السنوار استخدم المخابرات المصرية في خطة خداع إسرائيل .. الاثنين 20 نوفمبر 2023م.. السيسي يسابق الزمن لتنفيذ إملاءات صندوق النقد بتعويم الجنيه

السنوار استخدم المخابرات المصرية في خطة خداع إسرائيل .. الاثنين 20 نوفمبر 2023م.. السيسي يسابق الزمن لتنفيذ إملاءات صندوق النقد بتعويم الجنيه

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* غدًا.. نظر تجديد حبس 15 معتقلًا من الشرقية

تنظر، غدًا الثلاثاء، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 15 معتقلًا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر المجمعة، وهم:

محمد سعيد عيون “الزقازيق

عبد الرحمن شعبان محمد “الزقازيق

سليمان محمد أحمد “الزقازيق

عبد الرحمن محمد أحمد قناوي “العاشر

عبد الله ناجي عبد القادر “العاشر

سعد محمد سعد “الزقازيق

محمد أسامة “مشتول السوق

خالد محمد عبد الله مصيلحي “ههيا

احمد جمعه القرناوي “أبوكبير

مصطفى طه عبد الفتاح عامر “منيا القمح

محمود محمد حسن مشرف “منيا القمح

محمد مجدي حسين “الزقازيق

أحمد سعيد السيد علي عيون “الزقازيق

أحمد محمد السيد حسن وشهرته أحمد الشيخ “الزقازيق

أحمد مصطفي صابر الغمري

* السنوار استخدم المخابرات المصرية في خطة خداع إسرائيل

في تقرير لوكالة “بلومبرج” الأمريكية كشفت فيه أن قائد حركة حماس في قطاع غزّة، يحيى السنوار، ضمن خطة خداع استراتيجي للصهاينة بتسريب تقرير لعباس كامل مدير المخابرات المصرية كان يعلم أنه سيتم تمريره للعدو الصهيوني على الفور.

.

وما زال لغز قائد حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، يحيِّر صُناع القرار في إسرائيل، التي تضعه على قائمتها للاغتيالات، فبعد إطلاق سراحه في صفقة تبادل للأسرى، أوهم خلالها الإسرائيليين بأن ردع حماس قد تحقق، خطط لعملية طوفان الأقصى التي هزت صورة إسرائيل و كبدتها خسائر مريرة.

وشاركت وكالة “بلومبيرج” الأمريكية تقريرا عن زعيم حركة المقاومة الإسلاميةحماس” في غزة يحيى السنوار، العقل المدبر الذي خدع الاحتلال الإسرائيلي وهز الصورة النمطية وقدرة أجهزته الاستخباراتية والأمنية.

“رجل حماس القوي” الذي تلقبه إسرائيل بوزير دفاع حماس وتضعه على قائمتها للاغتيالات، عاد من السجون بثأره، بعد إطلاق سراحه في صفقة تبادل عام 2011، صرح خلالها لصحفي إيطالي: “لا أريد الحرب بعد الآن وأريد وقف إطلاق الناروأضاف بشأن طموحه بالنسبة للقطاع الساحلي الفلسطيني الفقير: “يمكننا أن نصبح مثل سنغافورة مثل دبي”.

بهذه الطريقة خلق السنوار الوهم بأن حركة حماس، التي تُعتبر جماعة إرهابية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تتخلى عن العنف لصالح التركيز على الاستقرار وحكم القطاع.

زرع السنوار هذه الفكرة في أذهان الإسرائيليين، فساد شعور بالارتياح، وقالت وكالة بلومبيرج: إن “جيش الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة قام بتقليص مراقبته للسياج الحدودي مع غزة بشكل كبير، بالاعتماد على أجهزة الاستشعار الإلكترونية ونقل القوات إلى خارج المنطقة لحراسة المستوطنات في الضفة الغربية”.

ونقلت بلومبيرج حديث المحلل الإسرائيلي “تشين أرتزي سرور” لصحيفة يديعوت أحرونوت، قال فيها: إن “محللي الاستخبارات العسكرية الطموحين فضلوا التركيز على إيران وسوريا، لأن العمل على القضايا الفلسطينية لم يكن يعتبر ذا أهمية وجودية”.

لكن زعيم حماس ظهر الآن باعتباره العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر والهدف الرئيسي لرصاص الاغتيال الإسرائيلي، وافترض رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن القيادي مختبئ في أعماق نفق في غزة واصفا إياه مثل هتلر الصغير في مخبأ.

ولد  السنوار (61 عاما) في حي فقير بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وساعد في تأسيس الجناح العسكري لحركة حماس في أواخر الثمانينيات مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى.

وتولى القيادي الفلسطيني فيما بعد مهمة القضاء على المتعاونين الفلسطينيين مع إسرائيل “الجواسيس”، وكان مسؤولا عن مقتل أربعة منهم، وحكمت عليه السلطات العسكرية الإسرائيلية، التي كانت لا تزال تحتل في ذلك الوقت غزة وتديره، بالسجن مدى الحياة في عام 1989.
وفي السجن، أصبح السنوار أحد كبار مسؤولي حماس المسجونين، كما أمضى ساعات في التحدث مع الإسرائيليين، وتعلم ثقافتهم ولغتهم وكان مدمنا على القنوات الإسرائيلية، كما يؤكد مسؤول كبير سابق في خدمة السجون الإسرائيلية للصحيفة.

ويصف المسؤولون السنوار بأنه “زعيم جذاب وعنيد بدم بارد وهو رجل قصير ومفتول العضلات تحول شعره ولحيته المقصوصة إلى اللون الأبيض”.

وخلال فترة وجوده بالسجن بدأ السنوار يعاني من الصداع وعدم وضوح الرؤية ،وتم نقله إلى مركز سوروكا الطبي في بئر السبع ، حيث قام جراح بإزالة ورم في الدماغ أصابه، جراء سنوات الاعتقال .

قالت بيتي لاهات، رئيسة مخابرات مصلحة السجون في ذلك الوقت، في فيلم وثائقي تلفزيوني: إنها “حاولت استخدام هذا الحدث لتجنيده كعميل وقالت ، قلت إن دولة إسرائيل أنقذت حياتك، اعتقدت أن بإمكاني تحويله إلى واحد منا، لكنه لم يكن مهتما، وظل يتحدث عن اليوم الذي سيتم فيه إطلاق سراحه، وحين قلت له إنك لن تخرج أبدا، قال: إن هناك موعدا، الله أعلم به”.

وجاء الموعد في 18 أكتوبر 2011، عندما قام الاحتلال الصهيوني بتبادل أكثر من ألف أسير فلسطيني مقابل الجندي الإسرائيلي الذي تحتجزه حماس، جلعاد شاليط، وكان السنوار من بين المفرج عنهم، ولأنه قتل الخونة الفلسطينيين، ولم يعد شابا، لم يعترض المسؤولون الصهاينة.
‏انضم السنوار مرة أخرى إلى حماس وتولى مكانا رفيعا، وبحلول عام 2017 تم انتخابه قائدا للحركة في كل قطاع غزة، ليحل محل إسماعيل هنية، الذي غادر إلى قطر.

وقال أكرم عطا الله، وهو كاتب عمود مقيم في غزة بصحيفة الأيام بالضفة الغربية، عبر الهاتف مع بلومبيرغ: “لقد ضللت حماس والسنوار إسرائيل وجعلاها تعتقد أن الحرب ليست خيارا بالنسبة لحماس” مضيفا “لقد كانت حملة تضليل متطورة خدعت إسرائيل وجعلتها تعتقد أنها تسعى إلى السلام والعمال والحياة الاقتصادية لسكان غزة”.

* وزير الصحة: لم ترسو أي سفينة تعمل كمستشفى ميداني على سواحلنا حتى الآن

قال  الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، إن مصر لا تحتاج إلى إقامة مستشفيات ميدانية وأنه لدى الحديث عن المستشفيات الميدانية لابد من التفرقة بين رفح المصرية والفلسطينية حيث أن محافظة شمال سيناء بها مستشفيات ما بين العريش العام وبئر العبد والشيخ زويد تصل إلى 400 سرير، موضحًا أن ما نما إلى علمه أنه تم تحديد موقع في رفح الفلسطينية لإنشاء مستشفيات ميدانية للدول التي تريد ذلك.

ونفى، وزير الصحة، أن تكون هناك سفن تعمل كمستشفيات ميدانية لدول تم رسوها على السواحل قائلًا: “لم ترسو أي سفينة تعمل كمستشفى ميداني على سواحلنا حتى الآن. وتركيا الأكثر بين الدول في تقديم المساعدات الطبية وتم نقل 9 مصابين فلسطينيين وذويهم إلى الإمارات، بالتنسيق مع الدولة الشقيقة.

وذكر أن مراسلة السي إن إن، تأثرت برؤيتها للمصابين في المستشفيات المصرية قائلًا: الإنسانية مش هتفرق في فرنسا أو أمريكا والإنسان بيتأثر بما يرى ويسمع بصرف النظر عن توجه الدول.

وذكر أن دخول الوقود إلى غزة  يخفف الضغط قليلا على المستشفيات، خاصة أن نحو 27 مستشفى في غزة خرجت من الخدمة من إجمالي 36 مستشفى.

ولفت الوزير إلى أن ما حدث سيترك ذاكرة في عقول الأجيال الجديدة بالقضية الفلسطينية، وسيغير من شخصية الناس ونظرتها للقضية.

*السيسي يسابق الزمن لتنفيذ إملاءات صندوق النقد بتعويم الجنيه

يبذل نظام الانقلاب جهده للتعجيل بإتمام مسرحية الانتخابات الرئاسية، ورغم أن الفترة الجديدة تبدأ في أبريل المقبل وكان من المفترض أن تجرى هذه الانتخابات في نهاية فبراير وأوائل مارس المقبلين، إلا أن خضوع نظام الانقلاب لإملاءات صندوق النقد الدولي جعلت السيسي يعمل على التعجيل بالانتهاء من هذه الانتخابات الصورية، من أجل تنفيذ مطالب الصندوق بإجراء تعويم جديد للجنيه، وتخفيض قيمته ليصل سعر الدولار إلى ما لا يقل عن 50 جنيها وفق توقعات الخبراء، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع جنوني في الأسعار، وقد يشعل موجة غضب واحتجاجات للمصريين في الشوارع، وهو ما دفع السيسي إلى محاولة الانتهاء من الانتخابات قبل اندلاع هذه الأزمة

هذه التطورات تؤكد أن انتخابات السيسي هدفها الاستجابة لإملاءات صندوق النقد، ما جعل البعض يؤكد أنها انتخابات لتعويم الجنيه وليست انتخابات رئاسية .

تخفيض كبير 

  من جانبهم توقع مستثمرون أن يلجأ نظام الانقلاب إلى تخفيض كبير في قيمة الجنيه  خلال الأيام المقبلة.

وأكدت وكالة بلومبرج عودة سوق المشتقات المالية للأصول المصرية، المستخدمة للتحوط من المخاطر والمضاربة، إلى الحياة مرة أخرى، إذ يستعد المتداولون للتخفيض الرابع لقيمة العملة منذ مارس 2022.  

وتوقع محللون في دويتشه بنك ومورجان ستانلي أن يتم التعويم في الربع المقبل من العام المالي الحالي، في حين توقع محللو سوسيتيه جنرال حدوث التعويم بعد فترة وجيزة من فرز الأصوات في ديسمبر

ونقلت بلومبرج عن جيرجيلي أورموسي، استراتيجي الأسواق الناشئة في بنك سوسيتيه جنرال في لندن قوله: “السوق في وضع يسمح مرة أخرى بتخفيض قيمة العملة، وكلما قامت سلطات الانقلاب في وقت لاحق بتعديل تقييم العملة، كان عليها أن تفعل المزيد فالوقت بالتأكيد ليس في صالحها”. 

يشار إلى أنه خلال الساعات الماضية، وصلت المضاربات على الدولار في السوق المصرية إلى مستويات غير مسبوقة، إذ يقبل البعض على شراء العملة الأمريكية بسعر 59 جنيها في بعض الأحيان، لكن عبر سوق الأسهم المصرية.  

وتشير البيانات المتاحة إلى فجوة كبيرة بين سعري سهم “البنك التجاري الدولي” في البورصة المصرية وشهادات الإيداع الدولية المقيدة في بورصة لندن، والتي تسعر الدولار عند 58 جنيها. وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدولار أمام الجنيه المصري في العقود الآجلة غير المسلمة إلى مستوى قياسي جديد بلغ 46.8 جنيها، ما زاد من عمليات المضاربة على العملة الخضراء

تعطيش السوق 

 من جانبه أكد أحد المتعاملين في السوق السوداء أن مضاربات عنيفة على الدولار تسببت في قفزات غير مسبوقة وأسعار جنونية في السوق السوداء، ليسجل الجنيه المزيد من الخسائر فيما تعيش السوق الرسمية حالة من الاستقرار منذ التخفيض الرسمي الأخير للجنيه في بداية العام الحالي، ليجري تداوله في البنوك عند مستويات أقل من 31 جنيها

وقال: إنالسوق الموازية شهدت إتمام بعض المعاملات عند مستوى 52 جنيها للدولار، مشيرا إلى وجود طلب غير مسبوق على الدولار في السوق الموازية خاصة من قبل كبار التجار الذين يحرصون على الشراء بأي سعر، ترقبا لخفض رسمي وشيك ربما يعلنه البنك المركزي المصري خلال الفترة المقبلة”.  

كبار التجار 

 وأشار متعامل آخر إلى أن التجار يدعون أن هناك تعويما قريبا للجنيه ويتم إبلاغ ذلك للعملاء، لكن المشكلة الأساسية تتمثل في جمع أكبر كمية ممكنة من العملات الأجنبية لتعطيش السوق والضغط على المستوردين لشراء الدولار بأسعار غير منطقية ربما تقترب من مستوى 60 جنيها للدولار الواحد

وقال أحد المتعاملين في السوق الموازية طلب عدم ذكر اسمه: إن “كبار تجار العملة يسحبون كميات ضخمة من الدولار، بهدف تعطيش السوق، وتحسبا لخطوة تخفيض مُرتقب لقيمة الجنيه المصري، ومن ثم إعادة بيعه بسعر أعلى”.  

وأضاف أن سعر الدولار قفز من 42 جنيها إلى 50 جنيها في أقل من أسبوع، من دون حدوث أي مستجدات تستدعي تلك الزيادة

أزمة مصطنعة 

 وكشف أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين السابق، أن أزمة الدولار مصطنعة، مؤكدا أن أصابع الاتهام تشير إلى الشركات الأجنبية العاملة في السوق المصرية، إذ تقوم بتحويل أرباحها من جنيه إلى دولار، ثم تقوم هذه الشركات بتحويل مبالغ ضخمة بالدولار إلى الشركات الأم في الخارج

وأشار شيحة في تصريحات صحفية إلى أن المستورد المصري يجد نفسه مضطرا للتعامل مع السوق السوداء، طالما لم يجد أي مصادر رسمية للحصول على الدولار، وهو ما يسمح بوجود مضاربات على العملات في السوق الموازية

وأوضح أنه على خلفية الطلب الكبير يقوم تجار العملة بوضع هامش ربح كبير على سعر الصرف، ولذلك تشهد أسعار الصرف ارتفاعات كبيرة في الفترة الحالية

باي بال 

 وكشف أحد المستوردين، طلب عدم ذكر اسمه، أن تجار العملة يرفضون في الوقت الحالي بيع الدولار بسعر 50 جنيها، لذلك يلجأ بعض المستوردين إلى شراء الدولار إلكترونيا من متعاملين على منصات عالمية مثل “باي بال”، موجودين داخل مصر

وأضاف المستورد، أنا مستورد أحتاج للدولار ولا أجده في البنك، لذا ألجأ لمبادلته بالجنيه المصري مع متعاملين على “باي بال” ليست لديهم وسيلة لاستلام الدولار بشكل عيني، وأدفع لهم بسعر أقل من السوق السوداء، وأعلى من البنك، مقابل سحب الدولارات على حسابي البنكي المستخدم في الاستيراد

* بعد أيام من إغراءات أوروبية بـ10 مليار دولار.. صندوق النقد يرفع قروضه لمصر رغم تشدده

في إستربيز ماجن وفاضح، يوحي بمدى تغلغل إسرائيل وتبعتها واشنطن في صناعة قرارات المنظمات الدولية، وخاصة النظام المالي العالمي، وتوجيهه نحو خدمة أهدافها، جاء إعلان مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، السبت، أن الصندوق يدرس بجدية زيادة محتملة لبرنامج القروض لمصر البالغ ثلاثة مليارات دولار، نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 42 يوما.

ويأتي إعلان الصندوق عن تقديم قروض إضافية لمصر، بعد أيام من إعلان الاتحاد الأوروبي سلة مساعدات تصل لـ 10 مليار دولار ، لمساعدتها في مواجهة الحرب الدائرة في غزة.

وذلك على الرغم من عدم تأثر مصر مباشرة بالحرب على غزة، ولكن تلك الإغراءات التي لا يمكن تفسيرها إلا في إطار مطالبات إسرائيل وأمريكا لمصر بالقبول بفكرة تهجير أهالي شمال غزة إلى سيناء أو مناطق أخرى داخل المدن المصرية، كالعاشر من رمضان والسادس من أكتوبر ، أو بورسعيد والإسماعيلية والسويس، في ظل رفض المؤسسة العسكرية قبول التهجير في سيناء.

وكان السيسي والنظام السياسي، قد ترك باب المفاوضات مواربا، بإعلان أنه يدرس مع المسئولين الإسرائيليين والأمريكان ترتيبات المستقبل في قطاع غزة، وهو ما شجع الأطراف الدولية على إطلاق حملات ترويج لقروض ومساعدات لمصر ، تحت مسميات عدة، كالمساعدة في ضبط  مسألة الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا، أو معالجة أثار الحرب في غزة وغيرها.

الصندوق من التشدد إلى مزيد من القروض

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، غورغييفا، قد قالت في مقابلة أجرتها معها وكالةرويترز” على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي ونشرتها أمس السبت: إن “الصراع يدمر سكان غزة واقتصادها، وله آثار خطيرة على اقتصاد الضفة الغربية”.

وأكدت أن الصراع يشكل أيضا صعوبات للدول المجاورة، مصر ولبنان والأردن، من خلال الخسائر في إيرادات السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة.

واتفق صندوق النقد الدولي مع الحكومة المصرية في وقت سابق على تأجيل صفقة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار، تستهدف تخفيضا رابعا للجنيه ومرونة سعر الصرف، لحين إجراء الانتخابات الرئاسية في ديسمبر المقبل.

وقالت وكالة “بلومبيرج”، الشهر الماضي: إن “مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن تعزيز برنامج الإنقاذ الخاص بها إلى أكثر من 5 مليارات دولار”.

ومنذ شهور عدة، يوقف الصندوق إجراء المراجعة الأولى والثانية للقرض المخصص لمصر، متذرعا بعدم إكمال مصر لاشتراطات صندوق النقد، الذي سبق وأن طالب بسعر صرف مرن للجنيه، وتقليص مشاركة المؤسسة العسكرية والحكومة في الاقتصاد المصري، ومحاربة الفساد وغيره من السياسات الإصلاحية، بحسب الصندوق.

الاتحاد الأوروبي يقدم إغراءات

وكشف تقرير لوكالة “بلومبيرج” الأربعاء الماضي، عن خطة أوروبية لدعم مصر بقيمة 9 مليارات يورو (نحو 10 مليارات دولار)، مع إجراء محادثات حول الديون، وهو ما فسره مراقبون بأنها قد تكون جزءا من حزمة إغراءات ستقدم إلى مصر، لضمان دعمها لأي تصور غربي لحل الأزمة في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وضع اقتصادي كارثي

وتبقى المخاوف من قبول مصر، بتلك الإغراءات لتنفيذ ما تطلبه إسرائيل وأمريكا منها، باستيعاب نحو مليوني فلسطيني في أراضيها، لتخفيف الأعباء الأمنية على إسرائيل، التي ترغب في إقامة غزة الكبرى لتضم إليها سيناء المصرية.

ولعل الوضع الاقتصادي الكارثي في مصر يؤشر لمزيد من الضغوط والانهيار المجتمعي الكامل في مصر، إثر سياسات السيسي الفاشلة.

حيث ارتفع حجم الدين الخارجي لمصر إلى 164.7 مليار دولار بنهاية العام المالي 2022-2023، تتضمن ديونا قصيرة الأجل بنحو 28.15 مليار دولار، وودائع وقروضا وتسهيلات بقيمة 9.4 مليارات دولار، تتطلب سداد 83.7 مليار دولار منها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

*مفاجأة بشأن هاني صلاح.. من هو صاحب فيديو “نبوس جزمة السيسي”؟

ضجة واسعة شهدتها مواقع التواصل في مصر خلال الساعات الماضية، مع نشر حساب باسم “هانى صلاح” على تطبيق “تيوك توك” مقطع فيديو ـ حذفه لاحقًا ـ يقارن بين الأوضاع الأمنية والاقتصادية في مصر وقطاع غزة المحاصر، مستنكرًا شكاوى المواطنين من غلاء الأسعار في مصر بينما يتعرض سكان غزة إلى قصف إسرائيلي دمَر كل معالم الحياة هناك.

وقال المدعو هاني صلاح في المقطع الذي ظهر فيه وفجر جدلا واسعا: “الأمن والأمان اللي احنا عايشين فيه من إيه؟ من ربنا أولًا ومن سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.”

وتابع “الأمن والأمان اللي الناس محرومين منه وفلسطين اللي الناس بتدبح فيها الناس اللي بتقول مش عارفين ناكل! لا ده انتو عايشين مرتاحين في ناس مش لاقيه ده”، وفقًا لقوله.

الفيديو انتشر على نطاق واسع، مع ادعاء أن هاني صلاح عضو في مجلس النواب عام 2022، عن حزبمستقبل وطن، وهو ادعاء غير حقيقي، بحسب بحث وتحقيق أجراه فريق منصةمتصدقشالمعنية بتتبع الأخبار الكاذبة.

من هو هاني صلاح وما علاقته بالسياسة؟

وبحسب تحقيق المنصة فإن اسم الشخص الذي ظهر في المقطع يتملق رئيس النظام المصري، بالكامل هو هاني صلاح مصطفى نصار، كما هو موضح على صفحته الشخصية على فيسبوك.

يمتلك صاحب فيديو “نبوس جزمة السيسي” مغسلة ملابس “دراى كلين” في 6 أكتوبر، ومحل ترزي، كما يدعي أنه يعمل سمسار عقارات، ويدير أولاده صالوني حلاقة للرجال في 6 أكتوبر باسم “نادي الرجال السري”.

هاني صلاح ليس عضوًا ولا نائبًا في البرلمان عن حزب “مستقبل وطن” بحسب تحقيق “متصدقش”، ولم تجر انتخابات مجلس النواب في 2022، وآخر انتخابات كانت في عام 2020.

ولم يعثر فريق المنصة على اسم هاني صلاح في قائمة أعضاء مجلس النواب المنشورة على صفحة المجلس. ولم يترشح في انتخابات 2020، حيث خلت الكشوف النهائية لمرشحي دائرة 6 أكتوبر من اسم الشخص المشار إليه.

ولا يعرف على وجه التحديد منصب هاني صلاح الدين في أي من الأحزاب السياسية، لكنه كتب على صفحته في موقع “فيسبوك”، أنه مسؤول مكتب 6 اكتوبر لحزب اسمه “مصر المستقبل”، وهو عكس ما نشره في الفيديوهات بأنه أمين عام الحزب. ويظهر شعار الحزب خلفه في فيديوهات علي “تيك توك”.

شارك في مؤتمرات لدعم السيسي والتقط صورا مع أبو هشيمة

وشارك المدعو هاني صلاح صاحب الفيديو المثير للجدل، في مؤتمرات لدعم  السيسي، والتقط صورًا مع وزيرة التضامن نيفين القباج، ورجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، والنائب أحمد دياب.

ويشار إلى أن “حزب مصر المستقبل” هو حزب سياسي تأسس في 12 أغسطس 2012 ويرأسه المستشار رضا أبو حجى، ونائبه وأمينه العام اللواء هشام بلال، بحسب صحف محلية.

يعرف الحزب نفسه، بأنه حزب سياسي يميني، يهدف للاستعانة بالكوادر الشبابية في المناصب القيادية. ومن أهم أهدافه الانتماء إلى مصر وتنميتها اقتصاديًا، وفق لجريدة إلكترونية تحمل اسم الحزب.

ليس للحزب نواب في مجلس النواب، حيث خلت خريطة الأحزاب في البرلمان من اسم الحزب.

* استمرار إغلاق معبر رفح دفع تدريجي لمخطط تهجير يشارك به السيسي

في ظل رسوب الموقف الرسمي “المصري” في الاختبارات الحقيقية للمواقف تجاه الأمن القومي العربي، باستمرار إغلاقه معبر رفح وتلعثم وزير صحة الانقلاب في حوار أخير قبل ساعات مع (CNN) عن أن المعبر مغلق ولا يدري ما السبب ومن وراء إغلاقه؟! وهو موقف تالي لموقف خارجية السيسي التي أعلنت في وقت سابق أن المعبر مغلق بأوامر “اسرائيلية” وسبق لهذه السلطات قصف معبر رفح 4 مرات بخلاف مواقع مصرية قريبة من الحدود مع فلسطين المحتلة.

وعلق الباحث أحمد مولانا على قول أحدهم: “إن معبر رفح مفتوح من جهة مصر لكن إسرائيل تغلقه من الجهة الأخرى“.

وقال عبر @amawlana84: “هذا كلام لا أصل له. فالجهة الأخرى يتواجد بها فلسطينيون فقط ولا تخضع لسيطرة إسرائيل. المشكلة هي أن مصر لا تسمح بمرور أشخاص أو جرحى أو مساعدات سوى بعد إرسال بياناتهم لإسرائيل وأخذ موافقتها“.

وأوضح أن الاحتلال ينفذ عمليا مخطط التهجير على مراحل، بينما السيسي يحكم الحصار من جهة مصر عبر منع دخول المساعدات بالكمية المطلوبة ورفض استقبال الجرحى سوى بضعة عشرات، وسط تواطؤ عربي رسمي من أغلب الدول الفاعلة، وتصريحات غير مؤثرة من البقية.
وأضاف أن التحرر من أنظمة الاستبداد والتبعية ضرورة شرعية وأخلاقية لحماية حياة المظلومين والمستضعفين ولاستنقاذ المقدسات. إن حلف الاحتلال والاستبداد الموالي له حلف غير مقدس، من يدعم أحد شقيه يدعم بطبيعة الحال الشق الآخر مهما ادعى أنه وطني وغيور.

وتابع مولانا: مخطط التهجير سقط في الأيام الأولى حيث لم يتم التوافق عليه بين أمريكا وعملاء الجوار لصالح الخطة (بي) الحصار والإبادة الجماعية وتدمير غزة وتحويلها إلى مكان غير صالح للحياة.

وأكد أن استهداف المستشفيات والمدارس تواطؤ غربي فقال: “شاهدنا القصف الهمجي البارحة واستهداف المدارس اليوم بالمجازر، هذه هي الإستراتيجية التي تتبعها أمريكا في الشرق.”.
النائب ببرلمان الثورة د. حسام فوزي جبر أشار عبر موقع (اكس) أن “نظام مصري يمتلك أقوى قوة عسكرية عربية بالعتاد والبشر ومساحة جغرافية كبيرة وتاريخ ممتد للفراعنة ورغم ذلك هذا النظام عاجز وخايف من شبه كيان محتل غاصب ويستنى يأخذ إذن حتى يفتح معبر رفح“.
وتساءل عبر @HOSAM_MOKBEL “.. وين وصلت مصر التاريخ والعروبة ؟؟ وين وصلت ؟؟! الناس بتموت جنبها ولا حياة لمن تنادي.. ” مضيفا “طبعا الراجل هيقبض 10 مليار دولار نظير ذلك“.
عضو مجلس نقابة الصحفيين محمد سعد عبد الحفيظ عبر عن غضب مكتوم على الموقف الذي يتبناه الانقلاب وعبر @saadlib75 قال: “في انتظار إعلان مصر أن رفح الفلسطينية خط أحمر قبل أن تستكمل إسرائيل مخططها بإجبار أهلنا في غزة على النزوح لحدود رفح المصرية، حينها لن يكون أمام السلطة المصرية سوى فتح الحدود واستقبالهم في رفح المصرية لتحل النكبة الثانية“.

وحذر مما سيكتب يوما “لن يرحمنا التاريخ لو ساهمنا ولو بالصمت في تنفيذ هذا المخطط“.
https://twitter.com/saadlib75/status/1726174560100421673

الصحفي قطب العربي @kotbelaraby الأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة، قال: “الإعلام الرسمي يعتبر أن مجرد دخول شاحنات مساعدات بعد الحصول على إذن إسرائيلي هو قمة الدعم،ولا يعرف أن دور مصر أكبر كثيرا..الشكوى من قلة المساعدات لا تقتصر على أهل غزة، ولكنها تنطلق أيضا من المنظمات الدولية المعنية بالإغاثة،والتي تتهم مصر بمنع دخول الشاحنات“.

* قبطان مصري يكشف تفاصيل عن السفينة الإسرائيلية المحتجزة في اليمن

قال محمد الراوي، قبطان بحري مصري سبق له ركوب سفينة GALAXY LEADER المحتجزة في اليمن، إن “السفينة حاملة سيارات تم إنشاؤها في عام 2002 بواسطة شركة بولندية“.

وأضاف الخبير البحري المتخصص في الأمان وعمليات النقل البحري والقائم حاليا بمنصب مدير العمليات البحرية في إحدى الشركات الدولية المتخصصة، القبطان محمد الراوي إن “السفينة مملوكة لشركة RAY CAR CARRIERS البريطانية وتديرها نفس الشركة كما أن السفينة تبحر حاليا تحت علم جزر البهاما وحمولتها الإجمالية 48710 طن“.

وأكمل الراوي قائلا أن “السفينة كانت في تركيا واتجهت الى مصر يوم 11 نوفمبر حيث وصلت الي منطقة مخطاف بور سعيد يوم 15 نوفمبر وتحركت في اليوم الثاني 16 نوفمبر متجهة الي الهند بعد مرورها بقناة السويس. كما أن أغلب السفن التجارية يكون طاقمها من جنسيات مختلفة“.

وقال مدير المرصد الإعلامي الإسلامي في صفحته بالفيسبوك” أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ..

أؤكد لكم على مسئوليتي أن الشعب المصري الذي مرت السفينة عبر أراضيه سمح للسفينة بالمرور على اعتبار أن السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر..

مع أن مالكها هو رجل الاعمال الصهيوني الاسرائيلي، مالك شركة Ray Car Carriers، أبراهام (رامي) أونغار، أطلق تصريحا رسميا هو الاول لوكالة الانباء الامريكية “أسوشيتد برس”، أكد فيه ملكيته للسفينة المختطفة “جلاكسي ليدر”، وقال للوكالة: “نحن على علم بالحادث لكننا لا نستطيع التعليق، لأننا ننتظر التفاصيل“.

يا جماعة الخير هذه بعض المعلومات الهامة عن خط سير السفينة جلاكسي ليدر

انطلقت من تركيا وعبرت قناة السويس واحتجزها اليمنيون وهي في طريقها للهند.

وتظهر البيانات التي وثقها موقع “vessel finder” مسار السفينة، حيث انطلقت في الـ 11 من نوفمبر من ميناء كورفيز في تركيا ووصلت يوم 15 من الشهر ذاته إلى ميناء بور سعيد في مصر، وفي الـ 16 من نوفمبر وصلت السفينة إلى قناة السويس وغادرتها مساء اليوم ذاته على الساعة 20 و56 دقيقة.

وحسب البيانات البحرية كانت السفينة “غالاكسي ليدر” متوجهة إلى الهند، حيث كان من المتوقع أن تصل إلى ميناء بيبافاف الهندي يوم الخميس 23 نوفمبر أو فجر الجمعة 24 نوفمبر.

ورسميا، أصدر مكتب رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بيانا، وصف اختطاف جماعة الحوثي سفينة “جلاكسي ليدر” قبالة الساحل الغربي لليمن في البحر الاحمر بأنه: ” “عمل إرهابي إيراني”، وقال: إن “اختطاف السفينة عمل إرهابي إيراني وندين بشدة الهجوم الإيراني على سفينة دولية”. حد زعمه.

مضيفا: إن “25 من أفراد الطاقم من جنسيات مختلفة، بينهم بلغاريون وفلبينيون ومكسيكيون وأوكرانيون، لكن لا يوجد إسرائيليون، كانوا على متن السفينة المختطفة التي ترفع علم جزر الباهاما”. زاعما أن السفينة بريطانية وتديرها شركة يابانية، ما نفاه أول إعلان صادر عن مالك السفينة أبراهام (رامي) أونغار.

من جانبه، وصف متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي افيخاي ادرعي، عملية اختطاف سفينة الشحن الاسرائيلية، بأنها “حادثة خطيرة للغاية”. وقال في تصريح على منصة إكس: “عاجل حادث اختطاف سفينة النقل من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن في البحر الأحمر يعتبر حادثًا خطيرًا على المستوى العالمي“.

مضيفا: “السفينة ليست اسرائيلية فالحديث عن سفينة انطلقت من تركيا في طريقها الى الهند وعلى متنها طاقم دولي دون أي إسرائيلي”. وهو ما رد عليه اسرائيليون وعرب بقولهم: “ولما هي ليست اسرائليه شاغل بالك لي”. وكذا تذكيره بأن “السفينة ذا جالاكسي ليدر، مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار“.“.

https://www.facebook.com/profile.php?id=100002158509534

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية في وقت سابق، احتجاز سفينة نقل بحري قالت إنها إسرائيلية، بينما تنفي تل أبيب أن السفينة جنسيتها إسرائيلية أو تابعة لها.

من جانبها نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تفاصيل حول الجنسية الإسرائيلية لمالك السفينة المختطفة، حيث يدعى رامي أنغر وهو ملياردير إسرائيلي متخصص في صناعة النقل البحري.

* بعدما وصل لـ 53 جنيها .. أسعار السكر تغادر مدارج الهبوط

تدرج سعر كيلو السكر من 47 جنيها إلى 48 ثم إلى 50 خلال اليومين الماضيين، وخلال اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023 أكد متسوقون أنهم اشتروا كيلو السكر بسعر 53 جنيها رغم آلاف الأفدنة من قصب السكر والبنجر التي تزخر بها مصر من ثروات.
ولا تزال أسعار السكر تشغل بال المصريين بعما ارتفعت بشكل غير مسبوق متجاوزة 50 جنيهاً، وسط وعود من وزارة التموين بحل الأزمة وانخفاض أسعار السكر خلال أيام قليلة بعد التفاقم غير المبرر الذي يشهده السوق.

ومساء الأحد كشفت منصات أن عروضا نزلت على السكر لبيع كيلوين بسعر 50 جنيها! وهو ما طرح تساؤلا آخر بعد البحث عن سبب الأزمة وكان السؤال عن الأزمات المفتلعة وأسبابها؟! لاسيما مع ارتفاع مواز لأسعار أغلب السلع  التي تعتبر ركيزة الفقراء مثل أسعار زيت التموين وأسعار الأرز والعدس والطاطم والبطاطس، بزيادة معدلات التضخم.
وبحسب تصريحات لبعض التجار، فإن ارتفاع أسعار السكر يرجع إلى عدة عوامل، انخفاض الإنتاج المحلي من السكر حيث انخفض الإنتاج المحلي من السكر في مصر بنسبة 10% في العام الماضي، وذلك بسبب نقص المياه، وارتفاع تكاليف الإنتاج.

تنتهي في يناير

وقال مزارعون إن أزمة السكر يمكن أن تعود أدراجها بحلول شهر يناير المقبل، مع بدء موسم حصاد القصب والبنجر الجديد، إضافة إلى وصول 100 ألف طن سكر والتي تعاقدت وزارة التموين على استيرادها من الخارج في حين كانت المنتج المحلي كافيا من السكر والأرز.
وأشارت تقارير أن استيراد السكر من الخارج لم يحل الأزمة، وذلك لأن الكميات المستوردة لا تكفي لتغطية الطلب المحلي، كما أن ارتفاع أسعار السكر عالميًا أدى إلى زيادة تكلفة الاستيراد.
حاكم عسكري

غير أن تصريحات رسمية كشفت عن سوء إدارة بخلاف الفساد الذي تتمتع به وزارات التموين في حكومات الانقلاب المتوالية، وقال وزير التموين بحكومة السيسي، علي المصيلحي: “وزارة التموين حاكم عسكري في مكانها ولن يتم السماح ببيع أكثر من 3 كيلو سكر للشخص الواحد في السلاسل التجارية“.

وأضاف “المصيلحي” في حوار قبل يومين: أسعار السكر، قفزت بما يتراوح ما بين 34-50% ليصل سعر بيع الكيلو للمستهلك من 45 إلى 47 جنيهاً.

وألقى “المصليحي” على التجار ارتفاع سعر السكر، وقال: “ليس لدينا أزمة سكر ولكنها أزمة تجار“.

غير أن معاون وزير التموين كريم جمعة قال إن ما تشهده من ارتفاع سعر السكر لا يمكن وصفه بالأزمة، ويؤكد خلال تصريحات أن جملة الأسباب تعود إلى ارتفاع سعر الصرف نتيجة تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، ما أدى لاحتساب قيمة السكر في الخارج في البورصات فارتفعت الأسعار.

#كيلو_السكر 

وتصدر هاشتاج #كيلو_السكر ليكشف أن سعر السكر ضمن ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأخرى، وطالب الخبراء حكومة السيسي اتخاذ إجراءات عاجلة لضبط الأسواق، ومنع الاحتكار، ودعم الإنتاج المحلي من السكر.

وتحدث حساب إيمي @EmY_TR_Rahman20 عن مجمل أرقام قبل يومين ولم تدري زيادة سعر السكر إلى 53 جنيها : “سعر الدولار وصل 51 جنيه.. سعر جم الذهب داخل على 3الاف جنبه.. سعر كيلو السكر 42 جنبه.. انقطاع الكهرباء 2 ساعه وفى مناطق 3 ساعات .. سعر سندوتش الفول 10 جنيه ..”، وعلقت “اللهم انتقم ممن يدمرون غزة ويخربون مصر ..”.

وكتبت (سناء)، “كيلو السكر  داخل علي 50 جنيه في بلد بتزرع قصب وبنجر ومابتستوردش اي حاجة تخص انتاجه!!!! وهو دا العلم وهي دي المعجزة😐  #كيلو_السكر

وكتب الحسن أشرف @arfaelshwaf، ندعى ربنا الاسعار تفضل كده #كيلو_السكر يساوى #الدولار #وزير_التموين يعلم السكر بنزين الفقير ع كوب الشاى كل السلع ماشيه مع الدولار و #الجنيه الدولار كان ب ٢٥ج ونط ف سنه ل٥٠ج وكده جرام #الذهب عدى الفين ج وممكن الدولار يزيد كل سنه وده يزود التضخم وقتها هنستغنى #غزة_تنزف“.
وارتفع سعر طن السكر ارتفع عالميا من 350 دولارا إلى 780 دولارا، ويصل سعر السكر في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين 27 جنيها وهذا لغير الحاملين للبطاقات التموينية، ولكن لا تجد هذا المنتج.

عن Admin