الإثنين , 14 أكتوبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » برلمان العسكر اللجان خاوية على عروشها. . الاثنين 19 أكتوبر. . محدش راح ومصر تبهر العالم!
برلمان العسكر اللجان خاوية على عروشها. . الاثنين 19 أكتوبر. . محدش راح ومصر تبهر العالم!

برلمان العسكر اللجان خاوية على عروشها. . الاثنين 19 أكتوبر. . محدش راح ومصر تبهر العالم!

لجنة انتخابية خاوية الا من جنديين وحمار

لجنة انتخابية خاوية الا من جنديين وحمار

نعم للكوسة

برلمان العسكر اللجان خاوية على عروشها. . الاثنين 19 أكتوبر. . محدش راح ومصر تبهر العالم!

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* توقيف 4 مندوبين لحزب النور لمخالفتهم حظر الدعاية الانتخابية

 

* قاضي” لجنة في بولاق الدكرور: لم يحضر أي ناخب حتى الآن!

قال رئيس اللجنة الفرعية 103 في مدرسة محمد فاروق بدائرة بولاق الدكرور الانتخابية، المستشار محمد علي، إن اللجنة لم يحضر إليها أي ناخب للإدلاء بصوته مُنذ فتح اللجنة صباح اليوم، حتى الآن.

وأضاف «فاروق»، في تصريحات نشرتها بوابة «الشروق»، أن مُعظم الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، أمس، كانوا من كبار السن والسيدات، فيما غاب الشباب عن المشاركة، وسخر رئيس اللجنة قائلا «إن اللجنة ترفع شعار لم يحضر أحد».

ويتنافس بدائرة بولاق الدكرور 45 مرشحا بينهم 12 حزبيا يتنافسون على ثلاثة مقاعد، وذلك بعد انفصال الدائرة عن دائرتي الطالبية والعمرانية، وفقا لقانون تقسيم الدوائر الجديد.

 

 

* سي أي كابيتال: الجنيه يستعد لتراجع جديد أمام الدولار في البنوك

قال هاني فرحات كبير الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة “سي أي كابيتال، إن التوقعات تشير إلى استمرار تراجع الجنيه إلى 8.2 مقابل الدولار بحلول نهاية العام. وأوضح فرحات أنّ قرار خفض العملة المحلية في حد ذاته ليس كافيًا، مردفًا أنها “تعد خطوة نحو سياسات أكثر تماسكًا لإدارة سعر الصرف الأجنبي وسيصاحبها إجراءات أخرى أيضا“.

وشهد الجنيه المصري للمرة الثانية خلال أسبوع تراجعاً كبيراً مقابل الدولار, وذلك بعد القرار الذي اتخذه البنك المركزي المصري, بتقليل قيمته من 7.83 إلى 7.93 جنيه للدولار.

 ويسيطر البنك المركزي على قيمة العملة المحلية في مزادات العملة الأجنبية، وهي أقل قيمة سجلها الجنيه المصري منذ أدخلت الحكومة نظام المزادات في ديسمبر من العام 2012 بهدف تنظيم خفض العملة. ووفقا لتقديرات البنك المركزي، فقد هبط الاحتياطي الأجنبي بنسبة 9.7% في سبتمبر الماضي إلى ما قيمته 16.3 مليار دولار، متأثرًا بسنوات الاضطرابات التي تلت الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في ثورة الـ 25 من يناير 2011 وتداعياتها على القطاع السياحي وهروب الاستثمارات الأجنبية.

 واستشهدت نيويورك تايمز” بتصريحات وزير الاستثمار أشرف سالمان الأسبوع الماضي أمام مجموعة من قادة الأعمال حين قال: “يتعين علينا أن نحل المشكلة من جذورها. ونحن نحاول إعادة هيكلة الميزان التجاري لسد الفجوة بين الصادرات والواردات.”

وأضاف سالمان أن الحكومة تستهدف تعزيز الصادرات في قطاعي الأسمدة العضوية والأسمنت، جنبا إلى جنب مع تحسين جودة الواردات بحلول نهاية العام الجاري.  

 

 

* صحيفة أمريكية”: برلمان السيسي المقبل فاقد للشرعية

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن البرلمان المصري القادم فاقد للشرعية، لأن الأعداد التي شاركت في أولى جولات الانتخابات البرلمانية كانت قليلة جدا.

وقالت الصحيفة، في تقريرها المنشور، اليوم، إن “قلة الأعداد اضطرت الحكومة إلى إعلان عطلة نصف يوم، لموظفي الدولة، اليوم الاثنين، في محاولة لزيادة المشاركة“.

ورصدت آراء بعض الشباب الذين عزفوا عن التصويت في الانتخابات، الذين أجمعوا على أن اليأس وفقدان الأمل المحركان الأساسيان اللذان دفعا إلى عدم المشاركة.

ورأت نيويورك تايمز” أن الحكومة مسؤولة جزئيا عن ذلك؛ لقد تغاضت عن المشاكل الداخلية التي تواجه الشعب، واهتمت بالحرب على الإرهاب المزعوم، وما هو إلا مجرد ذريعة لتبرير الحملة الواسعة على الإسلاميين“.

 

 

*كارت بعشرة و50 جنيهًا وبطانية أبرز رشاوى في المرحلة الأولى من انتخابات ” برلمان مرجان

 “كارت بعشرة، رمل وإسمنت، بطاطين، 50 جنيهًا، خبز مدعم، أكياس حلوى، ورصف للطرق ليلة انتخابات ” برلمان الدم ” المعروف باسم ” برلمان مرجان “، كانت إحدى أبرز الرشى الانتخابية في اليوم لتصويت الناخبين بالمرحلة الأولى، وذلك بعد عزوف الناخبين عن التصويت.

ووسط عزوف تام للناخبين وإقبال ضعيف للغاية بدأت، أمس الأحد، انتخابات برلمان العسكر في مصر في 14 محافظة هي “الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح”؛ حيث يبلغ تعداد من لهم حق التصويت في تلك المرحلة 27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا، وذلك وسط حالة من الرشاوى، بجميع المحافظات.

وقال الانقلابي الدكتور “عباس شومان” وكيل الأزهر: الأصوات الانتخابية ليست سلعة تباع وتشترى، وفيما يلي رصد لأهم حالات الرشاوى الانتخابية حتى الآنالتي لا يعترف بها موقع نافذة مصر كإنتخابات برلمانية – بل هل مسرحية هزلية ولكن من باب الرصد للانتهاكات :

الجيزة

رصد عدد من المراقبين رشاوى انتخابية في محافظة الجيزة؛ حيث ترددت شكوى بوجود رشاوى انتخابية بالشيخ زايد و6 أكتوبر بعد قيام أحد المرشحين بتوزيع أكياس خبز مدعم.

ورصد مراقبون باللجان (15-17) بمدرسة الشهيد عصام الإسلامبولي مركز البدرشين قيام بعض المرشحيين بتوزيع مبالغ نقدية علي الناخبين للتصويت لصالحهم.

وذكرت غرفة عمليات الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أنها رصدت «انتهاكات انتخابية»، وأن مجمع مدارس العمرانية شهد عملية توزيع أموال بحد 100، أو 200 جنيه لصالح المرشح أحمد حبيب.

الإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية، رصد مراقبون بدائرة برج العرب والعامرية قيام أنصار المرشحين (فردي- مستقل) بتوزيع مبالغ مالية علي الناخبين للأدلاء بأصواتهم لصالح مرشحهم. بينما رصد آخرون بذات الدائرة قيام أحد المرشحين بتوزيع مبالغ مالية (100 جنيه لكل ناخب) وذلك بعد نقلهم والقيام بعملية التصويت، فى حين رصد مراقبو التحالف بمدرسة كبس القطن بمينا البصل قيام أحد المرشحين بتوزيع أكياس حلوي بها صورته مكتوب عليها اسمه ورقمه ورمزه الإنتخابي.

وأفاد تقرير غرفة العمليات أن لجان مدرسة فوزي معاذ بالإسكندرية، شهدت قيام المرشحين عامر فكري، ومحمود حسني مستقلين، بتوزيع أموال بقهوة زيدان أمام مدرسة النهضة الإعدادية المجاورة للجنة الانتخابية.

وفي دائرتي كرموز والعجمي وصل ثمن الصوت الانتخابي إلى 500 جنيه، من قبل المرشحين المستقلين، وهم «ع.ع» و«م.ع» و«ف.ش» بدائرة كرموز، والمرشحين المستقلين «ج.ط» و«م.ص» بدائرة العجمي.

وفي مدرستي العامرية الثانوية المشتركة والعامرية الابتدائية بدائرة العامرية، قام مرشحو حزب النور بنقل السيدات في عربات خاصة لمقر اللجان الانتخابية لدفعهن للتصويت لصالحهم.

وفي دائرة محرم بك بشارع الرصافة، قام المرشح المستقل «ع.ف» بتوزيع مبلغ وقدره 50 جنيهًا للصوت الانتخابي، بغية دفع الناخبين للتصويت لصالحه.

كما تم رصد توزيع رشاوى بحد 300 و500 جنية للصوت الواحد من قبل المرشح محمد الرشيدي، وذلك أمام العروة الوسطى، ،في منطقة الحجر بالإسكندرية.

البحيرة

رصد مراقب الجمعية المصرية للمشاركة المجتمعية في الدائرة الخامسة رشيد بمحافظة البحيرة، قيام إحدى أنصار مرشح بالدائرة على المقعد الفردي، بمنح ناخبة في لجنة “الشهيد محمد عرفة” الحرية البنات، رقم 43 بمدينة رشيد، أموالًا مقابل التصويت لصالح مرشحها في انتخابات لجنة النواب.

وتسببت الواقعة في حدوث مشاداة بين أنصار المرشحين داخل اللجنة، ما دعا القاضي المشرف على الانتخابات إلى استدعاء قوات الأمن التي سيطرت على الموقف، وأخرجت أنصار المرشحين من اللجنة.

وفى محافظة البحيرة؛ رصد مراقبو التحالف بدائرة حوش عيسي قيام حزب النور بإقامة مقار له بالقرب من اللجان الانتخابية وعمل دعاية انتخابية له بداخل تلك المقار بوضع لافتات وتوجيه الناخبين للتصويت لصالح مرشحيهم، بالإضافة إلي استخدام أجهزة اللاب توب من أجل الاستعلام عن الرقم الانتخابي وتدوينه بكروت يوجد عليها دعاية حزب النور.

بني سويف

وفي محافظة بنى سويف، رصد التحالف بالمدرسة الثانوية بدشطوط مركز سمسطا وقوع مشاجرة بين أنصار المرشحين بمقر اللجنة نتج عنها إتلاف سيارة ميكروباص لأحد المرشحين وتم تحرير محضر.

المنيا

وشهدت بعض لجان محافظة المنيا وجود بعض المرشحين يقومون بتوزيع نقود و”كروت شحنللتليفون المحمول على الناخبين، من أجل منح أصواتهم لهم، وهو ما دفع بعض الناخبين للإقبال عليهم والحصول على كروت الشحن وعلى الأموال التي يوزعونها، خاصة من المحتاجين.

ومن جانبه، قال شاهد عيان، إن هذه الدورة في الانتخابات يوجد بها الكثير من الرشاوى الانتخابية، متمثلة في كروت الشحن والبطاطين والفلوس، وتوزع على الناخبين من أجل الإدلاء بأصواتهم للمرشح، مؤكدا أنه حصل على “كارت شحن” من أحد المرشحين ولكن لم يعطه صوته ولم ينتخبه، ومشيرا إلى أن بعض المواطنين حصل على “بطاطين” من مرشحين آخرين، والكثير منهم طلب نقودًا.

أحد المرشحين عرض مبلغًا ماديًا مقابل التصويت له ولكنه اشترط أن يدخل أحد رجاله اللجنة مع الناخب.

وأوضح شاهد العيان، أن بعض المرشحين عرض عليه مبلغًا ماديًا مقابل التصويت له، ولكنه رفض لأنه اشترط أن يدخل أحد رجاله معه اللجنة، مضيفًا أن سعر الصوت الانتخابي يتراوح ما بين 50 إلى 60 جنيهًا.

وقال شاهد عيان آخر، إنه رفض قبول مبلغ مالي نظير الإدلاء بصوته لمرشح لم يصرح عن اسمه بالمنيا، مشيرًا إلى أن ذلك المرشح في حالة نجاحه في الانتخابات لن يستطيع أن يلجأ إليه في قضاء مصالحه، “لأنه اشترى صوتي وليس مدينًا لي بأي شيء”، على حد قوله.

في دائرة بني مزار قام المرشح «ع. م» عن حزب النور باستخدم السيارات لنقل الناخبات لدفعهن للتصويت لصالحه، فضلًا عن تواجد كثيف للسيدات بذات الدائرة.

رصد مركز الحريات والحصانات لحقوق الإنسان بالمنيا، رشاوى انتخابية قبل انطلاق مارثون الانتخابات بالمحافظة، والتي تندرج فيها محافظة المنيا ضمن 14 محافظة، هي محافظات المرحلة الأولي.

وصرح عايد عودة المحامي، رئيس غرفة مراقبة الانتخابات بمركز الحريات والحصانات لحقوق الإنسان، أن المركز رصد كثير من عمليات تقديم الرشاوى الانتخابية بصور مختلفة منها: قيام المرشح «أ.ش» بدائرة مركزي بني مزار ومطاي، برصف الطريق الرابط بين عزبة «السلسة» وقرية «البهنسا» على نفقته الخاصة.

ولفت إلى أن المرشح أقدم على ذلك بعدما طالبه أهالي القرية برصفه، وبدأت أعمال تمهيد الطر السبت عشية الانتخابات، ورصد مراقبو المركز الواقعة بالصور.

كما رصد مركز الحريات والحصانات قيام بعض المرشحين بنفس الدائرة بدفع رشاوى انتخابية تحت مسمى مصاريف مندوب «وكيل للمرشح باللجنة»، وتراوحت المبالغ ما بين 500 إلى 2000 جنيه حسب عدد الأصوات بكل قرية.

كما رصد المركز كذلك انتشار ظاهرة الرشاوى الانتخابية في عدد آخر من دوائر محافظة المنيا، تحت نفس الزعم «مندوبين للجان» وتراوح السعر بدائرة مركز ملوي ما بين 600 إلى 1000 جنيه للمندوب، وتراوحت بدائرة أبو قرقاص ما بين 200 جنيه إلى 800 جنيه للمندوب.

سوهاج

كشف مصدر أمني بمحافظة سوهاج، عن فتح تحقيق عاجل بخصوص فيديو خاص يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي لأحد مرشحي قائمة “المصريين الأحرار” يقوم فيه بتقديم رشوة إلى أحد المستشارين لزيادة عدد أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية في المحافظة، ورفض المستشار تلك الرشوة، وتم تحرير محضر بالواقعة ، وسيتم عرض الأمر على لجنة الانتخابات لاتخاذ اللازم بشأن الواقعة.

أسيوط

وفي محافظة أسيوط رصد مراقبون من أمام مدرسة القوصية الثانوية بنين مركز القوصية وجود دعاية انتخابية لصالح أحد المرشحين مع سيارة تحمل لوحات معدنية رقم (5293- ي-ط- ا) (3576 ي- ط – أ) وأتوبيس رقم (2050).

ورصد مراقبون من أمام لجان المدرسة الثانوية والإعدادية بالوحات البحرية قيام أحد المرشحين بتوزيع (بلوك نوت) على الناخبين، ورصد المراقبون بذقيام احد السيارات تحمل لوحة معدنية رقم (1948س- ي) بالدعاية بمكروفونات لصالح أحد المرشحين.

قنا

وفي محافظة قنا قام المرشح «ع.ل» مستقل بدائرة دشنا الوقف باستخدام السيارات لنقل الناخبات ودفعهن للتصويت لصالحه.

أسوان

ألقت مباحث قسم أول أسوان، القبض على مندوب مرشح تابع لحزب النور بأسوان؛ لعرضه مبالغ مالية على المارة في الشارع أمام لجنة مدرسة عبدالمجيد حسين بدائرة قسم أول أسوان، مقابل الإدلاء بصوتهم لصالح المرشح رامي عزت

 

 

* توقعات بأزمة وقود طاحنة في مصر بسبب أزمة الدولار

توقع خبراء اقتصاد اندلاع أزمة وقود طاحنة بمختلف أنحاء الجمهورية، خلال الفترة المقبلة، على خلفية فشل حكومة الانقلاب في حل أزمة الدولار.

وقال المهندس أيمن زكي العضو المنتدب لشركة التعاون للبترول، في تصريحات صحفية الإثنين، إن ارتفاع أسعار البترول بتلك الوتيرة لن يحدث إلا مزيدًا من التضخم، لأن الخاسر الأكبر من ارتفاع الدولار هو سوق الطاقة، وبخاصة البترول والمشتقات المستوردة، مشيرًا إلى أن انخفاض أسعار البترول عالميًا لن تحقق أي استفادة للاقتصاد المصري، في ظل سياسات البنك المركزي الحالية.

وأضاف زكي أن أزمة بترولية في الأفق، لو استمر الجنيه في الانخفاض بتلك الوتيرة المرعبة، لافتًا إلى أنه في حال استمرار الأزمة سلتجا حكومة الانقلاب للتسريع بإلغاء دعم البنزين والسولار، أو تحمل فروق الدعم بالدولار الغير موجود في السوق في الأساس.

وكانت الأيام الماضية قد شهدت إرتفاع سعر الدولار بالسوق الرسمي إلى 8.3 جنيهات، في حين وصل بالسوق السوداء إلى 8.40 جنيهات.

 

*الانقلاب يختطف طبيبًا وطالبًا بطب الأزهر بالشرقية ويخفي أماكن احتجازهما

اختطفت ميليشيات الانقلاب العسكري بمدينة أبو حماد محافظة الشرقية اليوم الدكتور هشام كمال أحمد محمود طبيب بشري 37 سنة من منزله واقتادته لمكان مجهول.

وقالت أسرة المختطف: إن قوة مكبرة من قوات أمن الانقلاب داهمت منزلهم بقرية الصوة التابعة لمركز أبو حماد وروعت الأهالي وحطمت أثاث المنزل واختطف الدكتور هشام ورفضت الإفصاح عن أسباب الاختطاف أو مكان احتجازه.

وتحمّل أسرة المختطف وزير الداخلية بحكومة الانقلاب ومدير أمن الشرقية ومأمور مركز شرطة أبو حماد المسئولية عن سلامته.

كما اختطفت قوات أمن الانقلاب بأبو كبير في الساعات الأولى من صباح اليوم السيد عوض الطالب بكلية الطب جامعة الأزهر من منزله بقرية طوخ التابعة لمدينة أبو كبير واقتادته إلى جهة غير معلومة.

وتحمل أسرة المختطف مدير أمن الشرقية ومأمور ورئيس مباحث مركز شرطة الانقلاب أبو كبير ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب المسؤولية الكاملة عن سلامته.

يشار إلى أن عدد المعتقلين بمدن ومراكز الشرقية في سجون العسكر أكثر من 1700 معتقل وفقًا لأعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية على خلفية رفضهم لانقلاب العسكر في ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان ووثق العديد من الجمعيات الحقوقية طرفًا من هذه الانتهاكات والظروف المأساوية.

 

*الحرية لبنات الدراسات” .. حملة تضامنية بالمنصورة مع شقيقتين معتقلتين

دشنت طالبات كلية “الدراسات الإسلامية” بحامعه الأزهر بالمنصورة اليوم، حملة تضامنية مع الشقيقتين المعتقلتين “روضة” و”رواء” المندور، حيث نظمت الطالبات جولات تعريفية للمعتقلات، وقمن بتوزيع منشورات بها صورهن، وأخرى ألصقوها على حوائط الكلية، مؤكدين على تضامنهن الكامل مع المعتقلات.

يذكر أن الداخلية اعتقلت الشقيقتين ووالدتهن، في ٢٨ يونيو الماضي، بعد إقتحام منزلهم ولفقت لهم النيابة وقتها تهم منها حيازه متفجرات والانتماء لجماعه إرهابيه.

 

 

*بالأسماء.. الأمن يرد على الفشل بالانتخابات باعتقال أسرة كاملة بالجيزة
اقتحمت قوات أمن الانقلاب، فجر اليوم، منزل بساقية مكى وتم القبض على كل من:
1-
حفصة على شوقى 
2-
سامى محمد على عبد الرحيم (زوج خالتها
3-
منى رجب محمد أحمد المعزاوى (خالة حفصة
4-
مريم سامى محمد (ابنة خالتها) وتم اصطحابهم إلى قسم الجيزة
كما اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالإسكندرية الطالبة آية بندق، والطالب محمد شلتوت، بعد مشاركتهما بتنظيم معرض “ثورة مناصر للقضية الفلسطينية”، نظمه طلاب الاشتراكيين الثوريين بالمجمع الطبي بجامعة الإسكندرية.
وكان الأمن الإداري بالجامعة قد احتجز الطالبين بالجامعة قبل استدعاء الأمن، حيث تم تسليمهما إلى مركز شرطة باب شرق.

 

 

* فضيحة برلمان مرجان..سيدة تتشاجر مع مندوب مرشح في الهرم”أنا عاوزه فلوسى أنا جايبه ناس الصبح”

نشبت مشادة كلامية بين إحدى السيدات المتواجدة أمام لجنة رمسيس بدائرة الهرم وأحد مندوبى المرشحين؛ وذلك لرفضه دفع الأموال المتفق عليها بينهم مقابل أصوات الناخبين في انتخابات برلمان مرجان التابعين لها على حد قولها، قائلة: “أنا عاوزه فلوسى.. أنا جايبه ناس الصبح”.

وقام أفراد شرطة الانقلاب بفض المشادات وفرض الهدوء أمام اللجان، بالإضافة إلى تحذير مندوبى المرشحين بعدم توجيه الناخبين.

يذكر أن انتخابات برلمان العسكر شهدت مقاطعة كبيرة من المواطنين ، تصل إلى شحاته مذيعي وأعلامي الانقلاب للمواطنين عبر شاشات الفضائيات .

 

 

* لجان “خاوية على عروشها”

شهدت لجان محافظة الفيوم إقبالاً أضعف من اليوم الأول، على مستوى دوائرها الـ6، في اليوم الثانى بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، ووفقا لرؤساء لجان خلال جولة استمرت منذ التاسعة صباحاً، فإن عدد الحضور منذ اليوم الأول وحتى عصر اليوم الثانى لم يتجاوز الـ10%.

وفى مدرسة سنرو الثانوية التجارية، بقرية سنرو شكرى، مركز أبشواى ويوسف الصديق بمحافظة الفيوم، لم يحضر سوى 3 مواطنين للإدلاء بصوتهم في لجنة رقم 46، بحسب تصريحات أدلى بها رئيس اللجنة .

ومرت أربع ساعات على بدء تصويت اليوم الثانى، ولم يحضر سوى 3 مواطنين للإدلاء بصوتهم في هذه اللجنة، وقال رئيسها: «خلال اليوم الأول، ولمدة 12 ساعة، حضر نحو 10% من إجمالى 2023 ناخبا لهم حق التصويت بتلك اللجنة، والنهاردة لغاية دلوقتى حضر 3 بس ربنا يكرم!».

وتضم مدرسة سنرو 3 لجان فرعية تبدأ بـ46 وتنتهى بـ48، والصورة واحدة بداخلهم، حيث يجلس رئيس اللجنة في مقدمة الباب، وعلى جانبى الفصل يجلس الموظفون، بعضهم يحمل كتاباً يقرأه ليكسر به الملل، والبعض الآخر في انتظار ناخب يأتى للجنة بين الحين والآخر. ما يحدث بتلك المدرسة ليس شيئاً استثنائياً، ولا تختلف دائرة أبشواى ويوسف الصديق، غرب محافظة الفيوم، عن مدينة الفيوم العاصمة، بالنسبة لضعف إقبال الناخبين على اللجان.

ففى مدرسة اللواء أحمد زكى لطيف، بمركز الفيوم عاصمة المحافظة، لجنة 108، يقول القاضى إن إجمالى عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت 2001 ناخب، حضر منهم منذ أمس الأول حتى عصر أمس 250 ناخبا.

وفى وسط مدينة الفيوم، تقع مدرسة الشهيدة منة الله سيد رجب، بداخلها 4 لجان تبدأ من رقم «31» وتنتهى باللجنة رقم «35»، اللجنة رقم «31» يحتوى كشفها على 2052 ناخبا لهم حق التصويت بالمنطقة، حيث يقول القاضى: «خلال اليوم الأول حضر منهم 233 ناخبا تقريباً، واليوم لم يحضر سوى 29 ناخبا، بعد 5 ساعات منذ بدء عملية التصويت».

أما اللجنة الأخيرة بالمدرسة والتى تحمل رقم «32» فيحتوى كشفها على 2000 ناخب، حضر منهم 32 ناخباً فقط. وداخل مدرسة اللواء أحمد زكى لطيف، لجنة 108، قال المستشار رئيس اللجنة، إن إجمالى عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت 2001 ناخب،ـ حضر منهم منذ أمس وحتى الآن في عصر اليوم الثانى 250 ناخبا.

 

 

* مؤذن مسجد: اللي مش هيروح الانتخابات هندفعه 500 جنيه غرامة وهيتشال اسمه من التموين ..ثم يرفع الآذان

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمؤذن مسجد بمدينة حوش عيسى بمحافظة البحيرة، وهو يهدد من قاطعوا لانتخابات بغرامة 500 جنيه، ورفع أسمائهم من كشوف التموين.

وقال المؤذن بحب مقطع الفيديو المتدوال: “اللي مش هيروح ينتخب هيدفع 500 جنيه غرامة وهنرفع اسمه من بطاقة التموين” ثم قام برفع الآذان مباشرة.

كانت العملية الانتخابية بدأت، أمس الأحد، في الداخل وشهدت إقبالاً ضعيفًا خاصة من الشباب.

وقرر مجلس الوزراء اعتبار اليوم (الإثنين) نصف يوم عمل للعاملين بالحكومة لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم وزيادة معدلات المشاركة.

وأعلن المتحدث باسم العليا لانتخابات البرلمان المستشار عمر مروان أن نسبة التصويت لم تتجاوز 2.27 % حتى عصر يوم أمس، مضيفا أن أبرز السلبيات التي واجهت عملية الاقتراع، هي اعتذار قضاة ما أدى إلى دمج 89 لجنة على مستوى محافظات المرحلة الأولى.

 

 

*محدش راح” يتصدر مواقع التواصل سخرية من لجان انتخابات “برلمان مرجان” الخاوية

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من مشاهد لجان الاقتراع الخاوية على عروشها، في الانتخابات التي نظمها العسكر للبرلمان والتي تنتهي اليوم مرحلتها الأولى.

وتنوعت قذائف الساخرين عبر وسم “محدش راح”، الذي تربع على عرش قائمة الأكثر تداولاً طوال ليلة أمس، بين مقاطع فيديو لبرامج “التوك شو”، التي امتلأت بالبكاء والعويل على اللجان الخاوية، وصور “الكوميكس” والرسوم الساخرة، وصور لتصريحات المسؤولين والخبراء المتخبطة، والتي أصبحت مادة خصبة للتنكيت والتهكم.

المواقع الإخبارية الموالية للانقلاب، اعترفت بتصدر الوسم لتويتر، وصنعت منه مواد خبرية، طافت كل منصات التواصل، وجعلت بعضهم يسخر منها.

بينما سخر، مغرد يدعى “نبيل” من مانشيت “الجمهورية”، صباح اليوم الإثنين، الذي يقول “مصر تبهر العالم من جديد.. الشعب يتحدى الإرهاب.. وينتخب النواب، فكتب:”احنا مش هنبطل نبهر العالم بقى.. الناس تعبت من الإبهار“.

المغردة شهد”، سخرت بشدة من تصريح مساعد وزير داخلية الانقلاب السابق، الذي تسول من الشباب النزول، معللاً مناشدته بأن السيسي التقط صور سيلفي مع الشباب، وقالت “يا اخوانا عيب ميصحش، ده متصور معاكم سيلفى، اخص عليكم يا وحشين“.

وقارن المغرد “أحمد” بين مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك، التي أقيمت في الإمارات، والانتخابات، وقال “يا جماعة أنا رأيي نعيد الانتخابات ونعملها في الإمارات عشان نخلي الجمهور يحضر“.

وغرد نادر” ساخراً مخاطباً القضاة المشرفين على اللجان الخاوية وقال “طب جرب اقفل اللجنة وافتحها تاني ولا بخرها يمكن الأشرار حسدوها“.

ووافقته المغردة “نانا”: “طيب جرب تقفل محطة السادات كده ولا تعلي رواتب القضاة والجيش يمكن ربنا يكرمك“.

 

 

* بالأسماء.. “الإلقاء من الطوابق العليا” نهج جديد للانقلاب في تصفية المعارضين

لا يكاد يمر يوم جديد في مصر إلا ويتفنن فيه قادة الانقلاب العسكري طريقة جديدة لتصفية واضطهاد وتعذيب المعارضين السياسيين؛ حيث تنوعت تلك الطرق الهمجية مابين القتل بالرصاص في المظاهرات أو التصفية داخل السجون والمعتقلات أو الموت بالإهمال الطبي، أو القتل داخل الشقق والأحياء السكنية.

داخلية الانقلاب العسكري” استحدثت مؤخرًا طريقة جديدة لقتل وتصفية المعارضين، وذلك عن طريق إلقاءهم بكل إجرام ووحشية من أعلى  البنايات السكنية، ثم الادعاء كذبًا أن المواطن هو من ألقى نفسه هربًا من سلطة الانقلاب.

وكانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا قد أدانت حادث مقتل أخد معارضي الانقلاب العسكري ويدعى “مصطفى رمضان مرسي ـ من محافظة الفيوم”؛ وذلك بعد إلقائه من الطابق الحادي عشر نافية رواية داخلية الانقلاب أن المواطن المذكور قد ألقى بنفسه من شرفة شقته.

وذكرت المنظمة، أن الحادث يأتي في إطار حملات التصفية الجسدية خارج إطار القانون التي تنتهجها ـ سلطات الانقلاب ـ  في الأشهر الأخيرة بشكل متصاعد وبأساليب مماثلة منذ الثالث من يوليو؛ حيث تم توثيق مقتل 50 شخصًا، من بينهم شخصان قتلا بصورة أقرب ما تكون إلى ما تم مع القتيل المذكور.

وقال الشهود إن المتوفى هو مصطفى رمضان مرسي، 41 عامًا، أحد أهالي مركز سنورس بالفيوم، ويعمل مدرسًا في إحدى مدارس سنورس، ويشهد له من قبل أهله وجيرانه بحسن السمعة.

وبحسب أسرته، فقد قرر “مصطفى” ترك بلدته هربًا من الحملات الأمنية التي تشن ضد معارضي حكم العسكر من مداهمات للمنازل واعتقال أصحابها وتلفيق التهم لهم، فقرر مغادرتها والسكن في محافظة أخرى لممارسة حياته بشكل طبيعي.

وأوضحت الأسرة “فوجئنا بمداهمة الشقة فجر أحد الأيام من قبل قوات أمن مدججة بالأسلحة وقاموا بإلقاء القبض على مصطفى” وتقييده من الخلف، وشرعوا في توجيه عدد من الأسئلة تنوعت بين أسماء أفراد وأماكن سكنهم، فأخبرهم الشهيد أنه منقطع عن البلدة منذ فترة طويلة ولا يعرف عنها أي شيء، فقاموا على الفور بتهديده بإلقائه من النافذة، لكن لم يكن بإمكانه تخليص نفسه، لأنه لا يعرف أيًا من هذه الأسماء التي ذكروها له، وبعد عدة محاولات قاموا بإلقائه بالفعل من الطابق الـ11“.

واستكملت الأسرة شهادتها قائلة: “بعدها قاموا بتصوير الشقة من عدة زوايا من خلال المصورين الذين قاموا باصطحابهم معهم عند عملية مداهمة الشقة لتخرج رواية القتل كما روتها الداخلية“.

وتبنت  داخلية الانقلاب العسكري رواية أن المتهم عندما شعر بقوات الأمن تقتحم شقته حاول الهرب عبر شرفة المنزل بالدور الحادي عشر قفزًا، هربًا منهم فتوفي جراء ذلك.

ولم تكن حالة “رمضان” هي الأولى؛ حيث سبقه عدت وقائع مماثلة نعرضها في السطور التالية:

خالد محمد مصيلحي

بتاريخ 1 فبراير 2015، تم اعتقال المواطن خالد محمد مصيلحي “34 عامًا” في إحدى التظاهرات  بمدينة الزقازيق بالشرقية مساء ذلك اليوم، واقتيد إلى مكان مجهول بحسب شهود عيان، وفي اليوم التالي فوجئت أسرته باتصال هاتفي من قسم شرطة أول الزقازيق ليخبرهم عن وفاته نتيجة سقوطه من شرفة إحدى الشقق أثناء محاولته للهرب.

سيد أحمد عبد ربه

بتاريخ 21 مايو 2015، أعلنت وزارة الداخلية أن المواطن سيد أحمد عبد ربه أحمد “40 عامًا” سقط من شرفة منزله بالمرج أثناء محاولته الهرب عندما ذهبت قوات الأمن لإلقاء القبض عليه بالتاريخ ذاته، في حين ذكرت أسرته أن قوات الأمن قامت بالاعتداء عليه بالضرب وألقته ثم واصلت تعذيبه حتى توفي، وهو ما أكدته زوجة القتيل من شرفة المنزل واقتادته معها مصابًا؛ حيث إن قوات الأمن قامت باحتجازها معه عدة ساعات قبل الإفراج عنها بعد وفاته

إيهاب صفوت محمود

بتاريخ 29 يوليو 2015، قامت قوات الأمن بإلقاء المواطن محمود محمد إيهاب صفوت، من شرفة شقته الموجودة بالطابق الثالث بإحدى عقارات منطقة جسر السويس “28 عامًا، مع زوجته إلى مكان مجهول، وتم تعريضهما للاختفاء القسري لمدة 24 ساعة بالقاهرة، واقتيد مصابًا، قبل أن يتم الإفراج عن زوجته، ونقل محمود إلى مستشفى هيليوبليس بمصر الجديدة تحت الاحتجاز نتيجة إصابته بكسر في الحوض والعمود الفقري، بالإضافة إلى حدوث تجمع دموي في جمجمته ما أدى إلى دخوله في غيبوبة لعدة أيام، وما زالت حالته الصحية غير مستقرة حتى الآن.

محمد محمود الزودن

بتاريخ 14 سبتمبر 2015 داهمت قوات الأمن منزل الطبيب محمد محمود الأودن بمدينة أشمون بمحافظة المنوفية وقامت بالاعتداء عليه بالضرب ثم إلقائه من شرفة المنزل من الطابق الخامس وفقًا لشهادة زوجته والجيران. وبعدها تم نقله إلى مستشفى أشمون إلا أنه رفض استلامه لعدم جاهزيته للتعامل مع حالته، فتم نقله إلى مستشفى شبين الكوم الجامعي واحتجز بداخله تحت الحراسة المشددة وما زالت حالته الصحية متدهورة حتى الآن؛ حيث إنه أصيب بكسور متفرقة في جميع أجزاء جسده.

 

* رويترز: مقاطعة الانتخابات فضحت زيف شعبية “السيسي

وصفت وكالة “رويترز” للأنباء الانتخابات البرلمانية التي يجريها العسكر بأنها “انتخابات بلا ناخبين”، واعتبرتها كشفًا لزيف شعبية السيسي، لا سيما وأنه ناشد المصريين بالمشاركة في تلك الانتخابات.

وقالت الوكالة – في تقريرها – إنه على الرغم من منح موظفي القطاع العام نصف يوم عطلة من أجل التصويت، إلا أن الناخبين ما زالوا يهجرون اللجان لليوم الثاني على التوالي؛ ما يعكس خيبة الأمل المتزايدة منذ استحواذ الجيش على السلطة في 2013 والذي وعد باستعادة الديمقراطية.

وأشار التقرير إلى أن مستويات التصويت يومي الأحد والإثنين كانت ضئيلة للغاية، بما يمثل تناقضًا حادًّا مع الطوابير الطويلة التي شهدتها انتخابات 2011-2012، وأشارت إلى أن الشباب الذي يمثل غالبية تعداد السكان، آثر المكوث بعيدًا عن الانتخابات التي وصفها الكثير من الأشخاص بالزائفة.

 

* لجنتان بسوهاج.. لم يحضر أحد

في حدث فريد من نوعه في تاريخ الانتخابات المصرية، خلت لجنتان بمركز شرطة البلينا في محافظة سوهاج، من أي صوت انتخابي، في اليوم الثاني من انتخابات “برلمان الدم“.

فيما شهدت لجنة رقم 139 ومقرها المعهد الديني بقرية برخيل بمركز البلينا حضور ناخب واحد بعد فتح اللجنة بساعتين لـ”معاق” داخل اللجنة على كرسي متحرك.

يأتي هذا في وقت سيطرت فيه المقاطعة علي مشهد الانتخابات بمختلف محافظات الجولة الأولى؛ الأمر الذي اعتبرته وسائل إعلام أجنبية بمثابة فضح للشعبية الزائفة لقائد الانقلاب السيسي.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة