القاتل سعود والقتيل بندر

بريطانيا سلمت أمير سعودي محكوم بالسجن المؤبد للسعودية

القاتل سعود والقتيل بندر
القاتل سعود والقتيل بندر

بريطانيا سلمت أمير سعودي محكوم بالسجن المؤبد للسعودية

شبكة المرصد الإخبارية

أُعيد الأمير السعودي سعود بن عبد العزيز بن ناصر الذي حُكم عليه بالسجن المؤبد بعد ادانته بقتل خادمه إلى بلده لقضاء ما تبقى من محكوميته في السعودية. ونُقل الأمير سعود إلى السعودية بطائرة تجارية مساء الاثنين بعد أن أمضى أقل من ثلاث سنوات في سجن بريطاني.

ورافق عدد من حراس السجن الأمير سعود، إلى المطار حيث سُلم قبل ركوب الطائرة إلى مسئولين سعوديين في رحلة العودة. وأُخذ الأمير لدى وصوله إلى أحد السجون السعودية لقضاء ما تبقى من عقوبة السجن المؤبد.

والأمير سعود أول مواطن سعودي يُشمل باتفاق تبادل السجناء الذي عملت الحكومة السعودية على التوصل اليه مع بريطانيا في غضون أشهر من إدانته بتهمة القتل.

وتعاملت الحكومة البريطانية بحساسية شديدة مع القضية بسبب المصالح والعلاقات التي تربط بريطانيا بالمملكة.

وكان الأمير سعود (36 عامًا) أُدين عام 2010 بتهمة قتل خادمه بندر عبد العزيز في أحد فنادق لندن ( فندق لاند مارك ) بعد أسابيع من الاعتداءات عليه.

ونفى الأمير أن يكون مثليًا ولكن المحكمة استمعت إلى إفادات قالت إنه كان يستأجر مرافقين مقابل 200 جنيه استرليني في الساعة خلال وجوده في إجازة في لندن.

وأظهرت كاميرات أمنية الأمير سعود وهو يركل ويضرب خادمه المولود في الصومال عبد العزيز (32 عامًا) 37 مرة في مصعد فندق لاندمارك بمنطقة ماريلبورن وسط لندن. وقضى الخادم خنقًا وضربًا في مشهد ختامي لعلاقة عنيفة اعتدى الأمير سعود مرات كثيرة على خادمه خلالها.

وقررت المحكمة أن يقضي الأمير سعود 20 عامًا على الأقل في السجن قبل أن يجوز له طلب الإفراج المشروط عنه.

وكان الأمير السعودي محبوسًا في سجن مدينة ويكفيلد ذي الحراسة الأمنية الشديدة شمالي انكلترا حتى نقله إلى أحد سجون لندن قبل إعادته إلى السعودية.

وأعرب مسئولون بريطانيون عن مخاوف من ألا يكون بمقدورهم أن يضمنوا قضاء الأمير ما تبقى من عقوبة السجن المؤبد لدى عودته. ولكن وزير العدل البريطاني كريس غرايلنغ تلقى تأكيدات من السلطات السعودية بأن الأمير سعود سيقضي عقوبته في السجن.

وقال متحدث باسم وزارة العدل: إن لدى بريطانيا اتفاقية لتبادل السجناء مع السعودية تتيح لمواطني أي من البلدين قضاء محكوميته في بلده. وأن الأمير سعود عاد الآن إلى السعودية لقضاء ما تبقى من عقوبته، ونُقل كما يُنقل سائر السجناء لدى إعادتهم إلى بلدانهم. وأضاف المتحدث أن الأمير سعود أول سجين يُنقل بموجب الاتفاقية.

ويستطيع عشرة مواطنين سعوديين ما زالوا محبوسين في سجون بريطانية وستة بريطانيين محبوسين في سجون سعودية أن يتقدموا بطلب نقلهم لقضاء ما تبقى من محكومياتهم في بلدهم.

عن Admin

اترك تعليقاً