هدم عشش الغلابة على رؤوسهم في بورسعيد

هدم عشش الغلابة على رؤوسهم في بورسعيد.. الاثنين 29 مايو.. تعاون السيسي مع اسرائيل أهم لديه من القضية الفلسطينية وحديثه عنها “فض مجالس”

هدم عشش الغلابة على رؤوسهم في بورسعيد
هدم عشش الغلابة على رؤوسهم في بورسعيد

هدم عشش الغلابة على رؤوسهم في بورسعيد.. الاثنين 29 مايو.. تعاون السيسي مع اسرائيل أهم لديه من القضية الفلسطينية وحديثه عنها “فض مجالس

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مقتل مجند وإصابة آخرين في تفجير مدرعة بمدينة العريش

 

*وزير إسرائيلي سابق: تعاون السيسي معنا أهم لديه من القضية الفلسطينية وحديثه عنها “فض مجالس

تحت عنوان “ما الذي يحول الزعماء العرب إلى براجماتيين؟”. شكك وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “موشيه آرنس” في جدية تحول الأنظمة العربية الديكتاتورية”، لحلفاء لإسرائيل في مكافحة الإرهاب، والتوصل إلى حل لصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وذهب آرنس” في مقاله بصحيفة “هآرتس” إلى أن نظام السيسي في مصر وعبد الله في الأردن وسلمان في السعودية وباقي أنظمة الخليج تخشى في المقام الأول على بقائها في الحكم، وتناضل لتحقيق ذلك، حتى إن كان هذا يعني التحالف مع إسرائيل، مدللا على ذلك بالتعاون “العسكري” و”الاستخباري” غير المسبوق بين القاهرة وتل أبيب، والذي يشكل أهمية في عيون السيسي تفوق للغاية القضية الفلسطينية، التي لا يعدو حديثه عنها أن يكون “فض مجالس” على حد قوله.
إلى نص المقال..
من هؤلاء الزعماء العرب البراجماتيون، الذين عُلقت بهم الأمال العراض مؤخرا، والذين سيشكلون جبهة موحدة ضد الإرهاب ويساعدون في حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني؟.
إحدى علامات التعرف عليهم، هي الاعتدال الذي طرأ على عدواتهم التاريخية لإسرائيل. لقد انصتوا جيدا لترجمة الخطاب الذي ألقاه دونالد ترامب في الرياض الأسبوع الماضي، ودعاهم خلاله لتشكيل جبهة موحدة ضد الإرهاب وطرد الإرهابيين من بينهم.
يدور الحديث عن طغاة، يشعرون بالقلق من الخطر الذي يهدد بقائهم حيال التأثير المتصاعد لإيران والإرهاب الذي تعززه. الخطر الذي يهدد البقاء يشحذ العقل على ما يبدو. يتضح أن الصراع الفلسطيني يحظى بأهمية ثانوية بالنسبة لهم، مقابل التطلع لضمان بقائهم، من خلال البحث عن حلفاء محتملين مثلا. تعتبر إسرائيل الخبيرة في الحرب على الإرهاب والمُهدَدة هي الأخرى من قبل إيران، إحدى هؤلاء الحلفاء.
يشعر حكام مصر والأردن والسعودية ودول الخليج بهذا التهديد. الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يخوض صراعا يوميا ضد الإرهابيين الذين يسعون لزعزعة نظامه. السيسي ليس مستعدا فقط للاستعانة بإسرائيل، بل هو بحاجة لمساعدتها. التعاون العسكري والاستخباري بين مصر وإسرائيل لم يكن أبدا وطيدا إلى هذا الحد. فهو أهم بالنسبة للسيسي من كلام “فض المجالس” الذي يردده عن النضال الفلسطيني.
لدى الملك الأردني عبد الله تهديدا مماثلا، وهو متحمس للتعاون مع إسرائيل في مواجهة ذلك التهديد، في وقت يطلق تصريحات داعمة للنضال الفلسطيني. حكام السعودية الذين يخشون من وضع يصبح لدى إيران فيه سلاح نووي، والقلقون حيال انتفاضة الحوثيين في اليمن بمساعدة إيران، يرون في إسرائيل المهددة هي الأخرى على يد إيران، حليف محتمل. فعندما يكون بقاؤهم على كف عفريت، تسبق تلك الاعتبارات دعمهم للنضال الفلسطيني. هل يجعلهم ذلك زعماء براجماتيين أو أكثر اعتدالا؟ لا. هم ببساطة يمنحون الأولوية لمصلحتهم المباشرة- بقائهم.
كيف يندمج الفلسطينيون في الشرق الأوسط المتغير؟ من الواضح أنه إذا ما تم حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني فستصبح الأمور أسهل للجميع. لكن حتى في الظروف الأكثر ملائمة سوف يستغرق ذلك وقتا طويلا. والمتوحشون في الإثناء يقفون على الأبواب. وماذا بخصوص مساعدة الزعماء الفلسطينيين “البراجماتيين” في حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني؟ يبدو ذلك جيدا لأول وهلة، لكن من غير المرجح أن يحدث ذلك. يبدو انهم يتفقون مع ترامب، الذي يسمي حزب الله وحماس تنظيمات إرهابية. ويزعم التنظيمان أنهما يعملان من أجل النضال الفلسطيني.
أن نطلب من الفلسطينيين التخلص من الإرهابيين الناشطين داخلهم كأنما نطلب منهم التخلص من أنفسهم. هم من جلبوا للعالم النسخة العصرية للإرهابقتل المدنيين بدون تمييز، خطف وتفجير الطائرات، قتل الرياضيين الإسرائيليين، تفجير المطاعم. هل يمكن اعتبارهم حلفاء في الحرب على الإرهاب، في وقت يتعاملون فيه مع المخربين على أنهم أبطال ويكافئون أسرهم؟.
هناك فلسطينيون، نموذج محمود عباس، فهموا منذ زمن، أن الإرهاب أضر بالنضال الفلسطيني وأن موجة الإرهاب في الانتفاضة الثانية، التي قتل فيها أكثر من 1000 مواطن إسرائيلي، هي ما أدت للحكم العسكري الإسرائيلي بالضفة. لكن إدانة الإرهاب يجب أن تكون جزءا من التعليم الذي يتلقاه الفلسطينيون الصغار. لم ينجح عباس في تحقيق ذلك الهدف. ويبدو أنه ليس مستعدا لأن يصبح شريكا في الحرب على الإرهاب، ويصعب التصديق أن الحكام العرب “البراجماتيينقادرون على تجنيده للتحالف ضد الإرهاب.

 

*الانقلاب” يدرج 61 على قوائم “الإرهاب”.. بينهم مستشار وزير المالية وأطفال

أصدرت الدائرة 16 في محكمة جنايات القاهرة، 3 أحكام قضائية، اليوم، بإدراج 61 من قيادات وأعضاء “جماعة الإخوان المسلمين”، على “قائمة الإرهاب”، في سياق التصعيد القضائي والأمني ضد قيادات الجماعة، بإدراج جميع المتهمين في القضايا الجنائية المنظورة لهم، على “قوائم الإرهاب”، للتحفّظ على أموالهم، ومنعهم من السفر، حتى بعد إخلاء سبيلهم.
وأدرج الحكم الأول، المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”تفجير فندق الأهرامات الثلاثة”، وعددهم 26، أبرزهم عبد العال عبدالفتاح عشري، شقيق النائب السابق عن حزب “الحرية والعدالة” جمال عشري، والطفل آسر محمد زهر الدين الذي تم إخلاء سبيله في القضية.
والمتهمون الآخرون في القضية، والذين أدرجت أسماؤهم على “قائمة الإرهاب، هم؛ أحمد محمد سلامة، وأسامة سيف سليمان، ومصطفى خالد إبراهيم، وأحمد محمد قاسم، وحسن إبراهيم حلمي، وكريم منتصر زامورا، وعبدالعزيز ممدوح، ويوسف عبدالعال عشري، وأحمد خالد أبوبكر، ومصطفى محمود يونس، وموسى دسوقي ديب، وعبدالرحمن السباعي، ومحمد مصطفى سلامة، وكريم حميدة، ويوسف المرسي، ومحمد خلف، وأحمد بدوي عبدالكريم، ومحمود أبوهشيمة، وأحمد صالح إبراهيم، وعلي عاطف السباعي، ومحمود عبدالقادر سعد، وبسام بطل، ويوسف محمد عبده، وعبدالرحمن سمير رشدي.
أما الحكم الثاني، فأدرج 21 متهمًا، في القضية الهزلية المعروفة بتشكيل اللجان النوعية لجماعة “الإخوان المسلمين” بالجيزة، وهم؛ عبدالله شحاتة مستشار وزير المالية في عهد الرئيس محمد مرسي، ومحمود محمد ربيع، وأسعد شحاتة خطاب، ومحمد إمام سمير، وإسماعيل علي السيد، وجهاد محمود طلبة، ومحمود عزالدين يعقوب، وهاني عبدالعاطي سيد، وعبدالرحمن شريف سيد، وأحمد علي السيد، ومحمد إبراهيم حبلص، ومحمد عبدالله، وعبدالله سامي، وأحمد محمد عبدالله، وأحمد محمد يوسف، وشعبان رشوان، وأسامة محمد، وحسام حبلص، ومحمود جادو، وأسامة كمال، ومحمد طلعت خيرالله.
وأدرج الحكم الثالث، 14 متهماً بتشكيل لجان نوعية لجماعة “الإخوان المسلمين” في بني سويف، وهم؛ عبدالعليم طلبة، وخالد عمر عبدالواحد، ومحمود حسب الله عباس، وعمرو عمر رمضان، وعبدالرحمن سلامة، ومحمد ممدوح القاضي، وموسى محمد حلفايا، وأحمد عيد ياسين، وسيد قرني شافعي، وعمرو أحمد، وأسامة خالد شاهين، ومعاذ سيد هيكل، ومحمود فرحات كامل، وشعبان حسين خالد.

 

*اعتقال 3 من الشرقية بينهم طالبان

تواصل مليشيات الانقلاب بالشرقية عرض فصول المسرحية الهزلية اليومية باعتقال الأبرياء دون أي تهمة أو دليل، حيث اعتقلت 3 من أهالى مركز ديرب نجم، بينهم طالبان، بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت الأهالي في الساعات الأولى من صباح اليوم.
حيث تم اعتقال عاطف بدران مرسي، للمرة الثانية. وهو عامل حر، من أبناء قرية أبوعيد، ويبلغ من العمر 35 عاما، وسبق اعتقاله بتاريخ 17 يوليو 2016م، وقبع فى سجون الانقلاب عدة شهور حتى تم الإفراج عنه فى فبرير 2017 ليعاد اعتقاله اليوم.
كما اعتقلت مليشيات الانقلاب وليد أحمد محمد الوصيفي، الطالب بالفرقة الأولى بالمعهد العالي لإدارة الأعمال. وهو من أبناء قرية صافور، ويبلغ من العمر 20 سنة، إضافة إلى هلال الخواص الطالب بكلية التجارة جامعة الأزهر، وهو من قرية بهنيا.
وحمل أهالى المعتقلين سلامة ذويهم لوزير داخلية الانقلاب ومدير أمن الشرقية ومأمور مركز شرطة ديرب نجم، كما ناشدوا منظمات حقوق الإنسان بالتدخل وتوثيق الجريمة واتخاذ الإجراءات التي من شأنها رفع الظلم الواقع عليهم وسرعة الإفراج عنهم.
كانت مليشيات الانقلاب العسكرى قد اعتقلت قبيل إفطار أمس للمرة الثانية عبدالله إبراهيم عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية من داخل مكتبه، واقتادته لجهة غير معلومة.
وتضاف جريمة اعتقال “إبراهيم” إلى باقي جرائم الاعتقال التعسفي لأعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية الذين وصل عددهم خلال العام الجاري لما يزيد عن 14 معتقلا، كان آخرهم السيد مصطفى عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية، الذي اعتقل من أمام مسجد السلام بأولاد صقر بعد صلاة المغرب أول أمس السبت.

 

*بعد الخيار والكوسة.. مجند بجيش السيسي يجلس بالصابون السائل

بعد صورة المجند التي أثارت الرأي العام خلال الأسبوع الماضي وهو يجلس بزي الجيش المصري، على أقفاص بيع الخيار والكوسة، بدلا من حماية المصريين الذي يفترض أنه يدفع ضريبة الدماء من أجل هذا الهدف، وليس من أجل إدارة استثمارات جنرالات العسكر، ما أدى لإثارة الجدل على موقعي التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر“.
أظهرت مواقع التواصل الاجتماعي صورة أخرى لمجند جديد يبيع “الصابون السائلوالمنظفات في الطريق، خلال انتشار سيارات القوات المسلحة في الميادين لبيع السلع الغذائية والاستهلاكية، الأمر الذي يكشف كيف أصبح حال الجيش والشرطة في عهد قائد الانقلاب العسكري، على الرغم من دماء المصريين التي تهدر كل يوم هدرا، بسبب عدم تأمين الحدود وانعدام الأمن، في ظل انشغال جنرالات العسكر باستثماراتهم و”سبابيب تجارة السلع الغذائية“.
الصورة أظهرت المجند جالسا على “أقفاص” بيع الصابون السائل والمنظفات، في مشهد مهين للقوات المسلحة وضريبة الدماء التي يدفعها المصريون من أجل حماية أوطانهم وأرضهم التي يفرط فيها السيسي، وليس من أجل بيع الخيار والصابون السائل.
وعلق أحد المغردين على تويتر قائلا: عبيلووووووا وإديلوووووووووا.. صابون فيرى أومو تايد موبى.. أى حاجة المهم الشعب يتزحلق وينبسط“.

 

*السيسي يجدد القصف علي مواقع بـ”درنة” الليبية

ذكرت مصادر من مدينة درنة شرقي ليبيا، اليوم الإثنين، تعرض المدينة لخمس غارات جوية من قبل طيران السيسي خلّفت أضرارًا مادية فقط دون وقوع أي خسائر في الأرواح .
وفي حديث مع الأناضول قالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، إن طائِرتين حربيتين شنتا 5 غارات على منطقتي الفتائح، والظهر الحمر، والمدخل الغربي لِمدينة درنة في الساعات الأولي من فجر اليوم الاثنين.
وبحسب المصادر فإن قصف طيران الانقلاب اليوم،استهدف أيضا مواقع بالقرب من حي الزنتان السكني، وأسفر عن وقوع أضرار مادية.
ومنذ السبت الماضي، تواصل سلطات الانقلاب شن غارات جوية ضد مواقع بدرنة، على خليفة مقتل 29 شخصًا من مسيحييها هاجمهم مسلحون بإطلاق النيران على حافلة كانت تقلهم في محافظة المنيا.
اتهمت سلطات الانقلاب “مجلس شوري مجاهدي درنة” الليبي بالتورط في الحادث، معلنة مساء يوم الحادث شن ضربات جوية علي مواقعه داخل درنة.
بدوره رد المجلس الليبي على اتهامات سلطات الانقلاب نافيا صلته بهجوم المنيا.
وقال عبر بيان: “نستغرب من اتهامنا واتهام تنظيم الدولة في آن واحد!؛ فالكل يعلم أننا من طردنا التنظيم من المدينة(درنة)”.
وتقع درنة شرقي ليبيا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مدينتي طبرق (مقر مجلس النواب) شرقا، والبيضاء (مقر الحكومة المؤقتة غربا)، وتبعد عن العاصمة طرابلس نحو 1340 كلم، ويبلغ عدد سكانها نحو 80 ألف نسمة.
وهذه المرة الثانية التي يوجه فيها السيسي ضربة جوية عسكرية تجاه الأراضي الليبية خلال نحو عامين على خلفية استهداف مسيحيين مصريين، في فبراير 2015.
المرة الأولى جاءت في أعقاب تسجيل مصور بُث على موقع تداول الفيديوهات “يوتيوب”، بإعدام داعش بليبيا 21 مسيحيا مصرياً مختطفاً ذبحاً.

 

*تأجيل الطعن في هزلية “استاد كفرالشيخ” لـ 19 يونيو

أجلت محكمة الطعون العسكرية اليوم حكمها فى الطعن على الاحكام الجائرة الصادرة بحق 16 بريئا بينهم 7 قرارات بالإعدام والباقين بالحبس فى القضية الهزلية 325/2015 جنايات عسكرية الإسكندرية والمعروفة اعلاميا باستاد كفر الشيخ لجلسة 19 يونيو القادم.

وتعرض الصادر بحقهم الاحكام الجائرة لمسل من الانتهاكات بدء من اعتقالهم وإخفائهم قسريا لما يزيد عن 70 يوم مورست بحقهم خلالها صنوف من التعذيب الممنهج للاعتراف باتهامات وجرائم لا صلة لهم بها.

والصادر بحقهم قرارات الإعدام هم:
1-
أحمد عبدالمنعم سلامة علي سلامة – حضورى
2-
أحمد عبدالهادي محمد السحيمي – حضورى
3-
سامح عبدالله محمد يوسف – حضورى
4-
لطفي إبراهيم إسماعيل خليل – حضورى
5-
احمد السيد عبدالحميد منصور – غيابى
6-
فكيه عبداللطيف رضوان العجمي – غيابى
7-
سامح أحمد محمد أبو شعير – غيابى

والصادر بحقهم قرارات السجن بالمؤبد هم:
1-
صلاح عطية محمد أحمد الفقي – حضورى
2-
محمد علي عبداللطيف الحليسي – حضورى
3-
أيمن السيد محمد عبدالفتاح – غيابى
4-
أشرف عبدالصمد عبدالسلام عبدالله – غيابى
5-
عزب عبدالحليم عزب السيد – غيابى

والصادر بحقهم قرارات بالسجن 15 عاما هم:
1-
عمار أسامة أحمد عبدالفتاح الحسيني
2-
نبوي عز الدين عبدالواحد أبو عبدالله

بالإضافة إلى أحكام بالسجن 3 سنوات لكلا من
1-
مصطفي كامل علي عفيفي – حضورى
2-
فرحات فؤاد فرحات الديب – حضورى

 

*ديلي نيوز” و”البورصة” تنتقدان حجبهما في مصر

انتقدت صحيفتا ديلي نيوز إيجبت والبورصة، واللتان تصدران عن شركة “بيزنس نيوز”، التضييق عليهما عقب حجب موقعيهما في مصر دون إخطار من أي جهة بالقرار وأسبابه.
ودانت الصحيفتان في بيان مشترك القرار ووصفتاه بغير المفهوم وغير المبرر بعد 10 سنوات من بدء الاستثمار بمشروع إخباري، والذي يسهم مستثمر سعودي كبير بنسبة 50% في الوكالة الإعلانية التي تقوم بتمويله.
وأشار البيان إلى أن حجب الموقعين هما حلقة في مسلسل الانتهاكات الحكومية المستمرة منذ نوفمبر الماضي بعد التحفظ على أسهم وحسابات شركة “بزنس نيوزوأموال مؤسسها ورئيسها السابق مصطفى صقر بدون إخطار أو تحقيق.
وأضاف البيان أن الحكومة قد قامت بتصعيد غير مبرر باقتحام مقراتهما بدعوى التحقق من ملكية برامج الكمبيوتر المستخدمة حيث قاموا بتفتيش أرشيف صحيفة ديلي نيوز.
وأوضحت الصحيفتان تقدمهما بمذكرة إلى نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للإعلام بشأن حجب موقعيهما دون إخطار أو تفسير، مؤكدتين على عدم انتمائهما أو أيِّ من العاملين بهما إلى أي توجه أو فصيل حزبي أو سياسي أو ديني.
وكانت حكومة الانقلاب قامت بحجب موقع نافذة مصر و20 آخرين بدعوى دعمهم للإرهاب وتأثيرهم على الأمن القومي المصري.

 

*مصر المزنوقة” بين الروس والأمريكان.. والسيسي: أبيع نفسي

 الأمر الذي يحاول الانقلاب العسكري إخفاءه طوال الوقت بأن مصر دولة منهارة سياسيا واستراتيجيا، وأنها مجرد ساحة قابلة للابتزاز السياسي والاقتصادي، لصالح الدول الكبار.. حقائق يخفيها السيسي وانقلابه ويبدو بأن مصر بقت “كدا” وأنها استعادت مكانتها الدولية والإقليمية.. بدت اليوم في نظر الروس بأنها مجرد بالع للبيزات لمن يدفع أكثر، وكأن النظام الفاشل يعرض نفسه للبيع كعاهرة تبيع جسدها لمن يستطيع.

ففي مقال بعنوان “لافروف وشويغو يتوجهان إلى القاهرة للاستطلاع”، نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، في عددها الصادر اليوم، مقالاً يشير فيه كاتبه إلى أن “التعاون في مجال مكافحة الإرهاب أدى إلى التقارب بين المواقف السياسية لروسيا ومصر”، مذكرًا بأن “القاهرة أيدت قرارات موسكو حول سورية، وأبدت اتزانا أكبر حيال إيران، وباتت هناك مشاريع جديدة في مجال التعاون الاقتصادي والعسكري-التقني، وشاركت قوات الإنزال الروسية في التدريبات على أرض مصر“.

في المقابل، يشير إلى أن “إمكانيات مصر في انتهاج سياسة مستقلة تمامًا، محدودة إلى حد كبير، نظرًا لمواجهتها صعوبات مالية واقتصادية كبيرة، معتبرا أن “القاهرة مضطرة، طوال الوقت، للمناورة السياسية والبحث عن حلول وسط“.

ويضيف كاتب المقال أن “مصر لم تخفِ سعادتها بتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة”، ولكنها لا ترحب بـ”جرها إلى حلف عسكري سياسي متفرع، تم وضع حجر أساسه خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض“.

وتخلص الصحيفة إلى أن “الأمريكيين كانوا دائمًا يتابعون تطور العلاقات بين موسكو والقاهرة بغيرة”، مرجحة أن “تصبح مصر في جميع الأحوال ساحة للصراع، من أجل النفوذ بين واشنطن وموسكو، كما حدث أكثر من مرة سابقا“.

ويختم الكاتب مقاله بأن “لافروف وشويغو سيحاولان إجراء نوع من الاستطلاع لمعرفة مدى استعداد المصريين لتقديم تنازلات للبيت الأبيض“.

ومن المقرر أن يبدأ وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان، سيرغي لافروف وسيرغي شويغو، زيارة عمل إلى القاهرة، اليوم الاثنين، لعقد محادثات مع قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، ونظيريهما المصريين سامح شكري وصدقي صبحي، في الإطارين الثنائي و”2+2″. وفي المجالات السياسية والاقتصادية والتعاون العسكري-التقني، والتطرق إلى الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جهتها، نقلت صحيفة “كوميرسانت” عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية قوله إن المحادثات في القاهرة ستتطرق إلى تحقيق حزمة من العقود بقيمة 3.5 مليارات دولار، والتي تم توقيعها في عام 2014، فيما يتعلق بتوريد نظم روسية للدفاع الجوي وأسلحة مدفعية ونارية، كما من المنتظر أن يناقش الجانبان تزويد مصر بمروحيات “كا-52كا” لحاملتي المروحيات “ميسترال“.

ورجح مصدر دبلوماسي لـ”كوميرسانت” أن “الوزيرين سيبحثان مأزق استئناف رحلات الطيران بين البلدين، على الرغم من أن هذه المسألة ليست من اختصاص لافروف وشويغو“.

ويعتبر هذا ثالث لقاء بين وزراء خارجية ودفاع روسيا ومصر في إطار “2+2، إذ عقد اللقاء الأول في القاهرة في نوفمبر 2013، والثاني بموسكو في فبراير 2014.

ولعل الأزمات الاقتصادية والسياسية التي فاقمها السيسي بفشله في تحقيق استقلالية للسياسة الخارجية المصرية تزيد انعكاساتها السلبية مع تأزم الفشل الاقتصادي، حيث يجد السيسي نفسه مضطرا للتنازل عن أي شيء، وسط أزماته التي لا تنفك إلا برحيله.

 

*الخازوق” هدية السيسي للموظفين في رمضان

منذ الانقلاب العسكري في يوليو 2013 لم تتوقف الدعوات المتكررة لمواطني مصر للتبرع للمشروعات العامة عبر حسابات بنكية وصناديق خاصة، وآخر هذه الدعوات ما جاء في مداخلة السفيه عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري بأحد البرامج التلفزيونية الفضائية ذائعة الصيت في الأول من مايو الجاري يطالب فيها موظفي الحكومة المقدر عددهم بنحو سبعة ملايين موظف بتبرع شهري قيمته جنيه واحد، من أجل تطوير القرى الأكثر فقرا!

تلقفت حكومة شريف إسماعيل كلمة السر التي نطق بها السيسي وهى “اتبرع بجنيه واحد” وحضّرت خازوقا جديدا للموظفين، وأخفته عمدًا داخل قانون العلاوة الدورية الخاصة بالعاملين في الدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، الذي وافق عليه برلمان الدم إلا أن وزير المالية في حكومة الانقلاب جعل قانون العلاوة محشيا بالمسامير أو “الخوازيق” التي أفسدت فرحة الموظفين بالعلاوة.

واعترض الموظفون على “الضوابط” الخازوقية التي وضعها وزير المالية في حكومة الانقلاب، وطالب اتحاد العمال بتوحيد تلك الضوابط والتي على إثرها يتم صرف العلاوة الخاصة للعاملين، حيث إن هناك بعض الشركات مثل شركة مياه الشرب والصرف الصحي ضمت العلاوة إلى الراتب الأساسي إلا أن شركات أخرى لم تضم تلك العلاوة إلى الراتب الأساسي مثل شركة مصر للتأمين.

وكشف النائب محمد صلاح عبدالبديع، عضو برلمان الدم، عن رغبة حكومة الانقلاب في التلاعب بحوافز الموظفين بالدولة، بالتزامن مع تلاعبها بالعلاوة.

هروب السيسي

وقال عبدالبديع، في تصريحات لفضائية “الحياة 2”: إن العلاوة المضافة ستكون للعاملين المدنيين غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، وستكون ضمن الأجر الأساسي فقط، ولكنها ستلغى الحوافز والبدلات، مشيرا إلى أن الحكومة هددت بسحب مشروع قانون منح العلاوة؛ بسبب الإصرار على عدم الموافقة على المادة الخامسة من القانون، واصفا تلك المادة بـ”المشبوهة”؛ لإضرارها بالموظفين.

وأضاف عبدالبديع أن الحكومة كانت ترغب في تحويل العلاوة إلى علاوة اجتماعية لا تضاف للأجر الأساسي، مشيرا إلى أن العلاوة -وفقا لرأي الحكومة- ستؤدي إلى خفض رواتب الموظفين؛ لأنها ستدخل في شريحة ضريبية أعلى، مؤكدا أن العلاوة ستتسبب في إلغاء الحوافز التي يحصل عليها الموظف سنويا على راتبه الأساسي.

وعلى ما يبدو فإن قائد الانقلاب العسكري وحكومته انتهجوا طريق طلب التبرعات من المواطنين للهروب من المساءلة أمام الشعب عن كيفية التصرف في الإيرادات العامة، وسوء التصرف في تخصيص الإنفاق العام، فإلى الآن لم يقدم صندوق تحيا مصر” الذي أنشأه السيسي بيانات عن إيراداته ومصروفاته، وكيف يتم تخصيص الإنفاق وعلى أي معايير يتم اختيار المشروعات وتوجيه الإنفاق عليها.

ويتناسى قائد الانقلاب وحكومته تلك المزايا التي منحت لبعض العاملين بالدولة دون غيرهم، وهم فئة قليلة، مثل العاملين بالجيش والشرطة والقضاء وبعض المؤسسات الإعلامية، وكذلك الإنفاق على مؤتمرات التسويق السياسي عديمة الجدوى في الداخل مثل مؤتمر الشباب الأخير، أو نفقات تحسين الصورة العامة للسيسي وحكومته في أميركا والغرب.

ضرائب الموظفين

المطلع على هيكل ضرائب الدخل في مصر يجد أن الجباية التي يجنيها العسكر المحصلة على رواتب الموظفين في تزايد مستمر بسبب أنها تقتطع من المنبع ويصعب التهرب منها، خاصة للعاملين في الحكومة والقطاع العام، وقد يحدث بعض التلاعب في القطاع الخاص، ولكن تظل الضرائب على رواتب الموظفين دليلا على عدم عدالة النظام الضريبي في مصر.

فحسب بيانات البيان المالي لموازنة 2017/2016 الصادر عن وزارة المالية في حكومة الانقلاب يتبين أن الضرائب على الدخول من التوظف يتوقع لها أن تصل إلى 28.7 مليار جنيه (1.58 مليار دولار) في 2016/2015 مقارنة بـ19.3 مليار جنيه (1.06 مليار دولار) في 2014/2013، أي أنها على مدار نحو ثلاث سنوات زادت بحوالي 9.4 مليارات جنيه (0.52 مليار دولار).

ويقدر مشروع موازنة عام 2017/2016 أن تصل الضرائب على الدخول من التوظف إلى 32.7 مليار جنيه (1.81 مليار دولار)

وفي الوقت الذي تصل فيه الضرائب على الدخول من التوظف إلى 28.7 مليار جنيه في عام 2016/2015 نجد أن الضرائب المحصلة من أرباح شركات المساهمة (القطاع الخاص+قطاع الأعمال العام) تصل إلى 38.1 مليار جنيه فقط.
خطاب التسول

على الرغم من أن السفيه السيسي خص موظفي حكومة الانقلاب من خلال ذكر عددهم بنحو سبعة ملايين فإن هذه الفئة عانت على مدار السنوات الأربع الماضية من أوضاع مادية صعبة، في ظل ارتفاع معدلات التضخم التي زادت على 30% في عام واحد، كما أن دخول العاملين بالحكومة لا تشهد زيادات تتناسب بأي حال مع معدلات التضخم، وهو ما يعني انخفاض القوة الشرائية لدخولهم، وإدراج شرائح كبيرة من موظفي الدولة تحت خط الفقر، خاصة أولئك الذين يعولون أسرا يزيد عدد أفرادها على أربعة أفراد.

إن توجيه خطاب التسول إلى هؤلاء الموظفين بالتبرع هو خطاب للجهة الخطأ، فهم في عداد الفقراء وإن كان المبلغ المطلوب التبرع به قليلا، إلا أنه يمثل احتياجا لهؤلاء الموظفين.

وعلى ما يبدو فإن خطاب السفيه السيسي أتى في إطار توظيف سياسي حتى لا يسبقه الموظفون بالمطالبة بتحسين أحوالهم المادية والمعيشية مع حلول العام المالي القادم، واعتماد موازنة عام 2018/2017، فتم تصدير هذا الخطاب للموظفين وكأن لديهم ما يقدمونه، ومن ثم لا داعي للمطالبة بتحسين أحوالهم المادية، أو بزيادة في الأجور تكافئ معدلات التضخم.
يا وساختك يا سيسي!

ونشر الحقوقي هيثم أبوخليل تدوينة على موقع التواصل فيس بوك، علق فيها على طلب قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي من كل موظف جنيه حيث قال فيها: “السيسي عايز يأخد جنيه كل شهر من الموظفين اللي طافحين الدم بدل ما يساعدهم علي الغلاء الفاحش اللي تسبب فيه علشان ماسر!

طيب فين ضباط الجيش والشرطة والقضاة والإعلاميين؟

طيب هما ٧ ملايين جنيه اللي حيحلوا مشاكل مصر؟

طيب لسة المحكمة السويسرية حاكمة بتعويض للصهاينة مقداره حوالي ٣٥٥ مليار جنيه مصري علشان وساختكم وإهمالكم.. يعني ٣٥٠٠٠ مليون!!

ولسة فلوس الرافال والميسترال اللي تجاوز ثمنها ١٨٠٠ مليار جنيه مصري مابرديتش والطيارات وحاملة الهليكوبتر ليس لها أهمية في بلد شعبها بيكح تراب! يعني ١٨٠٠٠٠ مليون

ولا ثمن تفريعة قناة السويس اللي اتكلفت علي أقل تقدير حوالي ٦٠ مليار جنيه ومدخلتش دولار زيادة..! يعني ٦٠٠٠٠ مليون

شفت يا سيسي.. ثلاث حاجات فقط إنت كنت السبب فيهم علشان تشتري بهم شرعية زائفة لك وتراضي الكبار.. عارف تكلفتهم كام؟ ٢٧٥ مليار جنيه.. يعني ٢٧٥٠٠٠ مليون جنيه.. وجاي تدور علي جنيه من موظف علشان تجمع ٧ مليون!!! يا وقاحتك.. بل يا وساختك يا سيسي!”.

ومنذ انقلاب يوليو 1952 وحتى انقلاب السفيه السيسي والعاملون بالحكومة والقطاع العام لا يعتمدون على دخولهم الوظيفية، ولكنهم يلجئون للعمل فترة ثانية، أو يديرون مشروعاتهم الخاصة بعد انتهاء العمل الحكومي، ومن يعجز عن الحصول على عمل إضافي أو إدارة مشروع خاص لا يكون أمامه سوى الفساد والتكسب من وظيفته الحكومية عبر الرشوة، ولذلك لا يزال ترتيب مصر على مؤشر الشفافية الدولية متأخرا بحدود 32 درجة من مئة درجة هي إجمالي درجات مؤشر الشفافية.

 

*حكم جديد لـ«الإدارية العليا» يؤيد مصرية “تيران وصنافير

قضت المحكمة الإدارية العليا برفض دعوى البطلان المقامة من بعض قضاة إحدي دوائر الإدارية العليا التي كان مقررًا أن تنظر طعن تيران وصنافير في البداية.
ويعد الحكم صفعة لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وأذرعه في القضاء، في ظل التحركات المريبة من جانب السيسي وبرلمانه المفصل من أجل تمرير اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير خلال شهر رمضان.
من جانبه، اعتبر المحامي الحقوقي خالد علي، المرشح الرئاسي الأسبق، حكم اليوم دعما للحكم السابق بمصرية الجزيرتين.
وكتب “علي” عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “اللهم لك الحكم، اللهم لك الحمد: أثناء نظر قضية تيران وصنافير أول مرة أمام المحكمة الإدارية العليا، قام الزميل المحامى محمد عادل سليمان برد كل قضاة الدائرة، ونظرت الإدارية العليا دعوى الرد، وانتهت إلى قبوله والحكم برد قضاة الدائرة، ونظرت بعدها قضية تيران وصنافير أمام الدائرة الأولى بتشكيلها الجديد الذى رأسه المستشار أحمد الشاذلى”.
وتابع: “لكن السادة القضاة الذين تم ردهم أقاموا دعوى بطلان أصلية لإلغاء حكم الرد، وأكدوا فى صحيفة الطعن أنه لا توجد أسباب منطقية لصدور هذا الحكم بحقهم، وبالأمس المحكمة الإدارية العليا قضت بعدم قبول دعوى البطلان المقامة من القضاة لانتفاء المصلحة، ومن الجدير بالذكر أن الدولة كانت تنتظر أن يصدر حكم بإلغاء وإبطال حكم رد القضاة لتستخدمه كأحد المطاعن على حكم الإدارية العليا ببطلان الاتفاقية، إلا أن الحكم بالأمس جاء عكس رغبة الدولة، وأكد عدم قبول دعوى البطلان الأصلية”.
بينما كتب المحامي مالك عدلي: “المحكمة الإدارية العليا قضت برفض دعوى البطلان المقامة من بعض قضاة إحدى دوائر الإدارية العليا، التي كان مقررا أن تنظر طعن تيران وصنافير في البداية وقام بردها الزميل محمد عادل سليمان وحكم بقبول طلب الرد وأحيلت القضية لدائرة أخرى برئاسة المستشار أحمد الشاذلي التي قضت برفض طعن الحكومة على مصرية الجزيرتين”.

وأوضح أن “هذا الحكم كانت تأمل الحكومة إذا ما صدر لصالح القضاة الذين تم ردهم أن تستخدمه كأحد المطاعن على حكم مصرية الجزيرتين.. وكان من شأنه أن يدخلنا في وضع جدلي قد يكون الأول من نوعه في تاريخ مجلس الدولة.. وبذلك يكون ملف تيران وصنافير قد أغلق للأبد بأحكام نهائية لا تقبل الطعن ولا إيقاف التنفيذ ولم يعد للحكومة أية وسائل أو حيل تلجأ إليها أمام القضاء الإداري في هذا الموضوع.. اللهم لك الحمد حمدا طيبا طاهرا مباركا”، حسب قوله.

 

*قائد الانقلاب يشعل غضب الشعب برفع البنزين وضربية الـ10%

بدا السفيه عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب، وفق تقديرات سياسية، غير عابئ بغضب الشعب المصري، الذي بات يعاني غلاء غير مسبوق، بجانب رفع أسعار الفواتير والرسوم التي تزداد بصورة يومية، في الوقت الذي يمرر الزيادات والمكافات لطائفة من الشعب يحميها وتحميها، شرطة جيش قضاء…متناسيًا ثورة الشعب المصري على المخلوع مبارك!!

وفي برودة سياسية وأداء غير مسئول، قال نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، عمرو المنير، اليوم الإثنين، إن مجلس الوزراء وافق على زيادة الحد الأدنى للإعفاء من ضريبة الدخل إلى 7200 جنيه (397.35 دولارًا) من 6500 جنيه سنويًا.

وأضاف المنير للصحافيين، في مقر مجلس الوزراء بالقاهرة، اليوم، أن التعديلات التي أقرتها الحكومة ستحال للعرض على مجلس النواب.

وتعني تصريحات المنير أن الموظف الذي يتقاضى أكثر من 600 جنيه شهريًا وحتى 2500 جنيه، سيخضع لضريبة دخل بواقع 10% على المبلغ الذي يتجاوز 600 جنيه.

ووفقًا لمشروع قانون الضريبة الجديد، فقد تم تقسيم الدخل إلى خمس شرائح، حيث يتم إعفاء الشريحة الأولى من الضرائب، وهي التي يقل دخلها السنوي عن 7200 جنيه.

أما الشريحة الثانية، فتفرض عليها ضرائب بنسبة 10% لمن يزيد دخله السنوي عن 7200 جنيه وحتى 30 ألف جنيه، أي لمن يزيد دخله شهريًا عن 600 جنيه شهريًا.

أما الشريحة الثالثة فتفرض ضريبة بنسبة 15% على الدخل السنوي لمن يزيد دخله عن 30 ألف جنيه (2500 جنيه شهريًا) إلى 45 ألف جنيه.

 أما الشريحة الرابعة فتفرض ضريبة بنسبة 20% على من يزيد دخله السنوي عن 45 ألف جنيه (3750 جنيهًا شهريًا) وحتى 200 ألف جنيه سنويًا.

أما الشريحة الخامسة فتفرض ضريبة بنسبة 22.5% على من يزيد دخله السنوي عن 200 ألف جنيه، أي 16.666 ألف جنيه شهريًا تقريباً.

مسكنات للبلهاء

وبجانب أذرع الانقلاب الإعلامية التي يعتمد عليها نظام الانقلاب في تمرير سياساته القاتلة، باطلاق دعوات لازم نستحمل، ومش عاوزين تموين…وغيرها من الشعارات التي تضيع حقوق البسطاء لينعم أباطرة الإعلام والسيسي وفريقه من القضاة والشرطة والداخلية…

وللتسكين أطلق وزير مالية الانقلاب سلسلة من التصريحات المهدئة للمواطن اليوم، من عينة إقرار حزمة ضمان اجتماعي إضافية بقيمة 43 مليار جنيه  في السنة المالية 2017-2018 لتخفيف العبء عن المواطنين، دون توضيح، هل لرواتب الكبار أم لماذا؟

بينما أوضحت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، اليوم إن حزمة الضمان الاجتماعي تشمل زيادة معاشات التقاعد بنسبة 15% لنحو 9.5 ملايين مواطن على أن تطبق الزيادة من أول يوليوعد أن يقرها مجلس النواب.

وأضافت والي أن الإجراءات تشمل زيادة نحو 100 جنيه شهريًا “لبرنامج تكافل….

مضيفة أن الحكومة وافقت على “إقرار علاوتين للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية واحدة بـ 7% والأخرى للغلاء بـ 7%، وعلاوتين لغير المخاطبين بالخدمة المدنية واحدة 10% وأخرى لمواجهة الغلاء بنسبة 10%”، وغير المخاطبين بالحدمة المدنية هم الضباط والقضاة والشرطة وكبار موظفي الجهاز المصرفي…

وأظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق من هذا الشهر أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر واصل مساره الصعودي للشهر السادس على التوالي ليسجل 31.5% في أبريل.

ومن المنتظر ان ترفع الحكومة سعر البنزين قبل يوليو المقبل، بناء على طلب صندوق النقد الدولي… ومعه تزداد حياة الشعب سواد وغلاء… فإلى متى سيظل المصريون صابرون؟ 

هو سؤال لابد من الإجابة عليه… من قبل الانقلابيين الذين قد يفاجئون بثورة جياع تأكلهم!!

 

*د.صلاح سلطان يقدم “10” برامج لتهذيب الصائم في رمضان

أعاد نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى، اليوم الاثنين، حملة تعليمية لمقتطفات للدكتور صلاح سلطان والذي حمل عنوان رمضان مدرسة التغيير”. ولأن الأفكار لا تموت بموت أصحابها.. نعيد نشر مقتطفات من البرامج التي أهداها دكتور “سلطان” لطلابه قبل دخوله الاعتقال الغاشم العسكرى.

وفي سياق حديثه عن الصيام يقول سلطان “أستعرض هنا الجوانب العملية العشر التي تساعد على تهذيب الشهوات الأربع (الطعام، الجنس، الغضب، الكلام) وغيرها من الأهواء الفتاكة بكرامة الإنسان“.

البرنامج الأول: الإخلاص

بعض المسلمين يصومون لأن رمضان أتى، وهيئة الإفتاء أعلنت أن رمضان غدًا، ونحن نصوم مع الناس، لا تجعلها عادة أن تصوم، الإخلاص يجعلك لا تصوم عادة وإنما زلفى وقربى (إيمانًا واحتسابًا) وتوسل لله تبارك وتعالى الذي يحبنا، ويعلم أننا نخطئ فيقول لنا أعطيت لكم فرصة الصيام لتعودوا إلي أتقياء أنقياء أصفياء، وليس فقط صفاء من الذنوب وإنما ارتقاء في الحسنات.

البرنامج الثاني: الاقتصاد في الطعام والشراب

عندما نقوم في السحر نطعم أجسادنا، لكن الله يطعمنا في قلوبنا وفي عقولنا نورًا ورحمة فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين، والأصل أن يستحضر كلٌّ منا هذا المعنى ولا يملأ بطنه عند السحور هي مسألة تحتاج إلى عزم وإرادة.

البرنامج الثالث: قراءة القرآن

ما كُرِّم شهر رمضان إلا من أجل القرآن، قال تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} [البقرة: 185]، وروى البهقي وأحمد والحاكم بسندهم عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما: أن رسول الله  قال: ((الصيام والقرآن يشفعان للعبد يقول الصيام: رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فيشفعان)).

أريد من كل أخ وكل أخت أن يمسك القرآن ويعزم أن يختم القرآن مرة في رمضان إذا كنت تقود السيارة إلى عمل في مكان بعيد ضع شريطًا في السيارة واستمع بإنصات: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]، مهم جدًا أن تختم القرآن في رمضان كما كان يفعل النبي كان جبريل يراجعه القرآن في كل عام، لا بد أن نسعى لهذا لأقصى ما نستطيع لأن القرآن حقيقة هو هذا النور.

والتلاوة قراءة بنغم حتى تمتع العينين والقلب والعقل والوجدان فيتحول القرآن إلى جزء من كيانك.. جزء من حياتك لا تستطيع أن تأكل يوما ثم تهجر القرآن، لا تستطيع أن تمتد بك الأيام دون أن تختم القرآن من أوله إلى آخره، حالاً على أوله مرتحلاً إلى آخره، قراءة أو استماعا أو هما معا، ثم تدبر بالعقل، وتأثر بالقلب وتغير بالنفس في رمضان شهر القرآن.

البرنامج الرابع: القيام

لا تعط موعداً وقت صلاة التراويح حرره لله تعالى، واجعل موعدك مع الله في القيام في رمضان موعداً ثابتاً، هل هناك أحد عنده امتحان يعطي موعداً في وقت الامتحان؟، لم يحدث أحداً عنده مقابلة مع شخص مسئول أعطى موعدا آخر في نفس الوقت. ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر))

وتخيل لو صلينا 30 ركعة كل يوم 17 فريضة، و13 ركعة نافلة في شهر من الشهور العادية تأخذ ثواب 300 ركعة، إلا في شهر رمضان تضاعف سبعين ضعفًا، هذا كمّ هائل من الحسنات يفوتنا لو تركنا التراويح!!!

البرنامج الخامس: الأذكار

روى الإمام مسلم فى صحيحه أن النبي قال: ((سبق المفردون))، قلنا: ومن المفردون يا رسول الله؟، قال: ((الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات))، وشهر رمضان فرصة عظيمة للأذكار والحسنات، كما قال: ((استكثروا فيه من أربعة خصال، خصلتان ترضون بهما ربكم، وخصلتان لا غناء لكم عنهما، أما اللتين ترضون بهما ربكم فلا إله إلا الله وتستغفرونه، وأما اللتان لا غنى لكم عنهما فتسألونه الجنة وتستعيذون به من النار))

البرنامج السادس: الدعاء

أقول يا إخواني.. الله سبحانه وتعالى في عليائه ترفع إليه يديك بالليل والنهار، في الصباح وفي المساء، يستجيب لك، قال تعالى {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ} [البقرة: 186]، وقال أيضا: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60]، وقال سيدنا الحبيب: ((الدعاء مخ العبادة))، ((الدعاء هو العبادة)).

نحن بحاجة إلى هذا التوسل، لكن يا إخواني لا نريد أن نتحول إلى دعاء المسألة عند الأزمات والامتحانات فقط، لأن الدعاء نوعان: دعاء عبادة، فى كل وقت تعبّدًا ورقًا لله تعالى، ودعاء مسألة عند النوازل والحاجات.

عندنا فرصة هائلة “دعوة ما ترد” ندعو بها لأنفسنا، ولأهلنا، ولإخواننا، وللمسلمين في بقاع الأرض، وللإنسانية أن يخلصها الله من مظالم العباد، من الاستبداد، من الفساد، من القتل، من الظلم في فلسطين ولبنان والعراق وأفغانستان والصومال والشيشان وكشمير، ندعو الله لكل مظلوم على ظهر الأرض أن يرفع الله هذه عنا وعنكم المظالم.
البرنامج السابع: الاعتكاف:

لو قرأ أحدنا إعلانا في عدد من المجلات في يوم واحد، وإعلانًا في عدد آخر من الفضائيات، الإعلان (من يريد أن يأخذ راتبا كبيرا جدًا يشتغل عشرة ليال فقط ويعطينا آخر شيك أخذه فإذا كان يتقاضى 1000 دينار، أو دولار، أو يورو، أو ريـال سيأخذ من عمل عشرة ليال فقط ألف ضعف، أي سيعطى مليونًا، بالله عليكم هل سيتخلف أحد؟!!! هكذا يتضاعف الأجر ليلة القدر من الله تعالى مما نحتاج إلى التصديق واليقين التام بوعده تعالى. لذلك قال الحبيب: ((من حرم خيرها فقد حرم الخير كله))، أي تحرِّ وإصابة ليلة القدر.

البرنامج الثامن: الجود والكرم:

كان جوادًا وكان أجود ما يكون في رمضان كالريح المرسلة، وقد جاء في الحديث أن النبي قال: ((لما خلق الله جنة عدن وغرس أشجارها بيده، ثم قال لها تكلمين. فقالت قد أفلح المؤمنون فقال سبحانه وتعالى وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل)) لا نفعل مثل شخص عندما يصل الدولار أو الجنيه إلى جيبه يقول له اطمئن فقد استرحت من نار التداول، الناس كانت تدوخك يمينًا وشمالاً، اطمئن أنا سأضعك في جيبي أو خزنتي ولن تخرج منها إلى يوم الدين!

البرنامج التاسع: الحلم والصفح:

نريد من المسلم أن يكون هذا شعاره: “إني صائم” مرتين”، ويمتنع عن ثورة الغضب، ويذكرنفسه بلجام الصيام، يعفو ويصفح عن الناس فيعفو الله سبحانه وتعالى عن ذنوبه كلها، كما فعل الحبيب وعلمنا دروساً في الحلم والصفح، وأيضا نتعلم من سيدنا على بن أبي طالب حيث كان يصارع رجلاً من المشركين فبصق الرجل في وجهه فتركه وكان تحت قدميه فبصق الرجل في وجهه فتركه لآخر ليكمل المبارزة فقيل له: ِلمّ لا تقتله وقد كان تحت قدميك ؟ قال: كنت أقاتله في سبيل الله فلما بصق في وجهي خشيت أن أقتله لحظ نفسي فلا يوجد لي فيها أجر.

الحلم والصفح يجعل البيوت في سلام وأمان واطمئنان واستقرار وراحة وطمأنينة بين الأخ وأخيه، بين الابن وأبيه، بين الزوجة وزوجها، بين الجيران بعضهم البعض، نريد أن نصنع سلاماً اجتماعياً من خلال العفو والصفح والحلم مع الناس جميعاً، إلا أن تكون غضبة لله تبارك تعالى، ولنبدأ ذلك فى رمضان.

البرنامج العاشر: إصلاح ذات البين:

قال الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الحجرات: 10]، هذه الآية تستل سخيمة الغضب وتستدعي الكلام الطيب مكان الكلام الخبيث، وتجعل الناس في وئام وفي سلام.
فعن أبي الدرداء عن النبي قال: ((ألا أنبئكم بدرجة أفضل من الصلاة والصيام والصدقة؟)) قالوا: بلى. قال: ((صلاح ذات البين، وفساد ذات البين هي الحالقة))

أ.د.صلاح الدين عبدالحليم سلطان من مواليد 20 أغسطس 1959 المنوفية، وهو عالم وداعية فذ مصري، حصل على ليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية سنة 1981 بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية دار العلوم جامعة القاهرة في سنة 1987، حصل على شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية بدرجة امتياز.

ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية سنة 1992 بتقدير رتبة الشرف الأولى، ثم درس الحقوق وحصل على شهادة الليسانس في الحقوق والقانون بدرجة جيد من كلية الحقوق جامعة القاهرة سنة 1994، ثم أستاذ مشارك في الشريعة الإسلامية سنة 1999 بدرجة ممتاز.

اعتقل فى 2013/9/29 عقب الانقلاب العسكرى الغاشم، وتم تلفيق له عدة تهم هزلية يحاكم بها حتى الآن فى 3 قضايا أبرزها هزلية “غرفة عمليات رابعة“.

 

*هدم عشش الغلابة على رؤوسهم في بورسعيد

لم يترك قائد الانقلاب العسكري فرصة للغلابة والبسطاء للبقاء على قيد الحياة، حيث استكثر عليهم العشش التي تواري أجسادهم، وشرع في هدمها على رؤوسهم، غير مكترث بحرمة شهر رمضان، ولا ظروفهم الاقتصاديه التي دمرها بيديه.

في الوقت الذي أهملت فيه سلطات الانقلاب حياة هؤلاء، ولم توفر لهم المأوى الذي يستر عوارتهم، بل أصرت على هدم عششهم رغم توسلات الغلابة إليهم، وذلك في ظل القرار الذي اتخذه قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي باستعادة أراضي الدولة من الغلابة فقط، بزعم محاربة التعديات على أراضي الدولة، رغم تركه لأراضي الحيتان.

وقال كامل أبو زهرة، سكرتير عام بورسعيد، اليوم الإثنين، أن الحملة الأمنية بـ”عزبة أبو عوف” ستقوم بإزالة جميع العشش التي تم بناؤها بشكل عشوائي ومخالف، زاعمًا أنه سيتم تسكين المستحقين من أصحابها في مشروع الـ40 عمارة بنطاق حي الضواحي.

وأوضح “أبو زهرة”، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته بالحملة، أن حى الضواحى استقبل أمس 265 حالة ممن ثبت لهم الأحقية فى مشروع تطوير المنطقة، عقب الانتهاء من عمل البحوث اللازمة، لهم وتوفير وحدات سكنية جديدة بمشروع الـ 40عمارة كاملة المرافق. 

وشنت الأجهزة الأمنية للسيسي حملة لإزالة منطقة “عزبة أبو عوف” العشوائية بحي الزهور وتواجد رجال الجيش الثاني الميداني وقوات الشرطة التابعة لمديرية الأمن بكثافة بمحيط المنطقة لتأمين عملية الإزالة خاصة، في الوقت الذي أزالت معدات حي الزهور وجهاز الإنقاذ “العشش” والمحال بعدة قطاعات بالمنطقة.

 

*أبرز هزليات قضاء الانقلاب اليوم

تنظر محكمة الطعون العسكرية اليوم فى الطعن على الأحكام الجائرة الصادرة بحق 16 بريئا بينهم 7 قرارات بالإعدام والباقين بالحبس فى القضية الهزلية 325/2015 جنايات عسكرية الإسكندرية والمعروفة إعلاميا باستاد كفر الشيخ.
وتعرض الصادر بحقهم الأحكام الجائرة لمسلسل من الانتهاكات بدءا من اعتقالهم وإخفائهم قسريا لما يزيد عن 70 يوما، مورست بحقهم خلالها صنوف من التعذيب الممنهج للاعتراف باتهامات وجرائم لا صلة لهم بها.
والصادر بحقهم قرارات الإعدام هم 
1-
أحمد عبدالمنعم سلامة علي سلامة – حضورى 
2-
أحمد عبدالهادي محمد السحيمي – حضورى
3-
سامح عبدالله محمد يوسف – حضورى 
4-
لطفي إبراهيم إسماعيل خليل – حضورى 
5-
احمد السيد عبدالحميد منصور – غيابى
6-
فكيه عبداللطيف رضوان العجمي – غيابى 
7-
سامح أحمد محمد أبو شعير – غيابى
والصادر بحقهم قرارات السجن بالمؤبد هم 
1-
صلاح عطية محمد أحمد الفقي – حضورى 
2-
محمد علي عبداللطيف الحليسي – حضورى 
3-
أيمن السيد محمد عبدالفتاح – غيابى 
4-
أشرف عبدالصمد عبدالسلام عبدالله – غيابى 
5-
عزب عبدالحليم عزب السيد – غيابى
والصادر بحقهم قرارات بالسجن 15 عاما هم 
1-
عمار أسامة أحمد عبدالفتاح الحسيني 
2-
نبوي عز الدين عبدالواحد أبو عبدالله
بالإضافة إلى أحكام بالسجن 3 سنوات لكلا من 
1-
مصطفي كامل علي عفيفي – حضورى 
2-
فرحات فؤاد فرحات الديب – حضورى
تصدر محكمة جنح باب شرق، بمحكمة الإسكندرية، حكمها فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”فساد مكتبة الإسكندرية” المتهم فيها إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية بإهدار المال العام بالمكتبة.
وتواصل محكمة جنح الدقي، المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة بشارع السودان جلسات محاكمة خالد على” المحامي فى البلاغ المقدم ضده من سمير صبري بزعم خدش الحياء.
كما تنظر محكمة جنايات الزقازيق، أولى جلسات القضية رقم 187 لسنة 2017 جنايات القرين والمعتقل على ذمتها 8 من أبناء القرين.
واعتقلت مليشيات الانقلاب العسكرى 9 من أهالى القرين بتاريخ 17 يناير 2017، ولفقت لهم اتهامات لا صلة لهم بها تتعلق بحيازة منشورات وقطع الطريق وتم إحالة القضية الهزلية لمحكمة الجنايات منذ مارس الماضى، وارتقى أول أمس من بين الوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية نتيجة الإهمال الطبي إسماعيل إبراهيم موسى، مدير مدرسة على بن أبى طالب للصم والبكم بالقرين.
كما تواصل المحكمة ذاتها جلسات ، القضية 4068 لسنة 2016 جنايات، والمعتقل على ذمتها 17 من أبناء مدينة القرين من بين 26 ورد أسمائهم فى القضية الهزلية بعدما تم احالة القضية لمحكمة الجنايات بتاريخ 29 اكتوبر 2016 بزعم التظاهر بدون ترخيص والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

 

*4 أسباب وراء طناش الشعب لشحتفة وتسول السيسي

يقول الكاتب الصحفي عبدالحافظ الصاوي إن السيسي لم يسأل نفسه: “لمَ لمْ تأتِ مبادرات التبرع للمشروعات العامة أو لمعالجة الفقر والبطالة من مبادرات شعبية؟”. ثم يجيب: “السبب واضح، وهو تراجع معدلات التنمية واتساع رقعة الفقر من جهة، ومن جهة أخرى انعدام الثقة في القيادة السياسية بالبلاد، وشعور المواطنين بعدم العدالة الاجتماعية، وانحياز النظام للأغنياء وبعض شرائح المجتمع مثل العسكريين والعاملين بالشرطة والقضاء”. 

وعاد السفيه عبد الفتاح السيسي للمطالبة بالتبرع مرة أخرى في مكالمة هاتفية أجراها مع الإعلامي المؤيد للانقلاب عمرو أديب، من خلال شاشة برنامجه “كل يوم” الذي يذاع على فضائية  on E، وطالب السفيه في مكالمته الهاتفية جميع الموظفين بالتبرع للدولة بجنيه واحدة فقط لإنقاذ مصر من الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعيش فيه، مؤكدًا أنه حال تبرع الموظفين بجنيه في اليوم ستوفر مصر شهريًا 7 ملايين جنيه.

ولم تكن هذه المرة الأولى من نوعها التي طالب فيها السفيه السيسي الشعب بالتبرع، وخلال هذا التحليل نرصد عدد المرات التي طالب فيها السفيه الشعب بالتبرع، عقب انقلابه على الرئيس المنتخب محمد مرسي واستيلائه على السلطة في 2013.

اسطوانة تحيا مصر

خرج السفيه عبد الفتاح السيسي في خطاب بمناسبة ليلة القدر، في 25 يوليو 2014، وطالب المواطنين بالتبرع في صندوق “تحيا مصر” الذي أُسس في شهر يوليو من نفس العام، من خلال شهادات استثمار تبدأ من 1000 جنيه.

وقال السيسي حينها: “عندنا مشكلة كبيرة، المشكلة دي هى العوز وإحنا إن شاء الله مصممين نتغلب عليها، وعشان كدة عملنا صندوق تحيا مصر ده، عشان القادرين وهم إن شاء الله كتير جوة مصر وبرة مصر، وأنا مش هتخلى عن مواجهة الفقر في مصر، سأقاتله”.

وتابع السفيه قائلًا: “لازم يبقى معانا اللي نعمل بيه بجد للمسكين والغلبان والشباب اللي بالملايين اللي مش لاقي شغل، ده دين برضه”.

 وأعلن قائلاً: “أنا عايز في الصندوق ده مش أقل من 100 مليار عشان نبني بلدنا بجد، وندي الأمل لشبابنا بجد، ونرفع رايتنا بجد”.

وعقب مطالبته للتبرع في صندوق “تحيا مصر”، زعم تنازله عن نصف راتبه البالغ 42 ألف جنيه مصري، وأيضًا عن نصف ما يمتلكه من ثروة لصالح مصر.

وعبر صفحته الرسمية على موقع فيس بوك، ألمح السفيه السيسي عقب وفاة والدته في أغسطس 2015، إلى رفضه نشر “مشاطرات العزاء” له في الصحف ووسائل الإعلام، مفضلًا التبرع بقيمتها للأعمال الخيرية.

اسطوانة صبح على مصر 

في 24 فبراير 2016، دعا  السفيه السيسي جموع المصريين للتبرع بجنيه واحد يوميًا من خلال هواتفهم المحمولة، وذلك خلال كلمته في احتفالية “رؤية مصر 2030″، التي عقدت بمسرح الجلاء.

وقال خلال كلمته: “إجمالي المبلغ الموجود في صندوق تحيا مصر 4.7 مليار جنيه، منها مليار جنيه من الجيش، ولو كل واحد صبح على مصر بجنيه من الموبايل هنجمع 4 مليارات في السنة”.

وتابع قائلًا: “ده لو كل يوم 10 ملايين من الـ90 مليون تليفون صبح على مصر بجنيه.. بعشرة مليون جنيه.. يعني في الشهر بـ300 مليون جنيه.. يعني في السنة بـ4 مليار جنيه”.

وبعد ذلك، أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن تخصيص رقم “1333” من أجل مشاركة عملائها في المبادرة التي أعلن عنها السيسي تحت اسم “صبح على مصر”.

وأوضحت شركة المصرية للاتصالات، في بيان لها، حينها أنها سارعت إلى تفعيل هذا الرقم لعملائها تنفيذاً لمبادرة السفيه، حيث يستمع المتصل إلى رسالة صوتية تشكره على مشاركته في المبادرة، ثم يتم تحصيل جنيه واحد عن المكاملة، وتحويله كاملاً إلى صندوق “تحيا مصر” دون تحصيل أي رسوم أو ضرائب.

من أجل زويل 

خلال الاحتفال بمرور عام على قناة السويس في أغسطس 2016، نعى السفيه السيسي العالم الراحل، أحمد زويل، وتحدث عن مشروع جامعة زويل، موضحًا أن المشروع يتكلف 4 مليارات جنيه لإتمامه، وما قام به زويل هو جمع 300 مليون جنيه فقط.

 وأشار إلى أن تكلفة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 1.9 مليار جنيه تقريبًا.

 وطالب السفيه المصريين باستكمال مشروع جامعة زويل بمراحله المختلفة، قائلًا: “بطلب من المصريين إكمال هذا المشروع من خلال التبرع لصندوق تحيا مصر، وأن يكون فيه تبرع باسم جامعة زويل حتى ينتهي هذا المشروع”.

وتابع: “أرجو أن نقدر علماءنا، وأن يتم استكمال المشروع وألا يتوقف، طبقًا للمدى الزمني المخطط له”.

التبرع بالـ”فكة”

طالب السفيه السيسي في 26 سبتمبر 2016، مسئولي البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح بالاستفادة من “الفكة” لوضعها في مشروعات لخدمة مصر.

وقال السيسي في كلمته، خلال تسليمه عقود شقق تمليك لأهالي غيط العنب بالإسكندرية: “معرفش تعملوها ازاي.. ليه الفكة اللي في المعاملات  متتحطش في مشروع زي كدة؟ يعني بصرف شيك بـ1255 ونص ولا و80 قرش.. مقدرش آخد الفكة دي وأحطها في مشروع زي كدة؟ ده يحقق رقم كبير جدا”.

وأضاف قائلًا: ” الناس في مصر عايزة تساهم بس الآلية فين؟، يعني أوصل اللي عايز أقدمه إزاي.. مش عارف”.

وواصل: “فيه آلية أقوى، بنتكلم في معاملات لـ 20 أو 30 مليون إنسان لو الفكة جنيه و90 قرشا، ممكن يبقوا رقم، لو سمحتم أنا عايز الفلوس دي، إزاي ناخدها أنا معرفش”.

الموظفين يتبرعوا

من جانبه قال المستشار أحمد خزيم، الخبير الاقتصادى، إن فكرة  التبرع التي طرحها السفيه السيسي، في حد ذاتها مؤسفة للغاية ولا غير جيد، لأنها تثبت للعالم أن اقتصاد مصر يقوم علي التسول.

وأضاف خزيم في تصريحات صحفية: “اقتصاد مصر لن يقوم على التبرعات وكلمة تبرع تضر مصر أكثر مما تنفعها”. 

وتابع الخبير الاقتصادي: “السفيه السيسي يستطيع أن ينقذ الاقتصاد بأكثر من طريقة وهناك بدائل كثيرة من الممكن الاعتماد عليها، دون التبرع”.

وواصل: “من  الممكن الاعتماد على المشروعات الصغيرة، لأن فكرة التبرع بجنيه مش هتنشط الاقتصاد وليس لها أي جدوى”.

عن Admin

اترك تعليقاً