وكسة يونيو ونصر رمضان وجهًا لوجه على ورقة نتيجة

أسرة مرسي تتمكن من زيارته بمحبسه لأول مرة منذ أربع سنوات.. الأحد 4 يونيو.. هل يتورط السفيه في اقتحام برّي لـ “درنة”؟

 وكسة يونيو ونصر رمضان وجهًا لوجه على ورقة نتيجة
وكسة يونيو ونصر رمضان وجهًا لوجه على ورقة نتيجة

أسرة مرسي تتمكن من زيارته بمحبسه لأول مرة منذ أربع سنوات.. الأحد 4 يونيو.. هل يتورط السفيه في اقتحام برّي لـ “درنة”؟

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* أحكام بالسجن حتى المؤبد بهزلية “دار السلام” وتأجيل “تيران وصنافير”

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بالسجن بأحكام تتراوح من السجن المؤبد 25 سنة وحتى 3 أشهر، على 31 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري ومعارضي النظام، بينهم أطفال، على خلفية اتهامهم بالتخطيط لقلب نظام الحكم ومحاولة نشر الفوضى داخل مصر، خلال ذكرى ثورة 25 يناير عام 2016 بمنطقة دار السلام.
حيث قضت المحكمة، بمعاقبة 3 معتقلين حضوريًا بالسجن لمدة عشر سنوات، وبالسجن 5 سنوات لمعتقل مع تغريمه 5 آلاف جنيه، والسجن 3 سنوات لثلاثة معتقلين.
كما قضت المحكمة غيابيًا بمعاقبة 5 معتقلين بالسجن المؤبد، و6 معتقلين بالسجن لمدة 15 سنة، وغرمت 6 متهمين 50 الف جنيه.
وبخصوص المعتقلين الأحداث الأطفال (من هم دون 18 عامًا)، قضت المحكمة بمعاقبة حدث بالحبس لمدة 6 أشهر وحدث آخر بالحبس ثلاثة أشهر.
وقضت المحكمة غيابيًا، بمعاقبة الطفل الحدث يوسف احمد رمضان بالسجن لمدة 3 سنوات، وبراءة بقية المتهمين.
واستمر انعقاد جلسات المحاكمة على مدار 4 جلسات، استمعت خلالها المحكمة إلى شهود الإثبات في القضية ومرافعات الدفاع، على أن تختتم المحاكمة في جلسة اليوم المحددة للنطق بالحكم وهي الجلسة الخامسة من عمر المحاكمات.
كما أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، ل نظر جلسة إعادة إجراءات محاكمة اثنين من مناهضي الانقلاب على حكم الحبس بـ10 سنوات في القضية الهزلية المعروفه إعلاميًا بـ”أحداث الطالبية ” لجلسة 12 يوليو المقبل، لاستدعاء الباحث الاجتماعي.
أيضا أجلت  محكمة مستأنف الأمور المستعجلة، نظر الاستئناف رقم 203 لسنة 2017على الحكم الصادر بإسقاط حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير”، لجلسة ١٨ يونيو الجاري، للإعلان وتقديم المستندات.
وطالب المحامي علي أيوب  في دعواه، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة والقضاء مجددا بعدم الاختصاص ولائيا بنظر الدعوى, وقال  أنه حصل على حكم من المحكمة الإدارية العليا ببطلان الاتفاقية، وأن الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة صدر من محكمة غير مختصة ولائياً بنظر الدعوى وفقًا لنص المادة ١٩٠ من الدستور.

 

* تأجيل هزليات إسقاط الجنسية عن نجلي الرئيس مرسي وعدد من الإعلاميين

أجلت، اليوم الأحد، الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبدالحميد نائب رئيس مجلس الدولة، نظر الدعوى رقم 46519 لسنة 71 ق والتي تطالب باسقط الجنسية عن نجلي الرئيس محمد مرسي  “الشيماء ” و”أسامة ”  لحملهما للجنسية الأمريكية لجلسة 4 يوليو.

كما أجلت المحكمة ذاتها نظر الدعوى ,رقم 38710 لسنة 71 ق والتي تطالب  بإسقاط الجنسية المصرية عن الاعلامي محمد ناصر، مقدم برنامج مصر النهاردة بقناة مكملين الفضائية لجلسة 3 يوليو.
أيضًا أجلت المحكمة ذاتها نظر الدعوى المطالبة بإسقاط الجنسية المصرية عن الإعلامية آيات عرابي، لجلسة ٣ أغسطس المقبل.
وأجلت أيضًا المحكمة ذاتها  نظر الدعوى رقم 38713، التي تطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن الإعلامي معتز مطر مقدم برنامج مع معتز على فضائية الشرق لجلسة 3 يوليو المقبل.

 

* أوقفوا المجنون.. هاتوا ولادنا من الزنازين

نظمت أمهات وزوجات وبنات وشقيقات المعتقلين والشهداء بقرية أم الرضا بدمياط سلسلة بشرية صباح اليوم على طريق دمياط – جمصة الزراعي أمام القرية. 

رفعت المشاركات صور الرئيس محمد مرسي و أعلام مصر، كما رفعوا لافتات: ” أوقفوا المجنون، الداخلية بلطجية، هاتوا ولادنا من الزنازين”.

 

* حقي فين”: وزير التعليم تحدث فكذب.. ووعد فأخلف

قالت حركة “حقي فين” المعنية بشئون المعلمين إن تصريحات وزير التربية والتعليم بحكومة الانقلاب بعيدة عن المصداقية، معتبرة أن تصريحاته عن “الشكوى والعويل والخناق والتريقة على فيسبوك كتير لكن المناقشة والأفكار قليلة”!، غير مسئولة وهي استخفاف لا يليق بالمعلمين.

وتساءلت “حقي فين” في بيان لها اليوم الأحد، هل وجدنا يا سيادة الوزير ما يستحق الإشادة ولم نفعل؟..، أين يا سيادة الوزير وعدك بأن مرتبات المعلمين ستصل 20 ألف جنيه؟”.

واستنكرت الحركة المدافعة عن حقوق المعلمين، التخبط غير المدروس والقرارت المتضاربة لحل مشكلة الثانوية العامة، “من إلغاء التنسيق إلى إلغاء الثانوية العامة وجعل المجموع تراكمي خلال 3 سنوات ثم نظام الشيت مرورا بإلغاء العلمي والأدبي”.. تبقى قرارتك أكبر دليل على فشلك الذريع. 

وختمت بيانها “يا سيادة الوزير لقد تحدثت فكذبت ووعدت فأخلفت وليتك تصمت”.

 

* كارثة بالأرقام.. «3» أسباب وراء التراجع الحاد في توريد القمح

كارثة جديدة حلت بالشعب المسكين تتمثل في التراجع الحاد في توريد كميات القمح هذا الموسم، وهو ما يأتي حسب مراقبين في صالح مافيا الاستيراد، على الرغم من ندرة العملة الصعبة وتراجع إيرادات الدولة الرئيسية من التصدير والسياحة وقناة السويس.

وحسب مراقبين فإن هناك 3 أسباب وراء التراجع الحاد في توريد القمح هذا الموسم:

الأول هو شراء التجار المحصول بسعر أعلى من الحكومة.

والثاني تفضيل عدد كبير من المزارعين تخزين المحصول إما للاستهلاك المنزلي أو طمعا في ارتفاع سعره بالسوق السوداء.

والثالث هو قلة عدد الصوامع التي تتلقى المحصول من المزارعين بعد استبعاد الصوامع الترابية سيئة التخزين.

هذا الإحباط يذكرنا بعهد الرئيس مرسي وبدء حملة الاكتفاء الذاتي من القمح، وتشجيع الدولة للفلاحين، إلا أن كل ذلك ذهب بعد الانقلاب العسكري الفاشي، الذي جلب الخراب للبلاد على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

تراجع بالدلتا والصعيد

وكشفت بيانات وتصريحات مسئولى مديريات الزراعة فى مختلف المحافظات، عن تراجع حاد فى كميات القمح، التى تم توريدها إلى الشون والصوامع المختلفة خلال الموسم الحالى، مقارنةً بالكميات الموردة فى الموسم السابق.

وحسب الأرقام المعلنة، فقد حدث عجز عدد كبير من محافظات الوجه البحرى والصعيد عن توريد الكميات المستهدفة، ما دفع بعض المديريات إلى الإعلان عن مد موسم التوريد، الذى كان من المقرر أن ينتهى منتصف شهر يونيو الحالى، لشهر إضافى، حتى منتصف شهر يوليو المقبل.

وقال وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، المهندس عادل عفيفى، إن كمية الأقماح المحلية الموردة للشون والصوامع بمختلف مراكز المحافظة، وحتى يوم أمس، بلغت نحو 497 ألف طن، لافتاً إلى أن الكمية المستهدف توريدها هذا العام كانت تبلغ مليون طن، خاصةً أنه تم خلال الموسم الماضى توريد 870 ألف طن، ومن المقرر أن تنتهى عمليات التوريد خلال الشهر الحالى.
وأرجع «عفيفى» تراجع الكميات الموردة من القمح عن الكميات المستهدفة، بنسبة تصل إلى أكثر من 50%، إلى تباطؤ عمليات التوريد، نتيجة نقص عدد المنافذ، بعد استبعاد الشون الترابية والصوامع غير المطابقة للمواصفات، مشيراً إلى أن عدد منافذ التوريد العام الماضى كان 72 منفذًا، تراجعت الموسم الحالى إلى 54 منفذًا فقط، مشيرًا إلى إجمالى المساحة المزروعة بالقمح هذا الموسم بنطاق المحافظة، بلغ نحو 381 ألف فدان.

وفى كفر الشيخ، أكد مصدر بمديرية الزراعة أن كميات القمح التى تسلمتها الشون والصوامع بلغت 181 ألف طن، بعجز نحو 40 ألف طن عن الكمية المستهدفة، التى تبلغ نحو 221 ألف طن، مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا من مزارعى القمح فضلوا بيع المحصول إلى التجار، بسعر أعلى من الأسعار الرسمية التى أعلنت عنها وزارة الزراعة، وعدم التدقيق فى درجة نقاء القمح.
كما سجلت سوهاج عجزاً فى توريد القمح بنحو 32 ألف طن، حيث أكد مصدر مسئول بمديرية الزراعة أن إجمالى الكميات التى تم توريدها للشون والصوامع بمختلف مراكز المحافظة، بلغ 108 آلاف طن، بينما الكمية المتوقع توريدها 140 ألف طن، وتبلغ المساحة الإجمالية لزراعات القمح نحو 197 ألفاً و500 فدان.

وأكد المصدر أن موسم القمح سينتهى فعليًا بنهاية شهر رمضان، ولن تكون هناك أى كميات تصل للصوامع بعد ذلك، موضحًا أن السبب فى عدم وصول المحافظة للمستهدف هو دخول التجار للسوق والشراء بأسعار مرتفعة، وكذلك قيام بعض المزارعين بتخزين القمح على أمل أن يرتفع سعره فى السوق السوداء، كما أن هناك عدداً كبيراً من المزارعين فضلوا تخزين المحصول للاستهلاك المنزلى.

وأرجع أمين عام الفلاحين بسوهاج، أحمد فقير، حسب صحيفة الوطن السبب فى عدم تحقيق المستهدف إلى دخول التجار للسوق قبل الحكومة، وشراء المحصول بأسعار مرتفعة، كما أن هناك عدداً من المزارعين امتنعوا عن زراعة القمح بسبب ارتفاع أسعار السولار، إضافة إلى أن الشون والصوامع رفضت كميات من القمح بسبب درجة النقاوة، وتم بيعها للتجار.

 

*الجريدة الرسمية تنشر قرار بإدراج أبو تريكة و1500 شخص على قوائم الارهاب

نشرت الجريدة الرسمية، قرار محكمة جنايات القاهرة، فى العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية فى القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، بإدراج 1538 من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين والموالين لها على قوائم الارهاب .   

 جاء على رأس هذه الأسماء ، محمد أبو تريكة لا عب نادى الأهلى السابق، ورجل الأعمال صفوان ثابت، والرئيس محمد مرسى، ومحمد البلتاجى، وأشرف ثابت، واشرف بدر، وابناء خيرت الشاطر، ومرشد الجماعة الأسبق مهدى عاكف، وذلك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ إصدار القرار.   

 كما نص قرار المحكمة إدراج جماعة الإخوان فى قائمة الجماعات الإرهابية.  

ونشرت الوقائع المصرية “ملحق الجريدة الرسمية”، في عدد خاص اليوم، قرار محكمة جنايات شمال القاهرة بإدراج 1538 شخصاً بينهم اللاعب الدولي محمد أبوتريكة وقيادات جماعة الإخوان ومنهم مرسي وأولاده وبديع وأولاده، على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات منذ تاريخ صدوره في 12 يناير الماضي.

ويترتب على نشر القرار في ملحق الجريدة الرسمية، سريان الآثار المترتبة عليه التي حددتها المادة السابعة من قانون الكيانات الإرهابية، وتشمل (الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد، وسحب جواز السفر أو إلغائه، ومنع إصدار جواز سفر جديد، فقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، وتجميد الأموال ، كما يحق للمتهمين بعد نشر القرار، الطعن عليه أمام محكمة النقض، خلال 60 يوماً من النشر.

وقد تسلمت “المطابع الأميرية” القرار من النائب العام باعتباره الجهة المخولة لإرساله.

وكانت الوقائع المصرية، قد نشرت 11 قرارا خلال الأسبوع الجاري بالمدرجين على قوائم لإرهابيين، وصل عددهم إلي ما يقرب من 300 شخص، وشملت القرارات متهمين فى قضايا غرفة عمليات “رابعة”، واغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، وتشكيل خلايا نوعية وخلية الردع.

 

 

*قضاء السيسي يتقضي بسجن 32 عاملا بمصنع إسمنت طره 3 سنوات لاعتصامهم احتجاجا على فصلهم من العمل

 

*أسرة الرئيس #محمد_مرسي تتمكن من زيارته بمحبسه لأول مرة منذ أربع سنوات

تمكنت أسرة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر، من زيارته، اليوم الأحد، بمحبسه جنوبي عاصمة البلاد، للمرة الأولى منذ أكثر من 4 سنوات.

وكتب نجل الرئيس محمد مرسى ، عبر موقع “فيس بوك” حيث قال :

الحمد لله السخي الكريم ، الحمد لله اللذي قدر اليوم لوالدتي حرم الرئيس محمد مرسي وأختي الشيماء زيارة ولقاء والدي الرئيس محمد مرسي في مقر احتجازه والاطمئنان عليه وعلي أحواله وحالته الصحية بعد انقطاع ومنع تام للزيارة منذ أربع سنوات.

وقال عبد الله نجل مرسي، إن والدته نجلاء علي محمود، وأخته الشيماء، تمكنتا اليوم من زيارة الوالد في مقر احتجازه بسجن طره جنوبي القاهرة.

وأضاف “الزيارة استمرت نحو ساعة، واطمئن فيه الرئيس على الأحوال وظهر بصحة جيدة”، مشيرا أن الزيارة كانت بموافقة من السلطات المصرية وحددت فيها من أسرته اسمي الزوجة والإبنة للزيارة.

في السياق ذاته، قال عبد المنعم عبد المقصود، رئيس هيئة الدفاع عن مرسي، وأحد من حضروا الزيارة، “الزيارة تمت في غرفة بمقر بسجن ملحق طره بعد موافقة على حضورنا الثلاثة أنا كمحاميه وزوجته ونجلته، وهي بداية جيدة نتمنى استمراريتها

وأضاف أن مرسي “ظهر بصحة جيدة مطمئنا على جميع الأحوال”، دون مزيد من التفاصيل.

وفي 27 مايو/آيار الماضي، قالت أسرة مرسي في بيان أن الرئيس الأسبق يقضي خامس رمضان في السجن دون زيارة.

وكان مرسي، منع من زيارة أهله ومحاميه منذ نوفمبر/تشرين ثان 2013، عقب رسالة أخرجها للمصريين وقتها يتمسك بها بشرعيته ورفض أي اجراءات محاكمة تمسه.

واحتجز مرسي، في مكان غير معلوم عقب إطاحة قادة الجيش به بعد عام من الحكم في 3 يوليو/تموز 2013، فيما يعتبره أنصاره “انقلابا، ومعارضوه “ثورة شعبية”، ثم ظهر أوائل 2014، لمحاكمته، معلنًا خلال إحدى جلسات المحاكمة أنه كان محتجزًا في “مكان عسكري“. 

 

* ميليشيات الانقلاب تواصل استهداف “الشراقوة” وتعتقل 3 من “ديرب

واصلت مليشيات الانقلاب العسكرى بالشرقية حملات الاعتقال التعسفى للمواطنين دون سند من القانون على خلفية التعبير عن رفض الفقر والظلم .المتصاعد والانقلاب العسكري الدموي الغاشم
وشنت مليشيات الانقلاب حملة مداهمات في الساعات الاولى من صباح اليوم على بيوت المواطنين بمدينة ديرب نجم والقرى التابعة لها ماأسفر عن اعتقال  كل من “عرفات رفعت عبد العزيز “مدرس 45 سنة و” السيد شبل سعد السيد علي فياض ”  موظف بالشئون الاجتماعية 51 سنة و ” محمد محمود فتح الله ” طالب بكلية اللغة العربية واقتادتهم جميعا لجهة غير معلومة حتى الان.
كانت مليشيات الانقلاب قد داهمت أمس للمرة الثانية بقرية صافور التابعة لديرب نجم خلال أقل من أسبوع منزل والد الشهيد عاصم المنسى شهيد فض رابعة العدوية لاعتقال شقيقه الطالب بالصف الاول الثانوي.
كما داهمت عدد من المنازل ومقار عمل عدد من المواطنين، واعتقلت الدكتور محمد صدقي من داخل معمل التحاليل الخاص به بقرية صافور دون سند من القانون وتم اقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن.
يضاف الى هذا اعتقال 7 مواطنين من مدينة أبوحماد والقرى التابعة له بعد حملة مداهمات بعد ظهر أمس دون سند من القانون بشكل تعسفى بينهم  شعبان أبوأحمد الورواري، عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية ليرتفع عدد المعتقلين من المحامين فى الشرقية منذذ مطلع العام الجارى لما يزيد عن 15 محاميًا.
بدورها استنكرت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية الجريمة ، وناشدت منظمات حقوق الإنسان بتوثيقها واتخاذ الإجراءات التي من شأنها المساهمة في رفع الظلم الواقع عليهم وسرعة الإفراج عنهم.

 

* لليوم الـ 66.. استمرار إخفاء علام السبع قسريًا بدمياط

تواصل قوات الأنقلاب بمحافظة دمياط الإخفاء القسري بحق المواطن علام علام السبع ( 42 عامًا) منذ القبض التعسفي عليه يوم 29 مارس 2017 واقتياده لجهة مجهولة.
الجدير بالذكر أن قوات الأمن قامت بالقبض التعسفي على شقيقيه الإثنين هاني (46 عامًا) وإبراهيم (40 عامًا) في نفس اليوم، ضمن حملة الإعتقال التعسفي التي استهدفت قرية البصارطة بدمياط، وما زالوا أيضًا قيد الإخفاء القسري.

 

* تذكروا اليمن..هل يتورط السفيه في اقتحام برّي لـ “درنة”؟

يجزم المراقبون أن أكثر من 90% من الشعب المصري لا يعرفون عن حرب اليمن شيئا، الكارثة أنهم لا يعرفون إلا أن عصابة العسكر بقيادة جمال عبد الناصر شاركت في حرب كانت دائرة في اليمن، ولكنهم لا يعرفون كنه تلك الحرب وأي عدو كان المصريون يساعدون اليمنيين في محاربته، وبعضهم يظن أن اليمن كانت قد تعرضت لعدوان خارجي، وأن قائد الانقلاب في ذلك الوقت أرسل الجيش لدفع هذا العدوان!

وهذا بالطبع نتيجة حتمية للتعتيم الإعلامي المتعمد على هذه الحرب،  وهكذا يعيد التاريخ نفسه في 2017، بعد أربع سنوات من الانقلاب الثاني بقيادة السفيه عبد الفتاح السيسي، يعود بنا الحديث عن حرب اليمن إلى حملة التضليل الإعلامي التي تمارسها كتيبة فضائيات العسكر مرة أخرى، لنجد أننا أمام أحد أهم أسباب كارثة وشيكة قواتٌ مصرية خاصة بأعداد متوسطة وصلتْ إلى معسكر “لملودة” الليبي، الواقع بالقرب من “درنة”؛ استعداداً لعملية برّية واسعة في المدينة الواقعة في الشرق الليبي تحت سيطرة قوات “شورى المجاهدين”.

ونقلت مصادر مُقرَّبة من “برلمان طبرق”، إن خريطة العمليات تتطوَّر بشكلٍ مُتسارعٍ خلال الساعات الأخيرة في ليبيا.

ومنذ نحو أسبوع أعلنت وكالة الأنباء الليبية “وال” بعضاً من ملامح هذا التطور، حينما تحدّثت عن اقتراب تنفيذ عملية برية “ليبية” في مدينة “درنة”، ستجري على أساس الضربات الجوية المُكثّفة على المدينة، والتي انطلقت عصر الجمعة 26 مايو، بعد نحو ساعتين من وقوع هجوم المنيا، والذي أسفر عن مصرع أكثر من 30 مسيحياً، ولا تزال مستمرة إلى الآن بوتيرةٍ أقلّ.

فهل تبين أن ما وراء قصف عصابة الانقلاب لـ”درنة”، أكبر من مجرد توسيع الطريق لدخول “حفتر” تلك المدينة، وهل يورط السفيه الشعب المصري في عداوة جديدة مع محيطه العربي؟

ليبيا ليست “رابعة”

التحرُّك العسكري السيساوي – وفقا لخبراء- لا يزال إلى الآن في طور القوات الخاصة، نوعية التسليح ومحددة المهام، ولا تزال سلطات الانقلاب تدرس إلى الآن مطالب مُلحّة من جبهة اللواء “خليفة حفتر” لتوسيع تدخلها البري في مناطق الجنوب والشرق الليبي؛ لفرض سيطرة “حفتر” عليها، لكن العسكر لا يزالون متخوّفين من إمكانية تورّطهم في حرب برية كبيرة تستنزف قوى الجيش في ليبيا، ويبدو أن ذاكرتهم تعمل بشكل جيد مسترجعة مشاهد انكسار مغامرة عبد الناصر في اليمن.

ولكن استمرار القصف ولو بوتيرة يُشير إلى إمكانية أن تزيد الطائرات المصرية من مهامها ومداها فوق الأجواء الليبية؛ لتقصف مناطق في الجنوب الليبي يُريد “حفتر” السيطرة عليها، وأبرزها مدينة “سبها”، والتي توجد بها قاعدة “تمنهنت” الخاضعة لسيطرة قوات حكومة الوفاق الوطني، المُعترف بها دولياً.

فهل يمكن الغطاء الجوي السيساوي الإماراتي المكثف، دخول قوات كوماندوز مصرية باقتحامات لأهداف ومعسكرات ومخازن ذخيرة تابعة لـ “مجلس شورى المجاهدين”، تفتح المجال للقوات البرية التابعة لانقلاب “حفتر” مدينة “درنة” من مختلف الجبهات؟

لماذا درنة؟

لو صار هذا السيناريو بحسب ما خططت له أبوظبي مع السيسي وتل أبيب، ستتمكن قوات الانقلاب التي يقودها “حفتر” من السيطرة على مدينة “درنة”، وسيكون اللواء الليبي “حفتر” المدعوم من السفيه السيسي وأبو ظبي مسيطراً على آخر المعاقل المناوئة للانقلاب في الشرق الليبي، مما قد يستتبع انتشار قوات السيسي في تلك المنطقة، وصولاً إلى الحدود المصرية، بعد ضمان عدم تواجد أية فصائل مناوئة لانقلاب “حفتر” أو السيسي، قد يُنشئ السفيه السيسي قواعد عسكرية ثابتة، وكمائن على الطريق، وستكون مصيدة للعمليات الفدائية والانتقامية والاستشهادية للثوار في ليبيا، وربما انقلب السحر على الساحر وتجد قوات السيسي نفسها مطاردة داخل عمق الحدود المصرية.

وبحسب خبراء عسكريين ربما تتجه قوات السيسي البرية إلى الجنوب الليبي، وبالتحديد في منطقة “سبها” وما يُحيط بها من قواعد مهمة تقع تحت سيطرة قوات حكومة “الوفاق”، لينفذ مجزرة وانتقاماً من الهجوم الأخير الذي تم تنفيذه في قاعدة “براك الشاطئ”، الواقعة في محيط “سبها”، ضد قوات انقلاب “حفتر”، مما أوقع 100 قتيل منهم على الأقل، وذلك بعد يومين فقط من انصراف رئيس أركان عسكر الانقلاب “محمود حجازي” من مدينة “بنغازي” حيث كان يلتقي “حفتر”، وكان لافتاً أن حجازي ارتدى الزى العسكري العملياتي، في حين ارتدى حفتر البذلة البروتوكولية للقاءات الرسمية.

وفقاً لما سبق، سيتم دَكّ تلك المناطق جوياً وبشكلٍ فاعلٍ من سلاح الجو السيساوي والإماراتي ومقاتلاته المتطورة، ثم يتم تنفيذ مهام الاختراقات الجراحية لما تبقَّى من جيوب تابعة لقوات حكومة “الوفاق”، بواسطة قوات السيسي.

فيتو جزائري

مغامرات السفيه السيسي قد تشعل شمال إفريقيا من الرباط حتى القاهرة، ويكون الفتيل هو العدوان العسكري على  الثورة في ليبيا، وهناك بوادر وقوع تصادم وشيك بين السفيه السيسي والجزائر، التي تُعارض أي تصعيد عسكري على الأراضي الليبية، لا سيما في مناطق الغرب؛ نظراً لارتباط الأمر بأمنها الحدودي، ومن ثَمَّ أمنها القومي.

فقد أبلغت الجزائرُ الأسبوع الماضي ومعها الأمم المتحدة حكومة الانقلاب في مصر، رفضهما أيَّ تدخلٍ عسكري بري على نطاق واسع في ليبيا، سواء كان أجنبياً أو بقيادة الانقلابي”حفتر”، مما يعني أن الجزائر ماضية في استحقاقات هذا الرفض، وتم عقد اجتماع بين موفد خاص من وزير الخارجية الجزائري، يرجّح أن يكون سفير الجزائر السابق في ليبيا، والحالي لدى تونس “عبد القادر حجار”، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا “مارتن كوبلر”؛ وذلك لمناقشة عدوان السيسي الأخير على ليبيا، مما يعني أن الجزائر معها إرادة دولية، عَدَا أمريكا وروسيا حالياً، تقضي بمنع تفاقم الأوضاع في ليبيا.

أما عن كتيبة “عمرو أديب” الإعلامية العسكرية فعلى ما يبدو أنها تتجهز بالطبل والزمر والرقص للجنود المصريين الذاهبين إلى حتفهم في ليبيا، وستعيد الأكاذيب القديمة نفسها التي كانت تتردد في وسائل الإعلام أيام اليمن، أكاذيب النصر الذي تحققه قواتنا المسلحة ولو سأل سائل عن العدو الذي تحاربه قواتنا المسلحة في اليمن، قيل له إنها تحارب قوى الرجعية والإمبريالية العالمية التي تدعم أعداء الثورة في اليمن! 

ولو بالمثل سئل أحد الجنود المصريين العائدين من ليبيا –مستقبلاً- عن العدو الذي كان يحاربه، قال إنه كان يحارب قبائل ليبية لا تؤيد انقلاب حفتر، أي أنه كان يحارب ليبيين غير مؤيدين للانقلاب الذي قاده نفر من الليبيين، والليبيون الذين يقاتلهم المصريون مسلمون لم يفعلوا شيئا مسيئا لمصر أو للمصريين يستوجب قتالهم، فمن ذا يقر عبد الناصر والسيسي على ما فعله بمصر وبالمصريين في تلك المغامرات؟ 

وهكذا يقترب السفيه السيسي من كسر قرونه العسكرية على حائط المواجهة مع أوروبا والجزائر وتونس، بالإضافة إلى خصومه التقليديين، قطر وتركيا؟ فهل سيتحمل الشعب نتيجة غباء ومغامرات جنرال الانقلاب الثاني، القاهرة عبء هذه التطورات، وهل تتحول “أبو ظبي” إلى بقرة حلوب وتنفق بسخاء مثل “الرياض” 500 مليار دولار لشراء صمت ترامب وبوتين حتى ينجز السفيه السيسي المهام التي كلف بها في “اتفاق القرن” ؟.

 

* خبير سدود يكشف بالوثائق “تخزين أثيوبيا للمياة وجفاف بحيرة ناصر

عبر صفحتة الرسمية بفيس بوك، اليوم الأحد، كشف الدكتور محمد حافظ، الخبير الدولى وأستاذ السدود بجامعة يونتين بماليزيا ،قيام أثيوبيا بتخزين المياة فى بحيرة “سد النهضة “الملاصقة.

وشرح” حافظ” بالوثائق عبر الفيديوكونفراس الحقائق، إن بحيرة سد النهضة بدأت تخزين المياة ،فى حين بدء العسكر سحب مخزون المياة من بحيرة ناصر واحتمالية جفافها المؤكد مستقبلاً! 

وأكد ،إنه يتفق مع “تويتة” قام بها مؤخرًا الدكتور ممدوح حمزة -حول هذا الأمر، مضيفًا: إن قائد الانقلاب العسكرى يخُفى على المصريين الحقيقة القاسية والمؤثرة فى أزمة المياة وجفاف البحيرة ،فى حين بدأ الأثيوبيين ملأ الخزانات لديهم وذلك عبر ما كشفته الأقمار الصناعية من ظواهر هامة فى الهضبة الأثيوبية.

 

* صحيفة أمريكية: إسرائيل خططت لهجوم نووى ضد مصر عام 67

خططت إسرائيل لإطلاق هجوم نووي لردع مصر خلال حرب 1967، وفقاً لما كشفت صحيفة “انترناشيونال بيزنس تايمز” الأمريكية اليوم.

ونقل المصدر عن مقال بصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن تلك المعلومات تم تسريبها بعد 50 عاماً من الحرب العربية الاسرائيلية عام 1967، لكنها تكشف عن امتلاك إسرائيل لسلاح نووى بالفعل، وما يمكن أن يكون مقدمة لسياسة إسرائيل النووية الحالية.

وأوضح المقال للجنرال المتقاعد “إسحاق يعقوف” أن هذه المعلومات دليل آخر على أن إسرائيل قد تمتلك أسلحة نووية، وربما كانت قد حصلت عليها منذ فترة طويلة، على الرغم من تحفظ البلاد في تأكيد أو نفى ذلك.

وأضاف يعقوف أن المشروع – الذي كان يطلق عليه اسم عملية يوم القيامة، كانت إسرائيل تنوى استخدامه إذا ما اعتقدت أنها ستخسر الحرب ضد مصر والدول العربية، ولكنها انتصرت فى معركة الـ6 أيام “5 إلى 10 يونيه“.

وأشار يعقوف إلى أن احتمالية امتلاك إسرائيل لأسلحة نووية قبل عام 1967، يعنى انضمامها للقوى النووية قبل 7 سنوات من أن تصبح الهند الدولة الثالثة بعد الولايات المتحدة وروسيا.

هل يسبق اختيار شيمشون النووى؟

ووفقا ليعقوف، أن عملية يوم القيامة كان يطلق عليها اسم شيمشون، نسبة إلى بطل العهد القديم بالكتاب المقدس لدى اليهود، وهى سياسة الدفاع و الردع، التى لفت العديد من المحللين والمؤلفين إليها فى حالة تم تدمير أجزاء كبيرة من إسرائيل.

 

* وكسة يونيو” ونصر رمضان وجهًا لوجه على ورقة نتيجة!

في واقعة نادرة ولها دلالتها تزامنت مناسبتان في وقت واحد، الأولى انكسار وهزيمة للعسكر على يد الصهاينة والثانية انتصار وانتقام من الله، كلاهما كان على ورقة نتيجة يوم 5 يونيو الجاري الموافق 10 رمضان، فهل هي محض صدفة أم أنها من نفحات هذا الشهر التي تقول إن مع الانقلاب العسكري نصر للشرعية وعودة للديمقراطية وثورة 25 يناير.

ومنذ أن استولى العسكر على حكم مصرفي 23 يوليو 1952م ، ومهمتهم التي أعلنوها وكرروها على مسامع الجميع هي الحفاظ على الأمن القومي وحماية أرض مصر من الأخطار التي تتهددها في الداخل والخارج ، ومن أدلة ذلك:

1- أنهم استلموا مصر والاسم الرسمي لحاكمها – وهو الملك فاروق – “ملك وادي النيل” حيث كانت أرض السودان كاملة داخل حدود المملكة المصرية، والمعروف أن مفاوضات كثيرة دارت بين مصر وبريطانيا بغرض إنهاء الاحتلال البريطاني لمصر كانت بريطانيا تشترط فيها فصل السودان عن مصر مقابل خروجها منها، لكن الحكومات المصرية المتعاقبة كانت ترفض ذلك بشدة حتى أن مصطفى النحاس باشا زعيم حزب الوفد بعد وفاة سعد زغلول له عبارة شهيرة في ذلك حيث يقول :” تُقطع يدي ولا أوقِّع على وثيقة انفصال السودان عن مصر”، وقد كانت السودان وقتها تشمل ما يُسمى الآن:

  • جمهورية السودان. 
  • وجمهورية جنوب السودان التي انفصلت عن السودان وكان لحاكم مصر محمد حسني مبارك والحاكم الليبي معمر القذافي دور كبير في هذا الانفصال. 
  • وولاية “بنيشنقول” المقام عليها سد النهضة داخل حدود أثيوبيا الآن.

2- أنهم استلموا مصر وتحت إدارتها كل من غزة وقرية أم الرشراش ، فاستولت إسرائيل على قرية أم الرشراش وحولتها إلى ما يُسمى الآن ميناء إيلات ، واحتلت غزة في وكسة 5 يونيو 1967م.

3- أنهم استلموا مصر وسيناء تابعة لها ، فاحتلتها إسرائيل سنة 1956م فيما يسمى بحرب العدوان الثلاثي ، لكن أمريكا لحسابات تخصها طلبت من إسرائيل الانسحاب، فاشترطت إسرائيل كي تنسحب أن يتم السماح لسفنها بالمرور من مضيق تيران البحري الواقع بين جزيرة تيران وجنوب سيناء ؛ فوافق الزعيم الملهم جمال عبدالناصر على ذلك، وفي 1967 حينما بدأت الدول العربية التي يهاجمها جمال عبدالناصر كشف هذه الحقيقة، أمر عبد الناصر بمنع مرور السفن الإسرائيلية من مضيق تيران؛ فشنت عليه إسرائيل هجوما كاسحا استولت خلاله على كل شبه جزيرة سيناء، ودمرت جيشه تدميرا كاملا، وقد حدث كل ذلك خلال 6 ساعات فقط .

4- أنهم حينما شنوا حربا في العاشر من رمضان ، الموافق ل 6 أكتوبر 1973م لم يستعيدوا إلا جزءا يسيرا من سيناء ، ثم استردوا باقيها من إسرائيل بشروط تعجيزية مازلنا نعاني منها حتى الآن خلال ما يسمونه بمفاوضات السلام بين مصر وإسرائيل.

5- أنهم استلموا سيناء دون منطقة طابا التي لم يستلموها إلا بعد إجراء مفاوضات شديدة التعقيد صار المصريون يضربون بها المثل ، فكلما أراد أحدهم أن يعبر عن صعوبة الحوار بينه وبين آخر قال : ولا مفاوضات طابا .

6- أنهم تنازلوا بأريحية كبيرة عن حقول الغاز الواقعة داخل الحدود المصرية منذ زمن بعيد ، تنازلوا عنها لصالح إسرائيل واليونان مقابل رضا العالم الغربي عن انقلاب السفيه السيسي .

7- أنهم أخيرا تنازلوا عن جزيرتي تيران وصنافير مقابل قليل من المال ، ووصلت بهم كلاحتهم أن قالوا أمام المحاكم المصرية التي رفضت هذا التنازل أن مصر كانت تحتل هاتين الجزيرتين وأنها أرجعتهما لأصحاب الحق الأصيل فيها.

وما زلنا ننتظر المزيد والمزيد من الحفاظ على الأمن القومي وحماية أرض مصر من الأخطار التي تتهددها في الداخل والخارج بقيادة الأشاوس المغاوير عسكر مصر أمهر صناع العالم في صناعة كعك العيد وأمهر أصابع حففت الحواجب ونتفت شعر الوجه الزائد في الكوافيرات التابعة لقواتنا المسلحة المصرية.

دعارة وليالي حمراء

يقول الفنان تامر جمال -المعالج النفسي وأخصائي العلاج السلوكي والعلاج بالسيكودراما، الشهير بـ”عطوة كنانة”- “حين صدق الأجداد والآباء نهيق العميل الاسرائيلى.. أننا سنلقى باسرائيل ومن وراء إسرائيل فى البحر واننا على حدود تل ابيب.. وإننا أسقطنا 18 طيارة للعدو فى 6 دقايق.. وان قواتنا الجوية ابادت لواء اسرائيلى.. واننا ننتشر ونتوغل ونتسرب داخل اسرائيل وان البنات والنسوان اليهوديات راكعين الان تحت اقدام العساكر المقشفة.. ثم اكتشفوا كذب وخداع وخيبة قادة جيش النجاسة والدياثة بتوع الرقصات والدعارة والليالى الحمراء واننا ومعنا 6 جيوش عربية مجتمعة هزمتنا عصابات اليهود حفدة القردة والخنازير فى 6 ساعات هزيمة منكرة”.

وأضاف “أن اليهود بيمرحوا وبيبرطعوا فى سيناء الحبيبة حتى قناة السويس.. ويبيدون عساكرنا وظباطنا بالفانلات واللبسة أسرى ويبادون إبادة جماعية أحياء على يد أجداد وأخوال السيسى شارون وباراك ونيتنياهو”.

وتابع “ورغم ذلك.. خرج المغفلون ومعهم ابناؤهم وبناتهم يرقصون للهزيمة ويهتفون للمهزوم احا احا.. لا تتنحى.. واعجب الابناء برقص البنات وتزوجوهم وانجبوا ابناء حملوا الراية رقصوا لعميل خاين ديكتاتور فاشى قاتل فاشل ورقصوا وهتفوا تسلم الايادى اللى بتقتل ولادى…ثم قال لهم ماسر اد الدنيا وهتبقى اد الدنيا.. فصدقوه”.

مضيفًا: “جهاز الكفتة ساندوتشات ولبوس فصدقوه.. عربيات الخضار مليون وحدة سكنية 4 ملايين فدان وصدقوه.. قناة السويس الجديدة 60 مليار وصدقوه.. آخر وعوده مفيش أسعار هتزيد الشهر ده شهر 11 وصدقوه.. ولسه مستنيين شهر 11 اللى فات يرجع تانى.. هتفوا تسلم الايادى”.

وأضاف “ومرت الأيام ودفعوا فاتورة الكهربا والميه والغاز والبنزين والسولار وطلع جهاز الكفتة فنكوووووش ولا شافوا ساندوتشات ولالبوس حتى وطلعت القناة علشان رفع الروح المعدنية للشعب الماسرى وسمعنا مفيش مفيش مفيش هتاكلوا ماسر يعنى واحنا لازم نجوع ونموت من الجوع علشان الجيش والشرطة والقضاه يعيشوا كويس”

تزوير هيكل

تقول الإعلامية “آيات العرابي”: “غداً ان شاء الله الذكرى الخمسون لهزيمة 1967 وهي في نفس الوقت الذكرى الخمسون لحصول ضباط وجنود #الجيش_المصرائيلي على لقب (خرفان) الذي اطلقه عليهم جنود العدو الصهيوني (الخرفان هم ضباط الجيش المصرائيلي وجنوده تحت قيادة الخروف الاكبر عبد الناصر)”.

ويقول الناشط المصري “أحمد رامي”: “ده كان الأخ هيكل هو صاحب الاختراع ده، وكان في وجهة نظره إن النكسة ليها قومة بس الهزيمة مطلقة، وأنا فعلا طول عمري بحس إن النكسة دي حاجة أوحش بكتير، عاملة زي عمارة الأزاريطة كده”

ويقول الصحفي المصري “محمد خميس”: “من الروايات اللي باسمعها كل سنة في الوقت دا، إن عبدالناصر في محاولته للتخفيف من كارثة ٥ يونيو ١٩٦٧ سماها “نكسة” بدل “هزيمة”.. مشكلة الرواية دي بالنسبة لي إن كلمة “نكسة” وقعها أصعب بكتير من كلمة “هزيمة” ومش عارف أنا لوحدي اللي كده ولا في ناس كتير زيي، بس عموما دا بيحطني قدام تلات احتمالات: 

١- يا إما جمال عبدالناصر كان غبي وجه يكحلها عماها فاختار كلمة غلط أصلا.

٢- يا إما كان أصلاً عايز يضاعف الشعور بالهزيمة مش يخففه، وكده تبقى الرواية اللي فوق دي هتش ومش صحيحة.

٣- يا إما فشل فشل ذريع في التخفيف من اللي حصل لدرجة إن الكلمة الخفيفة اللي اختارها تقلت وبقى أثرها أكثر ألما وكآبة ومرارة من الكلمة الأصلية!  في كل الأحوال هابي يونيو على الجميع”.

عن Admin

اترك تعليقاً