فساد الجيش الذي يقتل الشعب.. الأربعاء 8 أبريل.. الانقلاب يواصل مفاوضات سد النهضة.. ويتنازل عن الحقوق في المياه

فساد الجيشفساد الجيش الذي يقتل الشعب.. الأربعاء 8 أبريل.. الانقلاب يواصل مفاوضات سد النهضة.. ويتنازل عن الحقوق في المياه

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

* اعتقال أبو سمرة وإيداعه سجن العقرب على ذمة قضية التحريض لقلب الانقلاب

تم إلقاء القبض على الأمين العام للحزب الاسلامي محمد أبوسمرة، يوم الاثنين أول من أمس ونقله إلى قسم مدينة نصر،، ثم عرضه على النيابة المختصة التي أصدرت قرارًا بحبسه 15 يومًا على ذمة قضية دعم الشرعية واتهامه بالتحريض لقلب الانقلاب.

القضية متهم فيها 26 قياديّاً بتهمة بزعم التحريض على العنف والإرهاب ضد الدولة، وتمويل مسيرات مسلحة، هدفها الإضرار بالأمن القومي.

 

* إحالة 379 إلى محكمة الجنايات في قضية فض اعتصام مؤيد للإخوان

أحال النائب العام المصري هشام بركات 379 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين إلى محكمة الجنايات في قضية فض اعتصام في أحد أحياء القاهرة الكبرى بعد أسابيع من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في 2013 عقب احتجاجات شعبية واسعة على حكمه.
وقال بيان أصدره النائب العام الأربعاء “أمر النائب العام بإحالة ثلاثمئة وتسعة وسبعين متهما من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية المشاركين في اعتصام ميدان النهضة المسلح بمحافظة الجيزة إلى محكمة الجنايات.”
وأضاف “كشفت تحقيات النيابة العامة أن المتهمين من جماعة الإخوان الإرهابية نظموا ذلك الاعتصام المسلح وسيروا منه مسيرات مسلحة لأماكن عدة هاجمت المواطنين الآمنين في أحداث مروعة… ونجم عن أفعالهم الإرهابية سقوط ضحايا من المواطنين والشرطة”.
وكانت تقارير حقوقية أشارت إلى مقتل عشرات المشاركين في الاعتصام خلال فضه يوم 14 أغسطس آب 2013 وقال بيان النائب العام إن اثنين من رجال الشرطة قتلا خلال ذلك وأصيب 27 آخرون.
وفي نفس اليوم فضت قوات الأمن بمساعدة الجيش اعتصاما أكبر لمؤيدي الإخوان أمام مسجد رابعة العدوية بالقاهرة وسقط مئات القتلى من المشاركين فيه وقالت السلطات إن ثمانية من قوات الأمن قتلوا.
وقالت جماعة الإخوان المسلمين إن الاعتصامين كانا سلميين.
وقال بيان النائب العام إن الشرطة دعت المعتصمين في النهضة إلى إخلاء المكان “إلا أنهم بادروا باستعمال القوة والعنف مع قوات الشرطة بإطلاق وابل من الأعيرة النارية من مختلف الأسلحة التي كانت بحوزتهم على القوات.”
وأشار البيان إلى أن 187 من المتهمين محبوسون احتياطيا على ذمة القضية. وجاء فيه إن النائب العام أمر بسرعة “ضبط وإحضار المتهمين الهاربين وحبسهم”.

 

*جيش السيسي يقتل 17 مصريا بسيناء في قصف جوي

واصلت قوات الجيش المصري قصفها الجوي لشمال سيناء بمناطق العريش والشيخ زويد، على مدار الساعات الماضية، أسفر وفقا للمعلومات الأولية عن مقتل17 مصريا وإصابة 5 أخرين.
وتحفظت قوات أمن الانقلاب على مصاب إثر إصابته فى انفجار عبوة ناسفة بمنطقة مقابر العريش.
واتهمت قوات أمن الانقلاب القتلى بأنهم إرهابيين، ويتواصل القصف الجوى لمناطق مختلفة بشمال سيناء حتى الآن.

 

* خبير أمني: جرائم الشرطة تتم تنفيذا لتوجيهات السيسي

أكد العميد حسين حمودة -الخبير الأمني- أن الداخلية توحشت فى تعاملها الأمني مع المواطنين، مشيرا إلى أنها باتت تتعامل مع المعارضين للنظام على أنهم أعداء للوطن، مُقرا بأن هذه السياسة خاطئة.
وأرجع الخبير الأمني -فى تصريحات صحفية- اليوم، هذه الجرائم التى تمارسها الشرطة وانتهاكها للقانون إلى أنها تنفذ أوامر “رئاسة الانقلاب”، رافضًا تحميل المسئولية للوزير الجديد، عازيا ذلك إلى أن منصب وزير الداخلية بغض النظر عن من يمثله، تسيطر عليه الرئاسة بشكل مباشر.
ويشير حمودة إلى أن سياسات وزارة الداخلية حتى الآن تعكس رغبات رئاسة الانقلاب” في التعامل الأمني مع المواطنين، وأن ضباط الشرطة في حالة من التسيب والإهمال، وعدم احترام حقوق الإنسان، والسبب في ذلك “التستر الواضح على أخطاء الضباط، وحمايتهم من العقاب في الفترات السابقة، فترسخ لديهم مفهوم، أنهم فوق القانون”. -على حد قوله

 

* مصر تشارك في مؤتمر حول التجارب النووية في إسرائيل

كشفت مصادر إسرائيلية، النقاب عن أن تل أبيب تستعد لاستضافة مؤتمر دولي حول منع التجارب النووية في العالم، الأسبوع المقبل.

وقالت صحيفة “معاريف” الأربعاء، إن المؤتمر سيعقد بالتعاون مع منظمة “منع التجارب النووية”، وإن ممثلي 100 دولة في العالم من بينها دول عربية كالأردن ومصر، سيشاركون في المؤتمر.

وبحسب الصحيفة، فإن دولا عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ستشارك في المؤتمر.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر بعد الإعلان عن توصل دول مجموعة (5+1) إلى اتفاق مبدئي مع إيران لضمان سلمية برنامجها النووي ورفع العقوبات عنها، الأمر الذي أثار غضب حكومة الكيان الإسرائيلي ومخاوفها، ودعاها للتصريح على لسان رئيسها بنيامين نتنياهو برفضها القاطع لهذا الاتفاق، باعتبار أنه “يهدّد سلم المنطقة”.

وقالت صحيفة “هاآرتس”، إنه “على مدار 5 أيام سيتواجد في إسرائيل حوالي 100 مبعوث من دول مختلفة، من بينها مصر والأردن، حيث سيدور المؤتمر حول استخلاص الدروس من تدريبات ومناورات ميدانية واسعة أجريت في الأردن قبل شهور تتعلق بالتجارب النووية”.

وذكرت الصحيفة أنه “بعد أسبوعين من توقيع الاتفاق الإطاري في لوزان، ستستضيف تل أبيب الأسبوع القادم مؤتمرا دوليا يتعلق بحظر التجارب النووية، وستقيم لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية ورشة عمل فنية، وعلى مدار 5 أيام سيظل المبعوثون الأجانب في إسرائيل لاستخلاص الدروس من مناورات تدريبات ميدانية واسعة النطاق أجرتها لجنة الطاقة الإسرائيلية في الأردن في شهر نوفمبر الماضي”.

وأشارت إلى أن المناورات التي أجريت بالأردن تضمنت فحص الخبراء عينات من التربة والماء للكشف عن آثار ومؤشرات التجارب النووية.

وقالت إن خطابات متبادلة بين ميراف اوديز، السفير الإسرائيلي في وكالة الطاقة الدولية، وبين السكرتير العام لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO) التابعة للأمم المتحدة، كشفت عن الأهداف الأساسية للورشة المزمع عقدها بإسرائيل، والتي تتلخص في إجراء تقييم شامل للمناورات التي أجريت بالأردن، ومناقشة المقترحات بشأن الأمر.

ولفتت إلى أنه “حوالي 50 خبيرا أجنبيا من الدول الأعضاء بمعاهدة الحظر سيشاركون في الورشة، كما سيشارك مبعوثون من الأردن ومصر”، مشيرة إلى أن “هناك 183 دولة موقعة على معاهدة الحظر للتجارب النووية”.

يشار إلى أن تل أبيب ليست عضوا في معاهدة “منع الانتشار النووي”، ولطالما أعربت عن رفضها القاطع للتوقيع على المعاهدة ووضع كل منشآتها النووية تحت ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتكون بذلك الوحيدة في الشرق الأوسط التي لم توقّع على المعاهدة الرامية لإخلاء المنطقة من السلاح النووي والذي أكّدت إسرائيل امتلاكها له.

 

* انفوجراف ” فنكوش المؤتمر ” ( فيديو )

قدمت شبكة “نبض النهضة ” انفوجراف ( فيديو ) جديد بعد تبخر وعود مؤتمر السيسي الفاشل تحت عنوان ” فنكوش المؤتمر “.

تأتي الحلقة بعد تصريحات السيسي وحكومته الانقلابية بأن مشروع العاصمة الجديدة لن تستطيع موازنة الدولة تحمله ، و بعد تصريحات بأن المليارات التي قيل عنها في المؤتمر ” مجرد وعود ” على حد تعبير السيسي وحكومته .

https://www.youtube.com/watch?v=Xd6sOheDkEw

 

* فى عهد الانقلاب: يوسف الصديق بالفيوم.. مركز بلا مستشفى

يعد مركز يوسف الصديق في الفيوم، من أبعد المراكز مسافة عن مدينة الفيوم، رغم أنه مترامي الأطراف ومساحته شاسعة ويضم في زمامه نحو 50 قرية، إلا أنه حتى الآن بدون مستشفى تكاملي، الأمر الذي يؤرق المواطنين، خاصةً مع حدوث حالات وفاة بسبب الإهمال وعدم وجود أطباء متخصصين.
أكثر المناطق تأثرًا بهذه المشكلة هي منطقة قارون، والتي يزيد عدد قراها عن 15 قرية، حيث أنها تقع في أقصى غرب المركز، وتبعد عن مدينة الفيوم بحوالي 40 كيلومتر.
عند سؤال أهالي بعض قرى قارون، تبين أنه كانت توجد مستشفى تكاملي بالقرية الأولى، من المفترض أنها تخدم القرية والقرى المجاورة، حيث أن بها مبنيين كاملين مجهزين ومجهز بها أقسام الأسنان والأسرة والعمليات والتحاليل وتسعى لجميع التخصصات، لكن لا يوجد بها إلا طبيب ممارس وتأتي إليها طبيبة نساء يومين أسبوعيًا، وكان يأتي إليها طبيب أسنان مرة أسبوعيًا فقط.
ويقول أحمد علي، من سكان القرية الأولى ، “المستشفى بتاع القرية الأولى تسع جميع التخصصات لكن مفيش إلا دكتور واحد فيها والسنة اللي فاتت جاء لها سيارة نصف نقل أخدت السراير والأجهزة بتاع العمليات، وقالوا إنهم بيعملوا مستشفى في مدينة يوسف الصديق، وإن المستشفى بتاع القرية تم تحويلها إلى وحدة طب أسرة فقط لكن بعد ما أخدوا الحاجات مشفناش مستشفيات اتفتحت“.
وتوضح السيدة “أم علاء”، ربة منزل، أن “مرات ابني عشان أعرضها على دكتور نساء لازم أمشي مركز أبشواي ونفضل طول النهار نتبهدل في المواصلات ساعتين ماشي وساعتين جاي“.
ويحكي محمد متولي، مواطن بالمركز، معاناته قائلًا: “بنتي قرصتها عقربة في ليلة وماتت مني بسبب إنه مفيش دكتور بالليل متأخر في المستشفى”.
ويقول عامل في المستشفى، رفض ذكر اسمه، إن “المستشفى بعيدة والدكاترة بتيجي ميعجبهاش المكان وبيقدموا طلب نقل“.

 

* القضاء العسكري يحكم بغرامة ربع مليون جنيه والحبس 13 عام على 5 أشخاص من ضمنهم سيدة

اصدرت محكمة الجنايات العسكرية المنعقدة بمعسكر الجلاء بوسط الاسماعيلية اليوم حكمها علي 5 من رافضي الانقلاب العسكري وهم سميرمحمد صالح 3 السجن سنوات وغرامه 50000جنيه و حربي اسماعيل محمود3 السجن سنوات وغرامه 50000جنيه.
و السيد محمد ابراهيم 3 السجن سنوات وغرامه 50000جنيه و ابراهيم اشرف اعميره السجن سنتين وغرامه50000جنيه،  والسيدة/ هاجر محمدابراهيم السجن عامان وغرامه 50000جنيه وكانت النيابة العامة لفقت لهم تهم التظاهر بدون تصريح وقطع الطريق العام في يناير قبل الماضي واحلت النيابة العامة القضية للمحكمة العسكري التي اصدرت حكمها اليوم .

 

* الانقلاب يواصل مفاوضات سد النهضة.. ويتنازل عن حقوق مِصْر في المياه

يستكمل اليوم وزير الري في حكومة الانقلاب حسام مغازي مراسم مباركة الانقلاب لبناء سد النهصة؛ حيث وصل مغازي إلى إثيوبيا، اليوم الأربعاء، لحضور الاجتماع الخامس لخبراء اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي، الذي يعقد اليوم وغدًا، بين كل من مِصْر والسودان وإثيوبيا، لحسم اختيار المكتب الاستشاري لاستكمال دراسات السد.

كانت الأطراف الثلاثة قد عقدت الشهر الماضي قمة في السودان بحضور قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسي أسفرت عن توقيع ما عرف باتفاق مبادئ إطاري، وهو ما اعتبره خبراء وسياسيون تنازلا رسميًا من مِصْر عن حقوقها التاريخية في مياه النيل.

وفي تعليقه على اجتماع اليوم، اتهم الدكتور محمد نصر علام -وزير الري السابق- إثيوبيا بأنها لا تزال تراوغ في اختيار المكتب الاستشاري الخاص بسد النهضة.

وقال -في تصريحات صحفية-: إن الهدف من المراوغة فيما يخص المكتب الاستشاري هو أن إثيوبيا لن تقبل بتقرير فني مكتوب يدينها؛ لأن بناء السد يعني وقوع أضرار على مصر، وهو ما يعرفة الجانب الإثيوبي، لذلك لا يريد إقامة أي دراسات فنية يحرجها أمام المجتمع الدولي.

وأضاف، أن وثيقة الخرطوم حققت الاعتراف السياسي للسد، وهو ما كانت تحتاج إليه إثيوبيا، أما فيما عدا ذلك فإنها ستلجأ للمراوغة حتى يتم الانتهاء من بناء السد، ليصبح بعد ذلك أمرًا واقعًا، مشيرًا إلى أن المفاوضات الفنية ضعيفة.

 

* الانقلاب يعلن عدم التزامه تعيين أوائل الخريجين

فى صدمة جديدة لأوائل الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراه قررت حكومة الانقلاب أنها لم تعد ملتزمة بقرار مجلس الوزراء بتعيين أوائل خريجي الجامعات، وحمَلة الماجستير والدكتوراه كل عام بدءًا من يوليو المقبل.

وقالت مصادر مطلعة: إن قرار تعيين العشرين الأوائل كل عام أصبح من الماضي، بمقتضى المادة 13 من قانون الخدمة المدنية الجديد، التي تنص على أن يكون التعيين من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية، متضمنًا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

وأوضحت أن العمل بقرار تعيين أوائل خريجي الجامعات مستقبلاً سيعد مخالفًا لقانون الخدمة المدنية الجديد، الذي اشترط للتعيين بالجهاز الإدارىي للدولة، من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الحكومة المصرية، يتبعه اختبار للمتقدمين لشغل الوظائف، وأن يجرى إعلان نتيجة التعيين حسب الأسبقية في الترتيب النهائي لنتيجة امتحان شغل الوظيفة، وعند التساوى يُقدم الأعلى في تقدير المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالدرجة الأعلى في ذات المرتبة، فالأعلى مؤهلاً، فالأقدم في التخرج، فالأكبر سناً.

وتابع: «اللائحة التنفيذية للقانون التي من المقرر بدء العمل بها في يوليو المقبل ستتضمن آليات للتقييم تضمن عدم التلاعب فى التعيينات دون محسوبية أو وساطة أو محاباة، وسيتعين على أوائل الخريجين وحمَلة الماجستير والدكتوراه شأنهم شأن غيرهم من الخريجين التقدم لاختبارات الوظائف المعلنة».

في سياق متصل قالت فوزية حنفي -رئيسة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة-: إن أوائل خريجي الجامعات 2013 آخر دفعة ستعين بقرارات خاصة، وإن خريجي دفعة 2014 وما يليها سيتم تعيينهم وفقًا لمسابقة سيعلن عنها الجهاز.

يشار إلى أن العشرات من حمَلة الماجستير والدكتوراه، وعددًا من العاملين بوزارة الزراعة والأطباء البيطريين ينظمون اعتصامات بشكل يومي أمام مقر مجلس الوزراء، للمطالبة بالتثبيت والتعيين، واحتجاجًا على مماطلة حكومة الانقلاب في سداد رواتبهم رغم صدور قرار بتعيينهم من مجلس الوزراء في أغسطس الماضي.

 

* فوربس” الأمريكية: فساد الجيش المصرى يدفعه للقلق من تقييم ما يتلقاه من مساعدات

قالت مجلة “فوربس”الأمريكية إن الصمت عن عيوب وأخطاء الجيش المصري، والتي ترقي لدرجة الفساد، قد تكون الأولوية الأولى له لخشيته من وصول التقييمات السلبية للمساعدات الأمريكية إلى منتقديه.

وقالت المجلة إن مكتب الشؤون السياسة والعسكرية الذي يدير المساعدات الأمنية، قد طلب منذ عامين تقييم المساعدات العسكرية لمصر، ولكن بعد مرور عامين على تلك الملاحظة المتأخرة، هل أنهت الخارجية الأمريكية تقييمها لمصر، أو حتى بدأت تقييما؟ الإجابة لا.

 

وأشارت إلى أن التقييم لم ينته، كما أن “مكتب محاسبة الحكومة” قال في تقريره إنه “لم تضع وزارة الخارجية أو الدفاع مقاييس أداء، كما لم تجمع أي من المؤسستين بيانات أداء”.

 

وأوضحت المجلة أن الأمر يبدو كما لو كانت وزارتا الخارجية والدفاع تديران” سفينة سائبة” من أجل تجنب أى خلاف مع الأقطار الأجنبية المفترض تقييمها، لافتة إلى أن الجانب الأساسي من مراجعة المساعدات تعلق بمشكلة حقوق الإنسان والإصلاح السياسي والاعتبارات الإقليمية، لكنها لم تتركز على التفاصيل الجوهرية لتقييم المساعدات. 

يذكر أن مساعدات السلاح الأمريكية لمصر، تتضمن تسليم 12 طائرة “إف 16”، و20 صاروخ هاربون، وحوالي 125 دبابة أبرامزM1A1.

 

* مفارقات زمن الانقلاب.. 22 مليونا تحت خط الفقر والمركز الثالث في عدد الأثرياء

في الوقت الذي تكشف فيه البيانات والإحصائيات الرسمية عن تصاعد معدلات الفقر في المجتمع المصري والتي كان آخرها ما كشفته بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الصادرة في 6 إبريل الجاري، أن 22 مليون مصري، يعيشون ضمن أسر يقل إنفاقها الاستهلاكي عن قيمة خط الفقر، تظهر على الصعيد الآخر إحصائيات صادمة تكشف حجم الفساد وانهيار منظومة العدالة الاجتماعية، ومنها الإحصائية الدولية التي وضعت مصر في المركز الثالث ضمن قائمة أثرياء العرب لعام 2015.
ووفقًا لمجلة فوربس الشرق الأوسط، جاءت السعودية في مقدمة القائمة، بثروات إجمالية قدرها 65.88 مليار دولار، تبعها لبنان ومصر بنحو 33.77 مليار دولار، و27.12 مليار دولار على التوالي.
وأضافت المجلة أن 174.4 مليار دولار، هو مجموع ثروات أغنياء العالم العربي لعام 2015، بزيادة قدرها خمسة في المئة عن عام 2014، مبرزة أن الثروة المجمعة لهؤلاء الأثرياء، قد تفوق حتى ميزانيات بعض الدول العربية.
وأشارت إلى أن في مصر تصدرت عائلة ساويرس كعادتها القائمة، ليحتل ناصف ساويرس المرتبة الخامسة، بثروة قدرت بنحو 6.3 مليارات دولار.
في هذا الإطار علق الخبير الاقتصادي، سرحان سليمان، وقال “اللافت ليس فقط هذه الإحصائية، بل إنه في العام الماضي (2014)، جاءت مصر بالمرتبة الأولى، وبصدارة دول إفريقيا في عدد الأثرياء“.
وأرجع “سليمان -فى تصريحات صحفية- احتلال مصر هذه المرتبة، جاء نتيجة تضخم ثروة هؤلاء الأثرياء، والأرباح غير العادية التي يحققونها، مؤكدًا أن النشاط الاقتصادي لهذه الشخصيات هو “نشاط احتكاري، نتيجة قوتها في مركز القرار وعلاقتها بالسلطة الحاكمة”.
وشدد الخبير الاقتصادي على أن هؤلاء الأثرياء، لهم اتصال مباشر بالسلطة، وأن ثرواتهم لم تكن نتيجة منافسة حرة، كما يحدث في الاقتصاديات المتقدمة، حسب قوله.
وأشار إلى أن التقارير الاقتصادية، تؤكد أن علاقة هؤلاء الأثرياء ليست بالسلطة فقط، بل بمراكز القرار الذي يخص نشاطه، مضيفًا: “مثال على ذلك وزير السياحة السابق، منير فخري عبد النور، والذي يمتلك نشاطًا سياحيًا خاصًّا به، وكذلك وزير الزراعة، عادل البلتاجي، وعلاقته بشركات الأقطان”.
ولفت “سليمان” إلى أن تزاوج رأس المال بالسلطة، ليس بالجديد في مصر، “إذ كان هذا واضحًا خلال الوجوه التي تصدرت المؤتمر الاقتصادي، في مارس الماضي، والتي كان معظمها نفس الوجوه التي تصدرت مؤتمر مصر في 2002، سواء الشركات أو الأفراد”.
وأضاف أن الوضع الحالي، “يؤكد أنه لا وجود لمنافسة حرة، ولا لإتاحة فرص لكافة المواطنين، لتحقيق مثل هذه الثروات”، مشددًا على أن تحقيق ذلك يتطلب فصل كامل بين أصحاب المصلحة بالقرار، والسلطة الحاكمة، وهو يرى أنه غير محقق حاليًا.
وأكد أن القائمين حاليًا على السلطة، يستمرون بنفس النهج، ويدعموا وجود رجال الأعمال بالسلطة، ليتصدروا المشهد الاقتصادي، سواء شركات أو أفراد، ليكون ذلك بمثابة مكافئة لهم على دعمهم السلطة، ويحقق لهم بنفس الوقت مزيد من الثراء، وتضخم الثروة، على حساب ملايين المصريين”.

 

* فوربس: على أمريكا إعادة تقييم مساعداتها العسكرية لمصر

الت مجلة “فوربس” الأمريكية إن إدارة الرئيس باراك أوباما أعلنت في 31 مارس، أنها ستعيد إرسال المساعدات العسكرية البالغ قيمتها 1.5 مليار دولار لنظام السيسي، في مصر، لكن وزارة الخارجية فشلت في مراجعة وتقييم هذه المساعدات.

 

وأضافت المجلة، في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن المساعدات الأمريكية لمصر لا تحتاج لتفكير، فمع سيطرة الجيش على الحكومة بقيادة عبد الفتاح السيسي في يوليو 2013، أصبحت مصر مرة أخرى حليفنا الأيديولوجي؛ ومع انتشار المسلحين باليمن وليبيا وسيناء، نحن بحاجة إلى جيش مصري قوي.

 

واستدركت المجلة: لكن هناك سؤال كبير بدون إجابة: كيف، ولأي غرض، ستوفر الولايات المتحدة 1.5 مليار دولار سنويًا مشيرة إلى أن هناك تقارير في مارس من قبل مكتب محاسبة الحكومة وخدمة أبحاث الكونجرس تسلط الضوء بشكل يثير القلق حول كيفية منح وزارة الخارجية المساعدات الأمنية لمصر.

ولفتت “فوربسإلى أن مصر تستقبل نحو20 % من المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى الدول الأجنبية من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

 

وتابعت: يبدو وكأن الدولة ووزارة الدفاع تقوم بتشغيل سفينة فضفاضة، لتجنب الخلاف مع الدول الأجنبية ومنها مصر بشأن تقييم تلك المساعدات العسكرية، لذا فإنه ليس من أولويات أميركا الحصول على معلومات بشأن كيفية استخدام مصر لـ 1.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية

 

وأوضحت أن النقطة الرئيسية لتقييم المساعدات العسكرية لمصر تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان والإصلاح السياسي والاعتبارات الإقليمية.

 

ونقلت عن مكتب محاسبة الحكومة الأميركية “ليس معروف إلا القليل بشأن فعالية المساعدات السابقة إلى مصر في تحقيق أهداف الولايات المتحدة الإستراتيجية، وعدم وجود تقييم للمساعدات الأمنية لمصر يثير تساؤلات حول كيف يمكن لهذا البرنامج أن يساهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية“.

 

وختمت المجلة بالقول: إن الاستخدام العشوائي للطائرات والدبابات الأميركية ربما يؤدي إلى سقوط ضحايا بين صفوف المدنيين التي من شأنها تأجيج التمرد.

 

* رويترز : دور خطير لضباط جيش في أعمال العنف بسيناء

نشرت وكالة “رويترز” تقريرا لها الأربعاء، عن “عدد محدود وإن كان في غاية الخطورة من ضباط الجيش المصري السابقين”، قالت إنهم “انضموا لصفوف الجماعات المسلحة في سيناء”التي تنفذ عمليات الي يطلق عليها الانقلاب العسكري ” إرهابية  ” .

وبحسب الوكالة، تزايدت المخاطر بفعل انضمام هؤلاء الرجال للمسلحين الذين يقاتلون القوات المسلحة والشرطة منذ الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب بعد “ثورة يناير”، محمد مرسي، عام 2013.

وقالت الوكالة: “يتمثل خطر هؤلاء الضباط السابقين في معرفتهم بالجيش المصري، أكبر جيوش العالم العربي، وفيما يقدمونه للمسلحين من تدريب وتوجيه استراتيجي، بل وتنفيذ عمليات انتحارية تستهدف مسؤولي الدولة” بحسب رويترز .

ونقلت الوكالة عن الأستاذ المشارك في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة “جونزهوبكينز”، خليل العناني، قوله: “منذ الانقلاب على الرئيس مرسي انضم بعض الضباط السابقين إلى جماعة أنصار بيت المقدس ، وشاركوا بالتخطيط والتنفيذ في هجمات على الجيش المصري، وعلى منشآت أخرى، لاسيما في سيناء“.

وقال العناني: “لا يمكن أن نتحدث عن هروب واسع النطاق، أو اتجاه عام نحو التطرف. نحن نتحدث عن حالات فردية يمكن أن يهرب أصحابها ويجدوا ملاذا آمنا في سيناء. ومع ذلك فالهجمات مميتة وباهظة“.

وبحسب الوكالة، قال مصدر عسكري مصري إن الجيش به وحدة تتابع أي فرد يشتبه أن عنده ميلا لما وصفه “أفكارا متطرفة“.

وأضاف: “نعم، هناك أفراد من أعضاء القوات المسلحة نكتشف أن لديهم أفكارا دينية متطرفة“.

ويحاكم أكثر من 200 شخص، من بينهم عدد قليل من ضباط الجيش والشرطة السابقين، بتهمة الانضمام إلى جماعة أنصار بيت المقدس.

ومن الأمثلة البارزة على اعتناق أحد أفراد القوات المسلحة لفكر الجماعات المسلحة في سيناء ضابط القوات الخاصة في الجيش، هشام العشماوي.

 

* حط فلوسك فى البنوك”.. مبادرة انقلابية جديدة لنهب فلوس المصريين

أطلقت عدد من الصحف والقنوات الفضائيات المؤيدة للانقلاب العسكري، مبادرة بعنوان “حط فلوسك فى البنوك”، بذريعة تشجيع توجيه مدخرات المصريين إلى الجهاز المصرفي لدعم الإقتصاد.
ويروج القائمون على تلك الحملة لعدة مبررات لحث المواطنين على وضع أموالهم بالبنوك، من بينها حماية مدخرات المواطنين من كافة أشكال النصب والتلاعب، بالإضافة إلى أن المصريين لا يضعون سوى 20% من أموالهم في البنوك وهو ما يعتبر نسبة ضئيلة.

ويري مراقبون أن توقيت إعلان هذه المبادرة غير عشوائي، مشيرين إلى تزامنها مع إعلان البنك المركزي المصري، أمس الثلاثاء، تراجع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنحو 165 مليون دولار، ووصوله إلى 15.291 مليار دولار في نهاية مارس من 15.456 مليار دولار، بالإضافة إلى تزامنها مع مناشدة هشام رامز محافظ البنك المركزى، لدول الخليج لإرسال 6 مليار دولار التي تعهدت بها خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.
ولم يتقصر تزامن المبادرة مع تراجع احتياطي النقد الأجنبي فحسب، بل مع استمرار اقتراض حكومة الانقلاب من البنوك المحلية لمواجهة عجز الموازنة، ومع اقتراضها مؤخرا 800 مليون دولار لما يسمي بمشروع قناة السويس، الأمر الذى انتقده محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية والمقرب من قادة الانقلاب العسكري، مستغربا من إقدام الدولة على هذا امر على الرغم من التمويل الضخم المتوفر لديها من حصيلة شهادات الاستثمار البالغه 64 مليار جنيه، متسائلا عن الدافع الحقيقي خلف القرض الجديد، داعيا للتحلي بقدر أكبر من الشفافية ومصارحة الشعب بحقائق الوضع المالي والفني للمشروع.

 

* ارتفاع 28% في أسعار الأسماك بالسوق المحلي

شهدت أسعار اسماك بالسوق المحلي، اليوم الأربعاء، ارتفاعا بنسبة 28% في كل الأنواع المعروضة بالسوق، بالتزامن مع اقتراب عيد شم النسيم، مقارنة بنفس الأسعار خلال الشهر الماضي.

وسجل سعر السمك البلطي نحو 18 جنيها مقارنة بـ14 جنيها الشهر الماضي، والبوري حوالي 38 جنيها مقابل 30 جنيها، والفيليه قشر بياض نحو 90 جنيها، في حين ارتفع سعر السبيط ليسجل نحو 60 جنيها، وتراوح سعر الكابوريا بين 35 جنيها و45 جنيها.

وأرجع أحمد جعفر -رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية- الزيادة نتيجة لدخول مناسبة شم النسيم، والتي يرتفع فيها الطلب على منتجات الأسماك، مؤكدا أن جميع الأصناف شهدت زيادة بنسبة تصل لـ 28% من الثمن الأصلي منذ مطلع الشهر الماضي.

وقال جعفر -في تصريحات صحفية- إن توقف عدد من مركبات الصيد في المدن الساحلية عن الصيد في الوقت الحالي جراء أزمة السولار التي تجتاح مختلف بأنحاء الجمهورية، ووصول سعر الصفيحة في السوق السوداء لأكثر من 60 جنيهًا، مما أدى لارتفاع التكلفة ودفع الموردين لرفع الأسعار.

وأضاف أن هناك تراجعا في معدل الاستيراد من قبل المستوردين خلال الأسبوع الجاري، بسبب ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه، لافتا إلى أنّ مراكب الصيد توقفت بشكل ملحوظ بسبب التغيرات المناخية، حيث إن أزمة الدولار وعدم توافرها بالسوق المحلي أدت أيضًا لارتفاع أسعار الأسماك المستوردة من الخارج

 

* النقض ترفض طعن 24 من رافضي الانقلاب على أحكام المؤبد بهزلية “سائق التاكسي

قضت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، برفض الطعن المقدم من 6 من أبناء قريتى شها ومحلة دمنه و18 آخرين من معارضي حكم العسكر، في القضية رقم 15259 لسنة 2013 جنايات ثان المنصورة، والمعروفة باسم قضية قتل سائق تاكسي المنصورة، الذي لقي مصرعه أثناء مروره بالقرب من تظاهرة رافضة لحكم العسكر بشارع الجيش، وذلك بعدما صدر قرار بالمؤبد عليهم.

ومن المتهمين أحمد أبو العيون “60عاما- موجه عام بالمعاش”، وعبد الرحمن الحوت “52عاما- فنى صيانة بالوحدة المحلية بشها”، وجمال الباز “54عاما- معلم خبير فيزياء”، ومحمد المالكى “48عاما- صاحب محل أدوات صحية”، وحسام قرشم مدرس”، ود. ياسر شاهين “أستاذ الكبد والجهاز الهضمى“.

ودفعت هيئة الدفاع عن المعتقلين في أحداث المنصورة أمام محكمة النقص ببطلان القبض على المعتقلين، لانتفاء صلة التلبس وانتفاء الجريمة بحقهم وانتفاء الدليل في الأوراق، وعدم معقولية تصور واقعة الضبط مع المتهمين، وأن ضباط الأمن الوطني أقروا بأن هناك أعدادًا من المتهمين ليس لهم صلة بجماعة الإخوان المسلمين، ما ينفي الاتهام المسند إليهم.

 

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً