الاستثمار في القمع بعهد السفيه.. الخميس 9 نوفمبر.. افتتاح “لوفر أبوظبي” بثروات مصر الأثرية التي باعها السيسي سرًّا

لا للعسكرية الاستثمار في القمع

الاستثمار في القمع بعهد السفيه.. الخميس 9 نوفمبر.. افتتاح “لوفر أبوظبي” بثروات مصر الأثرية التي باعها السيسي سرًّا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*السجن 7 سنوات بإعادة محاكمة 9 بهزلية “دلجا” وتأجيل “العياط وكرداسة

أصدرت المحكمة العسكرية بأسيوط اليوم الثلاثاء قرارات بالسجن المشدد 7 سنوات فى إعادة محاكمة 9 معتقلين بزعم اقتحام كمين ونقطة شرطة دلجا التابعة لمركز ديرمواس محكوم عليهم بالسجن المؤبد فى شهر نوفمبر الماضى، قبل أن يتم اعتقالهم بزعم الانضمام إلى جماعة محظورة والتحريض على تخريب منشآت عامة وإثارة العنف والشغب أبان أحداث فض اعتصامى رابعة والنهضة.

وكانت المحكمة العسكرية قضت فى أغسطس من العام الماضى، بالسجن المؤبد غياييا على 19 من مناهضى الانقلاب العسكرى، وغرامة 20 ألف جنيه، بزعم اقتحام كمين نقطة دلجا بمركز ديرمواس.

يشار إلى أن هذه الأحكام الجائرة الصادرة اليوم، قابلة للطعن للمرة الثانية أمام محكمة الطعون العليا العسكرية خلال 60 يومًا من التصديق عليه.

وأجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر شبيب الضمرانى، اليوم الخميس، جلسات إعادة محاكمتهم 3 معتقلين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث العياط” التى وقعت فى أغسطس من عام 2013 لـ18 نوفمبر لمرافعة الدفاع.

وفى جلسة اليوم استكملت المحكمة سماع أقوال الشهود، ومنعت الصحفيين من حضور الجلسة، حيث اقتصر الحضور فقط على أعضاء هيئة الدفاع.

وأجلت أيضا محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر شبيب الضمرانى، سماع الشهود فى إعادة محاكمة 15 معتقلا فى أحداث مركز كرداسة، التى وقعت فى مطلع يوليو من عام 2013، بالقضية رقم 1010 لسنة 2013 المعروفة إعلاميا بـ”أحداث قسم كرداسة الأولى” لـ 13 ديسمبر.

كانت الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة قاضى العسكر محمد ناجى شحاتة، قضت فى 20 إبريل 2015 بالإعدام شنقا على 15 معتقلا حضوريا و13 آخرين غيابيا، كما قضت بالسجن المشدد 10 سنوات لآخر بالقضية لكونه حدثا

وأجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار خالد عوض، إعادة محاكمة 15 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، بهزلية كرداسة، لاستكمال سماع الشهود.

كما أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، أولى جلسات محاكمة 6 معتقلين فى القضية الهزلية المعروف إعلاميا بـ”خلية جامعة الأزهر”، لجلسة 11 ديسمبر المقبل، للاطلاع.

 

*زوجة وزير الغلابة تجدد المطالبة بعودته لأسرته

جددت حنان توفيق زوجة وزير الغلابة الدكتور باسم عودة المعتقل بسجن ملحق المزرعة مطالبتها بالإفراج عنه وعودته لأولاده، مستنكرة استمرار حبسه منذ أكثر من 4 سنوات ومنع الزيارة عنه منذ عام ضمن جرائم الانقلاب التى لا تسقط بالتقادم.

وقالت عبر صفحتها على فيس بوك مساء أمس: “اليوم يتم الدكتور باسم عودة عاما كاملا ممنوع من الزيارة بقرار يتم تجديده كل 3 أشهر دون أي سبب أو مخالفة كما كان اعتقاله أيضا دون سبب يتوجب الحبس.. كذلك يتم رفض أي ملابس أو مأكولات على بوابة طره إذا طلبنا إدخالها“.

وتابعت: “عام كامل لا يستطيع الجلوس مع أبنائه أو متابعه أخبارهم أو السلام عليهم واحتضانهم وهم أطفال في احتياج شديد لتواجد الأب.. هذا هو حالنا وأيضا حال غالبية معتقلي #سجن_ملحق_المزرعه.. مع العلم بأنهم جميعا في حبس انفرادي منذ 4 سنوات“.

وأضافت: “طالب زوجي بالأمس بفتح الزيارة المغلقة دون أسباب.. وأنا أطالب بعودته لبيته وأولاده فهو لم يرتكب جرما أو جريمة بل على العكس فإن كل ما قدمه يستوجب التقدير والتكريم.. هنقول تاني وثالث وعاشر #من_حق_باسم_عوده_يشوف_ولاده من حق باسم عودة يخرج لأولاده“.

وأشعلت كلمات باسم عودة خلال جلسة هزلية مذبحة فض اعتصام رابعة أمس الأول، مواقع التواصل الاجتماعى التي تداول روادها صرخته: “أربع سنين حبس انفرادي؟ آكل لوحدي، أنام لوحدي، أصلي فرض ربنا لوحدي؟ رمضان عدى عليا أربع سنين بفطر لوحدي، مامعيش حد أفطر معاه“.

وتابع حديثه لقاضى جلسة القضية الهزلية: “بكرة هكمل 365 يوماً لم أر فيها زوجتي وأولادي ووالدتي، ممنوع من الزيارة بشكل متصل، فيه لائحة للسجون تدّيني حق الزيارة مرة كل أسبوعين لمدة 45 دقيقة، ليه مش بتتنفذ عليّ، وأنا لم أرتكب مخالفة واحدة في السجن“.

وأضاف متسائلا: “طوال 4 سنوات بأي منطق؟ أنا عايز أفهم يعني.. بالشرع والدين ولا بالدستور والقانون، ولا بالشهامة اللي عند المصريين، إني مشوفش ولادي ومشوفش والدتي وزوجتي”، ووصف ما يحدث له أنه قد يكون “قتلا ممنهجا“.

ودان العديد من مراكز حقوق الإنسان منع الزيارة عن عودة وزير الغلابة، مؤكدين حق جميع المعتقلين القابعين فى السجون على الزيارة والتواصل مع أسرهم وأهليهم، وأن ما يحدث يضاف إلى الجرائم والانتهاكات التى ترتكبها سلطات الانقلاب للتنكيل بالمعتقلين فى ظل استمرار سياسة الضغط عليهم.

كانت زوجة الدكتور باسم عودة تقدمت بالعديد من البلاغات لنائب عام الانقلاب ضد إدارة سجن ملحق مزرعة طره، لقيامهم بمنعها من زيارة زوجها منذ الـ9 من نوفمبر ٢٠١٦ وحتى الآن، وقيد البلاغ برقم ١٩٢٢ لسنة ٢٠١٧.

واعتقلت قوات أمن الانقلاب الدكتور باسم عودة وزير التموين بحكومة هشام قنديل بتاريخ 12 نوفمبر2013 ولقت له اتهامات لا صلة له بها فى القضية رقم ٣٤١٥٠ لسنة ٢٠١٥ جنايات مدينة نصر أول المعروفة إعلاميا بهزلية “مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية” وتعود لتاريخ إلى 14 أغسطس 2013 يوم مذبحة فض اعتصامي رابعة والنهضة، وتضم بالإضافة للمرشد العام للإخوان الدكتور محمد بديع 738 آخرين بينهم عدد كبير من الرموز الوطنية والثورية والشعبية.

 

*أزمة انقطاع مياه الشرب تثير غضب أهالى الإسماعيلية

لليوم الرابع على التوالي يتواصل انقطاع مياه الشرب وضعف الخدمة في مناطق متعددة داخل مدينة الإسماعيلية بسبب خطاً فني وقع أثناء أعمال تحويل خط المياه الرئيسية المغذي لمدينة الإسماعيلية .

ويعاني سكان شارع الثلاثيني ومنطقة الأفرنج وأحياء الزهور و24 أكتوبر والسابعة من انقطاع في مياه الشرب خاصة بالأدوار العليا فيما يشتكي سكان الأدوار السفلى من ضعف الخدمة .

وكانت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعلنت عن قطع خدمة مياه الشرب مساء الأثنين الماضي وحى ظهر الثلاثاء لمدة 20 ساعة تقريباً لوجود أعمال تحويل  لخط المياه الرئيسية المغذي للمدينة تتم داخل شارع محمد علي والذي يشهد حالياً أعمال تطوير للمحاور المرورية .إلا أن الأهالي فوجئوا بإسمرار إنقطاع المياه حتى ظهر الخميس في بعض المناطق  لفترة قاربت على ال72 ساعة تقريباً.

وقالت رحاب عبدالله من سكان شارع الثلاثيني من مساء الأثنين الماضي وحتى ظهر الخميس لا تزال خدمة المياه مقطوعة تماماً عن المنطقة “وتابعت “الأمر يزداد سوءاً خاصة داخل المنازل التي لا يتواجد فيها أطفال ولم نعد نتمكن من طهي الطعام ولا غسل الملابس والأواني “.

وقالت هناء محمود من سكان حي الزهور “مفيش جهة خرجت تقول أيه سبب العطل ولا حد فينا عارف أمته الماية هترجع وكأننا عايشين في العصور الوسطى“.

وقالت ندى محمد من سكان حي 25 أكتوبر “المحافظة أعلنت إنقطاع مياه الشرب من مساء الأثنين وحتى ظهر الثلاثاء وهو ما دفعنا لتخزين المياه حتى تكفي هذه الففترة لكننا فوجئنا أن الإنقطاع إستمر حتى ظهر الخميس وطواريء المياه لا ترد على تساؤلاتنا “.

وقالت ياسمين أحمد من سكان منطقة الأفرنج “أضطر لجلب المياه من الدور الأرضي في نفس العمارة حتى أتمكن من طهي الطعام وغسيل ملابس الأطفال وذلك لليوم الثالث على التوالي

وقال مسئول بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة  أن تسرب وقع من مياه ترعة الإسماعيلية لأحد خطوط الغاز الطبيعي بالمنطقة مما تسبب في تدفق مياه الترعة إلى منطقة البلاجات بالإسماعيلية .

وتجرى في منطقة البلاجات وإمتداد شارع محمد علي  منذ نحو 6 أشهر أعمال تطوير وإقامة محاور مرورية جديدة تهدف للحد من الإختناق المروري بالإسماعيلية .وتسببت أعمال التطوير في إزالة المئات من الأشجار بالمنطقة التي تمتد لمسافة 5 كيلو متر .

 

*3 شروط تمنع الإحالة لـ”العسكرية” وتبرّئ المحكومين فيها

تمثّل المحاكمات العسكرية للمدنيين انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان في التقاضي أمام قاضيه الطبيعي، والتمتع بدرجات التقاضي التي تكفل له إثبات براءته. وهي الأمور التي لا تتوفر في القضاء العسكري الذي ينفذه ضابط وفق نظام لا يتماس مع القانون سوى في اسمه فقط.
وتحت دعاوى السرعة في الردْع وسّعت سلطات الانقلاب العسكري من حالات اللجوء إلى تلك المحاكم لأهداف تتعلق بقسوة أحكامها وقضاتها في الوقت ذاته، بالإضافة إلى عدم توفر معايير المحاكمات العادلة المعروفة في القضاء العادي.

ويمثُل الكثير من الأبرياء أمام تلك المحاكم العسكرية منذ وقوع الانقلاب العسكري، وصدر ضد معظمهم أحكامٌ ظالمة لم تراعِ قواعد القانون التي يعرفها دارسو الفرقة الأولى بكليات الحقوق، فلا تلبُّس، أو أدلة، أو اعترافات حقيقية، أو شهود حقيقيين.

وفي ١٤ أكتوبر ٢٠١٧ أصدرت المحكمة الدستورية ثلاثة أحكام مهمة تقرر ضوابط اختصاص القضاء العسكري بمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية. وصدرت تلك الأحكام في القضايا أرقام ٣٣ لسنة ٣٨ ق، ٣٤ لسنة ٣٨ ق، ٣٥ لسنة ٣٨ ق تنازع اختصاص، ونُشرت في الجريدة الرسمية بتاريخ ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ بالعدد ٤٢ مكرر، وحددت تلك الأحكام الشروط التي يجب أن تكون مجتمعة حتى ينعقد الاختصاص للقضاء العسكري، فإذا تخلفت بعضها أو جميعها، كان الأصل في الاختصاص منعقدا للمحاكم العادية.

وتركزت تلك الشروط في:
أن تمثل الجريمة المرتكبة اعتداء مباشرا على المنشآت العسكرية أو معسكرات القوات المسلحة أو ما في حكمها من مرافق ومنشآت وممتلكات عامة.
أن يقع الاعتداء حال قيام القوات المسلحة بتأمين وحماية هذه المنشأة والمرافق والممتلكات العامة تأمينا فعليا وليس حكميا.
أن يكون الفعل الذي يقع على أي منهما مؤثّما بهذا الوصف طبقا لأحكام قانون العقوبات أو القوانين المنظمة لهذه المنشآت أو المرافق أو الممتلكات العامة.

ويشير خبراء قانونيون إلى أن هذا التفسير يترتب عليه وقف السير في أي دعوى منظورة أمام القضاء العسكري لا يتوافر فيها تلك الشروط الثلاثة، ويتم إحالتها للمحاكم العادية.

كما يترتب على ذلك وقف التحقيقات التي تجرى بالنيابات العسكرية في القضايا التي لا تتوفر فيها ضوابط الاختصاص، بالإضافة إلى إلغاء كافة الأحكام التي صدرت من القضاء العسكري إذا كانت القضايا التي صدر فيها ذلك الحكم، لا يتوافر لها ضوابط الاختصاص مجتمعة.

وطالب الخبراءُ المحامين التقدم بطلبات للنائب العام بهذا الشأن ليتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.
يذكر أنه بموجب قانون الأحكام العسكرية رقم 25 لسنة 1966 فإن القضاء العسكري يختص -في الأصل- بنظر القضايا التي يكون العسكريون طرفا فيها، وبدأت محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري بناء على نص دستوري يجيز لرئيس الجمهورية نظرا لظروف خاصة أو لمراعاة سرعة الفصل في القضايا إصدار قرارات بإحالة قضايا معينة للنظر أمام المحاكم العسكري؛ رغم مخالفة ذلك للمبدأ الدستوري الذي ينص على الفصل بين السلطات القضائية.

وفي 14 سبتمبر 2011 أصدر مجلس الوزراء بحكومة الانقلاب قرارا بوقف إحالة المدنيين إلى المحاكم العسكرية، وقرر تعديل بعض أحكام أمر رئيس الجمهورية رقم 1 لسنة 1981، وتنفيذاً للمرسوم بقانون رقم 193 الصادر من المجلس العسكري بإحالة بعض الجرائم إلى محاكم أمن الدولة طوارئ، بدلاً من إحالتهم إلى المحاكم العسكرية وتشمل جرائم الإرهاب وتعطيل الطرق والمواصلات والمرافق وأعمال البلطجة وترويع المواطنين وتجارة الأسلحة وتجريم الاعتداء على حرية العمل وتخريب المنشآت وجلب وتصدير المخدرات والاتجار فيها

 

*”الاستقرار السياسي” وهْمٌ يعيشه المصريون

سلَّط موقع “ذا هيل” الأمريكي، الضوء على المخاطر التي تواجه مصر تحت إدارة النظام الحالي، مؤكدًا أنه رغم رفض البرلمان تمديد فترة الرئاسة أو إلغاء المدة تمامًا، إلا أن الدولة أو بعض النخب السياسية تمهد الطريق أمام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ليكون المرشح الوحيد في “مسرحيةالانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدًا أن “الاستقرار السياسي” وهمٌ يعيشه المصريون.

وذكر الموقع- في تقريره- أن بعض أعضاء برلمان العسكر التقوا في واشنطن، هذا الشهر، أعضاء من الكونجرس الأمريكي، وكان هناك بالتأكيد الكثير لمناقشته، أبرزها احتمالية ترشح السيسي لفترة رئاسية جديدة، ورغم رفض البرلمان للمقترحات بتمديد فترة الرئاسة أو إلغاء الفترة تمامًا، إلا أن الدولة ما زالت تمهد الطريق أمام السيسي ليكون المرشح الوحيد الذي سيشارك في الانتخابات المقبلة.

وتبرز ملامح عدم الاستقرار السياسي في تصاعد حالات القمع الأمني، وتغيير قيادات الجيش، وتصاعد الأزمات الاقتصادية، وزيادة الفقر والعوز المفضي للاضطرابات الاجتماعية والسياسية في البلاد.

 

*السيسي وإيران والسعودية.. لماذا الخذلان والتلاعب في أوقات الحسم؟

كما فعلها السيسي قبل نحو عامين حينما أعلنت السعودية تشكيلها تحالفا دوليا ضد الحوثيين في المنطقة لشن حرب عليهم باليمن، وطلبت السعودية من مصر لمدادها بقوات مشاة للمشاركة في الحرب على اليمن، وتلكأ السيسي من أجل زيادة المقابل المالي من قبل السعودية وحلفائها الخليجيين، ما اضطر السعودية للاتجاة نجو السودان التي تشارك في الحرب بقواتها البرية والمشاة.

يأتي خذلان السيسي لحليفته السعودية مجددا، حينما أدلى بعدة تصريحات خلال اليومين الماضيين ضد الاتجاة السعودي في التصعيد ضد إيران وحزب الله اللبناني، مؤثرا الرقص على الحبال وإمساك العصا من المنتصف.. كعادته، خاصة بعد توقف الرز السعودي، بعد أن دخلت السعودية في نفق الأزمات المالية والعجز واتجاهها للقروض وإصدار السندات الدولارية.

ففي مقابلة مع قناة “سي أن بي سيالأمريكية قال السيسي “إن مصر لا تفكر في اتخاذ أي إجراءات ضد حزب الله، على الرغم من دعوة السعودية إلى فرض عقوبات عليه.

وبلهجة مختلفة تماما عن لغة التصعيد السعودية تجاه لبنان وحزب الله، قال السيسي أيضا في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية نشرت الثلاثاء الماضي، إن “لبنان بطبيعته دولة متعددة ومتنوعة التركيبة، والتوازن في لبنان شرط من شروط الاستقرار، ولا بد من الحفاظ على هذا التوازن ودون أي تدخل خارجي“.

حيث تجنب السيسي تأييد سياسات السعوودية تجاه لبنان، بل دعا لعدم التدخل الخارجي في شئونه، في لهجة كان قد أكد عليها بوضوح في حديثه للقناة الأمريكية عندما أكد أن بلاده لن تتخذ إجراءات ضد حزب الله اللبناني.

كما تجنب السيسي توجيه أي انتقادات إلى إيران، التي تعيش حليفته السعودية على وقع تصعيد غير مسبوق معها، يكاد ينتقل من الحروب بالوكالة في اليمن ولبنان وسوريا إلى مواجهة مباشرة في ضوء التصريحات التي نقلت عن ولي العهد محمد بن سلمان، الذي قال في اتصال مع وزير الدفاع البريطاني بوريس جونسون إن تزويد إيران للحوثيين بصواريخ بالستية يعتبر من أعمال الحرب.

التقارب المصري الإيراني بعهد السيسي
وشهدت العلاقات المصرية الإيرانية تقاربا غير مسبوق في العديد من الملفات التي لجاد فيها النظام المخابراتي الحاكم لمصر، حيث التقت الموقاف المصرية الإيرانية في الملف السوري وتوحدت الرؤى التي كان لروسيا دور فاعل فيها، حيث أبدى البلدان قبولهما الحل السياسي في سوريا في وجود بشار الأسد.

كما فهمت ايران حاجة السيسي للرز، لتجاوز لزماته الاقتصادية الممتدة، فأعلنت عن استعدادها لتصدير النفط الخام لمصر، وهو ما قابلته مصر بالإعلان عن إعادة تشغيل خط سوميد للنفط الذي تعطل منذ العقوبات الاقتصادية الدولية على ايران، كما طرح بنك مصر ليران مبادرة اقتصادية لإصدار سندات تقدر بـ100 مليون دولار، لصالح مصر كمرحلة اولى من التعاون.

وبتوجيه مخابراتي.. اعتمد السيسي سيناريو التقارب الذي يستمر فيه التواصل، وتظهر فيه تصريحات الطمأنة من كلا الجانبين، وقد يصاحب ذلك مزيدًا من الزيارات ينتج عنها تعاون اقتصادي واتجاه نحو مقاربة في المواقف السياسية، خاصة فيما يتعلق بالوضع في سوريا ومكافحة الإرهاب والموقف من تيار الإسلام السياسي، وهو ما قد يدفع دول الخليج المناهضة للمشروع الإيراني لمحاولة احتواء النظام الحاكم في مصر من جديد، ومن ثم يستطيع النظام المصري أن يلعب على وتر الاقتراب والابتعاد من الندين؛ الخليج وإيران، والحصول على أكبر المكاسب من جراء هذه اللعبة.. وهو ما يراهن عليه السيسي حاليا

 

*إنشاء 21 سجنا بعهد السفيه.. الاستثمار في القمع

اعتبرت عدد من المنظمات الحقوقية بناء 21 سجنًا منذ الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم على الرئيس محمد مرسى أول رئيس مدنى منتخب بإرادة شعبية حرة عقب ثورة 25 يناير مؤشرا على تزايد سلب الحرية والأمان الشخصي للإنسان؛ وتزايد القمع السياسي وغياب المحاكمات العادلة.

ورصد إنفوجراف لمنظمة هيومان رايتس إيجيبت المهتمة بالشأن الحقوقي المصري تحت عنوان “الاستثمار فى القمع” إنشاء 21 سجنا فى عهد قائد الانقلاب السيسى كان آخرها فى العام الجارى 2017 بإنشاء سجن القوصية والطور والجيزة.

وفى عام 2016 تم إنشاء 6 سجون وهى “سجن كرموز والأقصر وبنى سويف والعبور والخانكة وقرية بغداد، فضلا عن إنشاء 6 آخرين فى عام 2015 وهى “إدكو والخصوص وسجن الكيلو 10.5و15 مايو والنهضة والجيزة المركزى.

وفى عام 2014 تم إنشاء 4 سجون وهى “ليمان المنيا وسجن المنيا شديد الحراسة والسجن المركزى بقسم ثانى بنها وسجن 2 شديد الحراسة بطره، فضلا عن إنشاء سجن جمصة العمومى شديد الحراسة وسجن ليمان جمصة فى عام 2013 عقب الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

ويزيد عدد المعتقلين فى السجون منذ الانقلاب السكرى الدموى الغاشم عن 60 ألف معتقل، فوفقًا لعمليات رصد كمي لعمليات الاعتقال التعسفي أجرتها المنظمة العربية لحقوق الانسان، فقد بلغ عدد الذين تعرضوا للاعتقال التعسفي حتى الآن حوالي 58966 شخصًا، حيث اعتقل 24320 شخصًا في الفترة من 3 يوليو 2013 وحتى نهاية ذلك العام، بينما اعتقل 10046 شخصًا عام 2014، واعتقل 17840 شخصًا عام 2015، و5100 شخص خلال عام 2016 ومنذ بداية عام 2017 وحتى 3 يوليو 2017 تم رصد اعتقال 1660 شخصًا.

من بين أولئك المعتقلين بلغ عدد القصر الذين تعرضوا للاعتقال خلال تلك الفترة 1097 قاصرًا، بينما بلغ عدد النساء 555 امرأة، منهم 49 امرأة لا يزلن رهن الاعتقال حتى الآن، منهن 9 محكوم عليهن، والبقية لا يزلن قيد الحبس الاحتياطي حتى الآن

 

*دور “كتائب السيسى” الإلكترونية من الألف للياء

نشر نشطاء عبر “فيس بوك” اليوم الخميس، صورا لعدد من الشخصيات التى تعمل كـ”لجان إلكترونية” للتأثير على الرأي في السوشيال ميديا والترويج للمنقلب عبدالفتاح السيسى بالخارج.

وتحت عنوان “مكرم: تشكيل “فريق مؤثر” على مواقع الاتصال الاجتماعي والمواقع الأجنبية للرد على الشائعات، نشرت بوابة الأهرام الإلكترونية، لقاء جمع بين السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ومجموعة من شباب المصريين بالخارج، على هامش مشاركة الوزيرة في منتدى شباب العالم والذى يعقد بمدينة شرم الشيخ.

وزعمت “مكرم” بدء إعداد شخصيات مؤثرة عبر مواقع إلكترونية صادرة في الخارج أو عبر منصات وصفحات تواصل اجتماعي ويتابعها عدد كبير من المتابعين.

كتائب السوشيال السيساوية
كما كشفت زاعمة أن هناك شبابًا مصريًا يقيم بالخارج يتابعه مئات الآلاف على صفحات شخصية أو مواقع عامة، مما يعد نافذة مهمة لنقل واستعراض الواقع الفعلي للأحداث بعيداعن تلاعب المواقع الموجهة، وأشارت إلى أن المنتدى وفر فرصة للتواصل المباشر مع خبرائنا بالخارج والشباب من أبناء الجيل الثاني والثالث الذي نعتمد عليهم كسفراء لنا في الخارج.

تقرير بالكوارث
وفى محاولة منها بالإيهام بالبحث عن الخلاص، قدمت مكرم خلال اللقاء شرحا تفصيليا لمستجدات الأحداث التي تمر بها البلاد، مع الشباب الذي أبدى حماسا ووطنية وغيرة حقيقية على وطنه الأم.

وتناول النقاش ما يلى: الحرب على الاٍرهاب، رعاية أسر الشهداء، التنمية.

وقالت إنها قدمت مواد فيلمية مصورة من فنكايش المشروعات القومية ومشاهد الحرب ضد الاٍرهاب! مطالبة وفق حديثها مع اللجان الشباب المصري بالخارج بنقل حقيقة الصورة التي رأوها في المنتدى سواء من الفكر أو التنظيم أو حرص السيد الرئيس علي الالتقاء بهم والاستماع إلى مقترحاتهم والرد على استفساراتهم، ونقل الحقائق أولا بأول وتكون فيه حلقة وصل مع كل الجهات المسئولة.

 

*افتتاح “لوفر أبوظبي” بثروات مصر الأثرية.. التي باعها السيسي سرًّا

التقى ناهبو آثار العالم في متحف ذي قبة فولاذية يبلغ وزنها 7500 طن، بتكلفة زادت عن 757 مليون دولار أنفقتها أبوظبي، لتدشين متحفها الفني “لوفر أبوظبي”، بدفع نحو 250 مليون دولار لشراء الاسم من فرنسا، مع رشوة 33 مليون يورو لإنشاء توسعات “اللوفر” الفرنسي، لذلك كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حاضرًا رئيسيًا في الحفل الذي أقيم قبل ساعات من مساء أمس الأربعاء بمقر المتحف بجزيرة السعديات بأبوظبي، ويحتوي لوفر باريس على نحو 100 ألف قطعة أثرية مصرية والجناح المصري هو الأكثر زيارة منذ اعادة افتتاحه في 2015، وتضم قاعة واحدة فقط نحو 5 آلاف قطعة، وأعدت الدولة الفرنسية مخازن للآثار المصرية التي لم تطالب بها مصر في ظل الإنقلاب العسكري.

ويقوم “اللوفر” التقليد، الذي تسعى أبوظبي ليكون منصة جذب سياحي في ظل تراجع أسعار النفط العالمية، على الآثار المنهوبة من العالم، ومن بين ذلك الاثار المصرية المسجلة وغير مسجلة، والتي تشكل بحسب خبراء ما يزيد عن 32 ألف قطعة أثرية سرقت بقرار من سفيه الإنقلاب السيسي، وبدأ مخططه لذلك في يونيو الماضي بعدما نصب نفسه في 17 يونيو على رئاسة مجلس أمناء المتحف المصري الكبير ثم نصب نفسه رئيسا للمجلس الأعلى للسياحة والآثار في 30 يونيو، أعقبها في نهياة يونيو بقطع التيار الكهربي عن مطار القاهرة وتسفير القطع عبر طائرات إماراتية خاصة وصلت أبوظبي بالآثار المنهوبة.

طرائف اللوفر

ومفتخرًا بصنيعة الانقلابات وإثارة الحروب والنزاعات في المنطقة، كتب ولي عهد أبوظبي قبل قليل عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، “اللوفر أبوظبي، يوجّه رسالة إيجابية إلى العالم كلّه بأننا قادرون على صنع الأمل لشعوب هذه المنطقة بالرغم مما تعانيه من حروب ونزاعات”.

فيرد عليه السيسي تاجر الآثار ونجل تاجر الآثار، من شرم الشيخ قائلا: “الأرض تسعنا بالسلام والخير يكفى الجميع”، وذلك على هامش “مارثون” شارك في “السيسي” عصر اليوم، وعلق النشطاء بلقطة “الكشري” من فيلم “غبي منه فيه”، لما أخذ معلقة من طبق الكشري هتحس بحاجة”، في إشارة لما تعج به الأرض المصرية من آثار لم يع الغبي أن التفريط فيها جريمة بحق الوطن.

وباتت الإمارات التي لا ينعدم وجود الآثار بها إذا ما قورنت بأضعف أماكن مصر بالآثار، كما تشيع “سكاي نيوز” أن “متحف اللوفر أبوظبي “أعجوبة العالم الثامنة”.

ويعد محمد بن راشد، شيخ دبي، في تعليقه على حفل الافتتاح أن القبة”من النور تظلل اللوفر أبوظبي .. قبة تجمع فنون وإبداعات البشر عبر آلاف السنين .. من جميع الحضارات .. قبة من النور في منطقة حاول اصحاب الظلام أن يرجعوها للوراء .. قبة من النور في منطقة كانت مهدا للحضارات .. ويريدونها ان تكون محطة لصدام الحضارات”.

فيما وجّه أكثر من 120 فنانًا عالميصا في إبريل 2011 دعوة لمقاطعة متحفي اللوفر وجوجنهايم؛ وذلك نظراً لمايقومون به من استغلال العمال وجعلهم يعملون في ظروف سيئة أثناء عمليةالبناء.

أصدقاء بن زايد

وندب الملك سلمان وزير الثقافة والإعلام ليحضر حفل افتتاح “اللوفر أبوظبي” عواد بن صالح العواد، بحضور محمد السادس ملك المغرب، وحمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، ومحمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان، وعدد من ممثلي الدول الشقيقة والصديقة، ليس بينهم أو وزير مصري، حتى لا يؤلب وجهه ذنب السرقة الذي ارتكبه “بن زايد” وحكومته ونظامه.

وبعد الافتتاح الرسمي، سيفتح متحف اللوفر أبوظبي أبوابه للجمهور الزائر ابتداء من يوم السبت المقبل، الموافق 11 نوفمبر الحالي، حسب ما قالت وكالة الأنباء الإماراتية.

وادعت سكاي نيوز أن “لوفر أبوظبي يعد أول متحف عالمي في الوطن العربي يفخر بجذوره وهويته الإماراتية”! .

وقال رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، محمد المبارك، إن اللوفر أبوظبي جاء ثمرة للتعاون ما بين قيادتي دولة الإمارات وفرنسا، مشددا على أنه سيصبح مركزا للتعليم والثقافة العالمية والتواصل والتسامح.

ويعرض اللوفر أبوظبي نحو  600 تحفة تتراوح بين المقتنيات الأثرية العريقة والأعمال الفنية المعاصرة بالإضافة إلى المنحوتات الكلاسيكية الجديدة ولوحات فنية بريشة أشهر فناني اليوم وغير ذلك من الأعمال التركيبية المصممة من قبل فنانين بتكليف من المتحف إلى جانب 300 قطعة من الأعمال المستعارة من المتاحف الفرنسية والتي تمتدّ على مساحة 6400 متر مكعب من صالات العرض خلال السنة الافتتاحية.

إعارات وأملاك!

وكشف المسئولون الإماراتيون ضمن استعراضهم مقتنيات المتحف عن ضآلة “الآثار” الإماراتية، مشيرين إلى أن “اللوفر أبوظبي” سيعرض مجموعة من التحف الأثرية الإماراتية تضم قلادة يعود تاريخها إلى الفترة الزمنية 2000-1800 قبل الميلاد ومزهرية أثرية تنتمي إلى العصر الحجري الحديث، تم اكتشافها في أحد مستوطنات العصر الحجري التي يبلغ عمرها 8000 عام في جزيرة مروح الواقعة قبالة ساحل أبوظبي، وهي من متحف رأس الخيمة الوطني، بالإضافة إلى أجزاء من الجص المزخرف من الدير المسيحي الأثري في بني ياس بأبوظبي من متحف العين الوطن.

كما استعرض محمد المبارك مسؤول في هيئة آثار أبوظبي الآثار المعارة من الدول العربية لم يذكر منها في مصر، ومنها من الأردن/ تمثال “عين غزال” وتمثال أثري برأسين يبلغ عمره 8000 عام من دائرة الآثار العامة الأردنية بالإضافة إلى أداة حجرية يعود تاريخها لما قبل الميلاد ومعلماً بنقوش كوفية يشير إلى المسافة من مكة من الهيئة السعودية العامة للسياحة والتراث الوطني. 

و400 درهم فضي أثري مُعار من المتحف الوطني بسلطنة عمان والتي تعود إلى بدايات العصر الإسلامي بالإضافة إلى مبخرة صدفة بحرية يعود تاريخها إلى فترة القرن الثاني عشر-القرن الرابع عشر الميلادي وكذلك جرة فخارية من بلاد الرافدين من القرن العاشر الميلادي وإناء حجري من الفترة 300 ق.م.– 400 ق.م.

 

*هل يكون الإلحاد ملاذ الشباب من الإرهاب.. تخريب مصر لمصلحة الصهيوأمريكية!

في غفلة من علماء الدين ومؤسسات الدولة والمجتمع المصري، تسببت سياسات الانقلاب العسكري القمعية ضد الشباب والتيار الإسلامي الذي يغلب على عموم المجتمع المصري، في تزايد حالات الإلحاد داخل المجتمع، والذي على ما يبدو أحد أهداف الثورة الدينية التي يرفع لواءها عبدالفتاح السيسي.

حيث أكدت دراسة حديثة أجراها الأزهر على 6 آلاف شاب، ووجد أن نسبة الملحدين بينهم بلغت 12.3%، بسبب تقصير المؤسسات الدسنسة وأن هناك 56 سببًا لإلحاد الشباب المصري.

ومن أبرز الأسباب الخطاب الديني الذي يُبغض الشباب في الإسلام، وإلى تنازع المذاهب، فضلاً عن غياب القدوة.

أحمد حرقان، أحد الشباب الملحدين، أكد أن الإلحاد أخذ في الانتشار بشكل كبير في مصر، وأن سبب انتشار تلك الظاهرة هو مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما “فيس بوك”، الذي ساعد على التقارب بين الأفكار وتعريف الناس بعضهم على بعض.

ولفت حرقان إلى أن أعداد الملحدين في مصر متضاربة، إلا أن أقرب تلك الأعداد للواقع هو 12.3% من عدد الشباب المصري.

وحسب مراقبين، فإن جريمة الإلحاد بدأت تتفشى إلى حد ما في مصر، بسبب تراجع الأعمال الدعوية الدينية، بجانب وسائل الاتصالات الحديثة أتاحت التواصل مع ملاحدة كونوا مواقع لبث السموم.. وهو ما تتجاهله أجهزة الدولة وتطارد الشباب المتدين بدعاوى الإرهاب.

علاوة على ذلك، لا يوجد في المؤسسات الدينية الإسلامية أي أمانة أو مركز أو لجنة لمواجهة الإلحاد.

ويُطلق الإلحاد في الوقت المعاصر على كل مذهب يؤدي في النهاية إلى إنكار الدين. ونعني بالإلحاد: الكفر بالله والميل عن طريق أهل الإيمان والرشد، وظهور التكذيب بالبعث والجنة والنار وتكريس الحياة كلها للدنيا فقط.

مفاهيم الإلحاد
وبحسب الداعية حامد العطار، يقوم الإلحاد على المفاهيم التالية:
1-
نشأ الكون تلقائياً نتيجة لأحداث عشوائية دون الحاجة إلى صانع.
2-
ظهرت ائحياة ذاتياً من المادة، عن طريق قوانين الطبيعة.
3-
الفرق بين الحياة والموت فرق فيزيائي بحت، سيتوصل إليه العلم يوماً ما.
4-
الإنسان ليس سوى جسد مادي، يفنى تماماً بالموت.
5-
ليس هناك وجود لمفهوم الروح.
6-
ليس هناك حياة أخرى بعد الموت.
7-
ليس هناك حاجة إلى القول بوجود إله!

رعاة الالحاد
وثمة مؤسسات عالمية ترعى الإلحاد وترعى الملحدين، منها مثلاً «التحالف الدولي للملاحدة» ATHEIST ALLIANCE INTERNATIONAL، رابطة الملاحدة، مؤسسة ريتشارد دوكنز لدعم العقل والعلم”، “الرابطة الدولية لغير المتدينين والملحدين“.

وبعض هذه المؤسسات تعطي مساعدات مالية كبيرة للمنتظم فيها حسب فاعليته (بتقسيم: مساعد وثني، مستثمر، كافر، مرتد، متحمس، ممول، متحرر، داعم، عقلاني) تصل إلى 350 دولارًا شهريًا، وهو مبلغ جيد في بعض الدول الفقيرة.

وبمراجعة الواقع الديني في مصر يتوقع زيادة أعداد الملحدين في مصر، في ظل التخويف من التدين والمتدينين ورفع شعار الإرهاب أمام كل متدين

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً