"الخليج الأعور" حالف إسرائيل وانقلب على مرسي وقاطع قطر

“الخليج الأعور” حالف إسرائيل وانقلب على مرسي وقاطع قطر.. الاثنين 5 يونيو.. “حكومة الانقلاب” تزعم: لدينا وظائف لـ300 ألف مصري بـ”قطر”

"الخليج الأعور" حالف إسرائيل وانقلب على مرسي وقاطع قطر
“الخليج الأعور” حالف إسرائيل وانقلب على مرسي وقاطع قطر

“الخليج الأعور” حالف إسرائيل وانقلب على مرسي وقاطع قطر.. الاثنين 5 يونيو.. “حكومة الانقلاب” تزعم: لدينا وظائف لـ300 ألف مصري بـ”قطر”

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*رسالة من معتقلي المنيا.. قطع المياه أكثر من 20 ساعة

تواصل مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم جرائمها وانتهاكاتها بحق المعتقلين بسجن ليمان المنيا  فيما يوصف بأنه عمليات قتل بالبطيء تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان دفعت المعتقلين للدخول فى إضراب عن الطعام رفضا للظلم الواقع عليهم.
وكشف المعتقلون -فى رسالة- وصلت منهم عن طرف مما يرتكب بحقهم من جرائم وانتهاكات مفزعه منها إجبارهم على حلق الشعر واللحية والاعتداء على من يرفض منهم خاصة قبل الزيارة من باب التكدير لهم ومنع دخول أغلب الأطعمة في الزيارات  فضلا عن سرقة معظمها من قبل القائمين على عمليات التفتيش.
يضاف إلى هذا قطع المياه لأكثر من 20 ساعة خلال اليوم بلا مواعيد محددة ومنع التريض والخروج للتعرض لأشعة الشمس والتهوية ما يؤثر على الصحة العامة ويسهم فى انتشار الأمراض.
وأكدت الرسالة تعمد إدارة السجن فى استمرار الاعتداءات عليهم دون مبرر مع استمرار عمليات التفتيش التى تتخللها الاعتداءات اللفظية ضمن مشهد الانتهاكات والجرائم المتواصل والذى تسبب فى ارتقاء عدد من الشهداء جراء ظروف الاحتجاز المأساوية.
من جانبهم حمل أهالى وأسر المعتقلين وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ومدير مصلحة السجون وإدارة سجن المنيا العمومى كلا باسمه وصفته مسئولية سلامة ذويهم، وناشدوا منظمات حقوق الإنسان بسرعة التحرك على جميع الأصعدة وتوثيق الجرائم لرفع الظلم الواقع على المعتقلين.

 

*أبرز محاكمات الشامخ اليوم الاثنين

تصدر محكمة جنايات كفرالشيخ حكمها اليوم في القضية رقم 13998 لسنة 2016 جنايات البرلس والمعروفة إعلاميًا بهزلية “تلامذة كفر الشيخ”، التى تضم 32 من طلاب المرحلة الثانوية من محافظة كفرالشيخ بزعم  قلب نظام الحكم.
كانت مليشيات الانقلاب العسكرى قد اعتقلت الطلاب بتاريخ 9 مارس 2016 أثناء عودتهم من رحلة، وتعرضوا للاختفاء القسرى لمدة 4 أيام تعرضوا خلالها للتعذيب الممنهج الشديد، وبعدها تم ترحيلهم لمعسكر فرق الأمن بكفرالشيخ، وبعضهم الآن مودع بسجن طنطا العمومي، فى ظروف احتاجز مأساوية تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان وما تسبب فى انتشار عدد من الأمراض بينهم وتردى أوضاعهم الصحية بشكل بالغ نتيجة الإهمال الطبى المتعمد.
وتواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات إعادة إجراءات مصطفى علي محمد علي حجاب على حكم حبسة 10 سنوات فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مترو المرج” بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، التجمهر، التظاهر دون إخطار قطع طريق مترو المرج.
كما تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد الأمناء بطره، جلسة محاكمة 379 من مناهضى الانقلاب العسكرى، من بينهم 189 معتقلا في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”أحداث مذبحة فض اعتصام النهضة”، ومن المقرر فى جلسة اليوم منذ جلسة أمس استكمال مرافعة الدفاع.
ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية اتهامات عدة منها تدبيرهم تجمهر هدفه تكدير الأمن والسِّلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلَّفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق.
وتعود أحداث القضية إلى تاريخ 14 أغسطس من عام 2013 بالتزامن مع ارتكاب مليشيات الانقلاب لأبشع مذبحة عرفها تاريخ مصر الحديث بحق المواطنين المعتصمين بشكل سلمى بميدانى رابعة العدوية والنهضة رفضا للانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

 

*السجن يغيب ياسر عبد العزيز عن أسرته في رمضان للعام الرابع

استنكرت أسرة ياسر عبدالعزيز من مركز أبوحماد بمحافظة الشرقية، المعتقل بسجون الانقلاب استمرار حبسه للعام الرابع على التوالي منذ اعتقاله في 16 يونيو 2014م.
وقالت ابنته إن والدها لم يحضر معهم شهر رمضان للمرة الرابعة، مضيفا أن شهر رمضان ويوم العيد لم يعد لهم طعم بسبب غياب والدها، مضيفة أن والدها كان يشاركهم في تركيب زينة رمضان وتنظيف الشوارع في المنطقة احتفالا بالشهر الكريم.
وتساءلت ابنته الصغرى.. لماذا يقضى جميع الآباء شهر رمضان وسط أبنائهم بينما والدي معتقل في السجن دون ذنب؟!!

 

*إدارة سجن طرة تعتدي على طلاب مرحلين من الشرقية لأداء الإمتحانات

اعتدت قوات أمن الانقلاب بسجن استقبال طره اليوم على طلاب جامعة الأزهر المحبوسين بقوات أمن العاشر من رمضان المرحلين لتأدية الامتحانات بسجن استقبال طره بالضرب من قبل ضباط ومخبرين المباحث بقيادة إيهاب أبوسمرة رئيس المباحث باستقلال طره.
وذكر أهالي الطلاب أنه تم تهديدهم بعدم السماح لهم بتادية امتحانات المواد الأخرى وطالبوهم بعمل تعذر للمواد الباقية لعدم الاعتداء عليهم ثانية.
والطلاب الذين تم الاعتداء عليهم هم:
1-
أنس إبراهيم محمد الدليل. ههيا- كلية الزراعة
2-
مصعب محمد خيري محمد. ههيا- كلية التجارة
3-
أمجد محمد السعيد ديرب نجم- كلية التجارة
4-
أسامة نشات محمد ديرب نجم- كلية التجارة
5-
عمر محمد سعيد العاشر من رمضان- كلية التجارة
من جانبهم استنكر أهالي الطلاب ما يتعرض له أبناؤهم من انتهاكات وجرائم وناشدوا منظمات حقوق الإنسان بتوثيق الجريمة والتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع عليهم.

 

*أهالي «عزبة أبو عوف» ببورسعيد يقطعون الطريق

تظاهر العشرات من أهالي “عزبة أبو عوف” بمحافظة بورسعيد، اليوم الإثنين، وقاموا بقطع الطريق أمام ديوان عام حي الضواحي؛ وذلك اعتراضا منهم على عدم الحصول على وحدات سكنية بعد إزالة مساكنهم العشوائية خلال الأيام القليلة الماضية وللمطالبة بالحصول على وحدات بديلة لهم.
وهتف المحتجون من أهالي “عزبة أبو عوف” خلال التجمهر أمام ديوان عام حي الضواحي للمطالبة بحصولهم على وحدات لهم بديلة عن التي تم إزالتها، “عايزين حقوقنا”، ولعدم الاستجابة لهم قاموا بقطع الطريق أمام ديوان الحي.
وكانت أجهزة الأمنية والتنفيذية التابعة للانقلاب بمحافظة بورسعيد، شنت حملة ضخمة قامت خلالها بإزالة “عزبة أبو عوف” إحدى أكبر مناطق بورسعيد العشوائية؛ حيث تم إزالتها بالكامل ليفترش بعض الذين لم يحصلوا على وحدات سكنية لهم المناطق المجاورة للعزبة داخل حي الزهور.

 

*حكومة الانقلاب” تزعم: لدينا وظائف لـ300 ألف مصري بـ”قطر!

زعمت نبيلة مكرم، وزير الهجرة في حكومة الانقلاب، وجود فرص عمل داخل مصر لأكثر من 300 مليون مصري متواجدين في دولة قطر، وذلك في أعقاب قطع نظام الانقلاب العلاقات مع قطر.
وقالت مكرم، في تصريحات صحفية، إن هناك حالة تأهب حال عودة أى مصرى من قطر لمساعدته وتوفير فرص عمل له، مشيرة إلى أنه بالتنسيق مع القوى العاملة سيتم استيعاب من يقرر العودة النهائية لوطنه، مضيفة: “عندنا فرص عمل للى عاوز يرجع“.

وأضافت مكرم أن أعداد المصريين بقطر رسميا قد يصل لحوالى 70 ألفا، ولكن العدد المتوقع قد يفوق ضعف هذا الرقم وقد يصل لحوالى 300 ألف.

المثير للسخرية أن حكومة الانقلاب تعجز عن توفير فرص عمل للمصريين داخل البلاد، حيث ترتفع نسبة البطالة بشكل كبير يوما بعد يوم، ما يدفع الشباب للجوء إلى الهجرة غير الشرعية والمغامرة بحياتهم للهروب من هذا الواقع المأساوي.

 

*للمرة الثانية.. الانقلاب يعتقل محاميا أثناء تأدية عمله فى الشرقية

اعتقلت مليشيات الانقلاب العسكرى بالشرقية، للمرة الثانية اليوم، زكريا عبدالعزيز، المحامى، من مكتب تصاريح العمل بالزقازيق دون سند من القانون؛ استمرارا لجرائم الاعتقال التعسفى التى طالت ما يزيد عن 15 محاميا من أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية خلال العام الجارى.
وحملت أسر المحامى المعتقل مدير أمن الشرقية ووزير الداخلية فى حكومة الانقلاب المسئولية عن سلامته، مطالبين بسرعة الإفراج عنه ورفع الظلم الواقع عليه.

واعتقلت مليشيات الانقلاب العسكرى زكريا عبدالعزيز للمرة الأولى بتاريخ 13 يناير 2016، وقبع فى سجون الانقلاب عدة أشهر قبل أن يفرج عنه مؤخرا؛ على خلفية اتهامات لا صلة له بها، لموقفه من الدفاع عن المعتقلين من مناهضى الانقلاب فى الشرقية.

بدورها، استنكرت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية الجريمة، وناشدت منظمات حقوق الإنسان توثيقها، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها المساهمة في رفع الظلم الواقع عليهم، وسرعة الإفراج عن ذويهم.

 

*البراءة لـ42 تلميذا في هزلية “تلامذة كفر الشيخ

أصدرت محكمة جنايات كفر الشيخ حكمها اليوم بالبراءة لـ42 من طلاب كفر الشيخ في القضية رقم 13998 لسنة 2016 جنايات البرلس والمعروفة إعلاميًا بهزلية تلامذة كفر الشيخ”، بزعم  قلب نظام الحكم.
كانت مليشيات الانقلاب العسكرى قد اعتقلت الطلاب بتاريخ 9 مارس 2016 أثناء عودتهم من رحلة، وتعرضوا للاختفاء القسرى لمدة 4 أيام تعرضوا خلالها للتعذيب الممنهج الشديد، وبعدها تم ترحيلهم لمعسكر فرق الأمن بكفرالشيخ، وبعضهم الآن مودع بسجن طنطا العمومي، فى ظروف احتجاز مأساوية تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان وما تسبب فى انتشار عدد من الأمراض بينهم وتردى أوضاعهم الصحية بشكل بالغ نتيجة الإهمال الطبى المتعمد.

 

*تأجيل محاكمة 379 معتقلاً بمذبحة فض اعتصام النهضة لجلسة الغد

أجّلت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة 379 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري ومعارضي النظام، في القضية الخاصة بأحداث مذبحة فض اعتصام النهضة، التي وقعت في 14 أغسطس 2013، إلى جلسة غد الثلاثاء، لاستكمال مرافعة الدفاع.
وواصلت المحكمة خلال جلسة اليوم، منع أيٍّ من الصحافيين أو وسائل الإعلام من الحضور لتغطية وقائع الجلسة، واقتصر الحضور فقط على هيئة الدفاع عن المعتقلين.
يشار إلى أنه سبق وأن تم رفْض دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد رئيس الدائرة الذي ينظر القضية.
وكانت المحكمة التي تنظر القضية، قررت في وقت سابق، وقْف محاكمة المعتقلين لحين الفصل في دعوى رد ومخاصمة القاضي، التي أقيمت ضده بجلسة سابقة، بعد تراجعه عن التنحِّي الذي أعلنه وقتها.
وفوجئت هيئة الدفاع عن المعتقلين وقتها بنظر الجلسة أمام المستشار معتز خفاجي، رغم أنه قرر التنحي عن نظر القضية، بعدما أوضح القاضي أن المعتقل رقم 23 “محمد سعد عليوة”، يحاكم أيضاً في اتهامه بالشروع في محاولة اغتياله، وأنه عملًا بنص المادة 146 مرافعات، فإنه قرر كرئيس للدائرة التنحي عن بصفته الشخصية مع إعادة تشكيل الدائرة، لوجود خصومة مع هذا المتهم، وهو ما دفع هيئة الدفاع إلى التقدم بدعوى لمخاصمة القاضي وذلك بعد قرار تراجعه عن التنحي، إلا أن الدعوى تم رفضها.
وكان دفاع المعتقلين في القضية، طالب خلال الجلسات الماضية، بإخلاء سبيلهم على ذمة القضية، عملا بالمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، نظراً لانقضاء مدة حبسهم احتياطيا، لمرور أكثر من عامين على حبسهم.

 

*الصحفى حمدي مختار يصارع الموت بالإهمال الطبي بطره

تدهور الوضع الصحى للصحفى حمدي مختار علي محمد المعتقل داخل سجن تحقيقات طره نتيجة لما تعرض له من تعذيب ممنهج واحتجازه فى ظروف لا تتوافر فيها أى معايير لصحة وسلامة الإنسان ما يهدد حياته بالخطر خاصة بعد إصابته بعدة جلطات، أدت إلى فقدانه الحركة والنطق لعدة أشهر ومؤخرا الاصابة بمرض السكرى.
ووثقت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان شكوى أسرته اليوم عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وأكدت أن إدارة السجن ترفض نقله للمستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة له ما يهدد حياته بالخطر.
وناشدت أسرة الصحفى المعتقل منذ 26 سبتمبر 2016، من أمام نقابة الصحفيين أثناء قيامه بعمله، وناشدت منظمات حقوق الإنسان وجميع الجهات المعنية وكل من يهمه الأمر بسرعة التحرك على جميع الأصعدة لإنقاذ حياته من خطر الموت المحقق وسرعة نقله لتلقى العلاج اللازم ورفع الظلم الواقع عليه.
يشار إلى أنه منذ اعتقال الصحفى حمدي مختار من أمام نقابة الصحفيين واحتجازه بقسم شرطة التحرير، ثم إلى قسم شرطة قصر النيل تعرض لعمليات تعذيب ممنهج وبشع داخل القسم من ضرب وحشي وصعق بالكهرباء، وتم إثبات ذلك فى تقارير مسنده أخفتها نيابة الانقلاب لاحقا قبل أن يتم نقله إلى سجن تحقيقات طره، ليظل يصارع الموت فى ظروف احتجاز تتنافى مع الإنسانية.

 

*الخليج الأعور”.. حالف إسرائيل وانقلب على مرسي وقاطع قطر

يبدو أن أجيال الربيع العربي على موعد لرؤية خيانات الأنظمة الحاكمة لشعوبها، وأن الأعداء التقليديين ما كان لهم أن يدخلوا المنطقة العربية ويقسمونها ويحرقونها وينهبون ثرواتها ويزرعون في قلبها سرطان “تل أبيب، لولا هؤلاء الخونة الذين عرتهم الأزمة الخليجية المندلعة ضد قطر.
الخونة” فضحتهم رسالةٌ نشرها رئيس اللوبي السعودي في واشنطن “سلمان الأنصاري” عبر حسابه على “تويتر”، جاءتْ كاشفةً للنوايا السعودية الإماراتية إزاء قطر من جانب، ومخطط مساندة الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي من جانبٍ آخر.
وَجَّه “الأنصاري” رسالته إلى أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد بن آل ثانيمباشرةً، وجاء نصها: “بخصوص اصطفافكم مع حكومة إيران المتطرفة وإساءتكم لخادم الحرمين، فأودُّ تذكيركم بأن محمد مرسي فعَل الشيء ذاته، وتم عزله وسجنه”.
الانقلاب على مرسي
وبصرف النظر عن المغالطة الواردة في التغريدة بشأن اصطفاف الرئيس مرسي مع إيران، حيث تُؤكّد وقائع التاريخ القريب أن العكس تماماً هو ما جرَى، وأن موقفه من نظام بشار الأسد -المدعوم إيرانياً- كان أحد أهم أسباب الإطاحة به عسكرياً، فإن مُجمل ما نشره “الأنصاري” يكشف المَدَى الذي وصلتْ إليه حالة الاحتقان بين السعودية والإمارات والبحرين من جانب وقطر من جانب آخر.
فالتغريدة تُمثّل اعترافاً واضحاً بأن الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي في مصر عام 2013 كان بتدبيرٍ سعودي، وتحمل في طياتها تهديداً لأمير قطر بمصيرٍ مُماثل في حال استمراره في رفض الانصياع لرؤية الرياض وأبو ظبي بشأن تصنيف الجماعات المتطرفة وطريقة مواجهتها، إضافة إلى ملف العلاقة مع إيران، واعتبارها عدوّاً إقليمياً.
من جانبها علقت الناشطة السياسية المعارضة للانقلاب، آيات عرابي، على قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين، علاقاتهم الدبلوماسية مع قطر، مؤكدة أن الأمر جاء ” استجابة لرغبة بلطجي الخليج وفراش الكيان الصهيوني محمد بن زايد”.
التآمر على قطر
دخلت وسائل إعلام سيساوية وخليجية منطقة محظورة في الصراع الإعلامي مع قطر، إذ استضافت شيوخا وشخصيات معارضة لنظام الحكم القطري، ووسعت من نطاق التغطية والترويج بأن شخصية كبيرة من الأسرة الحاكمة يتم تجهيزها كي تحل محل الشيخ تميم، في حال ما إذا أصرت قطر على مواقفها في عدة ملفات، منها دعم شرعية الرئيس محمد مرسي.
ويسود اعتقاد واسع النطاق بأن الفرصة سانحة لتصفية السفيه السيسي حساباته مع قطر، خصوصا مع قناة الجزيرة التي تدعم الشرعية، وتشن هجمات بلا توقف على انقلاب السيسي.
ومنذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو 2013، حافظت وسائل الإعلام السيساوية على حدود تغطية للشأن القطري في نطاق رد الفعل، وكانت اشتباكات تندلع بين الحين والآخر بين الجانبين تكون قنوات وصحف العسكر هي من بدأها.
ويقول مراقبون كثر إن عددا من رجال الأعمال المالكين لقنوات فضائية ينظر إليها باعتبارها القوة الضاربة للانقلاب في مصر حافظوا على سقف للتغطية المعادية لقطر بسبب علاقاتهم بجنرالات العسكر الذين يقفون خلف المشهد الإعلامي المصري برمته.
أحضان تل أبيب!
أعاد ناشطون تأكيد خبر إرسال الإمارات فريق “الهلال الأحمر” إلى غزة أثناء العدوان عليها من قبل كيان العدو الصهيوني في ضوء التسريبات الخاصة بالبريد الإلكتروني لسفير الإمارات يوسف العتيبة التي تكشف عن تعاون بين الإمارات وتل أبيب على أعلى المستويات.
وتم تحديد اسم عقيد في المخابرات الإماراتية من قبيلة (المزروعي) وهو من أقارب حمد المزروعي الذي طالب علنا جيش العدو الصهيوني بالقضاء على المقاومة في غزة، إلا أن التسريبات أعادت هذا الخبر إلى الواجهة من جديد ليعزز دور الإمارات للقضاء على حماس لصالح الاحتلال الصهيوني.
من جهته قال رئيس تحرير جريدة العرب القطرية عبدالله العذبة في تغريدة له على تويتر: “مثل الهلال الأحمر الإماراتي الذي أرسلته إمارة أبوظبي عن طريق الجنرال السيسي في غزة كمثل ثعبان أخرج سمكة من البحر ويقول: أنقذتها من الغرق”.
ومن العشق السياسي للصهاينة إلى العشق الاقتصادي، حيث قالت صحيفة “ذا ماركر” الصهيونية إن شركات سلاح صهيونية ستحصل على حصة كبيرة من أرباح صفقات السلاح الضخمة التي وقعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الجانب السعودية، أثناء زيارته الرياض الأسبوع الماضي.
وحسب ما جاء في تقرير نشرته الصحيفة الاقتصادية الصهيونية، فإن كثير من الشركات المنتجة للسلاح في كيان العدو تعمل متعهدة لدى المصانع العسكرية الأمريكية التي ستمد السعودية بالسلاح والأنظمة القتالية التي وردت في الصفقات التي تبلغ قيمتها 110 مليارات دولار في المرحلة الأولى، والتي من المقرر أن تزداد قيمتها إلى 350 مليار دولار بعد 10 سنوات.
وأكد التقرير أن الصفقات الأمريكية السعودية ستحدث طفرة في أعمال الشركات الصهيونية وستوسع مشاريعها بسبب حجم الطلبات الهائل الذي يجب توفيره في الوقت المحدد، فإذا كانت الرياض لا تعلم أن أموالها ستذهب إلى خزائن تل أبيب فتلك مصيبة، وان كانت تعلم فالمصيبة مع الهجوم على قطر أعظم!

 

*نظام السيسي يمهل السفير القطري 48 ساعة للمغادرة

أمهل نظام الانقلاب في مصر، الإثنين، السفير القطري لدى القاهرة 48 ساعة لمغادرة البلاد، بعد إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع القاهرة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب في بيان، إن بلاده أمهلت السفير القطري 48 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك تنفيذا لقرارها قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.
وأضاف أن مصر أبلغت القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة.
وذكر المتحدث أن وزارة خارجية الانقلاب استدعت السفير القطري لمقرها اليوم وأبلغته بقرار قطع العلاقات وسلمته مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر.
وقطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن العلاقات الدبلوماسية مع قطر اليوم الاثنين بزعم دعمها “الإرهاب” في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.
يشار إلى أن العلاقات بين نظام الانقلابي عبد الفتاح السيسي في مصر وقطر عرفت توترا منذ اليوم الأول، إذ أن السيسي يرى أن قطر تدعم الإخوان المسلمين، فيما تنتقد الدوحة ممارسات الانقلاب تجاه جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما دفع مصر لاستدعاء سفيرها من الدوحة، أوائل يناير 2014.
وفي فبراير 2015، أعلنت قطر استدعاء سفيرها من القاهرة، سيف بن مقدم البوعينين، للتشاور على خلفية تصريح لمندوب مصر لدى جامعة الدول العربية، اتهم فيه الدوحة بدعم “الإرهاب” بعد تحفظها على عبارة “التفهم الكامللمجلس الجامعة لتوجيه مصر ضربة عسكرية ضد مواقع قالت إنها لتنظيم الدولة في ليبيا، وذلك ردا على إعلان التنظيم ذبحه 21 عاملا مصريا في ليبيا.

 

*في ذكرى النكسة.. قصة صورة قاسية لجنود مصريين يحمون جزيرة تيران وشهادة ضابط عن سبب أسرهم في 1967

روى الدكتور خالد فهمي، أستاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية، قصة صورة مؤلمة لجنود مصريين فوق جزيرة تيران يحمونها أثناء نكسة 1967، وقال فهمي في الشهادة التي نشرها العام الماضي إن الصورة قاسية وقصتها قاسية، كما نشر فهمي شهاد ضابط للحظة الانسحاب من شرم الشيخ أثناء النكسة، وسبب أسر إسرائيل للجنود المصريين، وتحل اليوم الاثنين، الذكرى الـ50 لنكسة 1967.

يذكر أن المحكمة الإدارية العليا قضت منذ شهور بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، ورفضت التنازل عنهما للسعودية، وحذر نواب وياسيون من إقرار البرلمان لاتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، مؤكدين أن هذا مخالف للدستور.

وإلى نص ما كتبه د. خالد فهمي:

هذه صورة الفصيلة المصرية التي كانت تحمي جزيرة تيران حتى يوم 5 يونيو 1967حين وقعت في أسر الجيش الإسرائيلي.

خلفية قصيرة: حتى حرب 1967، لم يُسمح لإسرائيل بالمرور عبر مضيق تيران، ولكن كان من أهم نتائج الانتصار العسكري الحاسم الذي حققته إسرائيل في حرب 1967 أن ضمنت لنفسها حق مرور سفنها عبر المضيق، وأن دعمت الولايات المتحدة هذا الضمان، وأن حمته قوات تابعة للأمم المتحدة.

الشعب المصري، في فوره نشوته بالنصر تغافل عن هذه الحقيقة، أو لم يعرها انتباها، أو، وهو التفسير الذي أميل له، لم يتم إعلامه بتلك التفاصيل أصلا، ولنقفز ليونيو سنة ????، ودعونا نقرأ الكلمات المؤلمة التي رواها أحد الضباط المصريين الذين شاركوا في الدفاع عن شرم الشيخ، والذي وصف ملابسات أسر الفصيلة المصرية التي كانت تحمي جزيرة تيران.

الظابط اسمه محمد عبد الحافظ، أحد رجال المظلات في شرم الشيخ، والذي أدلي بشهادته في كتاب «ضباط يوليو يتكلمون : كيف شاهد جنود مصر هزيمة 67؟» تحرير عصام دراز (المنار الجديد، ????)، ص ص ???-???:

“يوم ?? مايو بدأت حالة التعبئة العامة والحشر في كل الجيش… وأمرنا بالتحرك لشرم الشيخ…

صدر لنا الأمر يوم ?? مايو بإغلاق مضيق تيران.. وأنا كضابط بالجيش لم أكن أعلم حتى هذه اللحظة أن منطقة شرم الشيخ ومضايق تيران منطقة دولية وليس لنا سيطرة عليها وأن إسرائيل تمر بطريقة طبيعية.. عندما صدر أمر بإغلاق مضيق تيران تم نقل فصيلة مظلات بالهليكوبتر بقيادة ضابط اسمه حرب… احتلت هذه الفصيلة جزيرة تيران … صدرت لنا تعليمات بأن أي مركب تعبر المضيق نطلق عليها طلقة تهديد على مسافة بعيدة، إذا لم تتوقف نطلق طلقة أخرى أقرب وهكذا. … طبعا كان الوضع متوترا، لأننا علمنا أن غلق مضيق تيران بهذه الصورة معناه الحرب، غلق مضيق تيران معناه إعلان الحرب فعلا. لم نكن نعلم ذلك في ذلك الوقت ولكننا كنا ننفذ الأوامر الصادرة لنا دون مناقشة أو فهم.

يوم 5 يونيو كان يوما عاديا .. كان بعضنا يذهب للسباحة في مياة الخليج، نشاط عادي .. سمعنا في الإذاعة أن العدو بدأ الهجوم وأننا دمرنا الطيران الإسرائيلي. بدأنا نتعجب كيف يبدأ الجيش المصري الحرب دون أن نشارك فيها؟ … حوالي الساعة الخامسة مساء ? يونيو طلب اللواء عبد المنعم خليل من الضباط الاجتماع فورا. وفي هذا الاجتماع أخبرنا بأنه قد صدر له الأمر بالانسحاب فورا لتعزيز خط الدفاع الثاني.. أصبنا بحالة وجوم. الإذاعة لا زالت تذيع أناشيد النصر وبيانات تبشرنا بتدمير طيران إسرائيل، وهتافات وشعارات في الإذاعة. قواتنا على مشارف تل أبيب.

كانت هناك مشكلة أن معظم القوات الموجودة حضرت بالطائرة ولا توجد سيارات كافية للعودة إلى السويس. بعض الضباط… أثار هذه المشكلة، فكان الرد هو أن تعطى الأولوية للفرد المقاتل، ثم للسلاح، ثم للمعدات.

المشكلة الثانية التي ظهرت هي أن الوقود الذي معنا لا يكفي لتحرك كل هذه القوات مرة واحدة للسويس، فالمسافة للسويس حوالي ??? كيلومتر. ولم يكن هناك أي تصور لـ[كيفية] العودة بهذه السرعة.

كان الرد هو ضرورة تنفيذ أمر الانسحاب فورا على أي وضع، وإذا توقفت السيارات في الطريق، نكمل باقي الرحلة سيرا على الأقدام.

اقترح بعض الضباط وأنا منهم اقتراحا آخر. إذا كانت الحرب بدأت فعلا… لماذا لا نقوم بالاتجاه نحو إيلات والهجوم عليها بدلا من الانسحاب للسويس. فلنهجم على إيلات وإذا نجحنا نخترق إسرائيل من الجنوب، من صحراء النقب.

كان الرد هو أن أمر الأوامر صدرت بالانسحاب وليس بالتقدم.. وفي رأيي فالانسحاب كان خطأ جسيما من القيادة سواء السياسية أو العسكرية. أنا أقول كمقاتل مصري إنه كان من الممكن تغيير مسار الحرب إلى حد كبير، على الأقل تقليل حجم الهزيمة…. لك أن تتخيل دخول عشرة آلاف جندي مظلات إلى إيلات وقيامها بعمليات جنوب صحراء النقب. لك أن تتخيل ذلك.

ثم أثيرت نقطة أخرى، وهو موقف الفصيلة التي تحتل جزيرة تيران، فالوقت الآن ليلا، ولا يمكن سحبها بالهليكوبتر ليلا، ولا يمكن الاتصال بها لأن الاتصال يتم بواسطة الطائرة صباحا.

كان الرد أن هذا الوضع سنتركه للقيادة في مصر، فأوامر الانسحاب هي الانسحاب الفوري، والقيادة في مصر سوف تتصرف، وترسل مراكب صيادين تحملهم.

الذي حدث لهذه الفصيلة أن في اليوم التالي لانسحابنا وصلت مركب صيادين لحملهم.. ولكن لأن قائد هذه الفصيلة لم يكن لديه أي فكرة عن تطور الأحداث فقرر الاتجاه إلى شرم الشيخ بدلا من الغردقة… وبالطبع لم يكن لنا أي قوات في شرم الشيخ بعد انسحابنا، وبالتالي وقع في أسر القوات الإسرائيلية هو وفصيلته بالكامل.

أنا لا أستطيع أن أصف شعورنا أثناء الانسحاب من شرم الشيخ. كلنا نكاد نبكي ولا نصدق ما حدث. ولم نشاهد أي جندي إسرائيلي طول انسحابنا.

هنا انتهى كلام محمد عبد الحافظ. ولنقفز مرة ثانية لابريل ????: نفس العقلية ونفس السياسة: التكتم، والسرية، وعدم الكفاءة، والاستخفاف بحياة الناس وبتضحياتهم، واحتقار الشعب وامتهان كرامته. 

عن Admin

اترك تعليقاً