هيئة التنسيق الوطني تدعو المقاتلين الاجانب للرحيل عن سورية واسرائيل ترجح الغلبة لبشار

bashar hafzهيئة التنسيق الوطني تدعو المقاتلين الاجانب للرحيل عن سورية واسرائيل ترجح الغلبة لبشار

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

قال وزير المخابرات الاسرائيلي الاثنين إن الغلبة في الصراع الدائر في سورية منذ أكثر من عامين ربما كانت من نصيب الرئيس بشار الأسد المدعوم من إيران وجماعة حزب الله اللبنانية.

وعلى الرغم من أن أعضاء آخرين في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سرعان ما تنصلوا من هذا الرأي فإنه يعكس الصعوبات التي تواجه اسرائيل والدول الغربية في التكهن بمصير سورية.

وسئل يوفال شتاينيتز وزير الشؤون الدولية والاستراتيجية والمخابرات خلال إفادة مع صحافيين اجانب عما إذا كانت النجاحات التي حققتها قوات الأسد في الآونة الأخيرة في مواجهة مقاتلي المعارضة إيذانا بانتصار الزعيم السوري فقال “كنت أفكر دائما في أن اليد العليا ربما كانت في النهاية للأسد بدعم قوي من إيران وحزب الله.”

وأضاف “وأعتقد أن هذا ممكن وكنت أعتقد منذ فترة طويلة أن هذا ممكن.”

وشتاينيتز ليس عضوا في الحكومة الأمنية المصغرة لكنه على علم بأحدث المعلومات المخابراتية وله كلمة مسموعة لدى نتنياهو. وقال إن حكومة الأسد “ربما لا تبقى فحسب بل وربما تستعيد أراضي” من مقاتلي المعارضة.

ورفض الإدلاء بمزيد من التصريحات بشأن احتمال انتصار الأسد مستشهدا بسياسة اسرائيل المعلنة في عدم التدخل في شؤون سورية.

ولقيت تصريحات شتاينيتز فتورا لدى وزارتي الدفاع والخارجية.

وقال دبلوماسي اسرائيلي طلب عدم نشر اسمه “هذا موقف شتاينيتز الشخصي بناء على ما بلغه من معلومات.. أو بالأحرى فلنقل معلومات خاطئة.”

وقال مارك ريجيف المتحدث باسم نتنياهو إن شتاينيتز كان يتحدث عن نفسه وإن الحكومة الاسرائيلية ليس لها موقف رسمي بشأن احتمالات مصير الأسد.

وفي حزيران (يونيو) 2011 بعد ثلاثة أشهر فقط من بدء الانتفاضة السورية باحتجاجات سلمية توقع وزير الدفاع الاسرائيلي في ذلك الحين ايهود باراك سقوط الأسد “خلال أسابيع″.

وبعد شهور وبعد تحول الانتفاضة إلى صراع مسلح قال مسؤول اسرائيلي رفيع إن باراك كان يحاول التعجيل بالأمر وتشجيع خصوم الأسد على الإسراع بالإطاحة به وهي نتيجة كانت تعتبرها اسرائيل حتمية في ذلك الوقت.

لكن حكومة نتنياهو الحالية تبدو أكثر حذرا نظرا للاستقرار الذي اتسمت به جبهة هضبة الجولان طوال 40 عاما من حكم عائلة الأسد.

ولا تريد اسرائيل حدوث فوضى في سورية خاصة في ظل تقديراتها بأن واحدا من كل عشرة مقاتلين مناهضين للأسد من الإسلاميين المتشددين.

ويقول مسؤولون حكوميون أيضا في أحاديث خاصة إنهم حثوا نظراءهم الغربيين على التفكير بحرص في أي مساعدات يقدمونها لمقاتلي المعارضة السوريين حتى لا تستخدم الأسلحة في نهاية الأمر ضد اسرائيل.

ونفذت اسرائيل ثلاث غارات جوية على الأقل على مواقع سورية وصفتها مصادر مخابراتية بأنها تضم أسلحة متقدمة كانت في طريقها إلى حزب الله. وأطلقت القوات الاسرائيلية في هضبة الجولان النيران أحيانا ردا على نيران سورية عند اشتعال معارك بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة قرب المنطقة.

وفي تلميح لتفوق القوة العسكرية الاسرائيلية قال شتاينيتز “من مصحلته (الأسد) ألا يستفزنا على نحو يدفعنا للتدخل”.

من ناحية أخرى دعت جماعة معارضة سورية الاثنين كل المقاتلين الاجانب المشاركين في الصراع بسوريا الى مغادرة البلاد.

وقال حسن عبد العظيم رئيس هيئة التنسيق الوطني السورية في مؤتمر صحفي بدمشق ان الهيئة تدعو كل الاطراف غير السورية المشاركة في القتال في الارض السورية الى الانسحاب أيا كان الطرف الذي يقاتلون في صفه.

واضاف ان هيئة التنسيق الوطني السورية سوف تسعى الى الحصول على ادانة من الامم المتحدة لمشاركة المقاتلين الاجانب.

وتقدر الامم المتحدة ان 80 الف شخص على الاقل لاقوا حتفهم في الصراع السوري.

وحذرت الأمم المتحدة يوم الجمعة من أن نصف السوريين سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية بحلول نهاية عام 2013 وأطلقت مناشدة عاجلة لجمع تمويل قالت إنه الأكبر في التاريخ للتعامل مع أزمة الحرب الأهلية السورية.

عن Admin

اترك تعليقاً