محكمة يمنية تقضي بحبس أردنيين ثلاث سنوات وبراءة مصريين وجنسيات اخرى في القضية

yem hold محكمة يمنية تقضي بحبس أردنيين ثلاث سنوات وبراءة مصريين وجنسيات اخرى في القضية

شبكة المرصد الإخبارية

قضت محكمة جزائية يمنية صباح السبت حكما بحق المعتقلين الأردنيين في اليمن، حازم صالح الحراسيس وعبدالله محمود البزايعة، بالحبس لمدة ثلاث سنوات قابل للاستئناف.

وأكد شقيق المعتقل الحراسيس عزم ذويه الطعن في الحكم، خاصة وأن المحكمة اليمنية أصدرت حكما ببراءة معتقلين مصريين ألقي القبض عليهم في ذات القضية.

وقال والد المعتقل البزايعة ” تم تبليغنا اليوم بصدور حكم يقضي بالسجن ثلاثة سنوات لعبدالله وحازم بتهمة جائرة هي الانظمام لتنظيمات مسلحة وهذه تهمة باطلة حيث اعتقل عبدالله وحازم عند وصولهما المطار وقد توجها للدراسة في اليمن “.

واضاف ” كانت في ذلك الوقت احداث في اليمن وكانت الاعتقالات لما هب ودب “.

واتهم البزايعة الحكومة الاردنية باهمال رعاياها في الخارج مؤكدا انها اوعزت بتسريع النطق بالحكم لكي تخلي مسؤوليتها ولم تحرك ساكنا والسفير الاردني في اليمن ليس له اي دور، واضاف لقد بذلت جهود كبير بنفسي فتوجهت لليمن وتواصلت مع منظمات حقوق الانسان بعدما سمعت من ولدي تعرضه للتعذيب وفق قوله.

واشار البزايعة الى ان السبب الرئيسي باعتقال ابنه وحازم الحراسيس ان الحكومة اليمنية تقبض الثمن من امريكا كونها اعتقلت ارهابيين من تنظيم القاعدة حسب تعبيره.

وكان حازم الحراسيس وعبدالله البزايعة قد ذهبا إلى اليمن من اجل الدراسة، في منتصف شهر أيار، إلا ان أخبارهما انقطعت فجأة، ليعلم اهلهما انهما معتقلين برفقة أربعة مصريين ورجل صومالي وآخر داغستاني بتهمة تشكيل ‘خلية إرهابية والارتباط بتنظيم القاعدة’.

والد المواطن عبدالله البزايعة اعتبر ان هناك تواطؤ من قبل الحكومة الاردنية مع الحكومة اليمينة، وقال ان الحكومة الاردنية اوعزت للحكومة اليمنية بتسريع المحاكمة بحق عبدالله البزايعة وحازم الحراسيس لاغلاق الملف بشكل كامل، خاصة بعد الفعاليات التي نظمها النشطاء في الأردن للمطالبة بالافراج عن المعتقلين في اليمن و العراق.

وتساءل البزايعة: كيف يمكن أن يكون ابني متهما بالانتماء لتنظيم قاعدة في حين انه اعتقل في المطار بنفس اليوم الذي وصل فيه إلى الأراضي اليمنية ؟

واضاف البزايعة انه خلال فترة اعتقال ابنه و التي بلغت 8 شهور لم يأت السفير الاردني او اي موظف من السفارة ليطمئن على احوال الاردنيين في السجون اليمنية، ولم توكل لهم السفارة اي محامي، على عكس ما قامت به السفارة المصرية تجاه رعاياها المعتقلين على ذمة ذات القضية.

يذكر انه قبل عدة ايام عقدت لجنة متابعة المعتقلين في معان اجتماعا للمطالبة بالافراج عن المعتقلين من ابناء معان في داخل الاردن وخارجه، وحضر الاجتماع اهالي المعتقلين ومؤازرين من مختلف العشائر في المدينة مهددين بالتصعيد والاعتصام امام مخابرات معان.

عن Admin

اترك تعليقاً