سلطات السيسي تعيد 54 مسافراً من حملة الجنسيات المزدوجة إلى غزة بدعوى "المنع الأمني"

سلطات السيسي تعيد 54 مسافراً من حملة الجنسيات المزدوجة إلى غزة بدعوى “المنع الأمني”.. الأحد 19 نوفمبر 2023م.. مساعدات مكثفة للسيسي من الاتحاد الأوروبي إلى صندوق النقد تُعيد “خطة التهجير” للواجهة

سلطات السيسي تعيد 54 مسافراً من حملة الجنسيات المزدوجة إلى غزة بدعوى “المنع الأمني”

سلطات السيسي تعيد 54 مسافراً من حملة الجنسيات المزدوجة إلى غزة بدعوى “المنع الأمني”.. الأحد 19 نوفمبر 2023م.. مساعدات مكثفة للسيسي من الاتحاد الأوروبي إلى صندوق النقد تُعيد “خطة التهجير” للواجهة

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* 25 نوفمبر.. الحكم على 4 معتقلين من الزقازيق

قررت، السبت، محكمة جنح الزقازيق “دائرة الإرهاب” حجز قضايا 4 معتقلين للحكم بجلسة 25 نوفمبر، وهم:

أحمد عماد عبد المعبود محمد

أحمد محمد السيد إبراهيم

البراء إمام عبد الحفيظ

أحمد ماهر محسن عبد الحميد

* غدًا.. نظر تجديد حبس 16 معتقلًا من الشرقية

تنظر، غدًا الإثنين، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 16 معتقلًا من الشرقية على ذمة المحضر المجمع رقم 15 بمركز أبوحماد، وهم:

حسان عبد الهادي “العاشر

رضا اليماني “العاشر

جمال عبد الله “بلبيس

حسن عبد المنعم جبارة “القرين

محمد منصور حسن “أبوحماد

محمد عبد السلام سلمي “أبوحماد

فكري محمد علي البيلي “أبوحماد

حمدي شوقي أبو وردة “أبوحماد

سيد عبد العظيم منصور “العاشر

حسن محمد غريب “العاشر

سامي الصوفاني “العاشر

أحمد عبد الجليل “العاشر

قدري سعيد زهران “بلبيس

محمد صلاح “الزقازيق

محمد محمد علي حسن النقرز “أبوكبير

محمد فايز “أبوكبير

*مساعدات مكثفة للسيسي من الاتحاد الأوروبي إلى صندوق النقد تُعيد “خطة التهجير” للواجهة

 أثارت تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي “كريستالينا جورجيفا” بأن الصندوق “يدرس بجدية” زيادة محتملة لبرنامج القروض لمصر البالغ 3 مليارات دولار، جدلا واسعا بالتزامن مع الحرب على غزة وإغلاق معبر رفح ومشاركة نظام السيسي في حصار الفلسطينيين بحجج واهية.

وربط محللون بين خطوة صندوق النقد، وخطة للاتحاد الأوروبي كشف عنها قبل يومين تقضي برغبته في تقديم حزمة مساعدات لمصر بما يقرب من 10 مليارات دولار على هيئة استثمارات بعدة قطاعات، في الربيع المقبل.

ولفتوا إلى أن الاهتمام الغربي بنظام السيسي والأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر، في هذا الوقت تحديدا لا يمكن أن يكون مصادفة أبدا، مشيرين بأسلوب تشكيك إلى “مخطط التهجير” الذي تم طرحه من قبل إسرائيل وأمريكا ومورس لأجله ضغوطا كبيرة على السيسي خلال الأسابيع الفائتة.

جدير بالذكر أن هذه المساعي الأوروبية لدعم نظام السيسي تأتي أيضا بعد يومين من تمديد الكويت وديعة بقيمة 5 مليار دولار في البنك المركزي المصري، وبعد إعلان قطر استثمارات بقيمة مليار ونصف مليار دولار في مصر.

وتحدث محللون ونشطاء على أن ما يحدث تقريبا هو نفس الخطوات التي تحدث عنها “معهد الاستراتيجية والأمن القومي الإسرائيلي” المقرب من الموساد في تقرير مفصل عن خطة تهجير الفلسطينيين إلى مصر“.

وكان التقرير المشار إليه لمعهد الاستراتيجية والأمن القومي الإسرائيلي “مسغاف” ذكر أن إسرائيل ستضغط على حلفائها في أمريكا وأوروبا والعالم العربي، لمساعدة مصر اقتصاديا لقبول “خطة التهجير”.

ونشر التقرير تفاصيل عن مخطط الاحتلال لتهجير الفلسطينيين إلى مصر مقابل مساعدة اقتصادية ستكون حسب وصفه “غير مسبوقة”.

ووصف المعهد أيضا تلك الخطة بأنها فرصة دولية وإقليمية مواتية ضمن دراسة حملت عنوان: “خطة التوطين والتأهيل النهائي في مصر لجميع سكان غزة: الجوانب الاقتصادية”.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا – الجمعة- إن الصندوق “يدرس بجدية زيادة محتملة لبرنامج القروض لمصر البالغ 3 مليارات دولار نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن حرب إسرائيل على غزة.

وأضافت جورجيفا -في مقابلة أجرتها معها رويترزعلى هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي- أن الصراع “يدمر” سكان غزة واقتصادها، وأن له “آثارا خطيرة” على اقتصاد الضفة الغربية، ويشكل أيضا صعوبات للدول المجاورة، مصر ولبنان والأردن، من خلال الخسائر في إيرادات السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة.

ولا يعد مخطط إسرائيل لتهجير أهل غزة وإعادة توطينهم وليد اليوم، إذ كثر الحديث من جانب الاحتلال الإسرائيلي حوله سابقا بسيناريوهات وصيغ عدة سواء بشكل دائم أو مؤقت.

ويعود تاريخ طرح الفكرة مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات، مرورًا بسلفه محمد حسني مبارك وحتى الآن مع رئيس النظام الحالي عبد الفتاح السيسي. وقد قوبلت دائمًا برفض فلسطيني ومصري.

ويعتقد العديد من السياسيين الإسرائييلين، وتحديدًا الجناح اليميني المتطرف، أن القصف الوحشي والاعتداء الغاشم سيجبر الفلسطينيين على الرحيل بمنطق القوة لإنجاز مشروع “الترنسفير” القديم الجديد، وذلك بتخييرهم بين الموت أو اللجوء.

ويوجّه مشروع “الترنسفير” وتهجير أهل غزة الأعين نحو سيناء، التي تُعد المنفذ البري الوحيد للفلسطينيين على العالم الخارجي، باعتباره المكان الذي يمكن أن يلجأوا إليه لتجنّب قصف الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت صدرت عدة تصريحات من مسؤولين إسرائيليين قبل أسابيع أبرزها تصريحات أحد المتحدثين العسكريين باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عندما نصح الفلسطينيين بالتوجه إلى مصر، قبل أن يعدل عنها لاحقًا.

وكانت هذه الدعوات الجديدة لتهجير أهل غزة طرحت في الماضي في عدة مناسبات لتصطدم بإرادة فلسطينية للتشبّث بالأرض، وإرادة مصرية لمنع تنفيذ مخطط التهجير والتوطين في سيناء، ولكن في ظل نظام السيسي حاليا أصبح رد الفعل المصري محل تشكيك واسع، رغم إعلان رئيس النظام صراحة رفضه مخطط التهجير.

* سلطات السيسي تعيد 54 مسافراً من حملة الجنسيات المزدوجة إلى غزة بدعوى “المنع الأمني”

كشفت منظمة “سيناء لحقوق الإنسان” في بيان لها، الأحد، عن منع سلطات نظام السيسي لـ 54 مسافراً من حملة الجنسيات المزدوجة من السفر وإعادتهم إلى قطاع غزة.

وأوضحت المؤسسة الحقوقية نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة في بيانها الذي نشرته عبر حسابها الرسمي بـإكسورصدته (وطن)، إن هؤلاء المسافرين تم منعهم من السفر بدعوى “المنع الأمني” رغم استيفائهم لكافة الشروط والأوراق المطلوبة للمرور عبر مصر.

ليرتفع بذلك إجمالي “الممنوعين من السفر” منذ 7 نوفمبر الجاري وحتى اليوم 186 مسافراً، قامت السلطات المصرية بإعادتهم الى غزة.

وذلك بعد انتظار بعضهم داخل الصالة المصرية لفترات زمنية وصلت إلى 36 ساعة في بعض الحالات، دون توضيح الجانب المصري أي إيضاحات حول أسباب قرار المنع من السفر.

وفي سياق آخر قالت مصادر في معبر رفح البري لـ”مؤسسة سيناء” إن عدد الجرحى والمرضى الدين تمكنوا من مغادرة قطاع غزة، الأحد، لتلقي العلاج في دولة تركيا هم 68 فقط (63 مريض سرطان + 5 جرحى)، على الرغم من التنسيق بين الأطراف المعنية لخروج ما يزيد عن 900 جريح.

وأضاف المصدر أن تعقيدات تتعلق بوصول الجرحى من مستشفيات القطاع وحركة سيارات الإسعاف، هي ما أعاقت خروج أعداد أكبر من الجرحى.

وكانت السلطات في غزة قد نشرت قائمة تضم أسماء 900 جريح صباح الأحد، كان المفترض مغادرتهم للقطاع.

* أسامة الغزالي حرب أحد أكبر رموز التطبيع في مصر “نادم” ويقدم اعتذاره للفلسطينيين

أعلن الكاتب والسياسي “أسامة الغزالي حرب” ندمه عن دعمه للتطبيع وترويجه له مع الاحتلال الإسرائيلي طيلة السنوات الماضية، قائلاً إن حرب إسرائيل على غزة جعلته “يصحوا مما هو فيه ويدرك الحقيقة.”

وقال أسامة الغزالي حرب في مقال له بصحيفة الأهرامالمصرية: “هذا اعتذار أعلنه – أنا أسامة الغزالى حرب – كاتب هذه الكلمات، عن موقفى الذى اتخذته، كواحد من مثقفى مصر والعالم العربى، إزاء الصراع العربى الإسرائيلى، بعد نصف قرن من المعايشة ومئات الدراسات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية، والمقابلات الصحفية، والزيارات الميدانية”.

وأضاف الكاتب المصري في مقاله: “إنني أتذكر وقائع العدوان الثلاثي الذى شاركت فيه إسرائيل على مصر واحتلال سيناء عام 1956، أتذكر بالتفصيل أحداث الهزيمة المريرة 1967. وأتذكر أيام حرب الاستنزاف، التى أعقبتها حرب أكتوبر المجيدة عام 1973”.

وأردف بأنه تابع تلك الأحداث “ليس فقط كمواطن، وإنما كدارس للعلوم السياسية” وتحدث عما وصفها “بمبادرة السلام الشجاعة التى أعلنها الرئيس السادات وما أعقبها من اتفاقيات للسلام مع إسرائيل” وفق قوله.

ومن أبرز ما ذكره الكاتب والسياسي أسامة الغزالي حرب في رسالة ندمه واعتذاره ضمن مقاله بصحيفة الأهرام:

وقمت بزيارة إسرائيل مع وفد برئاسة الراحل الكبير د. أسامة الباز وتفاءلت بعد توقيع اتفاقات السلام مع الأردن (1994) ثم مع منظمة التحرير بين ياسر عرفات واسحق رابين (أوسلو1, اوسلو2) برعاية أمريكية.

تحملت بعد ذلك الإدانات من معارضى”التطبيع” من المثقفين المصريين والنقابات المهنية وعلى رأسها نقابة الصحفيين.

كان رأيي، أنه بعد أن استعادت مصر كل شبر من أرضها، رافعة رأسها ومؤكدة كرامتها، يمكنها إقامة وبناء علاقات سلام رسمية، مع الحق الثابت للمواطن المصري فى أن يتقبلها أو يرفضها.

كنت أنا ممن قبلوها (اتفاقات السلام) متفائلاً بأن تسهم تلك الخطوات فى استكمال السلام الذى يعيد للفلسطينيين حقوقهم السليبة!.

وتطرق أسامة الغزالي حرب في مقاله لصحيفة الأهرام للحرب الوحشية على غزة قائلاً إنه تابع “بغضب وسخط وألم- ماحدث ولايزال يحدث من جرائم وفظائع فى غزة يندى لها جبين الإنسانية”.

وتابع عن جرائم الاحتلال في غزة خلال الحرب الأخيرة: “قتل فيها آلاف الأطفال والنساء، وتدمر فيها المنازل والمباني على رؤوس البشر، وتصطف فيها جثث الأبرياء لا تجد من يدفنها”.

وفي جملة اعتذاره ذكر الغزالي: “أقول إنى أعتذر عن حسن ظني بالإسرائيليين، الذين كشفوا عن روح عنصرية إجرامية بغيضة.”

وتابع: “أعتذر لشهداء غزة، ولكل طفل وامرأة ورجل فلسطينى.. إنى أعتذر!”.

* سجال قوي بين ساويرس ونجل حسنين هيكل على منصة “X”

دار سجال قوي على منصة “X” (تويتر سابقا) بين رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، وحسن هيكل نجل الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل.

وبدأ السجال بين الطرفين عندما علق حسن هيكل على تدوينة نشرها نجيب ساويرس ردا على الكاتبة الصحفية والإعلامية السعودية نادين البدير بشأن “الكفاح السلمي“. 

وفي تدوينتها قالت نادين البدير “عندما أخذ الزعيم غاندي بمبدأ “الكفاح السلمي” بالهند كان عدد الهنود يفوق عدد الإنكليز 8 مرات، كما كان عدد الجيش الإنكليزي بالهند لا يزيد على 70 ألفا، بينما كان هناك 25 مليون هندي تحت السلاح يعملون بالجيش الإنكليزي، وفي قضية أخرى مطابقة للحالة الفلسطينية هي حالة جنوب إفريقيا كان عدد السود يفوق عدد البيض بخمس مرات ومع ذلك اختار الزعيم نيلسون مانديلا “الكفاح السلمي” بدل المسلح وحصل على ما يريد بعد أن كسب قلوب العالم بذلك النهج وألحق ذلك بمشروع التسامح والمغفرة بين البيض والسود“.

وأكدت الإعلامية السعودية أنها “تجارب ناجحة تستحق أن نقتدي بها بل من تكرار تجاربنا المخفقة“.

وأرفقت نادين البدير تدوينتها بمقال نشر على موقع “middle east transparent” يتحدث عن التسامح والكفاح السلمي ومقارنته مع ما يحدث في فلسطين من عشرات السنين.

وتعليقا على تدوينتها قال ساويرس “صدقتي! ودون إراقة الدماء ودون ضحايا أبرياء“.

ويبدو أن تعليق ساويرس لم يعجب نجل حسنين هيكل، حيث رد عليه قائلا “مدهش الباشمهندس، اما تيجي عليه يقول صعيدي باخد حقي بذراعي ولا ألومه، لكن في فلسطين بيدور على محفظته أو باسبوراته، عيب“.

تعليق حسن هيكل زاد الأمور حدة حيث رد عليه ساويرس بالقول “الصعيدي بياخد حقه برجولة راجل براجل ولا يعتدي على الحريم ولا يخطف عجائز أو نساء وأطفال.. ومحدش وصلنا للنكبة أو النكسة وضيع الضفة الغربية وغزة إلا عبد الناصر ومن طبلوا له وألهوه.. وسأقف هنا احتراما للموت“.

وأضاف رجل الأعمال المصري “انت مش قد الصعيدي فأبعد أحسن.. ولقد أعذر من أنذر“.

إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد وتطورت الردود، حيث قال نجل الصحفي الراحل “واو، الحقيقة مش متخييل أنه حجم الانحطاط في الرد يبقى كده.. وما بخفش، وروح طلع الغل ده في مواقفك العامة وتبقى متسقة لأنه واضح أني ضربت على وتر حساس“.

ساويرس هو الآخر لم يتأخر في الرد على تدوينة حسن الأخير التي وصف فيها رده بالمنحط، وذكر موجها كلامه لنجل حسنين قائلا “الوتر الحساس هو صداقة كانت تجمعنا لن أعمل لها حساب فالبادئ أظلم والانحطاط هو كلامك وإذا عدت سأعود“.

* عيد ميلاد السيسي اليوم 19 نوفمبر يتوافق واليوم العالمي للمرحاض

 يتوافق عيد ميلاد السيسي اليوم 19 نوفمبر مع اليوم العالمي للمرحاض (وفقاً للأمم المتحدة، فإنّ التاسع عشر من نوفمبر من كُلّ عام حوّل يوماً للمراحيض العالمي، في محاولة من المجتمع الدولي للبحث عن طريقة لحفظ كرامة الإنسان بتوفير مرحاض لكلّ شخص، كحقّ من أبسط الحقوق الآدميّة.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=4426698837412023&set=pcb.4426703464078227

* أسعار السلع تواصل الارتفاع في الأسواق المصرية رغم انخفاضها عالميا

تشهد المواد الغذائية موجة غلاء غير مسبوقة في الأسواق المصرية، ما يكشف عن فشل وعجز نظام الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي عن ضبط الأسعار وتوفير المنتجات والسلع التي يحتاجها المواطنون، وهو ما أصبح يهدد بتجويع الغالبية العظمى من الشعب المصري الذين لا تتناسب دخولهم مع ارتفاع الأسعار المستمر ويعيشون تحت خط الفقر .

في المقابل انخفضت أسعار الغذاء عالميا، وهو ما لا ينعكس على الأوضاع في مصر بسبب التراجع المستمر للجنيه المصري أمام الدولار والعملات الأجنبية وعدم توافر العملة الصعبة للمستوردين، مما يتسبب في زيادة تكلفة الإنتاج وارتفاع الأسعار.

كانت معدلات أسعار مختلف السلع الغذائية والأساسية في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية قد شهدت زيادة بصورة ملحوظة وغير مبررة، خاصة أسعار الأرز والسكر والزيوت، رغم انخفاض أسعار السلع الأساسية عالميا وإطلاق حكومة الانقلاب مبادرة لخفض أسعار 7 منها، وهو ما أرجعه الخبراء إلى عدم تفعيل الرقابة الحقيقية على الأسواق.

انفلات أسعار

من جانبه أكد الدكتور رشاد عبده أستاذ الاقتصاد بالجامعات المصرية، أن هناك انفلاتا في أسعار السلع الغذائية والأساسية بالأسواق، مشيرا إلى أن هناك حلولا منها اتخاذ إجراءات عقابية تجاه التجار المخالفين، وعدم إعطاء تصاريح لأية مستودعات أو مشروعات أو تراخيص للاستيراد من الخارج.

وقال عبده في تصريحات صحفية: إنه “رغم انخفاض الأسعار العالمية للسلع الأساسية خلال الـ 4 أشهر الأخيرة بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 30% لكن لم ينعكس ذلك على مصر، ولا توجد سلعة واحدة في مصر انخفض سعرها، لأن حكومة الانقلاب لا تستطيع إجبار التجار على ذلك”.

الإنتاج المحلي

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الأسبق أن انفلات الأسعار يأتي نتيجة عدة عوامل منها ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي، وانخفاض إنتاج بعض السلع بما لا يتناسب مع احتياجات السوق المحلية من السلع الغذائية المهمة ومنها الأرز والسكر.

وشدد عبدالمطلب في تصريحات صحفية على أهمية تفعيل الرقابة الحقيقية على الأسواق وتفعيل دور جهاز حماية المستهلك ومراقبة وزارة تموين الانقلاب للتجار، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لزيادة الإنتاج المحلي، منها توفير الدعم الفني والتمويل وتوفير المدخلات الزراعية اللازمة لتحفيز المزارعين على الإنتاج الزراعي للأرز وقصب السكر، وأيضا اتخاذ إجراءات فعالة وحقيقية للحد من احتكار وتخزين السلع لبيعها بأسعار عالية في السوق المحلية لانخفاض المعروض منها.

العملة الصعبة

وقال أشرف حسني عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية: إن “هناك عدة عوامل تؤثر في ارتفاع أسعار الغذاء أولها سعر صرف الجنيه أمام الدولار، ومدى توفر العملة الصعبة، والصعوبات التي تواجه الاستيراد، وتراجع المعروض من السلع”.

وأضاف حسني في تصريحات صحفية: إن “عدم وجود بدائل محلية لمواجهة النقص في البضائع المستوردة تتيح المنافسة وتتيح للمستهلك الاختيار من بين بدائل متعددة، إلى جانب ندرة مواد التصنيع لتوفير السلع وندرة السلع نفسها، وارتفاع التكلفة لدى التاجر والمنتج والمستورد كل ذلك يساهم في ارتفاع الأسعار”.

وشدد على أن تأثر أسعار السلع الغذائية بالأسعار العالمية ارتفاعا وانخفاضا مرهون باستقرار سعر صرف الجنيه وإتاحة الدولار وتوفر المواد الخام والقدرة على الاستيراد بشكل طبيعي دون معوقات.

واستبعد حسني أن يكون التجار هم السبب الرئيسي في موجة الغلاء المستمرة، مؤكدا أن التكلفة أصبحت مرتفعة، ومعادلة الربح عند التجار هي تكلفة الفرصة البديلة مع عائد المخاطرة، والتاجر لو وضع رأس ماله اليوم في البنوك أو قام بتحويله إلى أصول ثابتة سيكون ربحه أكثر من عملية التجارة، بل أن رأس مال التاجر يتضاءل بسبب التضخم ودورته أصبحت أبطأ. 

السوق الموازي

وقال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة: إن “مصر تعاني من تضخم مزدوج في زمن الانقلاب أي مستورد ومحلي، والأزمات العالمية أثرت بالسلب على تكاليف النقل، وارتفاع سعر الدولار وتراجع قيمة الجنيه زاد سعر المواد الغذائية أو المواد المساعدة على الإنتاج محليا، موضحا أن المشكلة في أن أسعار السلع يتم احتسابها بسعر السوق الموازي وليس الرسمي وهو أعلى بنحو 30%”.

وأوضاف صيام في تصريحات صحفية، إذا كانت أسعار المواد الغذائية تراجعت عالميا ولم تتراجع محليا، فهذا يعني أن مصدر التضخم محلي بشكل أكبر، مؤكدا أن مصر في زمن العسكر دخلت في تضخم حلزوني، حيث زادت تكلفة الإنتاج نتيجة زيادة مستلزمات الإنتاج وانخفاض قيمة الجنيه وتراجع المعروض في الأسواق”.

واتهم بعض التجار بالتلاعب بالأسواق واحتكار بعض السلع ومواد الإنتاج، لافتا إلى أنه على الرغم من أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز، إلا أن سعر الكيلو قفز من مستوى 13 جنيها إلى 26 جنيها و 30 جنيها، وهذا يفوق السعر العالمي بكثير .

وطالب صيام دولة العسكر بأن تعمل على تأمين سلة الغذاء الخاص بها من خلال زيادة حجم الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الإستراتيجية، معربا عن أسفه لأننا تستورد نحو 60% من احتياجاتنا الغذائية، وهذا يشكل ضغطا على موازنة دولة العسكر، ويجعلها عرضة لتقلبات الأسواق العالمية وتقلبات سعر صرف العملة المحلية .

* سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأحد بعد تصريحات مجلس الوزارء حول الأزمة

شهد سعر الدولار اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023 استقرارًا ملحوظًا فى بداية التعاملات ب البنوك المصرية، ليحافظ سعر الدولار اليوم فى مصر على آخر مستوياته، جاء ذلك بالتزامن مع ارتفاع كبير فى سعر الذهب وصل لأعلى مستوى له.

تصريحات هامة من مجلس الوزراء حول أزمة الدولار

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفى أمس، إلى قرب انتهاء الأزمة الاقتصادية وأزمة الدولار التى حدثت فى الأيام الماضية.

وأكد أن الاهتمام بملف الصناعة يأتى على رأس أولويات عمل الحكومة، وكذلك العمل على تشجيع القطاع الخاص للقيام بدوره فى قيادة الاقتصاد المصرى فى مختلف الأنشطة التنموية، وعلى رأسها قطاع الصناعة.

وأكد المستشار سامح الخشن، المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «فى المساء مع قصواء»، أن حديث رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بأن «أزمة الدولار ستكون عابرة قريبا تعد رسالة مهمة للغاية، وهى فعليا أزمة عابرة، والعالم يمر بأزمة اقتصادية مركبة ومعقدة منذ تفشى فيروس كورونا وحتى الآن، والتوترات الجيوسياسية التى بدأت فى أوروبا وعند حدودنا فى غزة كلها صدمات خارجية تؤثر فى اقتصاديات الدول النامية بصورة عامة».

عن Admin