السفيه يبني سجونا بدلا من الجامعات

السفيه يبني سجونا بدل الجامعات ولا عزاء للشباب.. الثلاثاء 30 مايو.. زيادة الكهرباء والمياه والضرائب موجة غلاء جديدة في يوليو المقبل

السفيه يبني سجونا بدلا من الجامعات
السفيه يبني سجونا بدلا من الجامعات

السفيه يبني سجونا بدل الجامعات ولا عزاء للشباب.. الثلاثاء 30 مايو.. زيادة الكهرباء والمياه والضرائب موجة غلاء جديدة في يوليو المقبل

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*الانقلاب يخفي مواطنين من الأقصر ودمياط والشرقية

تخفي مليشيات الانقلاب العسكرى لليوم السابع على التوالى محمد طارق المنياوي من أبناء قرية الخياطة – محافظة دمياط كما تخفى ياسين ضاحي ياسين، 45 عامًا، من أبناء مركز اسنا – محافظة الأقصر، ويعمل مدرس – موجه اللغة الانجليزية منذ اختطافه من أحد شوارع المدينة دون سند من القانون.
بدورها دانت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الانسان الجريمة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك اليوم وجميع عمليات الاعتقال التعسفى والاختفاء القسري، بحق المواطنين .
وحمل أهالى وذوى المختطفين سلطات الانقلاب المسئولية عن سلامتهما وناشدوا منظمات حقوق الانسان بالتحرك على جميع الاصعدة حتى يرفع الظلم عنهما والكشف عن مكان احتجازهما والإفراج عنهما
وفى سياق ذو صلة ترفض سلطات الانقلاب بالشرقية الكشف عن مصير 4 من الذين تم اختطافهم منذ أمس خلال حملات الاعتقال التعسفى التى أسفر عن اعتقال 9 من منازلهم ومقار عملهم بمدن ديرب نجم وبلبيس والعاشر من رمضان.
ومن بين الذين تم اختطافهم ولم يتم الكشف عن مكان احتجازه حتى الان منذ أمس كل من:
” 
حسام محمد السيد حسين بهادير ” ابن قرية العدوة مسقط راس الرئيس محمد مرسى  وتم اختطافه من داخل لجنة الامتحان بكلية التجارة جامعة الزقازيق ووليد أحمد محمد الوصيفي” الطالب بالفرقة الأولى بالمعهد العالي لإدارة الأعمال , وهو من أبناء قرية صافور، ويبلغ من العمر 20 سنة، و”هلال الخواص ”  الطالب بكلية التجارة جامعة الأزهر، وهو من قرية بهنيا
إضافة إلى شوقى عبدالهادى والذى تم اختطافه من داخل الادارة التعليمية بمدينة العاشر من رمضان دون سند من القانون بشكل تعسفى وهو من أبناء ديرب نجم ومقيم بالعاشر من رمضان محل عمله
ولا تزال سلطات الانقلاب تخفى عدد من أبناء الشرقية بمدد متفاوته بينهم اثنين من بلبيس وهما مصطفى عبد الكريم وتم  اختطافه بتاريخ 28 مارس 2017 و محمود احمد الفهلوى الطالب ب الثانوية العامة وتم اختطافه  بتاريخ 3 ابريل 2017  أثناء ذهابه الي أحد دروسه الخصوصية.

 

*خلال المحاكمة.. الأمن المركزي: “لا يوجد فيديوهات عن فض اعتصام رابعة”

قدمت النيابة أمام  محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد،  خلال محاكمة 738 متهمًا فى “فض اعتصام رابعة العدوية”، ما يفيد بعدم امتلاك قطاع الأمن المركزى أى مقاطع فيديوهات لفض اعتصام رابعة كما قدمت النيابة أوراق ما يفيد عرض بعض المتهمين على الطب الشرعى.

وطلب الدفاع بأن يحاكم المتهمون بشروط العدالة وليست سياسية وأن تتم المحاكمة بعيدًا عن تهديد المتقاضين فى محابسهم وطلب الدفاع أن توفر المحكمة الوقت الكافى لجمع الأدلة.

المتهمون فى القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان،وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، “أسامة” نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفى محمد شوكان.

 

*استغاثة من أهالي معتقلين بسجن بنها العمومي

يستغيث أهالي المعتقلين بسجن بنها العمومي من تعرض ذويهم لانتهاكات جسيمة داخل محبسهم ما أدى لدخولهم في إضراب عن الطعام.

حيث يتعرض 3 مواطنين هم: محمد سمير و محمود سمير ويوسف طبل المعتقلون بسجن بنها العمومي للتعذيب الممنهج بالكهرباء على يد رئيس المباحث وعدد من ضباط السجن، دخلوا على إثرها في إضراب عن الطعام.

 

*شرطة الانقلاب تخفي موجها بالتربية والتعليم قسريا بالأقصر

اعتقلت قوات شرطة الانقلاب المواطن ياسين ضاحي ياسين(45عامًا موجه لغة إنجليزية) تعسفيا دون سند من القانون،واقتادته إلى جهة غير معلومة، ولم يعلم ذووه سبب اعتقاله، ولا مكان احتجازه وهو من أبناء مركز إسنا بمحافظة الأقصر.
وحملت أسرته سلطات الانقلاب المسئولية الكاملة عن سلامته وضرورة الإفراج الفوري عنه، والكشف عن مكان احتجازه .

 

*السر وراء طلب دفاع “فض رابعة” سماع شهادة “محمد إبراهيم

قال أحمد سعد، عضو هيئة الدفاع في القضية المعروفة إعلاميا بفض اعتصام رابعة، إن طلب الدفاع سماع شهادة وزير الداخلية بحكومة الانقلاب السابق محمد إبراهيم، بسبب وجود تضارب كبير في أقوال شهود الإثبات، ولتوضيح سبب فض اعتصام رابعة، وهل تم بقرار من مجلس الدفاع الوطني أم بقرار من النائب العام أم غير ذلك.

وأضاف سعد- في مداخلة هاتفية لقناة مكملين- أن الدفاع طلب عرض أسامة، نجل الرئيس محمد مرسي، على مستشفى السجن، وعرض بالفعل في الجلسات الماضية، وكتب له أطباء السجن بعض الأدوية؛ بسبب تراجع حالته الصحية في محبسه، لكن إدارة السجن رفضت إدخال الأدوية، كما طالب أسامة بمقابلة زوجته وابنه، فمكّنته المحكمة اليوم من ذلك.

وأوضح سعد أن تصريح النيابة بعدم وجود فيديوهات لفض اعتصام رابعة، كان رد جهاز الأمن المركزي على خطاب النيابة، بشأن وجود فيديوهات من عدمه، في حين أن المحكمة حينما عرضت الأسطوانات المقدمة من النيابة العامة في جلسات المحاكمة، نجد أن من يقوم بالفض وإخراج الأهالي من الاعتصام هم ضباط وجنود الأمن المركزي، ويحملون كاميرات في “الخوذ” التي يرتدونها، تُصوّر ما يقومون به لتصديرها للعامة.

 

* الرمال المتحركة”.. وثائقي يفضح كذب السيسي في حربه على “درنة

نشر نشطاء بمنصات التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، فيلمًا وثائقيًا بعنوان “الرمال المتحركة” قامت بإنتاجه قناة الجزيرة الوثائقية تفضح فيه العمليات العسكرية التي تقام في مدينة درنة من قبل قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسى، عقب طرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

يأتي هذا بعد أيام من قصف طيران السيسي للمدينة بزعم القضاء على معسكرات تنظيم داعش بالمدينة، ردًا على حادث المنيا الذي راح ضحيته 28 مسيحيًا مصريًا 

وتُعتبر مدينة درنة في الشرق، ومنطقة الجفرة في وسط الجنوب، من أكبر العوائق التي تواجه مشروع حفتر العسكري المدعوم من القاهرة؛حيث تتركز فيهما تشكيلات مسلحة قوامها ثوار سابقون تمكنوا، طيلة السنوات الماضية، من شل آلة حفتر العسكرية، رغم الدعم الإقليمي والدولي أحيانًا.

 

* أبرز كوارث السيسي في شهر الصيام

نرصد عددا من القرارات والمواقف التي اتخذها الانقلاب العسكري وضيعت على المصريين فرحتهم المعتادة برمضان.. والتي بدأت بتأميم المساجد والخطب ومنع صلاة التراويح في مكبرات الصوت ومنع موائد الرحمن.. بجانب:

فرض ضريبة الدخل 10%

وفي قرار يضر بصغار الموظفين؛ وافق مجلس نواب الانقلاب الاثنين، على مشروع قانون تعديل بعض أحكام الضريبة على الدخل والدمغة، الذي قدمته وزارة مالية الانقلاب، كتعديل ضريبي يخضع بحسبه الموظف الذي يتقاضى أكثر من 600 جنيه شهريا وحتى 2500 جنيه لضريبة دخل بنسبة 10%، وبعدها تزيد الضريبة بشكل تصاعدي.
بينما وافق برلمان الانقلاب على تأجيل تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية المقيدة بالبورصة لمدة ثلاث سنوات؛ إرضاء لرجال الأعمال.
تهديد 45 ألف جمعية بقانون الجمعيات
وهو القانون “الأسوأ في التاريخ”؛ الذي أصدره قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، الاثنين، ينظم عمل المنظمات غير الحكومية، اعتبره نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان استهدافا جديدا للمعارضة، مؤكدين أنه يحظر فعليا عملهم، ويصعب عمل الجمعيات الخيرية، حيث يقصرها على الأنشطة التنموية والاجتماعية، ويفرض عقوبات بالسجن لمدة خمس سنوات على مخالفيه.
زيادة رسوم 27 خدمة تقدمها الحكومة للمواطن
استمرارا لسياسة الضغط على الفقراء، وتحميلهم أعباء عجز الموازنة العامة، أعلنت حكومة الانقلاب الأحد، عن خطتها لجمع 10 مليارات جنيه عبر رفع رسوم 27 خدمة تقدمها للمواطن، بينها رسوم التنمية على السيارات التي تحصلها الجمارك، وخدمات النظافة بإيصالات الكهرباء، وتحريك رسوم المستخرجات والأوراق الرسمية الحكومية، إلى جانب رفع أسعار الكهرباء والماء مع بداية يوليو.
رفع سعر الفائدة 2%
رفع البنك المركزي المصري في 22 مايو، أسعار الفائدة الرئيسة 200 نقطة أساس 2% بحجة مواجهة التضخم الذي ارتفع معدله إلى 31.5% منذ تحرير سعر صرف العملة في نوفمبر، الذي أفقد الجنيه نحو نصف قيمته، بينما استقر سعر الدولار عند نحو 18 جنيها مؤخرا.
بيع الأصول
وعلى طريقة التاجر المفلس حينما يقلب دفاتره القديمة، أعلنت وزارة مالية الانقلاب، الاثنين، أنه سيتم تفعيل خطة بيع بعض أراضي الدولة، والبدء في طرحها للمستثمرين، وعلى رأسها أرض المعارض، ومسرح البالون بالقاهرة، مستهدفة جمع حصيلة بنحو خمسة مليارات جنيه خلال العام.
ارتفاع الأسعار
وغابت فرحة الفقراء في رمضان؛ مع ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية والخضروات، إلى جانب تضاعف أسعار الياميش والبلح مقارنة بالعام الماضي.
حادث المنيا
واستيقظت مصر صباح الجمعة الماضي، وقبل يوم واحد من شهر رمضان؛ على حادث مقتل 28 مواطنا مسيحيا، وإصابة 23 آخرين، في هجوم نفذه مسلحون يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي على ثلاث مركبات تقل الضحايا أثناء توجههم لدير (الأنبا صموئيل) في جبل القلمون بصحراء غرب المنيا (جنوبا)، وسط تقصير أني واضح.
ضرب ليبيا عسكريا
وأثار استياء كثير من المصريين؛ قيام القوات المصرية منذ الجمعة الماضي، بتوجيه ضربات جوية على مدار ثلاثة أيام متتالية؛ سقط خلالها مدنيون ليبيون بمدينة درنة (شرقا)، بحجة استهداف تجمعات لـ”متشددين” زعم قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي أنهم شاركوا في الهجوم على حافلة المسيحيين بالمنيا.
وفي المقابل؛ أكد محللون ومسئولون ليبيون، أن تلك الضربات وجهت بالأساس لضرب الفصائل المعارضة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر.
تأزم العلاقات مع السودان
أعلن مستشار قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد أحمد، أن الجيش السوداني صادر الاثنين، 6 مدرعات مصرية مصفحة كانت في طريقها إلى مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، حيث يواجه الجيش السوداني المتمردين هناك.
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير، قد اتهم في 23  مايو نظام السيسي بدعم المتمردين بدارفور في الحرب مع الخرطوم، وهو ما رد عليه السيسي بالنفي.
حجب المواقع
وثارت التساؤلات من جديد حول حرية الصحافة في مصر؛ بعد قيام سلطات الانقلاب في 25 مايو، بحجب 24 موقعا صحافيا، بزعم “بث أخبار تحريضية، والتشجيع على الإرهاب” منها “الجزيرة” و”مصر العربية”، و”عربي21″، و”هاف بوست عربيو”الشعب”، و”قناة الشرق”، و”كلمتي”، و”حماس”، و”إخوان أون لاين”، و”نافذة مصر”، و”بوابة القاهرة”، و”رصد”، في خطوة اعتبرها محللون وأدا لصحافة المعارضة في مصر.
حريق إمبابة
ووسط حالة من الإهمال الحكومي؛ شب حريق في سوق شعبية بمنطقة إمبابة، الجمعة الماضية، أسفر عن تفحم 50 كشكا، و30 محل ملابس، إضافة إلى 3 عقارات. وذكر أصحاب المحلات المحترقة أن قيمة الخسائر تقترب من 30 مليون جنيه.
غرق مركب دمياط
وغرق الاثنين مركب صيد يقل 7 أشخاص، بعد اصطدامه بسفينة قبالة سواحل دمياط، ما أسفر عن مقتل بعض ركابه، وقامت القوات البحرية بانتشال 4 جثث من أفراد طاقمه.

 

* لا تقل صحيفة “اليوم السابع”.. قل: مرتزقة أبوظبي

”يا شباب أستاذ خالد صلاح والأستاذ دندراوي مأكدين علينا نشتغل على الفيلم بتاع الإمارات ده اللي اترفع النهاردة، بيقولكم نشوف حاجات من الأرشيف وترتبوا مع المحررين تعملوا فيديوهات مضادة على الموقع، وتخلوا السيشن الصباحي بالكامل للموضوع ده “، كان ذلك إيميل تم تسريبه من داخل مطابخ صحيفة “اليوم السابع” كبرى أذرع الانقلاب الإعلامية، والتي يقودها الصحفي الأمنجي خالد صلاح الشهير بـ”أبولمونة”.

التطور الطبيعي للأمنجة أن تنمو وتزدهر في ظل مناخ عسكري فاسد وتمتد فروعها لخدمة الخارج، وهذا ما جعل احد النشطاء يعلق على الايميل المسرب قائلاً :” فضيحة.. أيميل مسرب من اليوم السابع يفضح خالد صلاح وتوجيهه للمحررين بالدفاع عن الإمارات.. فلوس دحلان ومحمد بن زايد بتشغل دائرة السيسي كلها “.

وعلى طريقة البيضة والحجر التي تجيدها “أبو ظبي”، انقلبت دفّة الإعلام المصري الموالي للانقلاب من الهجوم السابق على المملكة العربية السعودية، بشكل بالغ الوضوح، إلى تغيير فوهات مقالات الرأي والأخبار والتقارير صوب الأراضي القطرية، لتنهال عليها بالأكاذيب و “الردح” الواطي والعالي الذي يجيده نظام السفيه السيسي.

إعلان حرب

وشنّت ما يُعرف بالأذرع الإعلامية، التي يديرها اللواء عباس كامل، مدير مكتب قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ومساعده المقدم أحمد شعبان، هجوماً عنيفاً على قطر ورموزها، في خطوة لاسترضاء الإمارات والرياض في أعقاب اختراق وكالة الأخبار القطرية الرسمية “قانا”، وفبركة تصريحات مكذوبة على لسان الأمير تميم بن حمد.

البداية كانت مع الإعلامي خالد صلاح، رئيس تحرير صحيفة اليوم السابع، المقربة من أجهزة الانقلاب العسكري، عندما هاجم المخابرات القطرية واتهمها بـ”الفشل والفبركة” و”الخوف من صحف مصر” بعد تسريب صورة من إحدى المراسلات الداخلية بصحيفته.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس صورة من بريد إلكتروني قالوا إنها لليوم السابع تحتوي على توجيهات من رئيس التحرير خالد صلاح رئيس التحرير التنفيذي دندراوي الهواري بضرورة إعداد مواد مناهضة لقطر على خلفية بث فيلم “الأيادي السوداء” والذي يتحدث عن فضائح تتعلق بأطماع الإمارات في المنطقة.

وعبر “تويتر” رد خالد صلاح في تغريدة له قائلا: “المخابرات القطرية فاشلة حتى أنها تفبرك ايميل ضد اليوم السابع مفبركين إيميل أهبل أوي. طب اتأكد يا عم… من ايميلاتنا”.

وتابع مدافعا عن الإمارات: “عارف إن اليوم السابع واجع المخابرات القطرية بس بجد ما تصورتش إنهم ضعاف كدة في الفبركة وما تصورتش حجم الكره للإمارات”.

وأضاف: “أقول للمخابرات القطرية بعد الإيميل المفبرك حقدكم على الإمارات لا يمكن إخفاؤه وخوفكم من قوة معلوماتنا يؤكد أن ملياراتكم فشلت أمام صحف مصر”.

كما دعا لمقاطعة الاستثمارات القطرية قائلا: “مرة ثانية أدعو كل العرب في لندن لمقاطعة متجر هارودز القطري قاطعوا استثمارات الدولة الراعية للإرهاب. قاطعوا مسارات تمويل الإرهابيين”.

وأضاف خلال البرنامج التلفزيوني الذي يقدمه على فضائية النهار، المموّلة من جهاز المخابرات العامة المصري “أن  قطر “دولة قزمية” ولا تملك أى تجربة فى الشرف العسكري”.

ويعلم القاصي والداني ان “اليوم السابع” يدعمها القيادي الفتحاوي الهارب إلى الإمارات محمد دحلان والذي يعمل مستشارا لولي عهد أبوظبي، وتقول أوساط إعلامية ان دحلان اشترى الصحيفة أو انه شريك بها وخصوصا بعد ان انتشرت صور له يزور فيها مقر “اليوم السابع” ويجتمع مع أسرة التحرير.

انبحوا كيف شئتم!

“انبحوا كيف شئتم…فلن تغير قطر ثوابتها”.. هذا العنوان كان بالخط العريض وتصدر العدد اليومي الجديد لصحيفة “الراية” القطرية”، في إشارة إلى الحرب الإعلامية التي تشنها مرتزقة ابو ظبي سواء في الخليج أو القاهرة، ومنها اليوم السابع.

وأضافت الصحيفة، قائلة “إن استمرار مسلسل الهجوم على قطر بعد فضيحة التصريحات المفبركة يؤكد، دون مواربة، أن المخطط الآثم الذي تبنته جهات نكرة وقنوات إعلامية خليجية في دول شقيقة تعتمد على مرتزقة، قد باء ولله الحمد بفشل ذريع وحصد خيبة كما يقال مجلجلة وانقلب السحر على الساحر”. 

وتابعت: نعم فشلت قناتا العربية وسكاي نيوز أبوظبي، وفشلت الحملات المسعورة، ومقالات الرأي وافتتاحيات الصحف الموجهة في الإمارات والسعودية، لأن الحقائق ونور الشمس لا يمكن حجبهما بغربال، وبأصابع اليد، خاصة إن كانت يداً تتأبط خنجراً مسموماً لفبركة الوقائع واختلاق الأزمات وحياكة المؤامرات بليل لتشويه صورة الآخر”. 

 

*سما المصري: سأقطع البث عن موسى وبكري”ماشيين بنظام عاش الملك مات الملك

شنت الفنانة الاستعراضية سما المصري، هجومًا لاذعًا على  الإعلاميين أحمد موسى ومصطفى بكري, موضحة أن هذا بسبب جماعة الإخوان المسلمين.

وأوضحت خلال لقائها ببرنامج “شيخ الحارة”، المذاع عبر فضائية “القاهرة والناس”، اليوم الثلاثاء: “أنا نفسي أقطع إشارة البث عنهم وهما بيتكلموا.. عشان مأفورين بزيادة.. وبيحملوا كل شيء للإخوان.. وماشيين بنظام عاش الملك مات الملك.. والبلد مش عايزة منهم كدة“.

وقالت إنها لو تقلدت منصب وزير الإعلام، فستكون أول من توقف إشارة بثه، هم أحمد موسى ومصطفي بكري، مضيفة أن الشعب لا يريد طريقتهما في تقديم البرامج وعرض القضايا المختلفة.

 

*أسوشيتيد برس: إقالة مدير أمن المنيا اعتراف بتقصير الشرطة

إقالة مدير أمن المنيا اللواء فيصل دويدار من منصبه على خلفية الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة تقل أقباطا شمال غربي المنيا في الـ 26 من مايو الجاري، هو بمثابة إقرار ضمني بإخفاق الأمن في التعامل مع الهجوم”.

جاء هذا في ثنايا تقرير نشرته وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية، والذي سلطت فيه الضوء على القرار الذي اتخذه وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبد الغفار بإقالة مدير أمن المنيا من منصبه أمس الإثنين بعد أيام قلائل من وقوع الحادث الإرهابي الذي استشهد فيه 29 مسيحيا كانوا يستقلون حافلة باتجاه دير “الأنبا صموئيل” بالقرب من مدينة مغاغة.
وأضاف التقرير أن إقالة دويدار قد أعلنت في بيان صادر عن وزارة الداخلية في وقت متأخر أمس الإثنين.
وأوضح التقرير أن هجوم المنيا هو الرابع الذي يستهدف “الأقلية المسيحية” في مصر منذ ديسمبر الماضي، وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية داعش”، مشيرا إلى سقوط ما يزيد عن 100 قتيلا في تلك الهجمات.
ونقل التقرير تصريحات أدلت بها مصادر لصحف محلية مصرية أنه تقرر تعيين اللواء ممدوح عبد المنصف قائمًا بأعمال مدير أمن المنيا.
وذكرت المصادر أنه “منذ وقوع الحادث حقق قطاعي التفتيش والرقابة والأمن العام في شبهة تقصير أمني في المحافظة وقت الحادث، وتبين عدم وجود خدمات أمنية في الطريق المؤدي لدير الأنبا صموئيل، وكذلك خروج الرحلة الدينية دون موافقة أمنية.”
وكان مجهولون يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي أطلقوا النار على حافلة وسيارات أخرى كانت تنقل عددا من الأقباط الجمعة الماضية أثناء سيرها بالطريق الصحراوي، متوجها إلى دير الأنبا صموئيل غرب مدينة العدوة في المنيا، ما أسفر عن مقتل 29 شخصا وإصابة  آخرين.
وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في اليوم التالي للهجوم مسؤوليته عن الحادث.
وقال في بيان عبر تطبيق “تليجرام” : “قامت مفرزة أمنية من جنود الخلافة بنصب كمين محكم لعشرات النصارى” غربي مدينة المنيا عاصمة المحافظة. وأضاف أن مقاتليه أحرقوا إحدى سيارات المسيحيين.
وعقب الهجوم، اتهمت مجموعة من الأقباط الحكومة المصرية بالفشل في حمايتهم، وعجز قانون الطوارئ في صد الهجمات الإرهابية أو إيقاف الإرهابيين عن قتل أبرياء كانوا في طريقهم لأحد دور العبادة.
وتعهدت الحكومة المصرية من قبل بحماية الاقباط ، بعد تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالاسكندرية، خلال احتفالات المسيحيين بـ “أحد الشعانين”ن ما أوقع 45 قتيلا ، إلا ان الأقباط يرون أن حالة الطوارئ لم تقدم جديداً، فمازالت الهجمات ضدهم تتوالى.
وسريعا جاء الرد المصري على هجوم المنيا، حيث قامت مصر بشن 6 طلعات جوية على معسكرات تدريب الإرهابيين في مدينة درنة الواقعة في الشرق الليبي ، على الرغم من إعلان مجلس شورى المجاهدين الذي تشن مصر ضربات جوية ضده عدم مسؤوليته عن هجوم المنيا الارهابي، في حين أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

 

*في زمن الانقلاب.. السفيه يبني سجونا بدل الجامعات ولا عزاء للشباب

في الوقت الذي وصل إجمالي عدد السجون التي شيّدت أو صدر بها أوامر من السيسي” بالبناء منذ الانقلاب وحتى اليوم ١٨ سجنا جديدا، بخلاف غير المئات من أماكن الاحتجاز السرية، دعا وزير التعليم العالى في “حكومة الانقلاب لفتح باب التقدم لإنشاء جامعات خاصة جديدة اعتبارا من يوم غد الآربعاء.
وهو ما اعتبره المتخصصون في مجال التعليم عنوانا جديدا في فشل حكم العسكر في توفير تعليم جامعي حكومي جيد، تطبيقا لمقولة سفيه الانقلاب “السيسي“: “ويعمل إيه التعليم في وطن ضائع”، ولكن السجون التي أمر بتشييدها هي التي ستفعل ولا تحتاج إلى اجتماع.
كارثة تعليمية
ودعا وزير التعليم العالي في “حكومة” الانقلاب إلى إنشاء الجامعة الخاصة الجديدة لتضاف إلى رصيد نحو 21 جامعة خاصة ونحو 145 من المعاهد والكليات الخاصة في مصر، والتي تستوعب حسب إحصائية الجهاز المركزي للإحصاء نحو 80 ألف طالب.
وتشير الإحصاءات إلى انخفاض عدد طلاب الجامعات الخاصة بنسبة 25%، فيما انخفض عدد طلاب الجامعات في عام واحد بنسبة 4.3%. فوفق تقرير الجهاز المركزي المصري للإحصاء، انخفض عدد الطلاب المقيدين في الجامعات الخاصة من 111602 طالب عام 2013-2014 إلى 83423 طالبا عام 2014-2015 بنسبة انخفاض بلغت 25.3%.
وفي الوقت الذي يبلغ فيه عدد خريجى كليات الهندسة بالجامعات الحكومية 10 آلاف خريج، أما الجامعات والمعاهد الخاصة والبالغ عددها 25 فيتخرج منها سنويًا 25 ألف طالب، الأمر الذى تراه نقابة المهندسين كارثة تؤثر على مستوى المهنة، فالكثير من المهندسين لا يجدون عملاً بالسوق المحلية، الأمر الذى يدفع الكثيرين للبحث عن وظائف أخرى.
جامعات البيزنس
الفضائح التي نشرتها الصحف في السنوات الأخيرة من عواقب التعليم الخاص المدفوع مقدما كثيرة.. فلا وجود لأي اتفاقات دولية مع الجامعات الأجنبية كجامعة ويلز البريطانية، فضلا عن حصول بعضها على أموال المصروفات بالجنيه الإسترليني، ومعهد آخر يقبل ٧٠٠ طالب ولا يضم إلا عضو تدريس واحدًا.. وآخر يقبل ١٨٠٠ وطاقته ٩٠٠ فقط.. يحدث هذا فى ظل ضعف الرقابة وغياب القانون الذى حوَّلا معظم المعاهد والجامعات إلى «دكاكين» تصدر شهادات عليا!
فضلا عن إمكانية إلتحاق الطلاب الحاصلون على مجاميع ما بين ٥٠٪ و٨٠٪ في كليات مثل الطب والهندسة والإعلام والنظم والتجارة في مقابل زيادة الرسوم الدراسية بدرجة كبيرة لتصل إلى ما يقرب من ٧٠ ألف جنيه كمصروفات
وقال أحد الأكاديمين د.فتحي حسين في مقال له عن مساوئ التعليم الخاص، إن ٩٨٪ من الحالات ومحاضر الغش بين طلاب الجامعات والمعاهد الخاصة والتي عرفها الطالب من خلال الدروس الخصوصية المنتشرة في الجامعات الخاصة بشكل مشبوه للغاية، وتقوم بإعدادها مكتبات متخصصة منتشرة حول الجامعات بسعر ٢٠٠ جنيه لعدة وريقات صغيرات، وتنتشر مراكز الدروس الخصوصية حول الجامعات الخاصة بشكل كثيف وتحت سمع وبصر هذه الجامعات دون أن يتدخل أحد لغلقها.. بل تدعمها وتقسم الأرباح معها.
وقال إن الطلاب العرب من أكثر رواد هذه المراكز الذين يحضرون قبيل الامتحان النهائي بأيام أو بيوم، ولا يعرفون شيئا عن المواد الدراسية بالطبع، ثم يتعاقدون مع هذه المراكز للدروس الخصوصية التي يحاضر فيها أساتذة من الجامعات الخاصة والمعاهد.. هذا علاوة على إجبار الطلاب على شراء كتب وملازم ورقية بسعر ٩٠ أو ١٠٠ جنيه للكتاب أو الملزمة التي لا تتعدى صفحاتها الـ20 ورقة!
مصر قبل الأخيرة
ﻛﺸﻒ ﻣﺆﺷﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ حصول مصر على ترتيب 134 من بين 138 دولة في جودة التعليم والتدريب، من مؤشر التنافسية العالمية لعام 2016-2017.
ووفق ﻣﺆﺷﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﻓﻮﺱ حلت مصر في ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 139، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﺧﻴﺮ في الوقت الذي تقدمت فيه سنغافورة إلى المرتبة ألولى عالميا، وقطر ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ الرابعة عالميا، في الوقت الذي ﺣﻠﺖ فيه ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 18.
وفي اجتماع اليوم تجاهل الوزير كل هذه الأرقام والإحصاءات المسجلة بين يديه وأعاد طلب “اتفاقيات التوأمة بين الجامعات الخاصة والأهلية والجامعات الدولية لمراجعتها”، إصافة لطلبه “الخطة المستقبلية لتوسيع دائرة التوأمة مع هذه الجامعات”. وصولا إلى طلبة “دراسة التخصصات العلمية والبرامج المطلوبة بالجامعات الخاصة والأهلية الجديدة وفقا لأولويات خطة الدولة فى المرحلة القادمة وكذلك احتياجات سوق العمل.
جدير بالذكر أن 8 دول في العالم -بينها تركيا، وفقًا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- لديها أنظمة جامعية مجانية أو بلا تكلفة.
فضلا عن أنه خلال السنوات 25 الماضية بلغت أعداد الجامعات الخاصة في المنطقة العربية حيث أصبحت تمثل 40% من عدد الجامعات فيها.
ولذلك ينصح أحمد الشناوي -الباحث والمدون- أن يوفر الطلاب أموالهم على تعليم لا جدوى منه قائلا: “لو انت ناوي تدخل جامعة خاصة في مصر فالأفضل توفر فلوسك وتسافر تدرس في أي جامعة برة هتبقى بنفس تكلفة الدراسة في جامعة خاصة في مصر أو أقل.. وهتكتسب خبرات وثقافة شعب تاني.. وهيبقى عندك فرص ومعرفة أفضل“.

 

*زيادة الكهرباء والمياه والضرائب”.. موجة غلاء جديدة في يوليوالمقبل

لا يحمل شهر يوليو المقبل أخبارا سعيدة للمصريين، إذا أنه بعد شهر من الآن تعتزم الحكومة رفع أسعار مجموعة من السلع والخدمات، ضمن خطتها لتقليل الإنفاق وزيادة الإيرادات في موازنة العام المالي الجديد

أول هذه الزيادات في الأسعار ستطبق بشكل مباشر على استهلاك الكهرباء، إذ تطبق الحكومة خطة لرفع الدعم عن الكهرباء خلال خمس سنوات، بدأتها قبل عامين. ولم تعلن الحكومة بعد عن الزيادات الجديدة في أسعار الكهرباء، وما إذا كانت تعتزم إعفاء الطبقات الفقيرة منها أم ستطبقها على الجميع كما حدث العام الماضي

ورصدت الحكومة 30 مليار جنيه دعما للكهرباء في موازنة العام المالي المقبل مقارنة مع نحو 35 مليار جنيه متوقعة العام المالي الحالي. أسعار المياه من المقرر أن ترتفع أيضا مع بداية الشهر المقبل بنسب تتراوح بين 30 و70% بحسب تصريحات المتحدث الرسمي للشركة القابضة لمياه الشرب قبل أيام

وتسعى الحكومة لخفض العجز في الموازنة العامة للدولة وهو الفارق بين مصروفاتها وإيراداتها، في موازنة العام المالي المقبل، إلى نحو 9% من الناتج المحلي، مقابل نحو 10.8% متوقعة خلال العام المالي الجاري

ورفعت الحكومة أسعار الوقود في نوفمبر الماضي، بالتزامن مع تعويم الجنيه، وهو ما قفز بمعدلات التضخم في الأسعار فوق 30% عند مستوى لم يسبق له مثيل في نحو 3 عقود.

وأعلنت الحكومة بالأمس عن علاوة غلاء استثنائية لموظفي الحكومة وزيادة المعاشات ورفع حد الإعفاء الضريبي وتطبيق نظام الخصم الضريبي في محاولة لزيادة دخول المواطنين وتخفيف آثار الإصلاحات الاقتصادية عليهم

ومن المتوقع أن ترفع الحكومة أسعار الوقود مرة أخرى خلال العام المالي المقبل، ضمن خطتها لإلغاء دعم الطاقة خلال 3 سنوات. ووضعت الحكومة نحو 110 مليار جنيه دعما للمواد البترولية في موازنة العام المالي المقبل، مقارنة مع 101 مليار متوقعة في العام الجاري

وقالت الحكومة في البيان المالي لموازنة العام المالي الجديد إنها “تعتزم المضي قدما في إصلاح منظومة دعم المواد البترولية على المدى المتوسط في قطاع الطاقة باعتباره إصلاح ضروري لإزالة التشوهات السعرية داخل الاقتصاد“. 

ولا تعلن الحكومة عن موعد رفع أسعار الوقود، لكن محللون اقتصاديون يتوقعون أن تكون هذه الزيادة المتوقعة خلال فصل الصيف أو قبل نهاية 2017 على أقصى تقدير

ومن المقرر أن تزيد نسبة الضريبة على القيمة المضافة إلى 14% مع بداية العام المالي المقبل في يوليو، وهو ما يعني زيادة العبء الضريبي على مستهلكي السلع والخدمات التي تخصع لها

وكانت الحكومة طبقت قانون ضريبة القيمة المضافة بدلا من ضريبة المبيعات، خلال العام الماضي، والذي رفع نسبة الضريبة إلى 13% بدلا من 10%، كما أنه توسع في إخضاع كل السلع والخدمات لضريبة المبيعات، ما عدا التي ينص القانون على إعفائها

وتخضع بعض السلع والخدمات لضريبة إضافية فوق السعر العام لضريبة القيمة المضافة، والمعروفة بضريبة الجدول، مثل خدمات الاتصالات وبعض أنواع السيارات، وستزيد الأعباء الضريبية على تلك السلع بنسبة 1% فوق الضرائب المفروضة عليها بالفعل

ومن أبرز السلع والخدمات التي ستتأثر بزيادة ضريبة القيمة المضافة كروت الشحن والمياه الغازية والتليفزيونات والثلاجات والتكييفات والسيارات والمياه المعدنية

وتستهدف الحكومة زيادة حصيلتها الضريبية خلال العام المالي المقبل من خلال التوسع في فرض الرسوم والدمغات على الخدمات التي تقدمها للمواطنين

وقالت الحكومة في البيان المالي لموازنة العام المالي المقبل إنها “ستعيد النظر في بعض رسوم التنمية على الخدمات التي لا تمس محدودي الدخل، وعلى رأسها تراخيص السيارات، وعلى استخدام المحمول وبعض أنواع الرخص الأخرى“. 

وتتوقع الحكومة زيادة بنحو 6 أو 8 مليارات في حصيلة رسوم التنمية خلال العام المالي المقبل لتصل إلى نحو 11.4 مليار جنيه. وتشمل هذه الزيادات الرسوم التنمية على تسيير السيارات، وترخيص السيارات الجديدة، وتذاكر وجوازات السفر، والإجراءات القنصلية

كما تتضمن هذه الزيادات الدمغات على عقود اشتراكات المياه والنور والغاز والتليفون، واستهلاك الغاز والكهرباء والبوتاجاز

وتمتد هذه الزيادات المتوقعة في الضرائب إلى ضريبة الملاهي والفنادق والمطاعم السياحية وخدمات الاتصالات الدولية والمحلية والتبغ والدخان والأدوية والبيرة

عن Admin

اترك تعليقاً