Sunday , 27 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » السيسي قزم خائن ديكتاتور انقلب على شعبه. . الخميس 30 أبريل. . فساد العسكر
السيسي قزم خائن ديكتاتور انقلب على شعبه. . الخميس 30 أبريل. . فساد العسكر

السيسي قزم خائن ديكتاتور انقلب على شعبه. . الخميس 30 أبريل. . فساد العسكر

السيسي يقزم مع ملك أسبانيا

السيسي يقزم مع ملك أسبانيا

السيسي قزم خائن ديكتاتور انقلب على شعبه. . الخميس 30 أبريل. . فساد العسكر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* السيسي” في عيون الصحافة الإسبانية.. ديكتاتور انقلب علي رئيسه

تعرض قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي لانتقادات حادة وهجوم عنيف من جانب الصحافة ووسائل الإعلام الإسبانية على خلفية زيارته لإسبانيا، حيث وصفته بـ”رئيس المجلس العسكري الذي انقلب على رئيسه محمد مرسي.
وقالت صحيفة “ألباييس” الإسبانية الشهيرة: إن السيسي يقوم بزيارته الأولى رسميا إلى إسبانيا، وهو الذي انقلب على أول رئيس منتخب ديمقراطيا، الدكتور محمد مرسي؛ حيث علق البدلة العسكرية ليترشح لانتخابات رئاسية، مشيرة إلى التضييق، والأحكام الجائرة والإعدامات بحق المعارضيين.

وأكدت صحيفة “إيستريا ديجيتال”، أول جريدة إلكترونية في إسبانيا ، أن السيسي وصل للحكم بانقلاب عسكري، مشيرة إلى أن نجاح الانقلاب، وثبات السيسي إلى حد الآن على كرسي الحكم كان بجهود المخلوع حسني مبارك.
فيما وصفت “الباريوديكو” السيسي بأنه “رئيس المجلس العسكري الذي انقلب على رئيسه محمد مرسي في 3 يوليو 2013 وأن المحاكم تحت حكمه اعتقلت المعارضين خاصة من الإخوان المسلمين وأصدرت في حقهم أحكاما شديدة وصلت حتى الإعدام، الأمر الذي أثار انتقادات كبيرة من طرف حكومات خارجية ومؤسسات المجتمع المدني إلى حد اعتبارها خرقا للقوانين الدولية“.

يشار إلى أن هذا التناول الواقعي لزياردة السيسي واجهه تناول مليء بالأكاذيب والمبالغات للصحف ووسائل الإعلام المصرية التي تدور في فلك الانقلاب العسكري.

 

* بلاغ بالعثور علي جسم غريب بشارع العروبة قرب مطار القاهرة

صرح مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، عن تلقي السلطات، مساء اليوم الخميس، بلاغا بالعثور علي جسم غريب بشارع العروبة بالقرب من المطار .

وأكد المصدر أنه علي الفور قامت سلطات المطار ورجال المفرقعات بالانتقال إلي مكان البلاغ وتبين وجود حقيبة بداخلة “مجموعة اسلاك” وبعد الفحص تبين أن البلاغ سلبي وأن الحقيبة لا يوجد بها أي مواد قابلة للتفجير.

 

 

* العثور على قنبلتين أمام قسم شرطة الزاوية الحمراء

عثر   مساء اليوم، على قنبلتين معدتين للتفجير، أمام قسم شرطة الزاوية الحمراء.

وأضاف الأهالى أنهم فوجئوا بوجود عبوتين معتدين للتفجير بواسطة تايمر، فى النافورة المواجهة لقسم شرطة الزاوية الحمراء.

انتقل خبراء المفرقعات لمكان القنبلتين، وقاموا بفرض كردون أمني، حولهما لحين تفكيكهما، وقاموا بتحويل مسار الشارع المواجه للقسم إلى شوارع بديلة.

 

 

* نشطاء يسخرون من ظهور السيسي بين ملك أسبانيا و زوجته كـ “قزم

 سخر نشطاء من الصورة التي ظهر عليها عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته لأسبانيا و ظهر كـ “قزم” بين ملك أسبانيا و زوجته بنظرات بلهاء لا تليق برئيس أكبر دولة في الشرق الأوسط 

وعلق أحمد علي تويتر بقوله :

طيب هما قاصدين.يطلعوه عبيط و مالوش لازمه و لا هو عارف نفسه .

و قال :تحار كيف ترقى هذا الشيء الى رتبة  فريق   بربكم  هل هذه  وقفة عسكري 

 

*هيرست: تغييرات سلمان تقطع همزة الوصل السعودية مع”السيسي

قال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست: إن التغييرات، التي أجراها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمس، طالت الأمير مقرن بن عبد العزيز والذي كان يعد همزة الوصل مع نظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.
وأضاف هيرست، في مقال بموقع هافينجتون بوست الأمريكي: “كان مقرن يستخدم كهمزة وصل مع نظام السيسي، حيث مثل السعودية في مؤتمر شرم الشيخ، وعندما أراد السيسي، الاعتذار لمموليه السعوديين بشأن محتويات تسريبات، قال فيها: إن السعوديين يمتلكون “فلوس مثل الرز” ، التقى السفير المصري لدى السعودية بمقرن أولا، قبل أن يجري السيسي اتصالاته الهاتفية.

وأكد أن الإمارات ومصر تبدوان أكبر الخاسرين في ظل توتر العلاقات بين محمد بن نايف وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الذي يعد الحاكم الفعلي للإمارات، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي وراء تداعيات العلاقات السعودية الإماراتية يتمثل في الحرب على اليمن، حيث يدعم بن زايد قوى الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بل يستضيف نجله أحمد في أبو ظبي، لكن المملكة تضرب القوات الموالية لصالح.

 

*الجمعة ..مؤتمر لسحب الثقة من رئيس حزب الوفد

أعلن معارضو السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، وعلى رأسهم فؤاد بدراوى، عقد مؤتمر جماهيري بقرية الغار بمحافظة الشرقية بعنوان “الوفد الأزمة والحلعصر غد الجمعة.
وقال مصطفى رسلان، عضو الهيئة العليا للحزب: إن البدوى “يتلاعب” فى الجمعية العمومية للحزب بإضافة لجان جديدة وإلغاء أخرى ما تسبب فى أن أعضاء الجمعية العمومية مجهولين لباقى أعضاء الهيئة العليا.

واستطرد رسلان: “سنبحث خلال المؤتمر الإجراءات التصعيدية السلمية ضد رئيس الحزب”، مؤكدًا أن كل البدائل متاحة أمام ما يقوم به البدوى من استفزاز للوفديين، بحسب قوله.
ولفت إلى أن رئيس الحزب يحاول شق صف الوفد بعقده اجتماع لشباب الحزب لإعلان تأييده بمقر الحزب بالدقى، بالتزامن مع عقد المؤتمر، لافتا إلى أن الوفديين قرروا عقد مؤتمر لحل أزمة الحزب بعيدًا عن مقره تجنبًا لحدوث أى صدامات.
بدوره قال ماهر فاروق، عضو جبهة تحرير الوفد: إن الأعضاء سيشاركون بالمؤتمر من جميع المحافظات للاتفاق على رؤية لحل أزمة الحزب، مشيرا إلى أن المؤتمر سيطرح سحب الثقة من رئيس الوفد خاصة مع محاولاته عقد الجمعية العمومية للحزب فى أسرع وقت، حيث قرر عقدها فى 15 مايو المقبل.

 

*هيئة الدفاع عن المرشد والشاطر تطعن على أحكام أحداث مكتب ” الإرشاد

تقدمت هيئة الدفاع عن الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، والمهندس خيرت الشاطر، النائب الأول للمرشد، وعدد من قيادات الجماعة، بالطعن رسميًّا أمام محكمة النقض برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، لإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضدهم فى قضية أحداث مكتب الإرشاد.
سلمت هيئة الدفاع إلى محكمة النقض عددًا من المذكرات الخاصة بأسباب الطعن على حكم جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، الصادر فى القضية بإعدام 4 معتقلين فى أحداث مكتب الإرشاد، ومعاقبة 14 من قيادات الجماعة بينهم الدكتور محمد بديع بالسجن المؤبد. كانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت أحكاما بإعدام كل من عبد الرحيم محمد عبد الرحيم، ومصطفى عبد العظيم البشلاوى، ومحمد عبد العظيم البشلاوى، وعاطف عبد الجليل السمرى، والسجن المؤبد لكل من: محمد بديع، وخيرت الشاطر، ورشاد البيومى، ومحمد مهدى عاكف، ومحمد سعد الكتاتنى، وأيمن هدهد، وأسامة ياسين، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، ومحمود عزت، وحسام أبو بكر، وأحمد شوشة، ومحمود أحمد أبو زيد الزناتى، ورضا فهمى عبده خليل.

 

*تأجيل هزلية التخابر مع قطر لجلسة 5 مايو

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، تأجيل محاكمة الرئيس محمد مرسى و10 آخرين بهزلية التخابر مع قطر إلى جلسة 5 مايو لاستكمال فض الأحراز .
ويحاكم الرئيس محمد ‏مرسى و10 آخرون فى مهزلة التخابر بدعوى الحصول على سر من أسرار الدفاع وإخفائها وإفشائها ” في نفس الوقت إلى دولة أجنبية بالتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي!.

 

*عسكرية الزقازيق” تقضي بالسجن 10 سنوات على 4 طلاب بجامعة الزقازيق

قضت محكمة الزقازيق العسكرية بالسجن 10 سنوات على 4 من طلاب جامعة الزقازيق، اليوم، على خلفية تهم ملفقة لرفضهم حكم العسكر والانقلاب العسكري الدموي.

وهم صهيب عبد الفتاح السواح، ومحمد حلمي الحسيني الطالبين بكلية تجارة الزقازيق، ومروان سليمان حسين، ومحمد سعيد محمد الطالبين بكلية الآداب بجامعة الزقازيق.

كانت المحكمة العسكرية بالزقازيق قد قضت بالأمس بالسجن المشدد على 6 من طلاب جامعة الزقازيق والأزهر بـ12 سنة سجن على خلفية رفضهم حكم العسكر.

 

*فصل 20 طالبًا بجامعة حلوان قبيل الامتحانات بـ 10 أيام

أصدرت إدارة جامعة حلوان الانقلابية اليوم الخميس، قرارًا بفصل 19 طالبًا، على خلفية مشاركتهم في الحراك الطلابي، ورفضهم لحكم العسكر، دون إخطارهم بأى تحقيقات أو مجالس تأديب كما هو منصوص في اللائحة الجامعية.

وفصل  4 طلاب من كلية التجارة، لمدة تتراوح بين  سنة إلى فصل نهائي، كما تم فصل 4 طلاب من كلية الحقوق لمدة عام دراسي، و11 طالبًا وطالبة من كلية خدمة اجتماعية لمدة عامين، وفصل طالب من كلية حاسبات ومعلومات لمدة عام دراسي.
يذكر أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني ستبدأ بالجامعة يوم  9 مايو ما سيحرم الطلاب في حال أخذهم حكمًا قضائيًا من اللحاق بها.

 

*الخائن السيسى يُصدر قرارًا بتنازل الدولة عن 30 فدانًا لصالح الكنيسة

أصدر قائد الانقلاب العسكري، عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، رقم 170 لعام 2015، بإعادة تخصيص قطعة أرض مساحتها 30 فدانًا، من الأراضي المملوكة للدولة، لصالح بطريركية الأقباط الأرثوذوكس.

وتقع الأرض في منطقة مثلث الأمل، بالتجمع الخامس، في القاهرة الجديدة، إذ سيُشأ عليها ملحق إضافي للكاتدرائية المرقسية عليها.

وصدر هذا القرار الجمهوري بتاريخ 14 أبريل الجاري، بينما تم نشره في الجريدة الرسمية اليوم الخميس، الأمر الذي يثير تساؤلات حول طبيعة هذا القرار وتأخير نشره لنحو أسبوعين من موعد إصداره، بخاصة كون نشره أتى متزامنًا مع زيارة السيسي لإسبانيا.

وخلال زيارته لإسبانيا، نفى السيسي لإحدى الصحف الإسبانية، وجود مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سيناء، وذلك على الرغم من تصاعد العمليات التي يتبناها، بالصوت والصورة، تنظيم ولاية سيناء، الذي كان يعرف بـ”أنصار بيت المقدس”، قبل مبايعته لتنظيم الدولة الإسلامية، وإعلانه التبعية له.

كما زعم قائد الانقلاب العسكري، خلال حواره الصحافي، أنه لولا تدخله لاندلعت حرب أهلية بين الأغلبية والأقلية”، على حد تعبيره، إذ لم يوضح ماهية الأغلبية أو الأقلية!

ويأتى تخصيص السيسى اراضى الدولة للكنيسة استمرار لمسلسل سداد الفواتير التى قدموها له بدعمهم له ابان انقلابه على الشرعية

 

*مركز بروكنجز للدراسات: وضع إثيوبيا يمكنها من الإضرار بحصة مصر من المياه

أكد مركز بروكنجز الأمريكي للدراسات أن وضع إثيوبيا حاليا يمكنها من الإضرار بحصة مصر من المياه، وانتقد التقرير المنشور أمس الأربعاء بعنوان«حدود اتفاقية النيل الجديدة« الاتفاق الذي وقعه عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب مؤخرا مع الجانبين الإثيوبي والسوداني؛ لافتا إلى أن اتفاق الخرطوم لا يسوي النزاع لأنه تطرق فقط إلى السد وليس إلى مشاركة المياه لاحقا.
وشدد التقرير على أن الخلاف على مياه النيل قديم، ولأهميته هدد بعض قادة مصر بالحرب للحفاظ على ما اعتبروه حقوقا مكتسبة. لكن دول المنبع مثل كينيا وتنزانيا وأوغندا، وإثيوبيا، قالوا إنهم غير ملتزمين بهذه الاتفاقيات لأنهم لم يكونوا أبدا أطرافا فيها.

ويعتبر تقرير مركز بروكنجز «اتفاق السودان» تحولا هاما- لكنه يمكن التنبؤ به- في نهج القاهرة للتعامل مع مياه النيل، ويرى التقري أن القضية تستحق الاهتمام لأن دول المنبع وخاصة أثيوبيا في وضع يسمح لها بأن تسبب ضررا كبيرا لكمية ونوعية المياه التي تتدفق في نهر النيل، مشيرا إلى أن الاتفاق ينبغي الترحيب به لكن القاهرة تحتاج ما هو أكثر من ذلك، فى إشارة إلى أن حصة مصر من المياه مهددة مستقبلا جراء السدود التى تشيدها إثيوبيا على مجرى النيل فى ظل عجز جنرلات العسكر القابضين على الحكم فى البلاد.

 

* أُسر معتقلي أبو حماد تستنكر أحكام قضاة العسكر بسجن ذويهم 264 عاما

استنكرت أُسر معتقلى أبو حماد بمحافظة الشرقية، حكم قضاة العسكر الصادر على 8 معتقلين من أبو حماد بالسجن بمجموع أحكام 54 عاما حضوريا لمدد تتراوح بين 5 و10 سنوات، وغيابيا على 14 منهم بمجموع أحكام 210 سنة بواقع 15 سنة لكل منهم على خلفية رفضهم لحكم العسكر والانقلاب الدموى.

وأكدت الأسر مواصلة طريق الحرية حتى يتم الإفراج عن المعتقلين والقصاص لدماء الشهداء وعودة الحقوق المغتصبة، ومحاكمة كل من تورط فى جرائم بحق أحرار وحرائر مصر.

وطالبت أسر المعتقلين منظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان بتوثيق هذه الأحكام الجائرة، وفضح قضاه العسكر بإصدارهم أحكام مسيسة وقاسية على أحرار وحرائر مصر.

كانت محكمة الزقازيق العسكرية قد أصدرت حكمها بالأمس، على 22 من رافضى حكم العسكر بـ”أبوحماد” بمحافظة الشرقية، بالسجن بمجموع أحكام 264 سنة، على خلفية تهم ملفقة لرفضهم الانقلاب العسكرى الدموى

 

* إصابة أم وأطفالها الأربعة في قصف لمليشيات الانقلاب جنوب رفح

قالت مصادر قبلية بمحافظة شمال سيناء: إن عائلة مكونة من أم و4 أطفال أصيبوا بالرصاص الحي وشظايا، إثر تعرض منزلهم الواقع بمنطقة “سيدوت” جنوب رفح لقصف قوات الجيش، في الساعات الأولى من صباح اليوم.

شمل أسماء المصابين كلا من “رسمية محمد زيدان، 32 عاما، بطلق ناري بالبطن، وآية جبر سليمان 4 سنوات، بطلق ناري بالساق، وقصي جبر سليمان 10 سنوات بشظايا متفرقة، وشقيقيه فادي 16 عاما، وعمر 4 سنوات، بشظايا متفرقة بالجسد، وتم نقلهم إلى مستشفى العريش العام.

وأوضحت المصادر، أن طائرات الأباتشي قصفت منزل مواطن يدعى “سعيد عودة المنيعي” بقرية المهدية بمدنية الشيخ زويد، كما أطلقت طائرات دون طيار عدة صواريخ على مواقع بقرية المقاطعة جنوب شرق المدينة نفسها، مما أدى إلى حالة من الرعب وسط الأهالي الذين خرجوا من منازلهم للبحث عن الأمكان أكثر أمنًا للاختباء فيها.

من ناحية أخرى، واصلت أغلب الارتكازات التابعة للقوات المسلحة بمدينة الشيخ زويد إطلاق الرصاص والقذائف العشوائية الليلة على منازل الأهالي، كان أبرزها كمين بوابة الشيخ زويد الذي استهدف المناطق الجنوبية بشكل مكثف.

يذكر أن قوات أمن الانقلاب كانت قد استهدفت عائلة بأكمها أمس في قصف جوي، مما أسفر عن استشهاد موسى إبراهيم زريعي، وسامي سليمان زريعي، إضافة إلى إصابة اثنين آخرين، بعد استهداف منزلهم بقرية المقاطعة بمدنية الشيخ زويد.

 

* تدشين هشتاج “فين مريم” للتضامن مع طالبة الأزهر المختطفة

دشن نشطاء الشرقية هاشتاج للتضامن مع طالبة أزهر الزقازيق التي تم اختطافها مساء أمس الأربعاء تحت عنوان “فين مريم العربي”.

اختطفت قوات أمن الانقلاب مساء أمس الطالبة مريم العربي السيد -إحدى طالبات أزهر الزقازيق من مطار القاهرة هي وابنتها البالغة من العمر 4 شهور أثناء سفرها لأداء العمرة بالمملكة السعودية.

مريم ضمن الطالبات اللائي حكم عليهن بالسجن 5 سنوات غيابيا، وتخفي سلطات الانقلاب مكان احتجاز الطالبة بشكل قسري وترفض الكشف عنه.

وجهت سلطات الانقلاب لعدد من طالبات جامعة الأزهر بالزقازيق تهمًا تحت زعم التعدي على عمال الجامعة وأفراد أمن الجامعة لتتحول الضحية “طالبات الأزهر المعتدى عليهن” إلى جانٍ، فيما عرف إعلاميا بقضية بنات أزهر الزقازيق التي حكم عليهن فيها غيابيا من قبل قضاة العسكر بالسجن 5 سنوات.

 

*السعودية تحتج رسميًّا على تجاوزات إعلام الانقلاب بحقها

أدان أحمد القطان، السفير السعودي بالقاهرة، التجاوزات المتكررة من جانب عدد من الأذرع الأعلامية الموالية للسيسي بحق المملكة والعاهل السعودي.
وأكد السفير السعودي، خلال استضافته فى برنامج “يا هلا” على فضائية “روتانا خليجية” وجود غضب شعبى ورسمى داخل المملكة بعد الإساءات والإهانات المتكررة من بعض الإعلاميين المصريين بحق المملكة.

وأضاف السفير السعودي أنه أرسل لعبد الفتاح السيسي احتجاجًا رسميًّا بهذا الشأن وأن هناك غضبًا رسميًّا وشعبيًّا بالمملكة على تجاوزات بعض الإعلاميين في مصر.
وكشف قطان عن أن الإعلاميَّين حمدي رزق وخيري رمضان هاتفاه بالأمس للاعتذار عما بدر من تجاوزات وتطاول من بعض الإعلاميين المصريين.

 

*مؤامرة لتدمير محصول القصب بالصعيد لصالح رجال أعمال الانقلاب

ندد ضياء البتيتي، أمين حرب حراس الثورة بالأقصر، بالمؤامة التى تتم من أجل تدمير محصول القصب بالصعيد، لحساب شركات ورجال أعمال تابعين للسلطة الانقلابية.
وطالب “البتيتى” بسرعة التدخل لحل مشكلة زراعة القصب بصعيد مصر، الذي يواجه مؤامرة قد تقضي عليها نهائيا.

وأوضح، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أنه تم إغراق السوق بالسكر المستورد، الأمر الذي نتج عنه حالة تكدس للإنتاج داخل المصانع، وترتب على ذلك عجز المصانع عن صرف مستحقات المزارعين، وقيامها بصرف 50% من قيمة المحصول كدفعة أولى، مقارنة بـ80% في العام الماضي، مما جعل المزارعين عاجزين عن دفع مصاريف جمع وشحن المحصول.

 

* وزير”مالية الانقلاب”: لا علاوة اجتماعية في الموازنة الجديدة

كشف هاني قدري دميان، وزير المالية في حكومة الانقلاب، عن عدم تطبيق العلاوة الاجتماعية خلال العام المقبل، بذريعة أن الظروف الاقتصادية للبلاد لاتسمح؛ وذلك في تصريحات لوكالة” الأناضول” وتقر العلاوة الاجتماعية للعاملين بالدولة في مايو كل عام وتطبق مع بداية العام المالي في يوليو بزيادة الأجر بنسبة تتراوح بين 7% إلى 15% ، وتعتبر عادة يتم الإعلان عنها تزامنا مع الاحتفال بعيد العمال.

 

*“رايتس ووتش”: محاكمة مرسي “معيبة”

عتبرت منظمة “هيومان رايتس ووتش” الحقوقية أن النيابة المصرية أخفقت في إثبات تواطؤ الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، في أعمال العنف التي جرت أمام قصر الاتحادية في ديسمبر/ كانون الأول من العام 2012.

ووصفت المنظمة في تقرير صدر، أمس الأربعاء، المحاكمة الأولى لمرسي بـالـ”معيبة”، بسبب انتهاكات اجراءات التقاضي السليمة وظهور التحيز وغياب الأدلة القطعية. وكان مرسي قد أدين في 21 إبريل/نيسان 2015، وحكم عليه بالسجن 20 عاماً، في القضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث الاتحادية“.
وأشارت “هيومن رايتس ووتش” إلى أنه بخلاف شهادة ضباط الجيش والشرطة لتأييد إدانة مرسي، فإن الأدلة كانت قليلة، مستندة إلى كون العلاقات التي تربط مرسي بأولئك الذين دعوا إلى مواجهات، لا ترقى إلى كونها أدلة على جرمه الجنائي.
وعلقت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، سارة ليا ويتسن، قائلة: “تأسست قضية الادعاء على الاستنتاج بأن مرسي كان مسؤولاً لمجرد علاقته بجماعة الإخوان المسلمين. ومهما تكن المسؤولية السياسية التي قد يكون مرسي متمتعاً بها، فإن النيابة لم تثبت الذنب الجنائي ضده في هذه القضية“.
وكان الحكم ضد مرسي و14 آخرين من المتهمين معه، 6 منهم غيابياً، هو الأول الذي يصدر بحقه منذ قام الجيش باعتقاله وعزله عن منصبه في يوليو/تموز 2013. وهو يواجه خمس قضايا أخرى يجري النظر فيها. وقال فريق الدفاع عن مرسي إنه سيستأنف الإدانة.
وأظهر استعراض “هيومن رايتس ووتش” لملخص من 80 صفحة من قضية الادعاء أن الادعاءات ضد مرسي تعتمد في المقام الأول على شهادة اللواء محمد زكي، قائد الحرس الجمهوري، الذي شهد أنه “لا بد وأن” اتفاقاً تم بين مرسي و”الإخوان المسلمين” لتفريق المتظاهرين، ولكنه لم يقدم أي دليل لدعم فرضيته.
وبعد اعتقال الجيش لمرسي، في 3 يوليو/تموز 2013، وعزل حكومته، وُضع في الحبس الانفرادي من دون تهمة أو إجراءات قضائية لمدة 23 يوماً. وقد تعرض اثنان على الأقل من مساعديه والمتهمين معه إلى الاعتقال دون إجراءات قضائية حتى 4 أغسطس/آب 2013، وتم توجيه الاتهام إلى ثالث بعد ذلك بيومين.
وقال المحامي المصري، والمتحدث باسم هيئة الدفاع، محمد الدماطي، لـ”هيومن رايتس ووتش”، إن محامي الدفاع نقلوا إلى المحكمة مخاوفهم بشأن تقييد الوصول إلى موكليهم، ولكن المحكمة تجاهلتهم. وقال إن مرسي لم يقم أبداً بتوكيل محام للدفاع عن نفسه، مع رفضه الاعتراف بشرعية المحكمة.
وقال محام آخر من محامي الدفاع لـ”هيومن رايتس ووتش” إن هيئة الدفاع لم تتصل بأي من الشهود -الذين كان من الممكن أن يشملوا أعضاء آخرين من الرئاسة أو الحرس الجمهوري– بوازع الخوف من تعرضهم إلى الاعتقال أو إلحاق الأذى بهم. كما قال المحامي، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الحاجز الزجاجي العازل للصوت المقام حول قفص المتهمين طوال فترة المحاكمة انتهك حقوقهم بإجراءات التقاضي السليمة، لأنه منع المحامين من التحدث لموكليهم، ومنع في بعض الأحيان المتهمين من سماع القاضي.
وفي شهادته، قال أحمد جمال الدين، وزير الداخلية في وقت وقوع الحادث، إنه كان يجب على مرسي أن يدعو أنصاره إلى الانسحاب من منطقة القصر، لكنه لم يتهم مرسي بالتواطؤ في أعمال العنف. قام جمال الدين باتهام أيمن هدهد، السكرتير الشخصي لمرسي، بتجنيد أنصار مرسي باتفاق مع جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة. وذكرت شهادة جمال الدين أيضاً أنه توصل أخيراً لاتفاق مع سعد الكتاتني، رئيس الحزب، لسحب أنصار مرسي، وأن جمال الدين عندما أخبر مرسي عن الاتفاق، أمر مرسي كلاً من الشيخة وعبد العاطي بتنفيذه.
وفي سياق آخر، قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية، أمس، بمعاقبة 71 من معارضي النظام الحالي ورافضي الانقلاب العسكري، بالسجن المؤبد 25 عاماً، كما قضت بالسجن 10 سنوات على طفلين آخرين “حدث”، وذلك على خلفية اتهامهم بـحرق كنيسة “كرداسة”، يوم مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، الموافق 14 أغسطس/ آب 2013، بالتزامن مع قتل 11 ضابطاً ومجنداً من بينهم مأمور مركز كرداسة.

 

About Admin

Comments are closed.