زيارات أمنية متبادلة بين مصر وإسرائيل ووفد أمني مصري إلى إسرائيل قريبا

egyptزيارات أمنية متبادلة بين مصر وإسرائيل ووفد أمني مصري إلى إسرائيل قريبا

شبكة المرصد الإخبارية

صرح مصدر أمني مصري بأن وفدا أمنيا مصريا رفيع المستوى سيتوجه الى اسرائيل قريبا في زيارة هامة تتعلق بمستقبل قطاع غزة والتهدئة بين حماس واسرائيل، في الوقت الذي وصل فيه وفد أمني اسرائيلي امس الاحد 17 شباط الى القاهرة.

واضاف المصدر بأن ترتيبات زيارة الوفد الامني المصرية لاسرائيل تجري منذ فترة وانها باتت قريبة.

هذا ويحمل الوفد الامني المصري معه مطالب عديدة تتعلق بفرض تسهيلات على ادخال المواد التجارية لقطاع غزة من خلال معبر رفح، وأمور اخرى عديدة تصب في مجملها لتخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وتابع المصدر بأن الرئيس المصري محمد مرسي فتح قنوات حوار فعالة مع الجانب الاسرائيلي من خلال جهاز الامن القومي المصري، وان العلاقات المصرية مع اسرائيل قوية للغاية واكثر المطالب المصرية من اسرائيل تتعلق بتخفيف القيود عن حركة حماس وقطاع غزة.

وضرب المصدر الامني مثالا بسماح اسرائيل بادخال مواد بناء قطرية من حديد واسمنت لقطاع غزة عبر معبر رفح البري دون المرور على الجانب الاسرائيلي وهو ما كانت اسرائيل ترفضه رفضا تاما، وبات الامر شبه مستحيل، الا ان رضوخ اسرائيل للمطلب المصري يعكس وجود قنوات بين الجانبين على مستوى عال خلف الستار، بعيدا عن الرأي العام المصري الرافض لامريكا واسرائيل.

وتؤكد مصادر مطلعة لشبكة المرصد الإخبارية أن هناك مفاوضات ونقاشات بشأن الجاسوساندريه بشينتشينكوف خاصة بعد إدانته ، وقال المصدر : بعد محاكمة بشينتشينكوف يمكن أن تتم صفقة تبادل أسرى بموجبها يتم إطلاق سراحه مقابل سجناء مصريين.

وفي يناير الماضي زار وفد إسرائيلي مصر لإطلاق سراح الرقيب السابق بالجيش الإسرائيلي، لكن الوفد لم ينجح في مهمته، واستمرت الإجراءات القضائية ضده.

وذكرت مصادر بالخارجية الإسرائيلية: أن الوزارة حاولت إجراء اتصال عدة مرات مع الجانب المصري لإطلاق سراح بشينتشينكوف، لكن لم يكن هناك رد على المطالب .

وتقول مصادر وزارة الخارجية قولها “اندريه حوكم بعامين سجن بتهمة التسلل، ويوم الأربعاء سيكون هناك نقض، وفي غضون ذلك المصريون لا يردون على الرسائل الرسمية فيما يتعلق بالأمر، ولا يرسلون لنا شيئا عن الإجراءات القضائية ولا يسمحون بزيارة قنصلية”.

وفي ذات السياق، وصل وفد أمني إسرائيلي مكون من 5 أشخاص لم يكشف النقاب عن هويتهم امس الأحد، العاصمة المصرية القاهرة، للمرة الثانية خلال أسبوع، وفقا لما أوردته وسائل إعلامية مصرية مختلفة اقتبستها الكثير من المواقع الإخبارية الاسرائيلية.

ووفقا للتقارير المصرية سيلتقي الوفد الأمني الإسرائيلي بقادة المخابرات المصرية دون أن يتضح موضوع البحث والنقاش لكن يعتقد بأنها ستكون استمرارا لمحادثات التنسيق الأمني بين الطرفين والمفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس.

وتأتي زيارة الوفد الجديد في حال تأكدت أياما معدودة بعد جولة المحادثات التي سبق لوفد أمني إسرائيل آخر أن أجراها في القاهرة وتتعلق باتفاق وقف اطلاق النار مع حماس ومنح الفلسطينيين في غزة تسهيلات تتعلق بتصدير واستيراد السلع والبضائع حسب تعبير المصدر الإخبارية الإسرائيلية.

وفي نفس السياق، صرح مصدر امني رفيع المستوى بالقاهرة بان وفدا اسرائيليا حضر الى القاهرة لاستكمال المباحثات المصرية الاسرائيلية بشأن تثبيت التهدئة بين اسرائيل وحركة حماس ومناقشة عدة بنود هامة تتعلق بقطاع غزة.

واكد المصدر الامني بان المباحثات الراهنة ستُحسم بنتائج نهائية عقب زيارة هامة سيقوم بها وفد امني مصري قريبا لاسرائيل لحسم بعض الامور المطروحة الان للنقاش.

http://marsadpress.net/?p=6774

عن Admin

اترك تعليقاً