عاجل: مقتل جندي فرنسي في معارك مع مقاتلين إسلاميين واختطاف فرنسيين

مروحية فرنسية مالي
مروحية فرنسية مالي

عاجل: مقتل جندي فرنسي في معارك مع مقاتلين إسلاميين بمالي واختطاف فرنسيين

اختطاف سبعة سياح فرنسيين شمال الكاميرون

شبكة المرصد الإخبارية

فيما تم اختطاف سبعة سياح فرنسيين في شمال الكاميرون، من بينهم أربعة أطفال  ، أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، زوال اليوم الثلاثاء الخبر ، كما أكد أن جندياً فرنسيا قتل خلال معارك عنيفة مع المقاتلين الإسلاميين في شمال مالي، إضافة إلى عدد من هؤلاء المقاتلين.

وقال هولاند خلال مؤتمر صحفي زوال اليوم بقصر الأليزيه، إن “هذه هي المرحلة الأخيرة من العملية العسكرية في مالي، والتي نسعى فيها إلى اعتقال آخر زعيم في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي”، مشيراً إلى أنهم “قرروا منذ البداية أن يذهبوا حتى النهاية“.

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد قال صباح اليوم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير الأول المالي ديانجو سيساكو بباريس، إنه “لا تزال هناك عمليات قاسية، لم يتم القضاء على جميع الإرهابيين”، مضيفاً أنه “ينبغي ضمان استعادة مالي لسلامة أراضيها. مع استعادة السيطرة تدريجيا على المدن فإن القوات المالية والإفريقية تتولى نشر الأمن“.

وفي نفس السياق قال سيساكو إن “العمليات العسكرية الواسعة النطاق” في مالي “توشك أن تنتهي“.

على صعيد آخر أكد فرانسوا هولاند اليوم 19 فبراير اختطاف سبعة سياح فرنسيين في شمال الكاميرون، من بينهم أربعة أطفال، موضحا أن السلطات الفرنسية تتابع بدقة تطورات وضع رعاياها المختطفين.

ووقع الحادث في محمية “وازا” الوطنية على الحدود مع نيجيريا. ولم تتبن أية جماعة مسلحة إلى حد الآن المسؤولية عن عملية الاختطاف. ومع ذلك قال هولاند إن “مجموعة إرهابية نعرفها” تقف وراء الاختطاف.

ومنذ بدء عمليتها العسكرية ضد الإسلاميين في مالي، تلقت فرنسا تهديدات من منظمات عديدة تزاول نشاطها في القارة الأفريقية.

 كما أكدت متحدثة باسم السفارة الفرنسية في الكاميرون، نبأ اختطاف مواطنين غربيين شمال البلاد صباح اليوم الثلاثاء، دون أن تحدد عدد المخطوفين ولا هوياتهم.

وقالت المتحدثة باسم السفارة إن “كل ما يمكنني قوله أن جريمة خطف وقعت… لا يمكنني تأكيد العدد الآن“.

وكان راديو فرنسا الدولي ذكر في وقت سابق أن مسلحين خطفوا سبعة فرنسيين وينقلونهم إلى نيجيريا، ورفضت المتحدثة باسم السفارة تحديد ما إذا كان كل المخطوفين فرنسيين.

فيما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من السفارة الفرنسية في الكاميرون، أن مسلحين خطفوا سبعة سياح فرنسيين شمال الكاميرون على الحدود مع نيجيريا.

وأضاف المصدر أن “رجالا كانوا على متن دراجات نارية على ما يبدو خطفوا سبعة سياح فرنسيين في شمال منطقة دادنغا الكاميرونية على حدود نيجيريا؛ وكان السياح عائدين على الأرجح من منتزه وازا الوطني“.

عن Admin

اترك تعليقاً