بمباركة السيسى وأمر من “بايدن” معابر المساعدات لغزة تحت سيطرة الاحتلال أو الولايات المتحدة؟.. السبت 25 مايو 2024م.. أحكام نهائية بالإعدام والمؤبد والمشدد على 7 مصريين بقضية ولاية السودان

بمباركة السيسى وأمر من “بايدن” معابر المساعدات لغزة تحت سيطرة الاحتلال أو الولايات المتحدة؟.. السبت 25 مايو 2024م.. أحكام نهائية بالإعدام والمؤبد والمشدد على 7 مصريين بقضية ولاية السودان

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

 

* المفوضية المصرية: الجنايات تجدد حبس 10 متهمين لمدة 45 يوما

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة الجنايات، قررت في جلستها المنعقدة بسجن بدر، تجديد حبس 10 متهمين، لمدة 45 يوما على ذمة قضايا مختلفة .ووفق ما ذكرت “المفوضية” المتهمين هم: مجدي إسماعيل السيد، وذلك في القضية رقم 3620 لسنة 2023 حصر تحقيق أمن دولة عليا. وأنس مصطفى مرسي خفاجه، وأحمد أبو الحجاج حماده، وذلك في القضية رقم 970 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة عليا.وستة متهمين في القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن دولة عليا، هم: “وحيد صابر أحمد علي، الحسين محمد ثاقب، محمد طلعت إبراهيم، حاتم أحمد عبد اللاه، عبدالرحمن يحيى علي محمد، أحمد محمد منصور محمد”.وقررت المحكمة تجديد حبس محمد سعد طه عمر الملاح، في القضية رقم 3388 لسنة 2023 حصر تحقيق أمن دولة عليا

* تدوير 33 معتقلا بمحاضر جديدة غالبيتهم بذمة محضر مجمع (128) و(129)

قالت منصة محامي بالشرقية إن نيابة بالشرقية لفقت جديدة جديدة للمعتقل أحمد يوسف وصفي، بعد إخلاء سبيله منذ شهر، وعرض الخميس على النيابة علي ذمة محضر جديد.

ومن المحاضر المجمعة الثابتة 

المحضر رقم 129
وضمن المحضر رقم 129، وهو من نوعية المحاضر المجمعة بقسم أول العاشر من رمضان، تم التحقيق مع عدد 4 معتقلين جدد بنيابة الزقازيق الكلية من محاضر فردية أو محاضر مجمعة سابقة، ليصبح اجمالي المعروضين علي ذمة هذا المحضر حتي الآن 16 معتقل وهم كل من:
محمد حلمي عبد الستار  العاشر، وتدويره من المحضر المجمع رقم 60.
أحمد عبد العزيز قطب   القرين، وتدويره من المحضر المجمع رقم 60.
كمال السيد عبد الجواد   بلبيس، وتدويره من المحضر المجمع رقم 60.
رضا إبراهيم عبد الباقي أبو العيون  بلبيس، وتدويره من المحضر المجمع رقم 60.
وسام عبد الحميد محمود  ههيا، وتدويره من المحضر المجمع رقم 60.
عكاشة عبد الله محمد    ههيا، وتدويره من المحضر المجمع رقم 44.
إبراهيم السيد السيد المغربي   أبوحماد، وتدويره من المحضر المجمع رقم 64.
رضا السعيد كامل منصور أبوكبير، وتدويره من المحضر المجمع رقم 64.
الشبراوي محمد عبدالودود أحمد  أبو كبير، وتدويره من المحضر المجمع رقم 64.
محمد محمد محمود حسن عقل   ههيا، وتدويره من المحضر المجمع رقم 67.
أحمد رزق محمد عطية      أبو كبير، وتدويره من المحضر المجمع رقم 67.
رضا أمين محمد            العاشر، وتدويره من المحضر المجمع رقم 67.
محمد سامي محمد   بلبيس، وتم تدويره من المحضر المجمع رقم 42.
أشرف ربيع عبدالظاهر   أبو حماد، وتدويره من المحضر المجمع رقم 42.
أحمد جمال البياضي   أبو حماد، وتدويره من المحضر المجمع رقم 42.
محمد إبراهيم حرب    أبو حماد، وتدويره من المحضر المجمع رقم 42.
وقررت النيابة حبسهم 15 يومًا علي ذمة التحقيقات، وإيداعهم من الأول إلى السادس في معسكر قوات أمن العاشر من رمضان، ومن السابع إلى السادس عشر بقسم شرطة أول العاشر من رمضان.

المحضر رقم 128

وبخصوص المحضر رقم 128 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز  بلبيس، حققت نيابة الزقازيق الكلية  مع 4 معتقلين جدد، ليصبح عدد المعروضين حتي الأن علي ذمة المحضر عدد 16 معتقلا، قررت النيابة حبسهم 15 يومًا علي ذمة التحقيقات، وإيداعهم مركز شرطة بلبيس.

وهم كل من:

محمد زيدان عواد   بلبيس، وتدويره من المحضر المجمع رقم 44.
إسماعيل محمد حسن الصفطي أبو حماد، وتدويره من المحضر المجمع رقم 42.
رياض عبد المعطي احمد النجدي فاقوس، وتدويره من المحضر المجمع 64.
عبد الكريم السيد حجاب أبوحماد، وتدويره من المحضر المجمع رقم 64.
عبد اللطيف صلاح عبد اللطيف أبو كبير، وتدويره من المحضر المجمع رقم 67.
محمد محمود عبد العال الجندي  أبو كبير، وتدويره من المحضر المجمع رقم 64.
حسام الدين محمد عبدالمنعم   الزقازيق، وتدويره من المحضر المجنع رقم 64.
هاني جلال عبدالهادي.  منيا القمح، وتدويره من المحضر المجمع رقم  60.
محمد مصطفي السيد سويلم   بلبيس، وتدويره من المحضر المجمع رقم 60.
حنفي منصور السيد منصور   أبو حماد، وتدويره من المحضر المجمع رقم 60.
طارق عزازي، وتدويره من المحضر المجمع 60.
حسام عبدالمقصود، وتدويره من المحضر المجمع 60.
علاء محمد عبدالفتاح الغول أبوحماد، وتدويره من المحضر المجمع 42.
أحمد محمد مرعي  بلبيس، وتدويره من المحضر المجمع42.
مصطفي منصور   أبوكبير، وتدويره من المحضر المجمع67.
شعبان فايز  أولاد صقر، وتدويره من المحضر المجمع 42.

 

* حملة أمنية تعتقل 8 مواطنين وإخفاء 3 منهم وظهور عمرو حمام

قال مصدر حقوقي إن المواطن عمرو السيد حمام ظهر بنيابة مركز بلبيس بعد 22 يوما من إخفائه قسريا حيث تم التحقيق معه بنيابة بلبيس والتي قررت حبسه 15 يومًا علي ذمة التحقيقات وتم إيداعه مركز شرطة بلبيس.

ومن جانب آخر، أسفرت حملة أمنية شنتها سلطات الإنقلاب الأمنية على مدينة العاشر من رمضان، عن اعتقال 6 مواطنين منهم 3 من عائلة واحدة.
واعتقلت سلطات الانقلاب الأب سامي علوان  وابنيه عمرو سامي علوان، ومحمد سامي علوان، ومن ثم اقتيادهم إلى جهة غير معلومة.

كما اعتقلت قوات الأمن بالعاشر من رمضان كل من؛  عمرو أحمد رفعت، وإسلام السيد راتب، وعمار هشام علي، وذلك أثناء متابعتهم بالأمن الوطني بالعاشر من رمضان، وتم التحقيق معهم اليوم بنيابة العاشر والتي قررت حبسهم 15 يومًا علي ذمة التحقيقات، وتم إيداعهم قسم شرطة ثالث العاشر من رمضان.

واعتقلت سلطات الانقلاب مواطنين اثنين آخرين من مركزي ههيا و منيا القمح، ومنها اعتقلت أمس رضا موسى محمد موسى الوزير.

ومن مركز شرطة ههيا اعتقلت المواطن محمد أحمد إبراهيم القاضي، أول أمس، وبعد التحقيق معه بنيابة مركز ههيا، قررت الأخيرة حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات وإيداعه مركز شرطة كفر صقر.

* أحكام نهائية بالإعدام والمؤبد والمشدد على 7 مصريين بقضية ولاية السودان

في أحدث تطور في قضية ولاية السودان، قضت محكمة النقض المصرية، أول أمس الخميس، برفض الطعن المقدم من 7 مصريين على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام والسجن المشدد، لتصبح بذلك أحكاما نهائية باتة لا طعن عليها.

ويتهم في القضية 9 أشخاص، من بينهم 7 صدرت أحكام بحقهم حضوريا (تقدموا بالطعن) و2 غيابيا (هاربان) لم يطعنا.

وقال المحامي بالنقض والدستورية العليا، أحمد حلمي، بصفته عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين الطاعنين: إن “الطعون في قضية ولاية السودان استندت إلى ثلاثة محاور رئيسية تثبت فساد حكم الطعن، إلا أن المحكمة لم تنظر فيها وأصدرت أحكامها من أول جلسة، وأوضح الدفاع أن المحور الأول هو القصور في التسبيب، حيث دفع باقتصار أسباب الحكم في إدانة الطاعنين على محضر التحريات وشهادة مجريه دون أي دليل أو قرينة تساند تلك التحريات وتدعمها بما لا يصلح وحده دليلاً للإدانة، والقصور في بيان أدوار الطاعنين في الاتهامات، المحور الثاني هو الفساد في الاستدلال ومخالفة الثابت بالأوراق، حيث إن إدانة الطاعنين بالاتهامات جاءت مخالفة لمحاضر ضبط الطاعنين، ودون بيان الحكم في أسبابه للاتهامات، والمحور الثالث هو مخالفة القانون والخطأ في تطبيقه”.

وكانت محكمة جنايات أمن الدولة العليا الدائرة الثالثة إرهاب، والمنعقدة بمجمع محاكم بدر، قد قضت في 26 يونيو 2023 بإعدام 4 متهمين، وهم أحمد رشاد، مالك مكتب للعقارات، ومحمد قاسم، سمسار عقارات (حضوريا)، ومحمد سليمان (طالب)، وسعد الدسوقي (فني أشعة) (غيابيا)” كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد 25 سنة على متهم واحد وهو سيد الديب، والسجن المشدد 10 سنوات على 3 وهم أحمد عويس، ومحمود عليوة، وأحمد المرشدي، كما قضت بالسجن المشدد 3 سنوات على عبد الله فوزي.

وشمل الحكم المطعون عليه إدراج المحكوم عليهم والكيانات التابعين لها “داعش، ولاية السودان”، على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين المنصوص عليها بقانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن الكيانات الإرهابية والإرهابيين، مع إلزام المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية.

اتهامات باطلة

وادعت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا قيام المعتقلين بقيادة جماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام الدستور والقانون في الفترة من عام 2019 وحتى 2022، بمحافظتي الشرقية والقاهرة، وانضموا لجماعة إرهابية تتبع لتنظيم “داعش” الإرهابي، وأن هدفهم من ذلك كان تغيير نظام الحكم والاعتداء على أفراد الشرطة والمنشآت العامة للدولة المصرية، فضلاً عن الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، ومنعوا السلطات العامة ومؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين.

وأدانت منظمات حقوقية عدة، في مقدمتها لجنة العدالة، الحكم، وخاصة أحكام الإعدام، كونها صادرة عن محكمة استثنائية، وباستخدام مواد قانون استثنائي، ما ينزع عن المحكمة معايير المحاكمة العادلة المعترف بها دوليا، وطالبت بإعادة محاكمة المتهمين أمام قاضيهم الطبيعي، وأمام محكمة تتوافر فيها معايير المحاكمة العادلة، كما دعت المنظمات السلطات المصرية للتوقف عن إصدار أحكام الإعدام الجماعية، والنظر في وقف تطبيق عقوبة الإعدام بشكل عام، تطبيقا للالتزامات الأممية والدولية الموقعة عليها مصر.

*بمباركة السيسى وأمر من “بايدن” معابر المساعدات لغزة تحت سيطرة الاحتلال أو الولايات المتحدة؟

بعد أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن،  المنقلب عبد الفتاح السيسى في اتصال هاتفى  أمس الجمعة  ، بأن يكون تسليم المساعدات لغزة  إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح جنوب قطاع غزة من الجانب الفلسطيني”.

يعتبر الاتفاق المصري الأمريكي على استثناء معبر رفح من دخول المساعدات ولو مؤقتا تسليما من طرف القاهرة بالسيطرة الإسرائيلية عليه حتى إشعار آخر.

الأمر الآخر المهم هو أن المعابر كاملة الآن التي تدخل منها المساعدات، إما تحت سيطرة الاحتلال، أو الولايات المتحدة الأمريكية

أمر آخر خطير، هو أن الاتفاق لم يتطرق إلى المصابين والجرحى الفلسطينيين الذين كانوا يخرجون للعلاج عبر معبر رفح إلى مصر، ومنها إلى بلدان أخرى

ما هي المعابر العاملة؟ 

المعبر الأول هو معبر كرم أبو سالم بين مصر وقطاع غزة ودولة الاحتلال

المعبر الثاني هو معبر إيرز بين الاحتلال وقطاع غزة

المعبر الثالث هو معبر “إيرز غرب” الجديد في منطقة زيكيم بين الاحتلال وقطاع غزة

المعبر الرابع هو رصيف غزة العائم الذي يشغله الجيش الأمريكي بالتنسيق مع المنظمات الدولية دون وجود له على الأرض

كيف ستصبح حركة المساعدات الآن؟ 

في السابق كانت المساعدات تدخل من الطرف المصري لمعبر رفح، وتذهب إلى التفتيش في معبرالعوجة” الذي يتشاركه الاحتلال مع مصر، ثم تعود إلى الطرف الفلسطيني من معبر رفح مجددا

أما الآن فستدخل المساعدات من مصر مباشرة إلى الأراضي المحتلة عبر معبر كرم أبو سالم، ومنها إلى قطاع غزة

ماذا قالوا؟ 

قالت الرئاسة الفلسطينية إن مصر أبلغتها بالاتفاق على إدخال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت

قال مصدر رفيع لقناة القاهرة الإخبارية إن “‏معبر رفح هو معبر مصري فلسطيني، ومصر ستعيد إدخال المساعدات من خلال آلية يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية”. 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يدعم الجهود الرامية إلى إعادة فتح معبر رفح بشروط مقبولة لكل من مصر وإسرائيل

الصورة الأوسع

وفي  مايو الجاري، سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني مع معبر رفح الحدودي مع مصر، وردت القاهرة برفض التنسيق مع تل أبيب بشأن المعبر، واتهام تل أبيب بالتسبب في كارثة إنسانية بالقطاع.

بعد أيام على العملية، عرضت دولة الاحتلال على المصريين خطة لإدارة معبر رفح، رفضتها القاهرة، ولم تكشف تفاصيلها.

وعرض مسؤولون من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “شين بيت” الخطة خلال زيارة للقاهرة بحسب رويترز.

قبل أيام، شقت قوات الاحتلال طريقا بريا جديدا بين معبر كرم أبو سالم باتجاه رفح، يبعد قرابة 200 متر عن محور فيلادلفيا مع مصر، والذي تجري فيه عملية عسكرية إسرائيلية وسيطرت قوات الاحتلال على قرابة ثلثيه.

وفي حين لم تعرف أسباب شق الطريق الجديد، إلا أن قرار اليوم بإدخال المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم مباشرة، قد يشي بأنه سيستخدم لإرسال المساعدات باتجاه مدينة رفح.

* أمريكا تمارس ضغوطا على مصر بسبب المساعدات

منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد، والتي تعود إلى عام 1978، وقَّعت الولايات المتحدة على تقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة تفوق 80 مليار دولار. هذه المساعدات تتضمن مساعدات عسكرية واقتصادية، وتهدف إلى دعم الاستقرار وتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر.

ومع ذلك، يُرى من قبل بعض الخبراء الاقتصاديين والعسكريين ضرورة إجراء إصلاحات في شروط تلقي تلك المساعدات المالية. يعتبر هؤلاء أن إدراج بنود تتعلق بالإصلاحات والديمقراطية كشرط لتلقي المساعدات قد يكون وسيلة لممارسة الضغط السياسي من قبل الكونغرس الأمريكي.

من ناحية أخرى، يُؤكد فريق آخر من الخبراء على أهمية الحصول على هذه المساعدات لتحقيق التقدم الاقتصادي في مصر، ويرونها كمصدر هام لدعم التنمية الاقتصادية والاستقرار في البلاد.

ويرى المعارضين للمساعدات الأمريكية، أنها وسيلة لممارسة الضغط على الحكومة المصرية من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي. وأن تلك المساعدات قد تستخدم لتحقيق المصالح السياسية الأمريكية، وقد تكون مرتبطة بشروط تتعلق بالإصلاحات والديمقراطية التي قد تفرضها الولايات المتحدة على مصر.

في هذا السياق سلط اللواء رضا يعقوب مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الاستراتيجي الضوء على الوضع المعقد الذي قد تجده مصر في حال عدم تلقيها للمساعدات العسكرية الأمريكية. مشيرا إلى أن قيمة هذه المساعدات تبلغ 1.3 مليار دولار، ولكنه يوضح أنها غير متاحة لمصر بشكل مباشر، وبموجب العقد يتوجب على مصر إنفاق هذا المبلغ على شراء أسلحة ومعدات أمريكية.

وأشار اللواء رضا يعقوب في تصريح خاص لموقع أخبار الغد إلى أنه في حال عدم تلقي المساعدات العسكرية الأمريكية، ستواجه مصر تحديات جسيمة في تأمين الأمن القومي وتحديث وتطوير القوات المسلحة. ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة تكاليف العمليات العسكرية وتأثير سلبي على القدرة الدفاعية للبلاد.

وقال يعقوب أن الولايات المتحدة تعزز مصانع الأسلحة الخاصة بها من خلال الصفقات العسكرية مع مصر، مما يسمح لها بالاستفادة من التنازلات والتعاون العسكري في المنطقة. وبالرغم من أن هذه الصفقات قد تتعارض مع المواقف المحايدة والمستقلة للحكومة المصرية، إلا أنها تظل جزءًا من العلاقات الدولية والمصالح الاستراتيجية.

كما أشار إلى أهمية أن تتمتع الحكومة المصرية بحرية في استخدام المساعدات العسكرية المقدمة، ولكن الاعتماد الكامل على المعدات الأمريكية قد يجعل الجيش المصري ضعيفًا للغاية ويقلل من قدرته على التعامل مع مجموعة متنوعة من التحديات والمهام. يشير إلى أهمية التنوع في مصادر المعدات والأسلحة لتعزيز قدرات الجيش المصري وتعزيز الاستقلالية العسكرية.

أفاد يعقوب “تاريخيًا، كانت مصر تعتمد على الأسلحة والمعدات البريطانية بعد استقلالها في عام 1922، وظلت العلاقة هذه حتى عام 1955، حيث قررت مصر تجربة شراء واستخدام الأسلحة الروسية بعد ثورة يوليو 1952. لكن بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد في عام 1978 وتغيير الاتجاهات السياسية، بدأت مصر في عملية تحول نحو الأسلحة الأمريكية”.

* محمد شبانة يُعلّق على نشر صورته من قبل إسرائيل كـ”قائد” فلسطيني مطلوب

علق النائب والإعلامي محمد شبانة على الصورة المنتشرة من قبل جهات وسائل الإعلام الإسرائيلي وتظهره كأحد قادة الفصائل الفلسطينية المطلوبين والذي فشلت إسرائيل في اغتياله. قال شبانة في تصريحات صحفية “لم أتفاجأ أو أندهش من الصورة التي نشرها جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، على الرغم من أنه من أكبر الأجهزة الأمنية في إسرائيل”. بحسب روسيا اليوم

وأضاف شبانة: “الصورة المنتشرة تدل على مدى الاهتزاز والارتباك الذي يعاني منه الكيان الصهيوني، لا سيما في ما يخص القضية الفلسطينية..علمت أن “الشاباك”، وهو أكبر الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، تداول صورتي ومن المفترض أن يكون في قمة التركيز، والصورة تلك تدل على أنهم يعانون من التخبط والارتباك، وأن فلسطين ستعود لأصحابها قريبا بإذن الله وأن النصر سيكون قريبا”.

وختم النائب محمد شبانة كلامه بالقول إنه قرر مقاضاة الجهاز الأمني الإسرائيلي والمطالبة بتعويض مناسب لوضع اسمه وصورته ووصفه بصفات غير لائقة له، على أن يكون التعويض بهذه القضية لصالح القضية الفلسطينية.

وكانت السلطات الأمنية الإسرائيلية قد نشرت صورة الصحفي وعضو مجلس الشيوخ المصري محمد شبانة على أنه قائد لواءرفح” في كتائب “القسام”، فيما اعتبر ذلك “فضيحة كبيرة لفشل الموساد والمخابرات العسكرية”، حيث أن الإعلام العبري تحدث عن فشل عملية اغتيال له فيما الصورة كانت لإعلامي مصري، ما أثار تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل.

* استمرار احتجاز المصريين المتهمين في غرق مركب باليونان رغم حكم البراءة

استمرار احتجاز المصريين التسعة المحتجزين باليونان، بعدما أسقطت محكمة الاستئناف في كامالاتا اليونانية، الثلاثاء الماضي، التهم الموجهة إليهم بالتسبب في حادث غرق مركب الهجرة يونيو الماضي.

ولم تطلق السلطات اليونانية سراح المتهمين، رغم إسقاط التهم عنهم بالمحكمة، فيما تحتجز ثمانية مصريين من التسعة في زنزانات شرطة نافبليو وفقًا لمراسل قناة «OmniaTV» اليونانية المستقلة، فيما نقل أصغر الناجين التسعة، القاصر، إلى منشأة ما قبل الترحيل. 

كانت السلطات اليونانية أنهت تحقيقاتها في القضية، يناير الماضي، رافضة طلبًا من الدفاع بنظر أدلة إضافية أو القيام بأي تحقيقات مع شهود آخرين كان من شأنهم إثبات براءتهم، حسب المتهمين، ليلجأ الدفاع إلى «عدم اختصاص المحاكم اليونانية بالقضية لوقوعها في المياه الدولية»، وهو ما اتفق عليه بدوره الادعاء العام اليوناني، الذي طالب برفض القضية. 

وواجه المصريون التسعة اتهامات بالتسبب في غرق المركب، والتهريب، وتشكيل منظمة إجرامية، والدخول غير المشروع لليونان، بعدما زعمت السلطات أنهم كانوا ضمن طاقم السفينة، وهي اتهامات كانت لتفضي إلى أحكام متعددة بالحبس مدى الحياة. 

*العرجاني “نعمة” لنظام السيسي “لوموند” تكشف كواليس الصعود الصاروخي لرجل المهام القذرة

سلطت صحيفة “لوموند” الفرنسية في تقرير لها الضوء على رجل الأعمال المصري المثير للجدل إبراهيم العرجاني، لافتة إلى قصة صعوده من “مهرب سابق سيء السمعة” إلى شخصية رئيسية في نظام السيسي.

تقرير الصحيفة الفرنسية الذي وصف “العرجاني” بأنه “نعمة لنظام السيسيذكر أنه تمت ترقية الزعيم البدوي الذي حقق أرباحا ضخمة مشبوهة من خلال تحكمه بالعمليات المتمثلة في الدخول إلى قطاع غزة والخروج منه، لرئاسة اتحاد عشائري مسؤول عن تأمين حدود البلاد، في إشارة إلى اتحاد قبائل سيناء. وقالت إنه صعوده إلى السلطة يثير العديد من الأسئلة.

العرجاني “ملك معبر رفح

وتابع أنه منذ أن سيطر الاحتلال على معبر رفح، توقفت عمليات تسليم المساعدات الإنسانية وإجلاء المدنيين. وراء الكواليس، و في غضون عقد من الزمان، وبفضل قربه من أجهزة الاستخبارات المصرية، منح إبراهيم العرجاني، البالغ من العمر 50 عاما، نفسه شبه احتكار لإدارة المداخل والمخارج مع القطاع الفلسطيني. وبات يلقب بـ”ملك معبر رفح”.

في وقت مبكر من عام 2019، قدمت شركته “هلا” للاستشارات والخدمات السياحية، للفلسطينيين الأثرياء “خدمة كبار الشخصيات” تسمح لهم بتحرير أنفسهم من العقبات الأمنية والبيروقراطية التي جعلت عبور المعبر جحيما للمواطن الغزاوي. بعد اندلاع الحرب، أثبتت الشركة نفسها كوسيط إلزامي للمدنيين الفارين من القتال، وتوجب عليهم دفع مبلغ 5000 دولار (4600 يورو) لكل شخص بالغ.

في الوقت نفسه، جمعت شركة أبناء سيناء وهي شركة أخرى من شركاته، مئات الآلاف من الدولارات من الضرائب للإشراف على عبور شاحنات السلع والمساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني. في غضون بضعة أشهر، وفقا لدراسة استقصائية أجرتها صحيفة “التايمز” جلبت أعمال معبر رفح “للعرجاني جروب”، أرباحا لا تقل عن 88 مليون دولار.

أصبح هذا الزعيم البدوي، وهو مهرب سابق، شخصية رئيسية في نظام عبد الفتاح السيسي. انتقل من الظلال إلى الضوء، من السجن إلى دوائر السلطة الأكثر انغلاقا، وشهد صعودا صاروخيا بعهد السيسي مما جعله رجل أعمال ثريا للغاية، ليس فقط على رأس تكتل قوي، ولكن أيضا على رأس مجموعة مسلحة بمثابة ميليشيا وهي اتحاد قبائل سيناء.

اتحاد القبائل العربية

في 1 مايو الجاري، تم تعيين العرجاني رئيسا لكيان جديد أطلق عليه اسماتحاد القبائل العربية، وجمع قادة حوالي ثلاثين قبيلة بدوية في جميع أنحاء البلاد. مع وجود السيسي نفسه كرئيس فخري للاتحاد، فإن المنظمة ليس لديها تفويض عسكري رسمي، ولكنها تضم العديد من الرجال المسلحين وتسيطر عليهم تحت إمرتها. مهمتها: الدفاع عن سيادة البلاد وحماية حدودها، ولا سيما مع غزة وربما مع ليبيا والسودان.

ولد إبراهيم العرجاني ابن قبيلة الترابين القوية في عام 1974 في مدينة الشيخ زويد، في شمال شبه جزيرة سيناء، وكانت بدايته كسائق سيارة أجرة، منغمسا في التهريب بين غزة وإسرائيل.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، استهدفت البنية التحتية السياحية في سيناء بسلسلة من الهجمات الإرهابية، المنسوبة إلى الجماعات الجهادية الصغيرة. ردا على ذلك، أطلق نظام الرئيس آنذاك، حسني مبارك، موجة من الاعتقالات العشوائية لأفراد المجتمعات البدوية. في مواجهة هذا القمع الأعمى وانتهاكات قوات الشرطة في المنطقة، حشد العرجاني، في الثلانيات من عمره، اعتصامات لاحتجاج شباب البدو.

اعتقال العرجاني بعهد مبارك

في نوفمبر 2008، قتل شقيقه بالرصاص مع اثنين من رفاقه على نقطة للشرطة. تم العثور على جثثهم، المليئة بالرصاص، في مكب النفايات. ردا على ذلك، حشد العرجاني واثنين من القادة البدو الآخرين حوالي مائة رجل، واقتحموا مراكز الشرطة في المنطقة واختطفوا اثني عشر ضابط شرطة.

تم إطلاق رجال الشرطة أخيرا في اليوم التالي، وتم القبض على العرجاني واحتجازه. سيتم إطلاق سراحه بعد عامين تقريبا، قبل بضعة أشهر من الإطاحة بالرئيس مبارك من خلال انتفاضة شعبية. في عام 2011، في مقابلة مع المجلة المصرية روز اليوسف، التي تم حذفها الآن من الإنترنت، ثمن العرجاني الاحتجاج، مستنكرا التعذيب في سجون النظام ومعلنا أن المظاهرات في سيناء كانت مقدمة لانتفاضة ميدان التحرير.

العرجاني استفاد بشكل أساسي من هذه السنوات من الاضطرابات بعد الثورة على مبارك للدخول في الأعمال التجارية، حيث أسس مجموعة العرجاني، التي محورها هي شركة أبناء سيناء للإنشاءات، المتخصصة في المحاجر الحجرية وتجارة الرخام في جميع أنحاء شبه الجزيرة.

عهد السيسي وصعود صاروخي للعرجاني

في أعقاب انقلاب يوليو 2013 – الذي أطاح فيه السيسي بالرئيس الراحل محمد مرسي، اهتزت سيناء بسبب تصاعد الهجمات التي ارتكبتها جماعة أنصار بيت المقدس، التي تتعهد بالولاء لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقام الجيش المصري وقتها بتجنيد البدو لمساعدتهم في الحرب ضد الجهاديين اعتمادا على علم البدو بالصحراء وخباياها وخبرتهم بطبيعتها.

ولعب العرجاني وأفراد قبيلته من الترابين دورا في هذه المعركة وتم تسليحهم من قبل قوات الأمن. في عام 2015، دمرت قنبلة وضعها الجهاديون منزله في الشيخ زويد. بعد عامين، سينصب “الحاج إبراهيم”، كما يسميه رجاله، قائدا رسميا للميليشيا، التي أعيد تسميتها “باتحاد قبائل سيناء”.

تحت قيادته للجماعة المسلحة المحترفة يتم منح كل عضو سلاحا وراتبا شهريا، بالإضافة إلى بطاقة خاصة تسمح له بعبور نقاط التفتيش التابعة للجيش. بفضل هذه المزايا، تمكن العرجاني من التمدد على نطاق أوسع، خارج قبيلة الترابين، وأسس نفسه كمساعد متميز للدولة في عملياتها لمكافحة الإرهاب المزعوم. ووجد فيه السيسي، الذي كان مرشحا في الانتخابات الرئاسية لربيع عام 2014، حليفا قويا وتابعا له في سيناء.

نعمة لنظام السيسي

ووصف تقريرلوموند” “العرجاني بأنه “نعمة للنظام” من ناحية، السلطة، التي تفتقر إلى الشرعية، تستخدمه لبناء قاعدة دعم، خاصة في سيناء. من ناحية أخرى، يمكن له القيام بالعمل القذر الذي لا يستطيع الجيش أو السلطات القيام به علنا.

على مر السنين، أصبح الرجل محورا لتنمية شبه الجزيرة، ويعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة ويشغل الآن زمام معظم المشاريع الاستثمارية الكبرى. من جبل سانت كاترين، في الجنوب، إلى ساحل العريش، في الشمال، في كل مكان تقوم الجرافات والحفارات بختم شركة “أبناء سيناء” ببناء الطرق والفنادق والبنية التحتية. في معقله في سيناء، لا يتحرك إبراهيم العرجاني دون أن ترافقه قافلة سيارات “بيك اب” مهيبة تسير بسرعة عالية.

لكن طموحه لا يتوقف. تنتشر مجموعة العرجاني في جميع أنحاء البلاد في قطاعات متعددة. في عام 2022، أصبح إبراهيم العرجاني شريكا لشركة BMW في مصر. في العام التالي، دخلت إحدى فروعه في شراكة مع النادي الأهلي لكرة القدم، الذي أصبح الراعي الرئيسي له حاليا.

واستطرد التقرير: “لا نعرف بالضبط أين موقع العرجاني في دوائر السلطة. لكن ما هو مؤكد هو أن له وزن كبير. إنه قريب من رئيس المخابرات عباس كامل، ولديه علاقة متميزة مع نائبه، محمود السيسي، ابن الرئيس نفسه.”

وقال مصدر لم يرغب في الكشف عن هويته إنه “لم يكن التوسع الشامل لإمبراطوريته ممكنا لولا موافقة قمة الدولة المصرية. ”

العرجاني وملف غزة

في ملف غزة، تجعله صلاته ليس فقط بأجهزة الأمن المصرية، ولكن أيضا الإسرائيلية والفلسطينية، واحدا من الوحيدين الذين يسيطرون على عبور البضائع التي تدخل القطاع. بعد الحروب في غزة في الأعوام 2012 و2014 و2021، تلقت شركته “أبناء سيناء” ملايين الدولارات للإشراف على عمليات إعادة الإعمار.

تضاف إلى المشاعر التي أثارها الرأي العام المصري حول سكان غزة في رفح العديد من الأصوات النقدية التي تشعر بالقلق إزاء ارتفاع قوة “ابن سيناء”. منذ توليه اتحاد القبائل العربية، قدم طموحات غير متناسبة، واصفا ميليشياته بأنها مجموعة “فاغنر” المصرية. يصوره آخرون على أنه “حميدتي” سيناء.

يتعارض ظهور العرجاني وميليشياته مع النموذج المؤسسي المصري. هذا أمر مقلق، لأن هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها مثل هذا الكيان القبلي يظهر. ومع ذلك، لا أعتقد أنه يمثل مثل هذا التهديد الكبير. على عكس ليبيا أو السودان، لا تزال مصر دولة قوية ومركزية للغاية، يقول البروفيسور عمرو الشوبكي من مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

الدولة تستغل العرجاني أكثر بكثير مما يستخدم العرجاني نقوذه. إنه طموح وانتهازي، لكنه لا يزال مخلصا للنظام الذي بدونه لا يصبح شيء. إذا انحرف عن قضبانه، فسيتم سحقه”.

 

*لقاء وفد قطري وإبراهيم العرجاني بعد عاصفة جدل تأسيس اتحاد القبائل

أجرى وفد قطري، زيارة لمقر اتحاد القبائل العربية وبحث مع رئيسه إبراهيم العرجاني رئيس اتحاد القبائل حول سبل التعاون المشترك.

وقالت الصفحة الرسمية لاتحاد القبائل العربية في سيناء، على موقع فيسبوك، إن وفدًا من دولة قطر أجرى زيارة لرئيس الاتحاد إبراهيم العرجاني.

وأضافت أنه “تم بحث سبل التعاون المشترك في المجالات الصناعية والزراعية والتجارية وإنشاء عده شركات مشتركة في كافة المجالات”.

وأشارت إلى أنه “تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين الشركات الخاصة باتحاد القبائل والعائلات ومجموعة شركات الشيخ جاسم”.

ولم يشر البيان إلى أسماء أعضاء الوفد القطري. غير أنه من المعلوم أن مجموعة الجاسم هي شركة قطرية يرأسها خالد الجاسم آل ثاني، عضو الأسرة الحاكمة في قطر، وتعمل في قطاعات العقارات والمطاعم والمقاهي والضيافة وتجارة السلع الاستهلاكية.

وجاءت هذه الزيارة، بعد أسابيع من تدشيناتحاد القبائل العربيةبرئاسة العرجاني، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا في مصر.

نفوذ العرجاني

وإبراهيم العرجاني يعتبر أحد رجال الأعمال المصريين القلائل الحاصلين على ترخيص لتصدير البضائع إلى غزة من مصر، فضلا عن عقود حصرية لمشروعات البناء والتشييد في شبه جزيرة سيناء، وهو إحدى قيادات قبيلة الترابين.

وأثار تدشين اتحاد القبائل العربية مؤخرا الجدل في مصر، حيث اجتاحت منصات التواصل الاجتماعي مقارنات بين رجل الأعمال السيناوي، وقائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وعبّر البعض عن مخاوفهم من ظهور “سيناريو حميدتي في مصر”، خصوصا أن العرجاني يرأس اتحاد قبائل سيناء، والذي تعاون مع قوات الجيش في تحديد مواقع أعضاء التنظيمات المتطرفة.

*طلب إحاطة بالبرلمان يتهم 4 وزراء ورئيس الحكومة في حادث المعدية

تقدم عضو مجلس النواب فريدي البياضي بطلب إحاطة عاجل حول واقعة معدية أبو غالب، وجهه لرئيس مجلس الوزراء، ووزراء الداخلية والنقل والمواصلات والتنمية المحلية والقوى العاملة.

وذكر البياضي في طلبه أن قرية أبو غالب التابعة لمنشأة القناطر شهدت فاجعة مروعة حيث سقطت سيارة ميكروباص تقل 26 فتاة من على معدية أبو غالب بمنشأة القناطر، نتيجة مشاجرة بين سائق الميكروباص وسائق توكتوك على متن المعدية، مما أدى إلى دفع الميكروباص وسقوطه في النيل وغرق 17 فتاة حتى الآن، أغلبهن في عمر الطفولة وفقدان عدد آخر لم يتم العثور عليهن.

وقال النائب إن هذه المأساة تعكس فشل وإهمال عدة وزارات داخل الحكومة، مؤكدا أن الكارثة تثير العديد من التساؤلات المؤلمة والتي تتطلب مساءلة الحكومة ووزاراتها المختلفة.

وطالب البياضي بإجراء تحقيق شامل في ملابسات الحادث وتحديد المسؤولين عن الإهمال الجسيم الذي أدى إلى هذه الكارثة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه المآسي ومحاسبة المسؤولين عن أي تقصير أو إهمال، مؤكدا أن هذه المأساة ليست الأولى ولا الثانية من نوعها. واختتم النائب قائلا إن “المعديات المائية تعمل في دول العالم المختلفة كوسيلة سهلة للتنزه والانتقال من شاطىء إلى آخر بينما تعمل في بلادنا على الحزن والانتقال إلى العالم الآخر”.

* أدوية مجهولة المصدر بقيمة 6 مليون جنيه

كثفت هيئة الدواء المصرية، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، الحملات التفتيشية الموسعة، على المؤسسات الصيدلية بجميع المحافظات، خلال شهر مايو الجاري.

وتمكن مفتشو فروع هيئة الدواء المصرية بمحافظات الشرقية والغربية والبحيرة، بالتنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية والإدارة العامة لمباحث التموين وإدارة العلاج الحر بوزارة الصحة والسكان، من مداهمة 4 مخازن غير مرخصة، وملحق تخزين غير مرخص لصيدلية خاصة بمستشفى، بهم كمية من الأدوية مجهولة المصدر، وبدون فواتير، ومخزنة بطرق غير جيدة، مخالفة لاشتراطات التخزين الجيد.

المضبوطات

وحرر الهيئة محاضر بالوقائع، وحرزت المضبوطات، والعرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث تم ضبط أكثر من 45 ألف و 153 وحدة مختلفة من الأدوية والمنتجات والمستحضرات الدوائية، وقدرت إجمالي القيمة المالية للمضبوطات بقيمة تبلغ 6 ملايين 350 ألف جنيه.

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية الخاصة بضبط سوق الدواء، والحفاظ على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات الدوائية، والمستلزمات الطبية المتداولة بالمؤسسات الصيدلية، كذلك متابعة أماكن التخزين والتداول.

* انقلاب اتوبيس يستقله عمال شركة الورق على طريق “السويس –السخنة”.

أصيب 16 عامل في حادث انقلاب اتوبيس، بمنحدر من أعلى طريق «السخنة- الأدبية» في السويس وسارع رجال الإسعاف بنقل المصابين إلى مجمع طبي السويس لتلقي العلاج. كان مرفق إسعاف السويس تلقى بلاغا يفيد انقلاب أتوبيس عمال في المنطقة المنحدرة يمين الطريق، وذلك أمام ميزان الأدبية بطريق «السخنة- الأدبية» اتجاه السويس ووجه الدكتور محمد طنطاوي مدير مرفق إسعاف السويس 11 سيارة لموقع البلاغ.  كما دفعت الحماية المدنية بسيارتين إطفاء مجهزتين، فريق من الإنقاذ البري، وتمكنوا من إخراج المصابين من الأتوبيس مستعينين بالأدوات والمعدات المجهزة للتعامل مع تلك الحوادث. وأقام رجال الإسعاف مستشفى ميداني بموقع الحادث أمام الشاطئ العام القديم بمنطقة الأدبية، وذلك بالتنسيق مع الحماية المدنية وفريق الإنقاذ الذي قدم الدعم الفني لإخراج المصابين وتسلمهم المسعفين وقدموا لهم التأمين الطبي والإسعافات الأولية قبل نقلهم إلى المجمع الطبي

 

 

عن Admin