السيسي يطيح بوزير الدفاع ورئيس الأركان السابقين.. الأربعاء 3 يوليو 2024م.. إثيوبيا ترفض مراقبة مصر للملء الخامس لسد النهضة

السيسي يطيح بوزير الدفاع ورئيس الأركان السابقين.. الأربعاء 3 يوليو 2024م.. إثيوبيا ترفض مراقبة مصر للملء الخامس لسد النهضة

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* ‏النيابة تخلي سبيل زوجة المدرب حسام حسن من بكفالة مالية لسخريتها من السيسي

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قراراً بإخلاء سبيل دينا مصطفى آدم والشهيرة بـ”دانا آدم”، زوجة مدرب المنتخب المصري “حسام حسن” بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه مصري، حسب موقع بلادي جزيرة الانسانية الحقوقي.وذلك بعدما خضعت للتحقيقات على ذمة القضية رقم 2811 لسنة 2024 حصر أمن الدولة العليا، (بتهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون ونشر أخبار كاذبة) لانها سخرت عبر فيس بوك من مقطع ام السيسي في مسلسل الاختيار وهي تقول له كنا نهبيك عن الناس لنباهتك!، كما سخرت من السيسي لاستمرار انقطاع الكهرباء يذكر أن قوات الأمن الوطني قامت بمداهمة منزل السيدة دانا في 30 يونيو 2024 وإلقاء القبض عليها مما تسبب في حالة من الذعر لها وأبنائها، وذلك إثر قيام السيدة “دانا” في نفس اليوم بمشاركة منشورات ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي انتقدت فيها آليات عمل الحكومة والنظام المصري، والذي توافق مع الذكرى الحادية عشر لأحداث 30 يونيو، وهو ما أثار حنق المسؤولين عن المنظومة الأمنية ليتم ترويعها وأبنائها وإلقاء القبض عليها.

وتساءلت المنظمة الحقوقية: إلى متى ستظل السلطات المصرية ممثلة في منظومتها الأمنية تقوم بالتنكيل بعموم الشعب المصري، والقبض على كل من تسوّل له نفسه معارضتها أو انتقاد أعمالها والمطالبة بحقه؟

* أمن الدولة تقرر حبس 16 شاباً بعد تعرّضهم لانتهاكات

ظهر بمقر نيابة أمن الدولة العليا، 16 شاباً و3 فتيات كانوا مختفين قسرياً لفترات متفاوتة، وقررت النيابة حبسهم، اليوم الثلاثاء، 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم، بعد انتهاء التحقيقات معهم في الساعات الأولى من صباح اليوم، واحتجازهم حتى المساء، ليصدر قرار حبسهم على ذمة عدة قضايا.ووجهت إليهم نيابة أمن الدولة العليا، عدة اتهامات في قضايا مختلفة، وهي بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، والانضمام ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها مع العلم بأهدافها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، واستغلال وسيلة من وسائل الإنترنت لنشر الجرائم، والتمويل والترويج للعنف.

وأكد الشباب والفتيات أنهم تعرضوا للعديد من الانتهاكات خلال فترات إخفائهم قسرياً لفترات متفاوتة، وبعضهم تعرض للتعذيب والضرب والتنكيل وأوضاع وصفوها بأنها “غير آدمية”. بينما طالب دفاعهم بإثبات تعرضهم للإخفاء القسري بالمخالفة للقانون، والتحقيق فيما تعرض له بعضهم من انتهاكات والاعتداء عليهم خلال فترة إخفائهم قسرياً، مطالباً بتوقيع الكشف الطبي عليهم لإثبات ما بهم من إصابات.

وضمت قائمة المعتقلين الذين ظهروا: أحمد حافظ خليل، وأحمد حسن أبو القاسم، وأحمد محمد أحمد، وإسلام إيهاب عويس، وأشرف عبد الرحمن اللقاني، وإياد هشام جودة، وسراج الدين نوح طه، وصلاح علي الخولي، وعمر أحمد حلمي، وعمر حسن محمود، وعيد سعيد العزازي، وكريم أيمن عبدالعظيم، ومحمد أحمد راجح، ومروان رمضان بطل، ومصطفى محمود سنوسي، ومعاذ أشرف عبد الحكم.كما ضمت 3 فتيات وهن، “أمل فيصل عبد الحميد، وثريا إبراهيم خاطر، وسارة أشرف عبد الفتاح.

وكان أسر الشباب المعتقل تقدموا ببلاغات ورسائل للنائب العام تفيد بإخفاء ذويهم قسرياً رغم القبض عليهم من طرف السلطات الأمنية.

* قائمة جديدة بأسماء 19 معتقلا ظهر بعد إخفائهم قسريا وإخلاء سبيل لـ10 آخرين

ظهر 19 من المختفين قسرياً لمدد متفاوتة أمام نيابة أمن الدولة العليا الاثنين بالقاهرة وقررت النيابة حبسهم ل15 يوما على ذمة قضايا مختلفة بخلاف قرارات بإخلاء سبيل 10 معتقلين آخرين:

واسماء المعتقلين كانوا بين المختفين قسريا هم:

  1. أحمد حافظ عبد السيد خليل
  2. أحمد حسن أبو القاسم محمد
  3. أحمد محمد أحمد محمد محمود
  4. إسلام إيهاب السيد عويس
  5. أشرف عبد الرحمن محمد اللقاني
  6. أمل فيصل عبد الحميد محمود
  7. إياد هشام جودة محمد
  8. ثريا محمود إبراهيم خاطر
  9. سارة أشرف عبد الفتاح سيد أحمد
  10. سراج الدين نوح طه يوسف
  11. صلاح علي إبراهيم الخولي
  12. عمر أحمد محمد حلمي محمد
  13. عمر حسن محمود محمد محمد
  14. عيد سعيد محمد العزازي
  15. كريم أيمن حسين عبد العظيم
  16. محمد أحمد عبد الستار راجح
  17. مروان رمضان السيد بطل
  18. مصطفى محمود سنوسي مشرف
  19. معاذ أشرف محمد عبد الحكم

إخلاء سبيل

قررت نيابة أمن الدولة العليا الثلاثاء إخلاء سبيل كل من:

القضية رقم 1691 لسنة 2022

أحمد عبد الحكيم إبراهيم السيد

القضية رقم 2094 لسنة 2022

خالد ياسر عبد الكريم إبراهيم السيد

مصطفى محمد عبد العال رضوان

القضية رقم 392 لسنة 2023

علي إسماعيل علي محمود

القضية رقم 744 لسنة 2023

عبد الرحمن سعد عبد الرحمن زايد

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا الاثنين إخلاء سبيل كل من:

القضية رقم 1635 لسنة 2022

أمير ناجح روماني عطية

القضية رقم 2094 لسنة 2023

أحمد محمود أحمد الصعيدي

محمد مراد عزيز الدين مشاضي

نبيل حنفي أحمد حنفي

القضية رقم 744 لسنة 2023

حمزة إبراهيم محمد رفاعي عمران

* تقرير حقوقي: 3 سنوات من الجحيم للطفل محمود عطا

قال تقرير لمنظمة “بلادي جزيرة الإنسانية” إن محمود عطا علي المتولي هو نموذج ل”طفولة ضاعت بين قضبان الحبس الاحتياطي“.

وأضاف التقرير أن محمود عكا مر على أماكن احتجاز عديدة، بدايةً من اخفائه قسريّاً داخل مقرّ الأمن الوطنيّ، وحتى احتجازه داخل سجن العقابيّة بالمرج، ومن ثمّ نقله إلى سجن طرة استقبال عقب إتمامه 18 عاماً، وأخيراً نقله إلى سجن بدر 3 حديث الإنشاء.

وأشارت إلى تعرضه لانتهاكاتٍ أشهرها الصّعق بالكهرباء، والضّرب المبرح الّذي أدى لكسر أسنانه، وتعصيب عينيه طوال فترة احتجازه حتى في أوقات تعرّضه للتّعذيب.
ويقبع الطّفل محمود داخل سجن بدر 3، وسط سلسلة من الانتهاكات رغم حكم المحكمة العسكريّة بعدم اختصاصها بإصدار الحكم عليه، وتقاعس نيابة أمن الدّولة العليا عن إحالته إلى المحكمة المختصّة.

واعتقلت سلطات الانقلاب في 2018 الطفل محمود عطا علي المتولي، تمّ القبض عليه في عام 2018 وهو في عمر الـ 15 عام، حين تمّ اقتحام منزله وتفتيشه. ظلّ قيد الحبس الاحتياطي حتى قضت المحكمة العسكريّة بعدم الاختصاص ولائيّاً بالحكم عليه، إثر ذلك تمّ نسخ القضيّة، وأدرج على ذمة القضية رقم 1042 لسنة 2022 حصر أمن الدّولة العليا، وهو المتهم الوحيد المحبوس إحتياطيّاً على ذمّتها.

* أرشيف القهر: 11 قتيلا في سجون السيسي خلال يونيو

رصد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب 11 حالة وفاة في سجون السيسي ومقار الاحتجاز المختلفة فيها، خلال شهر يونيو الماضي، أما أسباب وفيات السجناء فمعظمها نتيجة الإهمال الطبي المتعمد أو ارتفاع درجات الحرارة أو اكتظاظ غرف الاحتجاز، وذلك من ضمن 295 انتهاكا مختلفا لحقوق الإنسان في يونيو.

وبحسب “أرشيف القهر” الذي أصدره مركز النديم، أمس  الاثنين، استنادا إلى توثيقه الشهري الحديث عن شهر يونيو 2024، رصد المركز في سجون مصر ثلاث حالات تعذيب، و15 حالة تكدير فردي، و11 حالة تكدير جماعي، وتسع حالات تدوير متهمين على ذمة قضايا جديدة، وثماني حالات إهمال طبي متعمد، وعشرين حالة إخفاء قسري، و149 مخفيين قسرا، ظهروا بعد مدد متباينة من الإخفاء، و24 حالة عنف من الدولة. 

وعن حالات القتل  في سجون النظام ومقار الاحتجاز المختلفة فيها، أفاد مركز النديم، في “أرشيف القهر”، بأن الضحية  الأول هو محمد عسكر (40 عاما) الذي قضى نتيجة أزمة قلبية في سجون جمصة بالدقهلية، أما الثاني فهو شهاب أحمد كحلة (25 عاما) الذي قضى في قسم شرطة إمبابة بالجيزة، نتيجة سوء أوضاع الاحتجاز، ويُعَدّ مكي مصطفى مكي (22 عاما) الضحية  الثالث، وذلك في قسم شرطة أول أسيوط،  حيث كان موقوفا على ذمة تعاطي مخدرات، وقد قضى نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وانتشار التدخين ودخوله في غيبوبة.

وبحسب “أرشيف القهر” لشهر يونيو ، فإن المتوفى الرابع هو السجين السياسي ناصر صابر عبد الرحمن في سجن بدر 3 بمدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية، نتيجة الإهمال الطبي، وبالنسبة إلى الحالة الخامسة، فتعود إلى سجينة جنائية من الجنسية الروسية لم يُذكر اسمها ولا سنها، أقدمت على الانتحار في سجن العاشر من رمضان نتيجة تدهور ظروف الحبس وكذلك حالتها النفسية، أما المتوفى السادس فسجين سياسي بقسم شرطة حلوان.

وتابع مركز النديم، في “أرشيف القهر”، أنّ المتوفى السابع هو السجين السياسي أحمد الصياد (40 عاما) في سجن بدر 1، والثامن هو السجين السياسي ثروت شديد، وقد توفي في سجن بدر نتيجة الإهمال الطبي، وأما المتوفى التاسع فهو أحمد بعرة (31 عاما) في قسم شرطة كفر الدوار بمحافظة البحيرة  نتيجة التعذيب، والعاشر هو أحمد مرسي السعودي،  وقد توفي في قسم شرطة كفر الدوار في البحيرة نتيجة الإهمال الطبي وظروف الاحتجاز، وبالنسبة إلى الأخير، رقم 11، فهو السجين السياسي سمير يونس صلاح (67 عاما) الذي توفي في سجن دمنهور في البحيرة نتيجة الإهمال الطبي المتعمّد.

* اعتقال زوجة مدير منتخب مصر لكرة القدم بعد سخريتها من انقطاع التيار الكهربائي

أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل دانا أدم بكفالة مالية 5 آلاف جنيه بعد التحقيقات معها.

وكانت نيابة أمن الدولة قد حققت مع زوجة حسام حسن المعروفة بـ “دانا آدم” يوم أمس على ذمة القضية 2809 لسنة 2024 حصر أمن الدولة، وتم إخلاء سبيلها في ذات اليوم.

وحقّقت النيابة مع دانا آدم، زوجة مدرب منتخب مصر لكرة القدم حسام حسن، في القضية رقم 1810 لسنة 2024، ووجّهت لها اتهامات بنشر أخبار كاذبة بشأن انقطاع التيار الكهربائي، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت قوات الأمن اعتقلت دانا بعد تداول منشورات وتصريحات لها تنتقد فيه الأوضاع في مصر، بما في ذلك الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، وغلاء الأسعار، وصعوبة الحياة في البلاد.

يأتي هذا في ظل سياسة تكميم الأفواه التي تمارسها السلطات الأمنية المصرية بشكل واسع ومنهجي، ما يؤدي إلى القبض على من يمارس حقه الدستوري في حرية التعبير والرأي.

وكانت زوجة المدير الفني لمنتخب كرة القدم المصري حسام حسن قد أثارت جدلاً واسعاً في مصر، بعد تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي منشورات لها تسخر فيها من عبد الفتاح السيسي، وتنتقد السياسات الاقتصادية والأوضاع في مصر.

في المقابل، نشر حسام حسن تدوينة على حسابه في فيسبوك، الأحد، هنّأ فيها عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى 30 يونيو، وكتب: ستظل علامة مضيئة وفارقة في تاريخ مصرنا الغالية، وقد أكدت تلاحم الشعب وسائر مؤسساته الوطنية في سبيل الحفاظ على الوطن.

وترددت أنباء عن قيام حسام حسن بتطليق زوجته عقب الانتقادات التي وجهها أنصار عبدالفتاح السيسي لها واتهامها بالسخرية من السيسي.

* جيش الاحتلال يجرى تدريبات على الحدود المصرية

نشر الموقع الرسمي لجيش الاحتلال مجموعة من الصور لـ 3 سرايا من كتيبة “كراكال” (الفهد) تظهر فوهات بنادق الجنود ومدافع الدبابات تجاه الحدود مع مصر. وقال الموقع إنه في قطاع – يقصد الحدود المصرية – يمكن أن تتغير فيه الأمور في لحظة، لا يوجد شيء اسمه “ليس جاهز للغاية”، لذلك توجهت 3 سرايا كراكال والتي قامت لأول مرة بدمج سرية دبابات الكتيبة، لتأمين تلك الحدود.

وذكر التقرير أن الصمت خادع، والتغيير فوري والنتيجة هي التي تحدد”، وبالتالي فإن هذه العبارة مزخرفة في كل مكان تقريبا بالكتيبة على الجدران والدفاتر، ففي الواقع، قد تبدو الحدود الصحراوية مع مصر هادئة، لكن هذا السلام قد يتحطم في أي لحظة. وبناء على هذا الفهم، جرت الأسبوع الماضي تدريبات كراكال، والتي تضمنت ولأول مرة، الدمج مع سرية الدبابات التابعة للكتيبة.

وقال الملازم ثاني رودبيرج، رقيب العمليات في كاركل: “نحن في عمل تشغيلي مستمر، ولذلك، فإن بعض المقاتلين موجودون هنا، في التدريب، والبعض الآخر بقي في الصف لحماية الحدود، هدفنا اليوم هو ممارسة التعاون بين قوات المشاة والدبابات، بينما نستعد لحدث غير عادي من التسلل المسلح من الجانب الأخر”.

وتابع: تحصل السرايا الثلاث المشاركة في التمرين على أهداف يجب عليها تحقيقها، ويسرع المقاتلون والمقاتلات للقفز بين الكثبان شديدة الانحدار، غير مبالين تقريبًا بشمس الصحراء، ربما يكون هذا هو الحال، عندما تكون درجة الحرارة 30 درجة أمرا روتينيا من خدمتك.

ولفت تقرير الموقع العسكري أن الكتيبة تتولى أمن الخط الحساس على مدار الساعة ولذلك، فإن استعدادهم لحالات الطوارئ التي قد تندلع في أي لحظة، وتشكيل المقاتلين جزء حاسم من المعركة المرتقبة.

* السيسي يطيح بوزير الدفاع ورئيس الأركان السابقين

فيما يعتبر إطاحة بأقوى رجل في الجيش المسري أسامة عسكر أصدر عبد الفتاح السيسي قرارا بتعيين الفريق أسامة عسكر مستشارا لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية.

كما قام بتعيين وزير الدفاع المصري السابق محمد أحمد زكي مساعدا له لشؤون الدفاع.

وقرر السيسي تعيين عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة، مديرا لمكتبه، بالإضافة إلى تعيين اللواء محسن محمود علي عبد النبي، مستشارا للإعلام، وتعيين هالة حلمي السعيد يونس، مستشاراً للسيسي للشئون الاقتصادية.

وأطاح عبد الفتاح السيسي بأخر شركاءه في تنفيذ الانقلاب العسكري الذي نفذه في الـ3 من تموز/ يوليو 2013 على الرئيس الراحل محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.
وأعفي السيسي كلا من وزير الدفاع الفريق محمد زكي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر من منصبهما إذ يعد الثنائي اخر شركاء لقائد الانقلاب خلال انقلابه على الرئيس الراحل محمد مرسي، حيث كان زكي يشغل منصب قائد الحرس الجمهوري المرافق للرئيس مرسي، وكان عسكر أحد أعضاء المجلس السكري وأحد قياداته.
وأعلن مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، عن التشكيل الوزاري الجديد الذي شهد تغيير وزراء: الدفاع، والخارجية، والمالية، والبترول، والكهرباء، والتموين.
وشمل التشكيل الوزاري الجديد تكليف الفريق أول عبد المجيد صقر بحقيبة وزارة الدفاع، فيما أصدر السيسي قرار، بتعين وزير الدفاع السابق الفريق محمد زكي، (قائد الحرس الجمهور في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي وأحد أركان الانقلاب) مساعدًا لرئيس الجمهورية لشئون الدفاع، كما قرر تعين الفريق أسامة عسكر مستشاراً لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية، وعين الفريق أحمد فتحي ابراهيم خليفة له رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة.
وقام الموقع الرسمي لوزارة الدفاع بحذف السيرة الذاتية للفريق أسامة عسكر بعد إقالته من منصب رئيس أركان الجيش المصري. وتعينه مستشارًا لرئيس الجمهورية للشؤون العسكريوأدت الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية اليوم الأربعاء بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشهدت الحكومة الجديدة تغييرات كبيرة من ضمنها انخفاض الخلفيات العسكرية للوزراء، حيث تضم الحكومة 31 حقيبة وزارية من بينها 28 وزارة تخصصية و3 وزارات سيادية.

وتعد هذه الحركة هي أوسع تغيير وزاري في تاريخ الحكومة، حيث شهدت حركة التغيير 20 وزيرا واستمرار 8 وزراء ونقل وزيرين لحقائب وزارية أخرى وتصعيد نائب وزير ونائب محافظ.

ويعد 35% من أعضاء الحكومة من أصحاب الخبرات الدولية والإقليمية، كما انخفض ذوو الخلفيات العسكرية إلى 16%، وانخفض متوسط أعمار الوزراء ليصبح 56 عاما.

وشملت القرارات:

  • تعيين الفريق أول محمد أحمد زكي محمد، مساعداً لرئيس الجمهورية لشئون الدفاع.
  • تعيين الفريق أسامة أحمد رشدي عبد الله عسكر، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية.
  • تعيين المستشار عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة، مديراً لمكتب رئيس الجمهورية.
  • تعيين اللواء محسن محمود علي عبد النبي، مستشاراً لرئيس الجمهورية للإعلام.
  • تعيين الدكتورة هالة حلمي السعيد يونس، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية.

ومنذ الإعلان عن تكليف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة انتشرت تكهنات بشأن الوزراء الباقين والمغادرين، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي قوائم عدة تتضمن أسماء لمرشحين وزاريين.

* التشكيل الكامل للحكومة المصرية الجديدة بعد أداء اليمين أمام السيسي

أدت الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية اليوم الأربعاء بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، أمام عبد الفتاح السيسي في أكبر تغيير وزاري في تاريخ البلاد.

وفيما يلي التشكيل الكامل للحكومة الجديدة:

  1. مصطفى مدبولي – رئيسا للوزراء
  2. كامل الوزير – نائبا رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزيرا للنقل والصناعة
  3. خالد عبد الغفار – نائبا لرئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزيرا للصحة والسكان
  4. الفريق أول عبد المجيد صقر – وزيرا للدفاع والانتاج الحربي
  5. محمود توفيق – وزيرا للداخلية
  6. بدر عبد العاطي – وزيرا للخارجية والهجرة
  7. عدنان فنجري – وزيرا للعدل
  8. سامح الحفني – وزيرا للطيران
  9. شريف الشربيني – وزيرا للإسكان
  10. أحمد كجوك – وزيرا للمالية
  11. شريف فاروق – وزيرا للتموين والتجارة الداخلية
  12. محمود عصمت – وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة
  13. أسامة الأزهري – وزيرا للأوقاف
  14. حسن الخطيب – وزيرا للاستثمار والتجارة الخارجية
  15. سامح الحنفي – وزيرا للطيران المدني
  16. مايا مرسي – وزيرة للتضامن الاجتماعي
  17. محمد جبران – وزيرا للعمل
  18. أحمد هنو – وزيرا للثقافة
  19. محمد عبداللطيف – وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني
  20. محمد صلاح الدين مصطفى – وزيرا الدولة للإنتاج الحربي
  21. منال عوض ميخائيل – وزيرة للتنمية المحلية
  22. هاني سويلم – وزيرا للموارد المائية والري
  23. محمد أيمن عاشور – وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي
  24. شريف فتحي – وزيرا للسياحة والآثار
  25. المستشار محمود فوزي – وزيرا للشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي
  26. محمد شيمي – وزيرا لقطاع الأعمال
  27. رانيا المشاط – وزيرة للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي
  28. كريم بدوي – وزيرا للبترول والثروة المعدنية
  29. عمرو طلعت – وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  30. ياسمين فؤاد – وزيرة للبيئة
  31. علاء الدين زكي – وزير للزراعة واستصلاح الأراضي

* تعيين الفريق محمد زكي مساعدًا للرئيس وأسامة عسكر وهالة السعيد مستشارين

أصدر عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء قرارات بتعيين وزير الدفاع السابق محمد زكي مساعد لرئيس الجمهورية لشئون الدفاع.

كما قرر تعيين الفريق/ أسامة أحمد رشدي عبد الله عسكر، رئيس الأركان السابق مستشارا لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية.

ووفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، فقد اصدر السيسي قرارًا بتعيين المستشار/ عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة، مديراً لمكتب الرئيس.

وبحسب البيان نفسه، تم تعيين اللواء/ محسن محمود علي عبد النبي، مستشاراً للسيسي للإعلام، إضافة إلى تعيين الدكتورة/ هالة حلمي السعيد يونس، مستشارا للسيسي للشئون الاقتصادية.

* من هو وزير الدفاع المصري الجديد؟

قرر عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، ترقية اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس السابقـ إلى رتبة فريق أول، بالإضافة إلى تعيينه وزيرًا للدفاع في الحكومة الجديدة.

السيسي بذلك يكون قد قام بتعيين وزيرا للدفاع من خارج المجلس العسكري ورقاه رتبتين دفعة واحدة

 من هو عبد المجيد صقر؟

الفريق أول عبد المجيد صقر هو ضابط عسكري بارز، شغل عدة مناصب قيادية داخل الجيش المصري.

السيرة الذاتية:

ولد اللواء عبد المجيد صقر وزير التنمية المحلية في عام 1962، وشغل عدة مناصب منها مساعد وزير الدفاع عام 2015، ورئيس إدارة الشرطة العسكرية ثم نائب رئيس الإدارة، ثم محافظ السويس في سبتمبر عام 2018.

نال اللواء عبد المجيد صقر عددا من الأنواط والميداليات منها نوط الواجب العسكري من الطبقة الاولي وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

حصل اللواء عبد المجيد صقر  علي ماجستير العلوم العسكرية من أكاديمية ناصر العسكرية وبكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية وهو احد قيادات الشرطة العسكرية.

*تعيين مدير المخابرات المصرية الأسبق محافظا لشمال سيناء

إلى جانب التغييرات الواسعة في الحكومة المصرية أعلنت القاهرة عن تنقلات وتعينات جديدة للمحافظين في البلاد كان من أبرزها تعيين مدير المخابرات المصرية الأسبق محافظا لشمال سيناء.

وأدى اللواء خالد مجاور، اليمين الدستورية أمام عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية، كمحافظ جديد لمحافظة شمال سيناء، خلفًا للواء محمد عبد الفضيل شوشة ضمن حركة المحافظين 2024، التي جرى إعلان أسمائها صباح اليوم الأربعاء.

من هو اللواء خالد مجاور؟

الملحق العسكري المصري لمكتب الدفاع في واشنطن «الولايات المتحدة الأمريكية».

شغل منصب رئيس أركان الجيش الثاني الميداني في الفترة من مايو 2017 إلي سبتمبر 2018.

تولى قيادة الجيش الثاني الميداني في مايو 2017.

عين نائبا لمدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع في أكتوبر 2018 وحتى ديسمبر 2018.

تولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع في ديسمبر 2018.

تولى منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية بالقوات المسلحة المصرية في 2021.

تولى منصب مساعد وزير الدفاع المصري للشؤون الخارجية.

ينسب لـ اللواء مجاور عدد من الأمور الهامة، من بينها زيادة عمليات التأمين للمؤسسات الحيوية والكنائس في مدينة الإسماعيلية، وذلك بدايةً من شهر أبريل عام 2017.

كما يعرف عنه نشاطه البالغ الذي ظهر بقوة في منطقة سيناء من خلال زياراته التفقدية لتشكيلات ووحدات الجيش في تلك المنطقة بالتزامن مع عملية سيناء 2018، التي نفذها الجيش ضد الجماعات الإرهابية في شمال سيناء.

* تغييرات واسعة وأسماء جديدة بالحكومة المصرية وتعيين محافظ السويس وزيرًا للدفاع

شهدت الحكومة المصرية برئاسة مصطفى مدبولي، تغييرات واسعة تشمل وزراء الدفاع والخارجية، حيث من المرتقب أن تؤدي اليمين الدستورية أمام عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء 3 يوليو/تموز 2024.

حيث قرر السيسي ترقية الفريق أول عبد المجيد صقر، وتعيينه وزيرًا للدفاع، خلفًا للفريق محمد أحمد زكي، بحسب قناة “إكسترا نيوز” المحلية.

يُشار إلى أن صقر تولى عام 2018 منصب محافظ السويس، وشغل مناصب عدة أبرزها، مساعد وزير الدفاع عام 2015، ورئيس إدارة الشرطة العسكرية ثم نائبًا لرئيس الإدارة.

كما خرج سامح شكري، من التشكيل الجديد للحكومة، حيث كُلّف السفير بدر عبد العاطي بمنصب وزير الخارجية بعد دمجها مع وزارة الهجرة.

فيما احتفظ وزير النقل كامل الوزير، بمنصبه، لكنه جرى دمج وزارة النقل والصناعة تحت مظلة واحدة، ليتولى إدارتها، إلى جانب تعيينه نائبًا لرئيس الوزراء.

إلى ذلك احتفظ خالد عبد الغفار بمنصب وزير الصحة، بينما تقلد أيضًا منصب نائب رئيس الوزراء.

كما تم تجديد تعيين رانيا المشاط في منصب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بعد دمج الوزارتين، وعمرو طلعت وزيرًا للاتصالات، وأشرف صبحي وزيرًا للشباب والرياضة، وهاني سويلم وزيرًا للري، وأيمن عاشور وزيرًا للتعليم العالي، وياسمين فؤاد وزيرة للبيئة.

وزراء جدد بالحكومة المصرية

وطالت التغييرات وزارات المالية والبترول والكهرباء والتموين، حيث تولى كريم بدوي منصب وزير البترول، وأحمد كجوك وزارة المالية، ومحمود عصمت وزارة الكهرباء، وشريف فاروق وزارة التموين.

وتولى عدنان فنَّجري وزيرًا للعدل، وأسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف، ومحمد عبد اللطيف وزيرًا للتربية والتعليم.

إلى ذلك، شهدت الحكومة الجديدة إحياء حقيبة الاستثمار والتجارة الخارجية، وتعيين حسن الخطيب وزيرًا لها.

ويتمتع الوزراء في مصر بسلطة محدودة في اتخاذ القرار، حيث تقع السلطة الحقيقية في يد مؤسسة الرئاسة والأجهزة العسكرية والأمنية.

يُشار إلى أن السيسي وجه الحكومة الجديدة بالتركيز على خفض التضخم، وتنظيم الأسواق، وكذلك تعزيز وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

* إثيوبيا ترفض مراقبة مصر للملء الخامس لسد النهضة

رفضت إثيوبيا كافة الاقتراحات التي تقدمت بها مصر بشأن التعرف على نواياها بشأن كمية المياه التي تنوي تخزينها خلال الملء الخامس لسد النهضة.

وذكر مصدر أن حكومة الانقلاب أرادت إرسال المراقبين إلى إثيوبيا لتحديد الكميات التي يمكن ضخها من السد العالي، لجعل مصر أكثر قدرة على التعامل مع نقص المياه المرتقب، غير أن الجانب الإثيوبي رفض جميع المطالب المصرية، معتبراً ذلك “تدخلاً في شؤونه الداخلية”.

وأضاف أن الوفد التفاوضي الإثيوبي طالب بأن تكون الاستجابة للمطالب المصرية نظير إعادة تقسيم مياه النيل الأزرق، رغم أن المفاوضات لم تكن مخصصة لهذا الشأن.

وكان وزير الموارد المائية والري هاني سويلم بحكومة الانقلاب، قال إن مصر تحتاج إلى نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًّا، وأن ما يصلنا من دول حوض النيل نحو 55 مليار متر مكعب، وهو الأمر الذي يكشف حجم العجز المائي الذي تعانيه مصر، حيث وصلنا إلى نصف حد الفقر المائي.وقد نشر حساب صابرين أحمد نائبة رئيس المعهد الإثيوبي للدبلوماسية الشعبية مقطع فيديو ساخر من الملء الخامس لسد النهضة. واعتبر النشطاء مقطع الفيديو استفزاز للمصرين ، وحظي المقطع المصور على مليون مشاهدة على منصة أكس.

عن Admin