الجمعة , 20 أكتوبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الفنكوش والعاصمة الجديدة. . الثلاثاء 7 أبريل. . العاصمة الجديدة أم ظبي أو منشية السيسي؟
الفنكوش والعاصمة الجديدة. . الثلاثاء 7 أبريل. . العاصمة الجديدة أم ظبي أو منشية السيسي؟

الفنكوش والعاصمة الجديدة. . الثلاثاء 7 أبريل. . العاصمة الجديدة أم ظبي أو منشية السيسي؟

الفنكوش والعاصمة الجديدة

الفنكوش والعاصمة الجديدة

الفنكوش والعاصمة الجديدة. . الثلاثاء 7 أبريل. . العاصمة الجديدة أم ظبي أو منشية السيسي؟

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

* أمن الانقلاب يقتحم قناة “سوريا الغد” ويصادر أجهزتها ويعتقل بعض العاملين فيها

اقتحمت قوات أمن الانقلاب الثلاثاء مقر قناة سوريا الغد وصادر أجهزتها واعتقل بعض من موظفيها.
يذكر أن قناة سوريا الغد هي قناة مناصرة للثورة السورية ومناهضة لنظام بشار الأسد تأسست بعد أشهر قليلة من بداية الثورة السورية وتتخذ من مصر مقر رئيسي لها ويذكر أن القناة لا تغطي مطلقا أخبار مصر وتركز جهودها فقط لتغطية الأحداث في سوريا.

 

*جنايات دمنهور” تقضي ببراءة 14 من رافضي الانقلاب بحوش عيسى

قضت “محكمة جنايات دمنهور”، اليوم الثلاثاء، المنعقدة في الرحمانية الدائرة السابعة، ببراءة 14 من رافضي الانقلاب بحوش عيسى في القضية رقم (282/2014 لسنة 2014)، من التهم المنسوبة إليهم والمتعلقة بالغشب والفوضى.

وجاء القرار بحق كلٌ من: “نصر فؤاد الحنتوشي، ياسر محمد عرب، كريم عزت العبد علي محيي الدين الفحام، بيومي الجالي عبداللا، صبري الحنتوشي، محمود محمد البطلان، السيد سعد السماك، صلاح حنفي هديب، أشرف دياب السماك، أحمد فتحي البعل، محمد فتحي البعل، عوض عبدالحميد السماك، الشحات أبو بكر عفش”.

 

* صحة الانقلاب تعترف بالفشل: 1153 قرية تعاني “الفقر وسوء الخدمات الصحية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة فى حكومة الانقلاب، أنه يوجد 1153 قرية على مستوى الجمهورية تعاني من فقر وسوء الخدمات الصحية.

يذكر أن وعود الانقلابيين بالتنمية وتوفير الخدمات الصحية تذهب جميعا أدراج الرياح، بداية من اللواء عبد العاطي مخترع الكفتة، نهاية بإختراع علاج لمرض الإيدز.

 

* مقتل 10 في قصف لطائرات الأباتشي على مواقع جنوب الشيخ زويد

 مقتل 10 في قصف لطائرات الأباتشي على مواقع جنوب الشيخ زويد شمالي سيناء

 

*السيسي يستيقظ على استحالة تنفيذ العاصمة الإدارية بميزانية الدولة!!

 

نقلت صحيفة الأهرام الرسمية عن قائد الانقلاب العسكري قوله أن “ميزانية الدولة لا تتحمل إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة“.

وادعى السيسي، الذي يخرج من فشل إلى آخر ومن كذبة يلعب بها على عقول المصريين إلى أخرى، ادعى أنه حريص على محدودي الدخل والفئات المهمشة في المجتمع المصري، حيث أشار في هذا السياق إلى عدم تحميل ميزانية الدولة تكلفة إنشاء مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وكان الخائن “السيسي” قد قال افي كلمة له في نهاية مارس الماضي أن الشركات والعمالة المصرية ترفض العمل في مشروع العاصمة، مدعيا أن المسؤولين عن أخبروه أن المدة التي طلبها (3 سنوات) يستحيل أن ينتهي فيها المشروع، وأنه يستلزم (12 سنة) على الأقل للانتهاء من المرحلة الأولى فقط.

وقال السيسي: إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لن يدخل حيز التنفيذ لأن “الميزانية لا تتحمله“!

وبالطبع، دخلت الصحيفة في وصلة من الثناء علي حكمة القرار الذي اكتشفت الصحيفة أنه جاء تحيزا للفقراء، بينما نسيت الصحيفة أنها نشرت مناشيت رئيسيا قبل أسابيع عن أن مصر ستكون أول دولة في الشرق الأوسط تمتلك “نيويورك” عربية.

 

*الكويت ستقدم ملياري دولار وديعة لمصر

قال وزير التخطيط المصري أشرف العربي اليوم الثلاثاء لوكالة الأناضول، إن الـ 4 مليارات دولار التي تعهدت الكويت بتقديمها لمصر في قمة شرم الشيخ الاقتصادية تنقسم إلى ملياري دولار وديعة، سيجرى تحويلها للبنك المركزي المصري قريبا لدعم احتياطي النقد الأجنبي، بجانب ملياري دولار استثمارات في القطاعات الاقتصادية المصرية.


ومن المتوقع أن تستقبل مصر 3 مليارات دولار ودائع من السعودية والإمارات بنهاية الشهر الجاري، وفق ما تصريحات لمسؤولين حكوميين.

وأضاف العربي في تصريحات خاصة لمراسل الأناضول، على هامش الاجتماع السنوي للمؤسسات المشتركة للهيئات المالية العربية ومجلس وزراء المالية العرب الذي بدأ أعماله اليوم في الكويت، إن المليارين دولار من الكويت المخصصة للاستثمار في مصر، ستكون عبر آليات مختلفة من ضمنها استثمارات من الصندوق الكويتي للتنمية (حكومي).

وقال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية عبد الوهاب البدر، اليوم الثلاثاء، إن الصندوق سيمنح مصر قرضا قيمته 1.5 مليار دولار على خمس سنوات، بواقع 300 مليون دولار كل عام.

وأعلنت 4 دول خليجية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ ( شرق مصر) الشهر الماضي، عن تقديم 12.5 مليار دولار دعم جديد للاقتصاد المصري في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بالبنك المركزي.

وأعلن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، في كلمته بالمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ الذي عقد منتصف الشهر الماضي، عن توجيه 4 مليارات دولا ر للاستثمارات في قطاع الاقتصاد المصري.

وأوضح وزير التخطيط المصري، لوكالة الأناضول، أن القطاع الحكومي والخاص الكويتي يركز على الاستثمار في قطاعات الطاقة التي تشمل البترول والغاز وقطاع السياحة والقطاع العقاري في مصر.

وحول ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قد قامتا بتحويل الودائع البالغ قيمتها 3 مليارات دولار والتي تعهدتا بتقديمهما لمصر في قمة شرم الشيخ، قال العربي للأناضول: “البنك المركزي المصري يتابع عملية التحويل“.

 

*11 ألف سنة سجناً لمعارضي السيسي في 2015

دان التقرير ربع السنوي الصادر اليوم، عن وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمة العادلة بـ”المرصد المصري للحقوق والحرياتتحوّل القضاء المصري بمؤسساته المختلفة إلى أداة انتقام سياسي بيد السلطات الحاكمة ضد المعارضين السياسيين.


وأكد التقرير أن انتهاك “الحق في المحاكمة العادلة” في مصر من الحقوق المهدرة بشكل أساسي منذ أحداث 30 يونيو، وحتى الآن، خصوصا بعدما أصبح القضاء أداة إضافية من أدوات القمع التي يضفي بها الانقلاب العسكري في مصر مشروعيةً على ما يرتكبه من اعتقالات تعسفية في صفوف معارضيه.

وشدد المرصد على قلقه البالغ من سير المحاكمات بمصر، لا سيما بعد إصدار المئات من أحكام الإعدام والمؤبد في محاكماتٍ أقل ما توصف بأنها “لا تمتّ بصله للعدالة”، حيث لا تتوفر أدنى شروط المحاكمة العادلة.

وأكدت “وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمة العادلة” أنه لا يمكن الحديث عن المحاكمة العادلة في مصر، إلا إذا توافر شرطان؛ هما الالتزام بإجراء المحاكمة من بدايتها إلى نهايتها حسب المعايير المنصوص عليها في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، كما أن من الضروري أن تكون السلطة القضائية سلطة مستقلة ومحايدة، وهو ما لم يتوافر في كل المحاكمات التي تمت منذ أحداث 30 يونيو/تموز وحتى الآن.

ورصد التقرير ربع السنوي لـ”وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمة العادلة بالمرصد المصري للحقوق والحريات” خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2015، حول “انتهاك مبادئ المحاكمات العادلة في القضايا التي تنظرها المحاكم المصرية بحق المعتقلين والمعارضين السياسيين في مصرآلاف القضايا التي تهدد حياة وحريات المعارضين السياسيين.

وشهدت الفترة محل الدراسة نظر 148 قضية أمام المحاكم، مقسمة كالتالي: حكم أول درجة: 129 قضية حكم استئناف، 4 قضايا حكم نقض، 7 قضايا إعادة محاكمة، 3 قضايا محاكمة عسكرية، 5 قضايا.

وبلغ عدد المحكومين 2381 شخصاً خلال الربع الأول من عام 2015، وجاءت الأحكام كالتالي: إعدام 194 شخصا، وتم الحكم على 1081 شخصا بالسجن، بإجمالي عدد سنوات 11 ألفا و666 سنة و366 شهرا سجنا، وحكم 582 شخصا بالسجن سجناً مؤبداَ، و312 شخصا سجناً مشدداً، و116 شخصا سجناً مع الشغل، و63 شخصا سجناً مع إيقاف التنفيذ، و6 أشخاص بالحبس مع إعفاء من العقوبة لشخصين، وبراءة 857 شخصا، كما تم الحكم على 57 شخصا بالغرامة فقط، وإلغاء حكم وإعادة محاكمة لـ 192 شخصا.

العقوبات المالية الصادرة خلال الربع الأول من عام 2015: إجمالي الكفالات بلغ مليوناً و776 ألف جنيه، وإجمالي الغرامات 84 مليونا و468 ألفا و500 جنيه.

 

*ضابط يلقي رضيعاً من الطابق الثاني لدعاء أمه عليه!

قام معاون مباحث قسم “عين شمس” بإلقاء طفل رضيع من الدور الثاني بمسكنه، انتقاما من والدته التي دعت علي الشرطة.

مأساة عاشتها “أمنية محمد سيد بخيت” 25 عامًا – ربة منزل، عندما توجهت إلى قسم شرطة عين شمس، لزيارة شقيقها “المحبوس احتياطيًا” على ذمة قضية “مشاجرة، وبمشاهدته؛ تبين وجود آثار الاعتداء عليه، فصرخت قائلة: “حسبي الله ونعم الوكيل فيكم”، وذلك بالتزامن مع دخول الضابط “م. ع”، معاون بالقسم

 

ولم يمر ما تفوهت به على خير؛ حيث قام معاون القسم بحجزها، انتقامًا منها، وتم تحويلها في صباح اليوم التالي إلى نيابة عين شمس، وبالتحقيق معها؛ تبين أنه لفق لها قضية مخدرات، وتم إخلاء سبيلها بكفالة.

 

وبحسب ماجاء في جريدة “الدستور” قررت تقديم شكوى ضد المعاون، الذي داهم مسكنها فور علمه- وبصحبته قوة من القسم وتمكنوا من إلقاء القبض عليها، وأثناء اقتيادها إلى القسم؛ حاول التعدي عليها بالضرب لحملها طفلها “محمد” معها، مما أسفر عن سقوطه من الطابق الثاني، ففر الضابط هاربًا

 

وتجمع أهالي المنطقة على صوت صراخ السيدة، ونقلوا الطفل إلى مستشفى “هليوبوليسوبالكشف الطبي عليه؛ تبين إصابته بكسر خطير في مفصل الكتف، ورفض الأطباء معالجته بسبب عدم دفعها رسوم الإسعاف، وباستغاثتها؛ شاهدها أحد المحامين، يدعى أشرف الغزالي، ودفع لها الرسوم

 

واستمر المحامي متبنيًا قضيتها عقب علمه بما تضررت منه على يد معاون القسم، وتقدما بشكوى جديدة حملت رقم 15 عوارض، إلى نيابة عين شمس، مرفق بها تقرير طبي، يفيد إصابة الطفل، وأنه يحتاج إلى عملية تركيب شرائح ومسامير بذراعه، تكلفتها تصل إلى 20 ألف جنيه.

 

وأكدت شاهدتان الواقعة، طلبتا إخفاء معالمها كي يتحدثا، خوفًا مما وصفتاه بـ”جبروت المعاون”، مؤكدتان أن الضابط ألقى بالطفل من الطابق الثاني أثناء قيامه بالقبض عليها، وأن الجيران ذهبوا بالطفل إلى المستشفى لإسعافه.

 

*حكومة الانقلاب تقرر إخلاء ميدان رمسيس خلال 10 أيام

ال الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، إنه سيتم إخلاء ميدان وشارع رمسيس خلال أسبوع أو 10 أيام على أقصى تقدير.

 

وأوضح السعيد خلال مداخلة مع برنامج “هنا العاصمة”، المذاع على فضائية “سي بي سي” الداعمه للانقلاب ، أنه تم توفير أسواق للباعة الجائلين بديلة عن أماكنهم الحالية بشارع وميدان رمسيس.

 

ولفت السعيد إلى أنه في سياق مساعي محافظة القاهرة لإعادة وسط البلد لرونقه الحقيقي فإنه تم اتخاذ قرار بمنع الركنة في الشوارع الرئيسة بوسط البلد.

 

واختتم السعيد تصريحه بالإشارة إلى أنه في سبيل التسهيل على سكان منطقة وسط البلد فإنه تم اتخاذ قرار بتخفيض سعر الاشتراكات في جراج التحرير، موضحا أن جراجات وسط البلد لديها قدرة على استيعاب 4 آلاف سيارة وهو عدد كبير لا يتم استغلاله حتى الآن.

 

* وزير التعليم: حذفنا قصة عقبة بن نافع لإساءتها للإسلام

قال الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، أن السبب وراء حذف قصة عقبة بن نافع من منهج الصف الأول الإعدادى يرجع إلى تضمنها بها بعض الأمور التى تحض على القتل وسفك الدماء والعنف وتسيئ للإسلام- على حد قوله.

وقال الرافعي” في لقاء له على فضائية ” دريم” : “هذه الجمل الموجودة فى قصة عقبة بن نافع ليس لها وجود فى الحضارة الإسلامية، وتسىء للإسلام ونحن لا ننكر دور عقبة بن نافع فى الفتوحات الإسلامية“.

 

*الكذاب الفاشل منذ عام : “هعمل شبكة طرق تمسك مصر كلها خلال سنة”

أنا هعملك شبكة طرق تمسك مصر كلها خلال سنة … تمسك مصر كدة … انا بقول انا بقول سنة … آه أومال إيه …. انا عارف أنا بقول إيه

بهذه الكلمات وبهذه الثقة الشديدة خدع الخائن عبد الفتاح السيسي قبل 11 شهر في لقائه بإعلاميو الانقلاب العسكري في مايو 2014خلال دعاياه لترويج نفسه كرئيس لسلطة الانقلاب.

بهذه الكلمات كذب الخائن الفاشل كعادته، ووعد بما يعلم أنه لن ينفذه، رغم تسخير كل إمكانيات الدولة بين يديه، ووقوف الدولة العميقة بجواره.

وها نحن نرى مصر وطرقاتها ونزيف الدم المتواصل في حوادث السيارات بسبب الطرق المتهالكة، وسط تحجج حكومته بإن إصلاح الطرق سوف يؤدي لكثرة الحوادث.

 

*كهرباء الانقلاب تعلن قطع التيار وتطالب المواطنين بفصل الغسالات والغلايات والمكانس والإنارة

أعلن مركز التحكم القومي، التابع لوزارة كهرباء الانقلاب، بدء نظام تخفيف الأحمال الكهربائية، بسبب عدم انتظام كميات الوقود التي يتم توريدها للمحطات.
ودعى مرصد الكهرباء بحكومة الانقلاب إلى ضرورة ترشيد استهلاكهم عن طريق تأجيل تشغيل الاجهزة غير الضرورية، وفصل أجهزة السخانات والغسالة والمكنسة وغلاية المياة والفرن الكهربائي والإنارة للمساهمة في تقليل معدلات الانقطاعات.

 

*الانقلاب يتعمد تصفية د. “صلاح سلطانداخل المعتقل

تعرض الداعية الإسلامي صلاح سلطان لمحاولات تصفية داخل المعتقل بسجن وادي النطرون في عنبر الإعدامات، إذ منعت إدارة السجن عنه الأدوية الخاصة به، رغم علم الإدارة بمرضه بالسكر والكبد، وهو ما أسهم في تدهور حالته الصحية بشكلٍ كبيرٍ في ظل غياب الرعاية الصحية.

ليس هذا فحسب، بل تتعمد إدارة السجن التضييق عليه في زنزانته فلا يتوافر لديه “دورة مياة” داخل محبسه، فيما أعطاه ضباط السجنه جردل وزجاجة ماء فقط لقضاء حاجته، كما تمت مصادرة جميع ملابسه وألبسوه البدلة الحمراء، فيما ينام على الأرض دون سرير أو غطاء.

 

كما أجبروه على حلق رأسه كاملا، وقصرت مدة الزيارة إلى ٣ دقائق في غرفة بها سلك شائك من ناحية المسجونين ومن ناحية االزائرين، ويمنع أيضًا إدخال أي شيء له من طعام وكتب أوملابس.

 

فيما أعيد سلطان مرة أخرى إلى سجن العقرب شديد الحراسة، الجمعة الماضي لحضور جلسة قضية “غرفة عمليات رابعة” في  11 إبريل الجاري.

 

وكانت قوات الأمن قد نقلت سلطان إلى سجن وادي النطرون في 25 مارس الماضي، وذلك  للبدء في جلسات قضيته الثانية المعروفة باسم “أحداث مسجد الفتح” الواقعة في  رمسيس عقب فض اعتصام رابعة العدوية.

 

وكان سلطان قد أحيل إلى المفتي في 16 مارس الماضي، هو و13 آخرين بينهم مرشد جماعة الإخوان وعدد من قيادات الجامعة، في القضية الملفقة المعروفة إعلاميا باسم “غرفة عمليات رابعة”، بعدما حجزت للنطق في 11 من إبريل من الشهر الجاري.

 

*حصاد المؤتمر الاقتصادي” .. البنك المركزي: تراجع احتياطي النقد الأجنبى لـ15 مليار دولار
أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي انخفض مجددا ووصل إلى 15مليار دولار في نهاية مارس من 15.456 مليار دولار في فبراير.
ووفقا لبيانات البنك المركزي السابقة، فإنه أدنى مستوى منذ 21 شهرا، وبعد مؤتمر دعم الاقتصاد الذي لم تتحصل مصر منه على دولار واحد، رغم وعود السيسي الكاذبة!.
وكانت دول خليجية أعلنت دعم مصر بما يقرب من 10 مليار دولار ولكنها اشترطت أن تقدمها كاسثمارات تحدد وفق دراسات للمشروعات الي ستضخ من خلالها.
وكان قائد الانقلاب العسكري ونظامه قد وعدوا الشعب المصري بتحسن عاجل للحالة الاقتصادية بمجرد انتهاء المؤتمر الاقتصادي.
يذكر أن الاحتياطات الأجنبية قد هبطت بعد ثورة يناير 2011، من حوالي 36 مليار دولار إلى أقل من 14 مليار دولار في عهد المجلس العسكري، قبل أن يرتفع لـ16 مليار دولار في عهد الرئيس مرسي.
لكنها ارتفعت مجددا بفضل مساعدات خليجية بمليارات الدولارات تدفقت على نظام الانقلاب، ثم عادت للانخفاض بعد استهلاك نظام السيسي لمقدرات الوطن وفشله في إدارة الدولة.

 

*طائرات “إف 16″.. هل تحسم معركة سيناء؟

لا يمرّ يوم في سيناء تقريباً، إلا ويقصف الطيران الحربي المصري، أهدافاً هناك، تحديداً في مدينتي الشيخ زويد ورفح، بيد أن بروز طائرات “إف 16″ كعنصر جديد في الميدان، يساعد في تأزم الوضع في سيناء أكثر وأكثر.


ولم تنجح عمليات القصف التي يدّعي الجيش المصري أنها موجهة ضد الجماعات المسلحة، بغية “القضاء على الإرهاب”، على ضوء الحملات العسكرية التي بدأت منذ إطاحة الرئيس المعزول محمد مرسي. ومن خلال تتّبع سير عمليات القصف في سيناء عبر مروحيات “الأباتشي”، يظهر جليّاً أن أغلب الأهداف المستهدفة ليست لمسلحين، بل إن أغلب الضحايا هم من المدنيين، وأكثرهم من الأطفال والنساء. وسبق عمليات قصف “الأباتشي” تحليق طائرات من دون طيار “مجهولة الهوية”، في سماء سيناء، وتؤدي دورها هي الأخرى في قصف المدنيين.

وازدادت وتيرة تواجد الطائرات من دون طيار، المعروفة لدى أهالي سيناء بـ الزنانة”، بالتزامن، مع كثافة العمليات العسكرية لمواجهة الجماعات المسلحة، بيد أنه مع مرور الوقت أثبتت عدم فعاليتها وفشلها، في تقويض التواجد المسلح لكبرى الجماعات المسلحة في سيناء، وهي “ولاية سيناء“.

وقبل أيام، شاركت طائرات “إف 16″ في عمليات قصف يُعتقد أنها كانت موجّهة ضد أهداف خاصة بـ “ولاية سيناء”، بينما لا تزال أسباب مشاركة طائرات الزنانة”، التي عادة ما تُستخدم في مواجهة جيوش نظامية، مجهولة حتى الآن.

وجاءت مشاركة هذا النوع من الطائرات في أعقاب العملية المسلحة التي شنها تنظيم “ولاية سيناء” على سبعة مقرّات أمنية على الطريق الدولي بين العريش والشيخ زويد، أسفرت عن مقتل نحو 20 شخصاً، أغلبهم من العسكريين، بحسب مصادر طبية من سيناء.

وقبلها أفرجت الولايات المتحدة عن طائرات “إف 16″ لمصر، التي كانت قد حجبتها في أعقاب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013. وأجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي، مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لإبلاغه بالأمر. ويرى مراقبون أن مشاركة هذا النوع من الطائرات المقاتلة في الحرب على الجماعات المسلحة في سيناء، دليل على الدعم الأميركي لعمليات سيناء، واتفاق على الدعم الكامل لنظام السيسي.

وأبدى خبير عسكري استغرابه لمشاركة طائرات “إف 16″ في العمليات على الجماعات المسلحة في سيناء، على الرغم من تلميحه إلى أن “الجيش المصري يعتقد أنه يطوّر من عملياته وخططه في الهجوم على معاقل ولاية سيناء، في حال مشاركة هذه الطائرات“.

وقال الخبير العسكري، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن “الجيش أعاد التفكير على ما يبدو في استخدام الأباتشي في مواجهة تحركات المسلحين هناك، وتكمن خطورة استخدام هذا النوع من المقاتلات، في وجود مدنيين في محيط المسلحين“.

وأضاف أنه “لا بد من إعادة النظر وعدم استخدام هذا النوع من المقاتلات في سيناء، لأنه على ما يبدو فإن النظام الحالي يريد تعميق الأزمة في سيناء، في حين يشهد الاتجاه إلى التصعيد ضد الأهالي”. وتابع “ولكي يتم حسم الموقف في سيناء بالقضاء على الإرهاب، لا بد من مساعدة أهالي سيناء، وكلما اتجه النظام إلى اتخاذ قرارات تعمّق من معاناة أهالي سيناء، فلن يتم حسم الأمر خلال الفترة المقبلة، وربما لا تحسَم أبداً“.

وشدد على أن “الخوف الشديد المحيط يُحوّل سيناء كلها لمواجهة بين الأهالي والجيش بشكل كامل، مع تزايد الضغط على أهالي سيناء، من تهجير إلى قصف بالطائرات”. وتساءل: “ماذا ينتظر الجيش والنظام من الأهالي الذين يتم قصفهم وتهجيرهم من المنازل، هل ينتظرون تعاوناً لمواجهة الإرهاب؟ إن الجيش يرتكب خطأً كبيراً في ما يقوم به حالياً“.

وأشار إلى أن “البعض انتابته حالة من التفاؤل، عقب تولّي الفريق أسامة عسكر قيادة قوات مشتركة بين الجيشين الثاني والثالث، استناداً إلى حالة الفشل المستمرة في مواجهة الجماعات المسلحة، ولكن الأمر تحوّل إلى كابوس جديد يعمّق الأزمة في سيناء“.

وأكد أن “سيناء لا تحتاج طيراناً ولا قصفاً، بل إلى حروب عصابات من خلال وحدات الصاعقة والمظلات، أما القوات الموجودة فيها، فهي قوات نظامية، لا تعرف حروب العصابات، وإذا استمر الوضع كما هو عليه، فستكون الخسائر فادحة أكثر من الآن”. وكشف أنه “كي تقوم الطائرات المقاتلة بعمليات في سيناء، لا بد من أخذ موافقة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يرسم علامات استفهام كبيرة جداً على هذا التعاون”. ولم يبتعد الخبير العسكري، عن بيان “ولاية سيناء، الذي اعتبر أن “السيسي استعان بأصدقائه في إسرائيل خلال العملية الأخيرة، وأرسلوا طائرات من دون طيار“.

وقال الخبير المتخصص في مكافحة الإرهاب، حسن حمودة، إن سلاح الطيران لن يؤدي إلى القضاء على الجماعات المسلحة في سيناء مطلقاً، وليكن في قصف التحالف الدولي بمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عبرة“. وتساءل حمودة “ماذا حقق طيران التحالف الدولي في العراق أو سورية، سوى تقويض تمدد داعش؟ أما بخلاف ذلك لن يتم القضاء على الإرهاب“.

وأضاف الخبير في مكافحة الارهاب أن “كل دول العالم التي شهدت إرهاباً، تتعامل مع هذا الوضع عبر تخصيصها قوات مدربة لمثل هذا النوع من المخاطر“. ولفت إلى أن “سيناء تحتاج إلى قوات خاصة مدربة على أعلى مستوى، ولا غضاضة في التعلم من خبرات دول أخرى، والتي بموجبها يتم مداهمة مواقع الإرهابيين على الأرض”. وذكر أن “سلاح الجو يمكنه توفير الغطاء، ولكنه ليس الأساس في مواجهة الإرهاب، والنظام الحالي مستمر في مواقفه لاستغلال الوضع في سيناء سياسياً“.

 

*حزب“النور”: لسنا حزبًا دينيًا ولم نكن طرفًا في أي صدام مع الدولة

قال محمد صلاح خليفة، المتحدث الإعلامي باسم حزب النور، إن الحزب تقدم بمقترح لمجلس الوزراء ولجنة الإصلاح التشريعي يتضمن مشروعًا كاملًا لقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، خلال لقاء محلب مع الأحزاب، مؤكدًا أنه تضمن تعديل القانون وفقًا لملاحظات المحكمة الدستورية العليا.

وأضاف خليفة، أنه على الأحزاب ضرورة الالتزام بمواد الدستور والمعايير القانونية كشرط أساسي لاستمراره، وأنه على القوى السياسية مراعاة قرارات المحكمة الدستورية في مقترحاتها كي لا يتم تعرض قانون الانتخابات للطعن مرة أخرى لسرعة إتمام العملية الانتخابية وخروج البرلمان للنور، مؤكدًا أن اقتراحات حزب النور في “الحوار المجتمعي” تتوافق مع قرارات المحكمة الدستورية.

وأوضح خليفة، في لقاء لبرنامج “الساعة السابعة”، الذي يعرض على فضائية “سي بي سي إكسترا”، أن حزب النور يتعرض لموجة من الانتقادات بحجة أنه حزب ديني، وقال إن حزب النور لا يفرق بين مسلم وقبطي، وإنه ليس لدى الحزب أي مشكلة في وجود أقباط على قائمته، مؤكدًا أن في عضوية الحزب أعضاء كثر من الأقباط، وتابع أن الحزب الديني هو ما يحظر في عضويته انضمام مخالفيه في الدين، وأن الحزب لم يكن طرفًا في صدام مع الدولة أو الشعب، حسب قوله.

 

*إضراب 10 معتقلين عن الطعام بمركز شرطة “صان الحجر” بالشرقية

واصل 10 معتقلين سياسين من مركز كفر صقر بالشرقية والمعتقلين بمركز شرطة صان الحجر .

إضرابهم عن الطعام بعد الإعتداء عليهم وسوء المعاملة أثناء عرضهم على النيابة بمحكمة كفرصقر .

حيث قام أمناء شرطة ومخبرين السبت الماضي بعد ترحليهم إلى مركز شرطة كفرصقر تمهيدا لعرضهم على النيابة في اليوم التالي .

بالإعتداء على المعتقلين بالضرب والسب ، كما قاموا بإيقافهم في وضعية متعبة و منعوهم من الجلوس والنوم يوما كاملا ومنعوا عنهم الطعام والشراب .

وحين تم عرضهم في اليوم التالي على النيابة رفضت النيابة عمل محضر لإثبات ما تعرضوا له من تعذيب وإهانات بمركز شرطة كفرصقر .

ويستمر المعتقلين العشرة في إضرابهم عن الطعام للمطالبة بتحرير محضر بما تعرضوا له حتى لا يتكرر التعذيب والإهانة في العرض القادم ، وهم :

الطالب محمد مسعد
محمد عبد اللطيف
الطالب أحمد محمد عبدالرحمن
م.هشام الغتوري
ا.محمد فؤاد مصطفى
الطالب ماجد علي طالب
الطالب مصطفى عيد
الطالب محمد لطفي

 

*مستثمرون .. قرارات السيسي وحكومته تكتب شهادة وفاة لصناعة الغزل والنسيج بمصر

حذر مستثمرون وعاملون بصناعة الغزل والنسيج المصري من تسبب قرارات حكومة الانقلاب بتخفيض رسم الواردات علي الملابس الجاهزة بنسبة 25 % إلي انهيار الصناعة الوطنية، مشيرين إلى أن القرار الذي تم اتخاذه لامتصاص غضب التجار بالمنطقة الحرة ببورسعيد، سيزيد نسبة الملابس الجاهزة المستوردة بالسوق المصري لتسجل 80% من المعروض

وقال يحيي زنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية: إن القرار المتخذ من قبل مصلحة الجمارك جاء مخالفا لما تم الاتفاق عليه مع رئيس المصلحة من تثبيت أسعار الجمارك على واردات التجارة من الصناعات النسيجية بصفة عامة والملابس الجاهزة بصفة خاصة، مشيرًا إلى أن الوزارة اتخذت القرار بشكل مفاجئ والممثلين من الغرف التجارية واتحاد الصناعات لا يعرفون عنه شيء، معتبرا ذلك يمثل شهادة وفاة للصناعة الملابس الجاهزة في مصر .

 

وأشار إلى أنه بتطبيق المنشور الخاصة بمصلحة الجمارك سيزيد نسبة الملابس الجاهزة المستوردة بالسوق المصري لتصل لـ 80% من إجمالي المعروض، لافتا إلى أن القرار سيضر الصناعة الوطنية في السوق المصري، حيث إن الصناع قاموا بتخفيض الإنتاج بواقع 50% بالرغم من أنهم يعانون من حالة من الركود، مشيرا إلى أن الصناعة الوطنية تتعرض للتدمير من قبل بعض المسئولين بالجمارك والمستوردين .

 

من جانبه، وصف محمد المرشدي ، رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات المصرية، القرار بأنه بمثابة كسر عظام للصناع المصريين بالسوق المصري، مشيرا إلى أن المستفيد الوحيد من تلك القرار هو المستورد

 

وأضاف أن القرار تم اتخاذه من أجل القضاء على الإضرابات والاعتصامات التى دشنها عدد من المستوردين والتجار بالمنطقة الحرة ببورسعيد دون وجود أسس علمية، متسائلا: لصالح من تدمر الصناعات الوطنية؟، مشيرا إلى أن أكثر من 500 مصنع كبير في صناعة الغزل والنسيج تم إغلاقهم، بسبب تلك القرارات غير المدروسة .

 

وقال: إن شركات الغزل والنسيج الموجودة في مصر مهددة بخطر الإفلاس نتيجة اتجاه عدد من التجار في الدول الآسيوية، وخاصة الصين، إلى تصدير المنتجات الخاصة بالملابس إلى مصر بأقل من سعر التكلفة نحو 60%، الأمر الذي يخلق نوعا من عدم القدرة على منافستها مقارنة بأسعار التكلفة في مصر، مؤكدا أن استمرار الحال على ما هو عليه سيغلق المصانع ويشرد عمال المصانع.

 

*مأمور سجن “الحضرة” يتوعد المعتقلين بمذبحة بعد شكواهم لـ”حقوق الإنسان

عقب الزيارة التى قام بها القومى لحقوق الإنسان وتفتيش السجون، إلى سجن الحضرة شرق الإسكندرية، والتى فضح فيها عشرات المعتقلين سوء المعاملة غير الأدمية للمعتقلين وكذلك لذويهم ـ وسرقة متعلقاتهم الشخصية إلى غير ذلك مما دعا “القومى لحقوق الإنسان” لتوجيه اللوم لمأمور السجن ومعاونيه وإرسال توصيات بعدم حدوث لك مرة أخرى.

وقال مصدر داخل السجن: إن مأمور سجن “الحضرة ” العميد محمد أحمد حسن أبو رية، والرائد شريف شلبي والضباط المعاونين، قررا، اليوم الثلاثاء، الانتقام بطريقته والتى شهدت أسوء معاملة للمعتقلين، حيث قال: إن مأمور الانقلاب قام بالاعتداء على عدد كبير من المعتقلين بقول” أبقو مرة تانية اشتكونى” وكذلك قام بمنع الطعام الوارد من الأهالى ومنع الزيارات.

وأضاف المصدر أن المأمور والضابط شريف شلبى قاما بسحب جميع الملابس الداخلية والخارجية من المعتقلين جميعهم وسحب ستائر الحمامات والأحذيةالكتاشى” وقام بإلباسهم زى تأديبى، فضلاً عن منع التشمس وأخذ المخزون الطعامى الخاص بهم برغم شرائهم له من أموالهم. وأشار المصدر، إلى أن حد الانتهاكات لم تقف عند ذلك، بل قاموا بسحب البطاطين منهم وفرض النوم على الأرض، مهددين كل من يتحدث مرة أخرى بالقتل وغرف التأديب المنفردة.

وأكد أن الأهالى قرروا تنظيم وقفة احتجاجية أمام مكتب النائب العام بالمنشية، غدًا الأربعاء، تنديدًا بموقف مأمور سجن الحضرة ومعاونيه الذين تعمدوا التنكيل بالمعتقلين بعد فضحهم أمام مجالس حقوق الإنسان وتفتيش السجون.

 

*جيش السيسي يقتل 15 مواطنًا فى مجزرة بسيناء

 قتلت قوات جيش الانقلاب، اليوم الثلاثاء 15 مواطناً فى حملة جنوب الشيخ زويد ورفح، وإصابة آخر، إلى جانب تدمير عدد من المنازل والعشش الخاصة بهم.

وقال مصدر أمنى: إن الحملة استهدفت مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح، استخدمت فيها الطائرات والقوات البرية لقصف المواطنين، وأدت الضربات الجوية إلى مقتل 15 مواطناً وإصابة آخر.

وأضاف أنه تم حرق وتدمير عدد من المنازل و21 عشة، و4 ملاجئ، وبيارتان للمياه، وخزان مياه، و11 دراجة نارية.ومنطقة معيشية كاملة بها مواد غذائية .

 

*مديرهيومن رايتس: مديرة صندوق النقد الدولي شريكة في مذبحة “رابعة

أكد كينيث روث -المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش- أن كريستين لاجارد، مديرة الصندوق النقد الدولي شريكة في مذبحة رابعة، تعليقًا منه على تصريحات كريستين التي أبدت خلالها استعداد الصندوق لدعم مصر ماليا.

وقال روث عبر “تويتر”: هناك قرابة 40 ألف معتقل سياسي بمصر وتعذيب جماعي فضلا عن مقتل 817 شخصًا في فض اعتصام رابعة، لذا فإن صندوق النقد الدولي يريد اﻵن المشاركة في كل ذلك.

أبدت لاجارد استعداد صندوق النقد الدولي لتقديم المساعدة لمصر بكافة الطرق المُمكنة.

 

*مغردون عن “العاصمة الجديدة”: نسميها أم ظبي أو عسكر خان!

حتلّ هاشتاج “اقترح اسم لعاصمة مصر”، المركز الأول كأعلى تريند من على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك بعد تدشينه بساعات قليلة، من قبل مستخدمي الموقع الاجتماعي؛ للسخرية من تصريحات حكومة إبراهيم محلب بعمل عاصمة إدارية جديدة للبلاد.

 

وجاءت أبرز تغريدات مستخدمي تويتر، لتربط بين الانقلاب العسكري وموالاة السيسي لحكومة الإمارات، والتهكم من التأييد المطلق من أنصار السيسي لقائد الانقلاب، وبين اسم العاصمة والتسريبات الأخيرة، نرصد بعضا منها:

حامد قال “بما إن فيها النيل نسمّي العاصمة الجديدة بالصلاة على النبي المتنيلة”، وآهي متنيلة بالسيسي ومتنيلة بالشعب اللطيف دوّت“.

واقترحت سارة، اسم القاعدة أو دبي الجديدة، بينما دعا حسام إلى تسميتها: “برسيملاند“.

وكتب أبو حمزة: “تل أبيب الجديدة”، وسخرت رودينا: “صفط مصر جامد آخر حاجة، وربط خالد بين الانقلاب على الرئيس محمد مرسي وموالاة قائد الانقلاب للإمارات باسم “عسكر خان“.

وقال أشودي إن منشية السيسي معبر كاسم للعاصمة الجديدة.

وسخرت جيجي: “نسميها أم ظبي وأهو نجوزها لأبو ظبي علشان نخاوي ظبي“.

وكتب عمر جبر: “العاصمة الجديدة مدينة الرز”، وعلق محسن: “عاصمة اللي منيمين أوباما من المغرب، أوعاصمة معتقلي قائد الأسطول السادس الأمريكي“!

 

 

عن Admin

التعليقات مغلقة