إيران تدرب 50 ألف "شبيح" على أراضيها لدعم بشار

علويون يتوعدون بعد انتهاء التدريب في إيران باغتصاب نساء السنة وقتل رجالهن

إيران تدرب 50 ألف "شبيح" على أراضيها لدعم بشار
إيران تدرب 50 ألف “شبيح” على أراضيها لدعم بشار

علويون يتوعدون بعد انتهاء التدريب في إيران باغتصاب نساء السنة وقتل رجالهن

إيران تدرب 50 ألف “شبيح” على أراضيها لدعم بشار

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

كشفت مصادر غربية وعربية متطابقة، أمس، أن إيران تقوم بتدريب ميليشيات سورية على أراضيها، قوامها قد يصل إلى 50 ألف مقاتل، في إطار محاولاتها المستميتة للدفاع عن نظام بشار الأسد الموشك على السقوط.

وقال مقاتلون ونشطاء ان الحكومة السورية ترسل اعضاء من ميليشيات غير نظامية للتدريب على حرب العصابات في قاعدة سرية بإيران بهدف دعم قواتها المسلحة التي استنزفت بعد عامين من القتال والانشقاقات.

وتوصف برامج التدريب بأنها سر علني في المناطق الموالية للاسد الذي يحاول سحق الثورة ضد حكم اسرته المستمر منذ أربعة عقود.

والتقت وكالة “رويترز” مع أربعة مقاتلين ذكروا انهم تدربوا على القتال في ايران الى جانب مصادر من المعارضة، قالت انها توثق مثل هذه الحالات.

كما أكدت المخابرات الاسرائيلية وديبلوماسي غربي أن ايران الداعم الرئيسي للأسد تساعد على تدريب 50 ألفا من اعضاء الميليشيات على الاقل وتهدف لرفع العدد الى 100 ألف، لكنهما لم يذكرا مكان التدريب.

وينتمي المقاتلون على ما يبدو للأقليات التي ساندت الاسد للتصدي للثورة التي معظم قادتها من السنة.

ويمكن لهذه الخطوة ان تؤدي الى تفاقم البعد الطائفي الخطير للصراع الذي راح ضحيته أكثر من 70 ألف شخص.

وترى ايران في سورية دولة محورية لدعم نفوذها في المنطقة، كما كانت دمشق همزة الوصل مع “حزب الله” اللبناني الموالي لطهران ونظام ولاية الفقيه.

وقال سامر وهو مسيحي من الميليشيات الموالية للأسد التي تقاتل في المناطق الريفية بمحافظة حمص بوسط البلاد “كان برنامج تدريب على القتال داخل المدن مدته 15 يوما، وقال المدربون انه نفس البرنامج الذي يخضع له مقاتلو “حزب الله” عادة، ويشمل التدريب الجوانب المهمة لحرب العصابات مثل الاساليب المختلفة لحمل البندقية واطلاق النار وأفضل سبل للتصدي لهجوم مباغت“.

وأضاف سامر “دأب الايرانيون على ترديد ان الحرب ليست ضد السنة بل من أجل سورية، ولكن العلويين المشاركين في برنامج التدريب كرروا أنهم يريدون قتل السنة واغتصاب نسائهم انتقاما منهم“.

وأشار إلى أنه “فور وصولنا ركبنا حافلات اسدلت الستائر على نوافذها وجرى التنبيه علينا بالا نرفع الستائر، واستمرت رحلة الحافلة ساعة ونصف الساعة تقريبا قبل الوصول للمعسكر، انتقلنا من المطار للمعسكر مباشرة وغادرنا المعسكر للمطار ولم نر سواه“.

ولفت إلى أنه “في السابق كان احتمال اصابتي للهدف لا يتجاوز 50 في المئة لكنه تحسن الان الى 90 في المئة، في سورية يعطون الاولوية للدفاع عن المكان الذي نتمركز فيه مهما كان الثمن، في ايران قالوا اننا نحافظ على ارواحنا، فإذا فقدت موقعك وبقيت على قيد الحياة يمكنك ان تعيد تنظيم صفوفك واستعادته في اليوم التالي، اذا مت فسيضيع موقعك الى الابد“.

وذكر المقاتلون أن معظم من يذهبون لتلقي التدريب من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الاسد.

ويوفد عدد أقل من الدروز والمسيحيين، الطائفتان المنقسمتان بشأن الثورة، وإن كانت الأغلبية تدعم الاسد بسبب مخاوفهم من ارتفاع نبرة الخطاب الاسلامي بين صفوف المعارضة.

وقال مواطنون سوريون يقيمون في مناطق يسيطر عليها الجيش او الميليشيات ان القوات غير النظامية تكتسب صفة نظامية متزايدة في الأشهر الأخيرة وتطلق هذه المجموعات على نفسها اسم جيش الدفاع الوطني، ويبدو انها تعمل كقوة موازية للقوات المسلحة وهي مزودة بأسلحة خفيفة ولا تخضع لرقابة او محاسبة.

ومنذ العام 2011 شكلت قوات الامن مجموعات اطلقت عليها “لجان شعبية” لحماية الاحياء عرفت فيما بعد باسم “الشبيحة” التي اتهمت بارتكاب ابشع المذابح ضد المدنيين من بينها مذبحة في الحولة في حمص التي قتل فيها أكثر من مئة شخص نصفهم من الاطفال.

ولم يتضح عدد “الشبيحة” الذين تم ايفادهم للتدريب في ايران، ولكن بعضا ممن التقت بهم وكالة الأنباء ذكروا أنه يجري تنظيم مجموعات من نحو 400 شخص ويسافرون لإيران بأعداد محدودة، ويعتقدون أن عرض التدريب متاح لكثير من الميليشيات الموالية للأسد والعاملة في انحاء سورية.

ويقول “شبيحة” ان ايران تدرب سوريين داخل سورية وتدعم القوات هناك من ثم لا يوجد سبب واضح لبرامج التدريب في ايران.

وذكر المقاتلون أنهم يعتقدون ان التدريب يشي بأزمة ثقة متصاعدة بين القوات الايرانية والجيش السوري الذي يعاني من فساد وانشقاقات.

وقال نبيل وهو مقاتل مسيحي من حمص ان المدربين الايرانيين حذروهم من ارتكاب أعمال السلب والنهب.

وأضاف “في أول ايام التدريب قال الضابط الايراني المشرف على برنامجنا اعلم تماما ما يجري في سورية وأود ان اقول شيئا واحدا اذا كان انضمامكم لجيش الدفاع الوطني من أجل السلب وليس للدفاع عن البلاد فسوف تلقون ميتة بشعة وتذهبون للجحيم“.

وقال المتدربون انهم يقسمون لمجموعات ويجري تدريب البعض كقوات برية على استخدام البنادق والمدفعية المحمولة المضادة للطائرات وكقناصة.

وتطير المجموعات من القاعدة الجوية في اللاذقية الى مطار طهران الدولي ثم تنقلهم الحافلات مباشرة لمكان مجهول.

وروى المقاتلون الاربعة الذين ينتمون لبلدات وميلسشيات مختلفة نفس الشيء كل على حدة.

وذكروا ان المتدربين قسموا لمجموعات تضم كل منها نحو 60 شخصا وقام بتدريبهم ضباط ايرانيون يتحدثون العربية ويعاونهم مترجمون ايضا.

وقال سمير وهو من حمص “كانت هناك مجموعات من حزب الله تتدرب في القاعدة نفسها، ولكن لم يكن هناك اتصال بمجموعاتنا، اعتقد ان برنامجهم كان أقوى“.

ويصف المقاتلون التدريب بأنه يتفوق كثيرا على ما تدربوا عليه من مهارات داخل سورية.

عن Admin

اترك تعليقاً