الأحد , 19 نوفمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » ركود وتعثر “73” ألف شركة بسبب «بزنس العسكر».. الأحد 3 سبتمبر.. المصريون من غلاء لحمة العيد إلى نار المدارس
ركود وتعثر “73” ألف شركة بسبب «بزنس العسكر».. الأحد 3 سبتمبر.. المصريون من غلاء لحمة العيد إلى نار المدارس

ركود وتعثر “73” ألف شركة بسبب «بزنس العسكر».. الأحد 3 سبتمبر.. المصريون من غلاء لحمة العيد إلى نار المدارس

العسكر وتدمير الاقتصاد المصري

العسكر وتدمير الاقتصاد المصري

ركود وتعثر “73” ألف شركة بسبب «بزنس العسكر».. الأحد 3 سبتمبر.. المصريون من غلاء لحمة العيد إلى نار المدارس

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* اعتقال عشرات “النوبيين” بعد فض مسيرتهم بالقوة في أسوان

اعتقلت قوات أمن الانقلاب ، مساء اليوم الاحد، حوالي 30 من أهالي النوبة ، بعد الاعتداء علي مسيرتهم الرافضة لنتائج لجنة حكومة الانقلاب لحصر التعويضات ، والتي انطلقت من منطقة الجزيرة شمال مدينة أسوان مرورا بكورنيش النيل.

ومن بين المعتقلين الرئيسين السابقين للإتحاد النوبى العام بأسوان هانى يوسف ومحمد عزمى، والمحامى منير بشير رئيس الجمعية المصرية للمحامين النوبيين، وعدد من شباب الكيانات النوبية، وتم أقتياد جميع المعتقلين الي قسم شرطة أسوان.

وكان المتظاهرون قد طالبوا بالغاء قرار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي رقم 444، مطالبين بحق العودة الي مناطقهم.

 

* ميليشيات ليبية تختطف 5 مصريين وتطالب بفدية مليونية.. وحكومة الانقلاب محلك سر

بدأت أسر الشباب الخمسة من أبناء قرية “شاوة” مركز المنصورة بالدقهلية، والمختطفين حاليًا في ليبيا بتجميع الفدية المطلوبة وقدرها 100 ألف جنيه عن كل منهم بعد أن تمكّنت إحدى الأسر من تجميع المبلغ، وبدأت تتفاوض مع الميلشيات في تسليم المبلغ وإطلاق سراح أبنائهم، وفق ما ذكرت صحيفة الوطن المصرية.

وقال محمد جمعة، قريب أحد الشباب المخطوفين: “لم تتحرك حكومة الانقلاب وتركتنا بمفردنا نتفاوض مع الخاطفين من الميليشيات الليبية، وحالياً هم على تواصل دائم مع الأسر الخمس للتفاوض للضغط عليهم لسرعة تجهيز المبالغ المطلوبة من كل منهم في أسرع وقت، وهي حوالي 100 ألف جنيه مصري، مهدّدين بقتل الشباب حال التقاعس أو التأخر عن دفع المبلغ”.

وأضاف جمعة لصحيفة “المصري اليوم”: “جهزت إحدى الأسر المبلغ بالفعل وهي على استعداد لدفعه مقابل إطلاق سراح نجلهم، لكنهم متخوفون من عدم وفاء الميليشيات بوعدها وإطلاق سراحهم، خاصة أن تسليم المبلغ سيتم في مصر والإفراج سيكون في ليبيا، وعندما علمت الميليشيات بمخاوف الأهالي أكد المتحدث باسم الميليشيات أنهم صادقون في وعدهم وعند تسليم المبلغ سيتم إخلاء سبيل ابنهم، والغريب أنه قال للأسرة “اسألوا عنا في بنها، فقد سبق أن خطفنا منها شباباً وتركناهم فوراً بعد أن تم دفع المبلغ المطلوب منهم وهم حالياً في بيوتهم”. 

يُذكر أن الشباب الخمسة من أبناء قرية شاوة، هم كل من “عبدالله ماهر عبدالله (28 سنة)، وشريف محمود عبدالحليم إسماعيل، (45 سنة)، وفرحات فرحات عبدالمنعم دبيه (37 سنة)، والسعيد عبدالمنعم فرحات دبيه (24 سنة)، وإبراهيم حسانين الباز (28 سنة)، تم اختطافهم في ليبيا بعدما سافروا بتأشيرات ووصلوا إلى منطقة طبرق داخل الحدود الليبية عن طريق البر مع سائق مصري وهناك انتظروا يوماً في فندق، وتم تسليمهم إلى سائق ليبي آخر لنقلهم إلى طرابلس، ولكن قام السائق باختطافهم وسلمهم إلى ميليشيات ليبية تحت تهديد السلاح بمنطقة بني وليد.

 

* نقل الطالب “عمر غريب” لسجن طنطا وتجريده من متعلقاته و إيداعه بزنزانة تأديب

أفادت والدة الطالب المعتقل “عمر مصطفى غريب” لإحدى المنظمات الحقوقية أنه تم نقل نجلها إلى سجن طنطا العمومي لجلسته المقرر إقامتها يوم 9/9 .

ونقلت -منظمة “المرصد الحقوقي للطلاب بجامعة طنطا”- عن والدته أن إدارة السجن قامت بتجريد ابنها من كل ممتلكاته وأودعته بزنزانة إنفرادية ،فيما يعرف بـ “التأديب” ومنعت عنه الزيارة.
يذكر أن الطالب معتقل منذ 3 سنوات بسجن وادي النطرون، حيث تم اعتقاله مرتين الأولى في 14 أغسطس 2013، وتم إخلاء سبيله بعد شهرين، واعتقل للمرة الثانية في 23 أبريل 2014.
وحُكم عليه أمام المحاكم العسكرية بالسجن 3 سنوات في القضية رقم 11 لعام 2015، وحُكم عليه بالسجن 5 سنوات غيابيًا في القضية رقم 643 لعام 2014 بتهمة الإنضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، كما حُكم عليه بالسجن 3 سنوات في القضية رقم 251 لعام 2014، ليصبح مجموع الأحكام الصادره بحقه 11 عامًا بالحبس.
ويناشد ذويه من خلال المنظمة، الجهات المعنية، بالتدخل لوقف الانتهاكات بحقه، كما تُحمل أسرته إدارة السجن ورئيس مصلحة السجون مسؤولية سلامته.

 

* مقتل مساعد شرطة برصاص مجهولين في بني سويف

قُتل مساعد شرطة بمديرية أمن بني سويف، مساء الأحد، عقب تعرضه لإطلاق نيران من قبل مجهولين، أثناء استقلاله دراجته النارية في طريق عودته على طريق السعادنة حاجر بني سليمان التابع لمركز بني سويف

تلقى مدير الأمن اللواء جرير مصطفى إخطارًا باستقبال مستشفى بني سويف العام “حسان محمد عبد الغفار” 54 سنة، مساعد شرطة بمركز تدريب قوات الأمن التابع لمديرية أمن بني سويف، مقيم قرية السعادنة بمركز بني سويف، جثة هامدة، إثر تعرضه لإطلاق نيران أثناء قيادته دارجته البخارية بطريق السعادنة حاجر بنى سليمان التابع لمركز بني سويف.

 وتبين من المناظرة الأولى لجثة المتوفي تعرضه لثلاث طلقات بمنطقة البطن، وتم إيداعه مشرحة مستشفى بني سويف العام، وتكثف مباحث مركز شرطة بني سويف جهودها لكشف ملابسات الواقعة وضبط الجناة.

 

* المصريون.. من غلاء لحمة العيد إلى نار المدارس

نشتري “لحمة” العيد أم مستلزمات المدارس؟، سؤال يدل على الحيرة الشديدة التي تعيشها الأسرة المصرية، التي أتعسها انقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي في 30 يونيو 2013، نتيجة الانهيار الاقتصادي وانعدام القيمة الشرائية للجنيه، وتزامن عيد الأضحى بغلاء أسعار اللحوم مع بداية الموسم الدراسي الجديد، أو الغلاء الثاني.

من جانبه أكد رئيس شعبة الأدوات المكتبية في غرفة القاهرة التجارية، أحمد أبوجبل، في تصريح صحفي، أن حركة بيع الأدوات المدرسية ضعيفة بسبب موجة الغلاء الأخيرة، إضافة إلى تزامن الموسم الدراسي مع عيد الأضحى، وهو الأمر الذي أرهق ميزانية الأسرة المصرية، خاصة أن ماراثون الدروس الخصوصية بدأ في أغسطس 2017.

وأضاف أبو جبل، أن أسعار مستلزمات المدارس ارتفعت بنسبة تجاوزت 200% مقارنة بأسعار الترم الأول، سبتمبر 2016، تأثرا بتحرير العملة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة وزيادة الرسوم الجمركية.

ارتفعت بنسبة 100%

وفي مطلع ديسمبر الماضي، أصدر السفيه السيسي قرارا جمهوريا بشأن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على عدد كبير من السلع الاستهلاكية، تجاوز 350 سلعة، في مقدمتها الأدوات المكتبية، حيث ارتفعت الضريبة الجمركية عليها من 40% إلى 60%.

وقال رئيس شعبة الورق والمطابع في غرفة القاهرة التجارية، عمرو خضر، في تصريحات صحفية، إنه لا توجد أي أزمة في طباعة الكتب المدرسية للعام الدراسي الجديد، حيث انتهت المطابع من الكتب الخاصة بالفصل الدراسي الأول. 

وأشار خضر، إلى أن أسعار الكراسات والكشاكيل والكتب الخارجية ارتفعت بنسبة 100% خلال الموسم الدراسي الحالي، نتيجة ارتفاع أسعار الورق بعد تحرير سعر الصرف، حيث تستورد مصر أكثر من 400 ألف طن من الورق بنسبة 70% من احتياجاتها المحلية التي تبلغ نحو 600 ألف طن سنويًا.

مواسم الغلاء

ويصادف كل عام حلول موعد الدراسة وعيد الأضحى معًا، فتجد المواطن المصري مغلوبا على أمره، فلا يدري ماذا يشتري، هل يقبل علي شراء لحم العيد ليفرح أولاده أم يشتري لهم ملابس العام الدراسي الجديد؟

وعبر المواطنون عن سخطهم من فشل سلطات الانقلاب بسبب ارتفاع الأسعار كل عام ولا أحد يشعر بهم من المسئولين، ومنهم من يتقاضي رواتب شهريه ضئيلة لا تكفي سوي جلب الطعام فقط.

من جانبه قال محمد حسين، موظف، إنه كل عام يتصادف حلول موسم العيد الأضحى والمدارس معاً مما يضغط على المواطن البسيط، قائلا “مش هشتري لحمة العيد لولادي عشان اقدر أجيب لبس المدارس وأدفع المصاريف”. 

وأضاف محسن محمود، أن لديه 4 أطفال ولا يقدر على مصاريف المعيشة الصعبة في الأوقات الطبيعية فماذا عن المواسم وفترة حلول العيد الأضحى وقرب المدارس؟ مؤكداً أن سياسات سلطات الانقلاب هي السبب الرئيسي في عزوف المواطنين عن شراء لحمة العيد.

“الدنيا غالية ومش بنبقي عارفين نجيب إيه ومنجبش إيه”، هكذا عبرت سهام محمد، عن حالة الضيق التي تشعر بها مع اقتراب موسم المدارس والعيد سويا، قائلة “منك لله يا سيسي”.

الصبر على الفشل!

وفي خطابات كثيرة وبشكل مُعتاد، يُطالب السفيه السيسي، المواطنين بقبول الفقر والصبر عليه وعدم الشكوى تعبيرًا عن حب مصر والتضحية من أجلها، وكانت أبرز تلك التصريحات عندما قال: “إحنا فقراء أوي. محدش قال لكم إننا فقراء قوي؛ أنا بقول لكم احنا فقرا”،

ومن قبل ضرب السفيه بنفسه مثلًا على تحمّل الفقر حين قال إن ثلاجته ظلت فارغة إلا من المياه لعشر سنوات “ومحدش سمع صوتي”.

إذًا على المواطن المصري أن يتقشّف رُغمًا عنه، في مقابل نظام سياسي يرتع في الثراء، بين السيارات والطائرات والقصور الفارهة، 

وليس ببعيد ما حدث أخيرًا من زيادات مستمرة في رواتب الجيش والشرطة والقضاء، وتعيين أبناء الوزراء وأبناء نواب برلمان الدم ومعارفهم في أفضل الوظائف التي يبدأ راتبها من 25 ألف جنيه فيما فوق، وشراء برلمان الدم لثلاث سيارات بـ18 مليون جنيه مصري.

 

*انخفاض إنتاج مصر من الملابس الجاهزة بسبب الركود

كشف يحيى زنانيري، رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن تراجع إنتاج مصر من الملابس الجاهزة بسب حالة الركود التي تعاني منها البلاد.

وقال زنانيري ، في تصريحات صحفية ، إن إنتاجنا المحلي من الملابس الجاهزة انخفض، سواء للشتوي أو الصيفي، مشيرا إلى أن التكاليف المرتفعة وحالة الكساد ساهما في تراجع الإنتاج المحلي.

وأضاف زنانيري ، أن استمرار الأوضاع السيئة وحالة الركود في نهاية الموسم الصيفي، تعنى أن التجار سيخرجون من الموسم دون تحقيق المرجو تحقيقه من المبيعات.

 

* شقيقة معتقل: أخي يواجه الإعدام وأوروبا تواصل تمويل السيسي

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية؛ رسالة مفتوحة من المواطنة في إيرلندا الشمالية، سمية حلاوة، انتقدت فيها حكومة بريطانيا والاتحاد الأوروبي، على خلفية مواصلة دعمهما للنظام الانقلابي المصري وجهازه القضائي، على الرغم من تورطهما في ملاحقة المدنيين والأطفال بشكل غير قانوني، وانتهاك حقوق الإنسان
وقالت الرسالة، إنه من غير الممكن أن تنسى اليوم الذي قامت فيه قوات الأمن المصري باعتقال شقيقها إبراهيم، الحامل للجنسية الإيرلندية. وقد كان إبراهيم آنذاك في زيارة عائلية للقاهرة خلال العطلة المدرسية، في أغسطس سنة  2013، حيث شارك في إحدى المظاهرات التي كانت تشهدها البلاد، لتتدخل القوات الأمنية على حين غرة وتطلق النار على المتظاهرين وتعتقل حوالي 500 شخص. وقد تعرض إبراهيم لإصابة بطلق ناري قبل اعتقاله، ولم يكن يتجاوز 17 سنة من عمره
وأكدت سمية أن شقيقها لم يرتكب أي جريمة يعاقب عليها القانون، في حين كانت جريمته الوحيدة ممارسته لحقه في التعبير عن رأيه بطريقة سلمية
وقد ظل إبراهيم محتجزا طيلة الأربع سنوات الماضية في سجون النظام المصري المخيفة، وتعرض للتعذيب. كما وجد إبراهيم نفسه ضمن محاكمة جماعية عشوائية شملت 494 شخصا. ووجه النظام القضائي المصري التهمة لهؤلاء الأشخاص بارتكاب جرائم تصل عقوبتها إلى الإعدام، مع العلم أنه قد تمت محاكمة إبراهيم إلى جانب البالغين، رغم من أنه كان قاصرا عندما تم اعتقاله
وذكرت الرسالة أن القاضي قام بتأجيل النطق في قضية شقيقها إبراهيم للمرة 37 على التوالي خلال ثلاث سنوات. وقد جاء التأجيل الأخير على الرغم من التأكيدات التي تلقاها رئيس وزراء إيرلندا الشمالية، ليو فارادكار، من طرف قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الذي وعد بأن هذه الجلسة ستكون الأخيرة ، وأنه ستتم إعادة إبراهيم إلى إيرلندا
وأشارت الكاتبة إلى أن معاناة شقيقها، ليست حالة منفردة. ففي السنوات الأخيرة دأبت المحاكم المصرية على محاكمة الأطفال تماما مثل البالغين، وإسناد تهم لهم تكون في الغالب عقوبتها الإعدام. وقد قامت المحاكم المصرية بالفعل بإصدار أحكام إعدام ضد هؤلاء القصّر. كما تعرض المئات من المواطنين لمحاكمات جماعية؛ قالت عنها الأمم المتحدة إنها “لا تتوفر فيها أبسط مقومات المحاكمة العادلة
واعتبرت سمية أن كل هذه المعلومات المؤكدة تجعل من الصعب تقبل حقيقة إقدام الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية، ومن بينها المملكة المتحدة، على العمل إلى جانب النظام القضائي المصري وتقديم الدعم له. وفي هذا الصدد، كشفت إحدى المنظمات الإنسانية الأوروبية، المهتمة بقضية الشاب إبراهيم، أن الاتحاد الأوروبي قدم مبلغ 10 ملايين يورو للمحاكم المصرية، في شكل مساعدات وتدريب وتجهيزات.
وفي إطار هذا المشروع، قامت منظمة إيرلندا الشمالية للتعاون العابر للمحيطات؛ بإجراء أشغال ترميم لمحاكم الأحداث في مصر، حيث وفرت لهم كراسي ومقاعد عريضة لعمليات المحاكمة الجماعية، وقضبان حديدية لتأمين أماكن الانتظار
وتطرقت الكاتبة إلى أن منظمة “ريبريف” الحقوقية توصلت أيضا إلى أن الحكومة البريطانية قدمت مبلغا يناهز الميوني جنيه إسترليني في شكل مساعدات لمشاريع أمنية في مصر، لصالح جهاز الشرطة ونظام العدالة الجنائية، والتعامل مع المعتقلين القصّر.
من جانبها، رفضت السلطات البريطانية تقديم أي تفاصيل حول هذه المشاريع، كما أنها لم تفرض أي شروط على الجانب المصري لتلزمه باحترام حقوق الإنسان في مقابل هذا الدعم
وذكرت الرسالة أن نظام العدالة الجنائية يحتاج فعلا إلى الإصلاح، ويجب على أوروبا أن تلعب دورا في جعل مصر دولة أكثر ديمقراطية. لكن  المشكلة أن الحكومات الأوروبية تقدم دعما غير مشروط للنظام الانقلابي المصري؛ الذي يستخدم مؤسساته القضائية لإصدار أحكام بالإعدام ضد الأطفال، ويمارس التعذيب ضد المعتقلين، ويحاكم المدنيين في محاكمات جماعية وغير عادلة
وأوردت كاتبة الرسالة أن الاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية، وفي حال كانا فعلا يريدان إصلاح سلكي القضاء والشرطة في مصر، فتجب مطالبة نظام السيسي أولا بالالتزام بجملة من الإصلاحات في مجال حقوق الإنسان، واتخاذ خطوات مثل الإفراج عن المعتقلين على غرار إبراهيم، ونقل المعتقلين القصّر إلى خارج سجون الكبار، ووضع حد للمحاكمات الجماعية
وأفادت الكاتبة أن الاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية ومنظمة إيرلندا الشمالية للتعاون العابر للمحيطات، مطالبان بإلزام مصر باتخاذ هذه الإجراءات البسيطة منذ البداية؛ نظرا لأنه دون هذه الخطوات سيصبح الغرب شريكا في هذه الانتهاكات.
وشددت الكاتبة على ضرورة إعادة شقيقها إبراهيم إلى بلده، إيرلندا، ودفع النظام الانقلابي المصري لوضع حد لاستغلال عقوبة الإعدام على اعتباره سلاحا ضد الأحداث. وبغية تحقيق هذا الهدف، يجب على الاتحاد الأوروبي، والحكومة البريطانية، ومنظمة إيرلندا الشمالية للتعاون العابر للمحيطات، وقف كل أشكال المساعدة لنظام العدالة الجنائية المصري، حتى يتم تحرير إبراهيم ووضع حد للمحاكمات التي تجرى في حق الأطفال.

 

* تحركات في “برلمان العسكر” لإسقاط عضوية المخبر “عبد الرحيم علي

كشفت زينب سالم، عضو برلمان الانقلاب، بدء جمع توقيعات و إعداد مذكرة للمطالبة بإحالة زميلها عبد الرحيم على، إلى لجنة القيم تمهيدا لإسقاط عضويته.

وقالت سالم، في بيان لها، أن “عبد الرحيم على أخطأ بتسخير جريدته للتهكم على زملائه بالمجلس، وعلى الكيان الذي ينتمي إليه، فخسر تعاطف البعض معه، كما خسر معركته قبل أن تبدأ” ، مؤكدة أن التهكم والتجريح والسخرية والمساس بكرامة زملائه والكيان الذي ينتمي إليه سقطة سياسية لن يغفرونها له.

وخاطبت سالم “علي” قائلة له “لو مش عاجبك البرلمان وأداء النواب قاعد بينا ليه، تقدم بالاستقالة وسنقبلها فورا

 

* مقصلة الانقلاب تحرم طلاب الجامعات من 150 أستاذًا جامعيًا وعالمًا

“عندما يأتي قرار فصلي من نظام انقلابي.. فهذا وسام على صدري..سأظل أدافع عن حرية بلدي.. وحرية أبناء بلدي حتى ألقى الله.. هذا ما عندي.. وافعلوا ما عندكم ..”، كلمات أحرقت أصابع الانقلاب في جامعات مصر، سطرها الدكتور سيف عبد الفتاح أحد الذين طالتهم مجازر الفصل من الجامعات، على خلفية رفضه لانقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي.

وعقب انقلاب 30 يونيو 2013 المشئوم قامت سلطات العسكر عبر أذرعها في الجامعات المصرية بفصل عدد من أعضاء هيئة التدريس، بعضهم منتمي لجماعة الإخوان المسلمين وأغلبهم من رافضي الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، مستغلة صدور أحكام قمعية من “الشامخ” في حق عدد من خيرة عقول هيئة التدريس بالسجن لعدة أعوام تصل إلى المؤبد أو الإعدام.

وفي حصاد العام الدراسي 2017، قرر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة المؤيد للانقلاب، وقف ٤ أساتذة بقسم الكيمياء بكلية العلوم عن العمل؛ بزعم مشاركتهم في مؤتمر لـ”جماعة الإخوان” في ألمانيا.

والأساتذة هم: “الدكتور أحمد حلمى محمود، والدكتور أحمد فتحى درويش، والدكتور إسماعيل عبد الشافى، والدكتور عمرو محمود”، وقال عضو المكتب السياسي لحركة 6 أبريل محمد مصطفى إن الحكومة تصدر قرارات و”تبرز أشياء تافهة في المشهد السياسي لإشغال الرأي العام عن الأزمات الداخلية كارتفاع الأسعار وقضية الحريات”.

أما الصحفي وجدي رزق فقال إن “كثيرا من القرارات الخاصة بالمنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين فيها مبالغة كبيرة بهدف مجاملة النظام الحاكم، ويجب الالتزام بالقانون لا الأهواء الشخصية لأن مجمل ما يحدث يلقي بظلال الشك حول القرار ويؤكد أن به شبهة سياسية”.

فصل الرئيس

جدير بالذكر أنه في عام 2015 أصدرت سلطات الانقلاب قرارا بفصل الرئيس المنتخب محمد مرسي، من جامعة الزقازيق، وأرجع سبب الفصل لانقطاعه عن العمل!

وأثار القرار استياء واسعا باعتباره “سياسيا بالدرجة الأولى”، ورآه أساتذة جامعيون “خرقا” للائحة المنظمة للجامعات، كما أكد قانونيون مخالفة القرار للقانون في ظل عدم وجود حكم نهائي بات.

د. محمد بديع

وفي أواخر شهر أبريل 2014، أصدرت سلطات الانقلاب قرارا بفصل المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والأستاذ بكلية الطب البيطري الدكتور محمد بديع، من جامعة بني سويف، وذلك عقب صدور القرار من قبل رئيس جامعة بني سويف الدكتور أمين لطفي، وذلك بسبب صدور حكم قضائي ضده.

وأضاف رئيس الجامعة أن مجلس الجامعة أوصى بإنهاء خدمة الدكتور محمد بديع عقب صدور حكم قضائي ضده، ووافق مجلس الجامعة على قرار الفصل.

د. سعد الكتاتني

فيما أعلن سلطات الانقلاب على لسان رئيس جامعة المنيا، الدكتور جمال أبوالمجد، في مايو 2015، أن الجامعة خاطبت مجلس الدولة بشأن موقف الجامعة من القيادي في جماعة الإخوان ورئيس مجلس الشعب “الشرعي”، وعضو هيئة تدريس بكلية العلوم، الدكتور محمد سعد الكتاتني، لتحديد وضعه الوظيفي.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة شكلت لجنة قانونية لبحث وتقرير ما يجب تطبيقه بشأن الوضع الوظيفي للدكتور الكتاتني، وأن تقرير مجلس الجامعة لفصل الكتاتني، أو أي قرار آخر، سيتخذ في ضوء ما يقرره القانون، وهو ما سيشير به المستشار القانوني لجامعة المنيا، وبعض الهيئات القضائية.

قيادات إخوانية

وفي نهاية شهر أبريل 2015، قررت سلطات الانقلاب فصل عضوين بهيئة التدريس بكلية الطب بجامعة المنيا، أحدهما محافظ المنيا الأسبق، والآخر مدير مكتبه للدعم الفني الأسبق ومستشاره.

كما ناقش المجلس النظر في فصل كل من الدكتور مصطفى عيسى الأستاذ بكلية الطب ومحافظ المنيا الأسبق، والدكتور عبده اللبان أستاذ الروماتيزم، مدير مكتب الدعم الفنى للمحافظ الأسبق ومستشاره، لانقطاعهما عن العمل.

سيف عبد الفتاح

كما قررت سلطات الانقلاب فصل أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور سيف عبد الفتاح، بعد اتهامه بالجمع بين وظيفتين عندما عمل في الفريق الرئاسي للرئيس محمد مرسي دون إذن من الجامعة.

وكان رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار ، أحد أذرع الانقلاب، أحال معظم المشاركين بالفريق الرئاسي بالرئيس المنتخب محمد مرسي إلى النيابة العامة، ومجلس تأديب بالجامعة على إثر اتهامهما بالجمع بين وظيفتين، واتهام بعضهم برفض انقلاب 30 يونيو 2013.

وغادر عبد الفتاح مصر ويقيم حاليا في تركيا، وعرف بمواقفه المعارضة لانقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي.

باكينام الشرقاوي

كما حولت جامعة القاهرة في 2015 الدكتورة باكينام الشرقاوي للتحقيق، على خلفية تلفيق قضية شغب شهدتها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، خلال تنظيمها حفل تأبين الدكتور عبد الملك عودة بحضور بطرس بطرس غالي.

ردا على هذه التلفيقات نشرت د.باكينام الشرقاوي بيانا على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أكدت فيه تحويل مؤسسات الدولة وقوانينها وأذرعها الإعلامية إلى أدوات لفرض  سيطرة توجه أحادي، ولإقصاء وتشويه أي أصوات معارضة حتى لا تبقى إلا أصوات التهليل والنفاق والمدح فأضحينا نشاهد مهازل يومية تجافي العقل والمنطق والقانون. وأنه كان نصيبها منها تحويلها للتحقيق بسبب شكوى مُجهلة تضمنت ادعاءات مزورة من الشاكي المجهول.

وأوضحت د.الشرقاوي أن هناك محاولات بائسة هزلية لربطها باتهامات باطلة تتعلق بالتحريض على العنف أو بالفساد، ولكنها تتحدى أن يأتي أحد بأي واقعة فساد أو أي إجراء خارج عن القانون.

د. محمد البلتاجي

وفي جامعة الأزهر، قامت سلطات الانقلاب بفصل الدكتور محمد البلتاجي من كلية الطب قسم الأنف والأذن والحنجرة، في 20 مايو 2015، بزعم صدور أحكام قضائية بحقه في تهم مخلة بالشرف.

من جانبه وصف المستشار محمد عوض ،رئيس محكمة استئناف الإسكندرية، توالي وقف أو فصل أو إنهاء خدمة عدد من أساتذة الجامعات وإحالتهم للتحقيق بحملة ممنهجة ضد مؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب.

واعتبر أن ما يجري هو عملية انتقامية سياسية بحتة لا علاقة لها بمنظومة العدالة ولا توجد بشأنهم مخالفات إدارية حقيقية كما تزعم السلطة.

مؤكداً أنه بعد زوال الانقلاب سيتم رفع الظلم عنهم وعودتهم جميعا مباشرة لأعمالهم ورد اعتبارهم، مضيفا بعد زوال الانقلاب من حقهم رفع قضايا تعويض، أما الآن فلا حقوق ولا عدل بل التعسف فقط.

من جانبه يرى د.حسام عقل ،الأستاذ بجامعة عين شمس ورئيس المكتب السياسي لحزب البديل الحضاري ، أن أساتذة الجامعات أغلبهم رفضوا انقلاب 3 يوليو، ومن ثم فإن ما يقرب من 150 أستاذا جامعيا على مستوى الجامعات المصرية، تم ملاحقتهم والتضييق عليهم من خلال التحقيقات المفتعلة، أو افتعال الاتهامات أو حتى العزل من الوظيفة. 

مضيفاً:”حين يكون الشخص المضطهد معتمدًا على خلفيات ذات طابع ثوري أو إسلامي أو رافض لـ3 يوليو يتم تجاهله والتعتيم على التجاوزات ضده”.

 

*بسبب «بزنس العسكر».. ركود وتعثر “73” ألف شركة مدنية

حالة من الغليان والغضب تسود أوساط رجال الأعمال وآلاف الشركات العاملة في مصر؛ والتي تعاني من ركود طويل ومتواصل؛ جراء إسناذ حكومة الانقلاب مشروعاتها بالأمر المباشر لجهات سيادية وشركات تربطها علاقات وثيقة بكبار الجنرالات.

وتبرر حكومة الانقلاب هذه الإجراءات رغم مخالفتها للقانون بأن إسناد المشروعات للجهات السيادية أقل تكلفة وأسرع إنجازا بسحب مزاعمها.

وبحسب مراقبين فإن الإسناد المباشر أصبح بابًا من أبواب الفساد، حيث إن قانون الإسناد بالأمر المباشر يفتح الباب أمام الفساد والمحسوبية والوساطة، ويقلل نسب مشاركة شركات القطاع الخاص من مشروعات الحكومة ويجعلها دائمًا.

ويتهم بعض الخبراء نص المادة 38 من قانون المزايدات والمناقصات والتى تتيح الإسناد المباشر،بالتسبب في الأزمة وأنها ليست بمنأى عن دائرة الشبهات، فقد استخدمت هذه المادة بطريقة لا تتيح فرصة للمنافسة عبر المناقصات.

فتش عن بزنس العسكر

الدكتور سرحان سليمان الخبير الاقتصادي، يرى أن قرارات الاسناد بالأمر المباشر التى تصدرها الحكومة لبعض الشركات والجهات لتنفيذ المشروعات تأتى أغلبها لصالح الجيش ولذلك جعلت الحكومة الطعن عليها غير جائز.

وطبقا للقرار بقانون رقم 32 لسنة 2014 الخاص بتنظيم بعض إجراءات الطعن على عقود الدولة فإنه لا يجوز الطعن على القرارات الحكومية إلا من ذوى الشأن فقط.

ويوضح سليمان أن التعامل بالمناقضات أفضل من الإسناد المباشر مؤكدا أنها أقل كلفة وأسرع إنجازا وأعلى جودة مبديا استغرابه من إسناد المشروعات للجيش الذي لا رقابة عليه من الأساس ما يعني وفقا لسليمان أن الحكومة تسلم المشروعات لنفسها دون رقابة من المجتمع عليها.

وأبدى أسفه لأن إسناد المشروعات بالأمر المباشر هو سبيل الجيش للسيطرة على الاقتصاد القومي ما يؤدى إلى خلق مناخ استثمارى سيئ وانعدام لتكافؤ الفرص بين الشركات.

تعثر 73 ألف شركة مدنية

وحول الآثار الكارثية لمثل هذه الإجراءت، كشف أحمد خزيم، الخبير الاقتصادي، أن حالة الركود التي تعاني منها شركات القطاع المدني والقطاع الاستثماري بسبب إسناد الحكومة مشروعاتها للمؤسسة العسكرية بالأمر المباشر باعتبار أن العاملين بها جنود يتقاضون مرتبات هزيلة من ميزانية الدولة في الأساس بعكس القطاع الخاص الذي يتقاضى العاملون فيه مرتبات كبيرة مقارنة بالجنود

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن عددا كبيرا من الشركات المدنية بدأ يتعثر وهناك نوع من المعاناة وعدم المنافسة تواجهها هذه الشركات، قائلا”حوالى 73 ألف شركة مقاولات متعثرة حاليا”، لافتا إلى أن ذلك سيؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد المصري وخاصة فى الإيرادات الضريبية نهاية العام كما سيؤدى إلى زيادة نسبة البطالة لأن الجهات السيادية لا تدفع تأمينات أو ضرائب عكس الشركات الخاصة.

ووافق مجلس الوزراء بحكومة الانقلاب، خلال الشهور الأخيرة على عدد كبير من المشروعات بطريقة الإسناد بالأمر المباشر منها 24 مشروعًا لتنفيذ أعمال المرافق لمنطقة الإسكان الاجتماعي بمدينة بورسعيد وتشمل 8400 وحدة سكنية على مساحة 202 فدان، وتنفيذ مشروع محطة مياه المنشية 2 بمحافظة الإسكندرية بطاقة إنتاجية 200 ألف م3/يوم، تنفيذ عدد 3 محطات مياه شرب بنظام الترشيح بطاقة 90 ل/ث بالقناطر الخيرية، إنشاء 3 مراكز طبية بجامعة المنصورة تتضمن تخصصات النساء والتوليد وجراحة العظام وطب وجراحة المخ والأعصاب، واستكمال تطوير متحف محمد محمود خليل وحرمه.

ووقعت هيئة المعارض والمؤتمرات، وشركة المقاولون العرب، اتفاق لتطوير ثلاث قاعات بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بقيمة 200 مليون جنيه، بنظام الأمر المباشر.

وأسندت شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية تنفيذ مشروعات مرافق الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية إلى شركة المقاولون العرب، كما تم الموافقة على إسناد أعمال توسعات ورفع كفاءة محطة معالجة صرف صحي أبورواش لشركة “أوراسكواليا أبورواش” بنظام الاسناد بالأمر المباشر، وتشمل الأعمال زيادة المعالجة الابتدائية بطاقة 400 ألف م3/يوم ليصل إجمالي قدرة المحطة إلى نحو 1.6 مليون م3/ يوم.

وشملت القرارات أيضا الموافقة على إسناد أعمال تصميم الأبراج متعددة الأغراض (تجاري، ترفيهي، سكني، فندقي) بالمنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة بالأمر المباشر للمكاتب الاستشارية المتخصصة في هذا المجال.

 

* دليلك لكيفية تجاوز حجب المواقع

في هذا الدليل، سنقوم بشرح كيف يمكن لمستخدمي شبكة الانترنت بكل سهولة  تجاوز الحجب الذي تفرضه بعض الحكومات العربية علي بعض المواقع الإلكترونية، لمنع وصول المستخدمين لعدد من المواقع الإخبارية، مواقع المنظمات الحقوقية  المعارضة .

هذا الدليل مقسم  بعناية إلي أجزاء طبقا لاحتياجات كل مستخدم، قد يحتاج المستخدم لقراءة المقدمة فقط، ثم تحديد أي التطبيقات يحتاجها لاستخدامها بما يناسبه، أي أنك لا تحتاج إلي قراءه الدليل كاملا لكي تكون قادرا علي كسر الحجب .

علي امتداد صفحات هذا الكتاب، سوف يقسم الدليل إلي عدة أجزاء، ستكون كالأتي

1)    متصفح TOR

1)    ماهو متصفح TOR وكيف يعمل

2)    كيف يمكن تحميل متصفح تور رغم حجب موقعه في مصر

3)    تعليمات لمستخدمي windows

4)    تعليمات لمستخدمي Android

5)    تعليمات لمستخدمي IOS و MAC

6)    تعليمات لمستخدمي Linux

7)    كيفية الاتصال رغم الحجب

2)    خدمات VPN

1)    ماهية برامج الVPN

2)    ماهو الأفضل وكيف نختار

3)    برنامج Hide Me

4)    تعليمات لمستخدميwindows

5)    تعليمات لمستخدمي android

3)    خدمات بروكسي المجانية

مقدمة

حجبت الحكومة المصرية عدد من المواقع الإلكترونية المصرية المعارضة، وكذلك عدد من المواقع التابعة لشبكة قنوات الجزيرة، ومواقع أخري تهتم بالمقالات والآراء ومنها موقعنا شبكة المرصد الإخبارية، وذلك بزعم إنها مواقع إرهابية وتحرض علي الإرهاب، وفي نفس الوقت قامت دول الخليج بحجب مجموعة مواقع التابعة لقنوات الجزيرة والصحف القطرية.

ويبدوا إنه لا أمل في عودة المواقع المحجوبة إلي العمل داخل مصر مرة أخري في القريب، مع استمرار النظام المصري في انتهاكه للمواثيق الدولية التي تخص حرية الرأي والتعبير، وكذلك الانتهاكات التي تتعلق بحقوق الإنسان في الانتماء للجمعيات والأحزاب والحق في الحياة .

وهذا يدفعنا للسؤال؟ هل يمكن كسر أو تجاوز هذا الحجب، وتصفح المواقع المحجوبة بكل سهولة وأمان ودون الحاجة إلي تعقيدات إلكترونية كبيرة ؟

الإجابة هي نعم، يمكن بكل سهولة تجاوز هذا الحجب، بل وزيادة نسب الأمان الخاصة بمستخدم الإنترنت لتصفح المواقع كافة، سواء كانت مواقع إخبارية أو تابعه ﻷحزاب وحركات سياسية أو حتي مواقع التواصل الاجتماعي ك Facebook و Twitter و Google+ أو حتي القيام بعمليات بحث عبر محركات البحث المختلفة مثل Google و Bing .

سوف نقوم في هذا الدليل بالاعتماد أساسا علي متصفح متطور يدعي Tor وهو متصفح يعمل علي كافة أنظمة  التشغيل مثل Windows أو Linux أو Mac أو حتي أنظمة التشغيل الخاصة بالموبيل IOS و Andorid، بالإضافة طبعا إلي تطبيقات وبرامج ال VPN التي يمكنها .

ملاحظة :  لا توجد نسخه من Tor ل Windows Phone .

لماذا إخترنا في هذا الدليل الاعتماد علي متصفح Tor  بشكل أساسي؟

متصفح Tor هو تطوير للمتصفح المفتوح المصدر Firefox وهو يتبع مؤسسة تطوعيه تدعي Tor مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وصمم بحيث يمكن مستخدميه من إخفاء هويتهم عبر الإنترنت بسهولة، ومنع عمليات متابعتهم و الوصول إليهم سواء كانت هذه المتابعه من قبل شركات الإعلانات أو حتي اكواد التتبع الموجودة في أغلب المواقع الإلكترونية بهدف تجاري، أو حتي عمليات التتبع التي تقوم بتنفيذها الحكومات، وهو يحتوي علي شبكة VPN خاصة به، ومجانية بالطبع لكل المستخدمين، لذا فإن العديد من خبراء الأمان الرقمي يفضلون استخدام هذا المتصفح في حمايتهم عبر شبكة الإنترنت من التطفل الأمني والتجاري .

هل Tor أمن كليا ؟

حتي الأن لا يوجد اجابة واضحه غير “نعم” رغم إن عالم الأمن الرقمي لا يعترف بإنه لا شيء أمن كليا، ولكن المخابرات الأمريكية وجهاز FPI و أجهزة المخابرات الانجليزية تدفع ملايين الدولارات إلي مبرمجين وشركات من أجل التمكن من اختراق هذه الشبكة ولكن يبدوا إنها كليا دون فائدة، فلا يوجد دليل حتي الآن علي وجود كسر لحماية هذه الشبكة من قبل المخابرات الأمريكية أو الانجليزية أو الصينية أو الروسية

هل خدمات VPN أمنه كليا ؟

أغلب تطبيقات VPN أمنه نسبيا من الاختراق من قبل الحكومات أو تجاوز بروتوكولات التشفير الخاصة بالشبكة، ولكن تسريبات ويكيليكس بخصوص مستندات المخابرات المركزية الأمريكية وهيئه الأمن القومي الأمريكي أوضحت إن كلا الجهازين قد قام بتمويل إنتاج مثل هذه البرمجيات لجذب المستخدمين إلي هذه الشبكات، ومن ثم يمكن فعليا حمايتهم من التعقب الإلكتروني الأمني والتجاري عدا ما المخابرات المركزية الأمريكية التي تتحكم في هذه الشبكات فعليا

كيف يمكن اختيار VPN أمن ؟

هناك العديد من الجمعيات والمؤسسات التطوعية في العالم تعمل علي تطوير شبكات VPN أمنه، العديد من المدافعون عن حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم يفضلون بعض الخدمات مثل raisup vpn،ﻷنهم صادرون عن مؤسسات تطوعية تعمل علي حماية الحياة الرقمية للنشطاء المدافعون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلي إنها مجانية ومفتوحة المصدر مما يجعل العديد منهم يعملون علي تطوير هذه الخدمات وزيادة الأمان الرقمي بالنسبة لها

لذا يمكن وضع عده معايير عند اختيار مزود خدمة VPN ليس من ضمنها علي الإطلاق حجم ومدي انتشار البرنامج أو عدد التحميلات له عبر Apps store ، ولكن من ضمنها

معيار التشفير المستخدم (L2TP – PPTP- OPEN VPN )

حجم نقل البيانات المتاحة (كمية نقل البيانات المسموح لك اثناء تصفحك)

عدد المواقع والسرفرات التي تتاح للمستخدم لاستخدامها

أنظمة التشغيل المدعومة

دعم الفحص ضد الفيروسات أثناء تصفحك للمواقع

السماح ببروتوكولات P2P و BitTorrent ﻷن بعض مزودي الخدمة يمنعوها

هل يقوم مزود الخدمة بتسجيل بيانات تصفحك أم لا، سواء للأغراض التجارية أو التقنية لدية ؟

سمعة البرنامج والتقييمات حوله

في هذا الدليل سوف نتناول برنامج يعتبر الأفضل حاليا وهو برنامج Hide Me

 مواقع متصفح Tor وخدمات VPN محجوبة ما هو الحل؟

هذا الدليل سيرشدك إلي كيفية تحميل هذه التطبيقات رغم حجبها في بلدك، سواء كنت في مصر أو في دولة أخري، سوف نرشدك إلي مساعد إلكتروني يعمل عبر البريد الإلكتروني سيمكنك من عملية التحميل بشكل بسيط، ولن تستطيع الحكومات التحكم في هذا البريد الإلكتروني مادمت تستخدم مزود خدمة للبريد الإلكتروني مثل Yahoo و Hotmail و Gmail مثلا، أي إنك لا تستخدم مزود خدمة حكومي .

ملاحظات لحماية أمنك الإلكتروني ؟

لزيادة أمنك الشخصي الرجاء منك استخدام برامج VPN إذا اضطرت لاستخدام شبكات WIFI العامة .

استخدم نسخه Facebook الخاصة بالتصفح الخفي facebookcorewwwi.onion مع ملاحظة ان المواقع .onion لا تفتح إلا عبر متصفح Tor أو عدد معين من برامج ال vpn.

يفضل دائما استخدام متصفح Firefox فهو أفضل في الحماية من chrome كما يفضل إضافة بعض الإضافات المتعلقة بمنع التعقب الخاصة بالخدمات التجارية مثل :

  1. A) HTTPS everywhere
  2. B) noscript

يفضل استخدام نسخه التصفح الخفي وخاصة عند دخولك إلي الانترنت من جهاز غير جهازك في متصفح firefox تسمي private window  في متصفح chrome تسمي  incognito  window.

متصـفـح Tor

ماهو متصفح TOR وكيف يعمل

متصفح تور هو متصفح مبني علي متصفح Firefox الشهير، ولكنه به العديد من الخصائص الاساسية، التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة الأمان الرقمي، بالإضافة إلي شبكةVPN خاصة به، تمكن المستخدم من التخفي كليا اثناء تصفحه لمواقع الإنترنت، كما يمنع المتصفح أي من الأدوات الخاصة بالتتبع الإلكتروني التي تذرعها العديد من المواقع الإلكترونية، سواء كانت الخاصة بالإحصائيات الإلكترونية أو حتي المتعلقة بالخدمات التجارية مثل إعلانات Google Adsense.

ويستخدم المتصفح طريقة متطورة للأمان وهي Bridges أي الكباري، والتي تضيف للمستخدم أكثر من طبقة حماية، فهي لا تزودك بشبكة تغطية واحده بل أكثر من شبكة حماية وتخفي إلكترونية، أي أن أتصالك يمر عبر شبكة أمن متخفية ومشفرة عبر أكثر من طبقة تشفير، مما يجعل أدوات الرقابة الحكومية صعبه للغاية.

هذه الحماية الإلكترونية تعمل بطريقة هامة للغاية، حيث لا تعتمد علي إعطائك رقم Proxy خاص بك، بل هي تضيفك إلي ألاف وملايين المستخدمين الأخرين الذين يستخدمون هذه الشبكة وتجعلك كمثل الشعبي “إبرة في كومة قش”، فعلي الفرد أو الجهاز الأمني المهاجم أن يتمكن من إختراق آلاف من المستخدمين الآخرين حتي يتمكن من العثور عليك .

يضيف البرنامج بشكل تلقائي العديد من أدوات الحماية الإلكترونية مثل إغلاق النوافذ المنبثقة، ومنع أكواد التتبع، ومنع أكواد ال Javascript الموجود في المواقع التي تعرض اعلانات، كما يمنع تسجيل أي عمليات بحث تقوم بها علي جهازك و أيضا منع وجودHistory خاص بك بعد إغلاقك للمتصفح

كيف يمكن تحميل متصفح تور رغم حجب موقعه في مصر والعالم

حجبت العديد من الحكومات في العالم موقع متصفح Tor وكذلك بعض خدمات الVPN في محاولة منهم لإجبار المستخدمين علي استخدام المتصفحات العادية الغير مزوده ببرامج الحماية الإلكترونية للتمكن من تعقبهم ومراقبتهم ، من هذه الدول الصين وروسيا ومصر والامارات والسعودية .

ولكن هذه الطريقة فعالة للغاية لكل المستخدمين من أي مكان في العالم، فشبكة Tor طورت مساعدا إلكترونيا “Robot” يمكنك من التواصل معه ليعطي روابط لتحميل أحدث نسخه من المتصفح فورا عبر البريد الإلكتروني

أولا: إفتح بريدك الإلكتروني علي أي مزود خدمة Yahoo – Hotmail – gmail .

ثانيا : أرسل رسالة إلي البريد الإلكتروني التالي : gettor@torproject.org بها اسم نظام التشغيل الخاص بك، وفي خلال دقائق سوف يقوم المساعد الإلكتروني بالرد عليك برسالة إلكترونية  برابط للتحميل غير محجوب، وهو رابط للتحميل ﻷحدث إصدار من Tor .

إذا كنت من مستخدمي ويندوز  أرسل كلمة : windows

اذا كنت من مستخدمي ماك أرسل كلمة : osx

اذا كنت من مستخدمي لينكس  أرسل كلمة : linux

اذا كنت من مستخدمي أندرويد أرسل كلمة : android

أرسل الرسالة كما في الصورة التالية، انا استخدم Gmail وكتبت كلمة window

صورة للرد القادم من المساعد الإلكتروني به 3 روابط لمواقع إلكترونية مختلف يمكن تحميل متصفح تور من عبرها.

يمكنك الآن تحميل وتشغيل البرنامج الذي لا يحتاج اطلاقا الي عملية “تثبيت” علي جهازك، شغل ملف Tor Browser وسوف يقوم بعملية تجهيز متصفحك للعمل وربطه بشبكة Tor تلقائيا ، إضغط علي الايقون

تعليمات التشغيل

عند البداية سوف تظهر لك واجهه الاستخدام الاولي للبرنامج، سوف يطلب منك البرنامج القيام بعدد من المهمات قبل بدأ عملية التشغيل من بينها سؤال اذا كان مزود الخدمة الخاص بالانترنت لديك يقوم بحجب متصفح Tor وخدماته أم لا، في هذه الحالة سوف تقوم بعدد من الإعدادات اليدوية الخاصة بالبرنامج، وجميع مزودي خدمات الانترنت في مصر يحجبون خدمات Tor في مصر، عدا مزود خدمة واحد .

لنبدأ

عند البداية سوف تظهر لك الشاشة التالية لسؤالك حول سؤال اذا كنت ترغب في الاتصال المباشر بشبكة Tor أم أنك ترغب في ادخال اعدادات يدوية بسيطة، سنختار هنا خيار configure حيث إن مصر وبعض دول المنطقة العربية يقومون بفرض حجب علي خدمات Tor .

سوف تظهر لنا بعد ذلك هذه الواجهه البسيطة التي سوف تسألنا إذا كان مزود خدمة الانترنت الخاص بنا ISP يقوم بحجب خدمات Tor أم لا ؟

سيكون إجابتنا لهذا السؤال هو نعم Yes لننتقل لشاشة الإعدادات الخاصة بتجاوز حجب الخدمة في هذا الخيار سوف نقوم بتحديد نوع الاتصال مع تور أو نوع الكباري المستخدمة .

مصر والصين وروسيا يقومون بحجب خدمات Tor ولكن كل دولة تستخدم نظام خاص بها للمنع، فالصين تستخدم نظام خاص بها يسمي Grate firewall أو الجدار الناري العظيم، وتمكنت تور من إعداد طريقة خاصة بها لكسر هذا الجدار بسهولة. أما مصر التي تعتمد علي برمجيات مستورده من شركات أمن الكتروني أوروبية لذا فتبقي علي الإعداد الرئيسي لتجاوز الحجب عبر نظام obfs4، أما في الصين فيمكن للمستخدمين هناك استخدام نظام meek-azure لتجاوز الحجب المفروض علي خدمات Tor .

اذا سوف نختار هنا خيار obfs4 لننتقل إلي الشاشة التالية والتي تخبرنا اذا كان اتصالنا التقليدي للانترنت يستلزم ادخالنا ل Proxy او Ip خاص أم لا.

تحذير

في الغالب لا يحتاج مستخدمي الانترنت المنزليADSL المباشر هذا الخيار وسيكون خيارهم في هذه الحالة No، حيث إن اتصالهم مع الانترنت يكون مباشرا، أم مستخدمي الانترنت في الشركات أو بعض المنازل التي تدخل إلي الانترنت عبر شبكة أهلية محلية ويكون موجود سرفر Server فسيكون الخيار هنا هو نعم Yes لنستمر في الشرح

إذا لم تكن تدخل الي الانترنت عبر server فتجاوز هذه المرحلة وأختار لا No ليبدأ متصفح Tor علي الفور ببدء التشغيل واستخدام تور للتصفح الأمن .

يمكنك تجاوز هذه المرحلة هذا الجزء اذا لم تكن فعليا في حاجة إليه

 هنا نبدأ في إدخال البيانات الخاصة بالبروكسي الخاص بالجهاز الخاص بنا

اذا كيف يمكن الحصول علي هذه المعلومات؟

في الغالب وخاصة في الشركات يقوم موظفي قسم الIT أو الاتصالات في الشركة بإدخال هذه البيانات بأيديهم بعيدا عن الموظف المستخدم للجهاز، ولكن الحصول علي هذه المعلومات سهل للغاية .

مستخدمي Windows 7 / Vesta / 10

الطريقة الأولي : أولا اذهب إلي Control Panel  اختار خصائص الانترنت /  Internet options ، سوف تظهر لك نافذة جديدة اختار تبويب connections ثم اختار Lan settings  سوف تظهر لك نافذه جديدة، سوف تجد معلومات الاتصال الخاصة بك اذا كنت تستخدم Proxy خاص بالشركة ظاهر أمامك كما بالشكل التالي

الطريقة الثانية : إذهب إلي اشارة الاتصال الخاصة بالإنترنت، إضغط علي الزر الأيمن للماوس ثم اختار  Status ثم عند ظهور شاشة الاتصال إختار Details سوف تظهر لك نافذه بها المعلومات بهذا الشكل.

مستخدمي Linux

اذهب إلي علامة الاتصال بالانترنت التي تظهر عند Taskmanget اضغط بالزر الايمن ثم اختار connections information ، عندها سوف تجد المعلومات الخاصة بال proxy الذي تحتاجه لإتمام الاتصال بشبكة Tor.

مستخدمي Android

أذهب إلي خصائص جهازك settings ثم إختار Wifi/شبكات الاتصال اللاسلكي ، من خلالها حدد اسم الشبكة التي انت علي اتصال بها، إختار تحرير Modify network

سوف تظهر لك الخصائص بهذا الشكل

تعليمات لمستخدمي IOS

اذهب إلي Settings ثم اختار Wi-Fi منها ستظهر لك اسم الشبكة التي انت علي الاتصال بها، اضغط عليها، في نهاية الشاشة الجديدة التي سوف تظهر لك سوف تظهر لك خصائص الproxy الخاصة بشبكتك إضغط علي كلمة manual سوف تظهر لك كافة المعلومات كما في هذه الشاشة.

مستخدمي MAC

إتجه الي قائمة Apple  اختر منها system preference  ومنها اضغط علي network حدد الشبكة، ثم إضغط علي زر Advanced

والأن فلنستمتع بتصفح الانترنت بشكل أمن كليا عبر شبكة Tor .

ال VPN

ماهو VPN هو شبكة تخيلية بين الجهاز الخاص بك وجهاز اخر في دولة أخر يمكنك من تجاوز العديد من العراقيل التي يفرضها مزود الخدمة الخاص بك، خاصة اذا قام مزود الخدمة بحجب بعض الخدمات أو المواقع الإلكترونية

وتتميز خدمات تطبيقات VPN بأنها سهلة وبسيطة، وهي تعتمد علي نفس فكرة شبكة Tor تقريبا، ولكنها تختلف عنها بإنها يمكن لها بأن تتكامل مع عدد من التطبيقات الأخري التي تتصل بالانترنت بخلاف متصفحات الانترنت، مثل برامج Skype و Whats-up وباقي تطبيقات Voip التي يحجبها العديد من مزودي خدمات الانترنت في المنطقة العربية .

مميزات الـ VPN ؟

لن تستطيع الشركة المزودة لخدمة الإنترنت مراقبة بياناتك.

تصفح الإنترنت سيكون أكثر أماناً وسرية.

تشفير جميع البيانات التي تستخدمها على الإنترنت.

عيوب الـ VPN ؟

    قد تصبح بياناتك مكشوفة، إذا لم تستخدم الخدمة بشكل صحيح، بعض مزودي خدمات VPN التي تقدم الخدمة قد تكون غير آمنة، لوجود بعض الثغرات بها.

أفضل 5 مقدمي خدمة VPN

اسم البرنامج    الموقع

Nordvpn   nordvpn.com

Purevpn    purevpn.com

hidemyass         hidemyass.com

Expressvpn       expressvpn.com

Hide Me    Hide.me

Proton VPN       Protonvpn.com

خلال هذا الدليل سوف نتناول بالشرح عملية تنصيب وتشغيل تطبيق Hide.me علي نظام تشغيل ويندوز و android بكل سهولة

تطبيق Hide.me

هو تطبيق مجاني يوفر 3 بروكسيات للمستخدمين المجانين بدون تحمل أي أعباء مالية، علي أن يتم تجديد الحساب المجاني كل 15 يوم بدون مقابل، بحد اقصي حد نقل بيانات 2جيجا، في الوقت الذي يتوفر نظامان مدفوعان يمكن اختيار ما يناسب كل واحد عبر هذا التطبيق .

هذا التطبيق يوفر للمستخدمين استخدام تطبيقات التراسل الفوري والاتصال عبر الانترنت VOIP بكل سهولة وذلك عبر تطبيقيات viber – whatsapp – skype بالإضافة الي اتاحه الاتصال بفيسبوك بشكل أمن .

تعمليات التنصيب والتشغيل عبر نظام تشغيل windows 7

هناك طريقتين لتشغيل وتنصيب hide.me ، الأولي هي اذا كانت ترغب في إستخدام الشبكة دون الحاجة إلي تحميل البرنامج الخاص بهم، والثانية هو عن طريق البرنامج الخاص بهم والذي يقوم بكل شيئ بالنيابة عنك، وهي الطريقة الأسهل التي سنشرجها في هذا الدليل.

البداية

توجه الأن إلي موقع البرنامج hide.me قم بتحميل البرنامج من خلال اختيار نوع نظام التشغيل الذي تستخدمة، قم بالضغط علي علامة ويندوز ، بعد إكتمال التحميل، قم بتشغيل الملف من أجل التنصيب .

ستظر لك الشاشة التالية إضغط علي زر Install

بعد اكتمال التحميل سيفتح لك البرنامج اوتوماتيكيا أول مرة، مع وضع علامة له علي سطح المكتب وقائمة البرامج Start

يمكنك أن تستخدم البرنامج بشكل مجاني تماما، مع  500 ميجا تحميل للعضوية المجانية المنشأه من خلال البرنامج أو 2 جيجا للعضوية المجانية التي يمكن انشائها عبر الموقع، أو العضوية المدفوعة طبقا للخطط المتوافرة علي الموقع ، فإذا أردت استخدام حسابك اضغط علي Have An Account? Sign in Here وقم بإدخال اسم المستخدم والباسورد الخاص بك

سنأخذ التجربة المجانية في هذا الدليل إضغط علي زر Start Your free trial، وسيقوم البرنامج اوتوماتيكيا بعمل حساب خاص بك ، عند الانتهاء من هذا سوف تظهر لك شاشة البرنامج الرئيسية.

كما تري في الشاشة، البرنامج يقول لك إنك غير متصل بشبكة ال VPN الخاصة به ” You are not connect” الأن اضغط علي زر connect الموجود الشاشة، سيقوم البرنامج بعملية الاتصال بالشبكة مباشرا دون الحاجة ﻷي تدخل منك، ويمكنك هنا بسهولة استخدام اي من متصفحات الانترنت التي تفضلها، أو استخدام برامج المحادثة المحجوبة في بلدك مثل skype أو whatsapp .

ملاحظة بعض برامج الأنتي فيروس و الfirewall تقوم بحجب خدمات VPN ، مثل Avria antivirus و zone alaram و windows firewall لذا يتحتم عليك جعل هذه البرامج تقوم بالسماح ل hide.me بالعمل بحرية

تعليمات التنصيب والتشغيل عبر Androi

قم بتحميل الأبلكيشن الخاصة ب Hide.me من خلال متجر بلاي Play Store

الآن أضغط علي START YOUR FREE TRIAL  لإنشاء حساب خاص بهاتفك، أو أضغط علي Login with your account لإدخال اليوزرنيم الخاص بك

الأن سوف تظهر لك شاشة البرنامج والتي توضح لك أيضا حجم الباندويث أو كمية نقل البيانات التي قمت باستعمالها خلال البرنامج

الآن أضغط علي زر Enable Protection لبدأ الاتصال بالشبكة الخاصة ب hide.me المجانية

عند إتمام عملية الاتصال سوف تظهر لك هذه الشاشة لتخبرك بأنك اتصلت بنجاح ويمكنك تصفح الانترنت في أمان الأن .

كيف يمكن أن أتأكد إني تحت الحماية فعليا ؟

بكل سهولة يمكنك الوصول إلي الصفحة التالية من موقع  hide.me للتأكد إن إعدادات vpn تعمل بشكل جيد

الصفحة هي : https://hide.me/en/check

أو الذهاب إلي هذا الموقع : whatismyproxy.com

خدمات البروكسي المجاني

خدمات البروكسي المجانية، هو تطبيق لمواقع الانترنت يمكن من خلالها فتح أي من المواقع المحجوبة بكل سهولة إذا تم حجب أحد المواقع في البلدان، وهي طريقة سهله للغاية، ولكن غير أمنه كليا أمام المستخدمين، ولا يجب أن يتم استخدامها من أجل تسجيل الدخول إلي أحد المواقع التي تطلب كلمات مرور أو تحميل كوكيز cookies، كما يقول خبراء الأمن الالكتروني، ويمكن فقط استخدامها عند الحاجة لفتح احد المواقع المحجوبة لتصفحها فقط

إذا يمكنك استخدامها في حالات وجود خارج المنزل، او استخدامك ﻷحد أجهزة الحاسب الآلي في أحد مقاهي الانترنت أو عند أحد الأصدقاء إذا كان لا يملك شبكة VPN أو لا يسمح بتحميل متصفح TOR علي أجهزته، أو لا يوجد وقت كافي لتحميل أي من تلك الأدوات

نظام الاستعمال سهل للغالية، وغير معقد، كل ما عليك هو وضع رابط التحميل في المكان الخاصة بالصفحة، ثم الضغط علي زر GO  أو surf لتبدأ في تصفح الموقع

كيف يمكن أن أصل إلي أحد تلك المواقع التي تتيح البروكسيات المجانية :

أكتب في محرك البحث علي جوجل أو بينج (بروكسي) أو (free proxy) سوف تشاهد عشرات المواقع التي تتيح لك التصفح المجاني للمواقع المحجوبة .

وهذه قائمة بعدد من المواقع التي يمكن لك استخدامها مثل

//hide.me/en/proxy

proxysite.com

kproxy.com

proxyarab.com

proxy-arabic.com

whoer.net/webproxy

proxy.toolur.com

كيف يمكنني استخدام ؟

أدخل علي أي من هذه المواقع وليكن مثلا البروكسي المجاني من Hide.me وهو موجود علي الرابطhide.me/en/proxy

سوف تجد هذا المربع أمامك، قم بإدخال رابط الموقع في المكان المحدد عند العلامة مثلا أدخل موقع مدي مصر المحجوب madamasr.comوكما في هذه الصورة قام الموقع بفتح لنا موقع مدي مصر بكل سهولة، ويمكنك تصفح الموقع من خلال النافذة المفتوحة لك .

 

عن Admin

التعليقات مغلقة