أنصار الدين مالي

انفجار سيارتين مفخختين في مطار تينبكتو وتبادل للقصف بالمدفعية الثقيلة

انفجار سيارتين مفخختين في مطار تينبكتو وتبادل للقصف بالمدفعية الثقيلة
انفجار سيارتين مفخختين في مطار تينبكتو وتبادل للقصف بالمدفعية الثقيلة

انفجار سيارتين مفخختين في مطار تينبكتو وتبادل للقصف بالمدفعية الثقيلة

وفرنسا تغير سفيريها في مالي والسنغال بشكل مفاجئ

شبكة المرصد الإخبارية

أكدت مصادر متعددة ومتطابقة في ميدنة تينبكتو؛ شمال مالي، ان سيارتين  يعتقد انهما تابعتان لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي دخلتا المدينة مساء امس ،الساعة العشرة ليلا، وتم تفجيرهما في المنطقة العسكرية بمطار تينبكتو جنوب غرب المدينة، والذي يبعد 4 كلم من الحي الجنوبي.

وقالت ذات المصادر بان الطيران الفرنسي امضى طوال الليل وهو يقصف  جهة المطار وأنه تم تبادل للقصف بالمدفعية الثقيلة كان الاعنف الذي تشهده تينبكتو منذ بداية الاحداث العام الماضي. وولم تتوقف اصوات المدفعية الثقيلة واصوات المدافع الرشاشة جهة المطار الا مع الساعة السادسة صباح اليوم.

وحسب المعلومات المتداولة عند سكان تينبكتو ان السيارتين المهاجمتين احترقتا بشكل كامل ومن جانب الجيش المالي قتل جندي وجرح ثلاثة اخرين  يتلقون العلاج في مستشفى تينبكتو حاليا.

 

قال فيليب لاليو  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية أمس إن فرنسا عينت جيل اوبرسون، سفيراً لها في مالي بدل سفيرها الحالي كريستيان روييه. دون الخوض في مزيد من التفاصيل حول هذا الإجراء الطارئ.

 

وكان جيل اوبرسون يدير خلية خاصة مخصصة لمالي ومنطقة الساحل، في حين يشغل السفير المقال، كريستيان روييه (63 عاما) منصبه منذ 2011. وقد عرف بصراحته وعلاقته الوطيدة بالسلطات والسياسيين والمجتمع المدني المالي، وقد أيد بقوة التدخل العسكري الفرنسي لوقف تقدم الجهاديين باتجاه جنوب البلاد.

 

وقال باسم وزارة الخارجية الفرنسية “في إطار تنقلات تتعلق بعدة مناصب افريقية، عرض على السلطات المالية تعيين جيل اوبرسون”  بدون أن يذكر أسباب استدعاء السفير روييه بشكل مبكر إلى فرنسا.

ويأتي هذا التغيير بينما تخوض فرنسا عملية عسكرية في مالي منذ 11 يناير ونشرت نحو أربعة آلاف رجل.

كما تندرج في إطار تغيير واسع لعدد كبير من الدبلوماسيين الذي يعملون على ملفات مالي ومنطقة الساحل، حيث أقيل مؤخرا نائب مدير ملف مالي لوران بيغو ونائبه الخاص لمنطقة الساحل جان فيليكس باغانون.

 

وذكرت صحيفة لوفيغارو مؤخرا أن لوران بيغو دفع ثمن تصريحات ادلى بها في يوليو 2012 تدين الفساد في غرب إفريقيا، وخصوصا في مالي، أدلى بها في معاهد أبحاث ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

من جهته، أعلن المتحدث باسم الخارجية ان الحكومة الفرنسية عرض على السنغال تعيين فيليكس باغانون سفيرا لفرنسا لديها. ونفى قيام وزارة الخارجية الفرنسية القيام بأي عملية “تطهيرفي إدارتها.

عن Admin

اترك تعليقاً