أية تطورات على الأرض خلال الأيام القليلة القادمة، مستبعدة الزج بهذه القوات في أي حرب برية مستقبلية داخل الأراضي الليبية، مهما كانت الظروف.

إلا أنها أشارت إلى أن التدخل المصري سيكون حال وقوع اشتباكات مع “داعشعلى الحدود وسيجري من خلال القوات الجوية والمدفعية فقط بينما سيتركز دور القوات البرية في الدفاع عن الحدود المصرية فقط.

 

 

* صحف غربية: الغرب منع السيسي من خلط الأوراق في ليبيا

رأت صحفة غربية أن الضربات الجوية الأخيرة التي وجهتها المقاتلات المصرية لأهداف تابعة لتنظيم الدولة في مدينة “درنة” غير ذات جدوى، وأنها ستزيد الأمور تعقيداً في ليبيا.

وقالت إن الغرب رفض طلب عبد الفتاح السيسي تكوين تحالف عسكري للتدخل في ليبيا، خوفاً من تفاقم الأوضاع هناك، خاصة وأن الطائرات المصرية قصفت ليبيا دون تنسيق مع الدول الغربية، التي رأت فيه محاولة من السيسي لنسف مساعي التوصل لحل سياسي في ليبيا.
وقصفت القوات الجوية المصرية أهدافاً في مدينة درنة الليبية، الاثنين الماضي، قالت إنها تابعة لتنظيم الدولة، بعد ساعات قليلة من نشر مقطع فيديو يظهر ذبح 21 قبطياً مصرياً كان قد تم خطفهم في مدينة سرت.
السيسي شريك مرفوض
وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن التحالف المعلن بين السيسي واللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر يضر بالمساعي الغربية لحل الأزمة الليبية المعقدة، مشيرة إلى التأييد المصري لحفتر يجعله يتصرف بطريقة منفردة، ويوتر علاقاته مع حكومة طبرق المؤيدة له.
وأشارت الصحيفة في تقرير لها الجمعة، إلى أن الغرب رفض الاقتراح المصري بتشكيل تحالف دولي للتدخل عسكرياً في ليبيا، ومواجهة تنظيم الدولة، حيث رأى أن هذه الطريقة في التعاطي مع الأزمة الليبية سيزيد من الاضطرابات هناك، ويقضي على جهود الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة.
وقالت إن القمع غير المسبوق الذي يمارسه السيسي في مصر ضد خصومه السياسيين وخاصة الإسلاميين المعتدلين -في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين-، يجعله شريكاً مرفوضاً من أطراف أساسية في المعادلة الليبية، ويعمق الأزمة الحالية.
وأضافت الصحيفة أن الغرب يتوجس من دعم حفتر، على الرغم من تأييده لحكومة طبرق التي تحظى باعتراف دولي، حيث يخشون من أن يقلل انتماء حفتر لنظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي من قبول الليبيبن له.
الأمل الأخير
وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن السيسي لن يتورط في حرب شاملة في ليبيا، حيث يواجه في مصر مشكلات جمة اقتصادية وسياسية وأمنية، تمنعه من خوض الحرب.
وأضافت الصحيفة أن مصر قامت بشن الغارات الجوية الأخيرة على ليبيا دون تنسيق مسبق مع الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة، حسبما أكد المتحدث باسم البنتاغون، على الرغم من أن القاهرة هي من الحلفاء الأساسيين لواشنطن في المنطقة.
وأوضحت أن اقتراح مصر بتكوين تحالف دولي عسكري ضد تنظيم الدولة في ليبيا قوبل بفتور غربي، حيث يرى الغرب أن هذا المقترح قد يدفع فصائل منخرطة في مباحثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة إلى العودة للتقاتل فيما بينها، والقضاء على جهود تكوين حكومة وحدة وطنية تكون قادرة على محاربة تنظيم الدولة في المستقبل.
واختتمت “نيويورك تايمز” تقريرها بالقول إن المفاوضات قد تستغرق وقتاً أطول، لكنها قد تكون الأمل الأخير لحل المعضلة الليبية، بدلاً من تعميق الانقسامات التي ستؤدي لها حتماً طريقة السيسي في التعامل مع الأوضاع في ليبيا.
غارات غير مفيدة
من جانبها، قللت مجلة “إيكونوميست” البريطانية من جدوى الغارات الجوية التي نفّذتها مصر ضد أهداف لتنظيم الدولة في ليبيا، قائلة إن الانتقام المصري كان فورياً لكنه غير مفيد.
وأوضحت “إيكونوميست” أن تلك الضربات لن توقف التطرف أو تعيد الأمن المفقود في ليبيا، منذ الإطاحة بنظام الدكتاتوري معمر القذافي قبل أربعة أعوام.
وأضافت المجلة أنه على الرغم من تعالي صيحات الحرب في القاهرة، إلا أن دخول قوات مصرية برية إلى ليبيا هو أمر مستبعد، فنظام السيسي يخشى من انتقام المتشددين الإسلاميين”، سواء الموجودون في سيناء أو في ليبيا.
وأشارت إلى أن إيطاليا وفرنسا تراجعتا عن موافقتهما السابقة للانخراط في عمل عسكري ضد ليبيا، بعد رفض الأمم المتحدة والحلفاء الغربيين لهذا التوجه، ودعوتهم إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي للنزاع الليبي.
وأضافت “إيكونوميست”أن الأمل الوحيد لوقف العنف في ليبيا، هو جعل حكومة طرابلس توافق مع حكومة طبرق لتشكيل حكومة موحدة.

 

* هانضم لداعش”.. هاشتاج للسخرية مما آلت اليه الأوضاع في مصر

برز على نطاق واسع في مصر وسم “هانضم_لداعش، حيث استخدمه مؤيدو تنظيم الدولة  “داعش” لجذب المزيد من الأعضاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، فيما غرّد آخرون مستخدمين الوسم للسخرية مما يجري في بلادهم أو على التنظيم.


وتأتي هذه الحملة على تويتر، بعد الأنباء التي تم تداولها عن إعلان إسلام يكن، المصري المنضم لداعش، قيام صديقه محمود الغندور، بالانضمام أيضا لصفوف التنظيم.

وفيما يلي بعض التعليقات التي وردت ضمن الوسم، والتي لم تخلُ من السخرية والانتقاد للذين يتحدثون بشمل جدي عن الانضمام للتنظيم.

فقد قال @mas_alazdi: “بمناسبة هاشتاق #هانضم_لداعش الدواعش عندهم أن الشيخ عبدالعزيز الطريفي كافرٌ مرتد فياريت تعمل حسابك معاهم على كذا.”

كما كتب @mo61827425: “وزارة تموين الانقلاب تقرر تحويل عربات الفول منشأت حكومية وضمها للمحليات واصحاب عربات الفول يردون

وعلقت @asmaaghazall قائلة: “مش #هانضم_لداعش بس عاذرة أي راجل اخته اغتصبتها الداخلية انه ينضم لداعش علشان هى المكان الوحيد اللى هيقدر يمسك فيه سلاح حتى لو كنت مخالفه لها.”

@mohmedkh81 قال: “كل يوم يولد داعشي جديد من الظلم والقمع والقتل من حفنة مجرمة استحلت الأوطان ونهبت مقدراتها وتحمى الصهاينة وتقتل شعوبها.”

أما @ahmedfied1 فكتب: “رسالة لكلية الحقوق #جامعة_اسيوط عند ظهور النتيجة اذ لم اجد من التقادير ما لم يقدرني ويقدر مجهودي #هانضم_لداعش وهتكون بالنسبة لي تفجيرك هدفي.”

 

* الدكتور صلاح جلال يتعرض لتعذيب وحشى فى امن الدولة والمقاومه الشعبية تتوعد بالرد

ما زال كلاب الامن الوطنى  “أمن الدولةيتحدون كافة القوانين والأعراف الدولية٬ ويضربون بشعارات حقوق الإنسان عرض الحائط وينتهكون كافة مبادئ الإنسانية ضد أحد  مؤيدي الشرعية بالغربية٬ وهو  (الدكتور صلاح جلال).

وكانت قوات أمن الإنقلاب قد اعتقلت صلاح  من يومين وتم اقتياده من داخل قطار هو وزوجته الى مقار امن الدولة بالقاهرة٬ ولم يتم عرضه علي النيابة حتي الان وأفرجوا عن زوجته بعد الضغط على صلاح للاعتراف بتهم لم يرتكبها وتهديد بزوجته .

وأكدت زوجته  التى افرج عنها مساء امس والتى تعانى من حاله انهيار عصبى نتيجة سماعها لاصوات تعذيب زوجها طوال الليل وسماع تهديد كلاب امن الدولة لزوجه بها كلما كان يرفض الاعتراف بتهم لم يرتكبها .

وأضافت الضباط يقومون بتعذيبه “بدنيا” بكافة أنواع التعذيب بالكهرباء والضرب والتعدي السافر عليه .

وكان كلاب امن الدولة قد اطلقوا النيران على الدكتور صلاح فى كمين منذ ما يقرب العام عندما فشلوا فى القبض عليه مما اصابه بطلقات يعالج حتى الان على اثرها ، وكان الضابط  الخائن  “محمد ابراهيم سلامة” يتوعد الدكتور صلاح جلال بالتصفية فى حال القبض علية حسبما جاء على لسان شقيق صلاح.

وتوعدت المقاومة الشعبية كلاب الانقلاب فى حال عدم الافصاح عن مكان الدكتور صلاح وعرضه على النيابة.

وطالبت كلاب الانقلاب بأطلاق سراح صلاح قبل نفاد  المهلة الممنوحة لهم من قبل رجال المقاومة والا فلا يلومن احد إلا نفسه وهددتهم ان أبنائكم ونسائكم ومسئوليكم ومقراتكم هدف مباح لرجال المقاومة

وتناشد اسرة احرار العالم والمنظمات الحقوقية على الوقوف بجانبهم لانقاذ صلاح من التعذيب الوحشى من الامن الوطنى .

عن Admin

اترك تعليقاً